س : ما ملامح التطور
الاجتماعى فى العصر العباسى الأول ؟
1- التأثر بالفرس
فى الطعام والشراب وبناء القصور .
2- انتشار مجالس
اللهو والخلاعة .
3- ظهرت دعوة
للزهد .
4- ظهرت نزعات
الشعوبية لتمجيد غير العرب .
س : ما عوامل ازدهار
الأدب فى العصر العباسى الأول ؟
1- امتزاج العرب
بالأمم الأخرى .
2-
الرقى الحضارى انعكس على الشعراء .
3- تشجيع الخلفاء
للأدباء وكثرة العطايا .
4- تعدد الأحزاب
والتنافس بين الشعراء .
س : ما السمات الفنية
للشعر فى العصر العباسى الأول ؟
1- تعقد الخيال
بعد أن كان يمتاز بالوضوح .
2-
استخدام اللغة السهلة .
3-
التزاوج بين الأفكار وتوليد المعانى .
4- تطور الموضوعات
التقليدية .
5- ظهور موضوعات
جديدة مبتكرة .
س : ما المذهب الجديد
الذى ظهر فى الشعر ؟ ومنهج بناء القصيدة فى العصر العباسى الأول ؟
×ظهر مذهب جديد هو ( مذهب المحدثين ) كان لا يلتزم
بالمنهج التقليدي للقصيدة العربية من حيث البدء بالغزل والبكاء على الأطلال ، بل
بدأ الشعراء بالوصف أو الغرض الأساسى ، ولكن بعض الشعراء ظل على النظام القديم .
س : ما مظاهر الحركة
العلمية فى العصر العباسى الأول؟
1- كانت المساجد ساحات واسعة للعلماء .
2- ترجمة العلوم المختلفة إلى اللغة العربية .
3- امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأخرى .
4- ظهر علم الكلام للرد على الذنادقة .
س : اذكر مظهرين لكل من
الثقافة الدينية والعلوم
اللغوية فى العصر العباسى الأول ؟
1- الاهتمام بتفسير القرآن و إعجازه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]2- جمع
الأحاديث النبوية .
3- التأليف فى البلاغة والنقد الأدبي .
4- جمع علماء اللغة الشعر والأخبار .
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |||
س : ما الموضوعات التى
تطورت فى العصر العباسى الأول ؟
1) المدح : كان قديما يبدأ
ببكاء الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح ، و فى العصر العباسى
1- بدأت بوصف الرياض أو الخمر .
2- إعلاء القيم الإسلامية 0
بورك
هارون من إمـــام ù بطاعة الله ذى اعتصـام
هارون من إمـــام ù بطاعة الله ذى اعتصـام
2) الهجاء : كان قديما يقوم
على الاتهام بالبخل أو الجبن ، لكنه فى العصر العباسى الأول صار سباً مقذعاً
وأعمى
يشبــه القــرد ù إذا ما عمــى القــــــرد .
يشبــه القــرد ù إذا ما عمــى القــــــرد .
3) الرثاء : كان يعتمد على
المجاملة ولا تظهر فيه اللوعة ، أما فى هذا العصر أصبحت العاطفة صادقة ملتهبة
بكاؤكما يشفى وإن
كان لا يجدى ù
فجودا فقد أودى
نظيركما عندى
س : ما الموضوعات
الجديدة التي ابتكروها ؟
1) وصف الدور والقصور :
لها شرفات كأن الربيع ù كساها الرياض بأنوارها .
2) وصف الطبيعة : كانت الطبيعة
تأسر شعراء هذا العصر حتى دخلت فى أغراض أخرى كالغزل :
فكأن
رجع حديثهـــــــا
ù قطع الرياض كسين
زهراً
رجع حديثهـــــــا
ù قطع الرياض كسين
زهراً
س : ما أسباب ازدهار النثر فى العصر العباسى
الأول ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]1- نضج العقل العربى والحرية
.
2- حركة الترجمة
والمعارف الوافدة .
س : ما مظاهر
قوة النثر ورقيه فى هذا العصر ؟
1- اتسعت موضوعاته
ونافس الشعر .
2- صارت الكتابة
سلما ً لارتقاء الوزارة .
س : العصر العباسى
الأول الميدان الذى كثرت فيه فنون النثر 0 وضح ذلك 0
×ظهر النثر العلمى
و الفلسفى والتاريخي وتشعب النثر الفنى
إلى
( خطب ومواعظ وقصص
ورسائل ديوانية وإخوانية )
س : لم كان النثر أقدر على استيعاب
الثقافات فى العصر العباسى الأول ؟ وما السمة الأساسية لأسلوب النثر فيه ؟
×لأن النثر استوعب المؤلفات
الأجنبية عن طريق الترجمة ، وأظهرت فيه الأمم التى تعربت ما ورثوه من معارف
× سماته : 1- تيسير القوالب اللغوية العربية .
2- إخضاعها
للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة .
س : متى نشأ الأسلوب
العربى المولد ؟ وما سماته ؟
×نشأ الأسلوب
المولد نتيجة تيسير القوالب اللغوية ، وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية الدقيقة
، وسماته :
1- احتفظ للغة بكل
سماتها الأصلية .
2- ابتعد عن
الألفاظ الغامضة .
3- الأداء المتوسط
بين العامية والفصحى .
4- اتباع أساليب
تناسب روح العصر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س : ما أسباب ازدهار الشعر فى أوائل هذا العصر ؟
1- تشجيع الخلفاء للشعراء ، ونظم الحكام الشعر .
2-
تنافس الحواضر والعواصم الأدبية .
3 -
وجود شعراء عظماء مثل ( المتنبى ) .
س : ما ملامح الحياة
العلمية فى العصر العباسى الثانى ؟
1- زوال الفارق
بين الفكر العربى والأجنبى .
2- أصبحت دار
الحكمة مكتبة مفتوحة لكل المعارف .
3- أسهمت المساجد
فى تقديم المعرفة .
4- تأليف المعاجم
اللغوية ، والمقامات والموسوعات .
س : ما الأغراض التى
تطورت فى العصر العباسى الثانى ؟
1) الرثاء : اتسعت دائرته فلم يقتصر على رثاء الأفراد بل
شمل الحيوان والبلدان
يا
هـر فارقتنا ولم تعـــد ùوكنت منا بمنزل الولــــد
هـر فارقتنا ولم تعـــد ùوكنت منا بمنزل الولــــد
2) العتاب : ترك السخرية
إلى الدعابة ، وأصبح تأملات فكرية :
أقلل
عتابك فالبقاء قليل ù والدهر يعدل تارة ويميل
3) الزهـد : رد فعل لحياة
اللهو والمجون بين طبقات معينة من العباسيين والموالى . وعاقبة الصبر الجميل جميلة ù
وأفضل
أخلاق الرجال التفضل
س : ما الأغراض المبتكرة فى العصر العباس الثانى ؟.
1) وصف أنواع من الطعام :
كقول ابن الرومى :-
وأتت قطائف بعد
ذاك لطائف ù
ترضى اللهاة
بها ويرضى الحنجر
2) وصف أنواع من اللهو :-
تقتل الشاة حيث شئت
من ùالرقعة طبا بالقتلة النكراء
3) وصف الحيوانات الضارية
فى حركتها :-
فلم أر ضرغامين أصدق منكما ù
عراكا إذا
الهيابة النكس كذبا
4) الشــعر التعليمي : كتب
الشعراء التاريخ شعرا
ثم أزال الظلمة الضياء ù وعاودت جدتها الأشياء
س : ازدهر النثر الفنى
ازدهارا عظيما ، فما مظاهر ذلك ؟.
1- المواعظ :
ازدادت تطورا على أيدي الزهاد .
2- نشطت الرسائل
الديوانية والإخوانية والأدبية .
3-
ضعفت الخطابة لزوال دواعيها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س : علل - سلك الأدب الأندلسى طريق الأدب فى المشرق ؟
1- شعور
الأندلسيين بأنهم حملة تراث العالم العربى .
2- المشرق هو مهد
اللغة العربية والإسلام .
3- اعتبروا الشرق
الأستاذ الأول لهم فكانوا يحاكونه0
س : علل المدارس
الأدبية فى الأندلس لم تكن بوضوح المشرق.
×لأن الشــعر والحياة الأدبية
فى الأندلس قد ظهرت متأخرة
س : علل عدم العثور على
شعر لأهل المغرب فى مرحلة الفتوح الإسلامية؟
×لم يكن أهل المغرب اتخذوا
اللغة العربية لسانا لهم .
س : ما الموضوعات التى
عنى بها شعراء الأندلس ؟
1- الوصف : ربطوا
بين وصف الطبيعة وفنون الشعر
2- رثاء الممالك
الزائلة : التى سقطت فى يد الأعداء .
3-
التوسل بالرسول r ، وأمراء المسلمين .
س : ما سمات الأدب
شعراً ونثراً فى عصر الولاة ؟
أولا : الشعر : 1- كان امتدادا للشعر فى العصر الأموى .
2- يميل إلى
البداوة والخشونة . 3- سطحية الفكر .
ثانيا : النثر : 1- كان نصيبه
أوفر لأن الخطابة تقتضيها ظروف الحرب ، وكذلك الكتابة .
2- تناول فى الخطب
مسائل الدين و السياسة .
3- عالج العهود
والرسائل والتوقيعات .
سماته : 1- كان يميل
إلى الإيجاز .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]2- قوة العبارة . 3- لا يعرف المقدمات الطويلة .
س : ما سمات الشعر فى
عصر الإمـارة ؟
1- ظهر أول جيل من
الأدباء الأندلسيين .
2- اشتغال بعض
الحكام بالأدب .
س : ما اتجاهات الشعر
فى عصر الإمارة ؟ وما سمات كل ؟.
1- الاتجاه المحافظ : كان يهتم
بالموضوعات التقليدية سائرا على منهج الأقدمين فى بناء القصيدة .
2- التجديد الموضوعى : تناول بعض
الموضوعات والتجارب الجديدة التي لم يتناولها أحد من قبل .
س : ما مظاهر نهضة
الشعر فى عصر صراع الإمارة ؟
كان على رأس هذا
التجديد نشأة الموشحات فى أواخر القرن الثالث الهجرى نتيجة لازدهار الموسيقى و
الغناء.
س : ما أسباب ازدهار
الثقافة فى عصر الخلافة ؟
1- تأصل الثقافة العربية .
2- الاهتمام
بالعلم وإنشاء المكتبات .
س : ما سمات الشعر فى
عصر الخلافة ؟.
1- الازدواج
اللغوى بين الفصحى والعامية .
2- تصوير العهد
الذهبى للأندلس .
3-
استحداث بعض الأفكار العلمية .
س : ما سمات الحياة
الأدبية فى عصر ملوك الطوائف ؟
1- أصبحت قصور
الملوك تحفل بالعلماء والشعراء .
2- تنافس الملوك
على الفوز بالأدباء اللامعين .
س : ما حال الشعر فى
عصر المرابطين والموحدين ؟
1- ظهر رثاء المدن
والممالك الزائلة.
2- ازدهر الشعر
الصوفى .
س : ما حال الشعر فى
عصر بنى الأحمــر فى غرناطة ؟
1- أصبح الشعر
مجرد اجترار لذكريات الماضى .
2- إعادة صياغة ما
ورثه الشعراء من معانى قديمة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
س : ما الخصائص الفنية
للأدب فى عصر التمهيد ؟
أولا : الشعر : 1- عرفت مصر
الأدب العربي على لسان الزوار0
2- ظهر جيل من الشعراء الذين ولدوا بمصر .
3- لم يعكس شعرهم
ملامح الشخصية المصرية .
ثانيا : النثر :
1- ظهرت الكتابة
الفنية على يد ابن عبد كان )
2- ظهور القصص
الدينى ، وفن السير .
س : كان للشعر اتجاهان
فى مرحلة النضج والازدهار ، وضح ذلك 0
( أ ) اتجاه يميل
إلى الصنعة
: ×سماته :
1- يعتمد على الموسيقى
2- متأثر بأسلوب
كتاب الدواوين ويمثله ( القاضى الفاضل )
( ب) اتجاه يميل إلى الرقة ، سماته :
1- اختيار الألفاظ السهلة .
2- المقطوعات القصيرة ويمثله ( ابن النبيه ) .
س : ما السمات الفنية
للنثر فى مرحلة النضج والازدهار ؟
1- ظهور الرسائل
التى تصف الحصون والحروب .
2-
ظهور القصص الساخر (الفاشوش فى حكم قرقوش).
3- ظهور ألفاظ
وأفكار شيعية فى الرسائل .
4- ظهور التضمين
والاقتباس فى الرسائل الإخوانية .
س : ما سمات الأدب فى
مرحلة التأليف والتجميع ؟
أولا : الشعر :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]1-
أصبح الشعر صناعة لفظية .
2-
انصراف الشعراء إلى حرفة يرتزقون منها .
3- ظهر لون من
الشعر العامى يسمى ( المواليا ) .
4- ظهر التأريخ بالشعر .
ثانيا : النثر :
تطور النثر فظهرت
السير الشعبية ودونت القصص المعروفة بألف ليلة وليلة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ماذا تعرف عن مؤلف
الكتاب ؟ وما تراثه الأدبى ؟
*أبو الفرج الأصفهانى ، من بنى أمية ، ولد فى
أصفهان ×تتلمذ على يد ( الانبارى ،
والطبرى ) .
×لم يصلنا من مؤلفاته إلا
كتابان ( مقاتل الطالبيين ) و ( كتاب الأغانى ) الذى استغرق فى
تأليفه 50 عاما .
س : علل_ يعد الأغانى
من خيرة ذخائر التراث العربى 0
×
لولاه لضاع الكثير من أخبار وأدب العصر الجاهلى ، وصدر الإسلام ، والعصر الأموى
0
س : لم سُمى هذا الكتاب
بـ ( الأغانى ) ؟
ôلأنه بدأ بمائة
أغنية اختارها الموصلى لهارون الرشيد ، كما ضم أغانى للخليفة الواثق .
س : ما المادة ( المحتويات
) فى كتاب الأغانى ؟
1- الأغانى التى
جمعها ، وصناعة الشعر .
2- أيام العرب
وحروبهم ، وتقاليدهم .
3- أخبار القبائل
وأنسابهم .
4- وصف البادية
وما عليها من حيوان وشجر والبدو وعاداتهم
س : ما المصادر التى
استقى منها الأصفهانى مادة كتابه ؟
1- ما سمعه من
المثقفين . 2- ما رواه له شيوخــه .
3- ما قرأه فى
الكتب .
س : ماذا قصد الأصفهانى
بتأليف كتابه الأغانى ؟
ô كان هدفه الإمتاع لا التاريخ بدليل أنه كان يهمل الأخبار غير
الجذابة ولو كانت مفيدة ويختار المسلى ولو كان قليل الأهمية .
س : ما المنهج الذى
التزم به الأصفهانى فى كتابه ؟
1- يورد أخبارا مسندة ثم لا يقنع بالإسناد .
2- يجمع الأخبار المتشابهة ويحذف المتناقض منها .
3- اختار اللفظ الذى يخدم منهجه حتى لو كان عامياً
.
4- يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه حتى لو تعارض مع
القيم
س : ما المآخذ والعيوب
التى وجهت لكتاب الأغانى ؟
1- اهتم بالجوانب
الضعيفة فى حياة الشعراء .
2- ركز على جوانب
الخلاعة والمجون .
3- لم تكن أخباره
عن خلفاء بنى أمية دقيقة .
4- أغفل ترجمة أبى
نواس و ابن الرومى .
5- أوهم
القارئ بأن بغداد مدينة الخلاعة ، مع أنها كانت حافلة بالعلماء ، وذلك بسبب تأثره
بأخلاقه الشخصية ولأن كتابه كان للإمتاع لا التاريخ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
C ماذا تعرف عن نشأة ابن
بسام وأثرها عليه ؟
×ولد ابن بسام فى
شنترين فى الأندلس ، نشأ فى بيت عظيم وورث عن أبيه ثروة كبيرة .
1- أدت إلى بعده
عن الكسب المتدنى .
2- أغنته عن التعب
فى طلب الرزق .
س : كيف كانت حياة ابن
بسام فى أشبلية ؟
×كان يتعيش فيها من
قلمه فيمدح من يمده بالمال ، واتصل بالوزراء والأمراء ، وألف فيها كتابه الذخيرة0
س : ما قيمة كتاب (
الذخيرة ) بين كتب التراث ؟
1- يعد مصدراً
هاماً لدراسة الحياة الأدبية الأندلسية .
2- يتضمن الكثير
من التراجم والأخبار .
3- به آراء نقدية
لابن بسام فى الشعر والنثر .
س : بم اختص القسم الأول
للذخيرة ؟ وما محتواه ؟
×اختص بأهل قرطبة ، و
وسط الأندلس .
×محتواه : ترجمة لـ (
أربعة وثلاثين ) شاعراً وأديباً وسياسياً منهم ( ابن زيدون ، ولادة بنت المستكفى )
.
س : بم اختص القسم
الثانى من الكتاب ؟ وما محتواه ؟
×اختص بأهل الجانب
الغربى من الأندلس كأشبلية .
×محتواه : التعريف بـ (
ستة وأربعين ) من الرؤساء والكتاب منهم ( ابن عباد ، وابنيه المعتضد والمعتمد) .
س : بم اختص القسم
الثالث ؟ وما محتواه ؟
×اختص بأهل الجانب
الشرقى من الأندلس .
×محتواه : التعريف بعدد من نابهى العصر ( رؤساء ، كتاب ،
شعراء ) أبرزهم ( ابن خفاجة ، ابن اللبانة ) .
س : بم اختص القسم
الرابع من الذخيرة وما محتواه ؟
×اختص بمن وفد إلى
الأندلس من الأدباء ، و من لمع فى إفريقيا والشام والعراق ×محتواه : ترجمة لـ (
اثنين وثلاثين ) شخصاً منهم (ابن حمديس الصقلى ) ومن المشرق ( الشريف الرضى ) 0
س : ما المنهج الذى سار
عليه ابن بسام فى الذخيرة ؟
1- رتب التراجم
حسب مكانة المترجم .
2- رتبها حسب
السنين فى الجزء الخاص ببطليوس .
3- يترجم للشخص فى
نثر مسجوع و مؤلفاته ومواهبه.
4- أورد فهرسا مفصلا فى أول الكتاب لأقسامه الأربعة
، ومحتواها ، وهذا ما جعله فريدا فى هذا المجال .
س : كيف كان ابن بسام
منصفاً فى منهجه وبمن اقتدى ؟
×لقد انصف ابن بسام
المحدثين ، ولم ينقص الأقدمين حقهم ، واقتدى فى ذلك بمنهج ( الجرجانى ) .
س : ما رأى ابن بسام فى
الموشحات ؟ وما أكثر أغراضها ؟
×أكد على نشأتها
الأندلسية ، وترجم لمن طوروها ، وذكر أن أكثر أغراضها ( الغزل والنسيب ) .
س : ما الفترة التى
يتحدث عنها ابن بسام فى كتابه ؟
×خصصه لأهل زمانه
من منتصف القرن الحادى عشر الميلادى إلى منتصف القرن الثانى عشر .
س : ما المذهب الذى
فضله فى إيراد النصوص و عرضها ؟
1- جعل كتابه
بستان منظور ومنثور لا ميدان بيان وتفسير.
2- أورد الأخبار
والأشعار بدون تفسير.
3- إذا وجد بيتاً
غامضاً أو تركيباً معقداً فسره .
4- يأتى بالنصوص
التى تخدم فكرته بدون خطة ثابتة.
س : لم يكن ابن بسام
يسير على خطة ثابتة فى تراجمه وضح ذلك مستشهدا 0
×لا تسير تراجمه على نمط واحد ، فأحياناً تطول كما فى ترجمة (
ابن شهيد 125 صفحة ) وقد تتوسط كما فى ترجمة ( ابن دراج ) أو قصيرة كما فى ترجمة (
ولادة بنت المستكفى ثلاث صفحات ) .
س : ما الغرض من تأليف
الذخيرة ؟ وما الدليل ؟
×غرضه : أن يكون
بستان منظور ومنثور لا ميدان بيان وتفسير ×الدليل : أنه كان يورد
الأخبار والأشعار بلا تفسير لألفاظها أو معانيها .
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه