المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى

    السيد الحسيسى
    السيد الحسيسى


    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 329
    السٌّمعَة : -1
    تاريخ التسجيل : 17/03/2011
    العمر : 48

    سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى Empty سلسله شعراء مصر/14 محمد عبد المعطى الهمشرى

    مُساهمة من طرف السيد الحسيسى 2011-03-24, 14:46


    محمد عبدالمعطي الهمشري

    ( 1326 - 1357 هـ)
    ( 1908 - 1938 م)

    سيرة الشاعر:

    محمد عبدالمعطي بن عثمان الهمشري.
    ولد بمدينة السنبلاوين (محافظة الدقهلية - مصر)، وتوفي في القاهرة.
    عاش في مصر.
    تلقى تعليمه الابتدائي في مسقط رأسه بمدينة السنبلاوين، وحصل على الشهادة الثانوية من مدينة المنصورة، ثم التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة (191)، غير أنه ترك الدراسة والتحق بالعمل الوظيفي.
    عمل محررًا بمجلة «التعاون» في قسم التعاون بوزارة الزراعة (1935) حتى وفاته أثناء إجراء عملية جراحية له.
    جمعته صداقة في مدينة المنصورة بشاعر النيل والنخيل صالح جودت، وشاعر الأطلال إبراهيم ناجي، وشاعر الجندول علي محمود طه، وكانوا يلتقون عند صخرة
    الملتقى التي وثق لها شعريًا إبراهيم ناجي (على شاطئ النيل).
    كان عضوًا بجماعة أبولو الشعرية.

    الإنتاج الشعري:
    - له «ديوان الهمشري» (جمع وتحقيق وتقديم صالح جودت) - سلسلة المكتبة العربية - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1973، وله قصائد في كتاب «الروائع لشعراء الجيل»، وقد ضمها الديوان، بالإضافة إلى قصائد نشرتها مجلة أبولو (1932 - 1934)، ومجلة التعاون (1935 - 1938)، وله ملحمة بعنوان «شاطئ الأعراف» - مجلة أبولو (ع 6) - فبراير 1933، وتضمنها ديوانه.
    شاعر مجدد، لقب بشاعر الأعراف، وشاعر الريف، وشاعر الأصداف، وشاعر الطبيعة، وهي صفات تكشف عن انتمائه إلى الاتجاه الوجداني الذي تبنته جماعة أبولو.
    تأثر في رومانسيته بشعراء الرومانسية الإنجليز، أمثال كيتس وشيلي وبيرون، غير أن التأثير الأكبر كان لجون راسل.
    تهتم موضوعاته الشعرية بالطبيعة والجمال والفلاح والعواطف الإنسانية خاصة الحب، وتكشف بعض عناوين قصائده عن اتجاهه الرومانسي، كما تكثر في شعره مفردة الموت وتنويعاتها، ويعزو بعض النقاد ذلك إلى فشله في حبه الوحيد في حياته.
    ملحمته «شاطئ الأعراف» ملحمة فلسفية رمزية يرصد فيها ذكرياته على شاطئ النيل بين سحر الليل في أحضان الطبيعة وروح الشاعر الحزينة التي يلفها الشعور بالموت في كل مفردات الكون من حولها. التزم بوحدة الوزن على النسق الخليلي، ومال إلى التنويع في القوافي.

    مصادر الدراسة:




    : الهمشري شاعر الحب والطبيعة - الدار المصرية اللبنانية - القاهرة 2001.


    مراجع للاستزادة:
    - عبدالله شرف: شعراء مصر 1900 - 1990 - المطبعة العربية الحديثة - القاهرة 1993.
    - محمد محمود رضوان: شاعر النيل والنخيل صالح جودت - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1977. عناوين القصائد:
    1 - أحمد هيكل: تطور الأدب الحديث في مصر - دار المعارف - القاهرة 1987. 2 - صالح جودت: الهمشري حياته وشعره - المجلس الأعلى للفنون والآداب والعلوم الاجتماعية - القاهرة 1963. 3 - عبدالعزيز الدسوقي: جماعة أبولو في الشعر الحديث - معهد الدراسات العربية - القاهرة 1960. 4 - عبدالعزيز شرف: الرؤية الإبداعية في شعر الهمشري - سلسلة اقرأ - دار المعارف - القاهرة 1980. 5 - محمد مندور: الشعر المصري بعد شوقي - دار نهضة مصر - القاهرة (د.ت). 6 - الدوريات: أعداد مجلة أبولو - القاهرة 1932 - 1934، وأعداد مجلة التعاون - القاهرة 1935 - 1938.

    * السكون الحاكم
    * مملكة السحر
    * طائر الحب في عاصفة الموت
    * من قصيدة: إلى القمر

    السكون الحاكم

    أيُّهـذا السكـونُ يـا حَاكِمَ الـمــــــــــو ___________________________________
    تِ، وصِنْوَ الآزال والآبــــــــــــــــداتِ ___________________________________
    كـنـت قبـل الـحـيـاة تحكـم فـي الـمـــو ___________________________________
    تِ، وهـا أنـتَ حـاكـمٌ فـي الـممــــــــات ___________________________________
    أيـهـا العُدْمُ، أيـن أسـرَى حـبـيبــــــي؟ ___________________________________
    أيـهـا العُدْم أيـن أسْرَتْ حـيـاتــــــــي؟ ___________________________________
    أيـن مَثْوَى الضـيـاءِ؟ أيــــــــــن أراه؟ ___________________________________
    أيـن مـثـوى الغنـاء والأصــــــــــوات؟ ___________________________________
    أيـهـا العُدْم أيـن تَنْعسُ فـي الصـمْـــــــ ___________________________________
    ـت، وتلْقَى لـديـه راحةَ جفــــــــــــنكْ؟ ___________________________________
    قف ودَعْنـي أبثُثْ إلـيك شَكـاتــــــــــــي ___________________________________
    والْتِيـاعـي مهـمهـمًا فــــــــــــي أُذُنِك ___________________________________
    لـم أجـد فـي الـحـيـاة لـي أذنًا تسْـــــ ___________________________________
    ـمـعُ شكـوايَ أو فؤادًا حنـونــــــــــــا ___________________________________
    ولـذا قـد أتـيـت أشكـوك مـا بـــــــــي ___________________________________
    فلَقَدْ تَرْحَمُ الكئـيبَ الـحـزيـنـــــــــــا ___________________________________
    كـان لـي فـي الـحـيـاة قـلـــــــب طروبٌ ___________________________________
    يـتغنَّى كـالطـــــــــــــــــائر الصدّاحِ ___________________________________
    أحـرق الـحـزن مـنه ريش جنـاحَيْــــــــــ ___________________________________
    ـهِ، وأهـوَى بـه كـسـيرَ الجنـــــــــــاح ___________________________________
    فتحـمَّلْ مـنه أسـاه وفَرِّقْـــــــــــــــــ ___________________________________
    ـهُ عـلى ذلك الفضـاءِ شُعـاعـــــــــــــا ___________________________________
    قبـل أن يـقضـيَ الفؤاد ويـمضـــــــــــي ___________________________________
    حـامـلاً معْهُ فـي الفـنـاء الـتِيـاعـــــا ___________________________________

    مملكة السحر

    هـذا ضجـيجُ اللـيـالـــــــــــــــــــي ___________________________________
    سُدَّتْ بـه أُذنـاكــــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    ـــــــــــــــــــــــــفلستَ تَسمع شك ___________________________________
    مـن مُستَهـامٍ دعـاكـــــــــــــــــــــا ___________________________________
    وأنـت فـي ظلـمة النـــــــــــــــــــو ___________________________________
    رِ، لا تَرى عـيـنـاكــــــــــــــــــــا ___________________________________
    فـمـا تَكـادُ تَرانــــــــــــــــــــــي ___________________________________
    فـي حـيـن أنـي أراكـــــــــــــــــــا ___________________________________
    هـذا مَدايَ قـــــــــــــــــــــــــريبٌ ___________________________________
    فأيـن مـنِّي مداكــــــــــــــــــــــا؟ ___________________________________
    أكبرْتَ وصلـــــــــــــــــــــــي دلالاً ___________________________________
    وأُكبرتْ ذكراكــــــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    حُبِّيك فـي الأرض لكـــــــــــــــــــــنْ ___________________________________
    فـوق الثَّرَى مَثْواكــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    لكـننـي مـن غرامــــــــــــــــــــــي ___________________________________
    وحـيرتـي فـي هـواكــــــــــــــــــــا ___________________________________
    صـورت مـنك خـيــــــــــــــــــــــالاً ___________________________________
    متى أراه أراكـــــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    لا نـال قـلـبـي مُنـــــــــــــــــــاهُ ___________________________________
    إن كـان قـلـبـي سَلاكــــــــــــــــــا ___________________________________
    أنـت الــــــــــــــــــــــــذي تتجَنَّى ___________________________________
    معذِّبًا مُضنـاكــــــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    فـمـا لَقـيـــــــــــــــــــــــتك إلا ___________________________________
    كـمـا الْتَقَى جَفْنـاكــــــــــــــــــــا ___________________________________
    يـا ذاهلاً عـن غرامــــــــــــــــــــي ___________________________________
    تَدلُّلاً رُحْمــــــــــــــــــــــــــــاك ___________________________________
    ــــــــــــــــــــــــخلَّفْتَ جسمًا ___________________________________
    لا يستطـيع حِراكـــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    لكـنّه مـن هـــــــــــــــــــــــــواه ___________________________________
    يَطـير حـيـن يراكــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    مـلأت قـلـبـيَ حــــــــــــــــــــــبّاً ___________________________________
    ولـم أعـد أهـواكــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    فلـو طلـبتَ مزيـــــــــــــــــــــــدًا ___________________________________
    لـمـا أصَبْتَ مـنـاكـــــــــــــــــــــا ___________________________________
    لقـد تـــــــــــــــــــــــــرقَّقْتَ حتى ___________________________________
    شـابـهتَ مـنـي هـواكـــــــــــــــــــا ___________________________________
    فلـو تَحَّولْتَ نــــــــــــــــــــــــورًا ___________________________________
    لكـان طرفـي احتـواكـــــــــــــــــــا ___________________________________
    ولـو تحـولْتَ خمـــــــــــــــــــــــرًا ___________________________________
    لكـان ثغري احتسـاكــــــــــــــــــــا ___________________________________
    ولـو تحـولـــــــــــــــــــــــتَ روضًا ___________________________________
    وقـد نشـرتَ شذاكـــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    لكـنـتُ فـيــــــــــــــــــــــه فراشًا ___________________________________
    أرفَّ حـول سَنـاكــــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    وكـنـتُ قَضَّيـت عـمـــــــــــــــــــــري ___________________________________
    أحسـو رحـيـقَ جنـاكــــــــــــــــــــا ___________________________________

    طائر الحب في عاصفة الموت

    عـندمـا يضفـو عـلى الرمــــــــل الغديرْ ___________________________________
    فـيجفُّ الـمـاء والـمـوج النثــــــــــيرْ ___________________________________
    ويُنضَّى فـوق شطَّيـه الغَمــــــــــــــــير ___________________________________
    لـذبـولٍ أورث الـــــــــــــــــحسن ضَنَى ___________________________________
    عـندمـا يسكـن شَدْوُ العـندلــــــــــــيبْ ___________________________________
    فـوق غُصنٍ للخمـيلاتِ رَطــــــــــــــــيبْ ___________________________________
    ويلف الكـون فـي صـمت كئــــــــــــــيب ___________________________________
    لـذبـول أورث الـــــــــــــــــحسن ضنى ___________________________________
    عـندمـا تعـدو الريـاح العـاصـفـــــــاتْ ___________________________________
    داويـات فـي ثنـايـا العذبــــــــــــاتْ ___________________________________
    هـاويـات فـوق صخر الأبــــــــــــــدات ___________________________________
    لـذبـول أورث الـــــــــــــــــحسن ضنَى ___________________________________
    عـندمـا تَأْفُل فـي الـمـوت النجــــــــومْ ___________________________________
    كـاسفـاتٍ نـورهـا الزاهـي الـوسـيــــــمْ ___________________________________
    ويغشِّي أفْقَهـا لـيلٌ بـهـيـــــــــــــــم ___________________________________
    لـذبـول أورث الـــــــــــــــــحسن ضنى ___________________________________
    عـندمـا يُفْنـي الـحنـيـنُ الـمحــــــــرقُ ___________________________________
    ويـولِّي إثْره مَنْ يعــــــــــــــــــــشقُ ___________________________________
    أتُرَى يبقَى الهــــــــــــــــوى لا يَخْلُق ___________________________________
    لـذبـول أورث الـــــــــــــــــحسن ضنى ___________________________________
    عـندمـا تذكرُ طـيَّ القبر روحــــــــــــي ___________________________________
    حسنك الضـاحـي فتهفـو مـن ضَريحـــــــــي ___________________________________
    لـتـراك فتـرى أيَّ قبــــــــــــــــــيح ___________________________________
    لـذبـول أورث الـــــــــــــــــحسن ضنى ___________________________________
    ستُواتـيك كألـحــــــــــــــــــان شذيَّهْ ___________________________________
    ضمَّهـا غَيْهَبُ لـيل الأبــــــــــــــــديَّهْ ___________________________________
    وهـو جـبـار يسـوق الـبشـــــــــــــريّه ___________________________________
    لـذبـول أورث الـــــــــــــــــحسن ضنى ___________________________________
    ستغنـيك بـلــــــــــــــــــــــــــحنٍ ___________________________________
    فـائض مـــــــــــــــــــــــــن كل فَنٍّ ___________________________________
    يـا مـلاكـــــــــــــــــــــــــــــي ___________________________________
    ستـراعـيك دجـاهـــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    ويـنـاجـيك هـواهــــــــــــــــــــــا ___________________________________
    يـا مـلاكـــــــــــــــــــــــــــــي ___________________________________
    فـاسمعـيـهـا فـي الـمـيـاه الهـــــامسَهْ ___________________________________
    بـيـن أشجـار الـمـروج النــــــــــاعسهْ ___________________________________
    يـا مـلاكـــــــــــــــــــــــــــــي ___________________________________
    سـوف تشكـو لك مــــــــــــــــــــــنكِ ___________________________________
    مـن تجنِّيكِ وتَرْكــــــــــــــــــــــــي ___________________________________
    يـا مـلاكـــــــــــــــــــــــــــــي ___________________________________
    فـاسمعـيـهـا فـي الأغانـي الخــــــافتهْ ___________________________________
    والأغاريـد الـحَزانَى الصــــــــــــامتهْ ___________________________________
    يـا مـلاكــــــــــــــــــــــــــــي! ___________________________________

    من قصيدة: إلى القمر

    لـيـالـيكَ مـن لـيل الفراديس أبـــــــهجُ ___________________________________
    ونـورك أزهى فـي العـيـون وأبـــــــــلَجُ ___________________________________
    كأنك عـيـن الله تـرعَى عبـادهــــــــــا ___________________________________
    وتبصر مـا تحـوي القـلــــــــــوب فتخْلُج ___________________________________
    كأنك عـيـن ثَرَّة فـاض فـيضُهـــــــــــــا ___________________________________
    بـهــــــــــــــــا زئبقٌ أو فضَّة تَتَرَ ___________________________________
    كأن الـدجى بحـر مُسفٌّ جنــــــــــــــاحُه ___________________________________
    كأنك فـيـه دُرَّةٌ تتـــــــــــــــــــوَّهج ___________________________________




    الشاعر محمد عبد المعطي الهمشري

    في هذا الشهر مرت علينا الذكرى الحادية والسبعون لوفاة الهمشري التي كانت في 14 من ديسمبر 1938م بعد حياة قصيرة لم تتجاوز الثلاثين عاما؛ لينضم إلى قافلة المبدعين الذين ماتوا في ريعان شبابهم كهاشم الرفاعي الذي مات في العشرينات من عمره، وكأبي القاسم الشابي الذي توفي عن ثمان وعشرين عاما؛ فالنبوغ والإبداع لا يعترفان بسن ولا يتقيدان بعمر؛ فسيبويه صاحب الكتاب الذي يعد قرآن النحو مات وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة والإمام النووي صاحب المجموع وشرح مسلم وكتب أخرى مات في الأربعينات من عمره...إلخ
    ولعل الهمشري لا يعرفه الكثيرون؛ لقصر حياته، وعدم الاهتمام بما كتبه متناثرا على صفحات مجلة أبولو منذ صدورها 1932 وحتى وفاته 1938، إلى أن قام صديقه صالح جودت وجمعها وحققها في ديوان أصدرته الهيئة العامة للكتاب بمصر 1974 أي بعد ما يقرب من أربعة وأربعين عاما.
    ومنذ ذلك التاريخ أعيدت قصائد الهمشري من أجداثها لتكشف عن شاعر مبدع عكف بعض الباحثين والنقاد على دراستها كالدكتور علي عشري زايد –رحمه الله- الذي استشهد بشعره على ظاهرة تراسل الحواس التي تعني أن يستعير الشاعر صورة تكون لحاسة الشم مثلا فيجعلها للعين أو للأذن، فيذكر مثلا أن تراسل الحواس وسيلة من وسائل تشكيل الصورة الشعرية التي عني بها الرمزيون، وشاعت هذه الوسيلة من وسائل التصوير الشعري في القصيدة العربية الحديثة، وأسرف فيها بعض الشعراء وبخاصة في بداية فترة التأثير الرمزي في الشعر العربي المعاصر .. ومن هذا قول الشاعر محمد عبد المعطي الهمشري:
    هيهات.. لن أنسى بظّلكِ مجلسي
    وأنا أُُراعي الأفقَ نصفَ مُغمِّضِ
    خنقتْ جفوني ذكريات حلوةٌ
    من عطركِ القمَريّ والنغم الوَضي
    فانساب منكِ على كليل مشاعري
    ينبوعُ لحنٍ في الخيال مُفضَّض
    وهفتْ عليكِ الروحُ من وادي الأسى
    لتعبَّ من خمر الأريجِ الأبيض
    إن محمد عبد المعطي الهمشري الذي ولد في شمال دلتا مصر عام 1908، وعاش بين فلاحيها في طبيعة ساحرة جعلت أحاسيسه ومشاعره تنطلق من كلاسيكية الشعر القديم إلى استنطاق الطبيعة في فلسفة رومانسية خاصة جعلته يقبل على روادها في الغرب من أمثال شلي‏، وكيتس‏، وبيرون، ليكون هذا الفكر موافقا جماعة أبولو التي أصبح رائدا من روادها، وشاعرا من شعرائها، ليقول عنه الشاعر فاروق شوشة: "في شعر الهمشري سمات جماعة شعراء أبولو وخصائصه الفنية التي تميزت بجموح الخيال، والإغراق في الصور الشعرية، ونزعة التأمل والهيام بالطبيعة الحية والجامدة‏، بالإضافة إلي تدفق الإيقاع والحرص علي الموسيقية التي تنساب في يسر وطبيعية‏، لا تكلف فيها ولا اصطناع‏".
    إن هذه الرومانسية التي امتزجت بدماء الهمشري جعلته يخاطب محبوبته بكبرياء الفلاح الذي تغنى له فقال:
    أجل أنت فاتنة إنما
    أرى عزة النفس لي أفتنا
    لئن كان عندك سحر الجمال
    فسحر الرجولة عندي أنا
    وإن كثرت في هواك القلوب
    فإن الشباب سريع الفنا
    ولئن كان الهمشري عنيفا في الأبيات السابقة فإننا عندما نقرأ بعضا من شعره نحس بالرقة والانسيابية والجمال؛ فإذا كان الشاعر العربي القديم قد تغنى بالجمل والخيمة والفرس فإن الهمشري قد تغنى بالشجر والدواب في أسلوب جميل ومن أقواله:
    جاموستي يا ساحرة‏..‏ جوبي الحقول الناضرة
    تنقلي‏..‏ تنقلي
    يشدو لك العصفور‏..‏ ويهمس الغدير
    تنقلي‏..‏ تنقلي
    خطوتك الحسناء‏..‏ يمشي بها الرجاء
    تنقلي‏..‏ تنقلي
    ويسير في القصيدة كلها على هذه الوتيرة التي يبدو أنها جعلت أهازيج لذلك الفلاح الذي يعاني مشقة الحرث والزرع؛ فتكون له تخفيفا، ولأجواء التعب تلطيفا.
    وظل الهمشري يغني للفلاح حتى مات بمرض لم يستغرق معه أياما معدودات، تلك الوفاة التي يحكي عنها رجاء النقاش بقوله: إن القصة بدأت بشعور الهمشري بآلام في معدته،‏ وكان الهمشري في أتم صحة وعافية وكان مثالا حياً لعنفوان الشباب،‏ وعندما أحس بآلام شديدة في المعدة تم عرضه علي الطبيب الكبير الدكتور عبد الله الكاتب الذي اعتني به عناية كبيرة،‏ لكن القدر كان أقوي من هذه العناية،‏ فقد تبين أن الشاعر يشكو من الزائدة الدودية،‏ وكان الهمشري يميل إلي البدانة،‏ فلما بدأ الجراح جراحته لاستئصال الزائدة كانت هذه الزائدة ترقد تحت بضع طبقات من الدهن تحجبها،‏ واستغرق البحث عنها ثلاث ساعات،‏ شاء القدر أن تصاب الأمعاء خلالها بالشلل،‏ وظل الهمشري علي هذه الحال وجسمه ينتفخ ثلاثة أيام متواصلة،‏ إلي أن كانت صبيحة اليوم الرابع عشر من ديسمبر سنة ‏1938‏ حيث أسلم الروح.
    وهكذا انتهت حياة شاعر من أجمل شعراء مصر وأكثرهم موهبة ورقة وعذوبة في القرن العشرين هو الشاعر محمد عبد المعطي الهمشري،‏ وكما يقول صالح جودت فإن بعض الشعراء العالميين الذين كان للهمشري يحبهم ويقتدي بهم قد ماتوا شهداء في الحرب مثل بيرون،‏ أو غرقي في البحر مثل شيلي،‏ أو ماتوا بمرض شديد في الرئة مثل كيتس، أما الهمشري فقد ذهب ضحية عملية جراحية سهلة،‏ ينهض منها أضعف الناس في يومين،‏ هي الزائدة الدودية،‏ ولكن القدر لم يشأ للهمشري ـ علي قوة بنيته ـ أن ينهض منها بعد عناء أربعة أيام في المستشفي.
    وفي السنبلاوين بالدقهلية في شمال مصر حيث كان ميلاد الهمشري،‏ تم دفنه،‏ ولا تزال مقبرته المتواضعة هناك‏.‏
    رحم الله الهمشرى شاعر الريف





    "




      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-19, 13:50