قـــــــــرية الرمــــــــــــــــــــلة بين الماضــــــــــــــــــــى
والحاضــــــــــــــــــــــر
والحاضــــــــــــــــــــــر
·
الجزء الاول : التعليم بقرية الرمـــــــــــــلة قديما (1805- 1969)
اعـــــــــــداد وتعليق :
عمرو دسوقى هريدى
عمرو دسوقى هريدى
فى ليلة مقمرة , قد بدى فيها القمر بدرا , لاتسمع فيها الا صوت
النسيم يداعب الاغصان ويراوغ صفحات الماء بلونها الفضى الجذاب ويغازل
الازهار لتفوح بشذى عطرها الخلاب , فى سكون رهيب جلست امام منزلنا على اريكة متواضعة امامى ارض
واسعة مليئة بخضرة زاهية مع ضوء القمر الساطع اتامل واتفكر فى تلك الحياة الفانية وشغفت
ان اعرف الكثير والكثير عن اناس فد اخذهم
القدر منا ونحن لانشعر وفجاة
وجدت والدى بجانبى رجلا يحقظ
القران عن ظهر قلب عرك الحياة والحياة عركتة , لة الكثير من الخبرات والتجارب
قى تلك الحياة ولة هيبة عظيمة تخطف القلب وتجعل الانسان ينتفض
من مجلسة كعصفور صغير اصابة البلل من ماء المطر بمجرد رؤيتة , وجلس والدى بجانبى
وحدثنى وحدثتة ثم هممت من مجلسى
لاعمل لة ولى كوبا من النعناع المنعش وتناولت انا ووا لدى النعناع وفجاة خيم الصمت
على وجة والدى ووجدتة يهز راسة ويقول ما اجمل الرملة يا بنى قديما
وما اروعها فى الماضى وما اعظم الحياة بها قديما نعم ,
تلك هى الحقيقة التى لا يعلمها احد , من هنا
انتهزت الفرصة وشغفنى االحديث حبا وطلبت من والدى ان يقص لى
ذلك الماضى الجميل (الخاص بقريتنا
قرية الرملة مركز بنها ) الذى يذكرة , فبد ا حديثة بسم اللة ثم سالنى سؤال فقال لى
ماذا تريد ان تعرف فقلت لة اريد ان اعرف كل شىء عن قريتنا فى الماضى و
عن نظام التعليم فى قريتنا قديما كيف كان
؟ وما هو سلوك التلاميذ ؟ واين كانت اول مدرسة فى قرية الرملة ؟ فقال على الرحب والسعة سا ذكرلك كل شىء ولكن
دعنا نقسم حديثنا على اجزاء وحلقات . فقلت لة وهو كذلك وانا فى اوج السعادة
النسيم يداعب الاغصان ويراوغ صفحات الماء بلونها الفضى الجذاب ويغازل
الازهار لتفوح بشذى عطرها الخلاب , فى سكون رهيب جلست امام منزلنا على اريكة متواضعة امامى ارض
واسعة مليئة بخضرة زاهية مع ضوء القمر الساطع اتامل واتفكر فى تلك الحياة الفانية وشغفت
ان اعرف الكثير والكثير عن اناس فد اخذهم
القدر منا ونحن لانشعر وفجاة
وجدت والدى بجانبى رجلا يحقظ
القران عن ظهر قلب عرك الحياة والحياة عركتة , لة الكثير من الخبرات والتجارب
قى تلك الحياة ولة هيبة عظيمة تخطف القلب وتجعل الانسان ينتفض
من مجلسة كعصفور صغير اصابة البلل من ماء المطر بمجرد رؤيتة , وجلس والدى بجانبى
وحدثنى وحدثتة ثم هممت من مجلسى
لاعمل لة ولى كوبا من النعناع المنعش وتناولت انا ووا لدى النعناع وفجاة خيم الصمت
على وجة والدى ووجدتة يهز راسة ويقول ما اجمل الرملة يا بنى قديما
وما اروعها فى الماضى وما اعظم الحياة بها قديما نعم ,
تلك هى الحقيقة التى لا يعلمها احد , من هنا
انتهزت الفرصة وشغفنى االحديث حبا وطلبت من والدى ان يقص لى
ذلك الماضى الجميل (الخاص بقريتنا
قرية الرملة مركز بنها ) الذى يذكرة , فبد ا حديثة بسم اللة ثم سالنى سؤال فقال لى
ماذا تريد ان تعرف فقلت لة اريد ان اعرف كل شىء عن قريتنا فى الماضى و
عن نظام التعليم فى قريتنا قديما كيف كان
؟ وما هو سلوك التلاميذ ؟ واين كانت اول مدرسة فى قرية الرملة ؟ فقال على الرحب والسعة سا ذكرلك كل شىء ولكن
دعنا نقسم حديثنا على اجزاء وحلقات . فقلت لة وهو كذلك وانا فى اوج السعادة
·
الكتاتيب اول موسسة تربوية اسهمت فى تعليم اطفال قرية
الرملة
الكتاتيب اول موسسة تربوية اسهمت فى تعليم اطفال قرية
الرملة
بد أ
والدى الحديث بقولة حدثنى جدك يا بنى رحمة
اللة انة
فى الماضى وقبل ظهور المدارس الحكومية بقرية
الرملة عام 1900 كان نظام التعليم
فى قرية الرملة يرتكز على الكتاتيب فكانت الكتاتيب لها دورا عظيما فى تعليم اطفال القرية مبادىء القراءة والكتابة
,والحساب وحفظ كتاب اللة فكان شيخ الكتاب الملقب بسيدنا
يتسلم الطفل فى عمر الثا لثة ونصف
او الرابعة من عمرة فيقوم بتعليمة مبادىء
الفراءة والكتابة ومبادىء الحساب ثم يحفظة
اسماء اللة الحسنى وبعد ذلك يبدا قى تحفيظة قصار السور حتى يختم القران وكان الطفل اذا حفظ القران
كاملا كان يرتقى الى مرتبة
عريف , والعريف يا بنى هو من حفظ القران الكريم كاملا وهو يقوم
بمساعدة شيخ الكتاب فى تحفيظ الاطفال الصغار , وكان الطفل اذا حقظ القران الكريم كاملا يقوم الاطفال بعمل حفل تخرج لة
وكانت هذة الحفلة ما هى الا مراسم
تتمثل فى خروج الاطفال فى شوارع
القرية والتجوال هاتفين ومرددين : سيدنا
غفر اللة لة , باب الجنة مفتوح لة . , ومن هنا يخرج جميع اهل
القرية ويتسالون من الذى حقظ القران قيفولون فلان
ابن فلان فالكل يفرح ويهلل وتنطلق الزغاريد ثم يقوم اهل الطفل بتقديم الحلوى للشيخ والاطقال وكانت تتمثل فى التمر وبعض
من الحلاويات وتقديم بعض المكاقئات لة وبعدما
يحفظ الطفل القران يستطيع
ان يسافر الى القاهرة اذا رغب فى تكميل
تعليمة فى الازهر الشريف ثم يعود الى
القرية . وقيما يذكر يا بنى ان الرملة وحدها قديما كان يوجد بها حوالى 40 شخص يحقظ كتاب الله بالقراءات السبع
والدى الحديث بقولة حدثنى جدك يا بنى رحمة
اللة انة
فى الماضى وقبل ظهور المدارس الحكومية بقرية
الرملة عام 1900 كان نظام التعليم
فى قرية الرملة يرتكز على الكتاتيب فكانت الكتاتيب لها دورا عظيما فى تعليم اطفال القرية مبادىء القراءة والكتابة
,والحساب وحفظ كتاب اللة فكان شيخ الكتاب الملقب بسيدنا
يتسلم الطفل فى عمر الثا لثة ونصف
او الرابعة من عمرة فيقوم بتعليمة مبادىء
الفراءة والكتابة ومبادىء الحساب ثم يحفظة
اسماء اللة الحسنى وبعد ذلك يبدا قى تحفيظة قصار السور حتى يختم القران وكان الطفل اذا حفظ القران
كاملا كان يرتقى الى مرتبة
عريف , والعريف يا بنى هو من حفظ القران الكريم كاملا وهو يقوم
بمساعدة شيخ الكتاب فى تحفيظ الاطفال الصغار , وكان الطفل اذا حقظ القران الكريم كاملا يقوم الاطفال بعمل حفل تخرج لة
وكانت هذة الحفلة ما هى الا مراسم
تتمثل فى خروج الاطفال فى شوارع
القرية والتجوال هاتفين ومرددين : سيدنا
غفر اللة لة , باب الجنة مفتوح لة . , ومن هنا يخرج جميع اهل
القرية ويتسالون من الذى حقظ القران قيفولون فلان
ابن فلان فالكل يفرح ويهلل وتنطلق الزغاريد ثم يقوم اهل الطفل بتقديم الحلوى للشيخ والاطقال وكانت تتمثل فى التمر وبعض
من الحلاويات وتقديم بعض المكاقئات لة وبعدما
يحفظ الطفل القران يستطيع
ان يسافر الى القاهرة اذا رغب فى تكميل
تعليمة فى الازهر الشريف ثم يعود الى
القرية . وقيما يذكر يا بنى ان الرملة وحدها قديما كان يوجد بها حوالى 40 شخص يحقظ كتاب الله بالقراءات السبع
·
مواعيد الدراسة فى
الكتاتيب قديما بقرية الرملة :
مواعيد الدراسة فى
الكتاتيب قديما بقرية الرملة :
كانت الدراسة في الكتّاتيب يا بنى تبد
أ من طلوع الشمس وحتى صلاة العصر، وكان الطفل يحفظ القرآن
الكريم في فترة وجيزة جدا، نظرا لتفرغه الكامل، حيث لا توجد أي مؤثرات خارجية أو وسائل تشغل الطفل عن الحفظ كالتلفزيون والهاتف الجوال»،
أ من طلوع الشمس وحتى صلاة العصر، وكان الطفل يحفظ القرآن
الكريم في فترة وجيزة جدا، نظرا لتفرغه الكامل، حيث لا توجد أي مؤثرات خارجية أو وسائل تشغل الطفل عن الحفظ كالتلفزيون والهاتف الجوال»،
·
طرق الدراسة داخل الكتاتيب قديما بقرية الرملة
طرق الدراسة داخل الكتاتيب قديما بقرية الرملة
بالنسبة
لطرق الدراسة و التحفيظ داخل الكتاتيب قديما بقريتنا
كان «(المحفّظ) او الشيخ الملقب بسيدنا يقوم أولا بتقسيم الأطفال إلى مجموعات حسب تاريخ
الالتحاق بالكتّاب، وحسب القدرة العقلية لكل
مجموعة، وغالبا ما تكون المجموعة قريبة من بعضها في السن، ويقوم في
البداية بتلقينهم السور الصغيرة من القرآن الكريم حتى يحفظوها.
لطرق الدراسة و التحفيظ داخل الكتاتيب قديما بقريتنا
كان «(المحفّظ) او الشيخ الملقب بسيدنا يقوم أولا بتقسيم الأطفال إلى مجموعات حسب تاريخ
الالتحاق بالكتّاب، وحسب القدرة العقلية لكل
مجموعة، وغالبا ما تكون المجموعة قريبة من بعضها في السن، ويقوم في
البداية بتلقينهم السور الصغيرة من القرآن الكريم حتى يحفظوها.
وكان الحفظ عن
طريق الالواح الخشبية أو المعدنية التي
كان يصطحبها الطفل ذهابا وإيابا، ويقوم المحفّظ أو
من يتخذه مساعدا له وهو العريف الذى ذكرناة سالفا ، وغالبا ما يكون تلميذا أتم حفظ القرآن وأتقن القراءة والكتابة، بكتابة بعض الحروف الهجائية للطفل
على
اللوح، ثم يقوم الطفل بكتابتها بواسطة الأقلام (الريش) أو
(الغاب)، ثم بعد ذلك ينتقل بعدما يتقن الحروف كتابة
وقراءة مع تشكيلها، إلى تجميع بعض الكلمات التي
تتم بنفس الطريقة»، موضحا أنه «مع تواصل الحفظ للسور الصغيرة والنظر في المصحف أو جزء منه، يتم تنبيه الطفل إلى شكل الكلمات
والإشارة إليها بأصبعه، ثم بعد ذلك ينتقل إلى
مرحلة الكتابة من المصحف مباشرة، حيث يحدد الشيخ
للطفل (اللوح)، أي الآيات التي عليه حفظها، ويطلب منه كتابتها في اللوح الخشبي أو المعدني أثناء وجوده بالكتّاب، ثم يقوم بمحوها فى اليوم التالى بعد حفظها مع مراجعة
الماضى وهو ما تم حفظة سابقا
طريق الالواح الخشبية أو المعدنية التي
كان يصطحبها الطفل ذهابا وإيابا، ويقوم المحفّظ أو
من يتخذه مساعدا له وهو العريف الذى ذكرناة سالفا ، وغالبا ما يكون تلميذا أتم حفظ القرآن وأتقن القراءة والكتابة، بكتابة بعض الحروف الهجائية للطفل
على
اللوح، ثم يقوم الطفل بكتابتها بواسطة الأقلام (الريش) أو
(الغاب)، ثم بعد ذلك ينتقل بعدما يتقن الحروف كتابة
وقراءة مع تشكيلها، إلى تجميع بعض الكلمات التي
تتم بنفس الطريقة»، موضحا أنه «مع تواصل الحفظ للسور الصغيرة والنظر في المصحف أو جزء منه، يتم تنبيه الطفل إلى شكل الكلمات
والإشارة إليها بأصبعه، ثم بعد ذلك ينتقل إلى
مرحلة الكتابة من المصحف مباشرة، حيث يحدد الشيخ
للطفل (اللوح)، أي الآيات التي عليه حفظها، ويطلب منه كتابتها في اللوح الخشبي أو المعدني أثناء وجوده بالكتّاب، ثم يقوم بمحوها فى اليوم التالى بعد حفظها مع مراجعة
الماضى وهو ما تم حفظة سابقا
واضاف والدى قائلا
يذكريا بنى أن
الكتّاب يرجع إلى عصور قديمة، وهو من
المؤسسات التربوية الإسلامية المهمة التي عنيت
بتربية وتعليم أبناء وبنات المسلمين، وبدأ ظهورها في
الدولة الإسلامية منذ العصر الأموي وحتى الآن، أما في الحضارات السابقة، فيربط بعض
الباحثين في تاريخ الحضارة المصرية القديمة بين
الكتّاب وما يعرف بـمدرسة المعبد»، وفي العصر المسيحي استمرت الكتاتيب أيضا في تعليم أجزاء من الكتاب المقدس والمزامير، وقد عرفت الحضارة العربية الإسلامية مباني مستقلة ملحقة بالمساجد أو منفصلة أو
في
بيوت المحفظين أو أمامها.
الكتّاب يرجع إلى عصور قديمة، وهو من
المؤسسات التربوية الإسلامية المهمة التي عنيت
بتربية وتعليم أبناء وبنات المسلمين، وبدأ ظهورها في
الدولة الإسلامية منذ العصر الأموي وحتى الآن، أما في الحضارات السابقة، فيربط بعض
الباحثين في تاريخ الحضارة المصرية القديمة بين
الكتّاب وما يعرف بـمدرسة المعبد»، وفي العصر المسيحي استمرت الكتاتيب أيضا في تعليم أجزاء من الكتاب المقدس والمزامير، وقد عرفت الحضارة العربية الإسلامية مباني مستقلة ملحقة بالمساجد أو منفصلة أو
في
بيوت المحفظين أو أمامها.
·
اثاث الكتاب وفرشة بقرية
الرملة
اثاث الكتاب وفرشة بقرية
الرملة
كان الكتاب يفرش بالحصير غالباً، يجلس عليه الصبيان
متربعين حول معلمهم او يجلسون على الارض بدون فرش ، وكانت أدوات الدراسة تتضمن
مصحفاً شريفاً، وعدة ألواح، وعدداً من الدوي والأقلام. وقد يختص المعلم بكرسي مرتفع او بمصطبة مبنية
متربعين حول معلمهم او يجلسون على الارض بدون فرش ، وكانت أدوات الدراسة تتضمن
مصحفاً شريفاً، وعدة ألواح، وعدداً من الدوي والأقلام. وقد يختص المعلم بكرسي مرتفع او بمصطبة مبنية
·
اشهر المحـــــــــفظين بقرية الرملة قديما للقران الكريم :
اشهر المحـــــــــفظين بقرية الرملة قديما للقران الكريم :
كان يا بنى من اشهر
المحفظين قديما بقرية الرملة
المحفظين قديما بقرية الرملة
1- سيدنا الشيخ على
الشعراوى رحمة الله : وهو اشهر محفظ بقرية الرملة حتى ذاع صيتة بقرية ميت العطار والفرى المجاورة ويعتبر محفظ قرية الرملة الاول وميت العطار
الشعراوى رحمة الله : وهو اشهر محفظ بقرية الرملة حتى ذاع صيتة بقرية ميت العطار والفرى المجاورة ويعتبر محفظ قرية الرملة الاول وميت العطار
2-
سيدنا
الشيخ هادى الشعراوى رحمة الله وكان يتمتع بخط جميل
سيدنا
الشيخ هادى الشعراوى رحمة الله وكان يتمتع بخط جميل
3-
سيدنا الشيخ اسماعيل رضوان رحمة الله : وكان يحفظ
القران بالقراءات السبع
سيدنا الشيخ اسماعيل رضوان رحمة الله : وكان يحفظ
القران بالقراءات السبع
4-
سيدنا الشيخ عيسى نوح ويذكر انة سافر عند الشريف
بمكة لانة كان محقظا بالقراءات السبع
سيدنا الشيخ عيسى نوح ويذكر انة سافر عند الشريف
بمكة لانة كان محقظا بالقراءات السبع
5-
سيدنا الشيخ
عبد الفتاح بدير
سيدنا الشيخ
عبد الفتاح بدير
ثم جاء بعدهم جيل اخر
ومنهم نذكر :
ومنهم نذكر :
1-
سيدنا الشيخ محمود ابو حجاب وكان خادم مسجد
الشعراء بالرملة وكان يقوم بتحقيظ القران
بمضيفة بالشعراء
سيدنا الشيخ محمود ابو حجاب وكان خادم مسجد
الشعراء بالرملة وكان يقوم بتحقيظ القران
بمضيفة بالشعراء
2-
سيدنا الشيخ
عبد العظيم السيسى وكان دائما
متواجد بمسجد سيدى حسن الخزرجى
سيدنا الشيخ
عبد العظيم السيسى وكان دائما
متواجد بمسجد سيدى حسن الخزرجى
3-
سيدنا الشيح طة الخولى وكان محفظا بقسم الحفاظ
بالمدرسة الابتدائية قديما التى توجد حاليا
بجوار المعهد الدينى الابتدائى
الاعدادى
سيدنا الشيح طة الخولى وكان محفظا بقسم الحفاظ
بالمدرسة الابتدائية قديما التى توجد حاليا
بجوار المعهد الدينى الابتدائى
الاعدادى
·
اشهر العلماء بقرية الرملة قد يما
الذين تخرجو من الكتاب
اشهر العلماء بقرية الرملة قد يما
الذين تخرجو من الكتاب
من اشهر العلماء
الذين تخرجوا من الكتاب ثم اتموا تعليمهم بالازهر الشريف بالقاهرة
الذين تخرجوا من الكتاب ثم اتموا تعليمهم بالازهر الشريف بالقاهرة
1-
سيدنا الشيخ حسنين ابو الخير : كان من اكبر علماء
قرية الرملة الذين تعلموا بالازهر الشريف وكان لة بيت بالقرب من مشيخة الازهر
الشريف يستقبل فية طلاب العلم من قرية الرملة
سيدنا الشيخ حسنين ابو الخير : كان من اكبر علماء
قرية الرملة الذين تعلموا بالازهر الشريف وكان لة بيت بالقرب من مشيخة الازهر
الشريف يستقبل فية طلاب العلم من قرية الرملة
2-
سيدنا الشيخ السيد الجلب
سيدنا الشيخ السيد الجلب
3-
سيدنا الشيخ السيد الزوقة
سيدنا الشيخ السيد الزوقة
4-
سيدنا الشيخ احمد ابو ابراهيم والد الدكتور عبد
الحليم نور الدين
سيدنا الشيخ احمد ابو ابراهيم والد الدكتور عبد
الحليم نور الدين
·
اشهر الاشخاص الذين تمتعو بصوت
عذب فى القران الكريم بقرية الرملة قديما
اشهر الاشخاص الذين تمتعو بصوت
عذب فى القران الكريم بقرية الرملة قديما
كان من اشهر الناس الحاقظين لكتاب الله ويتمتعون
بصوت عذب
بصوت عذب
1-
سيدنا الشيخ هريدى دسوقى زغلول وكان لة مدرسة فريدة فى تلاوة القران الكريم
حتى انة عرض علية دحول الاذاعة المصرية فى
ذلك الوقت الا انة رقض وكان يقرا كل جمعة فى مسجد سيدى حسن الخزرجى
سيدنا الشيخ هريدى دسوقى زغلول وكان لة مدرسة فريدة فى تلاوة القران الكريم
حتى انة عرض علية دحول الاذاعة المصرية فى
ذلك الوقت الا انة رقض وكان يقرا كل جمعة فى مسجد سيدى حسن الخزرجى
2-
سيدنا الشيخ سرحان حسن سرحان
سيدنا الشيخ سرحان حسن سرحان
3-
سيدنا الشيخ على سلامة
سيدنا الشيخ على سلامة
4-
سيدما الشيخ زينهم سلامة
سيدما الشيخ زينهم سلامة
5-
سيدنا الشيخ عبد السميع السيسى
سيدنا الشيخ عبد السميع السيسى
هكذا انهى والدى
حديثة وقال يابنى لقد اصبحنا فى منتصف الليل
وسنكمل الحديث فيما بعد انشاء الله وسوف احدثك عن اول مدرسة حكومية فى قرية
الرملة وفى مدينة بنها
حديثة وقال يابنى لقد اصبحنا فى منتصف الليل
وسنكمل الحديث فيما بعد انشاء الله وسوف احدثك عن اول مدرسة حكومية فى قرية
الرملة وفى مدينة بنها
والى اللــــــــــــــــــــــــقاء مع الجزء الثــــــــــــــــــــــــــانى
مع اول مـــــــــــد
رسة بقرية الرملة
مع اول مـــــــــــد
رسة بقرية الرملة
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه