أمثله لا احترمها
أمثال غدت كالمعتقد الراسخ ،
فبمجرد الاستشهاد بها تصنف كالنص المرسل أو كالحديث المتفق عليه للأسف !
ويجب على الكل الانصياع والتفاعل معها و الوقوف عند معانيها !
مقولات فجة على الذوق السليم ...
ولكن للأسف قد سار بها الركبان وتناقلها الناس ..
وهي لاتعدو كونها مقوله لأحدهم لربما كان من اجل الجهال !
معانٍ رديئة و إيحائات خطيرة وتعميق مخيف للسلبيات !
ودفع شديد بالتجاه سلوكيات خاطئة !
إضافة إلى أنها تخالف نصوص كثيرة جائت بها الشريعة
وسأستعرض مجموعة منها وهي غيض منفيض ونقطة من بحر تلك الامثال
التي لا اكن لها أي تقدير و احترام ...
1- شاور الحرمه وخالفها
و أنا اتعجب من صاحب المثل العجيب و أقول له إذا كنت لن تسمع فلماذا تتعب نفسك وتجهدها بالمشورة ؟!
إضافة إلى ماسوف تسببه من الم لتلك الأنثى والحقد الذي سيتولد تجاهك ! مثل يصور الانثى و
كأنها بنك للأفكار الخاطئة ، لذا مجرد أن نخالف رأيها فهذا يعني أنك اهتديت للرأي السليم !
أي بلادة أي سطحية وسخف !
فما التأنيث لأسم الشمس عيب وما التذكير فخر للهلال
والله وتالله إن جمله من بنات حواء أكثر فهما و اصلح رأيا و أبعد رؤية من كثير من الرجال !
إضافة لمخالفة هذا المثل السقيم لسيرة الحبيب وسنته _ اللهم صلي وسلم عليه _
في مشاورة الكثير من زوجاته والعمل برأيهن !
2- العتب صابون القلب
وهو فعلا صابون وغسل لكن للمودة والحب وطارد للود ! فالطبيعة الإنسانية تنفر ولا شك من كثرة العتب
والاستغراق فيه ، وهذا المثل يدعو للمعاتبة على الدقيق والجليل وهذا لاشك سيثمر عن عداوات
و أحقاد ! إضافة إلى ماسيجنيه المداوم على العتب من ضغط و إجهاد نفسي .
3- اتق شر من احسنت إليه
وهو من اقبح الامثال واردها بلا منافس وهذا المثل يدعوك أن تترقب الاساءة مع من قدمت له معروفاً
أو أسديت له جميلا وكأن ردة الفعل السلبية بعد فعل الخير أمر لازم ، وهذا المثل يبدو أنه
يناسب كائنات حيه غير البشر ، فالنفس البشرية في صغرها وكبرها قد جبلة على مقابلة الاحسان بالاحسان والعطاء بالعطاء ، اضافة إلى جملة من النصوص القرآنية التي توضح بما لايدع مجالا للشك
أن دافع بالحسنى والعطاء سيجعل من العدو اللدود صديقاً حميماً .
4- من شب على شيء شاب عليه
وهو مثل باختصار يساند ويعزز قانون الحتمية الذي يعمل به البطالون و الكسالى ومقاومو التغير ،
ويسوغون تقاسعهم بأنهم قد نشؤوا على تلك الحال ! فإذا مادعوته نحو التغير والتجدد أو تغير
إحدى العادات السيئة برر بأنه نشأ على هذا واتذر بهذا المثل ولو كان هذا المثل صحيحا
لعطلنا الكثير من الأحاديث والآثار التي تدعو لفاضل الأخلاق وهجر سيئها ..
( والصحابة رضوان الله عليهم مثلا شب كثير على الشرك ، لكن لم يشيبوا عليه ،
ومع أن بعضهم أسلم وعمره فوق الستين ! إلا انهم غيروا أنفسهم وغيروا وجه التاريخ )
5- اللي تقرصه حية يخاف من الحبل
هذا المثل يعمق منت كرار التجربةويبني حواجزنحو إعادة المحاولةإضافة إلى كونه يرفع شعار
أن النجاح فقط من التجربه الاولى، وهذا معنى باطل ينافي الدعوة للصبرو المجالدة و التكرار .
6- عصفور في اليد ولا عشره على الشجرة
مثل يربي النفس على الاستكانة ويدفع الناس العيش بين الحفر ، وقبول بأقل القليل و التخوف
من اي تجربة أو محاوله تطلب الاقدام ؛ لذا فهو يقتل الجرأة و التطلع ، و يشارك هذا المثل في تلك
المعاني المثبطة و الإيحاءات السلبية مثل :
( القناعة كنز لايفنى ) ،
و مثل :
( مد رجولك على قد لحافك )
7- سوء الظن من حسن الفطن
سمعته من صديق عزيز مستشهداً به وموقناً بصحته وهو يحكي قصة حدثت له ، ويبدو أن
تطبيق المثل قد جاد عليه بفائدة . هو مثل يدعو بشكل صارخ إلى الشك فيمن حولنا و
تأويل مالا يتأول من كلماتهم و صبغ نظراتهم بصبغة سوداء ، ويتجاهل الآية الكريمة التي
تؤكد أن الظن والاستغراق فيه من الذنوب ، إضافة إلى الأثر الذي يدعو إلى أن تبحث
عن الأعذار لصاحبك عندما يقع و وتزل به الكلمات .
8- إذا كان لك عند الكلب حاجة قل له ياسيدي .
بأختصار دعوة للنفاق و هز الذنب .
9- جود مجنونك لا يجيك اجن منه
مثل يفعل لقانون ( التصبير ) المحبط ويشعل نار التشاؤم المحرقة
10- جلد ماهو جلدك جره على الشوك
أنانية مفرطة وحب ذات بغيض وعدم احترام للآخرين و مملكتهم
تلك نقاط من بحر تلك الأمثال التي أرى لزوم معاداتها و هجرها
و الوقوف عند اداب الشرع الحنيف وتعاليمه
مــ ..
..ــن
قــ ..
..ــو
ل..
أمثال غدت كالمعتقد الراسخ ،
فبمجرد الاستشهاد بها تصنف كالنص المرسل أو كالحديث المتفق عليه للأسف !
ويجب على الكل الانصياع والتفاعل معها و الوقوف عند معانيها !
مقولات فجة على الذوق السليم ...
ولكن للأسف قد سار بها الركبان وتناقلها الناس ..
وهي لاتعدو كونها مقوله لأحدهم لربما كان من اجل الجهال !
معانٍ رديئة و إيحائات خطيرة وتعميق مخيف للسلبيات !
ودفع شديد بالتجاه سلوكيات خاطئة !
إضافة إلى أنها تخالف نصوص كثيرة جائت بها الشريعة
وسأستعرض مجموعة منها وهي غيض منفيض ونقطة من بحر تلك الامثال
التي لا اكن لها أي تقدير و احترام ...
1- شاور الحرمه وخالفها
و أنا اتعجب من صاحب المثل العجيب و أقول له إذا كنت لن تسمع فلماذا تتعب نفسك وتجهدها بالمشورة ؟!
إضافة إلى ماسوف تسببه من الم لتلك الأنثى والحقد الذي سيتولد تجاهك ! مثل يصور الانثى و
كأنها بنك للأفكار الخاطئة ، لذا مجرد أن نخالف رأيها فهذا يعني أنك اهتديت للرأي السليم !
أي بلادة أي سطحية وسخف !
فما التأنيث لأسم الشمس عيب وما التذكير فخر للهلال
والله وتالله إن جمله من بنات حواء أكثر فهما و اصلح رأيا و أبعد رؤية من كثير من الرجال !
إضافة لمخالفة هذا المثل السقيم لسيرة الحبيب وسنته _ اللهم صلي وسلم عليه _
في مشاورة الكثير من زوجاته والعمل برأيهن !
2- العتب صابون القلب
وهو فعلا صابون وغسل لكن للمودة والحب وطارد للود ! فالطبيعة الإنسانية تنفر ولا شك من كثرة العتب
والاستغراق فيه ، وهذا المثل يدعو للمعاتبة على الدقيق والجليل وهذا لاشك سيثمر عن عداوات
و أحقاد ! إضافة إلى ماسيجنيه المداوم على العتب من ضغط و إجهاد نفسي .
3- اتق شر من احسنت إليه
وهو من اقبح الامثال واردها بلا منافس وهذا المثل يدعوك أن تترقب الاساءة مع من قدمت له معروفاً
أو أسديت له جميلا وكأن ردة الفعل السلبية بعد فعل الخير أمر لازم ، وهذا المثل يبدو أنه
يناسب كائنات حيه غير البشر ، فالنفس البشرية في صغرها وكبرها قد جبلة على مقابلة الاحسان بالاحسان والعطاء بالعطاء ، اضافة إلى جملة من النصوص القرآنية التي توضح بما لايدع مجالا للشك
أن دافع بالحسنى والعطاء سيجعل من العدو اللدود صديقاً حميماً .
4- من شب على شيء شاب عليه
وهو مثل باختصار يساند ويعزز قانون الحتمية الذي يعمل به البطالون و الكسالى ومقاومو التغير ،
ويسوغون تقاسعهم بأنهم قد نشؤوا على تلك الحال ! فإذا مادعوته نحو التغير والتجدد أو تغير
إحدى العادات السيئة برر بأنه نشأ على هذا واتذر بهذا المثل ولو كان هذا المثل صحيحا
لعطلنا الكثير من الأحاديث والآثار التي تدعو لفاضل الأخلاق وهجر سيئها ..
( والصحابة رضوان الله عليهم مثلا شب كثير على الشرك ، لكن لم يشيبوا عليه ،
ومع أن بعضهم أسلم وعمره فوق الستين ! إلا انهم غيروا أنفسهم وغيروا وجه التاريخ )
5- اللي تقرصه حية يخاف من الحبل
هذا المثل يعمق منت كرار التجربةويبني حواجزنحو إعادة المحاولةإضافة إلى كونه يرفع شعار
أن النجاح فقط من التجربه الاولى، وهذا معنى باطل ينافي الدعوة للصبرو المجالدة و التكرار .
6- عصفور في اليد ولا عشره على الشجرة
مثل يربي النفس على الاستكانة ويدفع الناس العيش بين الحفر ، وقبول بأقل القليل و التخوف
من اي تجربة أو محاوله تطلب الاقدام ؛ لذا فهو يقتل الجرأة و التطلع ، و يشارك هذا المثل في تلك
المعاني المثبطة و الإيحاءات السلبية مثل :
( القناعة كنز لايفنى ) ،
و مثل :
( مد رجولك على قد لحافك )
7- سوء الظن من حسن الفطن
سمعته من صديق عزيز مستشهداً به وموقناً بصحته وهو يحكي قصة حدثت له ، ويبدو أن
تطبيق المثل قد جاد عليه بفائدة . هو مثل يدعو بشكل صارخ إلى الشك فيمن حولنا و
تأويل مالا يتأول من كلماتهم و صبغ نظراتهم بصبغة سوداء ، ويتجاهل الآية الكريمة التي
تؤكد أن الظن والاستغراق فيه من الذنوب ، إضافة إلى الأثر الذي يدعو إلى أن تبحث
عن الأعذار لصاحبك عندما يقع و وتزل به الكلمات .
8- إذا كان لك عند الكلب حاجة قل له ياسيدي .
بأختصار دعوة للنفاق و هز الذنب .
9- جود مجنونك لا يجيك اجن منه
مثل يفعل لقانون ( التصبير ) المحبط ويشعل نار التشاؤم المحرقة
10- جلد ماهو جلدك جره على الشوك
أنانية مفرطة وحب ذات بغيض وعدم احترام للآخرين و مملكتهم
تلك نقاط من بحر تلك الأمثال التي أرى لزوم معاداتها و هجرها
و الوقوف عند اداب الشرع الحنيف وتعاليمه
مــ ..
..ــن
قــ ..
..ــو
ل..
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه