المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 324 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 324 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 324 بتاريخ 2024-11-15, 04:55

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


2 مشترك

    سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم

    السيد الحسيسى
    السيد الحسيسى


    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 329
    السٌّمعَة : -1
    تاريخ التسجيل : 17/03/2011
    العمر : 48

    سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم

    مُساهمة من طرف السيد الحسيسى 2011-03-24, 14:56


    أحمد محرم
    شاعر مصري من أصول شركسية اسمه الكامل أحمد محرّم ابن حسن عبد الله الشركسي، من شعراءالقومية والإسلام وكانت محور شعره كله، ولا سيما وأنه كان من دعاة الجامعة الإسلامية وعودة الخلافة العثمانية التي دعا إليها محمد عبده وجمال الدين الأفغاني في عصره. ولد في قرية إبيا الحمراء التابعة لمحافظة البحيرة بمصر عام 1877 م. قرأ السيرة النبوية والتاريخ، وحفظ الحديث الشريف والشعر، وطالع النصوص الأدبية السائدة. وكان لتلك النشأة أثرها في حياة وشعر أحمد محرم الذي ظل في دمنهور عاصمة محافظة البحيرة فلم يغادرها إلى القاهرة. عاصر ثورة 1919 م. كما عاصر دنشواي ومصطفي كامل وسعد زغلول وتأثر بهم في شعره الوطني. وكان يعقد بقهوة المسيري بدمنهور ندوته الشعرية كل ليلة. حيث كان يرتادها مفكرو وشعراء البحيرة والإسكندرية لأته كان شاعرا حرا ملتزما. ويعد أحمد محرم من شعراء مدرسة البعث والإحياء في الشعر العربي والتي كان من دعاتها محمود سامي البارودي وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم وأحمد نسيم حيث جددوا الصياغة الشعرية بعد تدهورها في العصر العثماني.

    بعد وعد بلفور سنة 1917م كان أحمد محرم في طليعة الشعراء العرب الذين أيقظوا الوجدان والشعور، مطالبين بالجهاد والنضال. ففي قصيدته "نكبة فلسطين" يقول:

    في حمى الحق ومن حول الحرم


    أمة تُؤذى وشعب يُهتضم

    فزع القدس وضجت مكة


    وبكت يثرب من فرط الألم

    ومضى الظلم خليًا ناعمًا


    يسحب البُردين من نار ورم

    ملحمته مجد الإسلام

    انفرد أحمد محرم من بين شعراء العربية بتصوير البطولة الإسلامية من خلال سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) فنظم ملحمته النبوية "مجد الإسلام" في ثلاثة آلاف بيت صور فيها سيرة وحياة محمد بواقعية التسلسل الزمني. ونُظمها على وزن واحد متضمنة الوقائع الثابتة، والمعارك والغزوات فصورها مجردة من الخيال الواهم والأحداث المفتعلة. ونشر منها أجزاء بجريدة البلاغ، وجريدة الفتح، ومجلة الأزهر. وكان قد بدأها بقوله:

    املأ الأرض يا محمد نورًا


    واغمر الناس حكمة والدهورا

    حجبتك الغيوب سرًا تجلى


    بكشف الحجب كلها والستورا

    أنت معنى الوجود بل أنت سر


    جهل الناس قبله الإكسيرا

    أنت أنشأت للنفوس حياة


    غيّرت كل كائن تغييرا أنجب

    الدهر في ظلالك عصرًا


    نابِهَ الذكر في العصور شهيرا

    وكانت هذه الملحمة بعد نشر أجزاء منها سببا في شهرته بالعالم العربي رغم أن أحمد محرم لم ينشر هذا الديوان في حياته، وبقي مخطوطًا حتى طبع في القاهرة سنة (1383هـ/1963 م). بعد وفاته في (2 رجب1364 هـ/13 يونيو1945م).

    نال شهادة الامتياز بين شعراء النيل من لجنة التحكيم في عيد جلوس الخديوي عباس حلمي عام 1916م ونال عدة جوائز في مسابقات شعرية ونثرية أخرى.

    في حمى الحق ومن حول الحرم

    في حمى الحق ومن حول الحرم
    أمة تؤذى وشعب يهتضم

    فزع القدس وضجت مكة
    وبكت يثرب من فرط الألم

    ومضى الظلم خليا ناعما
    يسحب البردين من نار ودم

    يأخذ الأرواح ما يعصمها
    معقل الحق إذا ما تعتصم

    ويرى الناس إذا أعجبه
    أن يبيدوا كأقاطيع البهم

    بعثته شهوة وحشية
    تتلظى مثل أجواف الأطم

    ما تبالي إن مضت ويلاتها
    ما أصابت من شعوب وأمم

    أهون الأشياء في شرعتها
    أمة تمحى وشعب يلتهم

    هي من روح الدهاقين الألى
    نشروا النور وطاحوا بالظلم

    أنقذوا العالم من أرزائه
    وأذاقوه أفاويق النعم

    وأزالوا ما حوت أرجاؤه
    للأوالي من قبور ورمم

    فإذا الدنيا جمال يجتنى
    وإذا العيش سلام يغتنم

    زينوها قصة ناعقة
    زينت للناس مكروه الصمم

    كشف التجريب عن سوآتها
    ومضت عارية ما تحتشم

    أفسدوا العالم مما عبثوا
    بالدساتير القدامى والنظم

    نقض الأرسان واستن العمى
    فهو يمضي جامحا أو يرتطم

    سلبوه العقل مما عربدوا
    وسقوه من خبال ولمم

    الحياة البغي والدين الهوى
    والضعيف الخصم والسيف الحكم

    زمن تصدق إن سميته
    زمن الطاغوت أو عصر الصنم

    يا فلسطين اصطليها نكبة
    هاجها للقوم عهد مضطرم

    واشهديه في حماهم مأتما
    لو رعوا للضعف حقا لم يقم

    واشربي كأسك مما عصروا
    من زعاف جائل في كل فم

    أذكري يومك في أفيائهم
    ودعي الأمس فما يغني الندم

    آية للبغي من أسمائها
    حكمة الأقدار أو عدل القسم

    إكشفيها غمة ليس لها
    من كفاء غير كشاف الغمم

    الجهاد الحر يقضي حقه
    سؤدد العرب ويحميه العلم

    لا تنامي للعوادي وادأبي
    واذهبي طامحة في المزدحم

    ليس بالمدرك حقا غافل
    نام والأحداث يقظى لم تنم

    في فؤادي جرحك الدامي وفي
    كبدي ما فيك من حزن وهم

    كم صريع لك في أشلائه
    مصرع القربى وأشلاء الرحم

    فجعوني فيه بابن صالح
    وأخ حر السجايا وابن عم

    شهداء الحق ماتوا دونه
    وهو حي العز موفور الشمم

    واشتروه بنفوس حرة
    بذلوها من سخاء وكرم

    نهض الملك على أمثالها
    واستتب الأمر فيه وانتظم

    ذهبوا للشرق في مأتمهم
    مرح الخالي وبشر المبتسم

    سره أن هب من أبنائه
    قضب الهند وآساد الأجم

    وانتضى من بين جنبيه الأسى
    ما انتضى العدوان من تلك الهمم

    همم الأحرار تحمي وطنا
    عربيا سيم خسفا وظلم

    باعه ذئب لذئب غيلة
    فهو للذئبين نهب مقتسم

    تنزع الأرزاق من أبنائه
    وتسل الأرض من فرط النهم

    يرهق القوم فإن هم غضبوا
    راحت الأرواح منهم تخترم

    أخذتهم للأذى عاصفة
    هاجها البغي فهبت من أمم

    وارتمت هوجاء ما يردعها
    فاجع الثكل ولا عادي اليتم

    عصفت ظمآى إلى آجالهم
    فتروت من شباب وهرم

    وأراها من تلظى جوفها
    تتداعى كالشواظ المحتدم

    تتمنى من تباريح الصدى
    لو يكون الدم كالبحر الخضم

    شعب اسرائيل ما بال الألى
    حفظوا العهد وبروا بالقسم

    ذكروكم ونسوا ما عقدوا
    لسواكم من عهود وذمم

    أذكروا بلفور في تلمودكم
    واغفروا اليوم لعيسى ما اجترم

    واسألوا موسى أطابت نفسه
    أم أبى ما كان منكم فنقم

    ليس من مال عن الحق كمن
    جعل الحق سبيلا يلتزم

    هدم التيه قديما ملككم
    فبنى بلفور منه ما هدم

    أبت الأرض فكنتم شعثا
    طائرا في كل واد ما يلم

    فرمى أشتاتكم في وطن
    راعه منكم بشعب ملتثم

    نبئوا الغرقى وإن لم يسمعوا
    أهو الطوفان أم سيل العرم

    مصر ناجي من فسطين الربى
    وابعثي صوتك من أعلى الهرم

    وإذا أعوز هم أو أسى
    فاستمدي الهم من هذا القلم

    وخذي معنى الأسى عنه فما
    لك من معناه إلا ما نظم

    نبئيها أننا من وجدها
    نجد العلقم في العذب الشبم

    نشتكي الليل ويرمينا الأسى
    إن مضى الليل بصبح مدلهم

    فكأنا منهما في ملتقى
    نكبة تطغى وأخرى تستجم

    أختك الولهى عناها شجوها
    ودهى أبناءها الخطب الملم

    فزعت تدعوك في محنتها
    مصر جل الخطب هبي لا جرم

    أذكريني أدركيني خففي
    ألمي بوركت من أخت وأم

    هد قومي باسم موسى ظالم
    لو رأى في القوم موسى ما رحم

    زعم التوراة من أنصاره
    فهي تشكو خطبها مما زعم

    هل رأى الألواح فاستهدى بما
    جاء فيها من عظات وحكم

    أم تلقى الوحي أم كان امرأ
    جهل الناس جميعا وعلم

    رب هل قدرت ألا ينجلي
    ما أصاب الشرق من خطب عمم

    عاث فيه القوم حتى ماله
    حرمة ترعى وحق يحترم

    إكشف البأساء وارحم أمما
    تتلوى من ملال وسأم

    عمل الناس فسادوا وعلوا
    وهي فوضى من عبيد وخدم

    تحمل الضيم ولولا أنها
    تحسب الموت حياة لم تضم

    ما لنا من هذه الدنيا سوى
    غارة العادي وعسف المحتكم

    ساءنا من شرها ما نجتوى
    وعنانا من أذاها ما تذم

    فسئمناها حياة مرة
    ومللناه وجودا كالعدم

    رب أنت العون إن طاف بنا
    طائف البغي وأنت المنتقم

    من يجير القوم إن صبحهم
    خطب عاد وثمود في القدم

    لا يغرن قويا جنده
    قوة صرعى وجند منهزم


    وقد نظم أحمد محرم السيرة النبوية, وسماها الإلياذة الإسلامية, سلسل الشاعر فيها الأحداث تسلسلاً زمنياً فبدأها بإيذاء قريش لصاحب الدعوة ثم هجرته الكريمة, ثم عرض تفاصيل السيرة بتوسع, والفرق بينها وبين ملحمة هوميروس (الإلياذة) وملحمة الفردوسي (الشاهنامة) هو أن تلك الملحمتين كغيرهما من الملاحم جنحتا إلى الخيال والقصص المختلقة, بينما نطقت ملحمة محرم بالوقائع الحقيقية الإسلامية, يقول مثلاً تحت عنوان (شهداء بدر):
    طُفْ بالمَصارِعِ واستمعْ نَجواها
    ضاعَ الشّذى القدسِيُّ في جَنَباتِها
    حُلَلٌ يروعُ جلالُها ومنازلٌ
    ضَمَّتْ حُماةَ الحقِّ ما عرفَ امرؤٌ
    هُمْ في حِمى الإيمانِ أوّلُ صخرةٍ
    حملتْ جبالَ الحقِّ في دُنيا الهُدى
    ذهبتْ ترفرفُ في مَسابِحِ عِزِّها
    تجري الرياحُ الهُوجُ طَوْعَ قَضائِها
    طافَ الغمامُ مُهَلِّلاً بظِلالِها
    شهداءَ (بَدْرٍ) أنتمُ المَثَلُ الذي
    مَن رامَ تفسيرَ الحياةِ لقومهِ
    أدنى الرجالِ من المَهالِكِ مَن إذا
    ما أكرمَ الأبطالَ حينَ تَفَيَّؤوا
    راحوا مِن الدمِ في مَطارِفَ أشرقَتْ
    لو أنّهم نُشِروا وجدْتَ كُلُومَهُمْ
    همْ عندَ ربِّك يُرزَقونَ فَحيِّهِمْ
    اللهُ بارَكَها ببدرٍ وقعَةً
    بَخِلَ الزّمانُ فكنتُ مِن شعرائِها
    والثُمْ بأفياءِ الجنانِ ثَراها
    فانْشَقْ وصِفْ للمؤمنين شَذاها
    مِن نورِ ربِّ العالمين سَناها
    عِزّاً لهمْ مِن دونهِ أو جاها
    فسَلِ الصُّخورَ أما عَرَفْنَ قُواها
    بِيضاً شواهِقَ ما تُنالُ ذُراها
    ومضَتْ يفوتُ مدى النُّسورِ مَداها
    وتَخافها فتَحِيدُ عن مَجْراها
    فسَقَتْهُ مِن بَرَكاتِها وسَقاها
    بلغَ المَدى بعدَ المَدى فَتَناهى
    فدَمُ الشهيدِ يُبِينُ عَن مَعْناها
    عَرَضتْ مَنايا الخالدين أباها
    ظُلَل المَنايا يبتغونَ جَناها
    حُمْرُ الجراحِ بِها فَكُنَّ حِلاها
    تَدْمَى كأنَّكَ في القتالِ تَراها
    وَصِفِ الحياةَ لأنْفُسٍ تَهواها
    كلُّ الفُتوحِ الغُرِّ مِن جَدْواها
    لو شاءَ ربُّكَ كنتُ مِن قَتْلاها
    ولا يفوتنا العاطفة الرائعة التي تجلت في البيت الأخير, فهو يتمنى لو أنه كان من شهداء بدر بدلا من أن يكون من شعرائها, وهو معنى لا يفد إلاّ على خاطر رجل مؤمن باسل يتمنى الشهادة كسابقيه من الأبرار.


    "أحمد محرم في شعره نسيجُ وَحْدِهِ, وهو أقرب الشعراء المعاصرين ديباجة من شعراء العرب, وما زال يعاني ذلك في أوّل أمره معاناةً حتى ملكه اليوم وصار ملكة في طبعه"
    وليّ الدين يَكَن
    رددتَ على مُلْكِ البَيانِ شبابَهُ
    أرى قَوْمَنا بالعَبْقَرِيّةِ أُوْلِعُوا
    وجَدَّدتَ عَصْرَ البُحْتُرِيِّ ومُسْلمِ
    فما ظَنُّهُمْ بالعبقريِّ المُقَدَّمِ
    حافظ إبراهيم
    "أحمد محرم من الشعراء المطبوعين على الديباجة المشرقة, والقافية المحكمة, وكان يطيل في غير سَقَط, ويبالغ في غير شطط, ويتأنق في غير تكلف, وربما كان أكثر معاصريه وقوعا على المعنى الطريف, والفكرة العميقة, ولكنه كان من أكثرهم احتفالا بحسن الصياغة, ولطف التخيُّل"
    أحمد حسن الزيات
    "إن محرما قد بزَّ شوقياً في الشعر الوجداني وشعر الطبيعة والتأمل النفسي, إلاّ أن موسيقا شوقي وخياله المجنح قد أمدّاه بقوة فنية لم يستطع محرم أن يزاحمها في كل حين"
    د. محمد إبراهيم الجيوشي
    وبعد فهذا غيض من فيض مما قيل في هذا الشاعر الفحل, وحسبه أنه وقف شعره على قضايا أم*





    ملحمته مجد الإسلام
    انفرد أحمد محرم من بين شعراء العربية بتصوير البطولة الإسلامية من خلال سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) فنظم ملحمته النبوية "مجد الإسلام" في ثلاثة آلاف بيت . صور فيها سيرة وحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بواقعية التسلسل الزمني .و نُظمها علي وزن واحد متضمنة الوقائع الثابتة، والمعارك والغزوات فصورها مجردة من الخيال الواهم والأحداث المفتعلة.ونشر منها أجزاء بجريدة البلاغ، وجريدة الفتح، ومجلة الأزهر .وكان قد بدأها بقوله:
    امـلأ الأرض يـا محمد iiنورًا
    حـجـبتك الغيوب سرًا iiتجلى
    أنت معنى الوجود بل أنت سر
    أنـت أنـشـأت للنفوس حياة
    الـدهـر فـي ظلالك iiعصرًا



    واغمر الناس حكمة iiوالدهورا
    بكشف الحجب كلها iiوالستورا
    جـهـل الناس قبله iiالإكسيرا
    غيّرت كل كائن تغييرا iiأنجب
    نابِهَ الذكر في العصور شهيرا
    وكانت هذه الملحمة بعد نشر أجزاء منها سببا في شهرته بالعالم العربي رغم أن أحمد محرم لم ينشر هذا الديوان في حياته، وبقي مخطوطًا حتى طبع في القاهرة سنة (1383هـ= 1963م). بعد وفاته في (20 رجب 1364 هـ= 13 من يونيو 1945م) . نال شهادة الامتياز بين "شعراء النيل " من لجنة التحكيم في عيد جلوس الخديوي عباس حلمي عام 1916ونال عدة جوائز في مسابقات شعرية ونثرية أخرى
    وتعد الإلياذة الإسلامية أهم أعماله و الإلياذة الإسلامية محاولة من الشاعر أحمد محرم لإيجاد فن الملحمة في الشعر العربي ، على غرار ملاحم الأمم الأوروبية ، وقد شاركه في هذا الفن أحمد شوقي ، وبولس سلامة .
    واختار موضوع ملحمته من عصر صدر الإسلام ، حيث اتخذ من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وهجرته وجهاده موضوعاً لملحمته.
    كما قسم أحمد محرم ملحمته إلي فصول ، وكتب مقدمة نثرية لكل فصل ، وقد بلغت هذه الملحمة عدة آلاف من الأبيات ، فكأنها ديوان كامل.
    ولقد عارض بعض النقاد في تسمية هذا العمل ( الإلياذة الإسلامية ) ، ورأوا أن تسمي ( ديوان مجد الإسلام ) ، لأنها تحتاج إلي كثير من العناصر الفنية للملحمة ومن ذلك : الملحمة تعتمد على المعارك والبطولات الحربية فقط ، وأحمد محرم سجل فيها جهاد للرسول - صلي الله عليه وسلم - في نشر الدعوة الإسلامية سلماً وحرباً وهذا مخالف لطبيعة الملحمة .
    كما تقوم الملحمة أساساً على الخوارق والخيالات والأساطير ، وأحمد محرم لا يستطيع خلق أحداث تاريخية ، أو إضافة خيالات على الأحدث الإسلامية الثابتة .
    وأيضا الملحمة لها وزن واحد ، وقافية واحدة . وأحمد محرم تعددت الأوزان والقوافي في قصائده . بجانب تعدد الموضوعات والغزوات . والملحمة لها موضوع واحد معركة واحدة أو ما يتصل بها .
    يقول في فتح مكة:
    الله أكبر ، جاء الفتح ، iiوابتهجت
    مـشي النبي يحف النصر iiموكبه
    أضحي أسامة من بين الصحاب له
    لـم يـبق إذ سطعت أنوار iiغرته
    تـحرك البيت ، حتى لو iiتطاوعه
    وافـاه في صحبه من كل مزدلف




    لـلمؤمنين نفوس ، سرها iiوشفي
    مـشـيـعـاً بـجلال الله iiمكتيفاً
    ردفـاً ، فكان أعزَّ الناس مرتد iiفا
    مـغـنـي بمكة إلا اهتز أو iiوجفا
    أركـانـه خـف يلقي ركبه iiشغفاً
    فـلـم يـدع فـيه للكفار iiمزدلفا
    ثم ينتقل إلي تصوير ما حدث للكفار وأصنامهم :

    العاكفون على الأصنام iiأضحكهم
    كـانـوا يظنون ألا يستباح iiلها
    نـامـت شـياطينها عنها منعمة
    هوت تفاريق ، وانقضت محطمة


    أن الـهـون على أصفانهم iiعكفاً
    حـمي ، فلا شمما أبدت ولا iiأنفا
    وبـات ما ردها بالخزي iiملتحفاً
    كـأنها لم تكن إذا أصبحت iiكسفا
    لقد ضاعت الأصنام وضاعت معها الأوهام والجاهلية والباطل ، يقول :
    لـم يـبق بالبيت أصنام ولا iiصور
    لـلـجـاهـلـية رسم كان iiيعجبها
    لا كـنت يا زمن الأوهام من iiزمن
    إن الـشـريـد الذي قد كان يظلمه
    رد الـظـلامة في رفق وإن iiعنفوا
    إن الـرسـول لـسمح ذور iiمياسر
    شـكـرا مـحـمد إن الله iiأسبغها
    وعـد وفـي لإمـام المرسلين iiبه






    زال العمي ، واستحال الأمر فاختلفا
    فـي دهـرهـا فعفت أيامها iiوعفا
    أرخي علي الناس من ظلمائه iiسجفا
    ذو قـرابـتـه قـد عـاد iiفانتصفا
    ولـو يـشـاء إذا لاشـتد أو iiعنفا
    إذا تـمـلـك أعـنـاق الجناة عفا
    عـلـيك تعمي ترامي ظلها iiوضفا
    والله إن وعـد الرسل الكرام iiوفي





    آثار أحمد محرم:
    كان محرم ينشر بعض إنتاجه في الصحف والمجلات وبخاصة [أبولُو] و[فتح] غير أن إنتاجه كان أكثر مما نشر في الصحف وأهمه:
    1- (ديوان مجد الإسلام أو الإلياذة الإسلامية) وتقع في مجلد ضخم طبع مرتين بعد وفاته رحمه الله. وقد قسم الشاعر ديوانه [مجد الإسلام] إلى أناشيد كل نشيد يتحدث عن موقف أو غزوة أو سرية أو خبر أو نحو ذلك، وينظمها جميعا تاريخ مشرق الإسلام وسيرة رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم، وأصحابه الأخيار رضوان الله عليهم أجمعين.
    2- ديوانه وقد طبع منه الجزء الأول في حياته وقدم جميعه إلى الطبع في هذه الأيام ويقدر بستة مجلدات. طرق فيه جميع موضوعات الشعر غير أن الغلبة فيه للقصائد الإسلامية.
    3- نكبة البرامكة وهي مسرحية شعرية.
    4- بحوث ومقالات ودراسات لم تجمع بعد وهي مبثوثة في الصحف والمجلات المصرية.
    شعره:
    يعد محرم من الشعراء القلائل الذين ثقفوا أنفسهم بأنفسهم دون أن يلزموا مجلس شيخ أو مقعد درس.
    ومع ذلك فقد جاء شعره شديد الأسر، قوى الحبك، في ألفاظه فخامة، وفي أساليبه جزالة، وفي معانيه عمق يدل على عمق نظره ودقة تصور وإدراك.
    ولقد سلم شعره من عيوب الشعر إلا ما ندر، وسلم من العامية، ولعل ذلك كله كان أثراً لاحتذاء أساليب البلغاء وأهل البصر باللغة، ولا يعيبه أن جاء بعض شعره قريب الشبه بالنظم لوقوع ذلك في أشعار الشعراء إلا من ندر.
    أما موضوعاته فقد طرق منها ما كان شائعَاَ قي عصره، غير أن جل نظمه كان في المعاني السامية التي قصد من طرقها خدمة الإسلام والمسلمين كما سترى ذلك في أغراض شعره.
    أهم أغراض شعر أحمد محرم
    1- الشعر الإِسلامي: إن جل شعر أحمد محرم مما يدخل في مضمون هذا الغرض غير أن الذي نقصد إليه هنا هو ذلك الشعر الذي نظمه محرم في قضايا إسلامية معاصرة له مثل تلك الحملات التي شنها الأعداء على الإسلام والمسلمين يستهدفون فيها تشويه سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وأخرى يهدفون فيها إلى الطعن في القرآن الكريم أو السنة المطهرة، ومن هؤلاء الأعداء (اللورد كرومر) البريطاني الذي مكن له نفوذه في مصر أن يجهر بحرب الإسلام بين أهله، ويعلن أن سبب تخلف المسلمين اعتناقهم الإِسلام والتزامهم بأوامره ونواهيه، وقد وقف محرم يصد أقواله بشعره ومنه في هذا المقام قوله:
    وما يُغْني مَقالُ الزاعمينا
    زَعَمْتَ بنَا مَزاعمَ كاذباتٍ
    بما يُشقِي حَياةَ المسلمينَا
    زعمتَ الدينَ والقرآنَ جاءا
    ولم يَسلك سبيلَ الصالحينا
    زعمتَ محمداً لم يأتِ رُشْداً
    فبئسَ الحكمُ حكمُ القاسطينَا
    رُويدَك أيها الجبارُ فينا
    وشَعباً في مهانَتِهِ دَفِينا
    وهَبْنَا أمةً في الجهل غَرقَى
    ويوُجبُ أنْ نَذلَّ وَنستَكِينَا؟
    أدينُ الله يأمُرنَا بِجَهل
    كنَّا أمةً مُسْتضعفينَا؟
    سَل الأحياءَ والموتى جميعا
    وفي قصيدة أخرى يوجه الخطاب إلى المسلمين مستفهما استفهام العاتب المنكر على قومه ما هم فيه فيقول من قصيدة طويلة:
    إذا دَلَف العادي إلينا فأسْرَعَا؟
    هل الدينُ إلا معقلٌ نَحتَمِي به
    حَياةً تُرينا مَا حِلَ العيش مُمرعا؟
    هل الدينُ إلا الروحُ يُحْييْ نُفوسَنا
    وكما عالج محرم هذه القضايا بشعره نظم كذلك في مدح النبي صلى الله عليه وسلم وفي المناسبات الدينية كرمضان والأعياد وهجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومولده وما إلى ذلك وهذه كلها موضوعات شاع النظم فيها في زمانه.
    ومن هذا الباب أيضا تركياته التي نظمها في الخلافة العثمانية مادحاً، أو مؤيداً، أو راثيا.
    2- الشعر الاجتماعي: عاش محرم في زمن فشت فيه أمراض اجتماعية كثيرة كان مصدرها إقبال المسلمين على تقليد الغربيين في كل شيء، وبخاصة في العادات والتقاليد والنظم الاجتماعية التي لا توافق الفكر الإسلامي، ثم ما خلفته الحروب الطاحنة من آثار سلبية.
    شهد محرم مجتمعه يعيش تلك الأوضاع المختلفة والطرق المعوجة في العادات والأخلاق والنظم فوقف يناضل بشعره يقبح القبيح وينفر منه، ويحسن الحسن ويدعو إليه ومن هذا المنطلق كانت قصيدته في ذم الانتحار ومنه أيضاً موقفه من دعوة (قاسم أمين) التي دعا فيها إلى أن تلقي المرأة حجابها وتنطلق في الحياة مشاركة الرجل في كل شيء متحللة مما يصون عفتها وكرامتها ويحفظ عليها أنوثتها.
    وكان موقف محرم في ذلك صريحاً خلاف الشعراء الآخرين الذين ترددوا بين التأييد والرفض.
    وسبق في النماذج شيء من هذا.
    3- الشعر التاريخي: لمحرم كثير من القصائد التي عالج فيها قضايا تاريخية جديرة
    بالاهتمام، غير أن أهم ما كتب في ذلك (الإلياذة الإِسلامية أو ديوان مجد الإسلام) التي نظم فيها سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم مهتمًا بالغزوات والسرايا، ولنا حديث عن ذلك في ذكر غزوة بدر.
    4- الشعر المسرحي: وهو فن حديث النشأة في الأدب العربي نظم شوقي فيه فأجاد. أما محرم فقد حاول أن ينظم في ذلك لكنه لم يوفق إلى النجاح ومسرحيته الوحيدة (نكبة البرامكة) التي نظمها لتمثل؛ لم تجد طريقها للمسرح. ولا يعيب محرماً إذا لم ينجح في أحد ميادين الشعر، فمثل هذا مألوف في عالم الشعر.

    رحم الله شاعرنا احمد محرم

    "












    sla7
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة


    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty رد: سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم

    مُساهمة من طرف sla7 2011-04-08, 06:01

    اين انت ياأستاذنا الفاضل لعل المانع خير

    التوقيع
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    السيد الحسيسى
    السيد الحسيسى


    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 329
    السٌّمعَة : -1
    تاريخ التسجيل : 17/03/2011
    العمر : 48

    سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم Empty رد: سلسله شعراء مصر/18 احمد محرم

    مُساهمة من طرف السيد الحسيسى 2011-04-14, 17:39

    السلام عليكم/موجود بحمد الله لكنى كنت مشغولا والحمد لله انتم بخير والجميع بصحه جيده وشكرا على السؤال واليكم تحياتى العطره مكلله بالمرح وصدق الشعور

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-15, 04:55