المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011 Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011 Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011 Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011 Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011 Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011 Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011 Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011 Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011 Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 75 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 75 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 398 بتاريخ 2024-11-18, 04:39

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


2 مشترك

    نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011

    sla7
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة


    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011 Empty نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011

    مُساهمة من طرف sla7 2011-06-26, 09:00

    نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011
    اإجابة امتحان مصر دور أول 2011 مصر
    أولا : الفلسفة
    أ- حدد المقصودبفلسفة التاريخ ؟
    الإجابة : فلسفة التاريخ : - تسعى إلي كشف الحقيقة الكامنة خلف التاريخ البشرى عامة .
    - تسعي إلي كشف المبادئ العامة للأحداث التاريخية عامة دون النظر إلي الأحداث الجزئية
    ب- استند أنصار الجبرية على الدليلالاجتماعي في تبرير موقفهم وضح ؟
    الإجابة : الدليل الاجتماعي :
    1. خضوع الإنسان للقيود السائدة في الجماعة التي ينتمي إليها ولا يغير شيئا منها .
    2. الانتماء لأسرة وأقارب وطبقة لا إرادة له فيها حتى شخصية الفرد يكتسبها دون إرادته .

    ج- طبق بمثال على قواعدالمنهج عند ديكارت.
    الإجابة : اعتمد ديكارت علي أربعة قواعد لكي يضمن بها الوصول إلى اليقين المنشود وهي :
    1- قاعدة البداهة والوضوح : هي أهم القواعد وأخطرها وهي تؤكد أنه علي الإنسان حين يبحث عن الحقيقة في أي موضوع يجب أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل .
    2- قاعدة التحليل : هي تفترض أن كل مشكلة نقوم بدراستها هي مشكلة مركبة وعليك أن تبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها .
    3- قاعدة التأليف : هي قاعدة مكملة للقاعدة السابقة فيقول أني أرتب أفكاري بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيدا .
    4- قاعدة الإحصاء والمراجعة : فيها تتم مراجعة كافة الخطوات السابقة حتى تكون على ثقة من أننا لم نغفل أي عنصر من عناصر موضوع البحث مثل : الميكانيكي حين يقوم بإصلاح عطل بسيارة فان أول ما يفعله يقوم بتفكيك الأجزاء التي يعتقد أنها مصدر العطب ثم يقوم بالنظر في هذه الأجزاء حتى يكتشف الجزء الذي تسبب في العطل .

    د- نتائج الفعل هى مصدر الإلزام الخلقيعند النفعيين ناقش ؟
    الإجابة : - نتائج الفعل ( الجزاءات ) هي مصدر الإلزام الخلقي :-
    - إن القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجه وبالتالي تكون جزاءات الأفعال هي مصدر الإلزام الخلقي .
    - ولأن الإنسان بطبيعته أناني عند النفعيين فإنه يكثر من الأفعال التي يكون جزاؤها ثواباً له ويبتعد عن الأفعال التي تكون يكون جزاؤها عقاباً له ..
    - أي أن مصدر الإلزام الخلقي يرتد إلى جزاءات الأفعال والتي ترتد بدورها إلى مدى ما تحققه من اللذة أو المنفعة .

    السؤال الثاني : صح أو خطأ معالتعليل
    أ- يرتبط الشك المذهبي بانهيارالمجتمع .
    الإجابة ( العبارة صحيحة ) لأن المجتمعات الإنسانية عندما تستقر ويكتمل ازدهارها وتنضج حضارياً تبدأ في مرحلة الشيخوخة والانهيار تدريجياً وهنا يكون المجتمع مهيأ لظهور الشك المذهبي كوسيلة هامة لاستكمال هدم جوانب الحياة الفكرية والاجتماعية والأخلاقية في المجتمع
    ب- التوكل عند محمد عبده يعنى الجبرية والاستكانة
    الإجابة ( العبارة خطأ ) التوكل ثقة في الله في السعي والعمل وليس الجبر والاستكانة : فقد لاحظ الإمام محمد عبده أن سبب خمول وكسل الناس راجع إلى الفهم الخاطئ لحديث الرسول}صلى الله عليه وسلم {"لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدوا خماصا وتروح بطانا"(صدق رسول الله) ..
    وقد صحح محمد عبده هذا التفسير الخاطئ بقوله لو صح ما تذهبون إليه لقال الرسول عليه الصلاة والسلام "لرزقكم كما يرزق الطير تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها فتصبح خماصا وتمسي بطانا" فإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلى السعي والعمل وراء الرزق فأولى بالإنسان الذي وهبه الله عقلا مفكرا أن يستنير بذلك العقل للسعي من أجل معاشه
    ج-ماهية الإنسان اسبق من وجودة عند سارتر .
    الإجابة ( العبارة خطأ ) يري [سارتر] أن وجود الإنسان أسبق من ماهيته وأن الإنسان بطبيعته حر وهو الذي يصنع هذه الحرية لأنه هو الذي يختار ماهيته الخاصة وصفاته المميزة له بنفسه دون إجبار لأن الإنسان وجد أولا حيث قذف به إلى العالم الخارجي ثم قام بعد ذلك باختيار ماهيته بإرادته لحرة لذلك أطلق على مذهبه "الوجودية" وقد قصد بالماهية هنا الصفات الأساسية الخاصة التي تميز كل فرد على حده التي يختارها الفرد دون إجبار من الظروف الخارجية
    د- الأخلاق علم وضعي تجريبي عند الاجتماعيين الوضعيين.
    الإجابة ( العبارة صحيحة ) - الأخلاق علم وضعي تجريبي :- هي نتيجة طبيعية لاستخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر الأخلاقية .
    - وهو تجريبي لأنه يعتمد علي التجربة ولكن ليست هنا التجربة المعملية وإنما هي التي تقوم على الملاحظة العلمية مثلها مثل الظواهر الاجتماعية


    السؤال الثالث :
    أ- عرف اليقين موضحا خصائصه؟
    الإجابة: معنى اليقين : هو الإقرار بصحة موقف ما والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا الموقف دون غيره .
    خصائص اليقين :
    1.الانحياز الواضح لأحد أطراف المشكلة .
    2.القدرة على الاختيار بين النقيضين واثبات أحدهم ورفض الأخر .
    3.الحرية الذاتية والتمسك بالحقيقة .
    4.تدعيم موقفه بكافة الأدلة المدعمة له دون غيره بدونها تعد موافقة عمياء .

    ب-أكد واصل بن عطاء حرية الإرادة الإنسانية هل تأيد ولماذا اذكر مبرراتك؟
    الإجابة : المؤيد : مبرراته :
    ـ الله كامل إذا لابد أن يكون عادل .
    ـ الله عندما يكلف العباد يعطيهم القدرةأحرار.ساعدهم على تنفيذ التكليفات .
    ـ انعدام حرية الإنسان يعنى سقوط التكليف .
    ـ الثواب والعقاب دليل على حرية الإنسان لأن الله لا يحاسب العباد إلا كانوا أحرار .
    ـ عندما خلق الله العباد أعطى لهم قدرة محدودة ( هي خلق الأفعال ) لتنفيذ التكليفات
    المعارض : أي إجابة منطقيه يحصل الطالب علي الدرجة كاملة .
    ج- تؤكد الفلسفة أهمية الدور الاجتماعي للفيلسوف في علاجمشكلات مجتمعه دلل بمثالين؟
    الإجابة : تساعد الفلسفة على توسيع الأفق العقلي للفرد مما يساعد الفرد على إدراك مشكلات مجتمعه كما أنه بنهجها التحليلي يصل إلى جذور المشكلات وحلها ..وهناك أمثلة عديدة لفلاسفة وجهوا جهودهم من أجل علاج مشكلات مجتمعاتهم بدلا من بحث الوجود المجرد ..
    أمثلة : - سقراط تصدى لجماعة السفسطائيين وأعاد الثقة إلي شباب أثينا .
    - الغزالي أعاد غرس القيم الدينية الأصيلة في نفوس الشباب .
    - مــل وضع نظرية في المنفعة عادت بالفائدة على بلاده

    د- تتسم الفضائل عند مسكويهبالتوسط والاعتدال عقب على رأيك ؟
    الإجابة : لأن الفضيلة وسط بين أمرين مذمومين كالتالي :
    1. العفة :- وسط بين الشره والخمود .
    2. الشجاعة :- وسط بين الجبن والتهور .
    3. الحكمة :- وسط بين السفه والبله .
    4. العـدل :- وسط بين الظلم والإنظلام
    ثانيا : المنطق :
    أ- المقصود بقانون الهوية؟
    الإجابة : قانون الذاتية(الهوية) : يعنى الشيء هو نفسه آي "أ هو أ" بصفاته الأساسية ... فالإنسان كائن حي مفكر عاقل بصفاته الأساسية وليست العرضية كأسمر
    ب-فرق بمثاليين بين كل من الحد الكلى والحد الجمعي>
    الإجابة :
    الحد الكلي
    يطلق على عدة أفراد أو أشياء يشتركون في صفات معينة .. مثل: كتاب , قلم .
    يطلق على كل فرد من أفراد مجموعته على حدا .. فالحد طالب يطلق علي كل طالب علي حدي
    الحد الجمعي ( اسم الجمع )
    يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين
    مثال : جيش , أمة , أسرة .
    لا يطلق علي أي فرد من أفراد مجموعته على حدا ..
    .


    ج- هاجم كثير من العلماء المعاصرين مفهوم السببية في القانون العلمي ناقش؟
    الإجابة : مع تقدم العلوم الطبيعية بدأ العلماء المعاصرون ينظرون إلى القانون العلمي على انه ليس بالضرورة أن يكون ( سـبباً ) يكشف عن الأسباب التي أدت إلى حدوث الظاهرة بل هو قانون ( وصفى ) لا يقوم على ذكر الأسباب . لأن هذه الأسباب لا يمكن معرفتها دائما على الإطلاق لذلك يأتي القانون العلمي إجابة عن السؤال كيف تحدث الظاهرة ؟
    Ã كما قد أيدت الاكتشافات العلمية هذا الاتجاه في رفض القول بأن القانون العلمي هو دائماً قانون سببي مثال : حركة الإلكترون حول نواة الذرة لا يمكن معرفة أسبابها ولا يمكن تفسيرها بقوانين الحركة عند نيوتن .
    - بالرغم من ذلك لم ينكر العلماء المعاصرون أن هناك قوانين سـببية بل أنكروا أن تكون جميع القوانين سـببية.

    د-اذا صدقت القضية (كل الشباب يمارسون الرياضة) فما حكم القضايا التي تقابلهابالتداخل والتضاد مع التعليل ؟
    الإجابة : القضية ( ك م ) تقابلها بالتداخل ( ج م ) حكمها ( صادقة ) التعليل لأن ما ينطبق علي الكل ينطبق علي الجزء
    القضية ( ك م ) يقابلها التضاد ( ك س ) حكمها ( كاذبة ) التعليل لأن التضاد لا يصدقان معا وقد يكذبان معا .
    ملاحظة : مع رسم المربع ووضع البيانات عليه

    السؤال الخامس: صح أوخطاء مع التعليل

    أ-التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدى الى التكامل المعرفة العلمية
    الإجابة ( العبارة صحيحة ) المعرفة الإنسانية لا تقف على جانب واحد فالاستنباط والاستقراء ولابد أن ينظر إليهما على أنهما يقفان جنباً إلى جنب في تعاون تام دون تعارض من أجل تكامل المعرفة ..
    فمثلا ً: عندما وجه العلماء المحدثين النقد للاستنباط الأرسطي فلا يعنى ذلك أنه فاسد تماما وإنما ما يعنيه أنه وحده لا يقدم التفسير الصحيح للعالم ومشكلاته بل لابد من تكاملهما لتكامل المعرفة
    ب- الانترنتثورة في مجال الاتصالات والمعلومات قضية تركيبة
    الإجابة ( العبارة صحيحة ) لأن المحمول أضاف للموضوع خبر جديد مستمد من الواقع الخارجي .
    ج- المسلمة هي قضية يسلم بهاالرياضي لوضوحها الذاتي
    الإجابة ( العبارة خطأ ) المسلمة قضية يستخدمها الرياضي بدون برهان ليس لوضوحها الذاتي وإنما لإثبات غيرها خوفا من الدخول في سلسلة غير منتهية من النظريات
    مثال المتوازيان لثالث متوازيان .

    د- أوهام الكهف هي الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكمطبيعة البشرية الناقصة .
    الإجابة ( العبارة خطأ ) أوهام الكهف : هي تلك الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته الشخصية الفردية وثقافته الخاصة والتي تعد مثل كهف خاص بالفرد ..كالتعصب لكل ما هو قديم

    السؤال السادس
    أ- اذكر شروط التجربة العلمية فىالمنهج الاستقرائي التقليدي
    الإجابة : شروط التجربة : 1. يجب الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة .
    2. يجب الدقة في الطرق الفنية المستخدمة بحيث لا يتعدى حدودها .
    3. أن يكون على حذر دائما من نتائج التجربة فعدم إثبات صحة فرض لا يعنى خطأه
    ب- حدد كم وكيف القضايا
    1-معظم دول العالم ترفضأسلحة الدمار الشامل ( ج م )
    2-لا طالب أمين يغش فى الامتحان ( ك س )
    3-جميع المصريينأحرار ( ك م )

    ج- إذا ذاد المفهوم اللفظ قل ماصدقاته هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
    الإجابة : نعم أوافق : العلاقة بين المفهوم والماصدق: علاقة عكسية ولكن بشرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة مؤثرة في بعض أفراد النوع وليست شائعة أو عرضية في النوع كله .
    مثال: إنسان ــــــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر.
    إنسان مفكر ـــ ما صدقه ـــــ جميع أفراد البشر..إذن إضافة صفة مفكر لم تؤثر في الماصدق لأنها شائعة في النوع كله .
    إنسان مدخن ـــ ما صدقه ـــــجميع أفراد البشر المدخنين فقط ..بإضافة صفة مدخن قل الماصدق لأنها ليست شائعة في كل أفراد النوع.

    د- كون قياسمن الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من الحدود مع ذكر الضرب ؟
    الإجابة : مطلوب النتيجة ( ك س )
    الحل ......................................الضرب
    و ك .... كل العرب ليسوا خونة .... ك س مقدمة كبري
    ص و.... كل المصريين عرب .... ...ك م مقدمة صغري
    ------ ------------------------ .....-------
    ص ك .... كل المصريين ليسوا خونة ....ك س النتيجة
    مدرس اول
    مدرس اول


    عدد المساهمات : 178
    نقاط : 511
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 27/01/2011

    نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011 Empty رد: نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى والثالث ثانوية عامة 2011

    مُساهمة من طرف مدرس اول 2011-06-26, 09:26

    رائع استاذنا الغالى

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-21, 20:56