وفيما يلى عرض لملخص الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعى فى مصر (2007/2008-2011/2012)
تقدم وزارة التربية والتعليم فى مصر خطتها الاستراتيجية (2007-2012)إلى المجتمع المصرى , عاقدة العزم على ضمان تحقيق نظام حديث لمرحلة التعليم قبل الجامعى فى كل ربوع مصر, بهدف دعم وتشجيع النمو الاقتصادى المستدام وتعزيز الديمقراطية والحرية , فى عصر يقوم على اقتصاد المعرفة والتنافسية العالمية.
وتم وضع ثلاثة أهداف أساسية , تحدد أولويات عمليات الإصلاح فيما يلى:
1- التأكيد على جودة العملية التعليمية باعتبارها ركيزة لتحقيق التحرك نحو اقتصاد المعرفة.
2- التأكيد على تحقيق نظام إدارى فعال , داعم للامركزية والمشاركة المجتمعية.
3- التأكيد على عدالة إتاحة فرص التعليم لكل الأطفال المصريين.
وقد قامت الدولة بوضع اثنى عشر برنامجاًَ يجب أن يتم تنفيذها لتحقيق عملية الإصلاح الشامل للتعليم قبل الجامعى فى مصر , ويشمل كل برنامج نقاط القوة ونقاط الضعف , وذلك خلال السنوات الخمسة القادمة , نلخصها فيما يلى:
1- الإصلاح الشامل للمناهج ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصال
إن الهدف العام لهذا البرنامج هو تعزيز جودة المناهج , ودمج تكنولوجيا المعلومات , وتطوير طرق التعليم والتعلم لجميع الطلاب فى جميع المراحل التعليمية رياض الأطفال , والتعليم الابتدائى , والتعليم الإعدادى , والتعليم الثانوى بكل أنواعة) , ويقوم على هذا الهدف العام مجموعة من الأهداف الإجرائية الفرعية:
1- بناء مناهج حديثة تركز على المعايير القومية للتعليم.
2- إنتاج كتب مدرسية جديدة تعبر عن التطورات الحديثة فى المناهج , وعن تكامل هذه الكتب معاًَ (الكتاب المدرسى, ودليل المعلم , وكتاب أنشطة التلميذ).
3- الارتقاء بجودة تعليم اللغة العربية.
4- بناء كوادر فنية متخصصة فى إعداد وتقييم المناهج , وتأليف الكتب الدراسية.
5- تحسين كفاءة إجراءات طباعة الكتب وإجراء تجربة الطباعة من خلال ناشرين من القاع الخاص فى 3 محافظات فى مجالات العلوم والرياضيات واللغات الأجنبية .
6- إعادة هيكلة مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية.
2- الإصلاح المتمركز على المدرسة وإعدادها للاعتماد التربوى
تدعو الخطة الاستراتيجية للتعليم إلى الأخذ بمنهجية جديدة فى إدارة عملية تطوير التعليم Education Reform Management , وهذه المنهجية تقوم على اعتبار أن المدرسة هى وحدة العمل , ووحدة التغيير, والهدف العام لهذا البرنامج يتمثل فى :إحداث نقلة نوعية فى إدارة العملية التعليمية, وتمكين المدرسة ومجتمعها المحلى من ممارسة الإدارة المتمركزة على المدرسة School Based Management للارتقاء بمستوى جودة المخرجات التعليمية , والوفاء باحتياجات المتعلمين , وتحسين أداء المدرسة وإعدادها للاعتماد التربوى.
أما الأهداف الإجرائية الفرعية لهذا البرنامج فتتمثل فى :
1- تحسين المدرسة وإعدادها للاعتماد.
2- ممارسة الإدارة المتمركزة على المدرسة.
3- دعم المشاركة المجتمعية وتأسيس حكومة رشيدة على مستوى المدرسة.
4- ضمان جودة المبانى والتجهيزات المدرسية , وملاءمتها للنموذج التربوى الحديث.
3- تحديث الموارد البشرية والتنمية المهنية
يهدف البرنامج الثالث لتحديث الموارد البشرية والتنمية المهنية إلى توفير نظم للموارد البشرية والتنمية المهنية لدعم بناء القدرات للمعلمين وجميع العاملين بالتعليم لتحسين الأداء على جميع المستويات وفى كل المجالات.
أما الأهداف الإجرائية الفرعية لهذا البرنامج فتتمثل فى:
1- وضع نظام لا مركزى حديث للموارد البشرية.
2- استكشاف وجذب القيادات الإدارية الواعدة
3- توفير فرص التدريب للوفاء باحتياجات خطط التطوير الواردة فى كل البرنامج الاثنى عشر إصلاح التعليم .
4- إنشاء كادر خاص للمعلمين للارتقاء بمستوى المعلمين مهنياًَ واقتصادياًَ.
5- إنشاء أكاديمية مهنية للمعلمين.
4- التأصيل المؤسسى للامركزية
يهدف هذا البرنامج إلى دعم القدرة المؤسسية للنظام التعليمى لتحقيق كفاءة النظم والتأصيل المؤسسى للامركزية.
أما الأهداف الإجرائية والفرعية له فيمكن تلخيصها فيما يلى:
1- دعم القدرة المؤسسية لوزارة التربية والتعليم فى مجالات اتخاذ القرارات وتقويم الأداء.
2- إعادة هيكلة المراكز والهيئات المساندة .
3- دعم مراكز التدريب فى المحافظات.
4- دعم الإدارة المتمركزة على المدرسة.
5- وضع نظام توجية إدارى داعم للامركزية .
6- زيادة الفاعلية لتنفيذ القوانين والقرارات.
7- دعم القدرة المؤسسية على جميع المستويات فى النظام التعليمى فى الشئون المالية والإدارية.
8- وضع نظام مؤسسى للامركزية المالية فى المدرسة يربط الموازنة بالأداء.
5- التطوير التكنولوجى ونظم المعلومات
يهدف هذا البرنامج إلى تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وتقديم الدعم الفنى اللازم لتنفيذ واستمرار طرق التعليم /التعلم الحديثة والإدارة التعليمية الفاعلة , واتخاذ القرار وصنع السياسات والتخطيط .أما الأهداف الإجرائية الفرعية للبرنامج فيمكن تلخيصها فيما يلى :
1- تحديث واستكمال البنية التحتية للتكنولوجيا فى جميع المدارس.
2- تفعيل دور نظم المعلومات الإدارية فى العملية التعليمية.
3- دعم أفضل استخدام للتعليم والتدريب عن بعد .
4- بناء القدرات الفنية للأفراد والمؤسسات فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
5- دمج إدارات التكنولوجيا والمعلومات المختلفة فى قطاع واحد لتحقيق تكامل وكفاءة الوظائف والبنى التحتية فى مجال التكنولوجيا ونظم المعلومات.
6- تحديث نظم المتابعة والتقويم
يعمل هذا المكون على تأسيس نظام تقويم ذاتى مستقل لأداء جميع الكيانات التعليمية , من خلال الإطار العام لإصلاح التعليم على أن يتم نشر تقارير المتابعة والتقويم ومناقشتها من قبل جميع المعنيين بأمور التعليم.
والهدف العام لهذا البرنامج هو تطوير نظام فعال ومتكامل للمتابعة والتقويم لجميع عناصر العملية التعليمية على كافة المستويات .أما الأهداف الإجرائية الفرعية للبرنامج فيمكن تلخيصها كما يلى:
1- متابعة وتقويم أداء المتعلمين فى ضوء مؤشرات الإنجاز.
2- متابعة وتقويم الأداء المدرسى وفقا لمؤشرات المدرسة الفعالة.
3- متابعة وتقويم أداء الأنظمة المالية والإدارية على كافة المستويات.
4- إعادة هيكلة نظم المتابعة والتقويم.
5- دعم القدرات المؤسسية للمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.
7- تطوير بناء المدارس وصيانتها
إن الهدف العام من هذا البرنامج هو بناء الأعداد اللازمة من الفصول , وتحقيق اللامركزية فى نظم بناء وصيانة المدارس لضمان عدالة الإتاحة والجودة , وملاءمة المبنى المدرسى للبيئات الجغرافية المختلفة.أما الأهداف الإجرائية الفرعية للبرنامج فتتمثل فى:
1- تصميم بناء المدارس وفقاًََ لمعايير ملائمة للمتغيرات الجديدة.
2- تحسين وتطوير إجراءات تخطيط وبناء المدارس .
3- تأصيل لامركزية اختيار المواقع , وبناء وصيانة المدارس.
4- وضع خطة لإدارة عمليات بناء المدارس لامركزيا.
5- وضع نظام لمشاركة القطاعين العام والخاص فى عملية بناء المدارس.
6- توفير المبانى المدرسية لجميع احتياجات المراحل التعليمية.
8- تطوير رياض الأطفال
يهدف هذا البرنامج إلى توفير جودة تعليمية للأطفال فى الشريحة العمرية (4-5 سنوات) والوصول إلى نسبة 60% من معدل القيد الإجمالى قبل نهاية الخطة, مع(أ) تحسين جودة العملية التعليمية وفقا للاتجاهات الحديثة.(ب) وضع نظام إدارى حديث لمرحلة الطفولة المبكرة.(ج) تفعيل دور رجال الأعمال والجمعيات الأهلية والقطاع التعاونى للنهوض برياض الأطفال كماًَ وكيفاًَ.
9- إصلاح التعليم الأساسى
يهدف هذا البرنامج إلى تحقيق عدالة إتاحة الفرص التعليمية عالية الجودة للجميع , والتى تمكن أطفال مصر من مهارات القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم , وتنمى قدراتهم المعرفية والإبداعية , وتكسبهم قيم الحوار والمواطنة والديمقراطية والتسامح.
10- تحديث التعليم الثانوى فى مصر
يهدف هذا البرنامج إلى تحديث منظومة التعليم الثانوى تحديثاًَ شاملاًَ والوصول إلى مستوى متوازن فى القيد بهذه المرحلة بشقيها العام والفنى قبل نهاية الخطة من خلال:
أ تحويل نظام التعليم الثانوى بالمرحلة الثانوية بشقيها العام والفنى إلى نظام مفتوح يرتكز على الاتجاهات العالمية المعاصرة.
ب تحديث مناهج التعليم الثانوى , وإيجاد جذع مشترك من المناهج بين جميع التخصصات وفروع التعليم الثانوى.
ج تحقيق نقلة نوعية فى طرق التعليم /التعلم.
د الارتقاء بجودة أداء الطلاب فى مرحلة التعليم الثانوى.
ه توفير برامج للتنمية المهنية للمعلمين فى مرحلة التعليم الثانوى.
و بناء القدرات المؤسسية لمدارس هذه المرحلة بشقيها.
ز إصلاح نظام الثانوية العامة.
ح تطوير نظم الامتحانات والتقويم بمرحلة التعليم الثانوى الفنى.
ط دمج التخصصات ذات الصلة ببعضها فى مرحلة التعليم الفنى.
ي دمج مدارس التعليم المهنى بالمدارس الثانوية الفنية.
ك توفير نماذج إبداعية لتكون أساساًَ قويا لتطوير التعليم الثانوى الفنى.
11- التعليم المجتمعى للفتيات والأطفال غير الملتحقين بالتعليم
الهدف العام لهذا البرنامج هو التوسع فى إنشاء مدارس الفصل الواحد للفتيات والأطفال غير المقيدين فى التعليم ,من خلال:
أ إنشاء مدارس – على غرار مدارس المجتمع – بالتعاون مع المجتمعات المحلية.
ب توفير أعداد كافية من المديرين والموجهين والعمال المؤهلين.
ج إنتاج مواد تعليمية فى إطار المناهج القومية.
د توفير برامج تغذية مدرسية لجميع الأطفال.
ه وضع نظام إدارى فعال.
12- تعليم ودمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
يهدف هذا البرنامج إلى توفير فرص تعليمية متكافئة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وتحقيق الدمج الشامل بمدارس التعليم الأساسى قبل نهاية الخطة , من خلال:
أ دمج 10% من الأطفال ذوى الإعاقات البسيطة فى مدارس مرحلة التعليم الأساسى.
ب تحسين جودة التعليم فى مدارس التربية الحالية.
ج العمل على إيجاد بيئة تربوية وتشريعية وثقافية داعمة لمفهوم الدمج بمدارس التعليم الأساسى.
وسوف يحقق هذا البرنامج فرصاًَ للتنمية المهنية للمعلمين لتأهيلهم للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة : للارتقاء بمستوى جودة الخدمة التعليمية , مع تأهيل المبانى المدرسية التى سيتم فيها الدمج الشامل لتلائم تحقيق هذا الهدف بفعالية وكفاءة.
كما أن دعم الموهوبين يعد مهماًَ فى تطبيق مبدأ التعددية ولذلك سيتم توفير الفرص الملائمة لكل فئات المجتمع المصرى,وسوف يتم تمكين المعلمين من مهارات متابعة واكتشاف المواهب المختلفة لدى تلاميذهم , وتقديم الرعاية اللازمة باعتبار ذلك استثمار فى رأس المال البشرى فى مصر , أما بالنسبة لمحو الأمية وتعليم الكبار تقوم الهيئة العامة لتعليم الكبار بتنفيذ خطة قومية للقضاء على الأمية.
المراجع
1- التخطيط للتعليم فى ضوء اتجاهات النمو السكانى واحتياجات التنمية فى دول الخليج العربية (1993): مكتب التربية العربى لدول الخليج , الرياض.
2- التعليم للجميع دليل التخطيط لاعداد الخطة الوطنية (2002): مكتب التربية العربى لدول الخليج , الرياض.
3- محمد صبرى حافظ , السيد السيد البحيرى(2006): تخطيط المؤسسات التعليمية ,ط1,عالم الكتب, القاهرة.
4- فؤاد بسيونى متولى (1990): التربية ومشكلة التخطيط رؤية عصرية لبعض مشكلات المجتمع وعلاقاتها بالتربية , دار المعرفة الجامعية.
5- محمد منير مرسى (1998):تخطيط التعليم واقتصادياتة, عالم الكتب , القاهرة.
6- عبدالله عبدالدايم (1993): التخطيط التربوى أصولة وأساليبة الفنية وتطبيقاتة فى البلاد العربية , ط7,دار العلم للملايين.
7- محمد سيف الدين فهمى(2002): التخطيط التعليمى أسسة وأساليبة ومشكلاتة , مكتبة الأنجلو المصرية.
8- فاروق شوقى البوهى(2001): التخطيط التربوى عملياتة ومداخلة وارتباطة بالتنمية والدور المتغير للمعلم , دار المعرفة الجامعية.
تقدم وزارة التربية والتعليم فى مصر خطتها الاستراتيجية (2007-2012)إلى المجتمع المصرى , عاقدة العزم على ضمان تحقيق نظام حديث لمرحلة التعليم قبل الجامعى فى كل ربوع مصر, بهدف دعم وتشجيع النمو الاقتصادى المستدام وتعزيز الديمقراطية والحرية , فى عصر يقوم على اقتصاد المعرفة والتنافسية العالمية.
وتم وضع ثلاثة أهداف أساسية , تحدد أولويات عمليات الإصلاح فيما يلى:
1- التأكيد على جودة العملية التعليمية باعتبارها ركيزة لتحقيق التحرك نحو اقتصاد المعرفة.
2- التأكيد على تحقيق نظام إدارى فعال , داعم للامركزية والمشاركة المجتمعية.
3- التأكيد على عدالة إتاحة فرص التعليم لكل الأطفال المصريين.
وقد قامت الدولة بوضع اثنى عشر برنامجاًَ يجب أن يتم تنفيذها لتحقيق عملية الإصلاح الشامل للتعليم قبل الجامعى فى مصر , ويشمل كل برنامج نقاط القوة ونقاط الضعف , وذلك خلال السنوات الخمسة القادمة , نلخصها فيما يلى:
1- الإصلاح الشامل للمناهج ودمج تكنولوجيا المعلومات والاتصال
إن الهدف العام لهذا البرنامج هو تعزيز جودة المناهج , ودمج تكنولوجيا المعلومات , وتطوير طرق التعليم والتعلم لجميع الطلاب فى جميع المراحل التعليمية رياض الأطفال , والتعليم الابتدائى , والتعليم الإعدادى , والتعليم الثانوى بكل أنواعة) , ويقوم على هذا الهدف العام مجموعة من الأهداف الإجرائية الفرعية:
1- بناء مناهج حديثة تركز على المعايير القومية للتعليم.
2- إنتاج كتب مدرسية جديدة تعبر عن التطورات الحديثة فى المناهج , وعن تكامل هذه الكتب معاًَ (الكتاب المدرسى, ودليل المعلم , وكتاب أنشطة التلميذ).
3- الارتقاء بجودة تعليم اللغة العربية.
4- بناء كوادر فنية متخصصة فى إعداد وتقييم المناهج , وتأليف الكتب الدراسية.
5- تحسين كفاءة إجراءات طباعة الكتب وإجراء تجربة الطباعة من خلال ناشرين من القاع الخاص فى 3 محافظات فى مجالات العلوم والرياضيات واللغات الأجنبية .
6- إعادة هيكلة مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية.
2- الإصلاح المتمركز على المدرسة وإعدادها للاعتماد التربوى
تدعو الخطة الاستراتيجية للتعليم إلى الأخذ بمنهجية جديدة فى إدارة عملية تطوير التعليم Education Reform Management , وهذه المنهجية تقوم على اعتبار أن المدرسة هى وحدة العمل , ووحدة التغيير, والهدف العام لهذا البرنامج يتمثل فى :إحداث نقلة نوعية فى إدارة العملية التعليمية, وتمكين المدرسة ومجتمعها المحلى من ممارسة الإدارة المتمركزة على المدرسة School Based Management للارتقاء بمستوى جودة المخرجات التعليمية , والوفاء باحتياجات المتعلمين , وتحسين أداء المدرسة وإعدادها للاعتماد التربوى.
أما الأهداف الإجرائية الفرعية لهذا البرنامج فتتمثل فى :
1- تحسين المدرسة وإعدادها للاعتماد.
2- ممارسة الإدارة المتمركزة على المدرسة.
3- دعم المشاركة المجتمعية وتأسيس حكومة رشيدة على مستوى المدرسة.
4- ضمان جودة المبانى والتجهيزات المدرسية , وملاءمتها للنموذج التربوى الحديث.
3- تحديث الموارد البشرية والتنمية المهنية
يهدف البرنامج الثالث لتحديث الموارد البشرية والتنمية المهنية إلى توفير نظم للموارد البشرية والتنمية المهنية لدعم بناء القدرات للمعلمين وجميع العاملين بالتعليم لتحسين الأداء على جميع المستويات وفى كل المجالات.
أما الأهداف الإجرائية الفرعية لهذا البرنامج فتتمثل فى:
1- وضع نظام لا مركزى حديث للموارد البشرية.
2- استكشاف وجذب القيادات الإدارية الواعدة
3- توفير فرص التدريب للوفاء باحتياجات خطط التطوير الواردة فى كل البرنامج الاثنى عشر إصلاح التعليم .
4- إنشاء كادر خاص للمعلمين للارتقاء بمستوى المعلمين مهنياًَ واقتصادياًَ.
5- إنشاء أكاديمية مهنية للمعلمين.
4- التأصيل المؤسسى للامركزية
يهدف هذا البرنامج إلى دعم القدرة المؤسسية للنظام التعليمى لتحقيق كفاءة النظم والتأصيل المؤسسى للامركزية.
أما الأهداف الإجرائية والفرعية له فيمكن تلخيصها فيما يلى:
1- دعم القدرة المؤسسية لوزارة التربية والتعليم فى مجالات اتخاذ القرارات وتقويم الأداء.
2- إعادة هيكلة المراكز والهيئات المساندة .
3- دعم مراكز التدريب فى المحافظات.
4- دعم الإدارة المتمركزة على المدرسة.
5- وضع نظام توجية إدارى داعم للامركزية .
6- زيادة الفاعلية لتنفيذ القوانين والقرارات.
7- دعم القدرة المؤسسية على جميع المستويات فى النظام التعليمى فى الشئون المالية والإدارية.
8- وضع نظام مؤسسى للامركزية المالية فى المدرسة يربط الموازنة بالأداء.
5- التطوير التكنولوجى ونظم المعلومات
يهدف هذا البرنامج إلى تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال وتقديم الدعم الفنى اللازم لتنفيذ واستمرار طرق التعليم /التعلم الحديثة والإدارة التعليمية الفاعلة , واتخاذ القرار وصنع السياسات والتخطيط .أما الأهداف الإجرائية الفرعية للبرنامج فيمكن تلخيصها فيما يلى :
1- تحديث واستكمال البنية التحتية للتكنولوجيا فى جميع المدارس.
2- تفعيل دور نظم المعلومات الإدارية فى العملية التعليمية.
3- دعم أفضل استخدام للتعليم والتدريب عن بعد .
4- بناء القدرات الفنية للأفراد والمؤسسات فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
5- دمج إدارات التكنولوجيا والمعلومات المختلفة فى قطاع واحد لتحقيق تكامل وكفاءة الوظائف والبنى التحتية فى مجال التكنولوجيا ونظم المعلومات.
6- تحديث نظم المتابعة والتقويم
يعمل هذا المكون على تأسيس نظام تقويم ذاتى مستقل لأداء جميع الكيانات التعليمية , من خلال الإطار العام لإصلاح التعليم على أن يتم نشر تقارير المتابعة والتقويم ومناقشتها من قبل جميع المعنيين بأمور التعليم.
والهدف العام لهذا البرنامج هو تطوير نظام فعال ومتكامل للمتابعة والتقويم لجميع عناصر العملية التعليمية على كافة المستويات .أما الأهداف الإجرائية الفرعية للبرنامج فيمكن تلخيصها كما يلى:
1- متابعة وتقويم أداء المتعلمين فى ضوء مؤشرات الإنجاز.
2- متابعة وتقويم الأداء المدرسى وفقا لمؤشرات المدرسة الفعالة.
3- متابعة وتقويم أداء الأنظمة المالية والإدارية على كافة المستويات.
4- إعادة هيكلة نظم المتابعة والتقويم.
5- دعم القدرات المؤسسية للمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.
7- تطوير بناء المدارس وصيانتها
إن الهدف العام من هذا البرنامج هو بناء الأعداد اللازمة من الفصول , وتحقيق اللامركزية فى نظم بناء وصيانة المدارس لضمان عدالة الإتاحة والجودة , وملاءمة المبنى المدرسى للبيئات الجغرافية المختلفة.أما الأهداف الإجرائية الفرعية للبرنامج فتتمثل فى:
1- تصميم بناء المدارس وفقاًََ لمعايير ملائمة للمتغيرات الجديدة.
2- تحسين وتطوير إجراءات تخطيط وبناء المدارس .
3- تأصيل لامركزية اختيار المواقع , وبناء وصيانة المدارس.
4- وضع خطة لإدارة عمليات بناء المدارس لامركزيا.
5- وضع نظام لمشاركة القطاعين العام والخاص فى عملية بناء المدارس.
6- توفير المبانى المدرسية لجميع احتياجات المراحل التعليمية.
8- تطوير رياض الأطفال
يهدف هذا البرنامج إلى توفير جودة تعليمية للأطفال فى الشريحة العمرية (4-5 سنوات) والوصول إلى نسبة 60% من معدل القيد الإجمالى قبل نهاية الخطة, مع(أ) تحسين جودة العملية التعليمية وفقا للاتجاهات الحديثة.(ب) وضع نظام إدارى حديث لمرحلة الطفولة المبكرة.(ج) تفعيل دور رجال الأعمال والجمعيات الأهلية والقطاع التعاونى للنهوض برياض الأطفال كماًَ وكيفاًَ.
9- إصلاح التعليم الأساسى
يهدف هذا البرنامج إلى تحقيق عدالة إتاحة الفرص التعليمية عالية الجودة للجميع , والتى تمكن أطفال مصر من مهارات القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم , وتنمى قدراتهم المعرفية والإبداعية , وتكسبهم قيم الحوار والمواطنة والديمقراطية والتسامح.
10- تحديث التعليم الثانوى فى مصر
يهدف هذا البرنامج إلى تحديث منظومة التعليم الثانوى تحديثاًَ شاملاًَ والوصول إلى مستوى متوازن فى القيد بهذه المرحلة بشقيها العام والفنى قبل نهاية الخطة من خلال:
أ تحويل نظام التعليم الثانوى بالمرحلة الثانوية بشقيها العام والفنى إلى نظام مفتوح يرتكز على الاتجاهات العالمية المعاصرة.
ب تحديث مناهج التعليم الثانوى , وإيجاد جذع مشترك من المناهج بين جميع التخصصات وفروع التعليم الثانوى.
ج تحقيق نقلة نوعية فى طرق التعليم /التعلم.
د الارتقاء بجودة أداء الطلاب فى مرحلة التعليم الثانوى.
ه توفير برامج للتنمية المهنية للمعلمين فى مرحلة التعليم الثانوى.
و بناء القدرات المؤسسية لمدارس هذه المرحلة بشقيها.
ز إصلاح نظام الثانوية العامة.
ح تطوير نظم الامتحانات والتقويم بمرحلة التعليم الثانوى الفنى.
ط دمج التخصصات ذات الصلة ببعضها فى مرحلة التعليم الفنى.
ي دمج مدارس التعليم المهنى بالمدارس الثانوية الفنية.
ك توفير نماذج إبداعية لتكون أساساًَ قويا لتطوير التعليم الثانوى الفنى.
11- التعليم المجتمعى للفتيات والأطفال غير الملتحقين بالتعليم
الهدف العام لهذا البرنامج هو التوسع فى إنشاء مدارس الفصل الواحد للفتيات والأطفال غير المقيدين فى التعليم ,من خلال:
أ إنشاء مدارس – على غرار مدارس المجتمع – بالتعاون مع المجتمعات المحلية.
ب توفير أعداد كافية من المديرين والموجهين والعمال المؤهلين.
ج إنتاج مواد تعليمية فى إطار المناهج القومية.
د توفير برامج تغذية مدرسية لجميع الأطفال.
ه وضع نظام إدارى فعال.
12- تعليم ودمج الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
يهدف هذا البرنامج إلى توفير فرص تعليمية متكافئة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وتحقيق الدمج الشامل بمدارس التعليم الأساسى قبل نهاية الخطة , من خلال:
أ دمج 10% من الأطفال ذوى الإعاقات البسيطة فى مدارس مرحلة التعليم الأساسى.
ب تحسين جودة التعليم فى مدارس التربية الحالية.
ج العمل على إيجاد بيئة تربوية وتشريعية وثقافية داعمة لمفهوم الدمج بمدارس التعليم الأساسى.
وسوف يحقق هذا البرنامج فرصاًَ للتنمية المهنية للمعلمين لتأهيلهم للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة : للارتقاء بمستوى جودة الخدمة التعليمية , مع تأهيل المبانى المدرسية التى سيتم فيها الدمج الشامل لتلائم تحقيق هذا الهدف بفعالية وكفاءة.
كما أن دعم الموهوبين يعد مهماًَ فى تطبيق مبدأ التعددية ولذلك سيتم توفير الفرص الملائمة لكل فئات المجتمع المصرى,وسوف يتم تمكين المعلمين من مهارات متابعة واكتشاف المواهب المختلفة لدى تلاميذهم , وتقديم الرعاية اللازمة باعتبار ذلك استثمار فى رأس المال البشرى فى مصر , أما بالنسبة لمحو الأمية وتعليم الكبار تقوم الهيئة العامة لتعليم الكبار بتنفيذ خطة قومية للقضاء على الأمية.
المراجع
1- التخطيط للتعليم فى ضوء اتجاهات النمو السكانى واحتياجات التنمية فى دول الخليج العربية (1993): مكتب التربية العربى لدول الخليج , الرياض.
2- التعليم للجميع دليل التخطيط لاعداد الخطة الوطنية (2002): مكتب التربية العربى لدول الخليج , الرياض.
3- محمد صبرى حافظ , السيد السيد البحيرى(2006): تخطيط المؤسسات التعليمية ,ط1,عالم الكتب, القاهرة.
4- فؤاد بسيونى متولى (1990): التربية ومشكلة التخطيط رؤية عصرية لبعض مشكلات المجتمع وعلاقاتها بالتربية , دار المعرفة الجامعية.
5- محمد منير مرسى (1998):تخطيط التعليم واقتصادياتة, عالم الكتب , القاهرة.
6- عبدالله عبدالدايم (1993): التخطيط التربوى أصولة وأساليبة الفنية وتطبيقاتة فى البلاد العربية , ط7,دار العلم للملايين.
7- محمد سيف الدين فهمى(2002): التخطيط التعليمى أسسة وأساليبة ومشكلاتة , مكتبة الأنجلو المصرية.
8- فاروق شوقى البوهى(2001): التخطيط التربوى عملياتة ومداخلة وارتباطة بالتنمية والدور المتغير للمعلم , دار المعرفة الجامعية.
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه