نقدملكم فيما يلي تخطيطا نموذجيا لبنية المذكرة الجامعية:
العناصر تبدأ بصفحةجديدة.
1- الغلاف.
2- صفحة العنوان.
3- ورقة بيضاء.
4- الاهداء.
5- كلمة الشكر.
6- الفهارس وترقم با الأحرف العربية أو الأرقام الهندية.
7- مقدمة المذكرة.
8- الفصول أو الجزء الأساسي للمذكرة.
الفصل الأول: البناءالمنهجي: ويحتوي:
* الدراسة الاستطلاعية (تحديد المجال الزماني والمكانيوالبشري).
* الاشكالية.
* الفرضيات.
* أهداف البحث.
* أهميةالبحث.
* أسباب اختيار الموضوع (ذاتية وموضوعية).
* صعوبات البحث.
* المنهجية المتبعة في الدراسة (المنهج المتبع والتقنية المستعملة).
* الدراساتالسابقة.
الفصل الثاني: الجانب النظري: ويحتوي:
* تحديدالمفاهيم.
* التطرق الى الدراسة من الناحية النظرية من خلال ما تم جمعه منمعلومات من الكتب او غيرها من المراجع والمصادر.
الفصل الثالث: الجانبالتطبيقي: ويحتوي:
* التعريف بميدان البحث.
* تحديد عينة البحث وكيفيةاختيارها.
* عملية تفريغ البيانات مصحوبة باستنتاجات جزئية.
الفصلالرابع: الاستنتاج العام والتوصيات: ويحتوي:
* الاستنتاج العام.
* التوصيات.
* الاقتراحات.
* الخاتمة.
* المراجع.
* الملاحق
هذاهو بشكل عام الشكل النوذجي لمذكرة التخرج فقط بعض الملاحظات البسطة:
1- علىالطالب أن ينتبه الى العامل الزمني فلا يترك عمل اليوم الى الغد، كي لا يجد نفسه فيآخر السنة عوض ان يعمل بارتياح كي يقدم عمل جيدا، نجده يصارع الزمن من اجل اتمامالمذكرة في حينها وبالتالي يخرج العمل مملوء بالنقائص.
2- الاصغاء والانتباهالجيد لملاحظات المشرف على العمل كي لا تتكرر ملاحظاته في كل مرة وبالتالي يضيعالوقت في اشياء كان من الممكن تصحيحها منذ البداية.
3- بامكان الطالب انيتطرق الى موضوع سبق التطرق اليه في نفس الجامعة او في جامعات اخرى لكن لا ننصحبنسخها كما هي ولكن التطرق الى الموضوع من زاوية اخرى او من جانب آخر من أجل سدالثغرات التي لحظهة المناقشون من قبل ومن اجل اثرائهوتطويره.
لا تنسونا بالدعاء فيسجودكم.
الإشكالية.
1- اعتبارات اختيار المشكلة:
هناك عدةاعتبارات يجب مراعاتها عند اختيار مشكلة البحث واهمها:
- حداثة المشكلة، أي أنهلم يتم تناولها من قبل حتى لا تتكرر الجهود.
- أهمية المشكلة وقيمتهاالعلمية.
- اهتمام الباحث بالمشكلة وقدرته على دراستها وحلها.
- توفر الخبرةوالقدرة على دراسة المشكلة.
- توفر البيانات والمعلومات الكافية من مصادرهاالمختلفة.
- توفر الوقت الكافي لدراسة المشكلة.
- توفر الإمكانيات الماديةوالإدارية المطلوبة.
- عدم وجود جوانب أخلاقية تمنع إجراء المشكلة.
- ان تكونقابلة للبحث في ضوء الإمكانيات المتوفرة لدى الباحث، ولتحديد المشكلة يمكنالاسترشاد بالأسئلة التالية:
• ما هي حدة المشكلة أو الظاهرة موضوعالدراسة؟
• ما هو تاريخ بروز هذه المشكلة أو الظاهرة؟
• هل هناك مؤشرات كافيةحولها نستطيع تحديدها بوضوح؟
• هل ستكون إيرادات تنفيذ اقتراحات الدراسة أعلىبكثير من تكاليف إجرائها؟
• هل يمكن القيام بهذه الدراسة وهل تتوفر الخبراتالعلمية لذلك؟
• هل هناك دراسات سابقة حول المشكلة يمكن الحصول عليها بتكلفةمعقولة وخلال فترة زمنية معقولة؟
1- معايير صياغةالمشكلة:
• وضوح الصياغة ودقتها.
• أن يتضح في الصياغة وجود متغيراتللدراسة.
• وضوح الصياغة بحيث يمكن التوصل إلى حل للمشكلة ( قابلةللاختبار).
وعند صياغة مشكلة يجب اخذ الأمور التالية بعين الاعتبار:
• ماالعلاقة بين المتغيرات الداخلة في الدراسة؟ وهل هذه المتغيرات محددة وقابلة للقياس؟
• يجب أن تصاغ المشكلة بشكل سؤال أو عدة أسئلة واضحة لا إيهام فيها.
• يجبأن يكون بالإمكان جمع البيانات عن المشكلة لاختبارها.
• يجب أن لا تتعرض المشكلةلموضوعات حساسة من الناحية الأخلاقية أو الدينية.
• يجب أن تكون المشكلة قابلةللحل من قبل الباحث ضمن الوقت والإمكانات المتاحة له.
ويمكن تقويم البحث من خلالالإجابة على التساؤلات التالية:
• هل تعالج المشكلة موضوعا جديدا أم موضوعاتقليديا مكررا؟
• هل سيسهم موضوع الدراسة في إضافة عملية جديدة معينة؟
• هلتمت صياغة المشكلة إلى توجيه الاهتمام ببحوث ودراسات أخرى هل يمكن تعميم النتائجالتي يتم التوصل إليها؟
• هل ستقدم النتائج فائدة علمية إلى المجتمع.
فيالأخير إتباع بعضالنصائح والمعايير المعمول بها في ميدان البحث:
• تجنب التحمسالزائد لموضوع تصعب دراسته في الميدان. فالمواضيع التي قد يثيرها المحيط الاجتماعيو الاقتصادي جديرة بالدراسة والاهتمام. غير أن الوصول إلى أفراد المجتمع المراددراسته كثيرا ما تكلف الباحث جهدا كبيرا ووقتا طويلا بكثير، مما قد يسبب لهانقطاعات متكررة تؤثر سلبا على سياق البحث، وتؤخر الباحث عن الآجال التي حددت لهلتقديم العمل.
• احترام مواعيد انجاز العمل بوضع دفتر عما أو دفتر الشروط.
• تجنب المواضيع العامة ... أو الدقيقة جدا، فعلى الباحث أن يترك لنفسه مجالا للخطأ،فالمواضيع العامة تعني أن الباحث لم يحدد موضوعه على الإطلاق، أما المواضيع الخاصةجدا فهي محدودة في المجال وتكون نتائجها كذلك.
• اختيار الموضوع على أساس قدراتالباحث ودوافعه وإمكانية دراسة الموضوع.
• اختيار موضوع البحث يكون من طرفالباحث نفسه متى أتيحت له الفرصة لذلك.
• عرض الإشكالية على مختصين في الميدانوحتى على غير المختصين.
• تجنب المبالغة واللغو والتقيد بما قلودل.
الفرضيات.
الفرضية توقع:
لهذا فهي تكتبدائما في صيغة تقريرية ...، ولا تكتب الفرضية بالصيغة الاستفهامية.
تمدد الفرضيةالإطار النظري للبحث:
... يجب أن يكون هناك ربط منطقي بين المفاهيم النظريةالمقدمة في الإطار النظري وصياغة الفرضية، و استخدام نفس المفردات للإشارة إلىالمفاهيم والمتغيرات.
التطابق بين المتغيرات المستخدمة في صياغة الفرضية و تصميمالبحث الميداني:
على الباحث أن يعرف ويحدد بوضوح طبيعة كل متغير، والعمل علىقياس المتغيرات المعلن عنها في الفرضية.
لا تكون الفرضية عامة جدا، ولا دقيقةجدا:
تدل الفرضية الواسعة عن جهل الباحث بجوانب كثيرة حول الموضوع، في حين أنالفرضية الدقيقة جدا تشكل خطرا على البحث الذي تترك فرضياته إذا لم تحقق الدقةالمطلوبة هذا من جهة، وتوحي أن الباحث على علم بكل خصائص المشكل من جهة ثانية؛فتساءل لماذا البحث إذا؟تحميل نسخة من صفحةالبداية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه