(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني ))
(( الفصل الرابع ))
- تتلخص خصائص التلفزيون التي تؤثر في تكوين الكادر ( الصورة ) : حجم
الشاشة – أبعاد الشاشة – شاشة التلفزيون ذات البعدين فقط – ضرورة مراعاة
الحركة داخل المشهد .
- القواعد الأساسية التي يجب أن يراعيها المصور التلفزيوني : الوضوح – التناسب – التناسق – الهدوء – الحجم – الشكل .
-
يمكن أن تكون الصورة التلفزيونية بعدة أشكال : زاوية موضوعية يرى المشاهد
فيها الأحداث كأنه يعايشها – زاوية وجهة النظر من خلالها يتابع المشاهد
الأحداث وكأنه مرافق لأحد الأشخاص – زاوية ذاتية تؤدي إلى اشتراك
المشاهدين فيما يرونه .
- اعتبارات فنية جمالية لتكوين الكادر :
تنظيم عمق الشاشة – تنظيم منطقة الشاشة – تحديد ميدان الرؤية – تنظيم
الحركة داخل الشاشة وتحديد حركة الكاميرا .
- يقصد بالإخراج في عمق المجال ترتيب الشخصيات أو الأشياء وفق أبعاده .
-
هناك عدة أغراض يمكن أن يحققها عمق المجال ( عمق الشاشة ) : يسمح للمخرج
بالاستفادة من تحرك الشخصيات داخل إطار الصورة – يتيح للمشاهدين المساهمة
الإيجابية في عملية الإخراج – يعطي إمكانية إدخال أو إخراج شخصيات من إطار
الصورة – يساعد على مضاعفة تأثير المنظر الرئيسي – يضع المشاهد في علاقة
مع الصورة أقرب إلى العلاقة التي بينه وبين الواقع – تبرز أهمية عمق
المجال عندما لا ستطيع المخرج أو المصور التحكم بالأحداث .
- يساعد عمق المجال على مضاعفة تأثير المنظر الرئيسي من خلال ظهور المناظر الخلفية .
-
قواعد يجب مراعاتها عند تكوين عمق المجال : عدم حشد شخصيات في صورة واحدة
على نحو يبدو شخص لا ضرورة له - شغل المقدمة في اللقطات البعيدة وعدم
تركها خيالية - في اللقطات فوق الكتف لا ندع شخص يغطي جزءاً من وجه شخص
آخر أو يخفيه – يجب أن يوضع العمق البؤري للعدسة في الاعتبار .
- يتباين العمق البؤري تبعاً للعوامل التالية : العدسة – المسافة بين العدسة والجسم – قوة الإضاءة .
- كلما زاد اتساع زاوية العدسة زاد العمق الخاص بها في العمق البؤري .
- كلما زادت المسافة بين العدسة والجسم زاد العمق البؤري .
- كلما زادت الإضاءة زاد العمق البؤري .
- تبرز اللقطة القريبة أو القصيرة ردود الأفعال التي تعبر عن الملامح .
- تقسم اللقطة القريبة إلى عدة أنواع : لقطة متناهية الكبر أو القرب – لقطة كبيرة أو قريبة جداً – لقطة كبيرة – لقطة قريبة .
-
اللقطة متناهية الكبر تبرز جزءاً من الوجه أو أحد الأعضاء والملامح
وتستخدم في البرامج العلمية والتعليمية والأفلام التسجيلية بغرض التحليل .
- اللقطة الكبيرة أو القريبة جداً تظهر مساحة من الوجه من منتصف الوجه إلى ما فوق الذقن .
- اللقطة القريبة يظهر من أعلى الرأس مباشرة إلى ما فوق الصدر .
- تستخدم اللقطة المتوسطة في إبراز العلاقات بين الأشخاص .
- تقسم اللقطة المتوسطة إلى : لقطة متوسطة قريبة – لقطة متوسطة – لقطة الركبة – لقطة متوسطة طويلة .
- تعرف اللقطة المتوسطة القريبة باسم لقطة الصدر ويظهر فيها مساحة الجسم من أعلى الرأس إلى أسفل الصدر .
- اللقطة المتوسطة يظهر فيها مساحة الجسم من أعلى الرأس إلى الوسط .
- لقطة الركبة تصور ثلاثة أرباع الجسم وعرفت بلقطة هوليود .
- اللقطة المتوسطة الطويلة تستخدم لتصوير الجسم كاملاً مع وجود مساحة قصيرة أعلى وأسفل الجسم .
- تقسم اللقطة الطويلة إلى : لقطة طويلة – لقطة متناهية الطول أو متناهية البعد – لقطة طويلة جداً .
-
هناك عدة زوايا للكاميرا : الزاوية الموضوعية أو زاوية مستوى العين –
الزاوية المرتفعة أو العالية – الزاوية المنخفضة – الزاوية الرأسية –
الزاوية الرأسية .
- تستخدم الزاوية الموضوعية في الدراما عندما
نريد توضيح الفكرة الدرامية بشكل متوازن وموضوعي دون الرغبة في توظيف
الزاوية نفسياً , وتعد أكثر الزوايا المستخدمة في التصوير البرامجي .
- تفيد الزاوية الرأسية بالتعرف على طبيعة الديكور أو المنظر الطبيعي أو بعض الأماكن كالملاعب مثلاً .
- تلعب الزاوية الجانبية دوراً في إعطاء بعد ثالث للصورة .
- تقسم النقلات إلى عدة أنواع : الظهور والتلاشي – القطع – المزج أو ديسولف – الفلاش باك – التراكب – المسح – البان السريع .
- يستخدم المخرج مزيجاً من الظهور والتلاشي للتعبير عن مرور فترة زمنية بين مشهدين يقعان في نفس المكان والمنظر .
- يستعمل القطع في النقلات في حالة حدوث أي فعل في مكان مختلف عن المكان الذي حدث فيه المشهد السابق مع حدوث الاثنين في وقت واحد .
-
قواعد تراعي في المزج : لا يفضل المزج السريع الذي يخلو من أي معنى – لا
يجب المزج بين الكاميرات المتحركة – لا يمكن أن يغطي المزج غير الصحيح
عيوب القطع غير الصحيح .
- يستخدم الفلاش باك للتعبير عن الاختلاف الكبير في الزمان والمكان .
- يستعمل المسح غالباً في المباريات الرياضية ، وبرامج المنوعات والإعلانات والأفلام التسجيلية .
- أشكال المسح : الحاد – الناعم – شريط فاصل لحافة أشكال المسح .
- الحركة الأفقية للكاميرا من الأفضل أن تأتي من اليمين إلى اليسار لأنها أكثر ألفة للمشاهد .
- أما الحركة الرأسية الهابطة فهي تعبر عن الخطر والقوة الساحقة والمدمرة كساقط المياه.
- الحركة المائلة تعبر عن المقاومة والمعارضة الشديدة وتخطي الصعاب وتستخدم في المعارك الحربية .
- حركة النواس أو البندول هي تعبير عن الرتابة والتوتر والضيق والتردد في فعل شيء ما .
-
لا بد لنجاح حركة المنظور داخل الكادر أو الإطار من توافر ما يلي : وجود
هدف قوي ومبرر للحركة – أن تتسم الحركة وفقاً لتصور مسبق من المخرج – أن
تتسم الحركة بالانسيابية والمرونة – أن تتم الحركة في الوقت المناسب – أن
يكون للحركة بداية ونهاية محددتان بوضوح – سرعة الحركة يجب أن تتوافق مع
طبيعة الفكرة .
- يمكن أن تتعدد الحركة في المشهد التلفزيوني على
النحو الآتي : مصاحبة شخص أو شيء متحرك حتى يبقى داخل إطار الصورة – خلق
وهم الحركة لشيء ثابت – وصف مكان أو حدث ذي مضمون مادي أو درامي محدد –
تحديد العلاقة المكانية بين عنصرين – التجسيم الدرامي لشخصية أو لشيء يمكن
أن يلعب دوراً هاماً في بقية الحدث .
- تتعدد حركات الكاميرا
ولكنها تنحصر في ثلاث أنواع رئيسية : حركة الكاميرا بتغيير الأبعاد
البؤرية للعدسة – كرة الكاميرا بتغيير اتجاه رؤية الكاميرا دون تغيير
موقعها – حركات الكاميرا بتغيير مكانها .
- يعطي المخرج تعليماته
بتحريك الكاميرا أو تغيير البعد البؤري لتحقيق أغراض : للتحرك من لقطة
عامة أو متوسطة إلى لقطة أقرب للمنظور – للتحرك من لقطة قريبة للمنظور إلى
لقطة عامة أو متوسطة – لتحويل الانتباه عن منظور – لتنويع التكوين وتحريك
المواضيع – للتغيير في التوقيت والإيقاع الدرامي – للحفاظ على منظر قريب
للمنظور .
- تتنوع حركة رأس الكاميرا دون تغيير موقعها لتشمل : حركة البان – حركة التيلت .
- تستخدم حركة البان لتغطية حركة جسم ما ، وتشبه حركة راس الإنسان إلى اليمين أو اليسار لمراقبة جسم يتحرك .
- تستهدف حركة التيلت استعراض المكان أو متابعة منظر متحرك من الأعلى إلى الأسفل وبالعكس .
-
يمكن تنفيذ عدة حركات للكاميرا بتغيير موقعها وهي : الدوللي – الترافلينج
– التراك – البيديستال – القوس أو آرك – الرافعة الكرين – المهتزة
للكاميرا .
- حركة الدوللي تعني حركة الكاميرا و الحامل معاً وبشكل مستقيم إلى الأمام أو إلى الخلف.
- تنقسم حركة الدوللي إلى : للاقتراب من المنظور – للابتعاد من المنظور .
- يستخدم الترافلينج العمودي في حالة مصاحبة شخصية أو شخصيات في حالة حركة .
- الترافلينج الجانبي له دور وصفي .
- الترافلينج إلى الخلف له عدة معان : عند ختام المشهد – ابتعاد المكان – مصاحبة شخص يتقدم – إحساس بابتعاد الشخص عن المكان .
-
حركة الترافلينج إلى الأمام تؤدي عدة وظائف : تركيز الانتباه والنظر إلى
أهمية شخصية ما - التعبير عن التوتر والانفعال – تجسيد عنصر هام بالنسبة
إلى بقية الأحداث .
- تستخدم حركة التراك عند متابعة الجسم المتحرك .
- غلاباً تستخدم حركة البيديستال في بداية التصوير .
-
حركة الرافعة الكرين نادرة وغير طبيعية وتستخدم في الدراما ونادراً ما
تستخدم في الأفلام الوثائقية أو التسجيلية ،وتعتبر مزجاً بين البان
والتيلت والترافلينج .
عدل سابقا من قبل sla7elkholy في 2011-01-04, 10:45 عدل 1 مرات
بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
select language
أختر لغة المنتدى من هنا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 42 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 42 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 398 بتاريخ 2024-11-18, 04:39
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني ))
sla7- مدير الادارة
- عدد المساهمات : 2887
نقاط : -2147483186
السٌّمعَة : 65
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
الموقع : http://www.tvquran.com/
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني ))
(( الفصل الثاني ))
- قد يختلف الاستديو التلفزيوني عن الاستديو الإذاعي من حيث المساحة .
-
الأشياء الواجب توفرها في ساحة الاستديو التلفزيوني : نظام الاتصال –
الميكروفونات والسماعات – أجهزة المراقبة – أجهزة الإضاءة – الديكورات –
الكاميرات .
- يقسم نظام الاتصال إلى : نظام اتصال داخلي – نظام اللاسلكي – نظام التداخل – نظام الاتصال المباشر .
- يتيح نظام الاتصال الداخلي إرسال التعليمات من المخرج إلى المقدم عبر سماعة الأذن .
- من عيوب نظام اللاسلكي أنه أحادي الجانب يتم فيه تلقي التعليمات فقط .
- يستخدم نظام التداخل في حالات النقل الخارجي .
- تتعدد الميكروفونات طبقاً لمدى استجابتها للأصوات : أحادية الاتجاه – ثنائية الاتجاه – متعددة الاتجاه .
- النوع الذي يستخدم 16 مم من كاميرات التصوير الفيلمي الأكثر شيوعاً في مجال التصوير الإخباري .
- من أنواع الكاميرات الإلكترونية الحديثة بيتكام وهي كاميرا تحتوي على كاميرا ومسجل في جهاز واحد .
- يمكن حصر الأجهزة المتصلة بالكاميرا بـ : مولد نبضات التزامن – وحدة مراقبة الكاميرا .
- الملحقات الرئيسية لآلات التصوير الإلكترونية هي : الحوامل – الأسلاك – السماعات – علب الحفظ .
- الحوامل هي ثلاثة أنواع : الحامل القاعدي – الحامل الثلاثي – حامل كرين استديو .
- ينقسم حامل كرين استديو إلى قسمين : العادي – المتحرك .
-
تشمل غرفة المراقبة على الأجهزة التالية : أجهزة مراقبة الصورة – مازج
الصوت ومازج الصورة – سماعات مراقبة الصوت – أجهزة الاتصال – ساعة التوقيت
– أجهزة مراقبة الإضاءة .
- يوجد دائماً في غرفة المراقبة جهاز مونيتور إضافي يسمى : مونيتور الفحص المقدم .
- بالنسبة للصورة فأجهزة المزج تنقسم إلى قسمين : الميكسر – جهاز مراقبة آلات التصوير c.c.u .
- من مهمات مازج الصورة : اختيار المصدر المرغوب به – التغيير بين مصدرين – التزويد بالخدع الإلكترونية .
- لضبط الوقت أثناء العمل هناك ساعتان : ساعة عادية – ساعة التوقيت .
-
تشتمل غرفة أجهزة العرض على : أجهزة عرض شرائح الفيديو – أجهزة عرض أفلام
سينمائية – جهاز لعرض الشرائح – جهاز لإجراء عمليات المسح – وحدة اتصال
ميكرويف .
- تتم عملية المونتاج التلفزيوني انطلاقاً من عنصرين : عنصر هندسي ميكانيكي – عنصر يعتمد على ذوق وإحساس القائم بإجرائه .
(( الفصل الثاني ))
- قد يختلف الاستديو التلفزيوني عن الاستديو الإذاعي من حيث المساحة .
-
الأشياء الواجب توفرها في ساحة الاستديو التلفزيوني : نظام الاتصال –
الميكروفونات والسماعات – أجهزة المراقبة – أجهزة الإضاءة – الديكورات –
الكاميرات .
- يقسم نظام الاتصال إلى : نظام اتصال داخلي – نظام اللاسلكي – نظام التداخل – نظام الاتصال المباشر .
- يتيح نظام الاتصال الداخلي إرسال التعليمات من المخرج إلى المقدم عبر سماعة الأذن .
- من عيوب نظام اللاسلكي أنه أحادي الجانب يتم فيه تلقي التعليمات فقط .
- يستخدم نظام التداخل في حالات النقل الخارجي .
- تتعدد الميكروفونات طبقاً لمدى استجابتها للأصوات : أحادية الاتجاه – ثنائية الاتجاه – متعددة الاتجاه .
- النوع الذي يستخدم 16 مم من كاميرات التصوير الفيلمي الأكثر شيوعاً في مجال التصوير الإخباري .
- من أنواع الكاميرات الإلكترونية الحديثة بيتكام وهي كاميرا تحتوي على كاميرا ومسجل في جهاز واحد .
- يمكن حصر الأجهزة المتصلة بالكاميرا بـ : مولد نبضات التزامن – وحدة مراقبة الكاميرا .
- الملحقات الرئيسية لآلات التصوير الإلكترونية هي : الحوامل – الأسلاك – السماعات – علب الحفظ .
- الحوامل هي ثلاثة أنواع : الحامل القاعدي – الحامل الثلاثي – حامل كرين استديو .
- ينقسم حامل كرين استديو إلى قسمين : العادي – المتحرك .
-
تشمل غرفة المراقبة على الأجهزة التالية : أجهزة مراقبة الصورة – مازج
الصوت ومازج الصورة – سماعات مراقبة الصوت – أجهزة الاتصال – ساعة التوقيت
– أجهزة مراقبة الإضاءة .
- يوجد دائماً في غرفة المراقبة جهاز مونيتور إضافي يسمى : مونيتور الفحص المقدم .
- بالنسبة للصورة فأجهزة المزج تنقسم إلى قسمين : الميكسر – جهاز مراقبة آلات التصوير c.c.u .
- من مهمات مازج الصورة : اختيار المصدر المرغوب به – التغيير بين مصدرين – التزويد بالخدع الإلكترونية .
- لضبط الوقت أثناء العمل هناك ساعتان : ساعة عادية – ساعة التوقيت .
-
تشتمل غرفة أجهزة العرض على : أجهزة عرض شرائح الفيديو – أجهزة عرض أفلام
سينمائية – جهاز لعرض الشرائح – جهاز لإجراء عمليات المسح – وحدة اتصال
ميكرويف .
- تتم عملية المونتاج التلفزيوني انطلاقاً من عنصرين : عنصر هندسي ميكانيكي – عنصر يعتمد على ذوق وإحساس القائم بإجرائه .
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني ))
(( الفصل الثالث))
- تعني اللفة اللفظية الكلمة أو الحوار ويمكن أن يكون الصمت جزءاً أساسياً من مكوناتها .
-
تشمل اللغة غير اللفظية المفردات التالية : الشخصيات – الصور الثابتة –
الصور المتحركة – الحركة – اللون – المؤثرات الصوتية – الموسيقى التصويرية
– الإضاءة – الديكور – الملابس والإكسسوار – الماكياج .
- يحدد
الخبراء عناصر عدة لنجاح اللغة اللفظية : امتلاك ناصية اللغة – معرفة
مخارج الحروف – فهم المادة – الإلمام بوسائل التذكير – التعاطي مع الصوت
بشكل جدي .
- فهم المادة يعني تقطيعها حسب المعنى الموجود في المضمون .
- يرى رولان بارث أن الصورة الثابتة تحمل بعدين : بعد تعييني وصفي – بعد تضميني .
- عناصر التكوين في الصورة المتحركة هي : الشكل – الخط – الكتلة – الحركة .
- يمكن فهم العلاقة بين الكلمة والصورة في المادة التلفزيونية باعتبارها علاقة تكاملية .
- يمكن التحدث عن العلاقة بين الكلمة والصورة من خلال عدة أبعاد : التكاملية – التزامن – وحدة التأثير – إدراك الصورة التلفزيونية .
-
للحركة في المادة التلفزيونية المصورة ثلاثة مصادر : الحركة الذاتية داخل
الصورة أو الكادر – الحركة الناتجة عن القطع وسرعة تتابع اللقطات – الحركة
الناتجة عن حركة آلة التصوير أو العدسة المستخدمة .
- إن معنى الحركة ودلالتها هي التي تقرر مدى نجاح اللقطة التلفزيونية وليس مقدارها .
- تنقسم المؤثرات الصوتية في العمل التلفزيوني إلى : مؤثرات حية – مؤثرات مسجلة .
- تلعب المؤثرات الصوتية دوراً في تحديد المكان أو الزمان ، وخلق جو نفسي معين ، ولفت انتباه المشاهد إلى وقوع حدث ما .
- يشترط عند استخدام الموسيقى التصويرية أن يكون لها هدف ، أن تكون متوافقة من حيث الطبيعة والسرعة مع المضمون .
-
يحدد خبراء الإضاءة استخداماتها في التلفزيون للأغراض التالية : تأكيد
وجود الهدف المراد تصويره – إضفاء القوة المعبرة – إضفاء البريق – الإيهام
بالبعد الثالث – تدعيم وهم الحقيقة – إعطاء جودة جيدة للصورة – جذب
الانتباه إلى شيء معين .
- تستخدم أثناء التصوير التلفزيوني مصادر مختلفة للإضاءة : مصادر طبيعية – مصادر صناعية .
- تنقسم المصادر الصناعية إلى قسمين : مصادر كهربائية – مصادر غبر كهربائية .
- عند معالجة مشكلة الإضاءة في العمل التلفزيوني يجب اعتبار ما يلي : اتجاه الضوء – الكثافة النسبية للإضاءة – طابع الضوء .
-
أنواع الإضاءة : الإضاءة الرئيسية – الإضاءة الخلفية – الإضاءة المكملة –
إضاءة الديكور أو إضاءة الخلفيات – الإضاءة الأمامية الإضاءة السطحية –
الإضاءة الجانبية – إضاءة الملابس – إضاءة العين – إضاءة المؤثرات الخاصة
.
- لضمان نجاح الإضاءة الخلفية يجب أن تكون الكشافات منخفضة ، ولكن بدون أن يظهر وهجها في الصورة .
- الإضاءة المكلمة هي إضاءة ناعمة تستخدم لإضاءة المساحات المظللة الناتجة عن الإضاءة الرئيسية أو الخلفية .
- الهدف من الإضاءة السطحية ضياع عمق المنظر تماماً .
-
خصائص الديكور التلفزيوني : البساطة التامة – التناسب مع زمان ومكان
الأحداث – أن يناسب مساحة الاستديو – أن يستخدم خامات غير قابلة للاشتعال
– أن يكون سهل النقل والتحريك – أن يتناسب مع خطة الإخراج .
- هناك عوامل كثيرة تقرر نوع الديكور في الإنتاج التلفزيوني من أهمها : مساحة الاستديو – مدى ارتفاع شبكة الإضاءة فيه .
-
وظائف وأهداف الديكور التلفزيوني : تحديد معالم الصورة المكانية والزمانية
– توصيل الحقائق والمعلومات والأحداث الهامة – الإيحاء بالمعاني الكثيرة
والإيحاءات التي يخلقها كجو الحزن والفرح – الجذب البصري للمشاهد وخلق
ألفة بينه وبين المكان – إعطاء الإحساس بواقعية المكان .
- أغراض
وأدوار الملابس والإكسسوار : تحديد ملامح الشخصية – خلق مؤثرات نفسية
بالغة الدلالة – تعبر عن الجو الصادق – تلعب دوراً جمالياً – تمييز الفئات
أو الجماعات المشتركة – التعبير عن فترة زمنية تاريخية معينة – يمكن أن
تعكس تطوراً في القيم الاجتماعية .
- شروط اختيار الملابس
والإكسسوارات : البساطة والملاءمة مع الذوق الاجتماعي – التلاؤم مع
العناصر الإنتاجية الأخرى – يجب تلافي أخطاء تعداد ملابس نفس الممثل في
المشهد الواحد إذا توقف التصوير .
- يستعمل الماكياج لعدة أغراض
: تجميل الشخصية التلفزيونية – إضفاء بعد درامي على الشخصية – عمل تصحيحات
معينة تفيد الإضاءة المستعملة .
(( الفصل الثالث))
- تعني اللفة اللفظية الكلمة أو الحوار ويمكن أن يكون الصمت جزءاً أساسياً من مكوناتها .
-
تشمل اللغة غير اللفظية المفردات التالية : الشخصيات – الصور الثابتة –
الصور المتحركة – الحركة – اللون – المؤثرات الصوتية – الموسيقى التصويرية
– الإضاءة – الديكور – الملابس والإكسسوار – الماكياج .
- يحدد
الخبراء عناصر عدة لنجاح اللغة اللفظية : امتلاك ناصية اللغة – معرفة
مخارج الحروف – فهم المادة – الإلمام بوسائل التذكير – التعاطي مع الصوت
بشكل جدي .
- فهم المادة يعني تقطيعها حسب المعنى الموجود في المضمون .
- يرى رولان بارث أن الصورة الثابتة تحمل بعدين : بعد تعييني وصفي – بعد تضميني .
- عناصر التكوين في الصورة المتحركة هي : الشكل – الخط – الكتلة – الحركة .
- يمكن فهم العلاقة بين الكلمة والصورة في المادة التلفزيونية باعتبارها علاقة تكاملية .
- يمكن التحدث عن العلاقة بين الكلمة والصورة من خلال عدة أبعاد : التكاملية – التزامن – وحدة التأثير – إدراك الصورة التلفزيونية .
-
للحركة في المادة التلفزيونية المصورة ثلاثة مصادر : الحركة الذاتية داخل
الصورة أو الكادر – الحركة الناتجة عن القطع وسرعة تتابع اللقطات – الحركة
الناتجة عن حركة آلة التصوير أو العدسة المستخدمة .
- إن معنى الحركة ودلالتها هي التي تقرر مدى نجاح اللقطة التلفزيونية وليس مقدارها .
- تنقسم المؤثرات الصوتية في العمل التلفزيوني إلى : مؤثرات حية – مؤثرات مسجلة .
- تلعب المؤثرات الصوتية دوراً في تحديد المكان أو الزمان ، وخلق جو نفسي معين ، ولفت انتباه المشاهد إلى وقوع حدث ما .
- يشترط عند استخدام الموسيقى التصويرية أن يكون لها هدف ، أن تكون متوافقة من حيث الطبيعة والسرعة مع المضمون .
-
يحدد خبراء الإضاءة استخداماتها في التلفزيون للأغراض التالية : تأكيد
وجود الهدف المراد تصويره – إضفاء القوة المعبرة – إضفاء البريق – الإيهام
بالبعد الثالث – تدعيم وهم الحقيقة – إعطاء جودة جيدة للصورة – جذب
الانتباه إلى شيء معين .
- تستخدم أثناء التصوير التلفزيوني مصادر مختلفة للإضاءة : مصادر طبيعية – مصادر صناعية .
- تنقسم المصادر الصناعية إلى قسمين : مصادر كهربائية – مصادر غبر كهربائية .
- عند معالجة مشكلة الإضاءة في العمل التلفزيوني يجب اعتبار ما يلي : اتجاه الضوء – الكثافة النسبية للإضاءة – طابع الضوء .
-
أنواع الإضاءة : الإضاءة الرئيسية – الإضاءة الخلفية – الإضاءة المكملة –
إضاءة الديكور أو إضاءة الخلفيات – الإضاءة الأمامية الإضاءة السطحية –
الإضاءة الجانبية – إضاءة الملابس – إضاءة العين – إضاءة المؤثرات الخاصة
.
- لضمان نجاح الإضاءة الخلفية يجب أن تكون الكشافات منخفضة ، ولكن بدون أن يظهر وهجها في الصورة .
- الإضاءة المكلمة هي إضاءة ناعمة تستخدم لإضاءة المساحات المظللة الناتجة عن الإضاءة الرئيسية أو الخلفية .
- الهدف من الإضاءة السطحية ضياع عمق المنظر تماماً .
-
خصائص الديكور التلفزيوني : البساطة التامة – التناسب مع زمان ومكان
الأحداث – أن يناسب مساحة الاستديو – أن يستخدم خامات غير قابلة للاشتعال
– أن يكون سهل النقل والتحريك – أن يتناسب مع خطة الإخراج .
- هناك عوامل كثيرة تقرر نوع الديكور في الإنتاج التلفزيوني من أهمها : مساحة الاستديو – مدى ارتفاع شبكة الإضاءة فيه .
-
وظائف وأهداف الديكور التلفزيوني : تحديد معالم الصورة المكانية والزمانية
– توصيل الحقائق والمعلومات والأحداث الهامة – الإيحاء بالمعاني الكثيرة
والإيحاءات التي يخلقها كجو الحزن والفرح – الجذب البصري للمشاهد وخلق
ألفة بينه وبين المكان – إعطاء الإحساس بواقعية المكان .
- أغراض
وأدوار الملابس والإكسسوار : تحديد ملامح الشخصية – خلق مؤثرات نفسية
بالغة الدلالة – تعبر عن الجو الصادق – تلعب دوراً جمالياً – تمييز الفئات
أو الجماعات المشتركة – التعبير عن فترة زمنية تاريخية معينة – يمكن أن
تعكس تطوراً في القيم الاجتماعية .
- شروط اختيار الملابس
والإكسسوارات : البساطة والملاءمة مع الذوق الاجتماعي – التلاؤم مع
العناصر الإنتاجية الأخرى – يجب تلافي أخطاء تعداد ملابس نفس الممثل في
المشهد الواحد إذا توقف التصوير .
- يستعمل الماكياج لعدة أغراض
: تجميل الشخصية التلفزيونية – إضفاء بعد درامي على الشخصية – عمل تصحيحات
معينة تفيد الإضاءة المستعملة .
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني ))
(( الفصل الأول ))
- يقصد بمساحة الفعل الرئيسي : مجموعة علاقات المخرج مع النص أو الخطة العامة للبرامج .
- يشير الفعل الرئيسي إلى الهدف وكيفية الوصول إليه .
- مساحة التداخلات والتكوينات : تتمثل بالأهداف الثانوية للعمل التي تتداخل مع مساحة الفعل الرئيسي .
- مساحة السلوكيات : تتعلق بالتعامل مع التقنيات الخاصة بالأجهزة والجوانب الصوتية والصورية والموسيقية التي يوظفها المخرج .
-
يوجد شروط ومواصفات يفضل توفرها في المذيع أو المقدم التلفزيوني : أن
يتميز وجهه بالحميمية – أن يكون هناك تناسب في تفاصيل الوجه – النغمة
الرئيسية المنبعثة من وجهه تبعث من النغمة الصوتية المحملة بالدفء - ألا
تكون المذيعة صارخة الجمال – أن تكون الملابس معتدلة – أن يقتنع بما يقول
– يطرح الموضوعات طرحاً جيداً بأدب – ألا يكون عنده حركات غير طبيعية
متكررة – النطق السليم للحروف – أن يكون متواضعاً – الثقافة العامة .
- يجب أن يتوفر لدى المصور التلفزيوني الاستعدادات الأساسيان : الإحساس بالتكوين – التنسيق اليدوي المتفوق .
-
يمكن أن يقوم مساعد المخرج التلفزيوني بعدة مهام : التحضير للبروفات –
الاتفاق مع باقي الفنيين على التفصيلات الفنية – يشارك في تنفيذ البرنامج
– يساعد في عمليات المونتاج الفوري .
- يتولى مدير الإنتاج
النواحي المالية وتوفير مستلزمات الإنتاج والإكسسوار وتحضير أماكن
البروفات والتصوير وتصاميم الملابس وتوفير تنقلات طاقم البرنامج ،
والتنسيق بين أعضاء فريق الإنتاج و إبرام العقود مع الممثلين .
-
صفات ومؤهلات المخرج التلفزيوني : الموهبة – القيادة – توفر روح النظام
واحترام الوقت – أن يكون ذا إلمام بالآداب الإنسانية وأن يكون ذواقاً
للفنون – أن يكون ذو قدرة على الخيال الخلاق – ضبط النفس – المقدرة على
استيعاب التفاصيل – فهم الواقع ووضوح الرؤية الاجتماعية – الدراسة
والتدريب – الثقة بالنفس .
- واجبات ومهام المخرج التلفزيوني :
اختيار البرنامج الذي يناسب إمكاناته – قراءة النصوص وتحديد الملاحظات
العامة والخاصة – تحديد المفاتيح الرئيسية للمشاهد – تحديد الأسلوب
الإخراجي – تحديد زمان ومكان وقوع الأحداث – يحدد طبيعة الديكور – اختيار
الممثلين – تحديد نوع الانتقالات البصرية – أن يتحاور مع أفراد فريق
الإنتاج.
- يمكن تحديد خطوات الإنتاج التلفزيوني بما يلي : اختيار
فكرة البرنامج – دراسة الجو المحيط – تحديد هدف الإنتاج – تحديد وقت البث
– تقدير ميزانية مبدئية للعمل – الحصول على الموافقات المبدئية من
المسؤولين عن المحطة – تحديد عناصر الإنتاج – اللقاء بعناصر الإنتاج
لتحديد المواعيد – تحديد الاحتياجات الفنية النهائية – إعداد ميزانية
نهائية – الدعاية والإعلان للعمل .
- تستخدم الأشكال غير الكاملة من البرامج التلفزيونية في البرامج غير الدرامية .
- يستخدم قالب الحديث التلفزيوني المباشر لتقديم الأحاديث الدينية .
- قالب الحديث المباشر هو أبسط القوالب ويعتمد نجاحه على شخصية المتحدث المتمكن المتميز .
- يقوم القالب الاستدلالي أو الوصفي على أساس عرض موضوعات مختلفة باستخدام وسائل الإيضاح .
- يصلح قالب المقابلة للرد على استفسارات الجمهور .
- يقسم قالب المقابلة إلى : حوار الرأي – حوار المعلومة – حوار الشخصية .
- يحظى قالب الندوة باهتمام الجمهور لأنه يتعرض لقضايا ترتبط بحياته و مشكلاته .
- يتمتع قالب المسابقة بشعبية كبيرة لأنه يعتمد على تحقيق الصراع والمشاركة والتفكير بين الاستديو والجمهور .
- يهدف قالب المحاكمة إلى معالجة الموضوعات أو القضايا التي لم تحسم بعد ولم يتفق عليها الرأي العام .
- يعتمد قالب المحاكمة على الديكور الذي يحقق له طابعه .
-
يصلح قالب الفيلم ومقدم البرنامج لتقديم الأفلام العلمية وبعض الأفلام
التسجيلية ، وأفلام المعرفة وأفلام الرحلات وأفلام الأطفال .
- يصلح قالب المجلة التلفزيونية لتقديم برامج الثقافة العامة .
- يعتمد نجاح قالب المنوعات على درجة الإثارة والتسلية والترفيه الذي تحدثه في نفس المشاهد .
- يستخدم قالب البرنامج التسجيلي لتقديم عرض عن الشخصيات أو لبعض الموضوعات العلمية والسياسية والتاريخية .
- يعتمد القالب التسجيلي على الصورة والتعليق والمقابلات وعلى الشرح بوسائل الإيضاح أو الشرح على الطبيعة ذاتها .
- أشكال تقديم الدراما التلفزيونية : التمثيلية – المسلسل – السلسلة .
- تتراوح مدة عرض التمثيلية التلفزيونية بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف .
- تكون الشخصيات الأساسية في المسلسل قليلة بالإضافة إلى شخصيات أخرى ثانوية ، ويتضمن عقدتان .
-
يراعي مخرج الأخبار التلفزيوني ثلاثة مفاهيم إرشادية : أن يكون انسياب
الأخبار يشبه القمم والوديان – لا بد أن تكون سرعة تدفق الأخبار متوازنة –
تقسيم الأخبار إلى فترات أو أجزاء متكاملة .
- تتكون النشرة التلفزيونية من : قارئ النشرة – المواد الثابتة – الأفلام .
- هناك أربعة طرق لعرض المواد الثابتة على الشاشة : السوبر – الكروما – العرض الخلفي – الشاشة الكاملة .
- طريقة السوبر هي أبسط المواد الثابتة وهي الكلمات التي تظهر على الشاشة للتعريف باسم الشخصية .
- طريقة الكروما حيث تظهر المادة الثابتة خلف المذيع وهي تملأ الشاشة بحيث يبدو كأن صورة واحدة تجمعهما .
(( الفصل الأول ))
- يقصد بمساحة الفعل الرئيسي : مجموعة علاقات المخرج مع النص أو الخطة العامة للبرامج .
- يشير الفعل الرئيسي إلى الهدف وكيفية الوصول إليه .
- مساحة التداخلات والتكوينات : تتمثل بالأهداف الثانوية للعمل التي تتداخل مع مساحة الفعل الرئيسي .
- مساحة السلوكيات : تتعلق بالتعامل مع التقنيات الخاصة بالأجهزة والجوانب الصوتية والصورية والموسيقية التي يوظفها المخرج .
-
يوجد شروط ومواصفات يفضل توفرها في المذيع أو المقدم التلفزيوني : أن
يتميز وجهه بالحميمية – أن يكون هناك تناسب في تفاصيل الوجه – النغمة
الرئيسية المنبعثة من وجهه تبعث من النغمة الصوتية المحملة بالدفء - ألا
تكون المذيعة صارخة الجمال – أن تكون الملابس معتدلة – أن يقتنع بما يقول
– يطرح الموضوعات طرحاً جيداً بأدب – ألا يكون عنده حركات غير طبيعية
متكررة – النطق السليم للحروف – أن يكون متواضعاً – الثقافة العامة .
- يجب أن يتوفر لدى المصور التلفزيوني الاستعدادات الأساسيان : الإحساس بالتكوين – التنسيق اليدوي المتفوق .
-
يمكن أن يقوم مساعد المخرج التلفزيوني بعدة مهام : التحضير للبروفات –
الاتفاق مع باقي الفنيين على التفصيلات الفنية – يشارك في تنفيذ البرنامج
– يساعد في عمليات المونتاج الفوري .
- يتولى مدير الإنتاج
النواحي المالية وتوفير مستلزمات الإنتاج والإكسسوار وتحضير أماكن
البروفات والتصوير وتصاميم الملابس وتوفير تنقلات طاقم البرنامج ،
والتنسيق بين أعضاء فريق الإنتاج و إبرام العقود مع الممثلين .
-
صفات ومؤهلات المخرج التلفزيوني : الموهبة – القيادة – توفر روح النظام
واحترام الوقت – أن يكون ذا إلمام بالآداب الإنسانية وأن يكون ذواقاً
للفنون – أن يكون ذو قدرة على الخيال الخلاق – ضبط النفس – المقدرة على
استيعاب التفاصيل – فهم الواقع ووضوح الرؤية الاجتماعية – الدراسة
والتدريب – الثقة بالنفس .
- واجبات ومهام المخرج التلفزيوني :
اختيار البرنامج الذي يناسب إمكاناته – قراءة النصوص وتحديد الملاحظات
العامة والخاصة – تحديد المفاتيح الرئيسية للمشاهد – تحديد الأسلوب
الإخراجي – تحديد زمان ومكان وقوع الأحداث – يحدد طبيعة الديكور – اختيار
الممثلين – تحديد نوع الانتقالات البصرية – أن يتحاور مع أفراد فريق
الإنتاج.
- يمكن تحديد خطوات الإنتاج التلفزيوني بما يلي : اختيار
فكرة البرنامج – دراسة الجو المحيط – تحديد هدف الإنتاج – تحديد وقت البث
– تقدير ميزانية مبدئية للعمل – الحصول على الموافقات المبدئية من
المسؤولين عن المحطة – تحديد عناصر الإنتاج – اللقاء بعناصر الإنتاج
لتحديد المواعيد – تحديد الاحتياجات الفنية النهائية – إعداد ميزانية
نهائية – الدعاية والإعلان للعمل .
- تستخدم الأشكال غير الكاملة من البرامج التلفزيونية في البرامج غير الدرامية .
- يستخدم قالب الحديث التلفزيوني المباشر لتقديم الأحاديث الدينية .
- قالب الحديث المباشر هو أبسط القوالب ويعتمد نجاحه على شخصية المتحدث المتمكن المتميز .
- يقوم القالب الاستدلالي أو الوصفي على أساس عرض موضوعات مختلفة باستخدام وسائل الإيضاح .
- يصلح قالب المقابلة للرد على استفسارات الجمهور .
- يقسم قالب المقابلة إلى : حوار الرأي – حوار المعلومة – حوار الشخصية .
- يحظى قالب الندوة باهتمام الجمهور لأنه يتعرض لقضايا ترتبط بحياته و مشكلاته .
- يتمتع قالب المسابقة بشعبية كبيرة لأنه يعتمد على تحقيق الصراع والمشاركة والتفكير بين الاستديو والجمهور .
- يهدف قالب المحاكمة إلى معالجة الموضوعات أو القضايا التي لم تحسم بعد ولم يتفق عليها الرأي العام .
- يعتمد قالب المحاكمة على الديكور الذي يحقق له طابعه .
-
يصلح قالب الفيلم ومقدم البرنامج لتقديم الأفلام العلمية وبعض الأفلام
التسجيلية ، وأفلام المعرفة وأفلام الرحلات وأفلام الأطفال .
- يصلح قالب المجلة التلفزيونية لتقديم برامج الثقافة العامة .
- يعتمد نجاح قالب المنوعات على درجة الإثارة والتسلية والترفيه الذي تحدثه في نفس المشاهد .
- يستخدم قالب البرنامج التسجيلي لتقديم عرض عن الشخصيات أو لبعض الموضوعات العلمية والسياسية والتاريخية .
- يعتمد القالب التسجيلي على الصورة والتعليق والمقابلات وعلى الشرح بوسائل الإيضاح أو الشرح على الطبيعة ذاتها .
- أشكال تقديم الدراما التلفزيونية : التمثيلية – المسلسل – السلسلة .
- تتراوح مدة عرض التمثيلية التلفزيونية بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف .
- تكون الشخصيات الأساسية في المسلسل قليلة بالإضافة إلى شخصيات أخرى ثانوية ، ويتضمن عقدتان .
-
يراعي مخرج الأخبار التلفزيوني ثلاثة مفاهيم إرشادية : أن يكون انسياب
الأخبار يشبه القمم والوديان – لا بد أن تكون سرعة تدفق الأخبار متوازنة –
تقسيم الأخبار إلى فترات أو أجزاء متكاملة .
- تتكون النشرة التلفزيونية من : قارئ النشرة – المواد الثابتة – الأفلام .
- هناك أربعة طرق لعرض المواد الثابتة على الشاشة : السوبر – الكروما – العرض الخلفي – الشاشة الكاملة .
- طريقة السوبر هي أبسط المواد الثابتة وهي الكلمات التي تظهر على الشاشة للتعريف باسم الشخصية .
- طريقة الكروما حيث تظهر المادة الثابتة خلف المذيع وهي تملأ الشاشة بحيث يبدو كأن صورة واحدة تجمعهما .
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه