ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى) (1)
س1 : من نص " اختيار الصديق "
السؤال الأول:
"اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة مَنْ
تؤاخى، ومُواصلة مَنْ تُواصلُ توطين
نفسِك على أنه لا سَبيلَ لَك إلى قطيعة أخيك وإنْ ظَهَر لك مِنهُ ما تَكْرَهُ
فإنه ليسَ كالمملوك تُعتقه متى شِئْتَ، أو كالمرأةِ تُطلقها إذا شئتَ ولكنه عرضُك
ومُرُوءتك؛ فإنما مُروءةُ الرجل إخوانه وأخْدانه"
أ: تخير الصحيح مما بين القوسين
- مضاد (تشبثك )0(تفريطك - منعك – تمسكك
)
- المملوك
و تعتقه0 كلمتان ( مترا دفتان - متقاربتان – متضادتان )
- جمع (المملوك ) (ممالك - ملائكة – أملاك - مماليك )
ب-
للكاتب رأي في قطيعة الصديق ووصاله ...
وضح هذا الرأي
ج-
ما رأيك في تشبيه الكاتب الصديق بالمملوك ؟ علل لرأيك .
د- " ما علاقة ( فإنه ليس كالمملوك
) بما قبلها ؟ ه ـ- لماذا سمي أسلوب ابن المقفع بالسهل الممتنع ؟
هات من الفقرة:
1- محسنا ً بديعيا ً وبين قيمته 2- أسلوبًا إنشائيًا وبين نوعه وغرضه
3- استعارة مكنية ووضحها وبين سر جمالها، وما
فيها من إيحاء .
4
– أسلوب قصر ووضحه وبين قيمته .
السؤال الثاني
"وإذا نظرت في حال من ترتئيه
لإخائك،فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراءٍ ولا حريصٍ ، وإن كان من
إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذَّاب ولا شرِّير ولا مشنوع ، " فإنَّ الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن
الكذاب لا يكون أخا صادقا : لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه
، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق ، وقد يتهم
صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن
الشرِّير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإنَّ المشنوع شانع
صاحبه . "
أ ) هات فى جمل من تعبيرك : جمع " فقيهاً - حريص " ، ومرادف " ترتئيه – تجلب "
ومضاد "
مراء –
حريص " .
ب ) ما
الصفات الواجب توافرها فى صديق الدين ، وصديق الدنيا ؟ ولماذا ؟
جـ ) ما
علاقة قوله " فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه " بما قبله ؟
د ) هات
من الفقرة السابقة : 1 – أسلوباً مؤكداً بحرف جر زائد . 2 – أسلوباً للقصر ، وأذكر غرضه .
3 – صورة بيانية ،
ووضحها . هـ ) ما سمات أسلوب ابن المقفع ؟
س5 : من نص ( بين المتنبي وسيف الدولة )
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي | | وأسمعت كلماتي مـــن بـــه صمــم |
فالخيل والليل والبيداء تعرفني | | والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ |
يا من يعز علينا أن نفارقهم | | وجداننا كل شئ بعدكم عدم |
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا | | ألا نفارقهم فالراحلون هم |
أ ) هات مرادف " البيداء – يعز – الراحلون " ، وجمع " البيداء " ، ومضاد " يعز " .
ب ) اشرح الأبيات شرحاً يبرز عاطفة الشاعر .
جـ ) استخرج صورة خيالية ومحسناً بديعياً وبين نوع كل منهما
.
ياَ صاحبي تَقَصَّيا نَظَريكما | | تَرَيا وُجُوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ |
تَرَياَ نَهَاراً مُشْمِساً قَدْ شَابَهُ | | زَهْرُ الرُّبَا فَكَأنَّما هُو مُقْمر |
دُنْيَا مَعَاش لِلْورَى حتَّى إذا | | جلي الرَّبيعُ فإنَّما هي مَنْظَرُ |
أ ) هات فى جمل من
تعبيرك : معنى " تصور- تقصيا " ومرادف "الورى - شابه
– جلي "
ومضاد " شابه-جلى "
تعبيرك : معنى " تصور- تقصيا " ومرادف "الورى - شابه
– جلي "
ومضاد " شابه-جلى "
وجمع ومذكر " دنيا --نهارا "
ومفرد " الربا " .
ومفرد " الربا " .
جـ ) هات من الأبيات : 1
– أسلوبين إنشائيين
، واذكر غرض كل منهما .
2
– طباقاً من البيت
الثاني ، واذكر قيمته في أداء المعنى
- ما نوع التشبيه في البيت الثاني؟.
د
) " فإنما هي منظر " ما أوجه الجمال فى هذا التعبير ؟
س3
: من نص " رثاء " لابن الرومي
بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدي | | فجودا فقد أودى نظيركما عندى |
توخى حِمام الموت أوسط صبيتي | | فلله كيف اختار واسطة العقد |
طواه الردى عنى فأضحى مزاره | | بعيداً على قرب قريباً على بعد |
لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها | | و أخلفت الآمال ما كان من وعد |
أ ) هات معنى ( أودى –
توخى )
وهات جمع (نظير ) ومفرد ( المنايا ) ومضاد (يجدي – يشفى -طواه)
ب ) أشرح الأبيات فى عبارة أدبية ، وبين
العاطفة المسيطرة على الشاعر فيها .
جـ
) تنوعت الأبيات بين الخبر والإنشاء 0 وضح مظاهر هذا التنوع ، وبن غرضها
د
) استخرج من الأبيات صورة خيالية ولوناً بديعياً وبين نوع كل منهما وأثره فى
المعنى .
هـ
) استخرج أسلوباً للقصر - جملة مؤكدة .
قصة
وا إسلاماه
" فأطرق جلال
الدين هنيهة ، وطفق يفرك جبينه
وكأنه يدبر موازنة بين رأيه ورأى ابن عمه ، ثم رفع رأسه وقال لا حرمني الله صائب
رأيك يا ممدود فما زلت تحاجني حتى حججتن ، وهاأنذا مقتنع بسداد رأيك وماض لما تشير
به علىّ ، وحسبي أنك تكون يدى اليمنى فيما أنهض به من الأمر "
أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1 – " أطرق " تدل على : ( الحيرة – التفكير – الأناة – الحزن )
2 – مرادف " موازنة " : ( مراجعة – مفاضلة – ملاءمة – معادلة )
3 – جمع " جبين " : ( جبناء – جباين – أجبنة – جباه )
ب ) بم اقنع الأمير ممدود جلال الدين ؟ وما
حجته فى ذلك ؟
د ) ( ستكون يدي اليمنى ) ماذا
يقصد جلال الدين بهذه العبارة ؟
هـ ) ( لا حرمني الله صائب رأيك ) ما نوع
هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
د ) ما سبب نقمة جلال الدين على خلفاء المسلمين
وأمرائهم ؟وبم رد عليه الأمير ممدود؟
ألـح عليـه النــزف حـتــى أحـــالــه إلى صـفرة الجـادي عن حمرة الــورد
فيـالك مـن نـفـس تسـاقـط أنـفـســاً تـســاقــط درٍّ مــن نـظــام بــلا
عــقــد
ألام لمـا أبدي علـيـك مـن الأســــى وإنــي لأخـفي منك أضعــاف مـا أبدي
فيـالك مـن نـفـس تسـاقـط أنـفـســاً تـســاقــط درٍّ مــن نـظــام بــلا
عــقــد
ألام لمـا أبدي علـيـك مـن الأســــى وإنــي لأخـفي منك أضعــاف مـا أبدي
أ ) تخير الإجابة من بين الأقواس :
- مرادف "(الجادي ( ( الزعفران - النرجس – الياسمين )
- مفرد "در" : (درير - دارة
– درة (
- المقصود بـ
"نظام" : ( ترتيب - خيط – تحديد (
- "تساقط"
الأولى و "تساقط" الثانية : (فعل ومصدره - فعلان – مصدران (
ب) اشرح هذه الأبيات
بأسلوب أدبي.
ج) هات من البيت
الثاني ما يلي استعارة وبين نوعها وقيمتها .
وتشبيها وبين نوعه وقيمته . وما دلالته على الحالة النفسية للشاعر؟
د) علل :
- استخدام الأداة من في قوله في قوله( من الأسى ) .
- حذف مفعول "أبدى".
- الجمع بين صفرة
الجادي وحمرة الورد
ألام لمـا أبدي علـيـك مـن الأســــى وإنــي لأخـفي منك أضعــاف مـا أبدي
مـحـمـد ، ما شــئ تـوهـم سـلــــوة لـقـلـبـي إلا زاد قـلــبـــي من الــوجـد
مـحـمـد ، ما شــئ تـوهـم سـلــــوة لـقـلـبـي إلا زاد قـلــبـــي من الــوجـد
أ)
هات مرادف ( سلوة ) ومقابل كل من ( أبدي ) ومفرد(
أضعاف)
ب)
اشرح البيتين بأسلوب أدبي مبينا عاطفة الشاعر فيهما .
ج) هات من
البيتين ما يلي :
- محسنا بديعيا
.
– إيجازا وبين نوعه .
-
أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه . - أسلوب قصر وبين نوعه .
– لونا بيانيا وبينه وسر جماله وقيمته . - إطنابا وبين نوعه .
د ) علل
: استخدام الشاعر أساليب التوكيد بكثرة في هذه القصيدة مع الاستشهاد .
هـ
) أيهما أجمل وأدق في تقديرك : ( وإني لأخفي منك أضعاف ما أبدي ) أم (
وإني لأخفي أضعاف ما أبدي منك ) ؟ ولماذا ؟ .
القراءة المتعددة : من
موضوع ( العدل )
" فليس عدل الله
أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات . ليس عدل الله
أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ، ويهجر للحقير من أهواء النفوس
"
أ
) هات مضاد " الحقير – يهجر " وجمع " متاع –
الحياة
" ومفرد " الأهواء " ، ومرادف
" اليسير " .
ب
) ما مفهوم العدل فى القرآن الكريم ؟ ولماذا اشتد الله فى الأمر به ؟
جـ
) ما الشروط الواجب توافرها فى العدل حتى نسمو به ؟
د
) ما مفهوم الظلم فى القرآن ؟ما عاقبة الظلم على الفرد والمجتمع ؟ اذكر أمثلة للظالمين ؟
الكلام والصمت
س1" الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكنونات
السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ولا يُقدر على رد شوارده ولم تكن الحكمة العربية
بغافلة عن دور الكلمة فى حياة الإنسان ، بل إنها كشفت عن تقدير دور اللسان فى حياة
الإنسان "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين لما يلي :
·
مرادف " مكنونات " : ( خائفات –
مخفيات – ضائعات – مهملات )
·
مفرد " شوارد " : ( شريد – شارد – شاردة
– شرداء )
ب ) اذكر دلالة كل مما يأتى : 1 ) كلمة " ترجمان " فى
الفقرة السابقة . 2 ) جملة " لا يمكن
استرجاع بوادره "
جـ ) ما شروط الكلام إذا أردت أن تتكلم
فى بعض أمور حياتك اليومية ؟
"س2 إن الشرط الأول من شروط الكلام أن يكون القول لداعٍ يدعوا
إليه ؛ إما فى اجتلاب نفع أو دفع ضرر ، والشرط الثانى : أن يأتى المتكلم بقوله فى
موضعه ويتوخى به إصابة فرصته "
أ ) هات فى جملتين من تعبيرك
: مرادف " يتوخى " ، جمع " موضع " . ب ) اذكر الشرطين الآخرين من شروط الكلام .
جـ ) علل لما يأتى : شغل الأدباء
والشعراء مكانة كبرى فى الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية .
"س 3 وقديماً قال ( سقراط ) لشاب كان يديم الصمت : تكلم حتى
أراك . وإلى هذا المعنى أيضاً ذهب الإمام
( علىّ ) – كرم الله وجهه – حين قال : تكلموا تُعرفوا ؛ فإن
المرء مخبوء تحت لسانه "
أ ) هات فى جملتين من تعبيرك : مرادف
" مخبوء " ، ومضاد " يديم "
ب ) " تكلموا تعرفوا " اشرح القول . جـ ) وضع الحكماء العرب للكلام أربعة شروط اذكرها
.
البلاغة : قال حافظ إبراهيم فى عمر بن الخطاب :
يا رافعاً راية الشورى وحارسها لم يلهك النزع عن تأييد دولتها رأى الجماعة لا تشقى البلاد به | | جزاك ربك خيراً عن محبيها وللمنية آلام تعانيها رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها |
أ ) -
ما الغرض من النداء فى قوله : يا رافعاً راية الشورى ؟ - ما
نوع الأسلوب فى قوله : "جزاك ربك خيراً" ؟ وما الغرض
منه ؟ ب ) استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة أو محسناً بديعياً .
النحو :
"
إن النجاح فى الحياة ثمرة المثابرة والعمل الدائم ، وما كان الإنسان
ليظفر بما يريد وهو يرضى بحياة خاملة الشأن ، والتاريخ خير شاهد على
ذلك ، العظماء خطوا صحيفة مجدهم بعرقهم ، ونسجوا رداء عزتهم بكفاحهم ، وبهؤلاء النابهين
فى كل أمة تبنى الحضارة ويتصل الحاضر بالماضي فلا تقصروا فى أداء رسالتكم
تنالوا احترام الجميع "
أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة ب ) استخرج من العبارة السابقة :
1 - مشتقاً ، وبين نوعه وفعله 0 2 -
مضارعاً منصوباً وآخر مجزوماً
0 3 - اسم تفضيل وبين حكمه 0 4 – خبراً لفعل ناسخ .
جـ ) اجعل كلمة " الإنسان "
مصدراً صناعياً فى جملة مفيدة 0
د ) كيف تكشف عن كلمة " تراث – التاريخ –الدائم –عزتهم -تنالوا " فى المعجم الوجيز والمحيط؟
هـ ) " أكثر من القراءة تزدد
ثقافتك
" - " أكثر من القراءة فتزداد
ثقافتك
" أعرب ما تحته خط فيما سبق .
و ) " العلم – الجهل "
اجعل الأولى مغرى به ومخصوصاً بالمدح ومتعجبا واجعل الثانية محذراً منه
ومخصوصاً بالذم ، ومتعجباً منه .
ز ) "اختار" هات منها اسم فاعل واسم مفعول عاملاً فى جملة .
ك ) " ما جاء من الطلاب إلا خالد " – " ما جاء من الطلاب أحد إلا خالد
" أعرب المستثنى فى الجملتين .
ل ) " الأمل الأمل يسم مستقبلك
" - " الأمل الأمل يفيد مستقبلك "
أعرب ما تحته خط فى الجملتين السابقتين .
ثانياً : الأدب والترجمة ( العصر العباسي الأول )
س1
: كيف تطور الشعر من حيث الخيال واللغة والمعاني والأسلوب ؟
……………………………………….…………………………
س2
: ما أهم الموضوعات الجديدة التي ظهرت في العصر العباسي الأول ؟
……………………………………….…………………………
س3
: لماذا كان النثر أقدر على استيعاب معظم الثقافات في العصر العباسي الأول من
الشعر ؟
……………………………………….…………………………
س4
: ما السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في العصر العباسي الأول ؟
……………………………………….…………………………
س5
: ما التوقيعات ؟ وما سماتها ؟
……………………………………….…………………………
مع أطيب التمنيات بالنجاح
والتوفيق
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه