المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))  Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))  Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))  Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))  Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))  Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))  Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))  Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))  Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))  Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 71 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 71 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 398 بتاريخ 2024-11-18, 04:39

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))

    sla7
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/
    04012011

    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))  Empty (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني ))

    مُساهمة من طرف sla7

    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الفصل الأول ))




    • يعود اكتشاف الإذاعة الصوتية إلى أواخر التسعينات من القرن التاسع عشر عن طريق ماركوني إيطالي الجنسية .

    • كان هيرتز من أوائل المخترعين الذين كان لهم فضل اكتشاف الموجة القصيرة عام 1888 م .

    • اخترع المخترع دي فورست الصمام المفرغ الذي أطلق عليه أيضاً اسم ( أوديون ) .

    • استطاع ماركوني عام 1901 أن يوجد طريقاً إلكترونياً يصل بين القارتين الأوروبية والأمريكية .

    • في سنة 1920 قام الدكتور كونراد بتشغيل محطة مذياع تليفون للهواة .

    • لم تصبح الإذاعة الصوتية حقيقة واقعة إلا عام 1920 .

    • أصبحت الإذاعة المسموعة في الثلاثينات أقوى أجهزة نقل للرسالة الإعلامية في جميع أنحاء العالم .

    • بدأت أول محطة تعمل في موسكو عام 1914 وهي محطة كودني .

    • أقامت الحكومة السوفيتية معملاً للمذياع سنة 1918 لعمل تجارب على المذياع .

    • حتى سنة 1900 لم يمتد الإرسال إلى أبعد من 150 ميل وفوق سطح البحر .

    • المشكلات التي أثارتها الإذاعة في بداية عهدها : تقسيم موجات الأثير – التهديد بغزو خارجي – تنظيم تبادل البرامج .

    • يمكن قياس موجة المذياع بعدد المرات التي بها بنقطة معينة كل ثانية ( التردد ) ، أو بالمسافة بين قمة موجة وأخرى ( طول الموجة ) .

    • يقاس طول الموجة بالمتر ، ويقاس تردد الموجة بالسيكل أو الهيرتز .

    • يلطق على الذبذات الطويلة اسم الموجات الطويلة أو الموجات الكيلومترية التي يتراوح طول موجتها ما بين كيلو متر وعشرة كيلو مترات .


    من عيوب الموجات الطويلة : تضعف كلما ازداد انتشارها – تتأثر بالشوشرة –
    عدم كفاءتها في عملية الاتصال – تتطلب كمية كبيرة من الطاقة وهوائيات ضخمة
    .

    • يطلق على الذبذات المتوسطة اسم الموجات المتوسطة أو الموجات الهكتومترية وتتراوح طول الموجة من 100 – 100 متر .

    • تعتبر الموجات المتوسطة أول موجات للمذياع استخدمت في مجال الإذاعة .


    تنتشر الموجات المتوسطة ليلاً إلى مسافات بعيدة بضورة أكبر منها نهاراً
    لأنها تعتمد على الموجات الأرضية في انتشارها نهاراً مما يجعلها تتأثر
    بظروف البيئة إلى جانب فقدان جزء من الطاقة تمتصها الأرض .

    • انتشار الموجات المتوسطة ليلاً يعتمد على الموجات السماوية .

    • يطلق على الذبذبات القصيرة اسم الموجات القصيرة وينحصر ترددها في الحيز ما بين 3 – 30 ميغا هيرتز .

    • إرسال محطات الـ AM مداه أطول ويغطي مساحات أكبر من الـ FM ، في حين أن الثاني يذيع الموسيقى والأغاني بصوت مجسم أكثر نقاءً .


    تتمتع الإذاعة كوسيلة اتصال جماهيرية بعدد من الميزات والخصائص : تتحدث مع
    كل فرد شخصياً – استخدام الكلمة المنطوقة – فورية تقديم الحدث – اتساع
    دائرة من تخاطبهم .

    • أهم خصائص الإذاعة : التغيطة الجغرافية
    الواسعة – السرعة والفورية – خدمة العملية التعليمية – تخطي الحاجز
    الافتصادي – تخطي حاجز الأمية – وسيلة إعلانية هامة – استخدام الموسيقى
    والمؤثرات الصوتية – تنمية ملكة الخيال .

    • يرى ابراهيم وهبي أن الخبر بالنسبة للمذياع هو تاريخ اللحظة المقبلة .

    • يذكر ويتش وسكولر أن ولاية وسكانسن بدأت في بث برامج تعليمية منظمة عام 1919.


    ترجع اسباب استخدام الإذاعة في مجال التعليم إلى : أعداد المستقبلين من
    خلال الإذاعة يفوق أعداد المستقبلين من خلال عشرات المدارس- قدرة الإرسال
    على تغطية مساحة جغرافية واسعة تجعل من الممكن استخدام الاذاعة ففي
    التعليم بالنسبة للمناطق النائية .

    • يرجع استخدام المذياع كوسيلة إعلانية إلى إنشاء أول محطة تجارية عام 1920 في الولايات المتحدة .


    المذياع وسيلة إعلانية هامة : يمكن باستخدام الصوت إضفاء الحيوية والقدرة
    على الاقناع – خصائص تتصل بالاستماع – خصائص تتصل بتنوع المحطات – خصائص
    تتصل بوقت الاذاعة – خصائص تتصل بتكاليف الإعلان .

    • تنقسم المؤثرات الصوتية الى نوعين : المؤثرات الحية – المؤثرات المصنوعة . ===================================================
    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الفصل الثاني ))



    - العناصر التي يجب توافرها لنجاح البرنامج الإذاعي من
    الناحية الهندسية : الاستديو – طاولة الصوت – أجهزة التسجيل – سماعة الرأس
    – مكبر صوت – لمبة حمراء أمام الاستديو – لمبة حمراء أمام المذيع .

    - الشروط الواجب توافرها في استديو الإذاعة : العزل الصوتي – المعالجة الصوتية .

    -
    يصمم الاستديو بالخطوات التالية : تحديد الغرض – معرضة عدد الأشخاص
    المشتركين – معرفة حجم الاستديو – اختيار نسبة معينة بين الطول والعرض
    والارتفاع – اختيار زمن الرنين المناسب – اختيار المواد المطلوبة – اختيار
    أماكن لصقها على الحيطان – كلما كانت سطوح الحيطان منتظمة كان الانتظام
    الصوتي أفضل – احتساب كمية امتصاص البساط ضمن الوحدات الماصة .

    - يتكون الاستديو الإذاعي من قسمين : غرفة التحكم أو غرفة المراقبة – مسرح الاستديو أو البلاتوه .

    -
    الشروط الواجب توافرها في ميكروفون الإذاعة : أمانة الأداء – تحويل
    الموجات بدون تشويه – أن يكون ذا حساسية خاصة – ألا يتولد أية ضجة أو
    شوشرة – سهل الاستعمال.

    - أنواع الميكروفون من حيث التصميم : الشريطي – الديناميكي الكربوني – السيراميك .

    - يطلق على الميكرفون الشريطي ميكروفون السرعة ويستخدم للمذيعين والممثلين الذين يميلون إلى الضغط على بعض الحروف .

    - استخدامات الميكرفون الديناميكي غير عملي لأغراض الموسيقى ، ويصلح في التسجيلات الخارجية .

    - يستخدم الميكرفون الكربوني بكثرة في الإذاعات الخارجية ، واستعماله بالاستديو قليل لأنه ينتج صوتاً أجوف أو هش .

    - أنواع الميكروفون من حيث مجال الالتقاط : اللااتجاهي أو الدائري – الوحيد الاتجاه – الثنائي الاتجاه .

    - يفيد الميكرفون اللااتجاهي في إجراء الحوار في التسجيلات الخارجية .

    - ينقسم الميكروفون وحيد الاتجاه إلى نوعان : القلبي – shot Guh .

    - يستخدم الميكرفون القلبي في : معالجة العيوب الصوتية الموجودة في القاعات ذات الصدى – في المسارح – في حالة وجود ضوضاء .

    - يستخدم Shot Guh عندما يكون الميكروفون على مسافة بعيدة عن مصدر الصوات وإذا ما أريد تجنب الأصوات الجانبية .

    -
    يستخدم الميكرفون ثنائي الاتجاه في الحالات التي يقوم فيها شخصان باستخدام
    نفس الميكرفون أو من خلال حديث إذاعي يشترك فيه المذيع مع الضيف .

    - أنواع الميكرفون حسب الطراز : العاكس – Shot Gun – Boom microphones - المعلق – اللاسلكي – التي تثبت على حامل .

    - يستطيع الميكرفون العاكس التقاط الأصوات البعيدة .

    - يستخدم Shot gun داخل استوديوهات التلفزيون وخاصة في الأعمال الدرامية .

    - الميكرفونات اللاسلكية لا تستخدم إلا في حالة الاستعراضات الكبيرة أو حالة بعض المطربين كثيري الحركة .

    - تتلخص وظائف طاولة الصوت ( مازج الصوت ) بما يلي : تكبير الطاقة الكهربائية – مزح الأصوات الصادرة – التحكم بالطاقة الصوتية .

    - تحتوي الموجة الصوتية على عدة مكونات : قوة الموجة – سرعة الموجة – تردد الموجة .

    -
    تنقسم أجهزة التسجيل الصوتي إلى قسمين : أجهزة الأسطوانات – أجهزة الشرائط
    المغناطيسية – الأسطوانات المضغوطة – أجهزة التسجيل الرقمي .

    - تنقسم الشرائط المغناطيسية إلى : أجهزة الكاسيت – أجهزة البكرات – أجهزة الخرطوش.

    - يوجد داخل أجهزة البكرات قسمان : القسم الإلكتروني الخاص بإنتاج وتسجيل الصوت – قسم ميكانيكي لسحب الشريط ويسمى الساحب .

    - تتوقف جودة التسجيل في أجهزة البكرات على عدة عوامل : سرعة دوران الشرائط – عرض الشرائط .

    - تتميز أجهزة الخرطوش بما يلي : عمر استعمال أطول – الضبط الأوتوماتيكي .

    - تتيح أجهزة التسجيل الرقمي إمكانية النسخ الصوتي والتزامن الصوتي من المصادر الصوتية بدقة شديدة .

    - تستخدم سماعة الرأس لتحقيق التنسيق بين المخرج والأشخاص العاملين داخل الاستديو أثناء عملية التسجيل .

    - يستخدم مكبر الصوت لتحقيق التنسيق بين المخرج والعاملين داخل الاستديو قبل أو أثناء إيقاف التسجيل .

    - تقسم الاستوديوهات إلى ثلاثة أنواع : الربط – المراسلين – التسجيل والإنتاج .

    - تتوفر في استديو الربط شروط زمن رنين منخفض .

    - تنقسم استوديوهات التسجيل والإنتاج إلى : الدراما والتمثيليات – موسيقى وغناء – أحاديث ومونتاج .
    ===============================================
    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الفصل الثالث ))


    · تستعمل الموسيقى كمؤثر صوتي لأن بعض المؤثرات الصوتية لا تصور الجو المطلوب تماماً .

    ·
    من استعمالات الموسيقى : مقدمة أو افتتاحية للبرامج – كلحن مميز للبرامج
    الثابتة – تنقلات بين أجزاء البرنامج – مؤثر صوتي – تصوير الجو النفسي –
    في الإعلان .

    · تستخدم الموسيقى في الإعلان الإذاعي لتحقيق الأهداف
    التالية : جذب انتباه المستمعين – إثارة العواطف والأحاسيس – إثارة خيال
    المستمع – الاحتفاظ بانتباه المستمع – تثبيت الإعلان وتذكره .

    · المؤثرات الصوتية نوعان : مؤثرات حية – مؤثرات صناعية .

    · تعمل المؤثرات الحية على استدعاء صورة ذهنية معينة لمخيلة المستمع .

    · المؤثرات الصناعية هي إما مجردة أو كهربائية أو حركية .

    ·
    تستعمل المؤثرات الصوتية لأداء كثير من الأغراض منها : تصوير المكان –
    توجيه اهتمام المستمع وعاطفته – تحديد الوقت – توفير الجو النفسي المطلوب
    – الإشارة إلى دخول الشخصيات وخروجها – في الإعلان .

    · تستخدم
    المؤثرات الصوتية في الإعلان لتحقيق الأهداف النفسية التالية : جذب انتباه
    المستمع – استثارة الخيال – إثارة اهتمام المستمع – الاحتفاظ بأذن المستمع
    – تثبيت اسم السلعة وتساعد على سرعة التذكر .

    · خطوات الإنتاج
    الإذاعي : تحديد الجمهور واحتياجاته – اختيار الفكرة المناسبة – إجراء
    البحث – وضع السيناريو المبدئي – وضع خطة الإنتاج – التسجيل – المونتاج .

    ·
    من أهم شروط اختيار الفكرة مناسبتها لكل من : الوسيلة الإعلامية – للمجتمع
    أو المجموعة المستهدفة – تحديد الجمهور وخصائصه ورغباته .

    · البحث يشمل نقطتين : البحث الخاص بمضمون الفكرة – البحث الخاص بالموضوعات الفنية والإدارية .

    · تتضمن خطة الإنتاج : التسمية الإذاعية – موعد الإذاعة – اختيار الموسيقى ( الشارة ) .

    · من أصعب الأمور التي تواجه صاحب الإنتاج في الإذاعة هو اختيار التسمية الملائمة للإنتاج الذي يود تقديمه .

    · لكل برنامج موعد ملائم لإذاعته يرتبط بالمضمون والهدف والاسم واختيار الوقت المناسب .

    · طرق المونتاج : الطريقة الإلكترونية – المادة اللاصقة

    ·
    شروط الطريقة الإلكترونية : يجب أن تصل الماكينة إلى سرعتها في أقل من
    ثانية – ألا تظهر طقطقة عند بدء التسجيل – أن تكون رؤوس التسجيل مضبوطة
    بشكل جيد .

    · من عيوب المادة اللاصقة أنها تزيل المادة
    المغناطيسية عن الشريط وبالتالي مسح أجزاء من الشريط – تؤثر في سماكة
    الشريط وبالتالي في قوة شدة محركات الماكينة فتغير طبيعة الصوت – تفسد
    الشرائط بمضي الوقت .

    · من محاسن طريقة المادة اللاصقة أنها تحتاج إلى ماكينة أو جهاز واحد .

    ·
    من مستلزمات إنتاج البرامج الإذاعية : مادة علمية متخصصة – إعادة كتابة
    المادة العلمية – إنتاج المادة الإذاعية وفق معايير – التأكد من صلاحية
    المادة المنتجة – تقديم المادة على نحو يضمن سلامة وصولها .

    ·
    واجبات ومسؤوليات وحدة إنتاج البرامج الإذاعية : تجميع العناصر البشرية
    اللازمة – تأمين الأجهزة والمعدات والخامات – تأمين مصارف التوزيع – تأمين
    الميزانية اللازمة للإنفاق .

    · تنقسم العناصر البشرية إلى : عناصر مكلفة بإدارة العمل – عناصر فنية متخصصة تتعاقد معها الإدارة .

    · المعد هو المسؤول عن اختيار الفكرة الأساسية للبرنامج الإذاعي .

    · يشترط في المذيع توفر العديد من الصفات : جودة الصوت – حسن الإلقاء – سلاسة الإلقاء – تنويع النغمات – السرعة المناسبة .

    · كثيراً ما يوجه النقد للمذيعين لوقوعهم في أحد خطأين : خفض ورفع الصوت دون مبرر – لاعتماد على نبرة واحدة لا تتغير .

    ·
    من أهم مسؤوليات وواجبات المخرج : قراءة المادة العلمية واستيعابها –
    اختيار المؤثرات السمعية المناسبة – الإشراف المباشر على الإنتاج –
    الإشراف على عمليات الحذف والإضافة ( المونتاج ) .

    · هناك مجموعة
    معايير علمية وعملية وشخصية يجب توافرها بالمخرج : أن تكون لديه قاعدة
    علمية صلبة في الإخراج ( حاصلاً على مؤهل جامعي ) – أن يكون واسع الثقافة
    ومواكباً للأحداث – أن يكون مرهف الإحساس – أن يكون قد مارس التمثيل
    والإنتاج والتقديم والتعليق – أن يكون على معرفة بقواعد إنتاج وإخراج
    البرامج الإذاعية السمعية – أن يكون على علم بخصائص الجمهور .

    ·
    من الخصائص الشخصية للمخرج لتي أوردها كينجسون وزملاؤه : القيادة – الذوق
    الحسن – الخلاق .... وأضيفت إليها : سرعة البديهة – الحكمة والكياسة – عدم
    التردد واليقظة .

    · تقسم برامج المذياع إلى فئتين : برامج الكلمة المذاعة – الموسيقى .

    · يقسم عبد العزيز غنام برامج الإذاعة إلى أربعة أقسام : الإخبارية – الثقافية – الترفيهية – الإعلانات .

    ·
    يمكن تقسيم البرامج حسب المضمون : الإخبارية – الثقافية – العلمية –
    الدينية – الرياضية – الكوميدية – الاقتصادية – السياسية – المنوعات .

    · تقسم البرامج الإذاعية حسب الجمهور إلى : الأطفال – المرأة – العمال – الفلاحين – الطلبة – الشباب – العامة .

    ·
    يمكن تقسيم البرامج حسب القالب الفني المستخدم : النشرة – الموجز –
    التعليق – التحليل – المقابلة – الحديث – الندوات – البرامج الوثائقية –
    الموسيقى .

    · المكساج هو العمل الذي يقوم به مهندس الصوت على الصوت بإدخال الموسيقى أو المؤثرات الصوتية .
    ================================================
    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الفصل الرابع ))


    · نماذج الأعمال التي تحتاج إلى إخراج فهي التمثيليات والتحقيقات أو الريبورتاجات .

    · يختلف الإخراج عن الإنتاج في أنه مسؤولية شخص واحد وهو المخرج على عكس عملية الإنتاج .

    · مهمة المخرج في جميع الحالات هي تقديم الناتج النهائي للمستمع أو المشاهد في أفضل حالاته .

    · إن التعليمات والإشارات توجه إلى المذيع بواسطة مساعد المخرج أو مدير الاستديو في التلفزيون .

    · مذيعو المذياع العاملون في استوديوهات التسجيل أو البث المباشر يتلقون التعليمات من مهندس الصوت أو مخرج البرنامج .

    · لكي يتحقق التنفيذ الجيد للنشرة الإخبارية يجب أن يكون هناك الوقت الكافي لدى المخرج لكي يحدد إشارات الإخراج على النص .

    · لا بد لمهندس الصوت أن يعرف قبل الإذاعة درجة الصوت الناتج عن كل جهاز من الأجهزة الصوتية المستخدمة .

    ·
    يتبع المذيع الخطوات التالية عند تحيد مستوى الصوت : انتظر صامتاً أمام
    المايك – ترقب صدور الإشارة التي تطلب إليك تجربة الصوت – تحرك إلى الموقع
    الذي ينبغي أن تكون فيه أثناء الأداء – اقرأ من النص مستخدماً نفس
    الأساليب – يجب أن تظل منتبهاً أثناء القراءة لتلقي أي إشارة – استمر في
    القراءة حتى تصدر إليك الإشارة بأن كل شيء على ما يرام .

    · إن وقف التسجيل ثم إعادته مرة أخرى يقلل من حيوية الأشخاص وتدفقهم في الحديث ويشعرهم بأنهم يقولون كلاماً مكرراً .

    · إن المقابلة التي تستغرق ساعة من الوقت ستقتصر في النهاية على فقرة تقدم في ثلاث دقائق فقط .

    · بدء الإذاعة أو التسجيل على شريط يعني الخروج على الهواء والبث الحي .

    · إن البرنامج المتطور الحديث قد جاء نتيجة المزج بين شرائط التسجيل وبين التحقيق من مواقع الأحداث .

    · إن استخدام الإشارات اليدوية يقتصر على بداية العمل التنفيذي وخلاله فقط .

    · انتبه : هي تلويحة بسيطة باليد المرفوعة إلى أعلى من مستوى الرأس وتسبق إشارة الاستعداد وهي تشير إلى المذيع بأننا سوف نعمل .

    · ابدأ : إشارة تتم بإنزال اليد المرفوعة في إشارة استعد وهنا يكون على المذيع البدء فوراً.

    · توقف : تتم بوضع إصبع السبابة على الحلق بشكل متقطع .

    · أبطئ : تتم بجذب اليدين بعيداًَ عن بعضهما كما ل كانتا تسحبان شيئاً .

    · أسرع : تتم بمد اليد أمام الجسم ثم مد إصبع السبابة وتحريك اليد في شكل دائري .

    · ثلاث دقائق : تتم برفع ثلاثة أصابع إلى أعلى والتلويح بها ببطء .

    · دقيقتان : تتم برفع إصبعين إلى أعلى والتلويح بهما ببطء .

    · دقيقة واحدة : تتم برفع إصبع السبابة إلى أعلى والتلويح به ببطء .

    · ثلاثون ثانية : تتم برفع إصبع السبابة لإحدى اليدين متقاطعاً مع إصبع السبابة لليد الأخرى .

    · رفع الإبهام إلى أعلى يعني أن هناك تقريراً من مندوب من موقع الحدث سوف يقدم فور انتهاء المذيع من تقديم الخبر .

    · في حالة خفض الإبهام إلى أسفل فإن ذلك يعني أن التقرير لن يذاع .

    · وضع إصبع على الشفاه كما لو كان المخرج يقول للمذيع اسكت أو تحرك اليد إلى أسفل ببطء والكف ناحية الأرضية تعني : صوتك عال جداً .

    · ارفع الصوت : تتم بمد اليد والأصابع مفتوحة إلى الأمام من الجسم ثم خفضها إلى أسفل ، أو الكف لأعلى وتحركه لفوق .

    ·
    اقترب من المايك : هي إشارة تتم بوضع الكفين مفتوحين أمام الصدر على أن
    يكونا متباعدين وغي مواجهة كل منهما الآخر ثم يقتربان من بعضهما .

    · ابتعد عن المايك : تتم بمد الكفين أمام الجسم على أن يكونا ملتصقتين أو متطابقتين من الخلف ثم يتحرك كل منهما بعيداً عن الآخر .

    · الإعلانات التجارية قادمة : تتم بوضع إصبع السبابة لإحدى اليدين في الكف المفتوحة لليد الأخرى .

    · احذف : تتم بمد الإبهام أمام الحنجرة بسرعة .

    · كل شيء جاهز : تتم برفع الإبهام إلى أعلى والسبابة في حركة دائرية .

    · اقترب البرنامج أو الوقت من الانتهاء : السبابة تلمس الأنف أو الإبهام .

    · تلق الإشارة تتم بمد اليد وإصبع السبابة يتجه مباشرة لمن سيتلقى الإشارة .

    · ترقب الإشارة تتم بالإشارة بالإصبع إلى العين .

    · حدد مستوى الصوت : الكفين للأسفل ويتحركا يميناً وشمالاً كما لو كنت تقوم بتسوية مستوى السطح .

    ·

    ·
    وضع كينجسون وزملاءه بعض الإشارات في عملية الاتصال : أسرع – أبطئ – احذف
    – اقترب أكثر من لاقط الصوت – أنت بعيد عن لاقط الصوت – صوتك عال جداًَ –
    ارفع الصوت – حدد مستوى الصوت – ترقب الإشارة – مستعد لتلقي الإشارة – تلق
    الإشارة – كل شيء جاهز – تجاهل الحذف الذي حدث في النص – قارب وقت
    البرنامج على النفاذ .

    · اقترب أكثر من اللاقط حسب كينجسون ،
    اليدين إلى الأمام بحيث تواجه الأكف بعضها وتسير الأصابع للداخل ، أما
    ابتعد عن اللاقط فتتم بالعكس .
    ==================================================(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الفصل الخامس ))

    · الأحاديث الإذاعية من أولى الأشكال التي عرفتها الإذاعة عند تقديمها .

    ·
    هنالك عدداً من الاعتبارات لا بد من تحققها في الحديث الإذاعي : معرفة أنه
    لا قيمة للبداية القوية ويتبعها ما يثير الملل – إن الحديث الذي يسير على
    وتيرة واحدة يثير سخط المستمع – إن مستمع الحديث يكون في حالة استرخاء
    ذهني – لا بد من التنويع في عرض زوايا الموضوع – إن نهاية الحديث لا تقل
    أهمية عن مقدمته – ضرورة تنويع المعلومات والأفكار على فترات متفاوتة – أن
    ينتبه المستمع إذا ما اقتضى الأمر إلى العروج لموضوعات جانبية .

    ·
    تتلخص دعائم الحديث الإذاعي فيما يلي : البساطة – التناول المباشر للأفكار
    – السرد المتدفق المتماسك – الكلمات التي تفهم على الفور – روح الدعابة –
    روح التهكم – الحضور .

    · يدوم الحديث الإذاعي بين خمس وعشر دقائق ويذاع في الساعات التي ينشط خلالها الاستماع للإذاعة .

    · لا يزيد متوسط سرعة القراءة الطبيعية للحديث اللموضوعات جانبية .

    ·
    تتلخص دعائم الحديث الإذاعي فيما يلي : البساطة – التناول المباشر للأفكار
    – السرد المتدفق المتماسك – الكلمات التي تفهم على الفور – روح الدعابة –
    روح التهكم – الحضور .

    · يدوم الحديث الإذاعي بين خمس وعشر دقائق ويذاع في الساعات التي ينشط خلالها الاستماع للإذاعة .

    ·
    لا يزيد متوسط سرعة القراءة الطبيعية للحديث الإذاعي على سبعة أسطر في
    الدقيقة ، في كل سطر عشر كلمات ، أو نحو سبعين كلمة في الدقيقة الواحدة .

    · المناقشات من أحسن الوسائل الإذاعية وأكثرها تأثيراً في تناول الموضوعات الجديدة التي تضطرب حولها الآراء .

    ·
    تمر برامج المناقشات بالخطوات التالية : اختيار الموضوع – اختيار
    المشتركين في البرنامج – اختيار مدير الندوة – إعداد البرنامج – تنفيذ
    البرنامج .

    · يشترط في موضوع الندوة أن يكون مرتبطاً بشكل ما بالوقت الذي تذاع فيه .

    · يجب أن يشترك في برامج المناقشات والندوات اثنان على الأقل إلى جانب مدير الندوة ، يجب ألا يزيد العدد عن أربعة .

    · يجب توافر عدة شروط في مدير الندوة : الخبرة – أن يكون نشيطاً – محايداً – لطيفاً – حازماً .

    ·
    من الملاحظات التي لا بد من إيرادها أثناء تنفيذ وإخراج الندوة : تبدأ
    عملية التنفيذ بإجراء تجارب صوتية لتحديد موقع كل مشترك – على مدير الندوة
    أن يجلس في وضع يتيح له مشاهدة ما يجري في غرفة المراقبة – على مدير
    الندوة أن ينادي المشتركين في الندوة بأسمائهم – عليه أن ينتهز كل فرصة
    مناسبة في الجزء الأول لكي يكرر عنوان موضوع المناقشة – عليه أن يضمن
    اشتراك كل المتحدثين على قدم المساواة – عليه ألا يفرض نظاماً صارماً
    للحديث – عليه أن يسمح بالملاحظات الشخصية – على كل مشترك أن يشعر
    المستمعين بأنهم حاضرون .

    · يحدد زمن موجز الأنباء الذي يذاع كل ساعة بخمس دقائق ، أما النشرة الرئيسية فتحدد بخمس عشرة دقيقة لا تزيد ثانية واحدة .

    · يجب ألا يزيد عدد الأخبار المذاعة عن أربعة أو خمسة في الموجز ، وضعف هذا العدد في النشرات الرئيسية .

    · من أهم التسجيلات التي يبحث عنها المندوب : تقرير شهود العيان – رأي الخبراء – التعليقات الشخصية .

    · تتضمن النشرة تسجيلات صوتية منها : الصورة الصوتية الواقعية – الشريط الاستجوابي – التقرير الإخباري – التقرير الشامل .

    · يرجع السبب في تسجيل وإذاعة أسئلة المندوب ليتأكد المستمعون من تواجد المحطة في موقع الحدث .

    · التقرير الإخباري هو تقرير يسجله المندوب بصوته في مكان الحدث .

    · التقرير الشامل هو خليط من التقرير الإخباري والصورة الواقعية .

    · يعتبر التقرير الشامل أكثر أنواع الشرائط تعقيداً لأنه يحتوي على قصة إخبارية مكتملة العناصر .

    · يجب ألا يزيد زمن شريط التقرير الشامل عن 60 ثانية .

    · كلما زادت إمكانات غرفة الأخبار كلما زادت المرونة والسرعة والتنوع في المعلومات .

    ·
    تضم غرفة الأخبار الإمكانات التالية : طاولة توزيع المهام – منطقة عمل
    المندوب – منطقة خدمات وكالات الأنباء – قسم المراجع – منطقة المونتاج –
    منطقة الإنتاج – منطقة مراقبة المرور – منطقة الرسوم .

    · إن وظيفة المندوب الإذاعي أن يخطط للمنطقة التي يغطيها بالأخبار .

    · تحتاج منطقة المونتاج إلى تركيز ذهني شديد .

    · يتكون استديو الأخبار من : الاستديو نفسه – غرفة المراقبة .

    · يحتوي الاستديو نفسه على : ميكروفون – ساعة لمعرفة الوقت – جهاز تحكم في الصوت الخارج على الهواء – سماعة رأس للمذيع .

    ·
    يوجد في غرفة المراقبة ساعة – ميكرفون للتخاطب مع المذيع – جهازين لتشغيل
    الأسطوانات – جهازين لتشغيل الشرائط – جهاز لتشغيل شرائط الكاسيت – لوحة
    تحكم في مصادر الصوت المختلفة .

    · من المعدات الواجب توافرها في استديو المذياع هاتف متصل بجهاز تسجيل .

    · العوامل المؤثرة في انتقاء الأخبار : القيم الشخصية – القيم المهنية – الجمهور .

    · ترجع المدرسة الأمريكية السبب الأساسي لانتقاء أنباء دون غيرها للنشر أو الإذاعة إلى القيم الشخصية للقائمين بهذا العمل .

    · لكي يذاع الخبر لا بد أن يشذب من جانب حراس البوابة الإعلامية مثل المندوب أو المصدر الأساسي للخبر أو المحرر أو المترجم .

    · تتصف القيم المهنية بالموضوعية أو المحافظة على سرية المصدر بصفة العمومية .

    ·
    إن الصحفيون أثناء عملهم على وعي بأربع قطاعات من الجمهور : الصحفيون –
    مصادر الأنباء – قطاع صغير من الجمهور العام – الجمهور العام .

    ·
    الطاقة البشرية العاملة في الأخبار الإذاعية : مدير الأخبار – محرر توزيع
    المهام – المنتجون – المندوبون – كتاب النصوص – المحررون – المخرج –
    المذيع .

    · يمكن تقسيم المنتجين في الإذاعة إلى : المنتج المنفذ – منتج النشرة – المنتج الميداني .

    · يعتبر عمل المندوب الإذاعي أساس الخدمة الإخبارية بالإذاعة .

    · المنتج المنفذ هو المسؤول عن تنفيذ نشرة الأخبار ، ويقدم المشورة إلى مخرج النشرة .

    · منتج النشرة تنحصر مهمته في ترتيب الأخبار داخل النشرة ، فهو الذي يقرر الأخبار والوقت التقريبي لكل خبر .

    · المنتج الميداني يقوم بمساعدة المندوبين أثناء تنفيذ المهام الميدانية ، ويكون على اتصال مستمر بالمحطات الإذاعية للشبكات .

    ·
    لكي يكون المذيع مؤهلاً بشكل جيد ، فإن عليه التدرب على القراءة بأربع طرق
    : ببطء – بطبقة الصوت التي تعشر أنها أفضل ما يمكن أن يعطيه صوتك – معدل
    قراءة تصل سرعته إلى 140 كلمة في الدقيقة – بأسرع معدل يمكن الوصول إليه .


    · المسافة التي يجب أن تكون بين المذيع والميكروفون فهي تتراوح بين ست وعشر بوصات إذا كان الصوت عادياً .

    ·
    إن تنفيذ البرامج الجماهيرية يحتاج إلى مراعاة عدة اعتبارات : المكان الذي
    ينفذ فيه البرنامج خارج الاستديو – عدد الجمهور – إعداد الجماهير للاشتراك
    بصورة ملائمة – إعداد الذين يقفون أمام المايك لأول مرة – التوقيت .

    · عند تنفيذ البرامج الجماهيرية يجب أن يكون المكان الذي ينفذ فيه البرنامج خارج الاستديو : غير مكشوف – غير ضيق .

    · أنواع الإذاعات الخارجية : الدينية – الرياضية – الفنية .

    ·
    تختلف البرامج الدينية عن غيرها لعدة أسباب : تخاطب الروح – لا تسمح
    للبرامج الترفيهية أو الدعاية أو الفكاهة أن تلعب أي دور في هيكلها –
    تعتمد على الكلمة المنطوقة فقط .

    · إن تقديم الإذاعات الدينية
    يحتاج إلى مراعاة ما يلي : الأسلوب المستخدم أن يكون رفيع المستوى – سرعة
    الإلقاء تكون هادية ومتزنة – موضوع الحديث يجب أن يكون وصفياً – الابتعاد
    عن الدخول في الأحكام الدينية والفتاوى والتشريع الديني .

    · يلزم
    أن يراعي المذيع في الإذاعات الرياضية ما يلي : اللغة التي يستخدمها هي
    اللغة الرياضية البسيطة – الإلقاء عبر المايك يكون سريعاً بما يتماشى مع
    سرعة المباراة – الابتعاد عن الأسلوب البليغ والتشبيهات والاستعارات
    اللغوية – الابتعاد عن التحيز – تصوير الملعب بمن فيه .

    · يلزم
    المذيع في الإذاعات الفنية أن يتبع ما يلي : الإلمام الكامل البرنامج
    تفصيلاً بحيث يعطي كل يعطي كل فنان حقه – استخدام الأسلوب الوصفي – عدم
    التحيز إلى أحد أو ضد أحد – سرعة الإلقاء أن تتماشى مع المادة المنقولة
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-21, 21:05