المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 66 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 66 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 398 بتاريخ 2024-11-18, 04:39

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم

    sla7
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة


    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم Empty أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم

    مُساهمة من طرف sla7 2011-03-25, 13:07

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم

    المصاحف الشريفة :

    كتبت
    هذه المصاحف النادرة في القرون الخمسة الأولى الهجرية ، ومنها ما هو كامل
    ، ومنها ما فقد بعض أوراقه ، ويحتل العراق رأس القائمة ، حيث يوجد فيه 18
    نسخة نادرة و يليه تركيا 16 ومصر 14 ومن ثم كل من ( تونس و الولايات
    المتحدة وبريطانيا ) كل دولة 8 مصاحف ، و ايران 6 وافغانستان 5 وروسيا
    والهند 4 نسخ لكل منهما .. ويوجد نسخة نادرة واحدة في كل من السعودية و
    فلسطين و المغرب وباكستان واليمن و الفاتيكان .. ليصبح مجموع المصاحف
    النادرة كمخطوطات قديمة 98 نسخة ..


    1 ـ نسخة طوب قبو سراي ـ استانبول / تركيا .. مرقمة 1

    وجدت
    بالخط الكوفي وكتب عليها ( إن هذا المصحف الشريف كتبه الإمام الشهيد ذو
    النورين أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه ، إملاء من أفواه
    الصحابة القراء في عصره الذين أخذوا القرآن الكريم عن رسول الله صلى الله
    عليه وسلم )



    نسخة بخط كوفي قديم مرقمة ب 208 ، في مكتبة أمانة خزينة ملحقة بطوب قبو
    سراي .. كتب عليها أنها بخط الإمام عثمان بن عفان .. ناقصة الأول والآخر ،
    وقوامها 300 ورقة ..


    3
    ـ نسخة في مكتبة أمانة خزينة ، ملحقة طوب قبو سراي ، الرقم 10 . كتب عليها
    باللغة التركية حديثا ، أنها بخط الإمام عثمان بن عفان (؟) .. قوامها 83
    ورقة ..


    4
    ـ نسخة مكتوبة بالخط الكوفي على الرق المبشور ( وهو رق استعمل من قبل ثم
    أزيلت عنه الكتابة ، وكتب عليه مرة ثانية ) .. في متحف طوب قبو سراي رقم 36
    E.H.29 ، قوامها 147 ورقة . في آخرها (كتبه علي ابن أبي طالب) ..
    5 ـ قطعة من مصحف بخط كوفي قديم ، كتب في آخره أنه بخط علي بن أبي طالب : موجودة بمكتبة طوب قبو سراي ، برقم 33 وهي في 48 ورقة .


    نسخة في مكتبة أمانة خزينة ، ملحقة بطوب قبو سراي ، برقم 44 ، ذكر فيها
    أنها بخط خديج بن معاوية بن مسلمة الأنصاري ، كتبها للأمير عقبة بن نافع
    الفهري في مدينة القيروان ، قتل في سنة 63 هـ 683 م .


    7
    ـ نسخة في مكتبة أمانة خزينة ، ملحقة بطوب قبو سراي ، الرقم 40، قال عنها
    الدكتور صلاح الدين المنجد ( وجدنا في طوب قبو (أمانة) مصحفا برقم 40 ،
    كتب عليه أنه كتب سنة 52 للهجرة ، كتبه عقبة ابن عامر ، وهذه الكتابة
    للتاريخ واسم الكاتب مضافة فيما بعد . والخط أندلسي مشكول على طريقة
    الخليل ، ضمة و فتحة و شدة بالأزرق .. والنقاط بالأحمر قياس الورق 16 في
    17 سم .. ولا نشك قط أن هذا المصحف متأخر جدا عن التاريخ الذي زعم أنه كتب
    فيه )


    8
    ـ نسخة في مكتبة أمانة خزينة ، ملحقة بطوب قبو سراي ، الرقم 2 ، بخط كوفي
    .. جاء في آخرها أنها كتبت سنة 74 (؟) بعد الهجرة . قوامها 406 ورقات ..


    9
    ـ نسخة في مكتبة أمانة خزينة . ملحقة بطوب قبو سراي ، الرقم 39 ، ناسخها :
    جعفر بن محمد بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب (؟) . قوامها
    162 ورقة .


    10ـ نسخة مكتوبة على الرق ، في متحف طوب قبو سراي ، الرقم H.S194
    قوامها 413 ورقة في الورقة 18 سطر .. ولعل خطها يرقى الى القرن الثاني للهجرة ..

    11
    ـ نسخة مكتوبة على الرق ، في مكتبة أمانة خزينة ، ملحقة بطوب قبو سراي ،
    قوامها 414 ورقة .. كتب عليها أنها من أولها الى سورة القارعة بخط الإمام
    علي .. و ما بعد ذلك مضاف سنة 307 هجري ، بخط كوفي مشابه رقم النسخة 25
    E.H.2
    من موجودات متحف الآثار الإسلامية (استانبول )

    12
    ـ نسخة قال عنها ( صلاح الدين المنجد ) ما يلي : بأنها مصحف على الرق ،
    رقمه 457 ، مستطيل الشكل 32.5 في 23.5 سم وكل صفحة بها 15 سطر . منقوط
    بالأسود فقط .. ناقص من أوله ووسطه و آخره .. في آخر ورقة كتب : كتبه
    عثمان بن عفان سنة ثلاثين )

    وكذلك
    نجد في آخره : ( استهدا هذه الختمة الشريفة ، وهو خط سيدنا أمير المؤمنين
    عثمان بن عفان ، رضي الله عنه ، العبد الفقير ( .... ) داود بن علي
    الكيلاني القادري ، وتكمله بحضرة الأوراق المتفرقة بمكة المشرفة تجاه
    الكعبة المشرفة ( ....) و كان الفراغ (....) رابع جمادى الثاني عام إحدى و
    أربعين وثمانمائة .... ) [ هذا شكل النص على وجه التحديد]


    ثم
    يواصل الدكتور المنجد قوله : ( وعلى هذا ، فأصل هذا المصحف من مكة ، لكنه
    ليس بخط عثمان حتما ، لأن عثمان لم يكتب مصحفا . ونرجح أنه من أواخر القرن
    الأول الهجري ، فهو أقدم المصاحف التي رأيتها ...)


    13
    ـ نسخة رقمها 358 مكتوبة على الرق ، بالقطع الكبير جدا ، 54.5 سم في 64 سم
    . في الورقة 12 سطرا ، كتبت بخط ضخم ، يعد من بواكير الخط الكوفي ..
    ويعتقد أن هذه النسخة تعود للعهد الأموي ..


    14
    ـ نسخة رقمها 449 ، يقال أنها بخط علي بن هلال المعروف بابن البواب
    البغدادي ، أحد أشهر الخطاطين و مطوري الخط العربي في التاريخ والذي توفي
    عام 413 هـ ( 1010 م ) ..

    من موجودات مكتبة جامعة استانبول

    15 ـ نسخة مكتوبة على الورق بالخط الكوفي ، سنة 361هـ .. ومرقمة برقم A6778

    16
    ـ نسخة كتبها ابن البواب البغدادي ( وتشير المراجع أن ابن البواب قد خط
    بيده (64) نسخة من القرآن الكريم ضاع معظمها ) .. أما هذه النسخة فهي
    مهداة الى جامع ( لاله لي ) في استانبول ومحفوظة في مكتبته .


    برمنجهام

    17
    ـ قطعة من نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، ترقى الى القرن الثاني
    للهجرة .. قوامها 39 ورقة بحجم 22.5 في 10.7 سم وفي كل صفحة 15 سطر .برقم
    1563


    18 ـ قطعة من نسخة أخرى ، قوامها 9 ورقات ، مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، ترقى الى القرن الثاني للهجرة .. برقم 1572

    برنستن :

    19ـ
    نسخة في 206 ورقات ، مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، في القرن الخامس
    للهجرة ، موجودة بمكتبة جامعة برنستن البريطانية ، برقم 1156 وقياس
    أوراقها 36.5في 27.4 سم ، وبالصفحة 19 سطرا

    بغداد : ( مكتبة المتحف العراقي )

    20
    ـ نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، ترقى الى القرن الثاني للهجرة
    موجود منها 30 ورقة ( 25 في 10 سم ) أهداها للمكتبة ( يعقوب سركيس ) راجع
    ( ناصر النقشبندي في ( سومر 12 : 35 ) ..


    21 ـ قطعة من نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، في القرن الثالث للهجرة ( موجود منها 25 ورقة ) حفظت بملف خاص بها ..

    22 ـ نسخة مكتوبة على القرطاس ، بالخط الكوفي ، في أواخر القرن الثالث للهجرة موجود منها 30 ورقة ( 29في 19 سم ) ..

    راجع : ناصر النقشبندي ( سومر 12 : 36 ـ 37 ) ..

    بلتيمور : قاعة ولترز للفن :

    23 ـ 26 : أربع نسخ قديمة ، مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، ترجع الى القرنين الثاني و الثالث للهجرة ..
    راجع كتاب : المخطوطات العربية في دور الكتب الأمريكية ، للمؤلف كوركيس عواد ( بغداد 1951 صفحة 36 ) ..

    تونس : دار الكتب الوطنية في تونس :

    27 ـ نسخة بالخط الكوفي ، كتبت على الرق سنة 295 هـ (907م)
    راجع الأعلام : للزركلي (7 ط 4 ص 269 )

    28 ـ نسخة مكتوبة على الرق ، بالخط الكوفي ، ترجع الى أوائل القرن الخامس للهجرة ، وتعرف بمصحف المعز بن باديس الصنهاجي توفي 454 هـ

    29
    ـ ذكرت مجلة الوطن العربي ( عدد 255 صفحة 65) أن في دار الكتب الوطنية
    بتونس مجموعة من المصاحف تعود الى القرنين الرابع و الخامس للهجرة ،
    مكتوبة بماء الذهب أو بالمداد ، بالخط الكوفي

    مكتبة حسن حسني عبد الوهاب في دار الكتب الوطنية / تونس

    30 ـ قطعة من نسخة بخط كوفي عتيق ، قوامها 70 ورقة . راجع : عبد الحفيظ منصور : ( الفهرس العام للمخطوطات تونس 1975 رقم 18797

    31 ـ قطعة من نسخة ، بخط مغربي عتيق ، مكتوبة على الرق ، قوامها 83 ورقة .. المرجع السابق رقم 18792

    32 ـ قطعة من نسخة بخط كوفي عتيق ، قوامها 183 ورقة ( المرجع السابق الرقم 18794 ) ..

    33 ـ قطعة من نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، قوامها 49 ورقة (المرجع السابق الرقم 18796 ) ..

    دبلن ـ مكتبة تشستر بيتي

    34 ـ قطعة من نسخة مكتوبة على الرق بخط كوفي ، في القرن الثالث الهجري الموجود منها تسع ورقات مقياسها 23 في 16 سم ..
    ( راجع تقرير جامعة دبلن عن المخطوطات صفحة 12 في 30/4/1967)

    35 ـ نسخة رقمها K.16
    في 286 ورقة بخط نسخ ، مقاسها 17.5 في 13.5 سم كتبها في بغداد ( علي بن
    هلال المعروف بابن البواب ) سنة 391هـ .. وقد أجاد في وصفها المستشرق
    الآثاري رايس في كتابه

    Rice(D.S.).. The Unique IBN Al-Bawwab Manuscript 1955

    36 ـ نسخة تاريخها 428 هـ راجع Arberry No K.16
    مكتبة رضا رامبور ( الهند )

    37
    ـ نسخة في غاية النفاسة ، تنسب كتابتها الى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
    .. قوامها 343 ورقة ، مكتوبة على الرق ، بالخط الكوفي .. راجع في شأنها ما
    ذكره ( امتياز علي عرشي ) في فهرسه :

    Imtiyaz Ali Arshi , Catalogue of Arabic Manuscripts in Raza Library , Rampur,(Vol .I, Rampur ,1963, P.XI,2-3 No 1

    38
    ـ نسخة نفيسة ، بخط نسخي قديم ، تنسب كتابتها الى الإمام أبي عبد الله
    جعفر الصادق ، في 147 ورقة ( راجع : عرشي الرقم 2 الجزء التاسع )


    39
    ـ نسخة نادرة جدا ، بخط نسخي قديم ، كتبها أبو علي محمد بن علي بن حسن بن
    مقلة ، الخطاط البغدادي الشهير المتوفى سنة 910م .. في 215 ورقة . ( راجع
    عرشي الجزء التاسع ـ الرقم 3 )


    40
    ـ نسخة ثمينة ، تنسب كتابتها الى أبي الحسن موسى بن جعفر بن محمد الحسيني
    ، الإمام الثامن توفى 818م . الموجود منها 9 ورقات من الرق ، مكتوبة بالخط
    الكوفي .. ( راجع : عرشي ص 100ـ 101 الرقم 226)


    الرباط :

    الخزانة الملكية في القصر الملكي :

    41
    ـ نسخة مكتوبة على الرق ، بخط كوفي مشكول بالنقط الحمراء ، رقمها 3594 ز ،
    كتبت في القرن الخامس للهجرة ، ( راجع : منتخبات من نوادر المخطوطات ) في
    الخزانة الملكية في الرباط ، ص 97 ..


    صنعاء : مكتبة الإمام يحيى

    42
    ـ ذكر الأستاذ جعفر الخليلي ( موسوعة العتبات المقدسة : النجف قسم 2 ص 321
    ) أن الشيخ محمد زبارة اليماني أخبره أن في مكتبة الإمام يحيى ، نسخة من
    المصحف كتب في آخرها : كتبه هلي بن أبي طالب ..


    طشقند : مكتبة الإدارة الدينية الإسلامية :

    43
    ـ نسخة بقطع كبير ، مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، وتعرف هناك بمصحف
    عثمان . قيل أنه المصحف الذي كان يقرأ به حين قتل ، سنة 35 هـ وعليه آثار
    من دمه . ( المنجد ص 50 ـ 52 ) .. وقد وصفه المنجد بأنه خال من النقط في
    الصحيفة 12 سطرا ، كتب على الرق بصفحات عددها 353 ورقة وقياسها 68 في 53
    سم .. لكن الصنعة الفنية بادية على حروفه مما يدل أنه كتب في القرن الثاني
    أو الثالث الهجري ..


    وهناك بحث في هذه النسخة اسمه (مصحف عثمان) صدر عن مجمع اللغة العربية في دمشق (38 لسنة 1963 ص 736 ـ 739) ..

    كما
    أن الشيخ طه الولي وصف هذا المصحف ضمن بحثه ( القرآن الكريم في البلاد
    الروسية المنشور في مجلة المورد عدد9 لسنة 1980 ص 28-35 ) .

    طهران : خزانة فخر الدين النصيري

    44
    ـ قطعة من نسخة بالخط الكوفي ، كتبها أبو سعيد محمد بن الحسين بن علي سنة
    301 هـ ، ذكرها ( د. حسين علي محفوظ ) في مجلة ( المعهد عدد3 سنة 1957
    صفحة 44 ) رقم القطعة 72 ..


    فوة : ( بلدة مصرية )

    45 ـ نماذج من مصاحف وجدت في هذه البلدة ، مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، في القرنين الثاني والثالث الهجريين .. راجع ( Moritz,P15. 19-30 ) ..

    القاهرة : الجامع الأزهر ..

    46 ـ نسخة اكتشفت في مكتبة رواق المغاربة بالجامع الأزهر ، مكتوب على رق الغزال بين 25 ـ 31 هـ ، وقوامها 1000 صفحة ..

    47
    ـ قطعتان من نسخة برقم [437] 18955 . الأولى تبدأ بأوائل سورة الأنفال
    وتنتهي بأواخر سورة الرعد . والثانية تبتدئ من سورة المؤمنين وتنتهي في
    سورة سبأ .. وفي آخر النسخة الثانية كتب ( فرغ من شكله يوم الجمعة لاثنتي
    عشرة ليلة بقيت من ذي القعدة سنة خمس و ستين وأربعمائة ) [ راجع فهرس
    الكتب الموجودة بالمكتبة الأزهرية القاهرة 1952 ص 23 ] .


    48
    ـ نسخة برقم [9] 586 ، مكتوبة على رق الغزال بالخط الكوفي ، قوامها 269
    ورقة طول 50 سم وفي الصفحة 14 سطر ، وهي غير مؤرخة ، إلا أنها قديمة العهد
    .. راجع المصدر السابق ..


    دار الكتب المصرية :

    49
    ـ نسخة من القطع الكامل ، بخط كوفي على رق الغزال ، من غير نقط ولا شكل
    ولا كتابة لأسماء السور وعدد الآيات ، على عادة الرسم في صدر الإسلام .
    جيء بها من العتيق بمصر ( جامع عمرو بن العاص ) الى دار الكتب . وليس
    بعيدا أن يكون هذا المصحف هو الذي ذكره المقريزي في (خطط المقريزي 2 بولاق
    1270 هـ ص 254) ..عند كلامه عن الجامع العتيق .. وقد كتب هذا المصحف بيد
    أبو سعيد الحسن البصري سنة 77 هـ (فهرس الدار 1:5 الرقم 139) ..


    50
    ـ نسخة مكتوبة على رق الغزال بالخط الكوفي ، الموجود منها 332 ورقة .. غير
    متناسبة بالطول ، وهي غير متسلسلة ، وبها تمزيق كثير جدا وخروم وغير منقطة
    ، وجدت في جامع عمرو بن العاص .. وتأخذ رقم ( 1 ـ 4 ، 139 مصاحف ) في
    تسلسل دار الكتب المصرية ..


    51 ـ قطعة من نسخة ، بخط كوفي على رق الغزال ، قوامها 27 ورقة ، يظهر أنها كتبت في القرن الأول للهجرة .. تحمل رقم ( 1 ـ 9 ـ 247)

    52
    ـ نسخة بخط عادي ، مكتوب بآخرها ما نصه : ( عمل هذا بالكرج أبو الحسن بن
    أبي طالب سنة 119هـ ) [ هذا النص أخذ عن كوركيس عواد /دار الرشيد بغداد
    1982 /اقدم المخطوطات ص 43] . . أما فهرس دار الكتب المصرية فيشير الى
    الرقم ( 1 ـ 3 ـ 39) .


    53
    ـ النصف الأول من نسخة ، مكتوب بخط كوفي على رق غزال . وفي آخره كتابة
    بقلم عادي واضح تفيد أنه بخط الإمام جعفر الصادق (توفي 148 هـ) وهي نسخة
    عتيقة ، في أوراقها الأولى تقطيع و أثر حريق ، و أكل أرضة . يمكن الرجوع
    لفهرس الدار (1:1 ، الرقم 1) .. أو الرجوع الى (الخط العربي الإسلامي .
    تأليف : تركي عطية الجبوري .. بيروت 1979 ص 191 ) .


    54 ـ جزء من نسخة ، مكتوب في آخره أنه بخط أبي علي محمد بن مقلة ، في سنة 308 هـ ، محلى بالذهب ( فهرس الدار 1:13، الرقم 64) .

    55 ـ نسخة من أول القرآن الى آخر سورة الصافات ، تمت كتابته سنة 469 هـ ( فهرس الدار 8:1 ، الرقم 227) .

    56 ـ ولا بد من الإشارة الى أن المستشرق (موريتز Moritz)
    ، نشر في كتابه ، نماذج من خطوط مصاحف قديمة تحرزها دار الكتب ، وهي ترقى
    الى القرون الخمسة الأولى للهجرة ، وفيما يأتي تثبيت بها حسبما وردت في
    كتابه : (الألواح 1 ـ 12 ، 17ـ 18 ، 31 ـ 46 ، 100 ـ 106 ، 113 ـ 117)
    تعود على أوراق البردي في القرون الثلاثة الأولى للهجرة ، والباقي على
    الرق ، وأكثرها بخطوط كوفية . ومنها بخط قريب من النسخي .


    الشهل الحسيني :

    57 ـ نسخة تعرف ب ( مصحف علي ) ، مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ،في الصفحة الواحدة 14 سطرا ( راجع المنَجد ص 71) .

    58 ـ نسخة قديمة جدا ، تعرف بمصحف عثمان . (المنَجد ص 46 ـ 47) وقد نشر موريتز (Moritz, Pls. 13-16) نماذج من خط هذين المصحفين اللذين يرقيان الى القرن الأول والثاني للهجرة .

    القدس ( المسجد الأقصى ) :

    59
    ـ نسخة الموجود منها نحو نصفها ، كتبها بالخط الكوفي : محمد بن الحسن بن
    الحسن بن علي بن أبي طالب . وهي في خزائن كتب المسجد الأقصى بالقدس . راجع
    بشأنها : ( طرَازي 12:1 ، 141) .


    قم ( مدفن السيدة معصومة ):

    60ـ نسخة ، كتبت على الرق ، في شهر رمضان سنة 198 هـ . راجع بشأنها : جريدة الزمان بغداد 13/4/1963 الصفحة الرابعة .

    القيروان :

    61
    ـ نسخة مكتوبة على الرق الأزرق ، بالخط الكوفي ، يرقى الى القرن الثالث
    للهجرة . محفوظ بالقيروان بتونس . ذكره المنجد (ص 50) . وبالإمكان مراجعة
    الأعلام للزركلي (ط4 : دار العلم للملايين ، بيروت 1979 ص 269) .

    كابل : مكتبة متحف كابل

    62 ـ نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، في القرن الثالث الهجري ، الموجود منها 87 ورقة (19 في 12) سم .. راجع De Beaureccucil (p.89 No. 99) .

    63
    ـ قطعة من نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، في القرن الثالث الهجري ،
    قوامها 32 ورقة (21 في 10.5) سم .. المصدر السابق رقم 100


    64 ـ نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، في القرن الثالث الهجري ، موجود منها 86 ورقة (18 في 11.5) سم . المرجع السابق رقم 103

    65
    ـ قطعة من نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، في القرن الثالث الهجري ،
    قوامها 14 ورقة ( 20 في 13) سم المصدر السابق ص 90 والرقم 105 ..


    كراتشي : المتحف الوطني

    66
    ـ نسخة نادرة ، عرضت في المتحف الوطني بمدينة كراتشي ، يرجع تاريخها الى
    عصر الخليفة عثمان بن عفان وهي مكتوبة بالخط الكوفي على رق الغزال . راجع
    نشرة ( أخبار التراث العربي ) 8 (القاهرة عدد 123 ص 3) 1/1/1979 .


    كربلاء : الروضة الحسينية :

    67
    ـ نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، مقياسها (16 في 10) سم ، خطها قديم
    جدا ، ينسب للإمام السجاد توفي 118 هـ . راجع منير القاضي في بحثه ( خزانة
    العتبة الحسينية المقدسة ) ( مجلة المجمع العلمي العراقي 6 [1956] ص 19 ،
    رقم 1 .


    68 ـ نسخة برقم 571 ، مكتوبة بالخط الكوفي ، قبل 400هـ .

    69 ـ نسخة أخرى برقم 612 ، مكتوبة بالخط الكوفي قبل سنة 400 هـ .

    الحضرة العباسية :

    70
    ـ قطعة من نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، تعود الى أواخر القرن
    الثاني الهجري ، قوامها 67 ومقياسها (30.5في 21) سم . راجع : ناصر
    النقشبندي ( سومر 12 : 36 ) .


    71 ـ نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، تعود الى أواخر القرن الثاني الهجري مقياسها (24 في 15) سم .. المصدر السابق .

    72
    ـ قطعة من نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، تعود الى أواخر القرن
    الثالث الهجري ، قوامها 20 ورقة و مقياسها (25.5 في 20) سم .. المصدر
    السابق .


    متحف جامعة هارفرد ( الولايات المتحدة الأمريكية)

    73
    ـ نسخة كتبت في بغداد بالخط الكوفي ، في القرن الثالث للهجرة .. راجع
    مرزوق ( مجلة المجمع العلمي العراقي 20: 135) . أو متحف فوك للفنون
    الجميلة
    Fogg Museum of Fine Arts, Cambridge, Mass

    74
    ـ بضع نسخ خطية ، غير تامة ، مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، تعود الى
    القرن الرابع للهجرة .. راجع : ( كوركيس عواد : المخطوطات العربية في دور
    الكتب الأمريكية ص 33 ) .


    لندن / المتحف البريطاني :

    75
    ـ نسخة قديمة مكتوبة على الرق ، بخط مائل ، قوامها 112 ورقة ، ترجع الى
    أواخر العصر الأموي .. وهي غير تامة .. وتعتبر أقدم مخطوطة عربية في
    المتحف البريطاني .. راجع : المنجد ( ص 27-29) .


    76
    ـ نسخة كتبها سعد بن محمد بن أسعد الكرخي ، في سنة 402 هـ ، كانت لدى أحمد
    عبيد صاحب المكتبة العربية بدمشق ، ثم آلت الى المتحف البريطاني .


    77 ـ نسخة أخرى ، رقم 11735 Add ، كتب سنة 427 هـ

    لينينغراد / معهد آسيا للإستشراق :

    78 ـ نسخة كبيرة الحجم ، برقم E20 ، مكتوبة على الرق بالخط الكوفي في القرن الرابع للهجرة .

    المدينة المنورة : مكتبة عارف حكمت

    79
    ـ ذكر الأمير شكيب أرسلان ، أنه شاهد في مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة
    ، نسخة من القرآن الكريم ، مكتوبة على جلد النعام ، بخط أندلسي ، كتبت في
    المرية بالأندلس سنة 488هـ . تراجع مقالته المنشورة في جريدة (البرهان )
    الطرابلسية ، (عدد22/12/1911) ..

    ويمكن الرجوع لكتاب تاريخ آداب اللغة العربية : (جرجي زيدان ) تحقيق شوقي ضيف ص 133

    مشهد / مكتبة آستان قدس ، وتسمى أيضا (دار الكتب الرضوية) .

    80
    ـ نسخة ، برقم 14 ، فيها نقص من آخرها ، عدد أوراقها 41 ، تنسب كتابتها
    للإمام الحسين بن علي .. راجع المنجد (ص 196) ويرى الدكتور المنجد أن هذه
    النسخة متأخرة عن القرن الأول للهجرة .. وقد تكون كتبت في القرن الهجري
    الثاني !


    81
    ـ نسخة برقم 12 ، تنسب كتابتها الى الإمام الحسن بن علي في سنة 41للهجرة ،
    ويرى الدكتور المنجد أنها كتبت في نهاية القرن الثاني للهجرة أو في أوائل
    القرن الثالث ..


    82 ـ نسخة مكتوبة على الرق ، مقياسها 33.2 في 23.5 سم ، ترجع الى القرن الثالث للهجرة .. راجع المنجد ( ص 64)

    83
    ـ نسخة برقم 15 قوامها 41ورقة ، جاء فيها أن كاتبها الإمام علي بن الحسين
    بن علي ، ويرى الدكتور المنجد أن هذه النسخة من مخطوطات القرن الثالث
    للهجرة ( المنجد ص 96)

    النجف الأشرف

    الروضة الحيدرية

    84
    ـ نسخة مكتوبة بالخط الكوفي الأول العريض ، على الجلود المصقولة ، لونها
    عسلي فاتح ، ووضعها كالسفينة ( وهو تعبير كان يستخدم للمخطوطات التي يكون
    طول أوراقها أقل من عرضها ) .. تبقى من تلك النسخة 127 ورقة أطوالها (29
    في 19.5 سم ) تنسب كتابتها الى الإمام علي . ( انظر فهرست مخطوطات خزانة
    الروضة الحيدرية في النجف الأشرف ( مطبعة النعمان ـ النجف 1971 ص 15 ) .


    85 ـ قطعة من نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي ، جاء في آخرها (كتبه علي بن أبي طالب سنة 40 للهجرة ) .. راجع بشأنها :
    أ ـ تاريخ القرآن : لأبي عبد الله الزنجاني (القاهرة 1935 ص 46)
    ب ـ خزائن الكتب القديمة في العراق : كوركيس عواد ص 133
    ج ـ المنجد ص 64

    86
    ـ نسخة مكتوبة بالخط الكوفي ، على الجلود المصقولة ، بقي منها 124 ورقة
    طولها 22في 16 سم .. تنسب كتابتها الى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب .
    راجع بشأنها مخطوطات خزانة الروضة الحيدرية ص 15


    87 ـ نسخة بالخط الكوفي ، بالقطع الكامل ، كتبت في القرن الثالث الهجري أشار إليها : كاظم الدجيلي ( لغة العرب 3: 597) .

    88
    ـ نسخة بالخط الكوفي ، بقطع الربع ، فرغ من كتابتها : أبو عبد الله محمد
    بن الحسيني المجاهدي في عام 301 هـ ( خزائن الكتب القديمة في العراق ص 133
    )


    89
    ـ نسخة برقم 62 كتبها بخط كوفي ، علي بن محمد المحدث بالري ، في عام 419
    هـ ( أحمد الحسيني : فهرست مخطوطات خزائن الروضة الحيدرية ص 14 ـ 15 ) .


    90
    ـ نسخة كتبها وذهَبها : زيد بن الرضا بن زيد بن علي بن هارون بن الحسين بن
    محمد بن هارون بن محمد بن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي
    طالب سنة 432هـ ( المصدر السابق ص 15 رقم 388)


    91
    ـ نسخة مكتوبة على الرق بخط كوفي ، تبدأ بأواسط سورة الأنعام وتنتهي
    بأواسط سورة الكهف . نقطت باللون الأحمر . ( المصدر السابق ص 14 الرقم 196
    )


    مكتبة أمير المؤمنين العامة :

    92
    ـ نسخة مكتوبة على الرق بالخط الكوفي في القرن الثالث الهجري ، في الصفحة
    تسعة أسطر ، وهي ناقصة ( ذكر المنجد في ص 71 أن تتمتها في المتحف العراقي
    برقم 139 ) . كما ذكرت في جريدة القادسية عدد 314 في 25 /7/1981 ) .


    نيويورك / مكتبة بييربونت مورجان

    93ـ نسخة بخط كوفي ، برقم M657
    موجود منها 111 ورقة مكتوبة على الرق في القرن الثالث للهجرة راجع بشأنها
    ( كوركيس عواد : المخطوطات العربية في دور الكتب الأمريكية بغداد 1951 )
    .. ذكر ذلك في أحد مقابلاته التلفزيونية قبل عامين في 2004 ..


    هراة / مكتبة متحف هراة بأفغانستان :

    94
    ـ نسخة بالقلم الكوفي و النسخي ، كتبها الوزير محمد بن علي المعروف بابن
    مقلة ، الخطاط البغدادي الشهير توفي سنة 940م .. مقياسها 28
    x19
    سم وعدد أوراقها 337 ورقة من الورق القديم جدا .. أشار إليها ( الأب
    دبوركوي) في بحثه ( المخطوطات العربية في أفغانستان (مجلة المعهد شباط
    1956 ج1 ص 32 ) ...


    المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-21, 17:38