المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية

    dr_d0d011
    dr_d0d011

    عدد المساهمات : 78
    نقاط : 181
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/04/2011
    01082011

    لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية Empty لتصوير وانواع اللقطات التلفزيونية

    مُساهمة من طرف dr_d0d011

    نعرض فيما يلي لأهم هذه المصطلحات و التي نرى أهمية استيعابها نظريا
    بالنسبة للدارسين و صولا إلى تطبيقها عمليا عند الممارسة على النحو التالي :

    اللقطة Shot

    يعرف أحمد زكي بدوي اللقطة :

    بأنها جزء من الفيلم الخام الذي يتم تصويره بصفة مستمرة و دون توقف للمرء
    أو المنظر أو أي شئ يراد تصويره ، و تحدد اللقطة من لحظة إدارة الكاميرا و
    هي في وضع معين حتى تتوقف أو حتى يتم النقل إلى منظر آخر في السينما أو
    كاميرا أخرى في التليفزيون و اللقطات تجمع معا لتكون مشاهد ، و المشاهد
    تجمع معا لتكون فصولا .

    و تتفاوت اطوال اللقطات من عدد قليل من الكادرات ( الصور الثابتة ) إلى
    طول يصل إلى طول بوبينة الفيلم الخام . و يعتبر معدل طول اللقطات السائد
    على مدار الفيلم ، من أهم عناصر خلق الإيقاع العام و الذي يساعد على توصيل
    هدف الفيلم إلى المتفرج و ترى منى الصبان - الأستاذ بالمعهد العالي
    للسينما و نتفق معها - أن اللقطة :

    هي وحدة بناء الفيلم ، تماما مثلما الكلمة هي وحدة بناء اللغة . و اللقطة بإيجاز من وجهة نظر التصوير هي :

    الجزء من الفيلم المطبوع ، الذي بين اللحظة التي يبدأ فيها محرك الكاميرا
    الدوران و بين اللحظة التي يتوقف فيها ، و من وجهة نظر التوليف هي الجزء من
    الفرام الموجود بين مضربتي المقص ، ثم بين لصقتين . و من وجهة نظر المشاهد
    هي الجزء من الفيلم الموجود بين مشهدين أي بين حجمي لقطتين .

    و يذكر دانييل أريخون أن اللقطة هي من أدوات قواعد اللغة السينمائية ، و أن
    طول اللقطة ( أو مرة واحدة من التصوير) يحدده كمية الشريط الذي يمكن أن
    يتعرض للضوء داخل آلة التصوير ، دون إعادة لتعبئة الشريط ، وليكن 4 أو 10
    أو 33 دقيقة .

    و يذكر آخرون أن اللقطة :

    هي أصغر وحدة في اللغة السينمائية ، و يتكون الفيلم الطويل من آلاف من
    الصور منظمة داخل اللقطات ، و اللقطة تبدأ من بداية حركة الكاميرا و حتى
    توقفها . و طول اللقطة قد يستغرق طول زمن رمشة عين، أو يستغرق طول بوبينة
    الفيلم الموضوعة في الكاميرا ، و قد استغرقت اللقطة في فيلم هيتشكوك الحبل
    10 دقائق أي طول بوبينة الفيلم .

    و قد اختلفت الآراء في تقسيم و تحديد أحجام اللقطات ، بين السينمائين في
    فرنسا و بريطانيا و غيرهما من البلاد . و توضح الصورة رقم 1و 2 تقسيم
    اللقطات في كل من فرنسا بريطانيا و إن كان هذا التقسيم لم يعد شائعا حاليا ،
    و أصبح تقسيم اللقطات يتم بناء على مجموعة من المعايير واضعين في الاعتبار
    أن هناك بعض التقسيمات المشتركة العامة مثل : اللقطات القريبة و المتوسطة و
    العامة ، أو غير هذا ، و ذلك من الأشياء موضع التصوير

    ( أ ) أنواع اللقطات the size of shot

    تعتمد اللقطة و حجمها اعتمادا على المسافة الفعلية التي بين الكاميرا و
    الشئ الذي يتم تصويره و على نوع عدسة الكاميرا أثناء التصوير و كل حجم
    يقوم بتوصيل معلومات تختلف عن الآخر و تحقيق أثر مختلف لدي المشاهد .

    1- اللقطة البعيدة جدا ( Extreme Long shot ( Els

    هي تحتوي أكبر معلومات يمكن أن تصل إلى المتفرج ، حيث إنها تعرض المناظر
    الطبيعية ، أو مكان ما من مسافة بعيدة، و تستعمل كذلك في تصوير اللقطة
    التأسيسية Establishing shot في بداية المشهد لتوضيح المكان الذي يتم
    تصويره ، ووضع كل ممثل داخله ، تمهيدا لعدم حدوث تداخل للمتفرج في معرفة
    مكان كل منها في بقية لقطات المشهد.

    2- اللقطة البعيدة ( long shot ( Ls

    تعرض صورة شخص بكامل هيئته من أعلى الرأس إلى القدم مع جزء كبير من المكان الذي حوله.

    3- اللقطة المتوسطة البعيدة ( Medium long shot ( MLS

    تصور شخصا من أعلى رأسه إلى ركبته و أحيانا ما تسمى اللقطة الأمريكية American shot.

    4- اللقطة المتوسطة ( Medium shot ( M S

    تصور شخصا من أعلى رأسه حتى وسطه.

    5- اللقطة المتوسطة القريبة ( Medium close shot ( Mcs

    تصور شخصا من أعلى رأسه حتى صدره .

    6- اللقطة القريبة ( close UP ( CU

    تصور شخصا من أعلى رأسه حتى أكتافه ، أو أي جزء تفصيلي من شيء يتم تصويره .

    7- اللقطة القريبة جدا ( Extreme close up ( ECU

    تصور جزاءا صغيرا من ثلثي المصور قد تصل إلى مجرد عين أو فم .

    و هناك تقسيم آخر لأنواع اللقطات :

    التصنيف الثاني :

    لقطة بعيد Totala

    لقطة نصفية ( حتى الصدر ) bust shot

    لقطة متوسطة ( حتى الركبتين ) Knee shot

    لقطة ثنائية 2- shot

    لقطة ثلاثية 3-shot

    لقطة كتف over shoulder shot

    لقطة عكسية Cross shot

    ( ب ) زاوية اللقطة the Angle of the shot

    أو بمعنى أدق مكان الكاميرا بالنسبة للشي ء الذي يتم تصويره ، و كل زاوية تحمل معنى للمتفرج مختلف عن الآخر .

    1- لقطة مستوى العين Eye- Level shot

    تكون الكاميرا على مسافة خمسة أو ستة أقدام من الأرض أي على نفس مستوى عين
    شخص عادي ينظر إلى الشيء المصور . و هي تعتبر اللقطة ذات الزاوية القياسية
    بالنسبة لبقية الزوايا .

    2- لقطة الزاوية السفلى Eye_ Level shot

    تکون فيها الکاميرا أسفل الشخص المصور لتظهره أكثر طولا و جلالا و قوة .

    3- لقطة الزاوية العليا High- angle shot

    تنظر إلى الشخص المصور من أعلى لتقزمه و اتجعله أقل من حجمه الطبيعي ، و لتظهره في موقف الضعيف .

    (ج) اللقطة المتحركة The Movement of the shot

    تتحرك فيها الكاميرا ، لتظهر الصورة و كأنها تتحرك أو تغير من اتجاهها ، أو
    تتغير من منظور المتفرج ، و سمحت إمكانية تحريك اللقطة للمتفرج ، أن يتابع
    حركة ممثل ، أو سيارة مثلا ، أو أن يشاهد الشئ المصور من وجهة نظر الممثل
    شخصيا أثناء حركته ، و هو ما يقوي انتباه المتفرج إلى الأجزاء التي يريد
    المخرج أن يلفت نظره إليها .

    1- لقطة التتبع Tracking , Traveling shot

    و تكون فيها الكاميرا مثبتة على منصة ذات عجلات dolly ، تتحرك على قضيبين
    متوازيين حتى تساعد على سهولة و نعومة حركة الكاميرا ، أثناء متابعة حركة
    الشيء المراد تصويره .

    2- لقطة الرافعة Crane shot

    تثبت الكاميرا فيها على ذراع رافعة Crane لتتحرك أفقيا ، و رأسيا ، و في
    جميع الاتجاهات حتى تقترب و تبتعد عن الشيء الذي تقوم بتصويره بشكل درامي
    جاف .

    3- اللقطة البانورامية pan shot

    تتحرك الكاميرا فيها بشكل أفقي إلى اليمين أو إلى الشمال و هي ثابتة في مكانها ، أو لتلقي نظرة بانورامية على مكان ما.

    4- اللقطة التلت Tilt shot

    تتحرك الكاميرا فيها بشكل رأسي إلى أعلى أو إلى أسفل و هي ثابتة في مكانها ،
    إما لتتبع شخص يصعد أو ليهبط إلى أسفل ، أو لتصوير وجهة نظر شخص ينظر إلى
    أعلى أو إلى أسفل .

    ( د) عدد الأشخاص داخل اللقطة The number of Characters Within the shot

    و هي اللقطة التي تسمى بعدد الأشخاص التي يتم تصوير ما بداخلها و منها :

    1- لقطة واحدة The one - shot أي اللقطة التي تصور شخص واحد .

    2- لقطة الاثنين The TW - shot أي اللقطة التي تصور شخصين .

    3- لقطة الثلاثة The Three - shot أي اللقطة التي تصور ثلاث شخصيات .

    و يمثل المصور أحد العناصر الرئيسية في الإنتاج السينمائي أيا كان نوعه ، و فيما يلي نعرف ببعض مهامه .

    المصور

    يعتبر المصور أهم تخصص في صناعة الفيلم بعد المخرج ، كما تعتبر الكاميرا
    أهم آلة في صناعة السينما فالكاميرا هي النافذة التي نطل منها على كل ما في
    الأفلام من متعة و إثارة و على كل ما في هذا العالم من حوادث و أماكن .

    و تتضمن مهام المصور ما يلي :

    - عمل جدول للتصوير يعتبر كرسم تخطيطي شامل للفيلم كله بما في ذلك إدارة
    الكاميرا و الأضواء المقترحة و الموسيقى ( او المؤثرات الصوتية - المعد - )
    و الصوت.

    - تحديد مشاهد الفيلم في جدول التصوير مجمعة بالترتيب الذي ستصور به .

    - العناية بالتخطيط و الدراسة قبل بدء التصوير من الأهمية لأنها توفر في وقت التنفيذ و التكاليف .

    و بالرغم من كل هذه الدقة و العناية دائما ما يحدث تأخير ، و يتكالف الفيلم
    أكثر مما قدر له و هو أمر يراعي عند إعداد الخطط فتخصص له مبالغ إضافية في
    ميزانية الفيلم .

    و يساعد المصور في عمله مساعدون حيث :

    يتولى مساعده الأول : العناية بالكاميرا و التأكد من صلاحيتها للعمل ، و
    يضع لها الأفلام ، و يعرفها و يتولى أيضا قياس المسافة بين الهدف و
    الكاميرا بشريط طويل حتى يمكن ضبط عدسات الكاميرا.

    أما المساعد الثاني : فهو الذي يتولى فرع الكلاكيت في أول كل مشهد و يكتب
    تقريرا دقيقا عن كل مشهد يحتوي على البيانات المتعلقة بكمية الضوء الذي عرض
    لها الفيلم و رقم اللقطة و نوعها و طول الفيلم الذي صور و يرسل هذا
    التقرير للمونتير و المعمل.
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-19, 12:47