المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى   كامل ان شاء الله  Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى   كامل ان شاء الله  Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى   كامل ان شاء الله  Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى   كامل ان شاء الله  Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى   كامل ان شاء الله  Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى   كامل ان شاء الله  Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى   كامل ان شاء الله  Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى   كامل ان شاء الله  Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى   كامل ان شاء الله  Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 85 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 85 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى كامل ان شاء الله

    sla7
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة


    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى   كامل ان شاء الله  Empty التفوق فى شرح نحو المرحلة الأولى كامل ان شاء الله

    مُساهمة من طرف sla7 2010-11-16, 03:42

    1 ) لا النافية للجنس .
     هى حرف ناسخ يعمل عمل إن : لذلك تعرفها بأنها تدخل على جملة اسمية .
     وقد سميت بهذا الاسم لأنها تنفى خبرها عن جنس كل أفراد اسمها 0
    فإذا قلنا : لا مصرى خائن : فإننا نكون قد نفينا الخيانة عن كل مصرى
    س : ما شروط اسم ( لا ) النافية للجنس ؟
    1 - أن يكون اسمها نكرة 0
    مثل : لا طالبَ فاشل 0 لا : عاملة لأن اسمها نكرة 0 طالب : اسم لا مبنى على الفتح 0
     فإن جاء معرفة ألغيت وبطل عملها وتكررت 0
    مثل : لا الطالب فاشل ولا الطلاب فاشلون 0 لا : غير عاملة لأن أسمها معرفة ( معرف بـ ألـ )
    لا : نافية مهملة الطالب: مبتدأ مرفوع فاشل : خبر مرفوع
    2 - لا بد أن تكون متصلة مباشرة باسمها فلا يفصل بينها وبينه فاصل .
    مثل : لا حاقد بيننا 0
     فإن فصل ألغيت وبطل عملها وتكررت .
    مثل : لا بيننا حاقد ولا حاقدون 0
    لا : نافية مهملة بيننا : خبر مقدم حاقد : مبتدأ مؤخر 0
    3 - ألا يدخل عليها حرف جر
    مثل : ذاكرت دروسى لا شك 0 شك : اسم لا مبنى على الفتح
     فإن دخل عليها حرف جر أهملت وجر ما بعدها بحرف الجر 0
    مثل : حضرت بلا كتاب
    الباء : حرف جر لا : مهملة كتاب : اسم مجرور بالباء
     أنواع اسم لا : اسم لا منه ( مبنى ) و ( معرب ) .
     أما المبنى منه فهو :
    أ ) المفرد : وتعرفه بأنه اسم نكرة وكلمة واحدة مفردة أو جمع
    وحكمه أنه يبنى على ما ينصب به " أى أن علامة البناء تكون هي علامة النصب "
    مثل : 1 ) لا طالب مهمل . طالب . اسم لا مبنى على الفتح
    2 ) لا فتيات في النادي :فتيات . اسم لا مبنى على الكسر
    3 ) لا مدرسين يقصرون :مدرسين . اسم لا مبنى على الياء لانه جمع مذكر سالم
    ب ) مضاف : "وتعرفه بأن يكون بعد اسم لا كلمة مضافة إلى هذا الاسم تكمل معناها ومفهومه
    وحكمه النصب" مثل : 1 ) لا رجل دين فاسق .
    2 ) لا ربات بيوت مقصرات .
    3 ) لا صانعى معروف نادمون .
    كل ما تحته خط فى الجمل الثلاثة يعرب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
    ملحوظة : وأعلم أن المضاف لا ينون إطلاقاً ولا تدخل عليه ألـ .

    جـ ) شبيه بالمضاف : وهو الذى يحتاج إلى كلمه بعده تتمم معناه ويأتى اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة أو جمع آخره ( ياء ونون ) أو بعده ( جار ومجرور )
    وما بعده لا يعرب( مضاف إليه) أبداً.
    مثل : لا مرتكبا ذنباً ناجح : ذنباً : مفعول به
    لا باحثاً عن الحقيقة يائس :
    لا مهضوماً حقه شجاع : حقه : نائب فاعل 0
    س : هل يحذف خبر لا النافية للجنس ؟
    جـ : نعم يحذف جوازاً للعلم به وخاصة بعد : لابد ، لا ريب ، لا شك ، لا ضرر ، لا يأس ، لا مفر
    س : هل تدخل همزة الاستفهام على لا النافية للجنس ؟
    جـ : نعم ولا تؤثر فى عمل لا 0 مثل : ألا رجل كسول 0
     استعمالات (لا) :
    أ – ناهية تجزم المضارع . مثل : لا تهملْ فى دروسك .
    ب – نافية وترفع الفعل بعدها مثل : الطالب لا يهملُ فى واجبه .
    جـ – نافية للجنس مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ .
    د – عاطفة : وهى تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها.
    مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ . كاتب : معطوف مرفوع بالضمة .
    تدريبات
    1 ) استخرج اسم " لا " النافية للجنس ، وأعربه فيما يأتى :
    1 –المليونير ناجح لا شك 0 2 - لا ذا علم غبي0
    3 - لا مجتهد مستهتر 0 4 - لا صاعدالجبل مريض
    2 ) بين لا العاملة ، ولا الملغاة فيما يأتي ، مع إعراب الاسم الواقع بعد كل منهما :
    1 - لا الحر مستعبد ولا الأحرار مستعبدون0 2 - لا شيء يعوق عن التقدم 0
    3 - المصرى يفوق غيره بلا شك 0 4 - لا تقدم بلا علم0
    3 )" لا تهمل عملك فإنه لا قيمة لمهمل لا يحافظ على عمله "
    وردت " لا " فى العبارة ثلاث مرات بين نوعها وأعرب ما بعدها .
    4 ) لا مروجى شائعات مخلصون  لا مروجين شائعات مخلصون
    بين نوع اسم لا فيما ؟
    5 ) أعرب ما يأتى :
    1 – إنكم جميعاً متفائلون بمستقبل هذه الأمة . 2 – أخذ الشباب يدرك حقه في الحياة
    3 – الجهل ظلام بلا جدال . 4 – ما زال للمصريين أمل في الرخاء .
    س6 : أجب عما هو مطلوب أمام كل مثال مما يأتى :
    ب ) نحن نحب العلم ولا ريب . ( قدَّر خبر لا )
    جـ ) لا ………………طالبا ضائعون . ( اسم لا شبيه بالمضاف )
    د ) لا ………………طالب ضائعون . ( اسم لا مضاف )

    س7 : أقرأ العبارة الآتية ثم أجب عما يليها من أسئلة :
    " … فى تاريخ الأدب صفات مشتركة بين مجموعة من الفنانين والكُتّاب لا الشعراء فقط ، وهو بلا جدال تشابه يعود إلى وحدة المنهج والإبداع ، فلا تصنيف لهم بغير أصالة تجمعهم
    1 – أعرب ما تحته خط . 2 – استخرج منها :
    أ ) لا نافية عاملة ثم بين الاسم والخبر .
    ب ) لا نافية غير عاملة ثم أعرب ما بعدها . جـ ) لا عاطفة .
    3 – " لا شىء أفضل من نشر العلم –لا مبدعى فن تافهون –لا مخلصات لله منافقات "
    اضبط ما تحته خط فيما سبق مبيناً سبب الضبط .
    2) الاستثناء .
    تعريفه : هو اسم يقع بعد أداة من أدوات الاستثناء 0
    مثل : جاء العمال إلا عاملاً .
    هذه الجملة تتكون من :
    1 – المستثنى : اسم يقع بعد أداة الاستثناء ويخالف ما قبلها فى الحكم ( عاملاً ) 0
    2 - المستثنى منه " ويقع قبل أداة الاستثناء " ( العمال ) وبه يعرف أن الأسلوب تام عند وجوده 0
    3 – أدوات الاستثناء : " إلا  غير  سوى  عدا  خلا  حاشا  ما عدا  ما خلا "
     ثم تفهم معنى هذه المصطلحات :
     الجملة التامة : وهى التى يذكر فيها المستثنى منه 0
    مثل : ما قرأت من القصص فصولاً إلا واحدة 0 ومثل : فاز السباحون إلا أثنين 0
     الجملة الناقصة : وهى التى لا يذكر فيها المستثنى منه :
    مثل : ما قرأت من القصص إلاّ فصلاً 0 ومثل : لم يفز إلا سباح 0
     ٍالجملة المنفية : وهى التى تسبقها أداة النفى 0
     الجملة المثبتة : وهى التى لا تسبقها أداة نفى وكلاهما سهل معرفته ولكن :
    س : كيف تعرف التامة من الناقصة بدقة ؟
    تستطيع معرفة ذلك عن طريق إخفاء أداة الاستثناء وما بعدها فإذا استقام المعنى بالرغم من هذا الحذف فالجملة تامة ، وإن لم يكتمل المعنى فالجملة ناقصة 0
    س : اختبر نفسك وحاول معرفة التامة من الناقصة فى الجمل الآتية :
    1 – ما فاز من السباحين إلا واحد 0
    2 – ما فاز سباحون فى هذه المسابقة إلا واحد 0
    3 – احترم الطلاب إلا الكاذب 0
    4 – ما قرأت إلا كتاباً واحداً 0
    5 – ما على الرسول إلا البلاغ 0
    6 – لا أحترم من الطلاب إلا الصادق 0
    7 – ما أنفقت شيئاً إلا مالاً قليلاً 0
    8 – ما فاز من السباحين أحد إلا اثنان 0
     أحكام المستثنى الواقع بعد إلا :
    1 – إذا كانت الجملة تامة مثبتة يجب نصب المستثنى الواقع بعد إلا 0
    مثل : فاز المتسابقون إلا واحداً 0
    كلمة " واحداً " تعرب مستثنى منصوب بالفتحة لأن الجملة تامة مثبتة 0
    ومثل : حضر الرجال إلا أثنين 0 تفوق الطلاب إلا الخاملين منهم 0
    2 – إذا كانت الجملة تامة منفية : جاز فى إعراب ما بعد إلا وجهان :
    أ ) مستثنى منصوب 0
    ب ) بدل من المستثنى منه ويتبعه فى الإعراب 0
    مثل : ما فاز اللاعبون إلا الجادين ( أو الجادون )
    اللاعبون : فاعل مرفوع .
    الجادين : مستثنى منصوب الياء .
    الجادون : بدل من المستثنى مرفوع بالواو 0
    ومثل : ما حضر عاملون اليوم إلا عاملاً / إلا عاملُ .
    ومثل : لا يشمت الناس فى الضعيف إلا اللئيمَ / إلا اللئيمُ .
    3 – إذا كانت الجملة ناقصة منفية اعتبرت"إلا"أداة استثناء ملغاة وأعرب ما بعدها حسب موقعه فى الجملة 0
    مثل : ما فاز فى المسابقة إلا الطالب الأفضل 0
    " الطالب " فى المثال الأول تعرب : فاعل مرفوع بالضمة 0
    ما شوقى إلا شاعر 0
    " شاعر " فى المثال الثانى تعرب : خبر مرفوع بالضمة 0
    لا أحب إلا الطموح 0 الطموح : مفعول به منصوب 0
    لن يعاقب إلا المتخاذلون 0 المتخاذلون : نائب فاعل مرفوع 0
    ما فى الحجرة إلا مقعدان 0 مقعدان : مبتدأ مؤخر مرفوع 0
    لا يذاكر الطالب إلا خوفاً من أبيه 0 خوفاً : مفعول لأجله منصوب 0
    لا تجلس البنت إلا ساكتة 0 ساكتة : حال 0
    ما حضر من المدرسين إلا على العربي 0 على : فاعل 0
     غير وسوى : يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا 0 وما بعد غير وسوى يعرب ( مضافاً إليه )
    مثل : ما جاء القوم غير محمد 0 غير : اسم منصوب على الاستثناء
    ومثل : جاء القوم سوى محمد 0 سوى : اسم منصوب على الاستثناء 0
    ومثل : ما جاء غير محمد غير : فاعل مرفوع بالضمة 0
    س : العلم لا يفهمه إلا المثقفون …… ضع " غير " مكان " إلا " وأعربها ؟
    جـ : العلم لا يفهمه غير المثقفين 0 غير : فاعل مرفوع بالضمة 0 المثقفين : مضاف إليه 0
    س : ما عوقب إلا المستهتر 0 ضع " غير " مكان " إلا " وأعربها ؟
    جـ : ما عوقب غير المستهتر 0 غير : نائب فاعل 0
    س : ما على الرسول إلا البلاغ 0 ضع " غير " مكان " إلا " وأعربها ؟
    جـ : ما على الرسول غير البلاغ 0 غير : مبتدأ مؤخر 0
     عدا وخلا وحاشا :
    1 ) يجوز أن يعربوا حروف جر وما بعدهم اسم مجرور 0
    مثل : قرأت الدروس عدا درسٍ 0 درسٍ : اسم مجرور بـ عدا 0
    2 ) أو فعل ماض وما بعدهم " مفعول به "
    0 مثل : فهمت النصوص عدا / خلا / حاشا / نصاً 0 نصاً : مفعول به
     ما عدا وما خلا : الاسم الواقع بعدهم لا يعرب إلا ( مفعول به )
    مثل : حفظت النصوص ما عدا نصاً 0 نصاً : مفعول به 0
    تدريبات
    1- ضع " غير " مكان " إلا " فيما يأتى واضبطها وما بعدها مع بيان السبب :
    1 ) ما مؤمن بقيمة القراءة إلاَّ المثقفون . ( ضع " غير " مكان " إلاَّ " مع ضبطها وما بعدها ) ( مايو 1995م )
    2 ) ما يعرف الفضل إلاَّ المنصفون . (ضع " غير " مكان " إلاَّ " مع ضبطها وما بعدها ) (أغسطس 1995م)
    3 ) لا يرفع قدر الأمم سوى المصلحين . ( ضع " إلاَّ " مكان " سوى " ) ( مايو 1996م )
    4 ) لا ينال الحقوق إلاَّ الأقوياء (ضع " غير " مكان " إلاَّ " وأعربها ) ( مايو 1997م )
    5 ) لا يدرك الواجب إلاَّ المجدون (ضع " سوى " مكان " إلاَّ " وغير ما يلزم ) أغسطس 1998م )
    6 ) أحب المثقفين خلا ………………. ( ضع مستثنى وأعربه ) ( مايو 1999م )
    7 ) ما يفوز إلاَّ المناضلون . (ضع " غير " مكان " إلاَّ " ثم أعرب " غير " ) ( مايو 2002م )

    2– أعرب ما يأتى : 1 – لا يكافأ فى السباق إلا الفائزون .
    2 – ما المال والأهلون إلا ودائع .
    3 – ليس الجهاد إلا عملاً وعزيمة .
    4 – ما قرأت من القصة إلا فصلين .
    س3: أجب عما هو مطلوب أمام كل مثال مما يأتى :
    1 – لكل داء دواء إلا الحماقة . ( بين حكم المستثنى )
    2 – انطلق المتسابقون كلهم ………………واحد . ( غيرَ – غيرُ – غير ) اختر
    3 – شاهدت الحفلات سوى حفلة . ( أعرب ما تحته خط )
    4 – لن تتقدم البلاد النامية عدا ……… ( دولة – دولةٍ – كلاهما صحيح ) اختر .
    5 – صافحت الفائزين ……………… واحدٍ . ( إلا – ما حاشا – غير ) اختر .
    6 – كلنا نحب مصر إلا خائناً لها . ضع"سوى"مكان " إلا " ثم اضبط ما بعدها )
    س4 : صوب الخطأ فيما يأتى ، ثم أعد كتابة الجملة صحيحة مع التعليل :
    أ ) كرمت الدول علماء مصر ما حاشا المقلدين .
    ب ) حفظت النصوص المقررة ما عدا نصان .

    س5 : " بلا تكاسل فى التحصيل نحقق ما نريد ، فلا حياة مع الكسل ، ولا يأس مع الإصرار ، لا طالب علم يهمل دروسه ، ولا فاهماً درساً مهموم . فلا فى العلم خجل ولا كبرياء ، ينال الاحترام إلا المجتهدون ، وكلكم ناجحون عدا المهملين … ؟ "
    أ ) اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .
    ب ) استخرج من الفقرة :
    1 – ( لا ) النافية للجنس عاملة ، وأخرى غير عاملة مبيناً السبب .
    2 – مستثنى واذكر حالته وحكمه .
    3 – اسم فاعل عامل وبين معموله وأعربه
    4 – ( لن ينال الاحترام إلا المجتهدون )
    ، احذف(إلا) وضع ( غير ) ثم أعرب ( غير ) وما بعدها .
    5 – ( كلكم ناجحون عدا المهملين ) أعرب ما بعد ( عدا ) بكل إعراب ممكن مع التعليل .
    المشـــتـــقـــــــات .

    1 ) اسم الفاعل.
    هو اسم مشتق من الفعل للدلالة على من أو ما وقع منه الفعل أو اتصف به 0
    صوغه : ويصاغ من الفعل الثلاثى الصحيح على وزن "فاعل " مثل :
    نجح ناجح حضرت حاضرة
     إذا كان الفعل الثلاثى أجوفاً "معتل الوسط " قلبت عين الفعل همزة فى اسم الفاعل :
    قال قائل فاز فائز صام صائم باع بائعان
    إذا كان الفعل ناقصاً"معتل الأخر"حذفت لام اسم الفاعل منه إن جاء نكرة مرفوعة أو مجرورة غير مضافة :
    دعا داعٍ شكا شاكٍ بنى بانٍ روى راوٍ
    هذا الرجل قاضٍ بالحق . سلمت على طفل باكٍ وفى غير ذلك تثبت اللام مثل :
    الداعى للمعروف له الجنة 0 قابلت رجلاً قاضياً بالحق 0 الجندى حامى الوطن 0
     من غير الثلاثى:
     يصاغ اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثى على صورة مضارعة مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر 0
    انطلق الصاروخ  الصاروخ منطلق تعادل الفريقان  الفريقان متعادلان
    انتصرت المرأتان  المرأتان منتصرتان تفوقت الفتيات  الفتيات متفوقات
    عمل اسم الفاعل :
    س : ما معنى قولنا " عمل اسم الفاعل " ؟
    جـ : أى إنه يعمل عمل فعله : ويمكن للفعل المضارع أن يحل محله :
    مثل : ما غافل المدرس اليقظ عن مشاكل طلابه 0
    كأنك تقول : ما يغفل المدرس اليقظ عن مشاكل طلابه 0
    إذن كلمة المدرس : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة 0
    إذن اسم الفاعل " غافل " أدى وظيفة فعله فرفع فاعلاً (مدرس) 0
    ومثل : من علامات سيئ الخلق أنه خائن الأمانة .
    فكأنك تقول : من علامات سيئ الخلق أنه يخون الأمانة .
    إذن كلمة " الأمانة " مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 0
    إذن اسم الفاعل " خائن " : أدى وظيفة فعله ( يخون ) فنصب مفعولاً به ( الأمانة ) 0
    س : ولكن متى يعمل اسم الفاعل عمل فعله ؟
     إذا كان معرفاً بـــ ( ألــــ ) وفى هذه الحالة يعمل دون قيد أو شرط 0
    مثل : أنا الشاكرٍ فضلَ اللهِ اسم الفاعل العامل هنا هو كلمة "الشاكر"
    معمولة كلمة " فضل " فهي مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة 0
    ومثل أنا الناطق الحق 0 الحق : مفعول به لاسم الفاعل 0
    أ ) إذا كان نكرة يعمل بشرطين :1 - أن يدل على الحال أو الاستقبال
    مثل : القطار صاعد ركابه 0
    القطار : مبتدأ صاعد : خبر ركابه : فاعل مرفوع بالضمة لأسم الفاعل 0
    ومثل : محمد فاهم درسه 0
    محمد : مبتدأ 0 فاهم : خبر درسه : مفعول به منصوب الفتحة لاسم الفاعل0
    2 - أن يسبق بنفي أو استفهام 0
     ما فاهم الطالب الدرس .
    ما : نافية . فاهم : مبتدأ الطالب : فاعل سد مسد الخبر
    الدرس : مفعول به لأسم الفاعل " فاهم "
     هل معطٍ المدرس الطلاب حقوقهم ؟
    هل : حرف استفهام 0 معطٍ : مبتدأ 0 المدرس : فاعل سد مسد الخبر 0
    الطلاب : مفعول أول 0 حقوقهم : مفعول ثان (ومعمول اسم الفاعل سد مسد الخبر)
    فائدة : كل اسم فاعل يسبق بنفي أو استفهام يعرب ( مبتدأ ) وما بعده ( فاعل سد مسد الخبر )
    ملحوظة : لا يعمل اسم الفاعل الذى يدل على الذات مثل : الشاعر جاء الشاعر أو التاجر أو المخلص ، ولا يعمل اسم الفاعل فى الماضى أى معه كلمة أمس .
    3 ) إذا سبق بمبتدأ :
     هذا الطائر آكلٌ اللحوم . هذا : مبتدأ 0 الطائر : بدل 0
    آكلٌ : خبر 0 اللحوم : مفعول به لاسم الفاعل " آكل "
    4 ) أن يسبق بموصوف 0 ومثل : الحق قوة قاهرة الباطل 0 الحق : مبتدأ 0 قوة : خبر 0
    قاهرة : نعت لكلمة قوة 0 الباطل : مفعول به لاسم الفاعل قاهرة 0
     وقد يضاف اسم الفاعل لمعموله 0 مثل : الله غافر الذنب 0
    الله : مبتدأ 0 غافر : خبر 0 الذنب : مضاف إليه من إضافة اسم الفاعل لمفعوله 0
    س : ما الفرق بين أن ضارب أخاك / أنا ضاربُ أخيك 0
    أخاك : مفعول به لأن ضارب اسم فاعل منون
    أخيك : مضاف إليه لأن اسم الفاعل غير منون 0
    س : ظننت أخاك معطياً صديقه القلم 0 أعرب الجملة 0
    س : استخرج اسم الفاعل فيما يأتى ، وبين سبب العمل ، وأعرب معموله
    1 ) استخرج اسم فاعل عاملاً وبين معموله . " لا يرى الجمال الفرد العابس وجهه " ( مايو 1995م )
    2 ) استخرج اسم فاعل وأعرب الاسم بعده . " فهو الشخص المخطىء اعتقاده " ( أغسطس 1995م )
    3 ) استخرج اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله " الرافعون راية الحق " ( مايو 1996م )
    4 ) استخرج اسم فاعل لفعل رباعى" كان حافظ محدثاً بارعاً " ( مايو 1998م )
    5 ) استخرج اسم فاعل وحدد معموله" ما مخفقة جهود المسئولين " ( أغسطس 1999م )
    6 ) أعرب ما تحته خط " فلا متقناً عمله يضيع جهده " ( أغسطس 2001م )
    7 ) " زروعك ناضرة ثمارها " اضبط كلمة ( ثمار ) وبين سبب الضبط ( مايو 2003م )
    8 ) استخرج اسم فاعل عاملاً واضبط معموله:"والمهملون وسائله يظلون خلف أسوار الحياة " ( أغسطس 2004م )

    2 ) صيغ المبالغة
    وهى أسماء مشتقة من الأفعال للدلالة على كثرة حدوثها 0 ولها خمسة أوزان وهى :
    فَعْال : كذاب – غشاش – غفار – أخاذ – علام – خدام
    مِفعال : مقوال – مقدام – مفضال – محجام .
    فَعُول : صبور – شكور – غفور – حقود .
    فَعيْل : سميع – عليم – بصير – قدير – كريم .
    فَعِل : حذر – فطن – قلق – شرد – وقح – يقظ .
    وهى تشتق من الفعل الثلاثى ، ويندر أن تأتى من الفعل غير الثلاثى مثل :
    معطاء – مغوار – مقدام – محجام – مضياع – متلاف – بشير – نذير
    عمل صيغ المبالغة .
     تعمل صيغ المبالغة عمل فعلها " فترفع فاعلاً أو تنصب مفعولاً "
    إذا كانت معرفة بألـ مثل : الله هو الغفار ذنوب البشرِ 0
    فكأنك تقول : الله هو الذى يغفر ذنوب البشر 0 فكلمة " ذنوب " مفعول به لصيغة المبالغة " الغفار "
    ومثلها : الطالب اليقظ عقله متفوق (أعرب)
     تعمل صيغ المبالغة عمل فعلها " فترفع فاعلاً أو تنصب مفعولاً "
    إذا كانت نكرة بشرطـــين :
    1 – أن تدل على الحال أو الاستقبال مثل : المؤمن شكور نعمة ربه .
    2 – أن تسبق بنفى أو استفهام 0
    مثل : هل معطاء المدرسُ طلابَه حقَهم 0
    هل : حرف استفهام 0 معطاء : مبتدأ 0 المدرس : فاعل سد مسد الخبر 0
    طلابه : مفعول به أول 0 حقهم : مفعول به ثان 0
    ما حريص الطالب على القراءة ؟ ما : نافية 0 حريص : مبتدأ 0 الطالب : فاعل سد مسد الخبر
    فائدة :
    كل صيغة مبالغة تسبق بنفى أو استفهام تعرب ( مبتدأ ) وما بعدها ( فاعل سد مسد الخبر )
    3 ) أو تسبق بمبتدأ
    مثل : الرجل يقظ عقله 0 الرجل مبتدأ 0 يقظ : خبر 0 عقله : فاعل 0
    4 ) أو تسبق بـ منعوت 0 مثل : جاء رجل جذاب شكله – جذاب : صفة شكله : فاعل
     وقد تضاف صيغة المبالغة إلى معمولها 0
    مثل : الرجل يقظ العقل 0 العقل : مضاف إليه من إضافة صيغة المبالغة لمعمولها 0
    تدريب
    س3 : استخرج صيغ المبالغة العاملة ، وبين سبب العمل ، وأعرب معمولها فيما يأتى
    1 ) اذكر نوع المشتق فى الجملة وعين معموله وأعربه " أحريص الطالب على القراءة " ( مايو 1998م )
    2)استخرج صيغة مبالغة عاملة وأعرب معمولها"فلا واصلين إلى التقدم بلا تعليم متطور بنَّاءة مناهجه"
    (أغسطس 2002م) :
    3 – اسم المفعول
    وهو اسم مشتق من الفعل المبنى للمجهول للدلالة على من أو ما وقع عليه فعل الفاعل 0
    صوغه :  ويصاغ من الفعل الثلاثى على وزن " مفعـــــول " مثل :
    كُتِب الدرس  الدرس مكتوب 0 ضُرِب الولدان  الولدان مضروبان 0
    قُتِل المجرمون  المجرمون مقتولون 0 خُطِفت البنات  البنات مخطوفات 0
     إذا كان الفعل الثلاثى أجوفاً " معتل الوسط " جاء اسم المفعول منه على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مفتوحة
    مثل : قال  يقول  مَقول 0 صان  يصون  مَصون . باع  يبيع  مَبيع .
     إذا كان الفعل الثلاثى ناقصاً " معتل الآخر " جاء اسم المفعول منه على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مفتوحة وتشديد الحرف الأخير 0
    دعا  يدعوا  مدعوّ كسا  يكسو  مكسوّ بنى  يبنى  مبنىّ .
     2 - يصاغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثى على صورة مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر 0
    انطلق : منطلق فى مثل قولك : الهدف منطلق إليه 0
    انتصر : منتصر فى مثل قولك : المعركة منتصر فيها 0
    استخرجنا : مستخرج فى مثل قولك : البترول مستخرج من سيناء 0
    ملحوظة : إذا أتينا باسم المفعول من الفعل اللازم لا بد أن يأتى بعده شبه جملة كالأمثلة التى سبقت .
    عمل اسم المفعول .
     يعمل اسم المفعول عمل فعله المبنى للمجهول فيرفع ما بعده على أنه (نائب فاعل)
    مثل : أ مذاعة المباراة اليوم ؟ المباراة : نائب فاعل مرفوع بالضمة لاسم المفعول " مذاعة "
    ومثل : النحو هو المفهوم شرحه 0 شرحه : نائب فاعل لاسم المفعول " المفهوم "
     من الممكن أن يرفع نائب فاعل وينصب مفعولاً به وذلك إذا كان اصل فعله متعد يتعدى لمفعولين .
    مثل : هل ممنوحة المرأة حقوقها .
    المرأة : نائب فاعل مرفوع بالضمة لاسم المفعول " ممنوحة " سد مسد الخبر 0
    حقوقها : مفعول به ثانٍ لاسم المفعول (ممنوحة)
    وذلك لأن الفعل " منح " ينصب مفعولين وحينما بنيت الجملة للمجهول لتكوين اسم المفعول اصبح المفعول به الأول نائب فاعل والثانى مفعول به ثان كما هو .
     ولكن متى يعمل اسم المفعول ؟
    1 – إذا كان مقترناً بـ ( أل ) يعمل بدون شروط .
    مثل : محمد هو المعروف رأيه 0 كلمة رأيه تعرب : نائب فاعل 0
    2 – إذا كان نكرة يعمل بشروط :
    1 – أن يدل على الحال أو الاستقبال
    مثل : الدرس مفهوم شرحه 0 كلمة شرحه تعرب : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول " مفهوم "
    ومثل : الأرض محاط سطحها بالهواء 0 سطحها : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول " محاط "
    2 - أن يسبق بنفى أو استفهام 0  مثل : ما مهانة البنت فى بيت أبيها 0
    مهانة : مبتدأ البنت : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول " مهانة " سد مسد الخبر (سبق بنفى ).
    هل ممنوح العامل أجره ؟ هل : حرف استفهام ممنوح : مبتدأ (سبق باستفهام) .
    العامل : نائب فاعل مرفوع لاسم المفعول " ممنوح " 0سد مسد الخبر 0
    فائدة
    : كل اسم مفعول سبق بنفى أو استفهام يعرب ( مبتدأ ) وما بعده ( نائب فاعل سد مسد الخبر )
    3 ) أو يسبق بمبتدأ  ومثل : الحديقة منسقة أشجارها 0
    الحديقة : مبتدأ منسقة : خبر أشجارها : نائب فاعل (سبق بمبتدأ) .
    4 ) أو يسبق بموصوف :  ومثل : خالد رجل محترم أبوه 0
    خالد : مبتدأ رجل : خبر محترم : نعت أبوه : نائب فاعل مرفوع بالواو 0 (سبق بمنعوت)
     وقد يضاف اسم المفعول لمعموله 0
    مثل : هذا مهضوم الحق 0 الحق : مضاف إليه من إضافة اسم المغول لنائب فاعله 0
    ملحوظة :
     وأعلم أن الكلمة التى تأتى بعد اسم المفعول وفيها ضمير تعرب نائب فاعل مثل : هو المحترم رأيه
     والمقترنة بالـ تعرف مضاف إليه مثل : هو المحترم الرأى
     والكلمة المنونة بعد اسم المفعول تعرب تمييزا مثل : هو المحترم رأياً 0
    رأيه : نائب فاعل الرأى : مضاف إليه من إضافة اسم المفعول لنائب فاعله 0 رأياً : تمييز 0
    س : استخرج اسم المفعول العامل مما يأتى ، وأعرب معموله :
    1 - المنفق ماله فى الخير يعوض الله عنه 0 2 - ما معان الكافر فى عمله 0
    3 - هل مقولة كلمة الحق عند السلطان الجائر ؟ 4 - الذكى متفتح عقله لنور الحرية 0
    5 - سلمت على وزير مشكور عمله المستمر 0
    تدريب عام على المشتقات
    س1 : " إن السلام المعطلة فاعليته ، ليصرخ لعالم مطموسة معلوماته بالدعابات الكاذبة فلا تكن مخدوعاً بالشعارات ، وكن حذراً الخطأ شكوراً ربك مفيداً غيرك ، ناصراً الحقَّ ، تطمئن نفسك ، وتحُصن بلدك ، واعلم أن الداعى إلى الخير كفاعله … "
    أ ) اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .
    ب ) استخرج من الفقرة :
    1 – اسم مفعول لفعل ثلاثى ، وآخر لفعل رباعى ، ثم اذكر فعل كل منهما .
    2 – صيغة مبالغة عاملة مبيناً سبب إعمالها .
    3 – اسم فاعل لفعل ثلاثى ، وآخر لفعل رباعى ، ثم اذكر فعل كل منهما .
    جـ ) ( تحصن بلدك ) صغ من الفعل السابق ، اسم فاعل عاملاً ( فى جملة ) واسم مفعول عاملاً ( فى جملة ) وغير ما يلزم ، ثم أعرب كلمة ( بلد ) فى الجملتين .

    2 - اقرأ الفقرة التالية ، ثم أجب عما يليها من أسئلة :
    " أصبح حصول العالم أحمد زويل على جائزة نوبل فى الكيمياء حدثاً عظيماً أثره ، وعملاً مقدراً جهده ، ومخلداً مصراً على مدار التاريخ ، فاجتهدوا أيها الشباب كى تحققوا أمل وطنكم "
    أ ) أعرب ما تحته خط .
    ب ) استخرج من الفقرة
    :1 – اسم فاعل عاملاً وبين معموله .
    2 – اسم مفعول عاملاً ثم أعرب معموله .
    3 – صيغة مبالغة عاملة وبين شرط إعمالها .
    جـ ) اختر مما بين القوسين الإجابة الصحيحة :
    1 – أمسموع صوت الحق . ( فاعل – نائب فاعل – مضاف إليه )
    2 – أحريص المؤمن على الصلاة ؟ ( صيغة مبالغة – اسم فاعل – اسم مفعول )
    س3 : " إن المشاركة بالرأى فيما يجرى فى مصر يجب أن تكون واقعية ولم يكن أحدنا ليبخل برأى نافع بلده . وابداء الإنسان رأيه بصراحة يخدم الوطن . وليكن ذلك هدفاً مرسومة خطته ."
    أ ) أعرب ما تحته خط .
    ب ) استخرج من الفقرة :
    1 – اسم فاعل عاملاً وبين معموله .
    2 – اسم مفعول وأعرب معموله .
    4 – " مصر الظافرة تقود مسيرة الأمة العربية نحو السلام فقد تحملت عبء الدفاع عنها سنوات عديدة . سطر ابناؤها المفتولة سواعدهم أروع البطولات فليكن كل منا معطاء مصر الجهد العظيم . "
    أ ) أعرب ما تحته خط .
    ب ) استخرج من الفقرة :
    1 – اسم فاعل واذكر فعله .
    2 – اسم مفعول وأعرب معموله .
    3 – صيغة مبالغة وأعرب معمولها .
    1 ) التعجب .

    تعريفه : هو أسلوب يدل على تمييز شىء فى صفة ما . وللتعجب صيغ متعددة مثل :
    1 – مسموعة : ليس لها قاعدة يقاس عليها مثل :
    النداء التعجبى كـ : يا لجمال الزهر . المفعول المطلق كـ : سبحان الله . الاستفهام كـ : كيف .
    2 – قياسية : وتتكون من صيغتين :
     الصيغة الأولى
    ما أفعله : مثل 0 (ما أجمل السماء) . وهذه الصيغة تعرب كالأتى : وتتكون من :
    1 ) أداة التعجب : ما : ما تعجبية مبتدأ فى محل رفع مبتدأ .
    2 ) فعل التعجب : أجمل : (فعل تعجب) فعل ماضى مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
    والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر للمبتدأ .
    3 ) المتعجب منه : ( السماء ) : مفعول به دائماً .
    مثال : ما أفضل العلم . ما : تعجبية مبتدأ . أفضل : فعل ماضى مبنى على الفتح .
    العلم : مفعول به منصوب .
     الصيغة الثانية :
    أفعِل به مثل : (أجمل بالسماء) . وتعرب كالآتى .
    أجمِل : فعل ماضى مبنى على السكون لأنه جاء بصيغة الأمر .
    الباء : حرف جر زائد . السماء : (المتعجب منه) فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً .
    مثال : أجمل بالصدق . ( أعرب الجملة )
    أجمل : فعل ماضى مبنى على السكون جاء فى صيغة الأمر .
    الباء : حرف جر زائد . الصدق : فاعل مجرور لفظاً مجرور محلاً .
    شروط الفعل الذى يأتى منه افعل التعجب :
    1 – أن يكون ثلاثياً 2 – مثبتاً : (غير منفى) . 3 – تاماً (غير ناقص) .
    4 – مبنياً للمعلوم (ليس مبنياً للمجهول) . 5 – متصرفاً (غير جامد) .
    6 – قابلاً للتفاوت (للزيادة والنقصان) مات – عاش – فنى – هلك – غرق .
    7 – ليس الوصف منه على أفعل الذى مؤنثه فعلاء.
    ملحوظة :1 ) إذا لم يكن الفعل غير ثلاثى أو كان على وزن أفعل الذى مؤنثه فعلاء أو كان ناقصاً
    فإننا نأتى بمصدر الفعل صريحاً أو مؤولاً مع وجود فعل مساعد .
    مثل : (أكثر – أشد – أجمل – أقبح – أعظم) .
    مثل : (انتفع) فإننا نأتى به تطبيقاً للقاعدة السابقة .
    انتفع الطالب بوقته . ما أحسن انتفاع أو (أن ينتفع) الطالب بوقته . ( أعرب المثال )
    ومثل : ( حمر ) حمر زهر الحديقة . ما أجمل حمرة (أن يحمر) زهر الحديقة .
    ما : تعجبية مبتدأ أجمل : فعل ماضى .
    حمرة : مفعول به . أن يحمر : المصدر المؤول فى محل نصب مفعول به .
    زهر الحديقة : الزهر فاعل / حديقة مضاف إليه .
    ومثل : ( كان ) ما أصعب أن يكون الدواء مراً . أصعِب بكون الدواء مراً .
    2 - أما إذا أردنا أن نتعجب من المنفى أو المبنى للمجهول نأتى بفعل مساعد ثم نتبعه بالمصدر المؤول من الفعل المتعجب منه .
    مثل :  لا يهمل المدرس عمله . ما أحسن ألا يهمل المدرس عمله .
    ما : تعجبية مبتدأ أحسن : فعل ماضى . ألا : مكونة من أن الناصبة + لا النافية .
    يهمل : فعل مضارع منصوب عمله : مفعول به .
     يُهزم الجبان . ( فعل مبنى للمجهول ) ما أحسن أن يهزم الجبان .
    ما : تعجبية مبتدأ أحسن : فعل ماضى مبنى على الفتح .
    أن يهزم : أن أداة نصب : يهزم : فعل مضارع منصوب . الجبان : نائب فاعل .
    3 ) الفعل غير القابل للتفاوت والجامد لا يجوز صوغ أفعل التعجب منه .
    تدريب
    ما أجمل الحياء فإنه خلق كريم وأجمل بالصدق فإنه خلق المؤمن وما أروع الأمانة فإنها اصل التدين وأكرم بمن يتخلق بهذه الأخلاق لأنه لا إيمان لا يكتمل بدونـها وما بعث النبى إلا كريماً صادقاً فإيمان الإنسان يدفعه إلى هذه الأخلاق .
    أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة :
    ب ) استخرج : 1 - كل أسلوب تعجب وأعربه .
    2 – مستثنى وأعربه وبين نوع أسلوبه .
    3 – لا النافية للجنس وأعرب الاسم الذى بعدها .
    4 – مشتقين مختلفين وبين فعل كل منهما .

    2 ) أسلوب التفضيل .
    تعريفه : هو اسم مشتق على وزن ( أفعل ) أو ( فعلى ) يدل على اشتراك شيئين فى صفة وزاد أحدهما على الآخر فى نفس الصفة .
    أمثلة : العلم أنفع من المال . الدول الكبرى متقدمة .
    يتكون أسلوب التفضيل من :
    1 - مفضل : هو ما يسبق الاسم المشتق وتزيد فيه الصفة .
    2 - اسم التفضيل : هو الاسم المشتق للدلالة على الصفة المشتركة بين المفضل والمفضل عليه .
    3 - مفضل عليه : هو ما تقل فيه الصفة المشتركة وقد يحذف من الكلام للعلم به .
    هذا الطالب أحسن من زميله . هذا الطالب (مفضل ) أحسن : (اسم تفضيل ) . زميله (مفضل عليه) .
    أمثلة : 1 ) هذه الوردة أجمل من غيرها . 2 ) هذه الفتاة الفضلى .
    شرط الفعل الذى يصاغ منه اسم التفضيل :
    1 – مبنى للمعلوم (غير مبنى للمجهول) . 2 – أن يكون ثلاثياً . 3 – تاماً (غير ناقص) .
    4 – قابل للتفاوت (للزيادة والنقصان) . 5 – متصرف (غير جامد) .
    6 – مثبت (غير منفى) .
    7 – ليس الوصف منه على أفعل الذى مؤنثه فعلاء .
    ملحوظات : 1 – إذا كان الفعل غير ثلاثى أو الوصف منه على أفعل فعلاء
    نأتى بفعل مساعد معه المصدر الصريح منه على أن يعرب المصدر (تمييزاً)
    مثال : ضحى الزعماء المخلصون . الزعماء المخلصون أكثر تضحية .
    احمر مثل : الورد أشد احمراراً
    2 – أما إذا كان الفعل منفياً أو مبنياً للمجهول يأتى منه التفضيل بواسطة فعل مساعد زائد مع المصدر المؤول
    مثل : المجد لا يهمل. المجد أجدر ألا يهمل . يقال الصدق الصدق أحق أن يقال .
    ملحوظة : الفعل غير القابل للتفاوت والناقص والجامد لا يجوز صوغ اسم التفضيل منه …
    حالات اسم التفضيل :
    1 – نكرة : حكمه : يلزم الإفراد والتذكير ويجر ما بعده بمن مثل :
    هذا الطالب أفضل من غيره . هذه الطالبة أفضل من غيرها .
    هذان الطالبان أضل من غيرهما . هاتان الطالبتان أفضل من غيرهما .
    هؤلاء الطلاب أفضل من غيرهم . هؤلاء الطالبات أفضل من غيرهن .
    2 – محلى بـ (ألـ) :- يطابق ما قبله (المفضل) فى النوع (أو التذكير والتأنيث) والعدد (الإفراد ، والتثنية ، والجمع) مثل : 1 – هذا الطالب الأفضل . 4 – هذه الطالية الفضلى .
    2 – هذان الطالبان الأفضلان . 5 – هاتان الطالبتان الفضليات .
    3 – هؤلاء الطلاب الأفاضل . 6 – هؤلاء الطالبات الفضليات .
    3 – نكرة مضاف إلى نكرة : يلزم الإفراد والتذكير ويطابق ما قبله (المفضل) ما بعده (المفضل عليه)
    فى النوع والعدد
    مثل . هذا الرجل أحسن رجل. هذه المرأة حسن امرأة .
    هذان الطالبان أحسن طالبين . هاتان الطالبتان أحسن طالبتين .
    هؤلاء اللاعبون أحسن لاعبين . هؤلاء اللاعبات أحسن لاعبات .
    4 – نكرة مضاف إلى معرفة : يجوز فيه الوجهان .
    أ – يجوز الإفراد والتذكير . ب – يطابق ما قبله فى النوع والعدد .
    هذا الطالب أفضل الطلاب . هذا الطالب أفضل الطلاب .
    هذه الطالبة أفضل الطالبات . هذا الطالبة فضلى الطالبات .
    هذان الطالبان أفضل الطلاب . هذان الطالبان أفضلا الطلاب .
    هاتان الطالبتان أفضل الطالبات . هاتان الطالبتان فضليا الطالبات .
    هؤلاء الطلاب أفضل الطلاب. هؤلاء الطلاب أفاضل الطلاب .
    هؤلاء الطالبات أفضل الطالبات . هؤلاء الطالبات فضليات الطالبات .
    س : أنت الأدنى والأرقى منزلة . ثن واجمع الضمير فى الجملة السابقة .
    ملحوظة : لفظ كل من خير وشر وأحب أسماء تفضيل حذفت الألف لكثرة الاستعمال مثل :
    مثل : فال تعالى : "أنا خير منه" .
    تدريبات
    س1 : " استخرج المتعجب منه وأعربه :
    1 – ما أروع العدالة . 2 – ما أحسن تفتح الأزهار .
    3 – ما أكرم ألا يساء إلى الناس . 4 – أكرم بخالد .
    5 – أصدق بأن تقول الحق . 6 – ما اقبح أن يلام الصادق .
    2 - تعجب من الجمل التالية إن أمكن ذلك ، مبيناً حكم الفعل المساعد والمصدر المؤول .
    1 – رحمة الله واسعة . 2 – عسى المطر أن يسقط .
    3 – استطاع الإنسان الوصول للقمر . 4 – أبشع عمل قتل الآمنين .


    3 - حول أساليب التعجب التالية إلى تفضيل وغير ما يلزم .
    1 – ما اشدّ أن يحتاج الإنسان إلى النور . 2 – ما اقبح أن يلام الصادق .
    3 – أكرم بمحمد . 4 – ما أعظم ألا يساء إلى الناس .


    5 - اجعل المبتدأ للمثنى والجمع فيما يأتى :
    1 – المؤمن الصالح أفضل مؤمن . 2 - الطالبة المصرية أعلى خلقاً من غيرها .
    3 - هذا العمل هو الأفضل . 4 - هذه الفتاة هى العليا .
    6 - صوّب الخطأ فيما يأتى مع التعليل :
    1 – نحن – المصريون – الأكثر عراقة . 2 - الأعمال المصرية هى الأفضل .
    7 قارن بين ما تحته خط إعراباً واسلوباً :
    1 – ما أروع مشهد الغروب – مشهد الغروب أروع مشهد .
    2 – أحسن الناس أكرمهم – ما أحسن الناس الكرماء .

    تدريبات
    س1 : للعلم فى القرن العشرين آثار لا يمكن أن نتجاهلها ، فلولا العلم ما هبط الإنسان على سطح القمر 0 فالاندفاع وراءه فى مشارق الأرض ومغاربها أيها المصريون لتعوضوا ما فاتكم ، ولا تتوانوا عن السعى فى طلبه تصلوا إلى ما تريدون ، وتحققوا السبق فى ميادين كثيرة ٍونعم الرجل طالب المجد ، واعملوا ليل نهار فتفوزا بمكانة عالية مرموقة ، فلم يكن إنسان طموح ليصل لهدفه بلا مشقة أو عناء 0
    أ ) أعرب ما فوق الخط فى العبارة السابقة 0
    ب ) استخرج منها : 1 - كل فعل مضارع وأعربه 0 2 - مخصوصاً بالمدح ، وأعربه كل إعراب ممكن .
    3 - ثلاثة مشتقات مختلفة ،وحدد نوع كل ، واذكر فعله ،
    س2 – إن تحن على الضعيف تنل رضا الله 0 خاطب بهذه الجملة الواحدة ومثناها والجمع بنوعيه وغير ما يلزم 0
    س3 : الذى يدعو إلى المعروف وينهى عن المنكر يفوز برضا الله 0
    ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول وغير ما يلزم 0
    س4 : أ ) يهوى القراءة النافعة ، ينال بالخير الكثير 0 ب ) يطيع والديه ، الجنة مستقره 0
    جـ ) يعيش فى الريف ، سيحظى بالهدوء 0
    د ) يتفانى فى عمله ، قد يفوز بحب الجميع 0
    اربط بين كل جملتين باسم شرط جازم 0 وغير ما يلزم 0
    س5 : إن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز " احذف سوف وغير ما يلزم 0
    س6 : لا تتردد تحقق هدفك 0 لا تتردد فتحقق هدفك 0 إلا تتردد تحقق هدفك 0
    أعرب الفعل " تحقق " فى الجمل الثلاث 0
    س7 : لتصل إلى هدفك بالاجتهاد 0 ما كنت لتصل لهدفك بالكسل 0 اجتهد لتصل إلى هدفك 0
    4بين نوع اللام المتصلة بالفعل " تصل " فى الجمل السابقة وأعرب الفعل بعدها فى كل جملة
    0الوحدة السادسة

    1 ) اسم الزمان والمكان .
     تعريف اسم الزمان : اسم مشتق للدلالة على زمان وقوع الفعل .

    • جعل الله أيام الحج موعداً لتجمع المسلمين .
     تعريف اسم المكان : اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل .
    جبل عرفات موعد الحجاج . الحقول متفتح الأزهار .
     من الأمثلة السابقة نجد أن "موعد و متفتح" دلتا على زمان حدوث الفعل فى المثال الأول والثانى فهما اسمان للزمان ودلتا على مكان حدوث الفعل فى المثال الثالث والرابع فهما اسمان للمكان .
    صوغهما
    يصاغ كلاً من اسم الزمان والمكان من الفعل الثلاثى على وزن
    مَفْعَلْ: 1 - إذا كان معتل الآخر : سعى : مسعى ، قضى : مقضى
    2 – إذا كان الفعل الثلاثى صحيح الأول والآخر وعين مضارعه مضمومة أو مفتوحة .
    شرب : مشرب ، كتب : مكتب ، قال : مقال
    مَفْعِلْ : 1 – إذا كان معتل الأول . وعد : موعد ، وصل : موصل
    2 – إذا كان الفعل الثلاثى صحيح الأول والآخر وعين مضارعه مكسورة .
    جلس : مجلس ، نزل : منزل ، باع : مبيع
    س : كيف نصوغ هذين المشتقين من غير الثلاثى ؟
     يصاغ كل من اسم الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثى على وزن اسم المفعول .
    وذلك عن طريق الإتيان بمضارعه مع قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر .
    مثل :  يوم الجمعة منتهى الأسبوع (اسم زمان) .
     هذه العلامة منتهى السباق (اسم مكان) .
     حقق المذاكر منتهى آماله (اسم مفعول) .
    ملحوظة : قد يأتى اسم الزمان والمكان على غير القياس مثل : مشرق ، مغرب ، مطار ، مسجد
     قد ترد صيغة مفعل مقترنة بتاء مربوطة مثل : مزرعة
    تدريب "المدرسة مقصد الطلاب والنادى مجمع الأصدقاء والمساء منتزه الأسرة والربيع متفتح الأزهار والصفا والمروة مسعى الحجاج والجنة منزل الكرماء "
    س : أخرج كلاً من :  اسم الزمان والمكان وبين فعله ووزنه .
    2 ) المصدر الميمى.
    تعريفه : اسم يبدأ بميم زائدة ويؤدى معنى المصدر الأصلى .
    شربت الماء مشرباً ، وخرجت من المدرسة مخرجاً ، وعدت الصديق موعداً ، وثب اللاعب موثباً .
    صوغ المصدر الميمى
    1 – يصاغ على نفس أوزان اسم الزمان والمكان ولا يفرق بينهما إلا دلالة الجملة .
    مثل : سعى الطالب مسعى حميداً ، خرج مع زملائه مخرجاً ، وقف المدرس موقف الأب ، وصل اللاعب إلى القمة موصلاً سريعاً .
    2 – يصاغ من الفعل غير الثلاثى على وزن اسم المفعول . أحسن المهندس مستخرج البترول
    ملحوظة : قد تلحق آخر المصدر الميمى تاء فى آخر المصدر مثل . محبة ، مضرة ، مفسدة ، منفعة ، مهلكة .
    3 ) المصدر الصناعى.
    تعريفه : اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء تأنيث مربوطة لتدل على الصفة الصناعية على معنى المصدر .
    مثل : الديمقراطية ، الوطنية ، الرأسمالية .
    ويفرق بين المصدر الصناعى والاسم المنسوب بـ : 1 – من سياق الكلام . 2 – المصدر الصناعى لا يوصف به أمام المنسوب فيوصف به ولا بعرب إلا صفة فإذا لم يكن صفة لما قبله فهو مصدر صناعى .
    اسم منسوب مصدر صناعى
    الدول الرأسمالية نظامها فاشل / الدول الديمقراطية عظيمة الرأسمالية نظام فاشل / الديمقراطية أحسن الأنظمة .
    تدريبات
    س1 : "كل طالب يسعى مسعى جيدا لتحقيق التفوق ، وعلى كل منا بذل أقصى ما فى مستطاعه كى يتقدم يوماً بعد يوم فى طريق المدخل الصحيح إلى مجال المعرفة حتى يحقق المرتقى بنفسه ووطنه فى كل أمر مستحب"
    أستخرج من العبارة : أ ) اسم فاعل واسم مفعول واذكر فعل كلاً منهما .
    ب) كل مصدر صناعى أو ميمى واذكر فعله

    تدريبان لمراجعة النحو كله
    س1 " إن الحياة تتشكل على أرض مصر حباً في وصل الماضي العريق بالحاضر المتجدد ، وكلنا مجندون حتى يصير شعبنا الأسمى مكانة ولنسعَ كل السعي فتزال كل العقبات وما كان لمصري ليتأخر عن أداء الواجب الوطني كله أكان قاصياً أو دانياً ، إن عقيدتنا أن نبنى المجد تحت شعار الحرية والوطنية والسلام ، وهذه الحقيقة راسخة عبر تاريخ الشعوب فنعم البشر المصريون ، بنى مصر كونوا حذرين الحياة يلن لكم عصيُّها وتكتب لكم ذكرى طيبة تبقون ببقائها فكم من مصري خلد اسمه البشر جميعاً بمعايير سامية أوزانها محمودة نتائجها أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
    1 – اسم فاعل لغير الثلاثي واذكر فعله .
    2 – اسم مفعول عاملاً وبين سبب إعماله .
    3 – اسم تفضيل وبين حالته وحكمه .
    4 - فعلاً واجب الجزم وآخر جائز الجزم .
    5 – فعلاً منصوباً بعد لام الجحود .
    6 – مضارعاً منصوباً بعد فاء السببية .
    7 – مصدراً صناعياً .
    8 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح .
    9 – اسم فاعل عاملا وبين معموله .
    10 – صيغة مبالغة عاملة .
    جـ ) بين نوع الأساليب الآتية :ثم أعربها
    1 – إياك والكسل . 2 – الكفاح الكفاح .
    3 – نحن – المصريين – أكثر الناس علماً .
    4 – أكرم بالمكافح .
    د ) " ما أعظم المصريين ! " – " المصريون أعظم الناس حضارة " أعرب ما تحته خط .
    هـ ) " تسعى في الخير " – " أنت مكرم " أربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة .
    و)"تتقى الله"–"تفوز برضاه" اربط بين الجملتين ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
    ز ) " تكتب لكم ذكرى طيبة " أكد الفعل المضارع بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
    ل ) ( الحياة – الحقيقة – تاريخ – اسم ) اذكر مادة كل كلمة مما بين القوسين .
    س ) ( سعى ) صغ من الفعل اسماً للزمان وآخر للمكان ، ومصدراً ميمياً فى جمل من عندك .
    س2 : " إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
    1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب وبين علامة الجزم .
    2 – أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
    3 – أسلوب مدح وبين فاعله .
    4 – أسلوب قسم ، واذكر حكم توكيد فعله بالنون .
    5 – مضارعاً منصوباً .
    6 – أسلوب شرط وبين سبب اقترانه بالفاء .
    جـ)"نحن لا نخذل إخواننا"تعجب من العبارة السابقة بإحدى صيغتى التعجب .
    د ) " إياك إياك والتفريط فى حق الوطن " : أعرب الجملة السابقة .
    هـ ) " أى مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله " احذف ( السين ) من الجواب .
    و ) " المؤمن رحيم قلبه " – " المؤمن رحيمُ القلب " أعرب ما تحته خط في الجملتين.
    ز ) " ليس عندى سوى قصتين " ضع ( إلا ) مكان ( سوى ) ثم أعرب ما بعدها .
    ح ) قارن بين ما تحته خط فيما يلى :
    1 – أروع بحمرة الشفق ! – حمرة الشفق أروع منظر .
    2 – إن الديمقراطية هدف نبيل –
    إن الحياة الديمقراطية هدف نبيل .
    ك ) اكشف فى المعجم الوجيز والقاموس المحيط عن كلمة ( معتدٍ –الاحترام – تجدوا)
    ع) أنت الأولى من غيرك اجعل الضمير للمفردة والمثنى والجمع بنوعيه
    امتحانات الثانوية العامة للمرحلة الأولى فى النحو
    ( نحو مايو 1996م ) " الأمم العظيمة هى التى تنجب العظماء ، وتمد الإنسانية بالمصلحين الذين يبعثون كوامن الحياة فيها ، فالعظماء لا شك هم المصابيح على طريق التقدم الرافعون راية الحق . إن آثارهم لا تقف عند حدود أوطانهم ، بل تتجاوزها إلى أبعد الآفاق الرحيبة
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
    1 - مصدراً صناعياً . 2 - اسم تفضيل .
    3 - اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .
    جـ ) ضع كلمة " العظماء " فى جملة بحيث تكون مخصوصاً بالمدح مع الضبط .
    د ) اجعل " الإتقان " مغرى به فى أحد أساليب الإغراء مع الضبط .
    هـ ) " لا يرفع قدر الأمم سوى المصلحين " ضع ( إلا ) مكان ( سوى ) وغير ما يلزم .
    و ) " يفوز بالجنة المؤمنون " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون وغير ما يلزم .
    ( نحو أغسطس 1996م ) " قال حكيم لولده : يا بنى : إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة ، فكن للناس محباً وأعلم أن الفرد الذى يجد كل شىء سهلاً لا يصلح لشىء ، فالناجح فى الحياة هو الذى عركته الشدائد طويلاً فجعلته أقوى عوداً ، وإن ترد معرفة النفوس فلتعرفها وقت الشدة ولا تغضب فتفقد صواب الرأى "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة :
    1 – مضارعاً منصوباً وبين سبب النصب . 2 – اسم فاعل .
    3 – جواب شرط مقترناً بالفاء ، وبين سبب اقترانه بها . 4 – اسم تفضيل وزنه .
    جـ ) صغ من كلمة " الفرد " مصدراً صناعياً وضعه فى جملة .
    د ) حذر من " الكراهية " بأحد أساليب التحذير واضبط المحذر منه .
    هـ ) تعجب من " صفاء قلب المحب "
    و ) اجعل " المحب " مخصوصاً بالمدح .
    ( نحو مايو 1997م ) " نحن – العرب – نؤمن بالسلام ونسعى إلى تحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا فى ظل سلام عادل وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية . وما كنا لنفر

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-15, 02:00