المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟ Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟ Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟ Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟ Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟ Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟ Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟ Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟ Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟ Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 250 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 250 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 365 بتاريخ 2024-11-15, 05:02

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟

    waled05
    waled05


    عدد المساهمات : 263
    نقاط : 691
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/01/2012

    ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟ Empty ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة وخاف من نشره ؟

    مُساهمة من طرف waled05 2012-01-27, 06:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ___________
    ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة رضي الله عنه ، وخاف من نشره ؟!
    السؤال :

    هل
    يمكنكم أن تشرحوا بشيء من التفصيل أي أنواع العلم لم يكن أبو هريرة ينشره ،
    هذا الحديث مأخوذ من الجزء الأول كتاب 3 الحديث 121 من صحيح البخاري .
    رواه أبو هريرة : ( حفظت عن رسول الله وعاءين ، فأما الأول فبثثته ، وأما
    الآخر وأما الآخر لو بثثته قطع هذا البلعوم ) . جزاكم الله خيرا.




    الجواب :
    الحمد لله
    روى البخاري (120) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : "

    حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وِعَاءَيْنِ : فَأَمَّا أَحَدُهُمَا


    فَبَثَثْتُهُ ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَلَوْ بَثَثْتُهُ قُطِعَ هَذَا الْبُلْعُومُ " .

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "الفتح" (1/216) :
    " حَمَلَ الْعُلَمَاء الْوِعَاء الَّذِي لَمْ يَبُثّهُ عَلَى الْأَحَادِيث الَّتِي فِيهَا تَبْيِين


    أَسَامِي أُمَرَاء السُّوء ، وَأَحْوَالهمْ وَزَمَنهمْ , وَقَدْ كَانَ أَبُو هُرَيْرَة يَكُنِّي


    عَنْ بَعْضه وَلَا يُصَرِّح بِهِ ، خَوْفًا عَلَى نَفْسه مِنْهُمْ , كَقَوْلِهِ : أَعُوذ

    بِاَللَّهِ مِنْ رَأْس السِّتِّينَ وَإِمَارَة الصِّبْيَان ؛ يُشِير إِلَى خِلَافَة يَزِيد بْن


    مُعَاوِيَة لِأَنَّهَا كَانَتْ سَنَة سِتِّينَ مِنْ الْهِجْرَة . وَاسْتَجَابَ اللَّه دُعَاء أَبِي



    هُرَيْرَة فَمَاتَ قَبْلهَا بِسَنَةٍ .


    قَالَ اِبْن الْمُنِير : وَإِنَّمَا أَرَادَ أَبُو هُرَيْرَة بِقَوْلِهِ : " قُطِعَ " أَيْ : قَطَعَ


    أَهْل الْجَوْر رَأْسه إِذَا سَمِعُوا عَيْبه لِفِعْلِهِمْ وَتَضْلِيله لِسَعْيِهِمْ , وَيُؤَيِّد


    ذَلِكَ أَنَّ الْأَحَادِيث الْمَكْتُوبَة لَوْ كَانَتْ مِنْ الْأَحْكَام الشَّرْعِيَّة مَا وَسِعَهُ

    كِتْمَانهَا .


    وَقَالَ غَيْره : يَحْتَمِل أَنْ يَكُون أَرَادَ مَعَ الصِّنْف الْمَذْكُور مَا يَتَعَلَّق

    بِأَشْرَاطِ السَّاعَة وَتَغَيُّر الْأَحْوَال وَالْمَلَاحِم فِي آخِر الزَّمَان , فَيُنْكِر ذَلِكَ


    مَنْ لَمْ يَأْلَفهُ , وَيَعْتَرِض عَلَيْهِ مَنْ لَا شُعُور لَهُ بِهِ " انتهى ملخصا .



    وقال العيني في العمدة :
    " أراد به نوعين من العلم ، وأراد بالأول : الذي حفظه من السنن


    المذاعة ، لو كتبت لاحتمل أن يملأ منها وعاء ، وبالثاني : ما كتمه


    من أخبار الفتن كذلك .


    ويقال : حمل الوعاء الثاني على الأحاديث التي فيها تبيين أسامي


    أمراء الجور وأحوالهم وذمهم " انتهى . "عمدة القاري" (3 / 364)



    وقال القرطبي رحمه الله : " حُمل على ما يتعلق بالفتن من أسماء


    المنافقين ونحوه ، أما كتمه عن غير أهله فمطلوب بل واجب " انتهى .
    "التيسير بشرح الجامع الصغير" (2 / 852)



    وقال ابن بطال رحمه الله :
    " قال المهلب ، وأبو الزناد : يعنى أنها كانت أحاديث أشراط الساعة ،


    وما عرف به صلى الله عليه وسلم من فساد الدين ، وتغيير الأحوال ،


    والتضييع لحقوق الله تعالى ، كقوله صلى الله عليه وسلم : ( يكون


    فساد هذا الدين على يدى أغيلمة سفهاء من قريش ) ، وكان أبو


    هريرة يقول : لو شئت أن أسميهم بأسمائهم ، فخشى على نفسه ،


    فلم يُصَرِّح .


    وكذلك ينبغى لكل من أمر بمعروفإذا خاف على نفسه في التصريح


    أن يُعَرِّض .


    ولو كانت الأحاديث التي لم يحدث بها من الحلال والحرام ما وَسِعَهُ


    تركها ، لأنه قال : " لولا آيتان في كتاب الله ما حدثتكم ، ثم يتلو :


    ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى ) البقرة / 159 .
    "شرح صحيح البخارى" لابن بطال (1 / 195) .

    وقال ابن الجوزي رحمه الله :


    " ولقائل أن يقول : كيف استجاز كتم الحديث عن رسول الله صلى

    الله عليه وسلم وقد قال :
    ( بلغوا عني ) ؟ وكيف يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ما إذا ذكر قتل راويه ؟

    وكيف يستجيز المسلمون من الصحابة الأخيار والتابعين قتل من يروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟


    فالجواب أن هذا الذي كتمه ليس من أمر الشريعة ؛ فإنه لا يجوز


    كتمانها ، وقد كان أبو هريرة يقول : " لولا آية في كتاب الله ما


    حدثتكم " وهي قوله ( إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات
    والهدى ) فكيف يظن به أن يكتم شيئا من الشريعة بعد هذه الآية ،
    وبعد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبلغ عنه ؟
    وقد كان يقول لهم : ( ليبلغ الشاهد منكم الغائب ) وإنما هذا المكتوم
    مثل أن يقول : فلان منافق ، وستقتلون عثمان ، و( هلاك أمتي على
    يدي أغيلمة من قريش ) بنو فلان ، فلو صرح بأسمائهم لكذبوه
    وقتلوه " انتهى .
    "كشف المشكل من حديث الصحيحين" (ص / 1014)
    فقد تبين أن الأحاديث التي ترك أبو هريرة رضي الله عنها نشرها
    وإذاعتها بين عموم الناس ، ليست مما يتعلق بالحلال والحرام ، ولا
    مما يترتب عليه عمل أو تكليف ، وإنما هي أحاديث عن بعض الفتن
    ، وأحوال الملوك والأمراء ، مما لا ينبغي أن ينشغل به ، أو يخوض
    فيه إلا خاصة أهل العلم والرأي .
    والله أعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-15, 09:48