السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها
عناصر الدراسة :
1 المقدمة
2 مفهوم المهارة
3 الفرق بين السماع والإنصات والاستماع
4 شروط الاستماع الجيد
5 كيفية تنميتها لدى التلاميذ
6 أسس تدريس الاستماع
7 خطوات درس الاستماع
8 توجيهات في تدريسه
9 إحصائيات متعلقة بالاستماع
المقدمة
إذا دققنا النظر في مصطلح " القراءة " ،
نجده مصدرا قياسيا للفعل الثلاثي" قرأ " ، على وزن " فعالة " لدلالته على "
حرفة " ، وإذا تتبعنا استعماله في المعجم اللغوي العربي ، نجده حظي من
العناية ، وكثرة التداول والتكرار بما لم يحظ مصطلح آخر . فكلمة اقرأ في حد
ذاتها كلمة الاتصال بين جبريل الملك المبلغ عن ربه ، وبين الرسول الكريم
محمد بن عبد الله سيد البشرية وخاتم الرسل والأنبياء عليه أفضل الصلاة
وأزكى التسليم ، حيث قال تعالى { اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من علق
اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم } .
وقد تكرر هذا المصطلح بألفاظه المختلفة
في القرآن الكريم سبع عشرة مرة مما يدل على عناية الإسلام به وتكريمه له .
ومن حق هذه الكلمة علينا كمسلمين ودارسين أن نكرمها ونعتني بها ونعيشها
واقعا في حياتنا ؛ لأنها سبيلنا إلى التحضر والرقى والرفعة ، وهى قنطرة
الحاضر إلى الماضي ، حيث تنتقل عبرها التجارب والخبرات السابقة إلينا ، وهى
البنية الوحيدة التي تستطيع أن تنقل خطانا ثابتة إلى المستقبل المضيء .
وعندما نتحدث عن مصطلح " القراءة " في
مدارسنا ، ومؤسساتنا التعليمية ، فإننا نتحدث عن قصة هجر وإهمال لهذه
الكلمة ، بينما تعد القراءة عند الناطقين بالضاد واجبا مفروضا ، وإحدى
وسائل مضاعفة الأجر والثواب ، فكل حرف نقرؤه من كتاب الله الكريم نجزى عليه
بعشر حسنات كما أخبرنا الصادق الأمين نبي البشرية عليه الصلاة والسلام .
والقراءة في خطتنا الدراسية تحتاج إلى
وقفة متأنية ، لمعالجة أوضاعها ، من حيث أقسامها ، ومزايا كل قسم ،
ومهاراتها ، وكيفية إكسابها الناشئة . وهى مهارة أساس من ضمن أربع مهارات
يقوم عليها البناء اللغوي عند الإنسان ؛ وهى : القراءة ، والكتابة ،
والاستماع ، والتحدث . وسوف نفرد بمشيئة الله لكل مهارة محاضرة مستقلة ،
وسيكون حديثنا في هذه المحاضرة منصبا على مهارة الاستماع ؛ وذلك حسب
التسلسل الذي يسير عليه تعلم اللغة وهو : الاستماع ، ثم التحدث ، ثم
القراءة ، ثم الكتابة .
تعريف المصطلحات :
1 المهارة :
توفر القدرة اللازمة لأداء سلوك معين
بكفاءة تامة وقت الحاجة إليه . كالقراءة والكتابة ، ولعب الكرة ، والسباحة ،
وقيادة السيارة وما إلى ذلك .
2 السماع :
مجرد التقاط الأذن لذبذبات صوتية من
مصدرها دون إعارتها أي انتباه ، وهو عملية سهلة غير معقدة ، تعتمد على
فسيولوجية الأذن ، وسلامتها العضوية ، وقدرتها على التقاط الذبذبات .
3 الإنصات :
تركيز الانتباه على ما يسمعه الإنسان من أجل تحقيق غرض معين .
4 الاستماع :
مهارة معقدة يعطي فيها الشخص المستمع
المتحدث كل اهتماماته ، ويركز انتباهه إلى حديثه ، ويحاول تفسير أصواته ،
وإماءاته ، وكل حركاته ، وسكناته .
من المفاهيم السابقة نستنتج أن السماع
عملية فسيولوجية تولد مع الإنسان وتعتمد على سلامة العضو المخصص لها وهو
الأذن . في حين يكون الإنصات والاستماع مهارتين مكتسبتين .
والفرق بين الإنصات والاستماع : اعتماد
الأول على الأصوات المنطوقة ليس غير ، بينما يتضمن الاستماع ربط هذه
الأصوات بالإماءات الحسية والحركية للمتحدث .
شروط الاستماع الجيد :
لصعوبة مهارة الاستماع ، واعتمادها على عدد من أجهزة الاستقبال ، لا يمكن تحققها إلا بتوفر عدة شروط ، أهمها :
1 الجلوس في مكان بعيد عن الضوضاء .
2 النظر باهتمام إلى المتحدث ، وإبداء الرغبة في مشاركته .
3 التكيف ذهنيا مع سرعة المتحدث .
4 الدقة السمعية التي بدونا تتعطل جميع مهارات الاستماع .
5 القدرة على التفسير ، والتمثيل اللذين عن طريقهما يفهم المستمع ما يقال .
6 القدرة على التمييز بين الأصوات المتعددة ، والإيماءات المختلفة .
7 القدرة على التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية في الحديث .
8 القدرة على الاحتفاظ بالأفكار الرئيسة حية في الذهن .
أهداف تدريس الاستماع
1 تنمية قدرة التلاميذ على متابعة الحديث .
2 تمييز التلاميذ بين الأصوات المختلفة .
3 تمييز التلاميذ بين الأفكار الرئيسة ، والثانوية .
4 تنمية قدرة التلاميذ على التحصيل المعرفي .
5 الربط بين الحديث ، وطريقة عرضه .
6 تنمية قدرة التلاميذ على تخيل المواقف التي تمر بهم .
7 استخلاص التلاميذ النتائج مما يستمعون إليه .
8 استخدام التلاميذ سياق الحديث لفهم معاني المفردات الجديدة عليهم .
9 تنمية بعض الاتجاهات السلوكية السليمة ، كاحترام المتحدث ، وإبداء الاهتمام بحديثه ، والتفاعل معه .
مهارات الاستماع
قسم التربويون مهارات الاستماع إلى أربعة أقسام رئيسة هي :
أولا : مهارات الفهم ودقته ، وتتكون من العناصر الآتية :
1 الاستعداد للاستماع بفهم .
2 القدرة على حصر الذهن ، وتركيزه فيما يستمع إليه .
3 إدراك الفكرة العامة التي يدور حولها الحديث .
4 إدراك الأفكار الأساس للحديث .
5 استخدام إشارات السياق الصوتية للفهم .
6 إدراك الأفكار الجزئية المكونة لكل فكرة رئيسة .
7 القدرة على متابعة تعليمات شفوية ، وفهم المقصود منها .
ثانيا : مهارات الاستيعاب ، وتتكون من العناصر التالية :
1 القدرة على تلخيص المسموع .
2 التمييز بين الحقيقة ،والخيال مما يقال .
3 القدرة على إدراك العلاقات بين الأفكار المعروضة .
4 القدرة على تصنيف الأفكار التي تعرض لها المتحدث .
ثالثا : مهارات التذكر ، وعناصرها كالتالي :
1 القدرة على تعرف الجديد في المسموع .
2 ربط الجديد المكتسب بالخبرات السابقة .
3 إدراك العلاقة بين المسموع من الأفكار ، والخبرات السابقة .
4 القدرة على اختيار الأفكار الصحيحة ؛ للاحتفاظ بها في الذاكرة .
رابعا : مهارة التذوق والنقد ، وتتصل بها العناصر الآتية :
1 حسن الاستماع والتفاعل مع المتحدث .
2 القدرة على مشاركة المتحدث عاطفيا .
3 القدرة على تمييز مواطن القوة ، والضعف في الحديث .
4 الحكم على الحديث في ضوء الخبرات السابقة ، وقبوله أو رفضه .
5 إدراك مدى أهمية الأفكار التي تضمنها الحديث ، ومدى صلاحيتها للتطبيق .
6 القدرة على التنبؤ بما سينتهي إليه الحديث .
تنمية مهارات الاستماع
هذه مجموعة من
المقترحات التي نأمل أن تسهم في تنمية هذه المهارات الهامة ، مع ضرورة
التنبه إلى أن هذه المقترحات تخضع في تنفيذها لعدد من الاعتبارات أهمها :
ا نوعية الأهداف السلوكية المطلوب تحقيقها ، وصياغتها صوغا إجرائيا .
ب حسن إعداد البيئة التعليمية .
ج مناسبة تلك البيئة لمستوى التلاميذ المهاري والمعرفي .
وأهم هذه المقترحات هو :
أولا : كيفية تنمية مهارة التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية :
1 يقوم المعلم بعرض تسجيل لحوار معين ، أو قراءة جزء من موضوع ما ، ويطلب من التلاميذ :
ذكر أسماء أشخاص الحوار .
ذكر أكبر قدر من الحقائق التي استمعوا إليها .
ترتيب الحقائق حسب ورودها في الحوار .
ذكر المشاعر التي أثارها الحوار لديهم ، ومدى معايشتهم لها .
ذكر المفردات التي لفتت انتباههم .
ذكر التراكيب التي أعجبتهم .
بيان أسلوب الحديث والوسائل التي استعان
بها الكاتب في عرض أفكاره ؛ من طول أو قصر الجملة ، استخدام صور التوكيد ،
التشبيهات أو الاستعارات ، الصور البديعة المختلفة .
بيان العلاقة بين انفعال المتحدث وطريقة تعبيره .
2 كيفية تنمية قدرة التلاميذ على فهم معاني المفردات الصعبة ، واستخدامها في تراكيب مفيدة :
كتابة معاني الكلمات الصعبة على السبورة .
استعانة التلاميذ بالسياق في فهم معاني بعض الكلمات الجديدة .
3 كيفية تنمية القدرة على متابعة الحديث ، وربط عناصره بعضها ببعض :
قراءة نص مكون من عدة فقرات مترابطة .
مناقشة التلاميذ في الأفكار الواردة في الموضوع .
تكليف التلاميذ وضع عناوين لفقرات الموضوع .
مناقشة التلاميذ في العلاقة بين مقدمة الموضوع وخاتمته .
أسس تدريس الاستماع
أولا : الانتباه :
من المطالب الرئيسة لسمع الرسالة وتفسيرها ، وتحديد السلوك المترتب عليها .
ثانيا : التخلص
من المشتتات الشعورية واللاشعورية ، كالبعد عن مصادر الضوضاء ، والاستماع
للمتحدث بدلا من الرسالة ، والمستمع الكفء هو من يقدر أهمية الاستماع
الفعال ، ويعلم أنها تنقص كلما كان المستمع يعانى من متاعب جسدية أو نفسية .
ثالثا : التدريس الفعال الذي يزيد من وعى التلاميذ بأساليب توجيه الانتباه ، وتجنب عوامل التشتت الذهني .
رابعا : استرجاع الخبرات السابقة له أكبر الأثر في فهم الموضوع وتفسيره .
خامسا : تكوين مهارة الاستماع النقدي بالتدريب على اكتشاف المتناقضات ، وأساليب الدعاية ، وأهداف المتحدث .
سادسا : التدريب الجيد على فهم معاني الكلمات من السياق ، حيث يتعذر على المرء استعمال القاموس أثناء الاستماع .
سابعا : مما
يعوق الاستماع أن تفكير المستمع يسبق المتحدث ، مما يتطلب من المستمع
توظيفه في إبعاد المشتتات ، وخدمة الاستماع الفعال .
خطوات درس الاستماع
التمهيد :
تهيئة أذهان التلاميذ لدرس الاستماع ،
وذلك بإيضاح أهمية الدرس ، وطبيعة المادة العلمية التي ستقدم إليهم ، ثم
تعيين المهارة التي يراد التدريب عليها ، كاستخراج الأفكار الأساسية ،
والتمييز بينها وبين الأفكار الثانوية .
العرض :
تقديم المادة وما يتناسب والهدف المراد
تحقيقه ، كالإبطاء أو الإسراع في القراءة ، أو التوقف قليلا عند نهاية
الفقرة ، وما إلى ذلك .
توفير كل ما يمكن أن يساعد على تحقيق
أهداف الدرس ، كتوضيح معاني الكلمات الجديدة ، أو المصطلحات غير المألوفة ،
والابتعاد عن مواطن التشتت الذهني .
مناقشة التلاميذ فيما استمعوا إليه ، بوساطة طرح الأسئلة التي توصل إلى تحقيق الأهداف .
تقويم التحصيل بطرح أسئلة أكثر عمقا ،
لها ارتباط في صياغتها بالأهداف السلوكية ، التي سبق تحديدها عند إعداد
الدرس . ويشترط في هذه الأسئلة أن تكون شاملة لجميع الأهداف ، وقادرة على
قياس ما وضعت له فقط .
توجيهات عامة في تدريس الاستماع :
1 ينبغي للمعلم أن يكون دائما قدوة
لتلاميذه ، وفى درس الاستماع ينبغي على التلاميذ أن يقتدوا بمعلمهم في حسن
الانتباه ، والإنصات ، وعدم مقاطعة المتحدث ، أو القارئ قبل أن ينتهي إلا
لتنبيهه إلى خطأ لا يجوز السكوت عنه .
2 التخطيط الجيد للدرس ، ووضوح الأهداف المطلوب تحقيقها بدقة متناهية .
3 انتقاء النصوص الشيقة الملائمة لمستوى التلاميذ ، واختيار المواقف اللغوية المعينة على تحقيق الأهداف المنشودة .
4 تهيئة الإمكانات المساعدة على تحقيق الأهداف ، كالبعد عن الضوضاء ، والإلقاء الجيد ، واستخدام الوسائل التعليمية الملائمة .
إحصائيات تتعلق بالاستماع :
أولا : تبث من خلال الأبحاث العلمية أن الفرد العادي يستغرق في الاستماع ثلاثة أمثال الوقت الذي يمضيه في القراءة .
ثانيا : أجرى أحد الباحثين دراسة في العلاقة بين المهارات اللغوية ، ومدى ممارسة كل منها ، فتوصل إلى النتائج التالية :
1 يستمع المرء يوميا بمقدار يعادل كتابا متوسط الحجم .
2 يتحدث بما يعادل كتابا كل أسبوع .
3 يقرأ ما يساوى كتابا كل شهر .
4 يكتب ما يعادل كتابا كل عام .
ثالثا : استطلع أحد الباحثين نخبة من المعلمين حول ما يتعلمه الأطفال عن طريق الاستماع ، فكانت النتيجة ما يلي :
1 أن الأطفال يتعلمون عن طرق القراءة بنسبة 35 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .
2 يتعلمون عن طريق الكلام والمحادثة بنسبة 22 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .
3 يتعلمون عن طريق الاستماع بنسبة 25 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .
4 ويتعلمون عن طريق الكتابة بنسبة 17 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .
وأخيرا وبعد أن
علمنا ما لمهارة الاستماع من أهمية بالغة في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى
التلاميذ ، نأمل من إخواننا المعلمين أن يستثمروا هذه المهارة ويوظفوها
فيما يعود على أبنائنا التلاميذ بالنفع والفائدة ، والله الموفق .
تم بحمد الله
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه