الأبيات ؟
1- إنشائى : إذا وجدنا (
أمر ، نهى ، استفهام ، تمنى ، نداء ) .
2- خبرى : إن خلا الكلام من الإنشاء
يكون : خبرى غرضه التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك
3- خبرى لفظا إنشائى معنى :
لو كان دعاء
×معللتى بالوصل والموت دونه ù
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر
س : علل : استخدام الشاعر الأسلوبين الخبرى والإنشائى ؟
ج : استخدم
الشاعر الأسلوب الخبرى للتقرير والتوكيد ،
وأن ما يقول حقائق لا تقبل الشك . ×واستخدم الأسلوب الإنشائى للإثارة والتشويق ، ×وجمع بينهما ليجعلنا نشاركه مشاعره ،
وأفكاره 0
س : استخرج أسلوب
قصر وبين طريقته وقيمته 0
1- بتقديم
الجار والمجرور ( عين إليك تحدر ) .
2- بالنفى
والاستثناء ( لا نعبد إلا الله ) .
3- عن طريق إنما ( إنما
هو من فضول كذب قلبه ) .
4- العطف بـ :
لا ، لكن ، بل ( قال الثانى بل أنا أملكه)
×قيمته
وفائدته : يفيد التوكيد والتخصيص .
س : استخرج لونا خياليا / بيانيا / بلاغيا / تصويرا .
1-
التشبيه :-
×قبل أن
تحدد نوع الصورة عليك أن
تشرحها لنفسك أولاً ، فإن كان المشبه والمشبه به مذكورين يكون الخيال ( تشبيها )
القائد أسد ، شبه القائد بالأسد .
×انتبه : إذا وجدت ( الكاف / كأن / مثل ) فالتشبيه
يكون واضحاً ولا مجال فيه للحيرة ( تأرن
أحيانا كما يأرن المهر )
]سر جماله توضيح المعنى فى صورة حسية ملموسة.
2- الاستعارة التصريحية :-
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]×أما إذا قلنا ( شاهدت الأسد يقود الجنود ) شبهنا
القائد بالأسد ونلاحظ أن المشبه ( القائد ) غير مذكور ×وهنا يكون الخيال ( استعارة تصريحية لأنه حذف
المشبه وصرح بالمشبه به ×جيش
به أسد الكريهة .
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |||
Y-
الاستعارة المكنية :-
×أما
إذا قلنا ( سمعت القائد يزأر فى جنوده ) شبهنا القائد بالأسد ، ونلاحظ أن المشبه
به ( الأسد ) محذوف وأتى بصفة من صفاته ( يزأر )
×ما كانت الأيام تسلب بهجة : استعارة مكنية شبه الأيام بإنسان ( تشخيص )
والبهجة بشئ مادي ( تجسيم ) .
] سر
جمال الاستعارة :
1- التشخيص لو كان
المشبه به إنسانا .
2- التجسيم لو
شبهنا المعنوى بمادى .
3- الكناية :–
هى تعبير يقصد به لازم معناه ، التلميذ نائم
والمعلم يشرح : كناية عن الغفلة ، فنحن لا نقصد أنه نائم فعلا ولكن نبين أنه غير
منتبه .
×دار وحشة كناية عن القبر *دار أنس كناية عن الدنيا
] وسر جمالها : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز
وتجسيم .
4- المجاز المرسل :-
×هو
اللفظ المستعمل فى غير ما وضع له ( فازت المدرسة ) فالذى فاز هم الطلاب ولكنه عبر
بالمكان ( فالعلاقة محلية أو مكانية )
×( جفا
أجفانه ) مجاز مرسل عن العين علاقته الجزئية .
]سر جماله : الإيجاز و الدقة فى اختيار العلاقة
]استخرج لونا بديعيا / محسنا بديعيا .
1- التضاد : أ- الطباق ( تضاد
بين كلمتين )
ب - المقابلة ( تضاد
بين جملتين )
]سر جمال التضاد : يوضح المعنى ويؤكده .
2- الجناس : أ ) تام : تتفق الكلمتان فى ( الحروف ، عددها ، ترتيبها
، تشكيلها ) ×الوقت
من ذهب وقد ذهب .
ب) ناقص : إذا اختلفت الكلمتان فى أى مما سبق :
×الخيل
/ الليل ×الصفائح
/ الصحائف ×مات
/ فات .
3- التصريع :
×اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير :
×هل تذكرون غريبا عاده شجن ù
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
4- حسن التقسيم :
×تقطيع
البيت الشعرى إلى جمل متساوية بينها فاصلة او عطف بالواو ×بلى أنا مشتاق و عندى
لوعة.
الخيل والليل والبيداء
تعرفنى / والسيف والرمح والقرطاس والقلم
] سر جمال الجناس و التصريع وحسن
التقسيم : يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .
5- التورية : ×يكون للكلمة معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود
، والثانى بعيد خفى وهو المقصود . ×ولا برحت مصر أحق بيوسف : المعنى القريب النبى يوسف
، والبعيد يوسف صلاح الدين .
]وسر جمالها جذب الانتباه وإثارة الذهن .
س
: استخرج من الأبيات إيجازاً وبين نوعه :-
1- ابحث عن فعل فاعله مستتر ×ألام لما أبدى : إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ) الإغراء والتحذير
( إيجاز بحذف الفعل والفاعل) .
2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما ×بكاؤكما يشفى وإن : إيجاز بحذف المفعول به ، يشفى ... الآلام .
3- إذا وجدنا نكرة فى بداية البيت فتكون
خبر لمبتدا محذوف تقديره ( هو ) ×جيش به أسد الكريهة .
4- منادى حذفت أداة ندائه × بنى مصر / أيها العربى / معللتى بالوصل : إيجاز بحذف
أداة النداء ( يا ) .
5- أسلوب الإغراء والتحذير × فالاتئاد الاتئاد ، والتثبت
التثبت : إيجاز بحذف الفعل والفاعل .
س
: استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية :-
1- إطناب
بالاعتراض : ابحث عن جملة تقع بين شرطتين ×تساوى
– لديه – السر والعلن .
2- إطناب
بالترادف : ابحث عن كلمتين مترادفتين
×فثم عهود بيننا ومواثق .
3- إطناب
بالتكرار : ابحث عن كلمة مكررة ×يدلكنى
دلكاً ، يغمزنى غمزاً .
قيمته وفائدته : يوضح المعنى ويؤكده .
س : بم توحى كلمة (...) ما القيمة التعبيرية
لـ (..) ؟
×الإجابة عن مثل هذا السؤال تكون بشرح المعنى وبيان
مايدل عليه ×أنت مغامر
: توحى كلمة مغامر بالشجاعة والقوة وعدم الخوف .
س : ماذا أفاد تكرار كلمة ( ...... ) فى
الأبيات ؟
( ج ) التكرار دائماً يفيد التوكيد والتعظيم .
س : ما عاطفة
الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟
ج : تسيطر على الشاعر عاطفة {
الحب ، الحزن ، الإعجاب ، التفاؤل } وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة بصورة
دقيقة وصادقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت أى كلمتين )
.
( بلاغة
أغسطس 2007م )لشاعر معاصر فى حق الفقير :
أعط حق الفقير مما حباك الله أنت أغنى بما تجود به منك وأقل العطاء قد يسعف المحتاج وأجل العطاء ما عم نفعاً | | إن الإحسان للقلب طهر بما أنت أخذ وأبر إن سد حاجة ويسر واحتكار الأرزاق عار وفقر |
أ
) ما تأثير أفكار الشاعر فى الأبيات على كلماته وعباراته ؟
ب
)1 – لم استخدم الشاعر الأسلوبين الخبرى
والإنشائى معاً ؟
2 – استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أثره فى المعنى
( بلاغة
أغسطس 2006م )لشاعر معاصر فى حب قريته :
قريتى لا تقر روحى إلا وإذا ما نأيت عنك صبت أنت فى القلب حيثما كنت إن فى تتراءين لى كأنك فردوس | | فيك ما بين أسرتى ورفاقى روحى لألقاك دافق الأشواق مصر أو فى الكويت أو فى العراق فتهمى الدموع من أماقى |
أ
) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر تجاه قريته ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان على
هذه العاطفة .
ب
) استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثانى محسناً بديعياً وبين القيمة
الفنية لكل منهما
( بلاغة مايو 2002م
) لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :
عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئها عودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنا فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا | | فالنيل أولى بنا نعطيه يعطينا مهما هجرناه فى شوق يلاقينا وقطرة الماء بالإيمان تروينا |
أ
) إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟
ب
) هات من الأبيات : - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى .
- محسناً بديعياً ووضح سر جماله .
( بلاغة مايو 2001م ) لمحمود حسن إسماعيل على لسان الشرق
أنا البعث مهما قاوم الغرب ثورتى أنا الحر يدرى كل حر مواقفى أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد | | أنا النور مهما قاوم الليل يقظتى ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة إلى كيانى بعد طول التفتت |
أ
) وضح عاطفة الشاعر ، مبيناً أثرها فى ألفاظه .
ب
) هات من الأبيات ما يلى : - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى .
- -- محسناً بديعياً ووضح سر جماله
( بلاغة أغسطس
1997م ) قال الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور ومن العجائب لفظها | | ولا قصور بها يعوق حر ومعناها رقيق |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أ ) ما نوع الأسلوب فى البيتين ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟
ب ) عين الصورة البيانية فى البيت الأول ،
واشرحها .
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه