لمادا أمة إقرأ لا تقراء ؟؟
سؤال طرح في صحيفة العرب الاسبوعي : بتاريخ 2008.3.28 مسيحي .
جاء فيه ما يلي :
يعاني الطفل العربي من صعوبة في فهم المادة بسبب اللغة و من صعوبة في التعبير عن الفهم الجزئي و غالبا ما يولي طريقة التعبير أهمية كبرى على حسب المضمون .
ومن الاقوال الشائعة أنه على العربي الفهم اولا ليقرا بشكل سليم ثانيا بعكس معظم شعوب العالم و هده العلاقة غير الودية ما بين التلميد مند نعومة اظفاره و الكتاب أي اللغة المكتوبة ، تنمو و تتفاقم لتصل الى ما نلمسه بأم أعيننا في يومنا . أمة إقرا لا تقرأ ، و إن قرأت فبالأدنين . ؟
ومن البديهي ان حفظ المادة غير القرون بالفهم و التفكيك و التحليل لا يتمخض عنه نمو منطقي و معرفي واسع و عميق و مستديم ـ و هناك بعض البحوث التي تربط ما بين الضعف العام في الرياضيات و ضعف الطلبة في للغة العربية الفصحى.
بعبارة قصيرة ، فهم المقروء معضلة تربوية جوهرية يعاني منها الطالب العربي حتى بعد المرحلة الثانوية ولا بد من بحث جملة من النقاط بشكل شامل و دوري و العمل على ايجاد الحلول الناجعة للقضاء على هده الضاهرة المؤرقة .
لقد قيل : ان التلميد العربي يشبه الصياد الدي دهب الى البحر و نسي شبكة الصيد " و هدا الازدواج اللغوي العميق ، اللغة المكتوبة و اللغة المنطوقة يرافق الانسان العربي و ينغص حياته التعليمية فترة طويلة من عمره و قلما تغدو الفصحى لغة أم ، بعد هياض و مياض ..
و في هامش عريض جاء فيه :
ليكن النحو في الكلام كالملح في الطعام ، ليكن استعمال العربية الأدبية العصرية شاملا لدى الجميع في ساعات الدوام الدراسي ، لدى جميع أعضاء الهيئة التدريسية وفي كل المواضيع التعليمية ، و بمرور الزمن سيصبح العربي مسيطرا على الجانبين أو 0 النمطين الرئيسيين العامية و الفصحى للغة الضاد . ولا ريب في أن الهوة بينهما ستردم باطراد متسارع ..
باختصار نقلت ما هو واضح في المقالة التي كتبها الاستاد الجامعي بجامعة هلسنكي ..
مختتما الموضوع : بأن النجاح يتم بأحسن الأساليب في الوقت الأنسب .
ان كان الموضوع يستحق التعليق و الايضاح فلا باس ....بالردود المفيدة
سؤال طرح في صحيفة العرب الاسبوعي : بتاريخ 2008.3.28 مسيحي .
جاء فيه ما يلي :
يعاني الطفل العربي من صعوبة في فهم المادة بسبب اللغة و من صعوبة في التعبير عن الفهم الجزئي و غالبا ما يولي طريقة التعبير أهمية كبرى على حسب المضمون .
ومن الاقوال الشائعة أنه على العربي الفهم اولا ليقرا بشكل سليم ثانيا بعكس معظم شعوب العالم و هده العلاقة غير الودية ما بين التلميد مند نعومة اظفاره و الكتاب أي اللغة المكتوبة ، تنمو و تتفاقم لتصل الى ما نلمسه بأم أعيننا في يومنا . أمة إقرا لا تقرأ ، و إن قرأت فبالأدنين . ؟
ومن البديهي ان حفظ المادة غير القرون بالفهم و التفكيك و التحليل لا يتمخض عنه نمو منطقي و معرفي واسع و عميق و مستديم ـ و هناك بعض البحوث التي تربط ما بين الضعف العام في الرياضيات و ضعف الطلبة في للغة العربية الفصحى.
بعبارة قصيرة ، فهم المقروء معضلة تربوية جوهرية يعاني منها الطالب العربي حتى بعد المرحلة الثانوية ولا بد من بحث جملة من النقاط بشكل شامل و دوري و العمل على ايجاد الحلول الناجعة للقضاء على هده الضاهرة المؤرقة .
لقد قيل : ان التلميد العربي يشبه الصياد الدي دهب الى البحر و نسي شبكة الصيد " و هدا الازدواج اللغوي العميق ، اللغة المكتوبة و اللغة المنطوقة يرافق الانسان العربي و ينغص حياته التعليمية فترة طويلة من عمره و قلما تغدو الفصحى لغة أم ، بعد هياض و مياض ..
و في هامش عريض جاء فيه :
ليكن النحو في الكلام كالملح في الطعام ، ليكن استعمال العربية الأدبية العصرية شاملا لدى الجميع في ساعات الدوام الدراسي ، لدى جميع أعضاء الهيئة التدريسية وفي كل المواضيع التعليمية ، و بمرور الزمن سيصبح العربي مسيطرا على الجانبين أو 0 النمطين الرئيسيين العامية و الفصحى للغة الضاد . ولا ريب في أن الهوة بينهما ستردم باطراد متسارع ..
باختصار نقلت ما هو واضح في المقالة التي كتبها الاستاد الجامعي بجامعة هلسنكي ..
مختتما الموضوع : بأن النجاح يتم بأحسن الأساليب في الوقت الأنسب .
ان كان الموضوع يستحق التعليق و الايضاح فلا باس ....بالردود المفيدة
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه