الســـــــــلام عليكم ورحمه الله
ما أجمل معرفـــــــــــه أسرار
كتاب رب البريـــــــــــــه !!!!]
*(عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا
الْمُقَرَّبُونَ (28) المطففين) ما دلالة (بها)؟ لم يقل يشرب منها؟(د.فاضل
السامرائى)
ما أجمل معرفـــــــــــه أسرار
كتاب رب البريـــــــــــــه !!!!]
*(عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا
الْمُقَرَّبُونَ (28) المطففين) ما دلالة (بها)؟ لم يقل يشرب منها؟(د.فاضل
السامرائى)
وردت في سورة الإنسان
(إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ
مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا
تَفْجِيرًا (6)) (يشرب بها) فيها احتمالين أو أكثر من
دلالة: يشرب بها معناها يرتوي بها يشرب إلى درجة الإرتواء لأن الشرب قد يكون أقل من
الارتواء يؤتى بقدح يشرب منه لكن ليس إلى درجة الإرتواء قد يرتوي وقد يكون دون
الإرتواء (شرب منه) ليس بالضرورة
ارتوى هذه الدلالة الأولى.
(إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ
مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا
تَفْجِيرًا (6)) (يشرب بها) فيها احتمالين أو أكثر من
دلالة: يشرب بها معناها يرتوي بها يشرب إلى درجة الإرتواء لأن الشرب قد يكون أقل من
الارتواء يؤتى بقدح يشرب منه لكن ليس إلى درجة الإرتواء قد يرتوي وقد يكون دون
الإرتواء (شرب منه) ليس بالضرورة
ارتوى هذه الدلالة الأولى.
شرب به بمعنى ارتوى لغة وعندنا
شواهد شعرية (شربنا بماء البحر ثم ترفّعت) فهي ليست مسألة قرآنية وشرب به يضمّن معنى ارتوى
لغة.
شواهد شعرية (شربنا بماء البحر ثم ترفّعت) فهي ليست مسألة قرآنية وشرب به يضمّن معنى ارتوى
لغة.
شرب منه ليس بالضرورة ارتواء، هذا
أمر
أمر
شرب به بمعنى موجود في المكان
نفسه: شربت بالعين، سكنت بالبلد أي أقمت بالبلد لأن الباء قد تكون
للظرفية.
نفسه: شربت بالعين، سكنت بالبلد أي أقمت بالبلد لأن الباء قد تكون
للظرفية.
إذن شرب بالعين معناها هو كان
موجوداً بالعين وشرب شرب منها يعني شرب منها لكن ليس بالضرورة أن يكون في
العين
موجوداً بالعين وشرب شرب منها يعني شرب منها لكن ليس بالضرورة أن يكون في
العين
شربت من العين ليس بالضرورة أن
تكون في العين أما شربت بالعين يكون قطعاً موجود ومقيم فيها إذن اللذة تكون بشيئين:
بالمنظر وبالارتواء.
تكون في العين أما شربت بالعين يكون قطعاً موجود ومقيم فيها إذن اللذة تكون بشيئين:
بالمنظر وبالارتواء.
ما الفرق بين يشرب بها ويشرب
منها؟ المعنى اللغوي واضح أن شرب بها فيها إرتواء وفيها الوجود في المكان حين الشرب
فتكون لذة الشرب ولذة النظر وشرب بها هي
الأعلى.
منها؟ المعنى اللغوي واضح أن شرب بها فيها إرتواء وفيها الوجود في المكان حين الشرب
فتكون لذة الشرب ولذة النظر وشرب بها هي
الأعلى.
لماذا؟ لماذا قال (يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ) هذه للأبرار، وهنا
قال (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28)
المطففين)؟ هو ذكر صنفين من الناس المقربون ومن دونهم
(عباد الله) عامة والمقصود بها
المقربون وفي المطففين قال (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا
الْمُقَرَّبُونَ) لأن كلمة عبد يطلقها الله سبحانه وتعالى في مقام التكريم
(إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ (59)
الزخرف) (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ (1) الإسراء) (ذُرِّيَّةَ مَنْ
حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) الإسراء) هذا أعلى المدح
قال (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28)
المطففين)؟ هو ذكر صنفين من الناس المقربون ومن دونهم
(عباد الله) عامة والمقصود بها
المقربون وفي المطففين قال (عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا
الْمُقَرَّبُونَ) لأن كلمة عبد يطلقها الله سبحانه وتعالى في مقام التكريم
(إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ (59)
الزخرف) (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ (1) الإسراء) (ذُرِّيَّةَ مَنْ
حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) الإسراء) هذا أعلى المدح
العبد إما يطلقها عامة ليست في
مقام التكليف وتسمى العبودية القسرية أو عباد عامة ولما يذكرها في الأنبياء يذكرها
في أعلى المقامات.
مقام التكليف وتسمى العبودية القسرية أو عباد عامة ولما يذكرها في الأنبياء يذكرها
في أعلى المقامات.
فإذن ذكر صنفين الأولى: الأبرار
في سورة الإنسان (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن
كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا) وأعلى من الأبرار
المقربون
في سورة الإنسان (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن
كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا) وأعلى من الأبرار
المقربون
يقولون "حسنات الأبرار سيئات المقربين" يعني المقربين
أعلى الخلق (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10)
أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11)) وهؤلاء قليل فهم
أعلى.
أعلى الخلق (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10)
أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11)) وهؤلاء قليل فهم
أعلى.
الأبرار صلى ركعتين بعد العشاء
فقط أما المقرّب فيقوم الليل كله، حسنات الأبرار إذا قرأ شيئاً من القرآن وإن كان
يسيراً هذا بالنسبة للمقرب لو فعل هذا واكتفى لكان سيئة لأنه أقل مما اعتاد عليه من
الطاعة.
فقط أما المقرّب فيقوم الليل كله، حسنات الأبرار إذا قرأ شيئاً من القرآن وإن كان
يسيراً هذا بالنسبة للمقرب لو فعل هذا واكتفى لكان سيئة لأنه أقل مما اعتاد عليه من
الطاعة.
إذن ذكر قسمين الأبرار والمقربون:
الأبرار يشربون من الكأس يؤتى بالكأس والمقربون يشربون بالعين وهم يقيمون
بها.
الأبرار يشربون من الكأس يؤتى بالكأس والمقربون يشربون بالعين وهم يقيمون
بها.
]لذلك قال (وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ (27) المطففين) أي
ممتزج والمقربون يشربون بالعين التسنيم ليس ممزوجاً لأنه كما يقال يمزج لأهل الجنة
والتسنيم من السنام (سنام الجمل) وهو أعلى شراب الجنة ويمزج لأهل الجنة بقدر ما كانوا يمزجون في أعمالهم في
الحياة الدنيا يمزج له بشراب آخر بقدر ما كان يمزج بعمله في الدنيا أما المقربون
فيشربون من العين خالصة لا يمزج
لهم.
ممتزج والمقربون يشربون بالعين التسنيم ليس ممزوجاً لأنه كما يقال يمزج لأهل الجنة
والتسنيم من السنام (سنام الجمل) وهو أعلى شراب الجنة ويمزج لأهل الجنة بقدر ما كانوا يمزجون في أعمالهم في
الحياة الدنيا يمزج له بشراب آخر بقدر ما كان يمزج بعمله في الدنيا أما المقربون
فيشربون من العين خالصة لا يمزج
لهم.
الأبرار يشربون من عين ممتزجة أما
المقربون فيشربون بالعين ويقيمون
بها.
المقربون فيشربون بالعين ويقيمون
بها.
المقربون أعلى درجة (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11)
فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِّنَ
الْآخِرِينَ (14) الواقعة) بينما لما ذكر الأبرار قال (ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ
(39) وَثُلَّةٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (40) الواقعة) ثلة أي
مجموعة، حتى أن أحد العلماء في القرن السادس أو السابع لما ذكر المقربين قال "لم
تقع عيننا على أحد منهم ولم نشم لهم رائحة"، هو هكذا قال. فإذن هؤلاء يشربون
بها.
فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِّنَ
الْآخِرِينَ (14) الواقعة) بينما لما ذكر الأبرار قال (ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ
(39) وَثُلَّةٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (40) الواقعة) ثلة أي
مجموعة، حتى أن أحد العلماء في القرن السادس أو السابع لما ذكر المقربين قال "لم
تقع عيننا على أحد منهم ولم نشم لهم رائحة"، هو هكذا قال. فإذن هؤلاء يشربون
بها.
يعني هم حاضرون في العين نفسها
ويرتوون منها ولا يمزج لهم
ويرتوون منها ولا يمزج لهم
أما الأبرار فهم يشربون من الكأس
وليس من العين ويمزج لهم
(كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا) (وَمِزَاجُهُ مِن
تَسْنِيمٍ) يشربون من كأس تدل على أنها تُحمل إليهم فهم
ليسوا موجودين فيها.
وليس من العين ويمزج لهم
(كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا) (وَمِزَاجُهُ مِن
تَسْنِيمٍ) يشربون من كأس تدل على أنها تُحمل إليهم فهم
ليسوا موجودين فيها.
يسقون أي يسقيهم أحد لا أنهم
يذهبون للعين يشربون.
يذهبون للعين يشربون.
اللهم اغفر لي وارحمني بما
سطرت يدي وتجاوز عني يوم الحساب اللهم هون علي سكرات الموت يوم ألقاك
منقول
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه