لو سمحت حل الامتحان وضع الاجابة فى الرد
اختبار شهر أكتوبر(الصف الأول الثانوي)
أولاً: ــ من قصة (عنترة بن شداد) أجيبي عما يأتي: ــ
(وأراد أن يصرفهن عنه فذهب إلي وعاء من اللبن فأقبل به، وقدمه إلي عبلة قائلاً: هذا شرابك ياسيدتي).
(أ) هاتي مضاد(يصرفهن) في جملة من تعبيرك.
(ب) هل استطاع عنترة أن يصرف بنات عبس بهذا التصرف؟
ثانياً: الأدب: ــ
(1) كان لقريش الزعامة التجارية في العصر الجاهلي. وضحي.
(2) اذكري رأي ابن قتيبة في شعر طرفة بن العبد.
ثالثاً: البلاغة: يقول عنترة: ــ
أعاتب دهراً لا يلين لعاتب وأخفي الجوي في القلب والدمع فاضحي
أ) بم يوحي قوله(لا يلين لعاتب)؟
ب) هاتي منهما: محسناً بديعياً، وصورة بيانية، وبيني سر الجمال فيهما.
رابعاً النصوص: ــ من نص(رثاء للخنساء): ــ
أعينيَّ جـــودا ولا تجمــــــدا ألا تبكيان لصخر الندي
ألا تبكيان الجريء الجميل ألا تبكيان الفتي السيدا
(أ) ضعي جمع (الجريء) ومضاد(تجمدا) في جملتين من تعبيرك.
(ب) تعدد الشاعرة صفات أخيها. فماذا أفاد ذلك؟
(ج) هاتي منها: أسلوباً، وبيني نوعها، وغرضه/ صورة خيالية، ووضحي سر جمالها.
(د) ما نوع الرثاء في هذا النص؟ عللي.
خامساً: النحو: ـ
(رب ملوم لا ذنب له. حكمة بليغة معناها، ألا نكثر من لوم الناس فقد يكون هذا الملوم بريئاً.
ولا تزال الحياة جميلة ما دام الحب والسلام، فهما مفتاح السعادة).
[أ] أعربي ما فوق الخط.
[ب]هاتي من القطعة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ فعلاً تاماً، وأعربي ما بعده.
2ــ خبراً لفعل ناسخ، وبيني نوعه.
3ــ همزة قطع، وأخري للوصل.
[ج] (عاقبتُ الولد ـــ عاقبتُ هذا الولد ــ عاقبتك أيها الولد) .
أعربي كلمة(الولد) في الجملة السابقة.
مع التمنيات بالنجاح والتفوق
اختبار شهر أكتوبر(الصف الأول الثانوي)
أولاً: ــ من قصة (عنترة بن شداد) أجيبي عما يأتي: ــ
(وأراد أن يصرفهن عنه فذهب إلي وعاء من اللبن فأقبل به، وقدمه إلي عبلة قائلاً: هذا شرابك ياسيدتي).
(أ) هاتي مضاد(يصرفهن) في جملة من تعبيرك.
(ب) هل استطاع عنترة أن يصرف بنات عبس بهذا التصرف؟
ثانياً: الأدب: ــ
(1) كان لقريش الزعامة التجارية في العصر الجاهلي. وضحي.
(2) اذكري رأي ابن قتيبة في شعر طرفة بن العبد.
ثالثاً: البلاغة: يقول عنترة: ــ
أعاتب دهراً لا يلين لعاتب وأخفي الجوي في القلب والدمع فاضحي
أ) بم يوحي قوله(لا يلين لعاتب)؟
ب) هاتي منهما: محسناً بديعياً، وصورة بيانية، وبيني سر الجمال فيهما.
رابعاً النصوص: ــ من نص(رثاء للخنساء): ــ
أعينيَّ جـــودا ولا تجمــــــدا ألا تبكيان لصخر الندي
ألا تبكيان الجريء الجميل ألا تبكيان الفتي السيدا
(أ) ضعي جمع (الجريء) ومضاد(تجمدا) في جملتين من تعبيرك.
(ب) تعدد الشاعرة صفات أخيها. فماذا أفاد ذلك؟
(ج) هاتي منها: أسلوباً، وبيني نوعها، وغرضه/ صورة خيالية، ووضحي سر جمالها.
(د) ما نوع الرثاء في هذا النص؟ عللي.
خامساً: النحو: ـ
(رب ملوم لا ذنب له. حكمة بليغة معناها، ألا نكثر من لوم الناس فقد يكون هذا الملوم بريئاً.
ولا تزال الحياة جميلة ما دام الحب والسلام، فهما مفتاح السعادة).
[أ] أعربي ما فوق الخط.
[ب]هاتي من القطعة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ فعلاً تاماً، وأعربي ما بعده.
2ــ خبراً لفعل ناسخ، وبيني نوعه.
3ــ همزة قطع، وأخري للوصل.
[ج] (عاقبتُ الولد ـــ عاقبتُ هذا الولد ــ عاقبتك أيها الولد) .
أعربي كلمة(الولد) في الجملة السابقة.
مع التمنيات بالنجاح والتفوق
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه