( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الأول ))
((الفصل السادس))
- أن أهم ما يميز التمثيل انفراده بالخصائص
التالية : يغوص في أعماقنا وصدورنا – يخاطب الإنسان الفرد – يتحدث عن
الماضي وينقله إلى الحاضر .
- أنواع التمثيليات : المكتملة – المسلسلة .
-
من التمثيليات المكتملة : الاجتماعية – العاطفية – الفكاهية – الدينية –
البوليسية – الخيال العلمي – الوطنية – الوظيفية – المعدة إذاعياً –
الأطفال .
- تعتمد التمثيلية الفكاهية على غرابة المواقف والتضاد بين الشخصيات .
- يطلق على التمثيلية البوليسية اسم تمثيلية المطاردة .
- أشهر تمثيليات الخيال العلمي التي دخلت تاريخ الإذاعة هي تمثيلية حرب الكواكب .
-
أنواع التمثيليات المسلسلة : المسلسلة الحرة – العائلة – أوبرا الصابون –
الفريق الثابت – المكان الثابت – القوالب الثابتة – الشخصية الثابتة .
- يطلق على مسلسلات أوبرا الصابون العائلة أو تمثيليات العائلة .
- من أمثلة مسلسلات القوالب الثابتة : حكم العدالة – من كل بلد حكاية .
- عناصر التمثيل في الإذاعة : المؤلف – معد النص الفني – المخرج – المؤثرات السمعية – الممثل .
-
خصائص كاتب النص الفني : قدرته على التخيل – قدرته على نقل المادة
المطبوعة إلى مسموعة – أن يعمل ضمن سعة الوسيلة السمعية – معرفته الدقيقة
بخصائص جمهور المستمعين – مراعاته لعاملي الزمان والمكان – قدرته على
الكتابة ضمن أهداف محددة – التصاقه بالمجتمع وتفاعله معه – مراعاته
للعوامل النفسية والاجتماعية – التقيد باللغة الأفضل .
- الشروط
الواجب توافرها غي المخرج الإذاعي : أن يكون عنده استعداد طبيعي معين – أن
تتوفر لديه الرغبة في الإفضاء وفي عرض الأشياء – أن تتوفر فيه القدرة على
القيادة – القدرة على التنفيذ – القدرة على معالجة التفاصيل المتفرقة – أن
يكون قادراً على مواجه الصعاب – ضرورة الإحساس بالبناء – أن يكون قوي
الملاحظة – أن يكون قوي السمع – أن يكون ذواقاً – السيطرة على النفس .
- يبدأ المخرج أولى خطوات الإخراج بقراءة نص التمثيلية الإذاعية أو العمل الدرامي قراءة متأنية .
- تعتمد الإذاعة على مصدرين للاتصال وجذب انتباه المستمع : الصوت – المؤثرات الصوتية أو السمعية .
- يمتاز الممثل الإذاعي الكفؤ بعدة خصائص : القدرة الفائقة على الحفظ – حسن الأداء – الثقافة العامة .
-
يجب أن يتميز الممثل بما يلي : الالتزام بمواعيد إجراء البروفات – الإخلاص
واحترام التعليمات – إدراكه وتفهمه لواقع الوسيلة السمعية – التعاون مع
زملائه – الحماس في عمله وحبه لذلك العمل – الجدية في التنفيذ .
- بناء التمثيلية الإذاعية : الموضوع أو الفكرة – العقدة – الشخصيات – الحوار – الإخراج.
- يلتقط الكاتب الإذاعي الأفكار من الثقافة والقراءة والصحافة والبيئة الواقعة من حوله .
- التمثيليات الإذاعية القصيرة لا تحتمل صراعات معقدة وبالتالي يحسن أن تكون ذات عقدة واحدة .
- العقبة الكبرى في فن التمثيلية الإذاعية هي أن مدة التمثيلية لا تزيد عن نصف الساعة .
- يتسم الحوار الإذاعي بجمله القصيرة البسيطة وكلماته العادية وسرده المباشر للأفكار .
- عناصر النص الإذاعي : الموضوع – السرد – الشخوص – جو التمثيلية – الشكل الإذاعي للنص – التوقيت .
-
يشمل الإخراج الإذاعي العمليات التالية : اختيار الممثلين – التجارب –
اختيار الموسيقى – تحريك الممثلين – عملية التسجيل أو الإذاعة .
-
عمل المخرج قبل دخول الاستديو : يحدد قالب النص – يحدد نوع الموسيقى – يضع
الملاحظات للممثلين – يحدد النقلات الموسيقية ونوع الأسطوانات .
- من أهم واجبات المخرج هو تحديد الوقت ( المساحة الزمنية التي سيستغرقها العمل ) .
- عندما يحدد المخرج النقلات الموسيقية أو المؤثرات الصوتية أو الاثنين معاً يستخدم التلاشي أو التنامي أو القطع .
- تنقسم التجارب التي يقوم بها المخرج ( البروفات ) إلى : الأولى الجافة – الثانية – الثالثة.
- البروفة الأولى الجافة هي قراءة على المنضدة بعد أن يتم توزيع الأدوار .
- البروفة الثانية تكون داخل الاستديو وأمام الميكروفونات بغير تسجيل .
- البروفة الثالثة وهي بروفة كاملة بالموسيقى والمؤثرات الصوتية والحركة الصوتية وبعد ذلك يأتي التسجيل الفعلي .
- يجب ألا يزيد طول النقلة من مسمع إلى آخر عن 30 ثانية إلى أن نصل إلى موسيقى نهاية التمثيلية التي نطلق عليها الستار الموسيقي .
-
في التمثيليات بما يتعلق بجو الإذاعة نستخدم : الجو العادي ذو الحيوية
العادية للمسامع الداخلية ( داخل المنازل أو الحجرات ) – الجو الميت
للراوي والمسامع الخارجية ( الشارع والهواء الطلق ) – الصدى ( داخل بئر أو
مغارة أو جامع ) .
- من طرق الانتقال من مسمع إلى مسمع : الانتقال
بالموسيقى – الانتقال بالمؤثرات الصوتية – المزج بين الموسيقى و المؤثر
الصوتي – الانتقال بالتلاشي .
- عيوب التمثيل ( نقاط ضعفه ) :
يستخدم المؤثرات الموسيقية – الأغاني – تدخل عنصر النساء – كثرة عدد
الممثلين – احتمال تشويه الأحداث – سوء اختيار العناصر الممثلة – ما
تتطلبه من بروفات – عدم استخدام المؤثرات المناسبة============================
بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
select language
أختر لغة المنتدى من هنا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 45 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 45 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 398 بتاريخ 2024-11-18, 04:39
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه