المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
علم أصول الفقه: دراسة موجزة Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
علم أصول الفقه: دراسة موجزة Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
علم أصول الفقه: دراسة موجزة Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
علم أصول الفقه: دراسة موجزة Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
علم أصول الفقه: دراسة موجزة Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
علم أصول الفقه: دراسة موجزة Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
علم أصول الفقه: دراسة موجزة Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
علم أصول الفقه: دراسة موجزة Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
علم أصول الفقه: دراسة موجزة Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 274 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 274 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 365 بتاريخ 2024-11-15, 05:02

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    علم أصول الفقه: دراسة موجزة

    الخولى
    الخولى
    المشرف
    المشرف


    عدد المساهمات : 1471
    نقاط : 66670236
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    الموقع : لا تنس ذكر الله .. ذكر الله يحيي القلوب الميتة

    علم أصول الفقه: دراسة موجزة Empty علم أصول الفقه: دراسة موجزة

    مُساهمة من طرف الخولى 2012-01-08, 20:36


    أصول الفقه
    * تعريف أصول الفقه:
    هو العلم بالأدلة الاجمالية التي يبني عليها العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتبية من أدلتها التفصيلية.
    1- مركب من" أصول، وفقه": وأصول جمع أصل وهو ما يبني علي غيره سواء كان البناء معنويا أو حسيا. أو هو ما يتفرع عنه غيره.
    - والأصل في الإصطلاح: الدليل الإجمالي " القرآن، السنة،....."
    كقولهم أن الأصل في تحريم الزنا هو قوله تعالي " ولا تقربوا الزنا ".
    - وقد يراد بالأصل الراجح فيقال الكتاب راجح علي القياس وأصل له.
    - وقد يراد به المقيس عليه كقولهم الخمر أصل النبيذ.
    - وقد يراد به القاعدة المستمرة التي يندرج تحتها جزئيات كثيرة كقولهم الأصل في الفاعل الرفع وفي المفعول به النصب.

    * وأما الفقه فيطلق علي 3 معان في اللغة:
    1- العلم بالشيء والفهم له " قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا مما تقول ".
    2- خاص بفهم غرض المتكلم من الكلام.
    3- خاص بفهم الأشياء الدقيقة.

    والأول هو الراجح
    * وأما الفقه في الإصطلاح فهو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية.
    * الإعتراضات علي هذا التعريف والرد عليها:
    -1- التعريف غير جامع. لأن الله تعالي عالم بأصول الفقه غير أنه لا يدخل في التعريف.
    • والرد: أن الله تعالي مع علمه بأصول الفقه إلا أن علمه لا يطلق عليه أصول
    الفقه لأن أصول الفقه وضع للعلم بالحوادث فلا يضر خروج علم الله من هذا
    التعريف.
    - 2- التعريف غير مانع. لأن المعرفة تطلق علي التصور والتصديق وتصور الأدلة
    ليس من علم الأصول في شيء وبهذا يكون التعريف قد دخل فيه ما ليس منه فيكون
    التعريف باطلا لأنه غير مانع.
    • والرد: أن المراد بمعرفة الأدلة معرفة الأحوال المتعلقة بهذه الأدلة وهذا يعتبر تصديقا لا تصورا.
    -3- أن هذا التعريف تعريف له بالمباين لأن التعريف يتطلب وجود العارف به وهذا باطل لآن معرفة الشيء غير الشيء نفسه فيكون مباينا.
    • والرد: أن أصول الفقه هي مسائلة أو هو الملكة الناشئة عن مزاولة العارف
    لقواعده. ولا مانع من المجازات في التعريفات والأقوال الشارحة ومعرفة
    المسائل أو وجود الملكة هذا كله من صفات الحوادث فيتوقف علي وجود العارف
    فيصح التعريف.

    * موضوع أصول الفقه:
    * الراجح من أقوال العلماء أن موضوعه الأدلة السمعية مجملة من حيث إثبات
    الأحكام الشرعية بجزئياتها بطريق الإجتهاد بعد الترجيح عند تعارضها.
    - والعرض الذاتي للدليل السمعي الإجمالي أربعة أنواع:
    1- أن يحمل العرض الذاتي للدليل علي نفس الدليل ---- الكتاب يثبت الحكم قطعاً.
    2- أن يحمل العرض الذاتي علي نوع الدليل ---- الأمر يفيد الوجوب.
    3- أن يحمل العرض الذاتي علي عرض ذاتي آخر ---- العام يفيد الظن فهنا العموم عرض ذاتي للكتاب.
    4- أن يحمل علي نوع العرض الذاتي الآخر ---- العام المخصوص يفيد الظن.
    * وهناك مذهب جعل موضوع علم أصول الفقه هو الأحكام الشرعية من حيث ثبوتها
    بالأدلة. وهي الأحكام التكليفية من حيث الوجوب والندب والحرية والكراهة
    والإباحة، وكذا الأحكام الوضعية من السببية والشرطية والمانعية والصحة
    والفساد.
    * وهناك مذهب آخر جعل موضوعه الأدلة والأحكام الشرعية فيكون علم أصول الفقه
    هو علم يعرف به أحوال الأدلة الشرعية من حيث إثباتها للأحكام الشرعية
    وأحوال الأحكام الشرعية من حيث ثبوتها بالأدلة.
    * أن موضوعه الأدلة والترجيح والإجتهاد.

    * فائدة علم أصول الفقه:-
    1- القدرة علي استنباط الأحكام الشرعية من الأدلة التفصيلية.
    2- جعل المقلد الذي درس هذا الفن علي بينة مما فعله إمامه عند استنباطه للأحكام.
    3- من اكبر وسائل حفظ وصون أدلته وحجبه من الشبه والتضليل.
    4- هو وسيلة تكوين المجتهد المفكر والفقيه المثمر ويقضي علي أكذوبة غلق باب الإجتهاد وسد طريق الإستنباط.

    * إستمداد علم أصول الفقه:-
    * وهو مستمد من 3 أمور
    1- علم الكلام.
    2- اللغة العربية.
    3- الأحكام الشرعية.

    * تعربف الفقه اصطلاحا:
    هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيليه.
    * العلم: هو مطلق الإدراك الشامل للتصور والتصديق. وهو يشمل كل علم بالذات أو بالصفات أو بالأفعال أو بالأحكام.
    * الأحكام: جمع حكم وهو ما يطلق بإطلاقات هي.
    1- ثبوت أمر لأمر ونفيه عنه ---- ثبوت الوجوب للصلاة.
    2- إدراك الثبوت أو الإنتفاء ---- إدراك الوقوع أو اللاوقوع.
    -3- خطاب الله تعالي المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخير.
    * الشرعية: المنسوبة إلى الشرع.
    * العملية: أي المنسوبة إلي العمل من أفعال الجوارح الظاهرة والاعتقادية الباطنة.
    * المكتسب: الحاصل بعد أن لم يكن. وفائدته الإحتراز به عن علم الله تعالي.
    * من الأدلة: متعلق بالمكتسب وهذا للإحتراز به عن علم الرسول صلي الله عليه وسلم وعلم الملائكة.
    * التفصيلية: أي الجزئية مقابل الإجمالية. وهذا للإحتراز عن علم المقلد بالأحكام
    والراجح أنها ذكرت لبيان الواقع فقط في مقابله تعريف أصول الفقه إجمالا.

    وللموضوع بقية
    الخولى
    الخولى
    المشرف
    المشرف


    عدد المساهمات : 1471
    نقاط : 66670236
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    الموقع : لا تنس ذكر الله .. ذكر الله يحيي القلوب الميتة

    علم أصول الفقه: دراسة موجزة Empty رد: علم أصول الفقه: دراسة موجزة

    مُساهمة من طرف الخولى 2012-01-08, 20:37


    الفرق بين الفقه والشريعة:* الشريعة: هي الأحكام التي شرعها الله لعباده
    علي لسان رسوله وهي تشمل جميع الأحكام الإعتقادية والتهذيبية. فهي بهذا أعم
    من الفقه.
    فكل فقه شريعة وليست كل شريعة فقهاً. حيث تنفرد الشريعة بالعقائد والأخلاق دون الفقه.
    * وعلم الفقه بهذا يبحث في أفعال المكلفين من جهة كيفية تعلق الأحكام
    الشرعية بها. ككون أفعال العباد واجبة أو مندوبة أو صحيحة أو فاسدة.

    * نشأة علم أصول الفقه:
    * لم يكن الرسول صلي الله عليه وسلم محتاجا إلي هذا العلم لأن التشريعات الواردة عن طريقه إلي سائر الخلق كانت وحيا.
    وكان التشريع في عهد النبوة يعتمد علي المصدرين الأساسيين وهما القرآن
    والسنة ومع ذلك فكان للرسول صلي الله عليه وسلم إجتهاد في الكثير من
    الوقائع وأقر صحابته علي الإجتهاد تعليماً للأمة وتدريبً لهم علي الأخذ به
    عند الحاجة إليه.

    * الصحابة وعلم الأصول:
    كان الصحابة يتفهمون أصول الدين وفروعه من الكتاب والسنة بفطرتهم وبلغتهم الذي نزل بها القرآن.

    * التابعون وعلم الأصول:
    لم يختلف حالهم عم حال الصحابة حيث أنهم عرفوا أصول الفقه بالسليقة واستنبطوا الأحكام الفقهية علي هديها.

    * تدوين علم الأصول:
    يقال أن أول من جمع قواعد هذا العلم هو أبو يوسف الحنفي
    غير أن الراجح هو أن الإمام الشافعي هو أول من دون في علم الأصول.

    * موقف الأئمة من علم الأصول:
    - لم يدون الإمام أبو حنيفة شيئا في هذا العلم وإنما أثر عنه بعض أصول بني عليها فقهه واستنباطه.
    - وكان هذا هو نفس حال الإمام مالك.
    - وأما الإمام الشافعي. فكان أول من ألف في أصول الفقه.
    - الإمام أحمد. كتب في هذا المبحث كتاب طاعة الله وطاعة رسوله وكتاب الناسخ والمنسوخ وكتاب العلل.
    - ثم تتابع العلماء من بعدهم حتي جاء القرن الخامس الهجري فنضج هذا العلم وتعمقت أبحاثه حتي أصبح يمثل فلسفة الشريعة الإسلامية

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-15, 09:18