58- جواز العارية :
وهي إباحة الانتفاع بعين من أعيان المال، وقد وقع الإجماع على جوازها، بل على استحبابـها بين المسلمين، ويجب رد العارية إن كانت باقية بلا خلاف، أما إذا تلفت فهل يجب على المستعير ضمان قيمتـها وإن لم يتعد؟ وقع الخلاف في ذلك فذهب أحمد والشافعي إلى وجوب الضمان سواء تعدى المستعير أم لا، وذهب أبو حنيفة ومالك إلى أنـها أمانة لا يجب ضمانـها إلا بالتعدي فإن ثبت إهمال من المستعير ضُمن، وإلا فلا شيء عليه.
ومأخذ المسألة أن قوله - ^ - لصفوان: "بل عارية مضمونة"، هل قصد به أنـها مضمونة بالرد أي أنه ضامن ردها إلا إذا تلفت عن غير تقصير منه، أو قصد به أنـها مضمونة بالتلف أي أنه ضامن إياها وإن تلفت بتقصير أو بغير تقصير؟، والنص يحتمل الأمرين، وقد رجح ابن القيم أنه أظهر في ضمان الرد أي كقول أبي حنيفة ومالك.
59- مشروعية الدعاء للكافرين بالهداية:
وقد استُدل لذلك بما في سيرة ابن هشام أنه قد قال رجل للرسول - ^ - يوم ظعن عن ثقيف: يا رسول الله ادع عليهم، فقال: «اللهم اهد ثقيفاً، وائت بـهم»
غير أن في ثبوت هذا الحديث نظراً، وقد حكم الشيخ الألباني بضعفه لأنه من رواية أبي الزبير عن جابر، والزبير مدلس وقد عنعنه، وقد تابعه عبد الرحمن بن سابط كما في رواية أحمد، ولكنه لم يسمع من جابر، كما قال يحيى بن معين.
لكن مشروعية الدعاء للمشركين بالهداية والصلاح ثابتة بالسنة الصحيحة؛ فقد صح أنه لما قدم طفيل بن عمرو الدوسي وأصحابه على النبي - ^ - ، قالوا: يا رسول الله إن دوساً عصت وأبت، فادع الله عليها، فقيل هلكت دوس، فقال: «اللهم اهد دوساً وائت بـهم»
والذي ينبغي التنبيه عليه أنه مع جواز الدعاء للمشركين يجوز الدعاء عليهم أيضاً، بحسب الحال وما يقتضيه المقام، وقد صح أنه - ^ - قد دعا يوم الخندق على المشركين فقال: «ملأ الله بيوتـهم وقلوبـهم ناراً؛ شغلونا عن الصلاة الوسطى، حتى غابت الشمس» ، وفي الصحيح أيضاً: «اللهم اشدد وطأتك على مضر، اللهم سنين كسني يوسف».
60- استشهاد أبي عامر الأشعري:
استشهاد أبي عامر الأشعري في أوطاس فإنه حضر المعركة وأرضاه وضربه مشرك في ركبته بعد أن قتل تسعة من أبطال المشركين, ووقف له العاشر فضربه في ركبته فخرج منها الماء فمات، فقال لابن أخيه أبي موسى : اذهب إلى رسول ^ وبلغه مني السلام وقل له: يدعو لي.
قال أبو موسى : فأتيت إلى رسول الله ^ فوجدته في غرفة ضيقة قد أثر الحصير في جنبه، فقلت: يا رسول الله! قتل عمي أبو عامر الأشعري وهو يبلغك السلام ويقول: ادع له.
فقام عليه الصلاة والسلام إلى ماء فتوضأ ثم استقبل القبلة، فقال: «اللهم اغفر لعبدك أبي عامر ما تقدم من ذنبه وما تأخر، اللهم اجعله من ساكني الجنة, وارفعه على كثير ممن خلقت وفضله عليهم تفضيلا»، قال أبو موسى : فلما سمعت هذا الدعاء وقفت بجانبه ^ فقلت: وأنا يا رسول الله، لأنها فرصة لا تتعوض.
فقال ^ وهو يتبسم رافعا يديه إلى القبلة: « واغفر لـ أبي موسى وأكرم نزله ووسع مدخله».
فكان الرسول والمرسل ظافرين بدعاء الرسول عليه الصلاة والسلام.
61- جواز عقر مركوب العدو إذا كان عونا على قتله :
وفي الغزوة جواز عقر فرس العدو ومركوبه إذا كان ذلك عونا على قتله كما عقر علي - - جمل حامل راية الكفار وليس هذا من تعذيب الحيوان المنهي عنه .
فوائد تربوية:
62- من الفوائد التربوية التي نتعلمها من غزوة حنين، ويحتاج العاملون لدين الله إلى تدبرها والوقوف عنده طويلاً: قضية الاهتمام بالبناء العقدي والتربوي لمن يُهيئون كي يكونوا جنداً لهذا الدين، وأنه لا يصح الاهتمام بالكم على حساب الكيف، وأن الذين تنصر بـهم الدعوات هم الصفوة العارفون بما ينبغي عليهم فعله، وأن الكثرة "تكون أحياناً سبباً في الهزيمة لأن بعض الداخلين فيها التائهين في غمارها.. تتزلزل أقدامهم وترتجف في ساعة الشدة فيشيعون الاضطراب والهزيمة في الصفوف، فوق ما تخدع الكثرة أصحابـها فتجعلهم يتهاونون في توثيق صلتهم بالله.. لقد قامت كل عقيدة بالصفوة المختارة لا بالزبد الذي يذهب جفاء ولا بالهشيم الذي تذروه الرياح
63- في إجزاله - ^ - العطاء للمؤلفة قلوبـهم من غنائم حنين، وعدم إعطائه الأنصار، بيان ما كان عليه النبي - ^ - من الحكمة والقدرة على معاملة كل فرد بما يصلحه، وهو ما يعرف عند التربويين المعاصرين بمراعاة الفروق الفردية، فلئن كان نصيب الأنصار أن يرجعوا إلى ديارهم برسول الله - ^ - فإن ذلك كان نعمة من نعم الله عليهم، بينما أرضى - ^ - من لم يعرف قدر هذه النعمة بالشاة والبعير، كما يعطى الصغير ما يناسب عقله ومعرفته، ويعطي العاقل اللبيب ما يناسبه؛ وقد كان ذلك من منهجه في تغيير النفوس واستمالتها إلى الحق، فإنه كان يعلم أن من الناس ناساً لا يحملهم على الإيمان إلا أن يشعروا بأنـهم يحققون من ورائه بعض المغانم، فكان يعطيهم تأليفاً لقلوبـهم على الإيمان، وهذا ما حدث بالفعل فلقد كان الرجل - كما قال أنس بن مالك - "ليسلم ما يريد إلا الدنيا فما يسلم حتى يكون الإسلام أحب إليه من الدنيا وما عليها"
وقال صفوان بن أمية: "والله لقد أعطاني رسول الله ما أعطاني، وإنـه لأبغض الناس إليَّ، فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إليَّ "
وإن هذه السياسة النبوية الحكيمة قد أثمرت ثمارها الطيبة؛ فإنه لم يمض إلا وقت يسير حتى "رغب غالبية هؤلاء المؤلفة قلوبـهم في الإسلام وحسن إسلامهم وانخرطوا في الجهاد إلا القليل جداً منهم"
64- ومن المعاني التربوية التي أراد النبي - ^ - أن يرسخها في أذهان أصحابه وفي أذهاننا من بعدهم، أن المال كله لله يضعه حيث يشاء، وأنه ليس معنى أن يحرز المسلمون غنيمة أنه لا يجوز للرسول - ^ - أن يتصرف فيها بحسب ما يوحي إليه ربه، قال الإمام ابن القيم: "ولله - سبحانه - أن يقسم الغنائم كما يحب، وله أن يمنعها الغانمين جملة كما منعهم غنائم مكة، وقد أوجفوا عليها بخيلهم وركابـهم، وله أن يسلط عليها ناراً من السماء تأكلها، وهو في ذلك كله أعدل العادلين وأحكم الحاكمين... وليس هو - سبحانه - تحت حجر أحد من خلقه"
بل ذكر الإمام ابن القيم أن ذلك ليس خاصاً بالنبي - ^ - ، وأنه إذا اقتضت مصلحة المسلمين أن يدفع الإمام الغنائم أو بعضها إلى قوم من الكافرين ليتألفهم، فلا بأس بذلك "فإنه وإن كان في الحرمان مفسدة، فالمفسدة المتوقعة من فوات تأليف هذا العدو أعظم، ومبنى الشريعة على دفع أعلى المفسدتين باحتمال أدناهما، وتحصيل أكمل المصلحتين بتفويت أدناهما"
والى هنا أكتفي وأسأل الله عز وجل بمنه وكرمه أن ينفعنا بما نقول ونسمع ونكتب وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم .
أمير بن محمد المدري
اليمن – عمران
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المراجع :
1-التاريخ الإسلامي مواقف وعبر، د. عبد العزيز الحميدي، دار الدعوة، الإسكندرية.
2- السيرة النبوية دروس وعبر، د. مصطفى السباعي، المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان، الطبعة التاسعة، 1406هـ - 1986م.
3- السيرة النبوية، لأبي محمد بن عبد الملك بن هشام، دار الفكر.
4- السيرة النبوية عرض حقائق وتحليل أحداث ,د.على محمد الصلابي الطبعة الأولى.
5- السيرة النبوية الصحيحة، د. أكرم العمري، الطبعة الأولى 1412هـ/ 1992م، مكتبة العلوم والحكم بالمدينة المنورة.
6-السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصيلة:الدكتور مهدي رزق الله أحمد ط1-1412ه مكتبة الملك فيصل.
7- السيرة النبوية مواقف وعبر :الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الحميدي ط2 دار الدعوة .
8-القيادة العسكرية في عهد الرسول r، دار القلم، الطبعة الأولى، 1410هـ- 1990م.
9- تفسير القرطبي، لأبي عبد الله القرطبي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 1965م.
10- سير أعلام النبلاء: شمس الدين الذهبي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1403هـ.
11- صور وعبر من الجهاد النبوي في المدينة، تأليف: د. محمد فوزي فيض الله، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت، الطبعة الأولى، 1419هـ- 1996م.
12- صحيح السيرة النبوية، إبراهيم العلي، دار النفائس، الطبعة الثالثة، 1408هـ -1998م.
13- صحيح البخاري، محمد إسماعيل البخاري، دار الفكر، الطبعة الأولى، 1411هـ - 1991م.
14- على خطى الحبيب :عمرو خالد
15- فقه السيرة النبوية :الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي ط11 1991م
16- من معين السيرة، صالح أحمد الشامي، المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية، 1413هـ- 1992م.
17- فقه السيرة النبوية، منير الغضبان، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث مكة المكرمة.
18- شرح النووي على صحيح مسلم للإمام النووي المتوفى 676هـ - طبع المطبعة المصرية ومكتبتها – القاهرة عام 1347هـ.
19- الحوار أصوله المنهجية وآدابه السلوكية لأحمد الصويان طبعة دار الوطن.
20-زاد المعاد في هدي خير العباد، أبو عبد الله ابن القيم حققه: شعيب الأرناؤوط وعبد القادر، الطبعة الأولى، 1399هـ، دار الرسالة.
21- المغازي للواقدي، محمد عمر بن واقد المتوفي 207هـ، تحقيق د. مارسدن جونس، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الثالثة، 1404هـ- 1984م.
22-المنهج الحركي للسيرة النبوية، منير الغضبان، مكتبة المنار، الأردن الطبعة الثالثة 1411هـ - 1990م.
23- صحيح مسلم بشرح النووي، المطبعة المصرية بالأزهر، الطبعة الأولى، 1347هـ- 1929م.
24- في ظلال القرآن، سيد قطب، دار الشروق، الطبعة التاسعة، 1400هـ- 1980م.
25-صحيح البخاري، محمد إسماعيل البخاري، دار الفكر، الطبعة الأولى، 1411هـ - 1991م.
26- نيل الأوطار، شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخيار، محمد بن علي الشوكاني، دار الحديث، القاهرة.
(هـ)
27-الذخيرة للقرافي
28- فتح الباري، ابن حجر العسقلاني، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
29- المسند، أحمد بن حنبل، المكتب الإسلامي، بيروت.
30- طبقات ابن سعد الكبرى، محمد بن سعد الزهري، دار صادر، ودار بيروت للطباعة والنشر، 1376هـ- 1957م.
31- المدرسة النبوية العسكرية لأبي فارس، دار الفرقان، عمان.
32- القيادة العسكرية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، دار القلم، الطبعة الأولى، 1410هـ-
33- الفن الحربي في صدر الإسلام، اللواء عبد الرءوف عون.
34-سنن أبي داود: الإمام أبو داود السجستاني، تحقيق وتعليق عزت الدعاس، 1391هـ، سوريا.
35- الآداب الشرعية، لابن مفلح.
36- البداية والنهاية، أبو الفداء ابن كثير الدمشقي. دار الريان للتراث.
37- المستطرف في كل فن مستظرف للابشيهي.
38- مجلة البيان العدد 211لعام 1426ه.
39- حياة محمد لمحمد حسين هيكل
40- تفسير ابن كثير، ابن كثير القرشي، دار الفكر ودار القلم، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية.
41- تيسير العزيز الحميد –سليمان آل الشيخ .
فهرس المحتويات
المقدمة.................... ..........................5
غزوة فتح مكة.........................................11
الدروس والعبر من غزوة الأحزاب.......................14
1-القوة لله جميعا...................................... 14
2-إرسال العيون لطلب أخبار العدو......................16
3-أخذ السلاح من المشرك ...........................16
4-ضمان العارية إذا تلفت ...........................19
5-مشابهة هذه الأمة للأمم السابقة ......................20
6-التكبير عن التعجب ................................22
7- لا رجعة للوثنية ...................................23
8- الحراسة في الغزو ..................................25
9- التوكل لا ينافي العمل بالأسباب...................29
10-الالتفات في الصلاة للحاجة.......................31
11-الإعجاب بالكثرة يحجب النصرة ................32
12-الغنائم وسيلة لتأليف القلوب .................. ...33
13-الصبر على جفاء الأعراب..........................39
14-تعامله ^ مع هوازن لما أسلمت ............... ..42
15- آيات نزلت في حنين .............................47
16-أسباب الهزيمة .....................................49
17-عوامل وأسباب النصر..............................50
18- نزول الآية الكريمة﴿وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلاَّ مَا مَلَكْتَ أَيْمَانُكُمْ ﴾..............................................52
19- منع المخنثين خلقة من الدخول على النساء الأجنبيات.............................................52
20- النهي عن قصد قتل النساء والأطفال والشيوخ والأجراء ممن لا يشتركون في القتال ضد المسلمين:.............53
21-تشريع العمرة من الجعرانة........................54
22- إرشاده ^ للأعرابي بأن يصنع في العمرة ما يصنع في الحج:................................................54
23-من قتل قتيلاً فله سلبه ...........................55
24- النهي عن الغلول................................57
25-وفاء نذر كان في الجاهلية..........................59
26- أنس بن أبي مرثد الغنوي وحراسة المسلمين...............................................59
27-شجاعة أم سليم يوم حنين ........................62
28- الشيماء بنت الحارث أخت النبي ^ من الرضاعة........................................ ......63
29- إسلام كعب بن زهير –الشاعر– والهيمنة الإعلامية على الجزيرة...........................................64
30-رفع الصوت للحاجة.........................67
31- تأثير قبضتي الحصى والتراب في أعين الأعداء.....68
32- فضل أبي سفيان بن الحارث .................69
33- بيان خطورة الشرك بالله ........................72
34- ثباته ^ وأثره في كسب المعركة................74
35- جواز مقاتلة النساء عند أمر الفتنة................77
36- ما كان لنبي أن تكون له خائنة الأعين..............78
37- معجزتان حسيتان للنبي ^......................79
38- ذكر الرجل نفسه عند اللقاء ببعض مناقبه..........82
وقفات تربوية مع حديث تقسيم الغنائم في حنين
39-كرم بلا حدود..................................84
40- المصلحة الشرعية ميزان العطاء والمنع.........87
41- المبادرة إلى حل الإشكالات..................90
42- الحلم مع القدرة ............................93
43- الصراحة والوضوح..........................95
44- الموعظة وليس الغلظة والفظاظة...............98
45- التذكير بالفضائل لأجل المتابعة.............101
46- لا لإشاعة أخبار المشاكل................. 108
47- التعميم لا التعيين ..........................112
48- فضيلة الأنصار.............................114
49- استخدامه ^ أسلوبا جديدا في القتال........115
50- اختيار رسول الله ^ مكانًا مناسبًا عند القتال....117
51- استخدام الحرب النفسية والدعاية ……...…..112
52- مناداة الناس بمناقبهم شرف لهم …..............120
53- في أمور الحرب وسياسة القتال …..............121
54- ضرب الأمثال ..................................122
55- لله حكم ...................................... 123
56- عدم جواز قتل النساء والصبيان وغيرهم من الضعفاء..............................................124
57- الإلحاح في الدعاء وقت الأزمات................ 127
58- جواز العارية...................................128
59- مشروعية الدعاء للكافرين بالهداية.................129
60- استشهاد أبي عامر الأشعري…..................131
61- جواز عقر مركوب العدو إذا كان عونا على قتله…............................................132
وقفات تربوية....................................132
المراجع ..........................................137
الفهرس ..........................................143
وهي إباحة الانتفاع بعين من أعيان المال، وقد وقع الإجماع على جوازها، بل على استحبابـها بين المسلمين، ويجب رد العارية إن كانت باقية بلا خلاف، أما إذا تلفت فهل يجب على المستعير ضمان قيمتـها وإن لم يتعد؟ وقع الخلاف في ذلك فذهب أحمد والشافعي إلى وجوب الضمان سواء تعدى المستعير أم لا، وذهب أبو حنيفة ومالك إلى أنـها أمانة لا يجب ضمانـها إلا بالتعدي فإن ثبت إهمال من المستعير ضُمن، وإلا فلا شيء عليه.
ومأخذ المسألة أن قوله - ^ - لصفوان: "بل عارية مضمونة"، هل قصد به أنـها مضمونة بالرد أي أنه ضامن ردها إلا إذا تلفت عن غير تقصير منه، أو قصد به أنـها مضمونة بالتلف أي أنه ضامن إياها وإن تلفت بتقصير أو بغير تقصير؟، والنص يحتمل الأمرين، وقد رجح ابن القيم أنه أظهر في ضمان الرد أي كقول أبي حنيفة ومالك.
59- مشروعية الدعاء للكافرين بالهداية:
وقد استُدل لذلك بما في سيرة ابن هشام أنه قد قال رجل للرسول - ^ - يوم ظعن عن ثقيف: يا رسول الله ادع عليهم، فقال: «اللهم اهد ثقيفاً، وائت بـهم»
غير أن في ثبوت هذا الحديث نظراً، وقد حكم الشيخ الألباني بضعفه لأنه من رواية أبي الزبير عن جابر، والزبير مدلس وقد عنعنه، وقد تابعه عبد الرحمن بن سابط كما في رواية أحمد، ولكنه لم يسمع من جابر، كما قال يحيى بن معين.
لكن مشروعية الدعاء للمشركين بالهداية والصلاح ثابتة بالسنة الصحيحة؛ فقد صح أنه لما قدم طفيل بن عمرو الدوسي وأصحابه على النبي - ^ - ، قالوا: يا رسول الله إن دوساً عصت وأبت، فادع الله عليها، فقيل هلكت دوس، فقال: «اللهم اهد دوساً وائت بـهم»
والذي ينبغي التنبيه عليه أنه مع جواز الدعاء للمشركين يجوز الدعاء عليهم أيضاً، بحسب الحال وما يقتضيه المقام، وقد صح أنه - ^ - قد دعا يوم الخندق على المشركين فقال: «ملأ الله بيوتـهم وقلوبـهم ناراً؛ شغلونا عن الصلاة الوسطى، حتى غابت الشمس» ، وفي الصحيح أيضاً: «اللهم اشدد وطأتك على مضر، اللهم سنين كسني يوسف».
60- استشهاد أبي عامر الأشعري:
استشهاد أبي عامر الأشعري في أوطاس فإنه حضر المعركة وأرضاه وضربه مشرك في ركبته بعد أن قتل تسعة من أبطال المشركين, ووقف له العاشر فضربه في ركبته فخرج منها الماء فمات، فقال لابن أخيه أبي موسى : اذهب إلى رسول ^ وبلغه مني السلام وقل له: يدعو لي.
قال أبو موسى : فأتيت إلى رسول الله ^ فوجدته في غرفة ضيقة قد أثر الحصير في جنبه، فقلت: يا رسول الله! قتل عمي أبو عامر الأشعري وهو يبلغك السلام ويقول: ادع له.
فقام عليه الصلاة والسلام إلى ماء فتوضأ ثم استقبل القبلة، فقال: «اللهم اغفر لعبدك أبي عامر ما تقدم من ذنبه وما تأخر، اللهم اجعله من ساكني الجنة, وارفعه على كثير ممن خلقت وفضله عليهم تفضيلا»، قال أبو موسى : فلما سمعت هذا الدعاء وقفت بجانبه ^ فقلت: وأنا يا رسول الله، لأنها فرصة لا تتعوض.
فقال ^ وهو يتبسم رافعا يديه إلى القبلة: « واغفر لـ أبي موسى وأكرم نزله ووسع مدخله».
فكان الرسول والمرسل ظافرين بدعاء الرسول عليه الصلاة والسلام.
61- جواز عقر مركوب العدو إذا كان عونا على قتله :
وفي الغزوة جواز عقر فرس العدو ومركوبه إذا كان ذلك عونا على قتله كما عقر علي - - جمل حامل راية الكفار وليس هذا من تعذيب الحيوان المنهي عنه .
فوائد تربوية:
62- من الفوائد التربوية التي نتعلمها من غزوة حنين، ويحتاج العاملون لدين الله إلى تدبرها والوقوف عنده طويلاً: قضية الاهتمام بالبناء العقدي والتربوي لمن يُهيئون كي يكونوا جنداً لهذا الدين، وأنه لا يصح الاهتمام بالكم على حساب الكيف، وأن الذين تنصر بـهم الدعوات هم الصفوة العارفون بما ينبغي عليهم فعله، وأن الكثرة "تكون أحياناً سبباً في الهزيمة لأن بعض الداخلين فيها التائهين في غمارها.. تتزلزل أقدامهم وترتجف في ساعة الشدة فيشيعون الاضطراب والهزيمة في الصفوف، فوق ما تخدع الكثرة أصحابـها فتجعلهم يتهاونون في توثيق صلتهم بالله.. لقد قامت كل عقيدة بالصفوة المختارة لا بالزبد الذي يذهب جفاء ولا بالهشيم الذي تذروه الرياح
63- في إجزاله - ^ - العطاء للمؤلفة قلوبـهم من غنائم حنين، وعدم إعطائه الأنصار، بيان ما كان عليه النبي - ^ - من الحكمة والقدرة على معاملة كل فرد بما يصلحه، وهو ما يعرف عند التربويين المعاصرين بمراعاة الفروق الفردية، فلئن كان نصيب الأنصار أن يرجعوا إلى ديارهم برسول الله - ^ - فإن ذلك كان نعمة من نعم الله عليهم، بينما أرضى - ^ - من لم يعرف قدر هذه النعمة بالشاة والبعير، كما يعطى الصغير ما يناسب عقله ومعرفته، ويعطي العاقل اللبيب ما يناسبه؛ وقد كان ذلك من منهجه في تغيير النفوس واستمالتها إلى الحق، فإنه كان يعلم أن من الناس ناساً لا يحملهم على الإيمان إلا أن يشعروا بأنـهم يحققون من ورائه بعض المغانم، فكان يعطيهم تأليفاً لقلوبـهم على الإيمان، وهذا ما حدث بالفعل فلقد كان الرجل - كما قال أنس بن مالك - "ليسلم ما يريد إلا الدنيا فما يسلم حتى يكون الإسلام أحب إليه من الدنيا وما عليها"
وقال صفوان بن أمية: "والله لقد أعطاني رسول الله ما أعطاني، وإنـه لأبغض الناس إليَّ، فما برح يعطيني حتى إنه لأحب الناس إليَّ "
وإن هذه السياسة النبوية الحكيمة قد أثمرت ثمارها الطيبة؛ فإنه لم يمض إلا وقت يسير حتى "رغب غالبية هؤلاء المؤلفة قلوبـهم في الإسلام وحسن إسلامهم وانخرطوا في الجهاد إلا القليل جداً منهم"
64- ومن المعاني التربوية التي أراد النبي - ^ - أن يرسخها في أذهان أصحابه وفي أذهاننا من بعدهم، أن المال كله لله يضعه حيث يشاء، وأنه ليس معنى أن يحرز المسلمون غنيمة أنه لا يجوز للرسول - ^ - أن يتصرف فيها بحسب ما يوحي إليه ربه، قال الإمام ابن القيم: "ولله - سبحانه - أن يقسم الغنائم كما يحب، وله أن يمنعها الغانمين جملة كما منعهم غنائم مكة، وقد أوجفوا عليها بخيلهم وركابـهم، وله أن يسلط عليها ناراً من السماء تأكلها، وهو في ذلك كله أعدل العادلين وأحكم الحاكمين... وليس هو - سبحانه - تحت حجر أحد من خلقه"
بل ذكر الإمام ابن القيم أن ذلك ليس خاصاً بالنبي - ^ - ، وأنه إذا اقتضت مصلحة المسلمين أن يدفع الإمام الغنائم أو بعضها إلى قوم من الكافرين ليتألفهم، فلا بأس بذلك "فإنه وإن كان في الحرمان مفسدة، فالمفسدة المتوقعة من فوات تأليف هذا العدو أعظم، ومبنى الشريعة على دفع أعلى المفسدتين باحتمال أدناهما، وتحصيل أكمل المصلحتين بتفويت أدناهما"
والى هنا أكتفي وأسأل الله عز وجل بمنه وكرمه أن ينفعنا بما نقول ونسمع ونكتب وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم .
أمير بن محمد المدري
اليمن – عمران
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المراجع :
1-التاريخ الإسلامي مواقف وعبر، د. عبد العزيز الحميدي، دار الدعوة، الإسكندرية.
2- السيرة النبوية دروس وعبر، د. مصطفى السباعي، المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان، الطبعة التاسعة، 1406هـ - 1986م.
3- السيرة النبوية، لأبي محمد بن عبد الملك بن هشام، دار الفكر.
4- السيرة النبوية عرض حقائق وتحليل أحداث ,د.على محمد الصلابي الطبعة الأولى.
5- السيرة النبوية الصحيحة، د. أكرم العمري، الطبعة الأولى 1412هـ/ 1992م، مكتبة العلوم والحكم بالمدينة المنورة.
6-السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصيلة:الدكتور مهدي رزق الله أحمد ط1-1412ه مكتبة الملك فيصل.
7- السيرة النبوية مواقف وعبر :الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الحميدي ط2 دار الدعوة .
8-القيادة العسكرية في عهد الرسول r، دار القلم، الطبعة الأولى، 1410هـ- 1990م.
9- تفسير القرطبي، لأبي عبد الله القرطبي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 1965م.
10- سير أعلام النبلاء: شمس الدين الذهبي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1403هـ.
11- صور وعبر من الجهاد النبوي في المدينة، تأليف: د. محمد فوزي فيض الله، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت، الطبعة الأولى، 1419هـ- 1996م.
12- صحيح السيرة النبوية، إبراهيم العلي، دار النفائس، الطبعة الثالثة، 1408هـ -1998م.
13- صحيح البخاري، محمد إسماعيل البخاري، دار الفكر، الطبعة الأولى، 1411هـ - 1991م.
14- على خطى الحبيب :عمرو خالد
15- فقه السيرة النبوية :الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي ط11 1991م
16- من معين السيرة، صالح أحمد الشامي، المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية، 1413هـ- 1992م.
17- فقه السيرة النبوية، منير الغضبان، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث مكة المكرمة.
18- شرح النووي على صحيح مسلم للإمام النووي المتوفى 676هـ - طبع المطبعة المصرية ومكتبتها – القاهرة عام 1347هـ.
19- الحوار أصوله المنهجية وآدابه السلوكية لأحمد الصويان طبعة دار الوطن.
20-زاد المعاد في هدي خير العباد، أبو عبد الله ابن القيم حققه: شعيب الأرناؤوط وعبد القادر، الطبعة الأولى، 1399هـ، دار الرسالة.
21- المغازي للواقدي، محمد عمر بن واقد المتوفي 207هـ، تحقيق د. مارسدن جونس، عالم الكتب، بيروت، الطبعة الثالثة، 1404هـ- 1984م.
22-المنهج الحركي للسيرة النبوية، منير الغضبان، مكتبة المنار، الأردن الطبعة الثالثة 1411هـ - 1990م.
23- صحيح مسلم بشرح النووي، المطبعة المصرية بالأزهر، الطبعة الأولى، 1347هـ- 1929م.
24- في ظلال القرآن، سيد قطب، دار الشروق، الطبعة التاسعة، 1400هـ- 1980م.
25-صحيح البخاري، محمد إسماعيل البخاري، دار الفكر، الطبعة الأولى، 1411هـ - 1991م.
26- نيل الأوطار، شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخيار، محمد بن علي الشوكاني، دار الحديث، القاهرة.
(هـ)
27-الذخيرة للقرافي
28- فتح الباري، ابن حجر العسقلاني، دار المعرفة، بيروت، لبنان.
29- المسند، أحمد بن حنبل، المكتب الإسلامي، بيروت.
30- طبقات ابن سعد الكبرى، محمد بن سعد الزهري، دار صادر، ودار بيروت للطباعة والنشر، 1376هـ- 1957م.
31- المدرسة النبوية العسكرية لأبي فارس، دار الفرقان، عمان.
32- القيادة العسكرية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، دار القلم، الطبعة الأولى، 1410هـ-
33- الفن الحربي في صدر الإسلام، اللواء عبد الرءوف عون.
34-سنن أبي داود: الإمام أبو داود السجستاني، تحقيق وتعليق عزت الدعاس، 1391هـ، سوريا.
35- الآداب الشرعية، لابن مفلح.
36- البداية والنهاية، أبو الفداء ابن كثير الدمشقي. دار الريان للتراث.
37- المستطرف في كل فن مستظرف للابشيهي.
38- مجلة البيان العدد 211لعام 1426ه.
39- حياة محمد لمحمد حسين هيكل
40- تفسير ابن كثير، ابن كثير القرشي، دار الفكر ودار القلم، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية.
41- تيسير العزيز الحميد –سليمان آل الشيخ .
فهرس المحتويات
المقدمة.................... ..........................5
غزوة فتح مكة.........................................11
الدروس والعبر من غزوة الأحزاب.......................14
1-القوة لله جميعا...................................... 14
2-إرسال العيون لطلب أخبار العدو......................16
3-أخذ السلاح من المشرك ...........................16
4-ضمان العارية إذا تلفت ...........................19
5-مشابهة هذه الأمة للأمم السابقة ......................20
6-التكبير عن التعجب ................................22
7- لا رجعة للوثنية ...................................23
8- الحراسة في الغزو ..................................25
9- التوكل لا ينافي العمل بالأسباب...................29
10-الالتفات في الصلاة للحاجة.......................31
11-الإعجاب بالكثرة يحجب النصرة ................32
12-الغنائم وسيلة لتأليف القلوب .................. ...33
13-الصبر على جفاء الأعراب..........................39
14-تعامله ^ مع هوازن لما أسلمت ............... ..42
15- آيات نزلت في حنين .............................47
16-أسباب الهزيمة .....................................49
17-عوامل وأسباب النصر..............................50
18- نزول الآية الكريمة﴿وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلاَّ مَا مَلَكْتَ أَيْمَانُكُمْ ﴾..............................................52
19- منع المخنثين خلقة من الدخول على النساء الأجنبيات.............................................52
20- النهي عن قصد قتل النساء والأطفال والشيوخ والأجراء ممن لا يشتركون في القتال ضد المسلمين:.............53
21-تشريع العمرة من الجعرانة........................54
22- إرشاده ^ للأعرابي بأن يصنع في العمرة ما يصنع في الحج:................................................54
23-من قتل قتيلاً فله سلبه ...........................55
24- النهي عن الغلول................................57
25-وفاء نذر كان في الجاهلية..........................59
26- أنس بن أبي مرثد الغنوي وحراسة المسلمين...............................................59
27-شجاعة أم سليم يوم حنين ........................62
28- الشيماء بنت الحارث أخت النبي ^ من الرضاعة........................................ ......63
29- إسلام كعب بن زهير –الشاعر– والهيمنة الإعلامية على الجزيرة...........................................64
30-رفع الصوت للحاجة.........................67
31- تأثير قبضتي الحصى والتراب في أعين الأعداء.....68
32- فضل أبي سفيان بن الحارث .................69
33- بيان خطورة الشرك بالله ........................72
34- ثباته ^ وأثره في كسب المعركة................74
35- جواز مقاتلة النساء عند أمر الفتنة................77
36- ما كان لنبي أن تكون له خائنة الأعين..............78
37- معجزتان حسيتان للنبي ^......................79
38- ذكر الرجل نفسه عند اللقاء ببعض مناقبه..........82
وقفات تربوية مع حديث تقسيم الغنائم في حنين
39-كرم بلا حدود..................................84
40- المصلحة الشرعية ميزان العطاء والمنع.........87
41- المبادرة إلى حل الإشكالات..................90
42- الحلم مع القدرة ............................93
43- الصراحة والوضوح..........................95
44- الموعظة وليس الغلظة والفظاظة...............98
45- التذكير بالفضائل لأجل المتابعة.............101
46- لا لإشاعة أخبار المشاكل................. 108
47- التعميم لا التعيين ..........................112
48- فضيلة الأنصار.............................114
49- استخدامه ^ أسلوبا جديدا في القتال........115
50- اختيار رسول الله ^ مكانًا مناسبًا عند القتال....117
51- استخدام الحرب النفسية والدعاية ……...…..112
52- مناداة الناس بمناقبهم شرف لهم …..............120
53- في أمور الحرب وسياسة القتال …..............121
54- ضرب الأمثال ..................................122
55- لله حكم ...................................... 123
56- عدم جواز قتل النساء والصبيان وغيرهم من الضعفاء..............................................124
57- الإلحاح في الدعاء وقت الأزمات................ 127
58- جواز العارية...................................128
59- مشروعية الدعاء للكافرين بالهداية.................129
60- استشهاد أبي عامر الأشعري…..................131
61- جواز عقر مركوب العدو إذا كان عونا على قتله…............................................132
وقفات تربوية....................................132
المراجع ..........................................137
الفهرس ..........................................143
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه