[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ♫♫
الخبر الصحفى ( تعريفه ، اجزاءه ، عناصره ، خصائصه)
تعريف الخبر :-
لم
يعد الخبر الصحفي مجرد وصف اعتيادي لحدث معين يحظى بالاهتمام بل أصبح
صناعه مميزه لها سماتها الخاصة، وهذه الصناعة الصحفية دخلت وتفاعلت فيها
عوامل عدة أسهمت في تطور أساليبها ووسائلها وطرائق إيصالها إلى الجمهور ،،
وقد دخلت عملية جمع الأخبار وإعدادها وتوزيعها مرحله مهمة من التطور الذي
رافق ثورة الاتصال والمعلوماتية وهكذا نجد العملية الإخبارية قد تعقدت
تبعا لعالم ملئ بالصراعات المختلفة من إيديولوجية وثقافية واجتماعية
واقتصادية وسياسية تركت أثرها واضحا في العملية الإخبارية.
وقد
شهد النصف الثاني من القرن الماضي ظهور أنماط جديده من أساليب تحرير
وكتابه الأخبار وتغيرت النظره الى الخبر تعريفا ومفهوما وأصبحت عملية
إعداده صناعة متقنة ومعقده تجاوزت الوصف الاعتيادي للأحداث الجارية لتصبح
عملية دقيقة لها وسائل وأساليبها وفلسفتها الخاصة.
وكثيرا
ما كنا نقرأ في كتب الصحافة تعريفات للخبر تكاد تلتقي في مفهوم عام وهو ان
الخبر وصف لحدث اني يحظى بالاهتمام ومضت عقود طويلة ظل فيها هذا المفهوم
العام راسخا في أذهان كتاب الخبر والمحررين والمراسلين الذين وجدوا إن
مهمتهم الصحفية تقوم على اطلاع القراء وتنويرهم بما يجري من أحداث..
فقد
عرف فور تكليف الخبر ونشره عام 1865 بأنه الإثارة والخروج عن المألوف..
فعندما يعض الكلب رجلا فهذا ليس بخبر ولكن عندما يعض الرجل كلبا فهذا هو
الخبر ،،، ويرى نيل ماكنيل الذي عمل مساعد رئيس التحرير للشؤون الخارجية
في صحيفة نيويورك تايمز أن الخبر هو جمع الحقائق عن الأحداث الجارية التي
تثير اهتمام القراء لكي تطبعها الصحيفة
وعرف
جيرالد جونسون الخبر بأنه وصف أو تقرير لحدث مهم بالنسبة للجمهور كما هو
مهم بالنسبة للمخبر الصحفي نفسه فقيمة الحدث بالنسبة للمخبر يتحدد بمدى
قابلية هذا الحدث للنشر ،، فيما يرى فرايزر بوند إن الخبر هو تقرير وقتي
عن أي شيء مثير بالنسبة للإنسان والخبر الجيد هو الخبر الذي يثير اهتمام
اكبر عدد من القراء يعتبر خبرا مهماً .
أما
عبد اللطيف حمزه فقد عرف الخبر بأنه الجديد الذي يتلهف القراء على معرفته
والوقوف عليه بمجرد صدور الجريدة وعرف د. عبد الستار جواد الخبر بأنه شيء
لا نعرفه من قبل، شيء نسيته أو انك لم تفهمه .
ومن
خلال التعاريف الكثيرة للخبر والتي أوردنا قسما منها نستطيع ان نعرف الخبر
بأنه تقرير عن حدث لم يكن معروفا عند الناس من قبل جمع بدقة من مصادر
موثوقة بصحتها على أن يقوم بكتابته محررون متخصصون في العمل الصحفي.
وعرفه
ماكد وجل بأنه تقرير عن حادث معين ترى الصحيفة في نشره وسيلة للربح المادي
،،كما عرفه فارنس فاليز بأنه ذلك النوع الصحفي الذي يقوم بنقل معلومات
معينة بشكل ملتزم حول وقائع ملموسه أو بعكس أحداث معينة بأسلوب مكثف
وبأسرع طريقة ممكنة بحيث يكون واقعيا وملتزما ومقنعا ،،، وعرفه جلال الدين
الحمامصي بأنه/ كل خبر يرى بأنه جدير بان يجمع ويطبع وينشر على الناس ..
ويرى أديب خضور ان الخبر هو نوع صحف مستقل يقدم وقائع دقيقة ومتوازنة
وجديده عن حدث يهم المجتمع .
أجزاء الخبر :
يتكون الخبر من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:
1-المقدمة
ويتم
تحريرها باختيار أهم جزء من تفاصيل الخبر الذي يمثل مركز الثقل وصياغته في
فقرة لا يتجاوز عدد كلماتها الثلاثين تتضمن ملخصا للموضوع وتكشف عن هوية
الأشخاص والأماكن من ذوي العلاقة وتبرز الطابع المميز للخبر وتعطي آخر
التفاصيل عن الحدث وتثير اهتمام القاريء لمتابعة قراءه الخبر.
2-تفاصيل أحداث الخبر
وتتكون
من أجزاء كل منها تشكل شريحة من الخبر تتناول جزء من أحداثه في وحدة
متكاملة يتم ترتيبها في تسلسل وفق الأهمية التنازلية لكل منها.. اي نبدأ
من الأهم ثم الأقل أهمية وهكذا.
3-خلفيات الخبر
وهي
الأصول الرئيسية التي تسببت بوقوع الحدث أو تطوراته السابقة ويمكن تجزئه
أوليات الحدث إلى فقرات تتضمن كل منها جزء من تلك الأوليات أو الأصول في
وحدة متكاملة ويتم ترتيبها وفق الأهمية التنازلية لكل منها.
والخبر الكامل هو الذي يعطي الإجابات الوافية والكاملة على الأسئلة الستة التالية:
1-من.. من الذي لعب الدور الأول في وقوع الحدث
2-متى.. زمن وقوع الحدث.
3-أين.. مكان وقوع الحدث.
4-ماذا.. ماذا حدث.
5-كيف.. تفاصيل الحدث.
6-لماذا.. أوليات أو خلفيات الحدث.
وليس
بالضرورة ان تتوفر في الخبر الإجابة على الأسئلة الستة ولكن المحرر الصحفي
يسعى دائما ليضمن خبره الإجابات على ما يستطيع من هذه الأسئلة.
كما
ليس بالضرورة أن تكون لكل الأخبار خلفيات فهناك أخبار ليست لها أوليات
سابقة وان ذكرت هذه الأوليات وكانت معروفة لدى القراء فإنها تصبح ليست
ضرورية.
عناصر الخبر :
في
كثير من الكتب المنهجية التي تدرس في المعاهد والجامعات في العالم تباينت
عناصر او شروط الخبر فقد ذكر الألماني كاسبر ستيلر في عام 1695 العناصر
التالية.
1ـ الجد والطرافه
2ـ قرب المكان
3ـ التأثير
4ـ الأهمية
5ـ السلبية
ومن
أكثر الدراسات التي تناولت عناصر الخبر جدلا هو ما ذهب إليه كالتونك وماري
روج في الدراسة التي نشرت في كتاب (صناعة الأخبار) لمؤلفيه كوهين وبونك..
وهذان الباحثان النرويجيان يريان ان هناك احتمالا اكبر لنشر الأحداث إذا
كانت تلبي أيا أو بعض أو عدة معايير من المعايير الآتية:
1ـ
نسبة الحدث: وهي تتعلق بالوقت الذي يستغرقه وقوع الحدث بشكل يتناسب مع وقت
الوسيلة الإخبارية فحادث اغتيال مثلا أكثر جدارة صحفية من تقدم بطئ لأحد
بلدان العالم الثالث.
2ـ الضخامة: كلما كان الحدث اكبر كان أفضل وكلما كان دارماتيكيا كلما زادت قوة تأثيره وتحقيقه لما يسمى باندفاع الجمهور.
3ـ الوضوح: كلما كانت الأحداث واضحة ومحدده كلما سهل على الجمهور ملاحظتها وسهل على المراسلين التعامل معها.
4ـ
الالفه: وهذه الخاصية الخبرية تتعلق بالجماعة وبالقرب الثقافي وبما يتناغم
مع الجمهور المتلقي فالأشياء القريبة منا تعنينا أكثر من سواها.
5ـ التماثل: هذا يعني درجة التقاء الأحداث مع توقعات الجمهور وتنبؤاته.
6ـ الدهشة المفاجأة.. لابد ان يكون الحدث مفاجئا وغير متوقع أو نادر ليكون الخبر جيداً.
7ـ
الاستمرارية: وهذه الخاصية تفترض ان يكون الخبر جديداً ليقع في عناوين
الصحف ونشرات الأنباء وان تستمر جدارته الصحفية حتى عندما تتضاءل ضخامته.
8ـ
التشكيل/ التركيب: ان الحاجة في تحقيق التوازن في نشر الأخبار تجعل المحرر
أو الناشر بطرح بعض العناصر المتناقضة، مثل نشره بعض الأخبار المحلية إذا
كانت غالبية الأخبار المنشورة في الصحيفة هي أخبار خارجية أو أن ينشر بعض
الأخبار الحقيقة والمشوقة إذا كانت نسبة الأخبار التي تبعث على التشاؤم
عالية .
وفي كتابة المشهور الرأي العام الذي صدر عام 1922 ذكر وولتر لييمان العناصر التالية :
أ-وضوح الحدث
ب-الغرابة والدهشة
ج-القرب الجغرافي
د-التأثير الشخصي
هـ- الصراع
وقد
سرد الباحثين العناصر الأساسية المعتمدة في صحافة العالم الثالث والتي
تؤكد على التنمية الاقتصادية والثقافة الوطنية وإبراز صورة مشرقة عن
العالم الثالث وهي :
1ـ التنمية
2ـ المسؤولية الاجتماعية
3ـ التكامل الوطني
4ـ التثقيف
5ـ قرب المكان
6ـ الاهتمام الشخصي
وتتجلى
هذه العناصر في طريقة عرض الأخبار في صحافة العالم الثالث حيث يتم إبراز
الأخبار الايجابية وإنشاء المشاريع والمصانع وحملات التطعيم ضد الأوبئة
ومحو الأمية ونشاطات زعماء هذه الدول.. كما يتم حجب أخبار العنف والجريمة
والفساد والفضائح والسياسات الخاطئة.
ومن الناحية العملية فهناك عناصر أساسية تدخل في تشكيل بنية الخبر وتتكامل داخل هيكلة العام بشكل متجانس يعطين خبرا وهي:
1- ان يكون الخبر حقيقيا اي وقع فعلا
وبهذا
يجب ان تكون المعلومات والوقائع والأسماء والأمكنة والتواريخ والأشخاص أو
المؤسسات التي يتناولها الخبر دقيقة بأقصى ما يمكن وان اي خلل في إيراد
الواقعة الإخبارية من حيث دقتها يزلزل الخبر أساسا وينسف الثقة لدى الشخص
المتلقي بالجهة التي أوردت الخبر.
2- أن يكون مثيرا أو يهم اكبر عدد ممكن من الناس
وهذا
يعني إن الخبر لا يعطي الوقائع أو الحقائق جامدة أو بلغه روتينيه بل انه
يهتم بالملامح المشوقة بخصوص الوقائع التي ينطوي عليها.. ولكي تهم الأخبار
اكبر عدد ممكن من الناس يفترض أن تعبر بالدرجة الأولى عن مصالحهم أو
أفكارهم أو عواطفهم وعليه يجب أن تكون الأخبار واقعية تتضمن حقائق ملموسة
صلبة قاطعة لكي تكسب اهتمام الناس.
3- ان تكون لغته بسيطة وموجزه لكنها متينه البناء
ان
هذه الميزه ضرورية للأخبار بما يجعلها قريبة إلى مدارك الناس وعقولهم وعلى
العموم فان الصحفيين يكتبون بلغه يفهمها خريج الدراسة المتوسطة كمعدل.
4- الجده أو الحداثة
ان
عنصر الجده أساسي للغاية في الأخبار فهي/ أي الأخبار/ تفقد ثقلها وأهميتها
في الأغلب عندما تكون قديمة وتمثل الجده في الأخبار عنصر استقطاب اهتمام
الشخص المتلقي (قارئ، مستمع، مشاهد).
وفي
جو تنافسي بين الصحافة في الداخل او مع الصحافة العربية والأجنبية يكون
عنصر الجده ذا أهمية قصوى لكسب التنافس فالشخص المتلقي يهمل طبعا الصحيفة
أو الإذاعة التي تقدم له أخبارا وارده ومعروفه.
ربما تسأل نفسك/ نفسكِ كثيرا قبل كتابة الخبركيف اختار خبرا وهل هذا يصلح أن يكون خبرا صحفيا أم لا
عناصر الخبر الصحفي
العناصر التي يفترض توافرها في كتابة الخبر الصحفي، وهي الأجزاء المكونة للخبر الصحفي، والتي بدونها لا يصير الخبر خبرا
ولا يعني توافر كافة العناصر، بل يكفي توفر عنصرين أو أكثر في الخبر الواحد:
1.
الجدة أو الحالية : وتعني أنه من الضروري أن يكون الخبرُ جديدا مجاريا
للحدث، فالخبر هو أسرع مادة معرضة للتلف والفسادبمجرد مرور ساعات قليلة
على وقوعه، فكلما تأخر نشره كلما تعرض للتلف وأصبح غير صالح للنشر.
2.
الفائدة أو المصلحة الشخصية أو العامة : وذلك عندما يمس مصالحَ عدد كبير
من القراء، سواء كانت هذه المصالح سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، وسواء
كانت هذه الأخبار من صالحِ القراء أو ضدهم.
3. التوقيت : إن توقيت وقوع الحدث قد يضيف إليه أهمية مضاعفة وقد يحدث العكس، أي يقلل من هذه الأهمية أو يلقيها تماما
4.
الضخامة أو العدد والحجم : وهو ذلك الخبر الذي يثير اهتمام أكبر عدد من
القراء، وضخامة الخبر تزداد بازدياد عدد من يهتم به من القراء من ناحية،
وكذلك بدرجة ارتباطه بمكان هام أو موقع خطير من ناحية ثانية.
5.
التشويق : وهو الخبر الذي يدفع القارئ إلى متابعة تفاصيله، للوقوف على
تطوره، وهناك مستويات للخبر المشوق : أن يكون الخبر في حد ذاته مشوقا يجذب
القارئ إلى الإطلاع عليه وقراءته حتى نهايته، أو يكون خبرا مشوقا ولكنه
يدفع القارئ في نفس الوقت لمتابعته في الأيام التالية للوقوف على تطوره
وأبعاده المختلفة.
6.
الصراع : الصراع هو الذي يعطي لبعض جوانب الحياة طابعها الدرامي، والخبر
الصحفي لابد أن يشبع لدى القارئ رغبته في تتبع هذا الجانب الدرامي من
الحياة، مثال ( أخبار الحروب والانقلابات والانتخابات السياسية ).
7. المنافـسة : وتشمل ما يحدث في المسابقات والمباريات الرياضية وغيرها.
8.
التوقع أو النتائج : إن جانبا كبيرا من أهمية الخبر الصحفي هو في مدى ما
يثيره لدى القارئ من توقع لما ينتج عنه أو ما يثيره من احتمالات وإيحاءات
لدى القارئ أو ما يطرحه في ذهن القارئ من تساؤلات عن نتائج وعواقب هذه
الخبر سواء على القارئ نفسه أو على المجتمع الذي يعيش فيه، (مثال ذلك مرض
أحد الزعماء السياسيين في العالم، أو الحاكم، أو الانتخابات ).
9. الغرابة والطرافة : ( مثال ذلك زواج رجل في التسعين من عمره من فتاة في الثامنة عشر من عمرها ).
10. الشهرة :كلما ازدادت شهرة الشخص الذي يتناوله الخبر ازدادت فرصته في النشر ، ونشره في مكان بارز على صفحات الجريدة.
الاهتمامات
الإنسانية : الأخبار التي تدور حول العنصر الإنساني هي أكثر الأخبار
تأثيرا على القارئ ( أخبار الحب أو العطف أو الكره أو الخوف أو غير ذلك،
مثال : مصرع عروسين في ليلة زفافهما ).
11. الأهمية : ينتج عنصر الأهمية في الخبر من توفر أكثر من عناصر الخبر في الخبر الصحفي الواحد.
أعزائي المتدربين:
نحن
الآن في حالة تدريب ليس من الضروري أن أكتب خبرا يهم شريحة معينة، يكفي أن
يكون على مستوى الحي أو القرية الذي أعيش فيه، كما أن توفر عنصرين أو
ثلاثة من العناصر الـ 11 السابقة في الخبر الذي تكتبه/ تكتبينه يكون خبرا
ناجحا،
نحن الآن في حالة تدريب وتمرين،
كي لا تكون الشروط السابقة تعجيزية، ولكن أوردتها على سبيل الثقافة والإطلاع والمعرفة.
صفات الخبر الصحفي :
1/
الصحة : فالخبر لا يتم نشره حتى يتم التأكد من صحته، والتضحية بخبر مهم
غير مؤكد، وعدم نشره أفضل كثيرا من نشره ثم اتضاح عدم صحته بعد ذلك.
2/
الدقة : وذلك يعني ضرورة ذكر الحقيقة الكاملة للحدث أو الواقعة دون حذف
يخل بسياقها ويعطيها معنى أو تأثيرا مخالفا للحقيقة، أو عكس ما كان يعطيه
لو كان قد نشر كاملا أي دقيق. وعدم الدقة في الأخبار قد تأتي نتيجة السرعة
أو الإهمال في الحصول على الخبر وكتابته والتعجيل بنشره دون تحري الدقة
الواجبة، فالخبر غير الدقيق هو الخبر الناقص سواء جاء بعمد أو نتيجة
الإهمال أو السرعة.
3/
الموضوعية : ويقصد بها عدم تحريف الخبر بالحذف أو الإضافة، فالخبر الصحفي
لا يجب أن يتلون أو يتغير حسب أهواء الصحيفة أو أهواء المحرر الذي يحصل
على الخبر .
بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
select language
أختر لغة المنتدى من هنا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 45 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 45 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 398 بتاريخ 2024-11-18, 04:39
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه