المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 182 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 182 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة

    الخولى
    الخولى
    المشرف
    المشرف


    عدد المساهمات : 1471
    نقاط : 66670236
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    الموقع : لا تنس ذكر الله .. ذكر الله يحيي القلوب الميتة

    فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة Empty فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة

    مُساهمة من طرف الخولى 2010-12-15, 05:36

       ]فن التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة
    - علم الطفل كيف تكون شخصيته قوية, واثق من نفسه وذلك بقراءة الشعر والقصائد

    - اجعل من الطفل الخجول الصامت طفل حيوي ومشارك


    - لا تضغط على طفل لايود المشاركة باللعب, اجعله ينظر ويستمع ويستمتع فتتولد بداخله رغبة للمشاركة لوحده

    - علمالأطفال في المنزل او في المدرسة كيفية لعب الأدوار الحقيقية في الأماكنالعامة ( المطعم- البائع في المتجر- الحفلات- ..) والعديد من الأنشطةالاستكشافية, وعلمهم آداب التعامل في مثل تلك الأماكن واللباقة في السلوك


    - علمالأطفال تخمين بعض الشخصيات في ذاكرتهم وتمثيلها, قد يكون التمثيل وأداءالأدوار أمراً مقلقاً بالنسبة لبعض الأطفال وخاصة الخجولين لأنه يتطلب قدركبير من الثقة لذلك يفضل أن تعطي الطفل دوراً تمثيلاً لو بسيطاً لتعودهعلى كسر الخجل مثل :
    1- اختر قصة معروفة وشخصية معروفة جذابة للطفل(ليلى والذئب مثلاً)
    2- قمبتمثيل النشاط اولاً لتعطيه فكرة , ثم يقوم الطفل بعدها بأداء الدور, فإذاتقمص الطفل شخصية معينة وقام بتمثيلها سيساعده ذلك في اتخاذ قرار بشأنالشخصية التي يمثلها فينعكس ذلك على حياة الطفل وقراراته الشخصية فيصبحأكثر ثقة وجرأة ويكسر الخجل

    - اطرحأسئلة لتوصيل الفكرة بشكل أوضح بشرط أن لاتجعله يشعر بحرج او يشعر انه اذاأجاب على السؤال سيكون مصدر للسخرية, بل اجعل السؤال مصدر راحة عند الاجابة

    - الأطفال يحتاجون دائماً الى الدعم المعنوي والتشجيع, وذلك يترك أثر هائل في احترام ذاتهم وتقديرها

    - اذا تعثر الطفل في الكلام او أخطأ في التصرفات وجهه بلباقة وهدوء وشجعه للمرة القادمة ووعي شخصيته بالحوار واللباقة في السلوك


    - علمالطفل كيف ينصت للآخرين بتركيز ويطرح الأسئلة , وعندما تطرح عليه الأسئلةعلمه أن لايكتفي بإجابات قصيرة مثل "نعم" او "لا" بل علمه أن يوسع نطاقاجاباته ويطور استخدام ألفاظه ويتصرف بشكل مناسب

    - علمالطفل كيف يتحدث بثقة وتحكم وصوت واضح ومسموع وعلمه أن يستخدم عباراتالتحية والطلب والشكر والاعتذار مثل( من فضلك- عذراً- شكراً ...)


    - دع الطفل يكتشف بنفسه أشياء وساعده في ذلك, مثل:
    1- ضع له قطعة بلون معين واسأله ماهي الألوان التي يمكن أن تتطابق معها لتنمي ذوقه
    2- احضر له شيء وقل له كيف يمكننا استخدامه ( أداة من المطبخ مثلاً ..)
    3- لماذا نستطيع طي قطعة الورق ولا نستطيع طي قطعة الكرتون, ودعه يكتشف أن قطعة الورق أرق من قطعة الكرتون
    4- ضع له عدسة مكبرة واشرح له كيف يمكننا ان نرى حجم الاشياء مجسمة بالمكبرة وبحجمها الطبيعي بدون مكبرة
    5- ادعمه بعبارات مثل: ممتاز, هذا رائع , كيف عرفت ذلك ...

    - عودالطفل على النقاش بين فردين وبين مجموعة أفراد بأدب ولباقة وحسن سلوكوتركيز وانصات جيد, وعلمه كيف يطور أفكاره في ضوء المناقشة , وأن يستخدمتعليقات مناسبة, ويلتزم النظام والهدوء والربط بين الأفكار

    - ناقش الطفل في السلوكيات والمشاعر ليعرف ماهو العدل والظلم, وماهي الشجاعة والجبن


    - عند سرد القصص استعن بالصور الملونة وليس بالكلام فقط لأن الصور تجذب الأطفال كثيراً

    - اعرضعلى الطفل لوحة صامتة واطلب منه أن يعرض حدث او سيناريو للصورة عن جميعالشخصيات الموجودة ولابأس أن تقوم بذلك أنت أولاً لتشجيعه وعلق بتعليقاتمناسبة ولبقة وحوارات وحلول ومقترحات مفيدة


    - الكتب المصورة بالنسبة للطفل تساعده على تنمية اللغة والذكاء وهذا ينطبق على الكبار والصغار معاً ويعطي حماس للمتابعة وليس الملل

    - اقرأالقصص للطفل بطريقة شيقة تثير الانتباه وبتنغيمات مختلفة واذا وجدت عدةشخصيات أعط لكل شخصية صوت مختلف عن الأخرى, فمثلاً في قصة ليلى والذئب أعطصوت ناعم بالنسبة لليلى وصوت خشن عند تمثيل صوت الذئب وهكذا ..


    - عندما تقرأ للطفل قصة اسأله أسئلة مثل :
    1- كيف تبدو لك هذه الشخصية؟
    2- اختر عنوان آخر للقصة
    3- ماذا ستشعر اذا كنت مكان الشخصية؟
    4- ماذا تعتقد انه سيحدث بالنهاية؟
    5- هل تشبه هذه القصة موقف حدث معك؟

    - علمطفلك الاستجابة للتوجيهات البسيطة من الغير دون أن يتحسس أو يبدي ردة فعلغير لائقة, وعلمه أن يكون لديه مرونة في التفكير والتعامل , وأن يكونايجابي في تفسير الأحداث والمشاعر, ونمي عنده مهارات الاستماع وإدراكطبيعة الأشخاص

    - احكي لطفلك قصص واقعية وليس جميعها من ابتكار الخيال فذلك يبعث في نفسه التشويق والنقاش أيضاً

    - لاتكتفيبالحكايات والصور الملونة بل استعن بالأفلام المرئية وأفلام الكرتون فذلكيشكل حافزاً رائعاً للنقاش والحديث ويمنح الطفل فرصة لطرح الأسئلة ويتغذىخياله وتزيد معلوماته

    - افتحباب الحوار بينك وبين طفلك فإن سلوك الطفل يتأثر بشكل كبير بمدى شعورهبأهميته وقيمته, وعامل المشكلات المتعلقة بعدم تقدير الذات من خلال حلقاتالحوار والنقاش الهادئ البناء بأسلوب محبب وممتع

    - قدتنشأ بين الأطفال مشاكل مثل المشاجرات وتبادل الشتائم, رغبة في البقاء معأمهاتهم .. ناقش الموضوع وحله بطريقة هادئة بناءة دون سخرية وشتم ودون أنتقلل من قيمة الطفل بل بالاحترام والتحدث عن قيمة الصفات الحسنة بالترغيبوالتقدير

    - دعالطفل يتحدث عن نفسه باحترام في كل المواقف ولا يقلل من شأن نفسه واجعلهعلى قناعة دائمة أنه فخور بنفسه لأسباب موجودة فيه , وعلمه أن يذكر دائماًماهو إيجابي في شخصيته ويبتعد عن ذكر السلبيات ان وجدت وساعده في التخلصمنها
    مثال : اجعلالأطفال يجلسون بشكل دائرة متواجهين, واختار طفل يجلس في المنتصف , أعطالأطفال لعبة يمررونها بينهم , كل طفل يمسك باللعبة سيذكر شيء ايجابي عنالطفل الجالس في المنتصف وعند الانتهاء قم بقراءة تعليقات الأطفال حولزميلهم وستلاحظ أن عينيه تبرقان فخراً وهو يستمع اليك , ثم اكتب هذهالتعليقات على شهادة ورقية ليأخذها له " أنا فخزر بنفسي لأن أصدقائي قالواعني كذا وكذا.... " وستكون هذه الشهادة هي كنز بالنسبة له

    - شارك أنت أيضاً في طرح تعليق ايجابي لأن الأطفال غالباً مايقدرون التعليقات التي يبديها الكبار بشكل خاص

    - العبمع الأطفال باستخدام الدمى المتحركة والثابتة لأن الدمى تلعب مفعول السحرفي التأثير في الأطفال وتشجيعهم, فمثلاً: هناك دمى على شكل قفاز تلبسباليد ضعها في يدك وتحدث الى الطفل وكان الدمية هي التي تتكلم , ففي خلالثواني معدودة ستجد الطفل يستجيب لما تقوله ويتشوق للاستماع أكثر والتركيزوالتحدث والنقاش

    - يمكنأن تجعل الدمى( العرائس) تتحدث اليك بصوت خافت وتهمس لك في أذنك ثم تقومانت بنقل ما قالته لك الى الأطفال, كل هذا لتعزيز قدرة الأطفال علىالانصات والاستماع والتركيز والتحدث وتساعدهم في المحافظة على تركيزهملفترة طويلة عند الاستماع للآخرين

    بعض التمارين للأطفال :

    - لزيادة تركيز الأطفال وتدريب ذاكرتهم على الحفظ قم بالتدريب التالي:
    اجعل الأطفاليجلسون بشكل دائرة, يبدأ الأول بقول: ذهبت مع أمي الى السوق واشتريت جزر,والثاني يقول نفس ماقاله الأول ويضيف عليه شيء آخر مثل: ذهبت مع أمي الىالسوق واشتريت جزر وتفاح, وهكذا بالنسبة لباقي الأطفال, لايهم الأطفالماذا قرروا أن يشتروا من أشياء مهما كانت بسيطة او سخيفة المهم أن يتذكرواالترتيب الصحيح للأشياء, والهدف هو:
    1- تحقيق المتعة للأطفال
    2- تنشيط الذاكرة وتنظيم الأقوال والمحافظة على التركيز وتنظيم الدور عند التحدث, وتحسين مهارة الاستماع
    - كن حذراً بترتيب الأطفال حسب قوة ذاكرتهم حتى لايشعر الطفل ضعيف الذاكرة بالحرج عند وصول الدور اليه بل ضعه يتحدث أولاً

    - لزيادة تركيز الأطفال وتحسين مهارة الاستماع عندهم قم بالتدريب التالي:
    اقسم الأطفالالى صفين وافصل بينهم بخط, أعط لكل فريق اسم: شمس – شمع, ثم قل مثلاً شمسفيركض الفريق الذي اسمه شمس الى الخط ثم يعودون الى أماكنهم, وأي طفل يركضبغير مكانه يجلس حتى تنتهي اللعبة , وهكذا ...
    بما أن الكلمتين شمس وشمع متشابهتين فإن تركيز الأطفال سيكون أقوى ليستمعوا اليك حتى تكمل الكلمة فيركضوا
    - لعبة" وفجأة .. " : رتب الأطفال بشكل دائري وابدأ من الطفل الأول, اجعله يسردقصة , مثلاً: (كان هناك ولد صغير يمشي في الغابة وفجأة ..) ودع طفل آخريكمل عنه سرد القصة من حيث انتهى زميله , مثلاً .. ظهر له ذئب بين الأشجارفاستدار ليهرب, وفجأة .. ) وهكذا ...
    سيبعث هذا التدريب البسيط في الأطفال التشويق والمرح وزيادة التركيز على سيناريو الطفل الذي قبله ويجعلهم ينصتون باهتمام لهم

    - وهكذاتكون طريقة تشجيع الأطفال على تنمية مهاراتهم اللغوية والتواصل معالآخرين, وإعداد الأطفال للحوار مع فرد ومع جماعة بأسلوب لبق, وكيفيةممارسة الألعاب المختلفة الهادفة.
       

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-15, 04:26