المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
المكتبه المدرسية بحث مصغر Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
المكتبه المدرسية بحث مصغر Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
المكتبه المدرسية بحث مصغر Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
المكتبه المدرسية بحث مصغر Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
المكتبه المدرسية بحث مصغر Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
المكتبه المدرسية بحث مصغر Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
المكتبه المدرسية بحث مصغر Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
المكتبه المدرسية بحث مصغر Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
المكتبه المدرسية بحث مصغر Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 316 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 316 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 316 بتاريخ 2024-11-15, 04:52

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    المكتبه المدرسية بحث مصغر

    sla7
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة


    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    المكتبه المدرسية بحث مصغر Empty المكتبه المدرسية بحث مصغر

    مُساهمة من طرف sla7 2011-05-06, 05:45



    المملكة العربية السعودية
    وزارة المعارف
    كلية اعداد المعلمين
    بالمدينة المنورة
    دورة مديري المدارس المتوسطة والثانوية







    إعداد المتدرب
    أحمد حضيري الدبيسي

    مقدم إلى سعادة الدكتور
    عبد العزيز الكابلي

    المكتبة المدرسية


    إن العملية التربوية في مفهومها الحديث تتطلب استخدام الأساليب والمواد
    والوسائل التعليمية المتنوعة لا الاقتصار على حجرة الدرس حيث تتمركز فيها
    كل العملية التعليمية .
    وتعتبر المكتبة المدرسية من أهم تلك الوسائل وهناك عدة وظائف رئيسية تقوم بها وفي قدمتها خدمة البرنامج التعليمي .
    ذلك أن المكتبة بما تضمه من كتب ومصادر ومراجع تصل بكل المواد الدراسية التي تدرس في المدرسة وتخدم البرنامج التعليمي ككل .
    وهي بهذا تساعد كل المعلمين كما أنها أيضاً تساعد التلاميذ في الوفاء باحتياجاتهم التربوية .
    وإلى جانب ذلك تساعد المكتبة التلميذ على النمو في أكتساب العادات
    الأساسية في القراءة واكتساب المهارات المتصلة باستخدام المصادر والمراجع
    وجمع المعلومات ، وتحبيبه في الكتب وتنمي اهتماماته بها . ولا تختلف
    جميعاً بوجود المكتبات في مدارسنا وعلى مختلف المراحل الدراسية . .
    ولكن . . ما الصعوبات التي تواجه هذه المكتبات ؟ ؟
    وما المعوقات التي تحول بينها وبين أداء رسالتها على الوجه الأكمل؟؟
    ما هو دور مدير المدرسة في تذليل الصعوبات وتوفير الإمكانيات وتهيئة
    الظروف المناسبة للاستفادة القصوى من المكتبة المدرسية باعتبارها وسيلة
    هامة من وسائل نشر المعرفة والثقافة ؟
    وجدير بنا الإجابة على هذه التساؤلات من واقع الحال في مدارسنا ! !
    الصعوبات والمعوقات التي تحول بين المكتبة وبين أداء رسالتها على الوجه الأكمل :-
    1- نظرة مدير المدرسة – ومن يتولى الأشراف علياه – للمكتبة باعتبارها غاية وليست وسيلة لتحقيق غايات وأهداف نبيلة .
    2- عدم توفر المكان المناسب ( أو عدم حسن التدبير في اختيار المكان ) .
    3- عدم توفر الأثاث المناسب للمكتبة .
    4- نقص واضح في الكتب المكتبية المدرسية .
    5- نقص في سجلات المكتبة المدرسية .
    6- عدم توفر أمين المكتبة المتخصص في معظم المدارس .
    7- إسناد عمل المكتبة لمدرس لا تتوفر فيه الصفات المطلوبة .
    8- تكليف أمين المكتبة بمهام خارج نطاق عمله .
    9- تجاوز نصاب أمين المكتبة من الحصص عن النصاب المحد رسمياً .
    10- الثقافة المحدودة للمشرف على المكتبة وعدم تطوير نفسه .
    11- اقفال أبواب المكتبة معظم أيام الأسبوع إن لم يكن إقفالاً دائماً .
    12- حضور الطالب للمكتبة وعدم سعي المكتبة للطالب .
    13- عدم الإستفادة من المكتبة في خدمة المنهج الدراسي .
    14- طريقة عرض الكتب الجامدة الروتينية .
    15- عدم الاستفادة من المكتبة في إعداد البحوث والمسابقات الثقافية وإصدار النشرات .
    ويلاحظ . . . أنه لا توجد هذه الصعوبات والمعوقات في مدرسة معينة على وجه
    الخصوص ، ولكنها مجموعة من المعوقات قد يوجد بعضها في مدرسة والبعض الآخر
    في مدارس أخرى .
    وقد تختفي هذه الصعوبات تماماً في مدارس عدة متى ما وجد المدير المحنك الواعي المحب لعمله المدبر في جميع أموره .
    فما هو دور مدير المدرسة في تذليل الصعوبات وتطويع الإمكانيات المتاحة بما يحقق الصالح العام ؟ ؟

    دور مدير المدرسة في تذليل الصعوبات وتطويع الإمكانيات المتاحة :
     من الواضح أنه ما لم يفهم المعنيون في المدرسة – المدير وأعضاء الجهاز
    الإداري والتعليمي – ما يمكن أن تسهم به المكتبة فإنهم يكونون قد تجاهلوا
    أهميتها .
    فجدير بمدير المدرسة وأمين المكتبة وأعضاء الأسرة الإدارية والتعليمية
    إدراك الأهداف والغايات النبيلة للمكتبات المدرسية ، وبالتالي تتوفر
    القناعة عند الجميع بضرورة وأهمية المكتبة في المحيط المدرسي .
     يجب أن يكون للمكتبة في المدرسة مكان مستقل – قد تكون حجرة كبيرة أو أكثر من حجرة .
    ويراعي في أختيار مكان المكتبة عادة أن يكون في وسط المدرسة ، وأن يكون سهل الوصول إليه من أي مكان في المدرسة .
    ويجب أن يراعى في المكان أيضاً توفر الإضاءة الطبيعية أي يصله الضوء وأشعة الشمس وأن يكون هناك أيضاً إضاءة كهربائية مناسبة .
    والمدير الواعي يستطيع تدبير أموره حتى لو لزم الأمر التنازل عن حجرته
    الواسعة للمكتبة المدرسية ، وأنتقل ( بتواضع وحكمة ) إلى حجرة مناسبة
    يستطيع منها إدارة عمله .
     توفير الأثاث الجيد ويشمل ذلك مناضد القراءة والكراسي ويشترط في الكراسي
    أن تكون خفيفة ولكنها متينة ويفضل أن تكون بدون مسند لليد (كرسي عادية )
    وينبغي أن تكون بالمكتبة رفوف للجرائد والمجلات ، ومكتب لأمين وادراج
    للفهارس وساعة حائط ولوحة حائط .
    ويجب أن تكون أرفف المكتبة مفتوحة وغير مرتفعة وأن نعرض الكتب الجديدة بطريقة مشوقة .
    ويستطيع مدير المدرسة ( بمتابعته المستمرة ) توفير ما يلزم من أثاث
    للمكتبة في فترة وجيزة وذلك باتصاله المباشر بالإدارة التعليمية بالمحافظة
    مع إمكانية الإستفادة من خدمات التربية الفنية بالمدرسة في تجهيز بعض
    المناضيد المناسبة
     يجب أن تضم المكتبة المدرسية مجموعة من الكتب والمصادر التي تناسب أعمار
    التلاميذ ومطالبهم التربوية وأذواقهم واهتماماتهم وميولهم ومستواهم
    التعليمي في المدرسة .
    ونلاحظ توفر الكتب المناسب في جميع المدارس القديمة تقريباً .
    والنقص الواضح في الكتب يبدو واضحاً في المدارس الجديدة ( المحدثة ) وهنا
    يأتي دور مدير المدرسة في المتابعة والتنسيق مع قسم الوسائل والمكتبات
    المدرسية بالإدارة التعليمية بالمحافظة من أجل توفير الكتب المناسبة وجميع
    السجلات الخاصة بالمكتبة والتفاهم حول الطرق والوسائل المشروعة لتأمين ما
    يلزم منها في أقرب فترة ممكنة .
     ينبغي على كل مدرسة أن يكون لديها أمين مكتبة مؤهل وذو خبرة أو أن يتولى
    أعمال المكتبة أحد المدرسين الذين تلقوا تدريباً على أعمال المكتبات
    المدرسية ، مع البعد في اختيار مدير المدرسة له عن المجاملة أو المحاباه
    على حساب الصالح العام ، ويجب أن يكون المسئول عن المكتبة على درجة مناسبة
    من الكفاءة والحماس للعمل وألا يدخر وسعاً في توجيه التلاميذ وإرشادهم في
    المكتبة والإجابة على أسئلتهم وأن يعمل كل ما في وسعه لتحبيبهم في القراءة
    وإكسابهم الميل إليها .
    ويمكنه أن يستعين في ذلك بوسائل متعددة مثل عمل مسابقات بين التلاميذ في
    القراءة ومنحهم الجوائز وتخصيص يوم يحتفل فيه بالمكتبة وغيرها من الوسائل
    .
     إن الإلمام بكتب الأطفال والطرق الحديثة للتعليم في الفصل الدراسي أمر
    لا يمكن الاستغناء عنه لأمين المكتبة بقدر من الإلمام بالنواحي الفنية
    الخاصة بالمكتبة . ويجب على مدير المدرسة الرقابة الواعية والمعرفة
    التامة بنوعيات الكتب المتوفرة في مكتبة المدرسة وأن تكون لديه فهارس خاصة بالمكتبة وبيانات جرد تشمل كافة محتويات المكتبة .
     مساعدة المدرسين أثناء تدريب التلاميذ على استخدام المكتبة وحثهم على
    الإستفادة منها ، إنما هي من مسئوليات أمين المكتبة ، كما يجب أن يجعل من
    الكتبة مكاناً هادئاً حتى يكون محبباً للتلاميذ دون أن يكون ذلك رسمياً .
    كما يتطلب اللباقة والكياسة فيما يتعلق بقاعة الإطلاع كما أن الصفات
    الشخصية التي تتمثل في الطيبة والصبر والصداقة والكياسة وعدم التحيز
    والإدراك التام لطبيعة الأطفال وحبهم كل هذه الأمور مرغوب فيها بل يجب أن
    يتصف بها أمين المكتبة أكثر من المدرس نفسه وينبغي أن يكون لأمين المكتبة
    التدريب أكثر من المدرس نفسه وينبغي أن يكون لأمين المكتبة التدريب
    المناظر الذي تتطلبه في باقي المدرسين ويجب أن يكون له تدريب كاف في علم
    المكتبات حتى يتحمل عبء واجباته الخاصة .
    ويمكن أن يزداد التأثير الفعال الذي يحققه أمين المكتبة في تنفيذ واجباته
    بمساعدة مدير مدرسة متفاهم ، وينبغي أن يكون أمين المكتبة عضواً في لجان
    الأنشطة التعليمية وفي الوظائف الهامة التي تمكن المكتبة من القيام بدورها
    الحقيقي في خدمة المدرسة .
     وغالباً تضاف بعض الواجبات الوظيفية إلى عمل أمين المكتبة ، وفي مثل هذه
    الحالات يكون من الصعب جداً على أمين المكتبة أن يؤدي وظيفته على الوجه
    الأكمل .
    ولذا يجب على مدير المدرسة الالتزام بالنصاب الرسمي من الحصص المطلوبة على
    القائم بعمل أمين المكتبة حتى يؤدي واجباته على الوجه الصحيح ويكون
    للمكتبة دورها المثمر في إنماء الثقافة والإطلاع التلاميذ المدرسة .
     لعل أفضل السبل لتشجيع التلاميذ على استخدام المكتبة وأسهلها هي أن
    يتأكد مدير المدرسة عن طريق التنظيم الإداري بمدرسته من أن جميع التلاميذ
    يترددون على المكتبة بصفة منتظمة في فترات معينة من أيام الأسبوع وأن يوفر
    للمكتبة فرص وفترات تسمح للتلميذ بزيارتها عندما يرغب في ذلك شخصياً ويمكن
    للمكتبة المدرسية أن تسعى إلى التلاميذ داخل الفصول الدراسية بتكوين مكتبة
    الفصل الدراسي ، وكذلك لعرض الكتب الجديدة بطريقة فنية ومشوقة داخل
    الممرات والصالات وأفنية المدرسة ، وعرض عناوين الكتب بطريقة ملفتة للنظر
    في لوحات الإعلانات الحائطية .
     ويجب على مدير المدرسة اختيار العنصر الفعال والمعلم المثقف للقيام بأعمال أمين المكتبة والإشراف عليها .
    وعلى هذا المعلم الكريم تقدير المسؤولية والقيام بواجباته خير قيام مع
    حرصه على اكتساب المعرفة والثقافة الخاصة بفنون المكتبات ، واستعداده
    التام على حضور الدورات التدريبية التي تنظمها الإدارة التعليمية
    بالمحافظة أو التي تشرف عليها جهات أخرى في المجتمع .
     ومن واجبات مدير المدرسة تسخير إمكانيات المكتبة في خدمة المناهج الدراسية .

    التوصيات :
    1) فعلية التنسيق بين أمين المكتبة وأعضاء الأسرة التعليمية .
    2) وتعريفهم بالمكتبة ومحتوياتها .
    3) وعرض بيانات الكتب والمراجع داخل الحجرة الخاصة بالمدرسين .
    4) وإعداد جداول منسقة بالحصص التي يمكن أن تدرس داخل قاعة المكتبة مثل حصص القراءة والتعبير والمواد الاجتماعية وغيرها .

    ومن العرض السابق . . . ندرك بأن نجاح المكتبة المدرسية في القيام بدورها
    الفعال بنشر الثقافة والمعرفة وتعويد التلاميذ على حب الإطلاع والبحث منذ
    الصغر ، كل ذلك مرهون بتعاون الجميع من إداريين ومدرسين وبإشراف ومتابعة
    واعية من مدير المدرسة الناجح .
    وبالله التوفيق ، ،

    المملكة العربية السعودية
    وزارة المعارف
    كلية اعداد المعلمين
    بالمدينة المنورة
    دورة مديري المدارس المتوسطة والثانوية







    إعداد المتدرب
    أحمد حضيري الدبيسي

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-15, 04:52