نعرض فيما يلي لأهم هذه المصطلحات و التي نرى أهمية استيعابها نظريا
بالنسبة للدارسين و صولا إلى تطبيقها عمليا عند الممارسة على النحو التالي :
اللقطة Shot
يعرف أحمد زكي بدوي اللقطة :
بأنها جزء من الفيلم الخام الذي يتم تصويره بصفة مستمرة و دون توقف للمرء
أو المنظر أو أي شئ يراد تصويره ، و تحدد اللقطة من لحظة إدارة الكاميرا و
هي في وضع معين حتى تتوقف أو حتى يتم النقل إلى منظر آخر في السينما أو
كاميرا أخرى في التليفزيون و اللقطات تجمع معا لتكون مشاهد ، و المشاهد
تجمع معا لتكون فصولا .
و تتفاوت اطوال اللقطات من عدد قليل من الكادرات ( الصور الثابتة ) إلى
طول يصل إلى طول بوبينة الفيلم الخام . و يعتبر معدل طول اللقطات السائد
على مدار الفيلم ، من أهم عناصر خلق الإيقاع العام و الذي يساعد على توصيل
هدف الفيلم إلى المتفرج و ترى منى الصبان - الأستاذ بالمعهد العالي
للسينما و نتفق معها - أن اللقطة :
هي وحدة بناء الفيلم ، تماما مثلما الكلمة هي وحدة بناء اللغة . و اللقطة بإيجاز من وجهة نظر التصوير هي :
الجزء من الفيلم المطبوع ، الذي بين اللحظة التي يبدأ فيها محرك الكاميرا
الدوران و بين اللحظة التي يتوقف فيها ، و من وجهة نظر التوليف هي الجزء من
الفرام الموجود بين مضربتي المقص ، ثم بين لصقتين . و من وجهة نظر المشاهد
هي الجزء من الفيلم الموجود بين مشهدين أي بين حجمي لقطتين .
و يذكر دانييل أريخون أن اللقطة هي من أدوات قواعد اللغة السينمائية ، و أن
طول اللقطة ( أو مرة واحدة من التصوير) يحدده كمية الشريط الذي يمكن أن
يتعرض للضوء داخل آلة التصوير ، دون إعادة لتعبئة الشريط ، وليكن 4 أو 10
أو 33 دقيقة .
و يذكر آخرون أن اللقطة :
هي أصغر وحدة في اللغة السينمائية ، و يتكون الفيلم الطويل من آلاف من
الصور منظمة داخل اللقطات ، و اللقطة تبدأ من بداية حركة الكاميرا و حتى
توقفها . و طول اللقطة قد يستغرق طول زمن رمشة عين، أو يستغرق طول بوبينة
الفيلم الموضوعة في الكاميرا ، و قد استغرقت اللقطة في فيلم هيتشكوك الحبل
10 دقائق أي طول بوبينة الفيلم .
و قد اختلفت الآراء في تقسيم و تحديد أحجام اللقطات ، بين السينمائين في
فرنسا و بريطانيا و غيرهما من البلاد . و توضح الصورة رقم 1و 2 تقسيم
اللقطات في كل من فرنسا بريطانيا و إن كان هذا التقسيم لم يعد شائعا حاليا ،
و أصبح تقسيم اللقطات يتم بناء على مجموعة من المعايير واضعين في الاعتبار
أن هناك بعض التقسيمات المشتركة العامة مثل : اللقطات القريبة و المتوسطة و
العامة ، أو غير هذا ، و ذلك من الأشياء موضع التصوير
( أ ) أنواع اللقطات the size of shot
تعتمد اللقطة و حجمها اعتمادا على المسافة الفعلية التي بين الكاميرا و
الشئ الذي يتم تصويره و على نوع عدسة الكاميرا أثناء التصوير و كل حجم
يقوم بتوصيل معلومات تختلف عن الآخر و تحقيق أثر مختلف لدي المشاهد .
1- اللقطة البعيدة جدا ( Extreme Long shot ( Els
هي تحتوي أكبر معلومات يمكن أن تصل إلى المتفرج ، حيث إنها تعرض المناظر
الطبيعية ، أو مكان ما من مسافة بعيدة، و تستعمل كذلك في تصوير اللقطة
التأسيسية Establishing shot في بداية المشهد لتوضيح المكان الذي يتم
تصويره ، ووضع كل ممثل داخله ، تمهيدا لعدم حدوث تداخل للمتفرج في معرفة
مكان كل منها في بقية لقطات المشهد.
2- اللقطة البعيدة ( long shot ( Ls
تعرض صورة شخص بكامل هيئته من أعلى الرأس إلى القدم مع جزء كبير من المكان الذي حوله.
3- اللقطة المتوسطة البعيدة ( Medium long shot ( MLS
تصور شخصا من أعلى رأسه إلى ركبته و أحيانا ما تسمى اللقطة الأمريكية American shot.
4- اللقطة المتوسطة ( Medium shot ( M S
تصور شخصا من أعلى رأسه حتى وسطه.
5- اللقطة المتوسطة القريبة ( Medium close shot ( Mcs
تصور شخصا من أعلى رأسه حتى صدره .
6- اللقطة القريبة ( close UP ( CU
تصور شخصا من أعلى رأسه حتى أكتافه ، أو أي جزء تفصيلي من شيء يتم تصويره .
7- اللقطة القريبة جدا ( Extreme close up ( ECU
تصور جزاءا صغيرا من ثلثي المصور قد تصل إلى مجرد عين أو فم .
و هناك تقسيم آخر لأنواع اللقطات :
التصنيف الثاني :
لقطة بعيد Totala
لقطة نصفية ( حتى الصدر ) bust shot
لقطة متوسطة ( حتى الركبتين ) Knee shot
لقطة ثنائية 2- shot
لقطة ثلاثية 3-shot
لقطة كتف over shoulder shot
لقطة عكسية Cross shot
( ب ) زاوية اللقطة the Angle of the shot
أو بمعنى أدق مكان الكاميرا بالنسبة للشي ء الذي يتم تصويره ، و كل زاوية تحمل معنى للمتفرج مختلف عن الآخر .
1- لقطة مستوى العين Eye- Level shot
تكون الكاميرا على مسافة خمسة أو ستة أقدام من الأرض أي على نفس مستوى عين
شخص عادي ينظر إلى الشيء المصور . و هي تعتبر اللقطة ذات الزاوية القياسية
بالنسبة لبقية الزوايا .
2- لقطة الزاوية السفلى Eye_ Level shot
تکون فيها الکاميرا أسفل الشخص المصور لتظهره أكثر طولا و جلالا و قوة .
3- لقطة الزاوية العليا High- angle shot
تنظر إلى الشخص المصور من أعلى لتقزمه و اتجعله أقل من حجمه الطبيعي ، و لتظهره في موقف الضعيف .
(ج) اللقطة المتحركة The Movement of the shot
تتحرك فيها الكاميرا ، لتظهر الصورة و كأنها تتحرك أو تغير من اتجاهها ، أو
تتغير من منظور المتفرج ، و سمحت إمكانية تحريك اللقطة للمتفرج ، أن يتابع
حركة ممثل ، أو سيارة مثلا ، أو أن يشاهد الشئ المصور من وجهة نظر الممثل
شخصيا أثناء حركته ، و هو ما يقوي انتباه المتفرج إلى الأجزاء التي يريد
المخرج أن يلفت نظره إليها .
1- لقطة التتبع Tracking , Traveling shot
و تكون فيها الكاميرا مثبتة على منصة ذات عجلات dolly ، تتحرك على قضيبين
متوازيين حتى تساعد على سهولة و نعومة حركة الكاميرا ، أثناء متابعة حركة
الشيء المراد تصويره .
2- لقطة الرافعة Crane shot
تثبت الكاميرا فيها على ذراع رافعة Crane لتتحرك أفقيا ، و رأسيا ، و في
جميع الاتجاهات حتى تقترب و تبتعد عن الشيء الذي تقوم بتصويره بشكل درامي
جاف .
3- اللقطة البانورامية pan shot
تتحرك الكاميرا فيها بشكل أفقي إلى اليمين أو إلى الشمال و هي ثابتة في مكانها ، أو لتلقي نظرة بانورامية على مكان ما.
4- اللقطة التلت Tilt shot
تتحرك الكاميرا فيها بشكل رأسي إلى أعلى أو إلى أسفل و هي ثابتة في مكانها ،
إما لتتبع شخص يصعد أو ليهبط إلى أسفل ، أو لتصوير وجهة نظر شخص ينظر إلى
أعلى أو إلى أسفل .
( د) عدد الأشخاص داخل اللقطة The number of Characters Within the shot
و هي اللقطة التي تسمى بعدد الأشخاص التي يتم تصوير ما بداخلها و منها :
1- لقطة واحدة The one - shot أي اللقطة التي تصور شخص واحد .
2- لقطة الاثنين The TW - shot أي اللقطة التي تصور شخصين .
3- لقطة الثلاثة The Three - shot أي اللقطة التي تصور ثلاث شخصيات .
و يمثل المصور أحد العناصر الرئيسية في الإنتاج السينمائي أيا كان نوعه ، و فيما يلي نعرف ببعض مهامه .
المصور
يعتبر المصور أهم تخصص في صناعة الفيلم بعد المخرج ، كما تعتبر الكاميرا
أهم آلة في صناعة السينما فالكاميرا هي النافذة التي نطل منها على كل ما في
الأفلام من متعة و إثارة و على كل ما في هذا العالم من حوادث و أماكن .
و تتضمن مهام المصور ما يلي :
- عمل جدول للتصوير يعتبر كرسم تخطيطي شامل للفيلم كله بما في ذلك إدارة
الكاميرا و الأضواء المقترحة و الموسيقى ( او المؤثرات الصوتية - المعد - )
و الصوت.
- تحديد مشاهد الفيلم في جدول التصوير مجمعة بالترتيب الذي ستصور به .
- العناية بالتخطيط و الدراسة قبل بدء التصوير من الأهمية لأنها توفر في وقت التنفيذ و التكاليف .
و بالرغم من كل هذه الدقة و العناية دائما ما يحدث تأخير ، و يتكالف الفيلم
أكثر مما قدر له و هو أمر يراعي عند إعداد الخطط فتخصص له مبالغ إضافية في
ميزانية الفيلم .
و يساعد المصور في عمله مساعدون حيث :
يتولى مساعده الأول : العناية بالكاميرا و التأكد من صلاحيتها للعمل ، و
يضع لها الأفلام ، و يعرفها و يتولى أيضا قياس المسافة بين الهدف و
الكاميرا بشريط طويل حتى يمكن ضبط عدسات الكاميرا.
أما المساعد الثاني : فهو الذي يتولى فرع الكلاكيت في أول كل مشهد و يكتب
تقريرا دقيقا عن كل مشهد يحتوي على البيانات المتعلقة بكمية الضوء الذي عرض
لها الفيلم و رقم اللقطة و نوعها و طول الفيلم الذي صور و يرسل هذا
التقرير للمونتير و المعمل.
بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
select language
أختر لغة المنتدى من هنا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه