المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف

    الخولى
    الخولى
    المشرف
    المشرف

    عدد المساهمات : 1471
    نقاط : 66670236
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    الموقع : لا تنس ذكر الله .. ذكر الله يحيي القلوب الميتة
    18032011

    تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف Empty تاريخ الأدب العربي للدكتور شوقي ضيف

    مُساهمة من طرف الخولى

    السلام عليكم ورحمة الله
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ولد أحمد شوقي عبد
    السلام ضيف يوم 13 يناير عام 1910 بمحافظة دمياط (شمال مصر)، وفي السادسة
    من عمره التحق بالمدرسة الأولية، وأصيب بالرمد فأجرى له أحد أطباء القرية
    عملية فاشلة كاد أن يفقد معها عينه اليسرى وفي التاسعة من عمره تركت أسرته
    القرية وانتقلت إلى مدينة دمياط ثم دخل الكتاب الملحق بجامع البحر وفي أقل
    من عام حفظ القرآن الكريم كله وأجاد تلاوته وتجويده حيث شهد له شيخه
    بالعبقرية وتنبأ بتفوقه ثم التحق بالمعهد الديني بدمياط وأبهرته كتابات
    العقاد ومحمد حسين هيكل وطه حسين.
    وفي معهد الزقازيق الديني أكمل د. شوقي تعليمه الأزهري وسط غربة لم يعتدها
    من قبل وما لبث أن واجه غربة أشد وطأة حين اتجه للقاهرة "حي الحنفي
    بعابدين" لينتظم مع طلاب "التجهيزية" ثم عرف نظام التعليم الحر بالأزهر
    والذي يتبع لمن يريد التعلم دون ارتباط على أن يجتاز امتحان العالمية وهو
    امتحان شفهي صعب يختار موضوعه الأزهري في الفقه أو التفسير أو الشريعة أو
    غيرها من العلوم فامتحن واجتازه بتفوق.
    وقبل نهاية العام الدراسي علم أن كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول –القاهرة
    الآن- ستفتح أبواب قسم اللغة العربية لقبول بعض خريجي التجهيزية وحملة
    الثانوية الأزهرية لاستكمال دراستهم بها فسعى د. شوقي للالتحاق بالقسم
    العربي وحين استقر في الجامعة وتشبع بأفكار أساتذته قرر أن يسير على خطاهم
    في قراءة دراسات النقد الغربي حتى تتسع خبرته الأدبية ويلم بجميع التيارات
    النقدية العالمية حتى جاء يوم تخرجه في مايو 1935 ليقف أمام طه حسين ـ
    عميد الكلية في حينها ـ في امتحان عسير نجح فيه بامتياز.
    ولم تقف أحلام الشاب عند هذا الحد بل نال درجتي الماجستير والدكتوراه
    بتفوق حتى تم تعيينه كمدرس بقسم اللغة العربية وظلت تربطه بتلاميذه
    وأساتذته علاقات وطيدة.
    وفي مارس 1964 وجهت للعقاد انتقادات عنيفة أثر وفاته فقرر د. شوقي تكريس
    جهده للدفاع عنه فقام بتأليف "العقاد" مثلما دافع من قبل عن محمود سامي
    البارودي وأحمد شوقي الذي خاض من أجلهما معارك فكرية ساخنة كانت صفحات
    الجرائد والكتب شاهداً حياً عليها حتى سافر معاراً إلى جامعة الأردن وتوفي
    والده في مصر وقتها فعاد مجدداً إلى القاهرة ووصلته دعوة من الأكاديمية
    السويدية باسم ستة من أعضاء "جائزة نوبل" يطلبون منه ترشيح اسم مبدع عربي
    لنيلها لعام 1969 فأرسل تقريراً للجائزة حول من يرشحه للفوز بها ولكنها لم
    تستجب لترشيحه ثم طلبت منه لسنوات طوال نفس الطلب ولكن دون جدوى. والغريب
    أن نفس الحدث تكرر ولكن بصورة مختلفة حين طلبت الأكاديمية السويدية في
    العام الماضي من أعضاء مجمع اللغة العربية أن يرشحوا اسماً لنيل جائزة
    نوبل مما أثار جدلاً كبيراً بين مؤيد ومعارض لترشيح د. ضيف إلى أن قرروا
    -بالأغلبية- ترشيحه .. ولكن دون جدوى
    ويعد ضيف من أبرز تلاميذ الدكتور طه حسين، غير أنه لم يتجه نفس توجهه في
    قضايا ومعاركه الأدبية المعروفة، وفي نفس العام التحق بمجمع الخالدين الذي
    أصبح أمينه العام في سنة 1988 ونائباً لرئيسه عام 1992 ثم رئيساً له منذ
    عام 1996 وحتى رحيله.



    أبرز إسهاماته الأدبية


    أغنى شوقي ضيف
    المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات تجاوزت الـ50 في مجال الدراسات
    العربية والإسلامية وتاريخ الأدب العربي، استحق عليها جائزة "مبارك" في
    الآداب منذ عامين.
    رحل شيخ المجمعيين بعد أن أثرى المكتبة العربية بعشرات الكتب الهامة ما
    بين فكر ديني وفلسفة وأدب ونقد ومن بينها: الفن ومذاهبه في الشعر العربي،
    التطور والتجديد في الشعر الأموي الحديث ، الأدب العربي المعاصر في مصر،
    محمد خاتم المرسلين، المدارس النحوية، الرحلات، الفكاهة في مصر، الحضارة
    الإسلامية من القرآن والسنة، تاريخ الأدب العربي "7 أجزاء".
    وربما كان أهم إنجاز تركه شوقي ضيف، في المجالات المختلفة التي لم يتوقف
    عن العطاء والتأليف فيها، إنجازه العظيم في تاريخ الأدب العربي، وقد بدأ
    هذا الإنجاز بما كتبه عن (الفن ومذاهبه في الشعر العربي) وكان هذا الكتاب
    في الأصل رسالة دكتوراه تحت إشراف أستاذه طه حسين وهي رسالة مبنية على
    فرضية مؤداها أن الشعر العربي بدأ بمرحلة "الطبع" التي استوعبت بداياته،
    وانتقل منها إلى مرحلة "الصنعة" التي انتقل منها بدورها، إلى مرحلة
    "التصنيع" ثم مرحلة "التصنع" التي أدت إلى العقم والانحدار، وكانت بذرة
    صيغة التطور عبر مراحل أربعة (طبع، صنعة، تصنيع، تصنع) مأخوذة عن أفكار طه
    حسين عن تاريخ الشعر العربي، ولكن شوقي ضيف رعى البذرة التي نقلها عن
    أستاذه،
    وجاوز ثنائية الطبع والصنعة إلى غيرها من المراحل التي تولدت عن الصنعة،
    وظلت تضيف إليها ما انتهى بها في النهاية إلى العقم، ولم يكتف شوقي ضيف
    بذلك، وإنما حاول في كتاب لاحق تطبيق صيغته الرباعية على تاريخ النثر
    الأدبي في التراث العربي، ذلك التراث الذي رآه شوقي ضيف يتطور في صعود
    ينتهي إلى هبوط مابين مراحل الطبع ثم الصنعة ثم التصنيع ثم التصنع. وظهر
    ذلك كله في كتابه (الفن ومذاهبه في النثر العربي) الذي أكمل به مع الكتاب
    السابق عليه تأريخه الفني الخاص للأدب العربي، أقصد إلى ذلك التأريخ الذي
    اعتمد على متغيرات الفن الأدبي وتحولات التقنية.
    ويبدو أن إحساس شوقي ضيف بأن هذه المتغيرات والتحولات الفنية غير منفصلة
    عن المؤثرات التاريخية المختلفة الذي دفعه إلى صياغة أكمل تاريخ نعرفه عن
    الأدب العربي إلى اليوم، مركزاً كل التركيز على الجوانب التاريخية التي
    أدت إلى تطور الأدب العربي وتحولاته من عصر إلى عصر. وظل هذا العالم
    الجليل يعمل في دأب وإصرار تكلله همة علمية عالية، ما يقرب من ثلاثين
    عاماً لكي ينجز موسوعته عن الأدب العربي في عشرة أجزاء. وكان الجزء الأول
    عن العصر الجاهلي الذي أصدرت منه دار المعارف بالقاهرة أكثر من اثنتين
    وعشرين طبعة إلى اليوم، وبعده كتاب (العصر الإسلامي) الذي صدرت له تسع
    عشرة طبعة،
    ثم (العصر العباسي الأول) و(العصر العباسي الثاني) وجاء الجزء الخامس من
    عصر الدول والإمارات الممتد من سنة 334 للهجرة إلى مشارف العصر الحديث،
    والذي يتعرض لتاريخ الشعر في الجزيرة العربية والعراق وإيران، وهو الجزء
    الذي يكتمل بالجزء السادس عن الشام، في عصر الدول والإمارات، وبعده الجزء
    السابع من العصر نفسه عن مصر، ثم الجزء الثامن عن الأندلس، أما الجزء
    التاسع فكان عن ليبيا وتونس وصقلية، بينما انفرد الجزء العاشر والأخير
    بالأدب في الجزائر والمغرب الأقصى وموريتانيا والسودان.
    هذا على المستوى الفكري، أما على المستوي الأكاديمي فقد سافر د. شوقي إلى
    الكويت في صيف 1970 ليسهم في تأسيس النظام الجامعي هناك؛ فكانت هذه السفرة
    إثراء كبيراً للحركة الأدبية والنقدية في الكويت .


    وفاته


    في مساء الخميس
    الحادي عشر من مارس 2005 أسدل الستار على الفصل الأخير من حياة الأديب
    والناقد الدكتور شوقي ضيف عن عمر ناهز الـ 90 عاماً قضاها عاكفاً في محراب
    العلم والفكر، مخلفاً وراءه زهاء الـ 50 كتابا في صنوف الأدب باتت مرجعاً
    بل ومصدراً أصيلاً لكل قارئ ومتخصص وباحث عن الحقيقة في تاريخ الأدب
    العربي على مر عصوره.
    وفي صمت وقور رحل أحد جهابذة النقد العربي وهو الذي ملأ الدنيا بموسوعاته
    الأدبية، في فنون الأدب العربي، شعرا ونثرا، والتي تتلمذ عليها باحثون
    ربما كانوا أوفر شهرة من أستاذهم الجليل، تلك الموسوعات والمؤلفات التي
    تعتد بحق محاولة جدية تسعى لإعادة قراءة الأدب العربي وفق رؤية جديدة تبدأ
    بالشعر والأدب الجاهلي نهاية بدراسته النقدية المتميزة عن "أعلام الأدب في
    العصر الحديث، مع شوقي والعقاد مروراً بعصر ابن مضاء القرطبي في دراسته
    حول تجديد النحو العربي.

    العصر الجاهلى
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    العصر الإسلامي

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    العصر العباسي الأول
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    العصر العباسي الثاني
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    تاريخ الأدب العربى موريتانيا والمغرب الجزائر تونس
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    تاريخ الأدب العربى الشام
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





    __________________
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    لا يوجد حالياً أي تعليق


      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-14, 17:13