[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمهيد :
يعنى فن المخطوطات بإظهار الكتبالمخطوطة مطبوعة ، مضبوطة ، خالية نصوصها من التصحيف و التحريف ، مخدومة في حلةقشيبة ، تيسر سبل الانتفاع بها و ذلك على الصورة التي أرادها مؤلفوها أو أقرب ماتكون إلى ذلك و لا يدرك ذلك إلا بعناء و صبر على البحث و التمحيص .
و أصل " التحقيق " لغة ً : من حق الشيء إذا ثبت صحيحاً فالتحقيق : إثبات الشيء و إحكامه وتصحيحه ، تقول : حققتُ الأمر و أحققته إذا أثبتّه ، و صرت منه على يقين .
والمراد ب " النصوص " في باب التحقيق : أقوال المؤلف الأصلية لتمييزها عما يكتبهالمحقق في الهامش من شروح و تعليقات .
الفصل الأول :
فيدراسة المخطوط العربي :
اختيار المخطوط :
على المحقق عند اختياره لمخطوط معين يود تحقيقه أن يتنبه لأمورعدّة كما أن عليه يلتزم بأمور منها :
1 ـ أن يأخذ حذره من أن يكون المخطوطنشر مسبقاً و ذلك بالرجوع إلى المصادر و الببليوغرافيات التي تساعده في الدلالة علىذلك .
2 ـ أن تكون ثقافة المحقق تقع ضمن دائرة موضوع المخطوط الذي يودّالعمل فيه لأن مصطلحات كل علم لا يدري بها إلا المختص بها لذلك إذا كان في المخطوطتحريف في مثل ذلك سَهُلَ على المتخصصين تلافيه .
3 ـ أن يتأكد أن للكتابنسخاً أو نسخة على الأقل مخطوطة متوافرة يسهل الحصول عليها و ألا يكون من الكتبالمفقودة و أن يأخذ فكرة عنه من الكتب التي أشارت إليه أو ذكرته .
جمع النسخ :
بعد اختيار المخطوط يقوم الباحث بعمليةجمع للنسخ و للتعرف على مكان وجودها لديه طرق عدة للتعرف على مكان توافرها فيمكتبات العالم نذكر منها :
1 ـ كتاب تاريخ التراث العربي للأستاذ فؤاد سزكين .
2 ـ قاعدة معلومات المخطوطات العربية في العالم التي أنشأها مركز الملك فيصلمنذ فترة وجيزة المسماة " خزانة التراث " .
3 ـ معهد المخطوطات العربيةبالقاهرة .
4 ـ مركز جمعة الماجد للثقافة و التراث بدبي .
5 ـ فهارسالمخطوطات .
6 ـ سؤال المتخصصين من أهل العلم .
دراسة النسخ :
بعد الانتهاء من جمع ما تيسر للمحققتحصيله من جمع النسخ فإن المرحلة التالية المتوجبة عليه هي قيامه بدراسة هذه النسخو تقوم هذه الدراسة على ما معرفة ما في النسخ من تباين في الخط و العصر الذي كتبتفيه و توثيق هذه النسخ لمعرفة تباينها و اختلافها .
فعلى المحقق أن يتعرفنهج كل ناسخ و مقدار كفايته العلمية ليتعرف على مقدار ضبطه في الأداء و عيوبه فيالوقت نفسه .
و لا بد من الإشارة أخيراً إلى وجوب الاستفادة من فهارسالمخطوطات التي تبين الناسخ و تاريخ النسخ إذ أن دراستها دراسة أولية بواسطتهايمكّن الباحث من اختيار النسخ التي يحتاج إلى تصويرها و إن كان الشك يتطرق في كثيرمن الأحيان إلى صحة الوارد فيها سواء بأسماء النساخ أو تاريخ النسخ أو مكانه أو نحوذلك من المعلومات الوصفية .
ترتيب النسخ :
بعد أن يقوم المحقق بجمع النسخ الخطية و دراستها يقوم عملية ترتيبأفضلي للنسخ و ذلك على حسب الترتيب التالي :
1 ـ نسخة المؤلف و التي نسميهاالنسخة الأم و يجب ملاحظة اعتماد آخر نسخة كتبها المؤلف فقد يكتب المؤلف كتابه ثميضيف إليه من خلال قراءاته له و تدريسه له و مراجعته إياه لذلك فإن ما يمكن أننسميه
" الإبرازة الأخيرة " هي التي يجب أن تعتمد .
2 ـ تلي نسخة المؤلفنسخة قرأها المؤلف أو قرئت عليه و أثبت بخطه أنه قرأها أو قرئتعليه .
3ـ تليها النسخة التي نقلت عن نسخة المصنف أو عورضت بها و قوبلت عليها .
4 ـ ثم نسخة كتبت في عصر المصنف عليها سماعات على عالم متقن ضابط أو علماء .
5 ـ ثم نسخة كتبت في عصر المصنف ليس عليها سماعات .
6 ـ نسخ أخرىكتبت بعصر المؤلف و فيها يُقدم الأقدم على المتأخر و التي كتبها عالم أو قرئت علىعالم و في حالات أخر نصادف نسخة متأخرة مضبوطة تفضل أقدم منها يعتورها تصحيف وتحريف و سقط .
لا يجوز نشر كتاب عن نسخة واحدة إذا كان للكتاب نسخ أخرىمعروفة لئلا يعوز الكتاب إذا نُشر التحقيق العلمي و الضبط مرة أخرى .
مؤلف المخطوط :
تصادف المحقق أحوال في نسبة الكتاب إلىالمؤلف :
1 ـ فإما أن يكون الكتاب يقيناً لمؤلف معين أشارت إليه المصادر مثلكتب التراجم و كشف الظنون و أدلة الكتب .
2 ـ أو أن يُنسب إلى أكثر من مؤلففتتنازع المصادر و تتردد في نسبة الكتاب لمصنف معين .
3 ـ أو أن يكون مجهولالمؤلف فلا يُظهر المخطوطُ اسم مصنفه و لا تكون عليه دلالة .
لذلك فإن علىالمحقق أن يسلك الطرق التالية التي من الممكن أن تساعده على معرفة مؤلف المخطوط :
1 ـ معرفة تاريخ النسخ سواء عن طريق ما هو مثبت من على المخطوط أو من خلالالخط إذ يعين ذلك الباحث على معرفة الفترة التي تلت حياة المؤلف أو عاش فيها وليحذر من أمارات التزوير في الخط التي من الممكن الوقوع فيها نتيجة فعل تجارالمخطوطات و الآثار .
2 ـ معرفة نوع الورق و الحبر المستخدمين في المخطوط إنتيسر له معاينة المخطوط مادياً .
3 ـ قراءة المخطوط قراءة متأنية للوقوف علىشواهد و قرائن تساعد المحقق على معرفة المؤلف .
4 ـ إن كان الكتاب جزءاًحديثياً وجب علينا تتبع الراوي الذي يروي عنه المصنف أسانيده و هذا ما يدلنا علىمعرفة الطبقة التي أخذ المؤلف عنها و بالتالي فإن مراجعة كتب التراجم و تتبع تلاميذشيوخ المصنف يمكننا من معرفة صاحب الكتاب .
5 ـ إن الموضوع الذي يتناولهالمصنف يساعدنا بشكل رئيس على معرفة مؤلفه إذا حصرنا العصر الذي أُولف فيه .
6 ـ إن لغة الكتاب أم مهم جداً في معرفة عصر المؤلف و ربما المؤلف ذاته .
7 ـ و أود أن أشير هنا إلى أنه لا يجب النظر إلى المصادر و المراجع الهامةبقدسية تحجر و تمنع الباحث من إعمال فكره فقد يعتورها كغيرها من الكتب تصحيف أوتحريف أو سقط أو خطأ من مؤلفها أو من النسّاخ أو من محققها أو من طابعها.
تمهيد :
يعنى فن المخطوطات بإظهار الكتبالمخطوطة مطبوعة ، مضبوطة ، خالية نصوصها من التصحيف و التحريف ، مخدومة في حلةقشيبة ، تيسر سبل الانتفاع بها و ذلك على الصورة التي أرادها مؤلفوها أو أقرب ماتكون إلى ذلك و لا يدرك ذلك إلا بعناء و صبر على البحث و التمحيص .
و أصل " التحقيق " لغة ً : من حق الشيء إذا ثبت صحيحاً فالتحقيق : إثبات الشيء و إحكامه وتصحيحه ، تقول : حققتُ الأمر و أحققته إذا أثبتّه ، و صرت منه على يقين .
والمراد ب " النصوص " في باب التحقيق : أقوال المؤلف الأصلية لتمييزها عما يكتبهالمحقق في الهامش من شروح و تعليقات .
الفصل الأول :
فيدراسة المخطوط العربي :
اختيار المخطوط :
على المحقق عند اختياره لمخطوط معين يود تحقيقه أن يتنبه لأمورعدّة كما أن عليه يلتزم بأمور منها :
1 ـ أن يأخذ حذره من أن يكون المخطوطنشر مسبقاً و ذلك بالرجوع إلى المصادر و الببليوغرافيات التي تساعده في الدلالة علىذلك .
2 ـ أن تكون ثقافة المحقق تقع ضمن دائرة موضوع المخطوط الذي يودّالعمل فيه لأن مصطلحات كل علم لا يدري بها إلا المختص بها لذلك إذا كان في المخطوطتحريف في مثل ذلك سَهُلَ على المتخصصين تلافيه .
3 ـ أن يتأكد أن للكتابنسخاً أو نسخة على الأقل مخطوطة متوافرة يسهل الحصول عليها و ألا يكون من الكتبالمفقودة و أن يأخذ فكرة عنه من الكتب التي أشارت إليه أو ذكرته .
جمع النسخ :
بعد اختيار المخطوط يقوم الباحث بعمليةجمع للنسخ و للتعرف على مكان وجودها لديه طرق عدة للتعرف على مكان توافرها فيمكتبات العالم نذكر منها :
1 ـ كتاب تاريخ التراث العربي للأستاذ فؤاد سزكين .
2 ـ قاعدة معلومات المخطوطات العربية في العالم التي أنشأها مركز الملك فيصلمنذ فترة وجيزة المسماة " خزانة التراث " .
3 ـ معهد المخطوطات العربيةبالقاهرة .
4 ـ مركز جمعة الماجد للثقافة و التراث بدبي .
5 ـ فهارسالمخطوطات .
6 ـ سؤال المتخصصين من أهل العلم .
دراسة النسخ :
بعد الانتهاء من جمع ما تيسر للمحققتحصيله من جمع النسخ فإن المرحلة التالية المتوجبة عليه هي قيامه بدراسة هذه النسخو تقوم هذه الدراسة على ما معرفة ما في النسخ من تباين في الخط و العصر الذي كتبتفيه و توثيق هذه النسخ لمعرفة تباينها و اختلافها .
فعلى المحقق أن يتعرفنهج كل ناسخ و مقدار كفايته العلمية ليتعرف على مقدار ضبطه في الأداء و عيوبه فيالوقت نفسه .
و لا بد من الإشارة أخيراً إلى وجوب الاستفادة من فهارسالمخطوطات التي تبين الناسخ و تاريخ النسخ إذ أن دراستها دراسة أولية بواسطتهايمكّن الباحث من اختيار النسخ التي يحتاج إلى تصويرها و إن كان الشك يتطرق في كثيرمن الأحيان إلى صحة الوارد فيها سواء بأسماء النساخ أو تاريخ النسخ أو مكانه أو نحوذلك من المعلومات الوصفية .
ترتيب النسخ :
بعد أن يقوم المحقق بجمع النسخ الخطية و دراستها يقوم عملية ترتيبأفضلي للنسخ و ذلك على حسب الترتيب التالي :
1 ـ نسخة المؤلف و التي نسميهاالنسخة الأم و يجب ملاحظة اعتماد آخر نسخة كتبها المؤلف فقد يكتب المؤلف كتابه ثميضيف إليه من خلال قراءاته له و تدريسه له و مراجعته إياه لذلك فإن ما يمكن أننسميه
" الإبرازة الأخيرة " هي التي يجب أن تعتمد .
2 ـ تلي نسخة المؤلفنسخة قرأها المؤلف أو قرئت عليه و أثبت بخطه أنه قرأها أو قرئتعليه .
3ـ تليها النسخة التي نقلت عن نسخة المصنف أو عورضت بها و قوبلت عليها .
4 ـ ثم نسخة كتبت في عصر المصنف عليها سماعات على عالم متقن ضابط أو علماء .
5 ـ ثم نسخة كتبت في عصر المصنف ليس عليها سماعات .
6 ـ نسخ أخرىكتبت بعصر المؤلف و فيها يُقدم الأقدم على المتأخر و التي كتبها عالم أو قرئت علىعالم و في حالات أخر نصادف نسخة متأخرة مضبوطة تفضل أقدم منها يعتورها تصحيف وتحريف و سقط .
لا يجوز نشر كتاب عن نسخة واحدة إذا كان للكتاب نسخ أخرىمعروفة لئلا يعوز الكتاب إذا نُشر التحقيق العلمي و الضبط مرة أخرى .
مؤلف المخطوط :
تصادف المحقق أحوال في نسبة الكتاب إلىالمؤلف :
1 ـ فإما أن يكون الكتاب يقيناً لمؤلف معين أشارت إليه المصادر مثلكتب التراجم و كشف الظنون و أدلة الكتب .
2 ـ أو أن يُنسب إلى أكثر من مؤلففتتنازع المصادر و تتردد في نسبة الكتاب لمصنف معين .
3 ـ أو أن يكون مجهولالمؤلف فلا يُظهر المخطوطُ اسم مصنفه و لا تكون عليه دلالة .
لذلك فإن علىالمحقق أن يسلك الطرق التالية التي من الممكن أن تساعده على معرفة مؤلف المخطوط :
1 ـ معرفة تاريخ النسخ سواء عن طريق ما هو مثبت من على المخطوط أو من خلالالخط إذ يعين ذلك الباحث على معرفة الفترة التي تلت حياة المؤلف أو عاش فيها وليحذر من أمارات التزوير في الخط التي من الممكن الوقوع فيها نتيجة فعل تجارالمخطوطات و الآثار .
2 ـ معرفة نوع الورق و الحبر المستخدمين في المخطوط إنتيسر له معاينة المخطوط مادياً .
3 ـ قراءة المخطوط قراءة متأنية للوقوف علىشواهد و قرائن تساعد المحقق على معرفة المؤلف .
4 ـ إن كان الكتاب جزءاًحديثياً وجب علينا تتبع الراوي الذي يروي عنه المصنف أسانيده و هذا ما يدلنا علىمعرفة الطبقة التي أخذ المؤلف عنها و بالتالي فإن مراجعة كتب التراجم و تتبع تلاميذشيوخ المصنف يمكننا من معرفة صاحب الكتاب .
5 ـ إن الموضوع الذي يتناولهالمصنف يساعدنا بشكل رئيس على معرفة مؤلفه إذا حصرنا العصر الذي أُولف فيه .
6 ـ إن لغة الكتاب أم مهم جداً في معرفة عصر المؤلف و ربما المؤلف ذاته .
7 ـ و أود أن أشير هنا إلى أنه لا يجب النظر إلى المصادر و المراجع الهامةبقدسية تحجر و تمنع الباحث من إعمال فكره فقد يعتورها كغيرها من الكتب تصحيف أوتحريف أو سقط أو خطأ من مؤلفها أو من النسّاخ أو من محققها أو من طابعها.
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه