======
اللغة العربية للصف الثانى الثانوى
======
المراجعة
النهائية مع الاجابة النموذجية
لماده(اللغة االعربيه)للصف الثانى الثانوى
ة======
المراجعة النهائية
مع الاجابة النموذجية
لماده(اللغة االعربيه)للصف الثانى الثانوى
المراجعة النهائية مع الاجابة النموذجية
لماده(اللغة
االعربيه)للصف الثانى الثانوى
أولاً :
التعبیر
======
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالیة :
-1 علینا أن نبني الوطن الغالي ونفدیھ بكل ما نملك .
-2
الشباب أمل
كل أمة ومستقبلھا ولكن التیارات الثقافیة الوافدة إلینا بدأت
تزحف على
السلوكیات المجتمعیة الوطنیة .
3 – الریاضة حصن یلوذ بھ االشباب لیكونوا
أصحاء أسویاء .
ثانیا :
القراءة
======
( المجموعة الأولى )
من الكتاب ذي الموضوع الواحد " قصة واإسلاماه" أجب عن
أحد السؤالین
الآتیین
:
س 1- " لم تمض ثلاثة أیام على ما سبق ، حتى أتم الحاج على الفراش
الخطة التي
دبرھا لخلاص صدیقھ ، فنجحت على خیر وجھ وانتقل قطز إلى ملك
السید ابن
الزعیم "
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير
الصواب مما بين القوسين
لما يلي :
- معنى " خلاص ": ( ضعف – شفاء
–تحریر– وصول )
- مضاد "أتم" : (قلل–تأخر– تراجع –أنقص)
ب- (ب) علل :
ثقة كل من ابن الزعیم والشیخ ابن عبد السلام في قطز
(ج) حمل الشیخ ابن
عبد السلام على الصالح إسماعیل وندد بتصرفھ . وضح ھذه
العبارة موضحاً
رأیك في القیادي الحكیم العادل والصفات التي یجب أن یتحلى بھا .
س 2-2- " وكان قطز من أول ما وطيء أرض مصر موكّلُ القلب
بالبحث عن -
حبیبتھ
" جلنار" ، وقد فكر كثیراً في الطریقة التي یتمكن بھا من الاھتداء إلیھا .
فظل
زمناً یتصفح وجوه الناس لعلھ یجد بینھم شخصاً من معارف سیده القدیم
الشیخ
" غانم المقدسي" ممن قد رآه ورآھا عنده ، فیسألھ ھل رأى "جلنار" أو
سمع
بھا في مصر ؟ "
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب
مما بين القوسين
لما يلي :
- المراد ب " وطيء " : ( داس – غزا – قارب – عرف )
-
مضاد " الاھتداء
": ( الضیاع – الضلال – الفقدان –التأخر))
ب- علل : : بحث ( قطز ) عن (
بیبرس البندقداري )
ج- كیف كافأت الملكة " شجرة الدر" " قطز" على صنیعھ
لھا ولزوجھا ؟
( المجموعة الثانية )
من موضوعات القراءة المتعددة أجب عن أحد السؤالین
الآتیین :
س 3 من موضوع " الأدب النبوي"
( تھدف الشرائع السماویة إلى سعادة الإنسان ورقیھ ، ولن
یتأتى ذلك إلا
بجھاد
النفس ، ومقاومة رغباتھا في حب السیطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي
ثمن ،
والثرثرة دون التروي من أجل تحقیق الذات وطمعاً في الملذات )
أ
) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين
لما
يلي :
- معنى - مرادف ( یتأتى ) : ( یأتي – یدوم – یقوم – یتحقق )
-
- مضاد (سعادة) : ( حزن – شقاء – معاناة – ألم )
ب- في العبارة مبدأ
وشروط لتحقیقھ ، فما ھما ؟
ج- وضح الرسول " صلى الله علیھ وسلم " بعض
الجوانب الأساسیة في تربیة
النفس . اذكر اثنین منھا كما فھمت من
الموضوع.
س 4 من موضوع " أصالة القصة العربیة"
فلیت شعري، ما سر ھذه الحظوة التي لقیھا القصص الغربي
في بیئتنا
الشرقیة،
فسرعان ما تأثرنا بھ، وسرعان ما حاكیناه واحتذیناه، وسرعان ما
أزھرت
لنا فیھ ریاحین زكیة شرع الغرب یستنشي عبیرھا العطر، ویثبت بھا
لأدبنا
العربي الحدیث مكاناً كریماً في عالم الأدب الحي ) 0
أ ) في ضوء فهمك
معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين
لما يلي :
- معنى ( الحظوة ) : ( التمیز – الحظ – السعادة –
المكانة )
- مفرد (
ریاحین ) : ( ریاح – ریح – ریحان – أریحھ )
ب- ما رأي محمود تیمور في
أصل فن القصة في الأدب العربي ؟
ج- أنكر البعض أن الأدب العربي فیھ قصة .
علل .
ثالثا : الأدب
======س
5) أ ) من موضوعات الشعر القدیمة التى تطورت في العصر العباسي
الثاني:الرثاء
والزھد . وضح ذلك .
(ب) علل : ھدف كتاب الأغاني الإمتاع ولیس التأریخ .
رابعا: البلاغة
======س 6 قال البحتري :
أتاك الربیع الطلق یختال
ضاحكا من الحسن حتى كاد أن یتكلما
وقد نبھ
النیروز في غسق الدجى أوائل ورد كن بالأمس نوما
یفتقھا
برد الندى فكأنھ یبث حدیثا كان قبل
مكتما
أ ) ما العاطقة المسیطرة على الشاعر في الأبیات ؟
ب ) وضح
الصورة في البیت الثالث.
ج ) ما نوع الأسلوب في الأبیات ؟ ولماذا آثره
الشاعر؟
خامسا :
النصوص
======
أجب عن السؤال التالي " إجباري "
س 7 من نص (المقامة الحلوانية) لبديع الزمان الهمذاني :
( فأتيانى وقالا : لنا عندك شهادة فتجشم ، فقمت وأتيت ،
شئت أم أبيت
فقال
الحمامى : يا رجل لا تقل غير الصدق، ولا تشهد بغير الحق، وقل لى :
هذا
الرأس لإيهما ، فقلت : يا عافاك الله هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق ،
وطاف
معى بالبيت العتيق ، وما شككت أنه لى ، فقال لى: اسكت يا فضولى )
أ
) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين
لما
يلي :
- معنى " تجشم " : ( تعال- تصدق – تأخر- تحمل )
-
مضاد " شككت " : (
ظننت – تيقنت – رجحت - تعرفت )ب) ما الشهادة التى
طلبت من "عيسى بن
هشام" ؟ وكيف أداها ؟ وما موقف الحمامى منه؟
ج) بين غرض كل أسلوب مما
يلى : -الأمر فى (تجشم، اسكت ) والنداء فى ( يا
رجل ، يا فضولى)
د)
هات من الفقرة استعارة مكنية ، وطباقا، مبينا فائدة كل منهما
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین :
س 8 من نص (رثاء) لابن الرومي:
بكاؤكما یشفى وإن كان لا یجدي فجودا فقد أودى نظیركما
عندي
توخي
حِمام الموت أوسط صبیتي فللھ كیف اختار واسطة العقد ؟
طواه الردى عنى
فأضحى مزاره بعیداً على قرب قریباً على بعد
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى "
الردى " ،
ومضاد " يجدي " في جملتين من تعبيرك .
ب) انثر الأبيات بأسلوبك نثرا
أدبيا مبينا العاطفة المسبطرة على الشاعر
ج) هات من الأبيات ( أسلوباً
مؤكداً وبين وسيلته – أسلوبا إنشائيا ، وبين
غرضه)
س 9من نص ( مصر جنة الحسن )لبهاء الدين زهير:
أأرحل من مصر وطیب نعیمھا ؟ فأي مكان بعدھا لي
شائق ؟
وكیف
وقد أضحت من الحسن جنة زرابیھا مبثوثة والنمارق ؟
وإخوان صدق
یجمع الفضل شملھم مجالسھم مما حووه حدائق
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى "
شائق" ، ومضاد "
يجمع" في جملتين من تعبيرك .
ب) تظهر في الأبيات الروابط التي ربطت
الشاعر بمصر. وضح ذلك .
ج) هات من الأبيات (أسلوباً مؤكداً وبين وسيلته -
أسلوب قصر ، وبين
طريقته) .
سادسا : النحو
======س 10 " إن نعمة القلب مصدر عجائب متناقضة ؛ لأنھ إذا نشأ
على الحب
الواسعة
أرجاؤه فإنھ یسع كل شيء ویضيء ضوءاً قویاً تزول معھ كل ظلمة
وینكشف لھ
كل ضوء خافت ، وإذا نشأ على الكراھیة ضاق بكل شيء وكثر
الحقد فیھ حتى
یكره نفسھ ، فما أعظم ھذا القلب ، فلا حیاة بدون قلب و أمر
القلب عجیب
في حبھ وبغضھ ، فالحب نعم الشعور " .
(أ ) أعرب ما تحتھ خط .
(ب) استخرج من الفقرة ما یلي :
-1
ممنوعا
من الصرف . 2 - اسم فاعل ، وبین معمولھ.
-3 اسم مكان . 4- اسم لا
النافیة للجنس وأعربھ .
-5 أسلوب مدح ، وأعرب المخصوص بالمدح .
(ج)
یربى الإنسان على الحب – سوف ینال السعادة
اربط بین الجملتین بأداة شرط
جازمة وغیر ما یلزم .
(د) إن القلب تتعبھ المشاعر ما عدا الحب . ضع "
غیر " مكان " ماعدا "،
ثم أعرب " غیر " وما بعدھا .
(ھ ) أین تكشف في
معجمك عن ( متناقضة ) ؟
انتھت
الأسئلة
======
(
نموذج الإجابة )
الدرجة الكلیة 60
خمسون درجة موزّعة
كالآتي : التعبیر 10 عشر درجات–
القراءة 12 ثنتاعشرة درجة - الأدب 4
أربع درجات - البلاغة 4 أربع درجات
–
النصوص 15 خمس عشرة درجة –
النحو 15 خمس عشر درجات
أ
ولا : التعبیر
10 عشر درجات للكتابة في موضوع واحد موزّعة كالآتي :
5
للفكر – 3 لسلامة الأسلوب – 2 لجودة الخط سلامة الكتابة من الأخطاء
الإملائیة
.
======
ثانیا :
إجابة القراءة
" قصة واإسلاماه"
إجابة ج 1
أ - تحریر – أنقص
ب- التعلیل :
وثق
كل من ابن الزعیم
والشیخ ابن عبد السلام في قطز لما رأیا فیھ من رجاحة
الرأي والعقل ،
وحصانة الرأي وكمال الرجولة والاضطلاع بمھام الأمور .
ج- حمل الشیخ ابن
عبد السلام على الصالح إسماعیل وندد بتصرفھ لأنھ كان
یساعد الصلیبیین .
-
أما القیادي الحكیم العادل فھو الذي یحمي بلاده من الأعداء ویعمل على
حمایة
الدین والأنفس والأعراض والأموال .
" قصة واإسلاماه" إجابة ج 2
أ ) داس الضلال
ب- بحث قطز عن ( بیبرس البندقداري )
لعلھ یعرف شیئاً
عن ( جلنار )
ج - كافأت الملكة شجرة الدر قطز على صنیعھ لھا ولزوجھا بأن
أنعمت علیھ
بجلنار، وتولت بیدھا إصلاحھا وتزینھا وزفتھا بنفسھا إلیھ ،
وأقیم العرس بقلعة
الجبل كما جلست تستقبل وفود النساء المھنئات بزواج
وصیفتھا الجمیلة .
إجابة موضوع " الأدب النبوي"
أ ) یتحقق - حزن
ب
) المبدأ : إن الشرائع السماویة ھدفھا سعادة الإنسان ورقیھ .
وشروط
تحقیقھ: جھاد النفس، ومقاومة رغباتھا في حب السیطرة ، وعدم الثرثرة
دور
تروي من أجل تحقیق الذات، والبعد عن الملذات .
ج) الجوانب الأساسیة : في
تربیة النفس ھي :
-1 عمل الخیر طلباً لثواب الآخرة .
-2 عدم السعي
للدنیا بالطرق غیر المشروعة .
-3 عدم طلب السلطة والولایة .
-4 إرضاء
الله ولو بسخط الناس .
-5 قول الخیر وحفظ اللسان من كلام الشر .
إجابة موضوع "أصالة القصة العربیة"
أ- المكانة ریحان
ب- یرى محمود تیمور أن فن القصة في
الأدب العربي
واضح في كل عصر، حىّ
في كل عھد، تحتویھ كتب الثقافة العربیة وتحتفي بھ،
وإن جحده حقھ نقاد الأدب
ومؤرخوه، فھي لیست بالفن الجدید أو المستحدث،
بل قدیم وتشھد بذلك المكتبة
العربیة التي تزخر بالعدید من القصص
والأحادیث والأسمار والمحاورات، وھي في
جملتھا تصور نفسیة وقیم وأخلاق
المجتمع العربي .
ج - أنكر البعض أن الأدب العربي فیھ قصة؛ لأنھم جعلوا
من القصة الغربیة
بمقوماتھا الفنیة مقیاساً ومیزاناً، وعندما أخذوا
یبحثوا عنھا ولم یجدوا مثلھا تماماً
في الأدب العربي
======
ثالثا :
إجابة الأدب
(
أ) الرثاء : اتسعت دائرتھ فلم یعد یقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم ، بل
امتد
فشمل رثاء الحیوان الألیف .
- الزھد : اتجھ إلى التمسك بمكارم
الأخلاق ، والدعوة لعمل الخیر ، وذلك لمواجھة
تیار المجون والخلاعة الذى
انتشر فى ھذا العصر.
(ب) یھتم بالإمتاع لا التأریخ ویھتم بالأخبار
الجذابة ولا یھتم بالأخبار غیر الجذابة
حتى ولو كانت مفیدة ،والأصفھاني
في كتابھ یختار الحكایات المسلیة والقصیدة
التي تمثل جانباً واحداً من
الحیاة.
رابعا: إجابة
البلاغة
أ- عاطفة الإعجاب بقدوم الربیع وفرحتھ بجمال الأزھار
والأشجار
ب –
الصورة في البیت تشبیھ حیث شبھ الندى البارد یفتق الوردویفتحھ كأنما
یذیع
حدیثا كان یخفیھ من قبل
ج – الأسلوب الخبري: آثره الشاعر التأكید فكرتھ
وتقریرھا على أنھا حقیقة ثابتة
لا تقبل الشك.
====== خامسا : إجابة
النصوص
أجب نص " المقامة "
ج 7 أ) تحمل - تيقنت
ب) الشهادة التى طلبت من "عيسى
بن هشام " هى أن
يقرر أمام صاحب الحمام ،
أى هذين العاملين اختص برأسه ، وبإجراءات
استحمامه ليس تحق وحده الأجر،
وقد أدى هذه الشهادة بحكمة ولباقة ؛
ليتخلص من الموقف الحرج الذى وضع
فيه ، حيث قرر أن هذا الرأس قد صحبه
فى الطريق ، وطاف معه بالبيت العتيق
، ولذا لا يشك فى أنه يخصه وحده أما
موقف الحمامى منه فهو لم يقبل شهادته
، بل نهره واتهمه بأنه شاهد زور ،
وأن كلامه لا قيمة له
ج) غرض الأمر فى ( تجشم ) النصح وفى ( اسكت )
التحقير والتوبيخ والتهديد
وغرض النداء فى ( يا رجل ) التنبيه وفى ( يا
فضولى ) الذم والتحقير
د) الاستعارة المكنية فى (هذا رأسى قد صحبنى فى
الطريق ، وطاف معى بالبيت
العتيق) حيث شبه الر أس بشخص يصاحب ويطوف ،
وتوحى برغبة عيسى بن
هشام فى التهرب من الشهادة عن طريق الفكاهة ، وفيها
تشخيص
والطباق فى (شئت أم أبيت )وقيمته قوة السيطرة على عيسى إلى جانب
إبراز
المعنى وتأكيده.
س 8 إجابة نص (رثاء) لابن الرومي
أ- الموت - یضر . الجمل متروكة للطالب
ب- يظهر حزن
الشاعر على فقدان
ابنه الأوسط الذي كان يمثل أمل الأسرة
وتعقد آمال عائلته، وشاعرنا يتمنى
أن تجود عينيه بالدمع الكثير الذي يريح وإن
كان لن يرجع الفقيد الذي
أصبح بعيد اللقاء وإن كان قبره قريباً.
ج- الأسلوب المؤكد: " قد أودى "
وسيلته ( قد ) .
الأسلوب الإنشائي :"كيف اختار واسطة العقد" غرضه
"التعجب".
ج 9 إجابة نص ( امصر جنة الحسن ):
أ- جاذب - يفرق .
ب- ارتبط الشاعر بمصر حيث خيرها
ونعيمها وجمالها
وأصدقاء سماتهم جمال
الخلق ووفرة العلم. إلى جانب الوفاء بالعهود مع
الشاعر
ج- الأسلوب المؤكد : قد أضحت ،ووسيلة توكيده " قد " .
- أسلوب
القصر: أي مكان بعدها لي شائق، أضحت من الحسن جنة وكل
منهما طريقته
التقديم والتأخير.
====== سادسا : إجابة
النحو
(ج 10 ) (أ) الإعراب :
مصدر: خبر إن مرفوع ، وعلامة
رفعھ الضمة
الظاھرة .
یسع : مضارع مرفوع ، وعلامة رفعھ الضمة الظاھرة.
كل : فاعل
مرفوع ، وعلامة رفعھ الضمة الظاھرة.
القلب: بدل مطابق منصوب ، وعلامة
النصب الفتحة الظاھرة.
(ب ) الاستخراج :
-1 ممنوعا من الصرف :عجائب
-2
اسم فاعل :
الواسعة ، ومعمولھ : أرجاؤه .
-3 اسم مكان : : مصدرا
-4 اسم لا
النافیة للجنس : لا حیاة - اسم مبني على الفتح فى محل نصب
-5 أسلوب مدح :
الحب نعم الشعور
إعراب المخصوص بالمدح : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعھ
الضمة الظاھرة.
(ج) - متى یرب الإنسان على الحب فسوف ینال السعادة
(د)
إن القلب
تتعبھ المشاعر غیر الحب
غیر : اسم استثناء منصوب على الاستثناء
الحب :
مضاف إلیھ مجرور وعلامة جره الكسرة
( ھ ) ن . ق . ض
======
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه