المـــــــــادة : اللغــة
العربيــــــــــة
إمتحـــــــان تجريبـــــــــى
إعداد: اسرة منتدى صوت الرملة التعليمى
الصـــــــف : الثـــانى الثانـــــــوى
أولا : من كتاب
(واإسـلامـــــــــــــاه) :-
العربيــــــــــة
إمتحـــــــان تجريبـــــــــى
إعداد: اسرة منتدى صوت الرملة التعليمى
الصـــــــف : الثـــانى الثانـــــــوى
أولا : من كتاب
(واإسـلامـــــــــــــاه) :-
- أجب عن سؤال واحد :
" وسيطر عليه هذا الشعور فملك عليه
جميع مذاهبه فكان شغله الشاغل ، وهمه المقعد والمقيم ، ولا يفتأ يفكر فيه نهارا
ويحلم به ليلا ، وإنه ليطغى عليه أحيانا فيقع منه فى كرب ".
أ - هات مرادف كلمة ( كرب ) – مفرد كلمة ( مذاهب ) – جمع كلمة ( أحيانا ) .
ب - عمن تتحدث العبارة ؟ وما الشعور
الذى سيطر عليه ؟
ج - ما الوسيلة التى نفس بها الشخص
المقصود عن كربه ؟
د - شجعه على تحقيق أمنيته اثنان من هما
؟ وما سبب تشجيعهما له ؟
ه - " يفكر فيه نهارا ويحلم به
ليلا " وضح الجمال فى هذه العباره ، مبينا أثره فى المعنى ؟
ثانيــــــــا : القــــــــــــــراءة
- أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين
التاليين :
" ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين
" :
- " كانت الروايه الشفوية أول
مرحلة لنشر العلم ، والروايه هى الطريقة البدائية للعلم عند جميع الشعوب ، ولكن
الروايه العربية اقترنت منذ اللحظة الأولى بالحرص البالغ والدقة الكاملة والأمانة
" .
أ - هات مضاد كلمة ( البدائية ) وجمع
كلمة ( أساس ) فى جملتين من تعبيرك .
ب- متى بدأ التأليف عند العرب ؟ وما أول
علم ألفه ؟
ج - ما مراحل وصول الثقافة العربية
إلينا ؟
د - إنقطاع صناعة الخط والضبط والرواية
بالأندلس بعد بلوغها الغاية فى ذلك ؟
مشهد من مسرحية " على بك الكبير
" :
القائد : عشت مولاى مولى الإحسان
- نحن جـــــاران يـا أميــــر ولكـــن
نحن فى منزليــن مختلفـيــــن
- أنت كالليث رابض فى الصحارى وأنا
الحوت فى العباب مكانى
أ - هات مرادف كلمة ( رابض - العباب )
ومفرد كلمة ( خطوب ) .
ب – ماذا طلب قائد الأسطول الروسى ؟ وما موقف
على بك من مطلبه ؟
ج – ماذا تعرف عن ضاهر العمر؟ وما رأيك فى
موقفه ؟
د – ما الذى أخذه النقاد على مسرح شوقى الشعرى
؟
ثالـثـا :
البـــلاغـــــــــــــــــــة
البـــلاغـــــــــــــــــــة
-يقول شاعر معاصر في وصف قريته:-
ماذا أقــــول بذروة العلياء
إخطــاب ... ياواحة النجباء
مهما قبست من الشموخ قصائدي
فـلأنت فـوق المدح والإطراء
ذكـراك تبعث في النفوس تشوقاً
وبهـاك يشجيني صبـاح مساء
ياكوكـــبا أرنـو إلى أضوائه
فــوق الثرى ومكانه الجوزاء
* ارتبط فكر الشاعر بعاطفته وضح ذلك في
ضوء فهمك .
* عين من الأبيات :-
- لوناً بيانياً و أخر بديعياً وبين
الغرض البلاغي من هما .
. - أسلوباً إنشائياً وبين قيمته. -
إطناباً واذكر نوعه وسر جماله
. - جواب شرط مقترن بالفاء وعلة إقترانه
رابعا الأدب والترجمه
أ-ما أسباب ضعف الأدب خلال فترة العثمانيين ؟
وما مظاهر هذا التدهور؟
ب-( لكتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة )
مكانة كبيرة في المكتبة العربية
1- ما أهم محتوياته ؟
2- منهج ابن بسام في كتابه؟
خامسا النصوص الأدبية
أجب عن السؤال التالي (إجباري)
من نص " اختيار الصديق ل بن المقفع
"
" وإذا نظرت في حال من تر بيئته
لإخائك ،فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من
إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع ، فإن الجاهل أهل
أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً ، لأن الكذب الذي يجرى على
لسانه أنما هو من فضول كذب قلبه ."
* في ضوء فهمك لمعاني الكلمات:-
- جمع (فقيه ) - مضاد (حريص)
ب) استخراج :-
1- اسلوب قصر وبين قيمته 2- أسلوب مؤكد
وبين أداته
3- محسناً بديعياً وبين أثره 4- صورة
بيانية ، وبين نوعها وسر جمالها
ج) بما يتميز أسلوب ابن المقفع؟ وما
رأيه في البلاغة؟
* أجب عن هذا السؤال:-
من نص (جنة الحسن) لبهاء الدين زهير:
إسكان مصرإن قضى الله بالنـوى
فثـــم عهــود بيننا ومواثق
فـــلا تذكـرها للنسيم فإنه
لأمثالها من نفحة الروض سـارق
إلى كم جفوني بالدمــوع قريحة
وحتـــام قلبي بالتفرق خافق ؟
ففي كـل يـوم لي حنين مجـدداً
وفي كـل أرض لي حبيب مفارق
أ)في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها :-
- ضع معنى (النوى) ، ومضاد(خافق) في
جملتين مفيدتين؟
- ما الذي أخذه النقاد على الشاعر في
البيت الثاني؟
- استخرج لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً
وبين أثرهما في المعنى؟
ب) أكمــل :-
البهاء زهير من مدرسة ..............
ومن سماتهم إثار .................ولا يهتمون كثيراً........................
ويميلون إلى .......................
سادسا : النحــــــــــــــــــــــو
} ما أروع تدبر أقوال الحكماء ونعم
سلوكا العمل بها ، فلنتدبر سويا يابنى هذا القول البليغ للحسن بن سهل " ثلاثة
حقائق لايصح فسادهن شىء من الجيل : العداوة بين الأقارب ، وتحاسد الأكفاء ،
والركاكة فى القول ، وثلاث تبطل مع ثلاث : الشدة مع الحيلة ، والعجلة مع التأنى ،
والإسراف مع القصد ، وثلاث لايشبع منهن : الحياة والعافية والمال " فيا أيها
الراشد فكر وتدبر القول السابق واعمل بما يدعو إليه تتحسن صورتك فى أعين الناس { .
أ – إستخرج : - جواب طلب واعرب فعله . - أسلوب
تعجب واعرب المتعجب منه .
- صيغة مبالغة واجعلها عامله . - أسلوب
مدح واعرب المخصوص بالمدح . - اسم فاعل عامل واعرب معموله. - مصدرين لفعل خماسى
وزنهما .
ب – "
من صار تلاميذه نسخة منه فليس بخير الأساتذه " اجعل فعل الشرط مضارعا واكتب الجمله، ثم
بين سبب اقتران جواب الشرط بالفاء.
ج – "
ما أعدل عمر" - " عمر أعدل الخلفاء" . ما الفرق بين (أعدل)
فى الجملتين بنية وإعرابا؟
د – اعرب ما تحته خط : - لنتدبر هذا القول -
وما كنا لنتدبر هذا القول
- انتحينا جانبا لنتدبر هذا القول -
باحث الزعماء لتدبر هذا القول
ه – اكشف فى معجمك عن ( الأكفاء - واحة ).
مع أطيب الأمنيات بالنجاح والتوفيق
،،،،،
د/ياسر
،،،،،
د/ياسر
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه