المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى)  (1)   Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى)  (1)   Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى)  (1)   Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى)  (1)   Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى)  (1)   Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى)  (1)   Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى)  (1)   Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى)  (1)   Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى)  (1)   Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 240 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 240 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى) (1)

    د / ياسر
    د / ياسر
    المشرف
    المشرف

    عدد المساهمات : 876
    نقاط : 2180
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 40
    الموقع : لا اله الا الله
    12032012

    توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى)  (1)   Empty توقعات ليلة الامتحان اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى) (1)

    مُساهمة من طرف د / ياسر

    توقعات
    ليلة الامتحان
    اللغة العربية(2012) (مرحلة أولى) (1)




    س1 : من نص " اختيار الصديق "


    السؤال الأول:
    "اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة مَنْ
    تؤاخى،
    ومُواصلة مَنْ تُواصلُ توطين
    نفسِك على أنه لا سَبيلَ لَك إلى قطيعة أخيك وإنْ
    ظَهَر لك مِنهُ ما تَكْرَهُ
    فإنه ليسَ كالمملوك تُعتقه متى شِئْتَ، أو كالمرأةِ
    تُطلقها إذا شئتَ ولكنه عرضُك
    ومُرُوءتك؛ فإنما مُروءةُ الرجل إخوانه
    وأخْدانه"


    أ: تخير الصحيح مما بين القوسين
    - مضاد (تشبثك )0(تفريطك - منعكتمسكك
    )

    -
    المملوك
    و تعتقه0 كلمتان ( مترا دفتان - متقاربتان – متضادتان )

    -
    جمع (المملوك ) (ممالك - ملائكة – أملاك - مماليك )


    ب-
    للكاتب رأي في قطيعة الصديق ووصاله ...
    وضح هذا الرأي



    ج-
    ما رأيك في تشبيه الكاتب الصديق بالمملوك ؟ علل لرأيك .



    د- " ما علاقة ( فإنه ليس كالمملوك
    ) بما قبلها ؟ ه ـ- لماذا سمي أسلوب ابن المقفع بالسهل الممتنع ؟



    هات من الفقرة:
    1- محسنا ً بديعيا ً وبين قيمته 2- أسلوبًا إنشائيًا وبين نوعه وغرضه


    3- استعارة مكنية ووضحها وبين سر جمالها، وما
    فيها من
    إيحاء .


    4
    – أسلوب قصر ووضحه وبين قيمته .



    السؤال الثاني


    "وإذا نظرت في حال من ترتئيه
    لإخائك،فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراءٍ ولا حريصٍ ، وإن كان من
    إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذَّاب ولا شرِّير ولا مشنوع ، " فإنَّ الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن
    الكذاب لا يكون أخا صادقا : لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه
    ، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق ، وقد يتهم
    صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن
    الشرِّير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإنَّ المشنوع شانع
    صاحبه . "



    أ ) هات فى جمل من تعبيرك : جمع " فقيهاً - حريص " ، ومرادف " ترتئيه تجلب "
    ومضاد "

    مراء

    حريص
    " .


    ب ) ما
    الصفات الواجب توافرها فى صديق الدين ، وصديق الدنيا ؟ ولماذا ؟



    جـ ) ما
    علاقة قوله "
    فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه " بما قبله ؟


    د ) هات
    من الفقرة السابقة
    : 1
    أسلوباً مؤكداً بحرف جر زائد . 2 أسلوباً للقصر ، وأذكر غرضه .
    3
    صورة بيانية ،
    ووضحها . هـ ) ما سمات أسلوب ابن المقفع ؟



    س5 : من نص ( بين المتنبي وسيف الدولة )





    أنا الذي نظر
    الأعمى إلى أدبي







    وأسمعت كلماتي مـــن بـــه صمــم






    فالخيل والليل
    والبيداء تعرفني







    والسيف والرمح
    والقرطاس والقلمُ





    يا من يعز
    علينا أن نفارقهم







    وجداننا كل شئ
    بعدكم عدم





    إذا ترحلت عن
    قوم وقد قدروا







    ألا نفارقهم
    فالراحلون هم







    أ ) هات مرادف " البيداءيعزالراحلون " ، وجمع " البيداء " ، ومضاد " يعز " .



    ب ) اشرح الأبيات شرحاً يبرز عاطفة الشاعر .



    جـ ) استخرج صورة خيالية ومحسناً بديعياً وبين نوع كل منهما
    .






    ياَ صاحبي تَقَصَّيا نَظَريكما







    تَرَيا وُجُوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ





    تَرَياَ نَهَاراً مُشْمِساً قَدْ شَابَهُ







    زَهْرُ الرُّبَا فَكَأنَّما هُو مُقْمر





    دُنْيَا مَعَاش لِلْورَى حتَّى إذا







    جلي الرَّبيعُ فإنَّما هي مَنْظَرُ








    أ ) هات فى جمل من
    تعبيرك
    : معنى "
    تصور- تقصيا " ومرادف "الورى - شابه
    جلي "
    ومضاد "
    شابه-جلى "


    وجمع ومذكر " دنيا --نهارا "
    ومفرد " الربا " .


    جـ ) هات من الأبيات : 1
    أسلوبين إنشائيين
    ، واذكر غرض كل منهما .



    2
    طباقاً من البيت
    الثاني ، واذكر قيمته في أداء المعنى



    - ما نوع التشبيه في البيت الثاني؟.


    د
    ) "
    فإنما هي منظر " ما أوجه الجمال فى هذا التعبير ؟


    س3
    : من نص " رثاء " لابن الرومي





    بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدي







    فجودا فقد أودى نظيركما عندى





    توخى حِمام الموت أوسط صبيتي







    فلله كيف اختار واسطة العقد





    طواه الردى عنى فأضحى مزاره







    بعيداً على قرب قريباً على بعد





    لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها







    و أخلفت الآمال ما كان من وعد







    أ ) هات معنى ( أودى
    توخى
    )
    وهات جمع (
    نظير ) ومفرد ( المنايا ) ومضاد (يجدي يشفى -طواه)


    ب ) أشرح الأبيات فى عبارة أدبية ، وبين
    العاطفة المسيطرة على الشاعر فيها .




    جـ
    ) تنوعت الأبيات بين الخبر والإنشاء 0 وضح مظاهر هذا التنوع ،
    وبن غرضها


    د
    ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ولوناً بديعياً وبين نوع كل منهما وأثره فى
    المعنى .



    هـ
    ) استخرج أسلوباً للقصر - جملة مؤكدة .



    قصة
    وا إسلاماه



    " فأطرق جلال
    الدين هني
    هة ، وطفق يفرك جبينه
    وكأنه يدبر موازنة بين رأيه ورأى ابن عمه ، ثم رفع رأسه وقال لا حرمني الله صائب
    رأيك يا ممدود فما زلت تحاجني حتى حججتن ، وهاأنذا مقتنع بسداد رأيك وماض لما تشير
    به علىّ ، وحسبي أنك تكون يدى اليمنى فيما أنهض به من الأمر "



    أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :


    1 " أطرق " تدل على : ( الحيرة التفكير الأناة الحزن )


    2 مرادف " موازنة " : ( مراجعة مفاضلة ملاءمة معادلة )


    3 جمع " جبين " : ( جبناء جباين أجبنة جباه )


    ب ) بم اقنع الأمير ممدود جلال الدين ؟ وما
    حجته فى ذلك ؟



    د ) ( ستكون يدي اليمنى ) ماذا
    يقصد جلال الدين بهذه العبارة ؟



    هـ ) ( لا حرمني الله صائب رأيك ) ما نوع
    هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟



    د ) ما سبب نقمة جلال الدين على خلفاء المسلمين
    وأمرائهم ؟
    وبم رد عليه الأمير ممدود؟


    ألـح عليـه النــزف حـتــى أحـــالــه إلى صـفرة الجـادي عن حمرة الــورد


    فيـالك مـن نـفـس تسـاقـط أنـفـســاً تـســاقــط درٍّ مــن نـظــام بــلا
    عــقــد



    ألام لمـا أبدي علـيـك مـن الأســــى وإنــي لأخـفي منك أضعــاف مـا أبدي


    أ ) تخير الإجابة من بين الأقواس :
    - مرادف "(الجادي ( ( الزعفران - النرجس – الياسمين )
    -
    مفرد "در" : (درير - دارة
    – درة
    (
    -
    المقصود بـ
    "نظام" : ( ترتيب - خيط – تحديد
    (
    - "
    تساقط"
    الأولى و "تساقط" الثانية : (فعل
    ومصدره - فعلان – مصدران (
    ب) اشرح هذه الأبيات
    بأسلوب أدبي
    .
    ج) هات من البيت
    الثاني ما يلي استعارة وبين نوعها وقيمتها .
    وتشبيها وبين نوعه وقيمته . وما دلالته على الحالة
    النفسية للشاعر؟
    د) علل :
    -
    استخدام الأداة من في قوله في قوله( من الأسى ) .
    -
    حذف مفعول "أبدى".
    -
    الجمع بين صفرة
    الجادي وحمرة الورد



    ألام لمـا أبدي علـيـك مـن الأســــى وإنــي لأخـفي منك أضعــاف مـا أبدي


    مـحـمـد ، ما شــئ تـوهـم سـلــــوة لـقـلـبـي إلا زاد قـلــبـــي من الــوجـد


    أ)
    هات مرادف ( سلوة )
    ومقابل كل من ( أبدي ) ومفرد(
    أضعاف)



    ب)
    اشرح البيتين بأسلوب أدبي
    مبينا عاطفة الشاعر فيهما .
    ج) هات من
    البيتين ما يلي
    :



    - محسنا بديعيا
    .
    – إيجازا وبين نوعه .



    -
    أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه . - أسلوب قصر وبين نوعه .



    – لونا بيانيا وبينه وسر جماله وقيمته . - إطنابا وبين نوعه .


    د ) علل
    : استخدام الشاعر أساليب التوكيد بكثرة في هذه القصيدة مع الاستشهاد .



    هـ
    ) أيهما أجمل وأدق في تقديرك : ( وإني لأخفي منك أضعاف ما أبدي ) أم (
    وإني لأخفي أضعاف
    ما أبدي منك ) ؟ ولماذا ؟ .



    القراءة المتعددة : من
    موضوع ( العدل )



    " فليس عدل الله
    أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات . ليس عدل الله
    أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ، ويهجر للحقير من أهواء النفوس
    "



    أ
    ) هات مضاد "
    الحقير يهجر " وجمع " متاع
    الحياة

    " ومفرد "
    الأهواء " ، ومرادف
    "
    اليسير " .


    ب
    ) ما مفهوم العدل فى القرآن الكريم ؟ ولماذا اشتد الله فى الأمر به ؟



    جـ
    ) ما الشروط الواجب توافرها فى العدل حتى نسمو به ؟



    د
    ) ما مفهوم الظلم فى القرآن ؟ما عاقبة الظلم على الفرد والمجتمع ؟ اذكر أمثلة للظالمين ؟



    الكلام والصمت


    س1" الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكنونات
    السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ولا يُقدر على رد شوارده ولم تكن الحكمة العربية
    بغافلة عن دور الكلمة فى حياة الإنسان ، بل إنها كشفت عن تقدير دور اللسان فى حياة
    الإنسان "



    أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين
    القوسين لما يلي :




    ·
    مرادف " مكنونات " : ( خائفات
    مخفيات
    ضائعات مهملات )



    ·
    مفرد " شوارد " : ( شريد شارد شاردة
    شرداء )


    ب ) اذكر دلالة كل مما يأتى : 1 ) كلمة " ترجمان " فى
    الفقرة السابقة . 2 ) جملة " لا يمكن
    استرجاع بوادره "


    جـ ) ما شروط الكلام إذا أردت أن تتكلم
    فى بعض أمور حياتك اليومية ؟



    "س2 إن الشرط الأول من شروط الكلام أن يكون القول لداعٍ يدعوا
    إليه ؛ إما فى اجتلاب نفع أو دفع ضرر ، والشرط الثانى : أن يأتى المتكلم بقوله فى
    موضعه ويتوخى به إصابة فرصته "



    أ ) هات فى جملتين من تعبيرك
    : مرادف "
    يتوخى " ، جمع " موضع " . ب ) اذكر الشرطين الآخرين من شروط الكلام .


    جـ ) علل لما يأتى : شغل الأدباء
    والشعراء مكانة كبرى فى الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية .



    "س 3 وقديماً قال ( سقراط ) لشاب كان يديم الصمت : تكلم حتى
    أراك . وإلى هذا المعنى أيضاً ذهب الإمام
    ( علىّ )
    كرم الله وجهه حين قال : تكلموا تُعرفوا ؛ فإن
    المرء مخبوء تحت لسانه "



    أ ) هات فى جملتين من تعبيرك : مرادف
    "
    مخبوء " ، ومضاد " يديم "


    ب ) " تكلموا تعرفوا " اشرح القول . جـ ) وضع الحكماء العرب للكلام أربعة شروط اذكرها
    .



    البلاغة : قال حافظ إبراهيم فى عمر بن الخطاب :




    يا رافعاً راية الشورى وحارسها
    لم يلهك النزع عن تأييد دولتها
    رأى الجماعة لا تشقى البلاد به







    جزاك ربك خيراً عن محبيها
    وللمنية آلام تعانيها
    رغم الخلاف ورأى الفرد يشقيها







    أ ) -
    ما الغرض من النداء فى قوله :
    يا رافعاً راية الشورى ؟ - ما
    نوع الأسلوب فى قوله : "
    جزاك ربك خيراً" ؟ وما الغرض
    منه ؟ ب ) استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة أو محسناً بديعياً .



    النحو :


    "
    إن النجاح فى الحياة ثمرة المثابرة والعمل الدائم ، وما كان الإنسان
    ليظفر بما يريد وهو يرضى بحياة خاملة الشأن ، والتاريخ خير شاهد على
    ذلك ، العظماء خطوا صحيفة مجدهم بعرقهم ، ونسجوا رداء عزتهم بكفاحهم ، وبهؤلاء النابهين
    فى كل أمة تبنى الحضارة ويتصل الحاضر بالماضي فلا تقصروا فى أداء رسالتكم
    تنالوا احترام الجميع "



    أ ) أعرب ما تحته خط فى الفقرة السابقة ب ) استخرج من العبارة السابقة :


    1 - مشتقاً ، وبين نوعه وفعله 0 2 -
    مضارعاً منصوباً وآخر مجزوماً



    0 3 - اسم تفضيل وبين حكمه 0 4 – خبراً لفعل ناسخ .


    جـ ) اجعل كلمة " الإنسان "
    مصدراً صناعياً فى جملة مفيدة 0



    د ) كيف تكشف عن كلمة " تراث – التاريخ –الدائم –عزتهم -تنالوا " فى المعجم الوجيز والمحيط؟


    هـ ) " أكثر من القراءة تزدد
    ثقافتك

    " - "
    أكثر من القراءة فتزداد
    ثقافتك

    " أعرب ما تحته خط فيما سبق .



    و ) " العلم الجهل "
    اجعل الأولى مغرى به ومخصوصاً بالمدح ومتعجبا واجعل الثانية محذراً منه
    ومخصوصاً بالذم ، ومتعجباً منه .



    ز ) "اختار" هات منها اسم فاعل واسم مفعول عاملاً فى جملة .


    ك ) " ما جاء من الطلاب إلا خالد " " ما جاء من الطلاب أحد إلا خالد
    " أعرب المستثنى فى الجملتين .



    ل ) " الأمل الأمل يسم مستقبلك
    " - "
    الأمل الأمل يفيد مستقبلك "
    أعرب ما تحته خط فى الجملتين السابقتين .



    ثانياً : الأدب والترجمة ( العصر العباسي الأول )


    س1
    : كيف تطور الشعر من حيث الخيال واللغة والمعاني والأسلوب ؟



    ……………………………………….…………………………


    س2
    : ما أهم الموضوعات الجديدة التي ظهرت في العصر العباسي الأول ؟



    ……………………………………….…………………………


    س3
    : لماذا كان النثر أقدر على استيعاب معظم الثقافات في العصر العباسي الأول من
    الشعر ؟



    ……………………………………….…………………………


    س4
    : ما السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في العصر العباسي الأول ؟



    ……………………………………….…………………………


    س5
    : ما التوقيعات ؟ وما سماتها ؟



    ……………………………………….…………………………








    مع أطيب التمنيات بالنجاح
    والتوفيق
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    د / ياسر

    مُساهمة 2012-03-12, 18:24 من طرف د / ياسر

    توقعات ليلة الامتحان اللغة
    العربية(2012
    (2) مرحلة أولى




    ( معاملة الأبناء شكوى أسير بين المتنبي وسيف الدولة قصة واإسلاماه الكلام والصمت- البلاغة -
    النحو )


    النصوص
    : أجب عن سؤالين فقط على أن يكون الأول
    منهما :



    س1
    : من نص " معاملة الأبناء "



    س3 : " وفسدت معاني الإنسانية
    التي له من حيث الاجتماع والتمدٌّن ، وهى الحمَّية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار
    عيالاً على غيره فى ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل ، والخلق الجميل 0
    فينبغي للمعلم فى متعلمة، والوالد في ولده ، ألاَّ يستبدا عليهما فى التأديب
    "



    أ
    ) هات مضاد "
    فسدت الفضائل " ومرادف " التمدن "
    ومفرد "
    الفضائل " وما نوع الأسلوب فى النص ؟


    وما علاقة فينبغي بما قبلها ؟ وما الخيال فى
    "
    فسدت
    معاني الإنسانية
    " .


    ب ) هات من جمل من تعبيرك:مرادف"الحمية
    عياناً

    يستبد

    " ومضاد "
    عيالاً كسلت - الجميل
    يستبدا

    " ؟



    جـ
    ) ما الآثار السلبية للتربية العنيفة ؟
    وما الحل الذى اقترحه الكاتب للتخلص منها ؟



    د
    ) هات من الفقرة السابقة : 1

    محسناً بديعياً واذكر أثره . 2
    أسلوباً خبرياً واذكر خبره .


    هـ
    ) سبق ابن خلدون عصره بأفكاره الجديدة . وضح ذلك



    و
    ) أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم كما هى لغة أدب . وضح ذلك .



    س2
    : من نص " شكوى أسير "





    معللتي بالوصل والموت دونه







    إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر





    وفيت وفى بعض الوفاء مذلة







    لآنسة فى الحي شيمتها الغدر





    وقور وريعان الصبا يستفزها







    فتأرن أحيانا كما يأرن المهر







    أ
    ) هات مقابل "
    الوصل ، الوفاء " ، ومرادف
    "
    القطر
    ، معللتي
    " وجمع " ظمآن ، المهر " .


    ب
    ) أشرح الأبيات مبيناً لون العاطفة فيها .



    جـ
    ) للنقاد رأى فى معنى البيت الأول اذكره وبين رأيك فيه .



    د
    ) استخرج من الأبيات لوناً بيانياً وآخر بديعياً وبين القيمة الفنية لكل منهما .



    س3
    : من نص " بين المتنبي وسيف الدولة "





    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي







    وأسمعت كلماتي مـــن بـــه صمــم






    فالخيل والليل والبيداء تعرفني







    والسيف والرمح والقرطاس والقلمُ





    يا من يعز علينا أن نفارقهم







    وجداننا كل شئ بعدكم عدم





    إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا







    ألا نفارقهم فالراحلون هم







    أ ) اختر الصحيح لما بين الأقواس :


    l " البيداء" تعنىSadالفلاة الوادي والربوة)


    l الغرض فى البيت الثاني هو : ( الوصف المدح الفخر ) 0


    ب ) مزج الشاعر بين العتاب والفخر 0 فعلام يدل
    ذلك ؟




    جـ ) ما الصورة الجمالية فى البيت الأول وما
    أثرها فى المعنى ؟




    هـ ) ما نوع المحسن فى البيت الثالث وما قيمته
    الفنية ؟






    ياَ صاحبي تَقَصَّيا نَظَريكما







    تَرَيا وُجُوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ





    تَرَياَ نَهَاراً مُشْمِساً قَدْ شَابَهُ







    زَهْرُ الرُّبَا فَكَأنَّما هُو مُقْمر





    دُنْيَا مَعَاش لِلْورَى حتَّى إذا







    جلي الرَّبيعُ فإنَّما هي مَنْظَرُ








    أ ) هات فى جمل من
    تعبيرك
    : معنى "
    تصور- تقصيا " ومرادف "الورى - شابه
    جلي "
    ومضاد "
    شابه-جلى "


    وجمع ومذكر " دنيا --نهارا "
    ومفرد " الربا " .


    جـ ) هات من الأبيات : 1
    أسلوبين إنشائيين
    ، واذكر غرض كل منهما .



    2
    طباقاً من البيت
    الثاني ، واذكر قيمته في أداء المعنى



    - ما نوع التشبيه في البيت الثاني؟.


    د
    ) "
    فإنما هي منظر " ما أوجه الجمال فى هذا التعبير ؟


    قصة
    وا إسلاما ه



    " أما قطز وجلنار
    فقد رحل عنهما والد كريم رءوف بهما رحيم فبكياه أحر البكاء ، وواسيا زوجته بكل ما في
    وسعهما وقاما على خدمته وصبرا على سبيلها "



    أ ) هات مرادف " واسيا "
    ومضاد "
    صبرا " ، وجمع " رحيم "
    .



    ب ) من الوالد الراحل
    وكيف أمضى حياته ؟



    جـ ) لماذا غار موسى
    من قطز ؟ وما الذي زاده حقداً عليه ؟ وبم وعد الوالد الراحل قطز وجلنا ر ؟



    د ) كيف تم التفريق
    بين قطز وجلنار ؟ وما أثر موت جلال الدين على الدمشقيين ؟ ولماذا ؟



    القراءة المتعددة ثقافتنا بين الشفاهية والتدوين


    (1) { كان طبيعيا أن يؤلف النحو , وتوضع فيه أوائل
    الكتب , ويظل الحديث بمنأى عن الكتابة , إنما تعيه صدور الرواة , وتكتبه قلة قليلة
    منهم في خوف وإشفاق }.
    (أ) - حدد الإجابة السليمة من بين القوسين :
    - " إشفاق " مراد فها : [عطف - رحمة -
    خوف]. - " منأى " مضادها : [هجر- قرب - ترك] .
    - " تعيه " معناها : [تراه - تلقاه - تحفظه].



    (ب) - وضح الأسباب التي أدت إلى كتابة السنة النبوية ؟


    (جـ)
    - كان لخالد بن يزيد بن معاوية دور ثقافي ظاهر . فما هذا الدور ؟



    (2)"
    وكانت جهودا أخرى في التأليف المبكر تتمثل فيما ترجم عن علوم اليونان وألف من كتب
    في الطب والكيمياء كان هذا كله مقرونا بالحرص على الضبط والتصحيح يقول ابن خلدون:
    "وكانت هذه الرسوم بالمشرق والأندلس معبدة الطرق واضحة المسالك لهذا نجد
    الدواوين المنتسخة لذلك العهد على غاية من الإتقان والإحكام
    (أ) - اختر الصحيح من بين القوسين:
    - مرادف " معبدة " : ( مقدسة - ممهدة -
    معظمة) . - ضد " الإتقان " : (الإهمال -
    الترك - التقصير) .
    - مفرد " مسالك " : ( مسلك - سلوك - سلك).



    (ب) -
    كيف أثر الدين الإسلامي على الرواية العربية ؟



    (جـ) -
    علل : القرآن الكريم أول نص إسلامي مكتوب وصل إلينا .



    (د) -
    شهد ابن خلدون بانتقال الثقافة عن طريق التأليف والترجمة . اشرح ذلك .



    (3){ثم
    استفاض الإسلام واتسعت رقعته اتساعا ظاهرا في زمان الدولة الأموية وأدى ذلك إلى
    اختلاط العرب بالأعاجم وكان طبيعيا أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ويظل
    الحديث الشريف في منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة في خوف
    وإشفاق }
    (أ) - هات مرادف( منأى ), ومضاد( استفاض ).



    (ب) -
    علل : زيادة حاجة الناس في هذه الفترة إلى كتب الدين والشريعة .



    (جـ) - لماذا
    كان طبيعيا أن تؤلف كتب النحو في هذه الفترة؟



    س1 : " إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من
    الكتابة إلى القرن العاشر الميلادي فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتداً
    ومستمراً حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطوراً فى الموضوع والرؤية والهدف
    منه واللغة التي يكتب بـها "



    أ ) هات مرادف " ازدهر
    "
    ، وجمع "
    الرؤية " فى جملتين من تعبيرك
    .



    ب ) ما المقصود بأدب الرحلات ؟ ومن هم
    المستشرقون ؟



    جـ ) ما رأى كل من الباحثين العرب
    والروس فى وجود أدب الرحلات ؟



    د ) ما الذي تتطلبه دراسة أدب الرحلات
    فى رأى الكاتب ؟



    البلاغة
    :





    ولم أر مثل جمع المال داء
    فلا تقتلك شهوته وزنها
    وخذ لبنيك والأيام ذخراً







    ولا مثل البخيل به مصابا
    كما تزن الطعام أو الشرابا
    وأعط الله حصته احتسابا







    أ ) ما نوع الأسلوب فى البيت الثاني ؟ وما
    الغرض البلاغي منه ؟



    ب ) استخرج من البيت الأول صورة جميلة ووضحها .



    جـ ) عين فى البيت
    الثالث محسناً بديعياً وبين سر جماله .



    النحو
    :



    " نحن على أبواب قرن جديد للتقدم الصناعي
    البارز أثره ، المرجوة نتائجه حتى يعم الخير الجميع ، وليس بخاف عليكم
    أولى المعرفة ضرر تلك الصناعات للبيئة ، وعلى العلم مواجهة تلك الأخطار
    لإنقاذنا وسرعان ما يتحقق ذلك فنعم عملاً ما يقدمه المعنيون بالأمر ، فما أعظم دور
    العلماء فى هذا المجال ، فالجد الجد ، وإياكم والتخاذل فأنتم ولا شك أجدر
    الناس على مواجهة هذه المشكلات "



    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة السابقة ما يلي :


    1 - أسلوب
    مدح وأعرب المخصوص بالمدح . 2
    - مختصاً وأعربه .



    3 - أسلوب
    تعجب واذكر صورته وإعراب المتعجب منه . 4

    أسلوب إغراء واذكر صورته وأعربه .



    5 - أسلوب
    تحذير وأعرب المحذر منه . 6
    - اسم تفضيل وبين صورته وحكمه .



    7 مضارعاً منصوباً واجعله مجزوماً .


    جـ ) " لن ينال البر إلا ذو حظ
    عظيم

    " ضع (
    غير ) بدلاً من ( إلا ) وأعرب
    اسمها .



    د ) " أنت الأمثل بين زملائك "
    اجعل الخطاب السابق للمثنى المؤنث وجمعه وغير ما يلزم .



    هـ ) " ما نال الجائزة إلا واحد " ضع
    "
    سوى "
    مكان "
    إلا " وأعربها 0


    و ) " أنت الأعلى شأناً والأرفع قدراً بين
    زملائك

    " خاطب بالعبارة الجمع المؤنث وغير ما يلزم 0



    ز ) " يؤدى عمله كاملاً " –
    " ينال التوفيق"



    أربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة


    ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء 0


    ك ) " صوموا تصحوا " – " صوموا فتصحوا
    " أعرب ما تحته خط 0



    ل ) " لا تهمل عملك فإنه لا قيمة
    لمهمل
    "
    وردت "
    لا " فى العبارة مرتين بين نوعها وأعرب ما بعدها .


    م ) " ذاكرت النصوص خلا ……………… و …………………… أكمل وأعرب .


    الأدب
    والترجمة ( من كتاب الذخيرة )



    وتقلبت
    به الأيام حتى استقر به المقام في قرطبة سنة 494 هـ هارباً من بطش الفونسو السادس
    الذي استولى على شنترين ولشبونة ولم يلبس أن رحل عنها إلى أشبيلية .



    أ
    ) لماذا يعد كتاب الذخيرة مصدراً أندلسياً ضخماً ؟ اذكر أقسامه ؟



    ب
    ) ما المنهج الذي اتبعه ابن بسام في تراجمه ؟



    جـ
    ) كيف رتب ابن بسام تراجمه ؟



    2- ما الفنون التي
    تطورت والتي ابتكرت في العصر العباسي الثاني؟






    مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-15, 02:35