مرجعة تكنولوجيا
[tr][td colspan="2" class="hr"][/td][/tr][tr][td colspan="2"]س1 / كيف استفادت التكنولوجيا من مادة الرياضيات ؟
ﺠ1 / 1- يحتاج المصمم في تنفيذ تصميمه إلي حساب مقاسات الطول و العرض و الارتفاع وحساب النسب لا جزاء التصميم .
2- كما يتطلب تنفيذ التصميم حساب تكلفة المنتج
3- عمل تصميمات جمالية لبعض الأشكال الهندسية المختلفة
س2 / هل استفادت الرياضيات من التكنولوجيا المتطورة ؟
ﺠ2/ نعم استفادت الرياضيات في أنتاج آلات حاسبة بسيطة و سهلة الاستخدام وتؤدي عمليات حسابية متعددة مثل الجمع و الطرح و الضرب و القسمة وتستخدمالتكنولوجيا للنظرية الرياضية في تصميم وإنتاج آلات كثيرة تساعد الإنسانعلي تقدير العديد من الكميات مثل عددت السرعة , الساعات التليسكوب والميكروسكوب .
س3 / العلاقة بين التكنولوجيا و العلوم ؟
ﺠ3 / ( 1 ) تعلمنا أن بعض المعادن القابلة للمغنطة مثل النيكل و الحديد و غيرها تقوي المجال المغناطيس .
( 2 ) المعادن الغير قابلة للمغنطة مثل النحاس و الألومنيوم تشتت المجالالمغناطيس مثل التطبيق التكنولوجي ( بوابات الأمن , يستخدم : يستخدمبوابات الأمن في أمن المطارات و الأبنية الهامة .
و التطبيق التكنولوجي ( رشاش الماء ) رشاشات الماء المستخدمة في غسالات الأطباق و عمليات رش الحدائق لتوفير كميات الماء .
س4 / العلاقة بين العلوم و التكنولوجيا ؟
ﺠ4 / استفادت العلوم من التكنولوجيا مثل :- استفادت في الطب , و هندسة و صيدلية .
( 1 ) وفرت التكنولوجيا معامل متطورة تهدف إلي نشر العلوم وإنشاء قاعدة عريضة
مثال :- افتتاح مركز سوزان مبارك لاستكشافي للعلوم
( 2 ) و ساعدت الأجهزة الطبية الحديثة وأجهزة التحاليل الطبية علي تيسير سهولة أجراء التحاليل الطبية .
( 3 ) ساعده الأقنعة وأدوات الغطس المصنوعة من البلاستيك أو المطاط لحماية الإنسان من مخاطر الغوص
س5 / اشرح كيف يستخدم الحاسب الآلي للتحكم في وسائل التعليم السمعية و البصرية الحديثة ؟
ﺠ5 / يستخدم الحاسب الآلي للتحكم في أجهزه ووسائل التعليم السمعية والبصرية الحديثة كجهاز العرض السينمائي و جهاز عرض الشرائح المصورة والأجهزة الصوتية .
فمن خلال برنامج يعد خصيصا يمكن للحاسب أن يتحكم في كل هذه الوسائل السمعية و البصرية ليقود عملية تعلميه .
يستخدم كل وسائل التعليم السمعية و البصرية الممكن استخدامها في العملية تحت أشراف و قيادة الحاسب الآلي .
س6 / ما فائدة محاكي الطيران في تدريب الطيارين ؟
ﺠ 6 / ( 1 ) الإقلاع بالطائرة بدون مغادرة الأرض .
( 2 ) اكتساب و قراءة العددات كما يراها الطيار في الطائرة الحقيقة .
( 3 ) اكتساب الخبرة علي أعمال قيادة الطائرة بدون تكلفة استخدام طائرة حقيقية .
( 4 ) الهبوط بالطائرة في ظروف جوية مختلفة مثل العواصف و الطوارئ .
س7 / ما مفهوم التعلم عن بعد ؟
ﺠ 7 / ( 1 ) مركز التدريب المقرر المراد دراسته علي شكل صفحات عليالإنترنت ويسهل الدخول عليها و الاتصال بها و حفظها و الرجوع إليها في أيوقت .
( 2 ) و يقوم المدرب بإعداد نموذج موديل للدرس لعرضه علي المتعلمين .
( 3 ) إعداد الكوادر الفنية عن طريق التدريب و التعليم من خلال الحواسب ( الكمبيوتر ) .
س8 / كيف يمكن استخدام الحاسب الآلي في التعليم الذاتي ؟
ﺠ8 / يتم ذلك باستعراض المادة العلمية المخزونة مسبقا :
( 1 ) أسطوانة مرنة .
( 2 ) أسطوانة مدمجة C D
لذلكيجب أن يكون الحاسب مجهزا بمشغل للاسطوانة المرنة أو المدمجة فتظهر المادةالعلمية علي شاشة الحاسب بحيث يمكن متابعتها وعرضها أكثر من مرة .
س9 / ما مميزات الحاسب الآلي في التعليم ؟
ﺠ9 / ( 1 ) استخدام الحاسب في التعليم : علي الرسم و التلوين و تحريكالرسوم في محاكاة التجارب العملية بحيث تظهر التجربة علي شاشة الحاسبالآلي .
( 2 ) تظهر خطوات إجراء هذه التجربة بجوار الرسم و التعليقمثال ذلك : ( تجارب الكيمياء و الفيزياء العملية مع إعادة مثل هذه التجاربعلي الشاشة مرات عديدة .
س10 / ما فائدة الأسطوانة المدمجة ؟
ﺠ10 / تظهر المادة العلمية علي الشاشة بحيث يمكن متابعتها و عرضها أكثر من مرة .
س 11 / ما معني المحاكاة ؟
ﺠ11 / المحاكاة هي / تستخدم المحاكاة لأغراض التدريب في المجالات التيتتكلف مبالغ مالية كبيرة و جهاز المحاكاة يستبدل الزجاج الأمامي للطائرةبشاشة تعرض المناظر الحقيقة الذي يراها أثناء الإقلاع و الطيران .
س12 / استخدام الحاسب الآلي في حل بعض العمليات الرياضية ؟
ﺠ 12 / ( 1 ) تستخدم في الآلة الحاسبة لإيجاد الجذور التربيعيه و التكعيبية .
( 2 ) و تقوم الآلة الحاسبة بحساب النسب المثلية و اللوغاريتمات .
س13 / ما الفرق بين النموذج السداسي و السباعي ؟
ﺠ13 / النموذج السداسي
1- عرض تحديد المشكلة و تحديدها
2- التفكير في عدة حلول
3- تصميم نماذج لهذه الحلول
4- اختيار أحد الحلول وتنفيذه
5- تجريب و اختيار الحل الأمثل
6- عرض النتائج
7- الفرق بين السداسي و السباعي : ( كتابة التقرير النهائي )
س 14 / هل استفادت الدراسات الاجتماعية من التكنولوجيا ؟
ﺠ 14 / ( 1 ) استفادت الدراسات للمنازل التي تقع في أحزمة الزلازل مثلاليابان وفي عمل العديد من الأجهزة مثل البوصلة لتحديد الاتجاهات الأصلية .
( 2 ) و الاستفادة منها في رسم مظاهر السطح ورسم الحدود الدولية للبلاد المتجاورة .
تستخدم في التنبؤ بالظواهر الطبيعية ومن أمثلها :
1- جهاز الباروميتر لقياس : ( الضغط الجوي )
2- دوارة الرياح : ( لتحديد اتجاه الرياح )
3- مقياس ر يختر : ( لقياس قوة الهزات الأرضية )
س 15 / أكمل :
* يستخدم الحاسب الآلي في تدريب الطلاب من خلال عمليات حسابية تقدماوتوماتيكيا و تعطي النتيجة أوتوماتيكيا من خلال الحاسب الآلي .
س 16 / عرف الأسطوانة المدمجة :
هي أحد أنواع وحدة التخزين الثانوية المتداولة التي أتاحت التعامل معالوسائط المتعددة بصورة أكبر حيث تتميز بالمساحة التخزينية العالية .
[/td][/tr]
[tr][td colspan="2" class="hr"][/td][/tr][tr][td colspan="2"]س1 / كيف استفادت التكنولوجيا من مادة الرياضيات ؟
ﺠ1 / 1- يحتاج المصمم في تنفيذ تصميمه إلي حساب مقاسات الطول و العرض و الارتفاع وحساب النسب لا جزاء التصميم .
2- كما يتطلب تنفيذ التصميم حساب تكلفة المنتج
3- عمل تصميمات جمالية لبعض الأشكال الهندسية المختلفة
س2 / هل استفادت الرياضيات من التكنولوجيا المتطورة ؟
ﺠ2/ نعم استفادت الرياضيات في أنتاج آلات حاسبة بسيطة و سهلة الاستخدام وتؤدي عمليات حسابية متعددة مثل الجمع و الطرح و الضرب و القسمة وتستخدمالتكنولوجيا للنظرية الرياضية في تصميم وإنتاج آلات كثيرة تساعد الإنسانعلي تقدير العديد من الكميات مثل عددت السرعة , الساعات التليسكوب والميكروسكوب .
س3 / العلاقة بين التكنولوجيا و العلوم ؟
ﺠ3 / ( 1 ) تعلمنا أن بعض المعادن القابلة للمغنطة مثل النيكل و الحديد و غيرها تقوي المجال المغناطيس .
( 2 ) المعادن الغير قابلة للمغنطة مثل النحاس و الألومنيوم تشتت المجالالمغناطيس مثل التطبيق التكنولوجي ( بوابات الأمن , يستخدم : يستخدمبوابات الأمن في أمن المطارات و الأبنية الهامة .
و التطبيق التكنولوجي ( رشاش الماء ) رشاشات الماء المستخدمة في غسالات الأطباق و عمليات رش الحدائق لتوفير كميات الماء .
س4 / العلاقة بين العلوم و التكنولوجيا ؟
ﺠ4 / استفادت العلوم من التكنولوجيا مثل :- استفادت في الطب , و هندسة و صيدلية .
( 1 ) وفرت التكنولوجيا معامل متطورة تهدف إلي نشر العلوم وإنشاء قاعدة عريضة
مثال :- افتتاح مركز سوزان مبارك لاستكشافي للعلوم
( 2 ) و ساعدت الأجهزة الطبية الحديثة وأجهزة التحاليل الطبية علي تيسير سهولة أجراء التحاليل الطبية .
( 3 ) ساعده الأقنعة وأدوات الغطس المصنوعة من البلاستيك أو المطاط لحماية الإنسان من مخاطر الغوص
س5 / اشرح كيف يستخدم الحاسب الآلي للتحكم في وسائل التعليم السمعية و البصرية الحديثة ؟
ﺠ5 / يستخدم الحاسب الآلي للتحكم في أجهزه ووسائل التعليم السمعية والبصرية الحديثة كجهاز العرض السينمائي و جهاز عرض الشرائح المصورة والأجهزة الصوتية .
فمن خلال برنامج يعد خصيصا يمكن للحاسب أن يتحكم في كل هذه الوسائل السمعية و البصرية ليقود عملية تعلميه .
يستخدم كل وسائل التعليم السمعية و البصرية الممكن استخدامها في العملية تحت أشراف و قيادة الحاسب الآلي .
س6 / ما فائدة محاكي الطيران في تدريب الطيارين ؟
ﺠ 6 / ( 1 ) الإقلاع بالطائرة بدون مغادرة الأرض .
( 2 ) اكتساب و قراءة العددات كما يراها الطيار في الطائرة الحقيقة .
( 3 ) اكتساب الخبرة علي أعمال قيادة الطائرة بدون تكلفة استخدام طائرة حقيقية .
( 4 ) الهبوط بالطائرة في ظروف جوية مختلفة مثل العواصف و الطوارئ .
س7 / ما مفهوم التعلم عن بعد ؟
ﺠ 7 / ( 1 ) مركز التدريب المقرر المراد دراسته علي شكل صفحات عليالإنترنت ويسهل الدخول عليها و الاتصال بها و حفظها و الرجوع إليها في أيوقت .
( 2 ) و يقوم المدرب بإعداد نموذج موديل للدرس لعرضه علي المتعلمين .
( 3 ) إعداد الكوادر الفنية عن طريق التدريب و التعليم من خلال الحواسب ( الكمبيوتر ) .
س8 / كيف يمكن استخدام الحاسب الآلي في التعليم الذاتي ؟
ﺠ8 / يتم ذلك باستعراض المادة العلمية المخزونة مسبقا :
( 1 ) أسطوانة مرنة .
( 2 ) أسطوانة مدمجة C D
لذلكيجب أن يكون الحاسب مجهزا بمشغل للاسطوانة المرنة أو المدمجة فتظهر المادةالعلمية علي شاشة الحاسب بحيث يمكن متابعتها وعرضها أكثر من مرة .
س9 / ما مميزات الحاسب الآلي في التعليم ؟
ﺠ9 / ( 1 ) استخدام الحاسب في التعليم : علي الرسم و التلوين و تحريكالرسوم في محاكاة التجارب العملية بحيث تظهر التجربة علي شاشة الحاسبالآلي .
( 2 ) تظهر خطوات إجراء هذه التجربة بجوار الرسم و التعليقمثال ذلك : ( تجارب الكيمياء و الفيزياء العملية مع إعادة مثل هذه التجاربعلي الشاشة مرات عديدة .
س10 / ما فائدة الأسطوانة المدمجة ؟
ﺠ10 / تظهر المادة العلمية علي الشاشة بحيث يمكن متابعتها و عرضها أكثر من مرة .
س 11 / ما معني المحاكاة ؟
ﺠ11 / المحاكاة هي / تستخدم المحاكاة لأغراض التدريب في المجالات التيتتكلف مبالغ مالية كبيرة و جهاز المحاكاة يستبدل الزجاج الأمامي للطائرةبشاشة تعرض المناظر الحقيقة الذي يراها أثناء الإقلاع و الطيران .
س12 / استخدام الحاسب الآلي في حل بعض العمليات الرياضية ؟
ﺠ 12 / ( 1 ) تستخدم في الآلة الحاسبة لإيجاد الجذور التربيعيه و التكعيبية .
( 2 ) و تقوم الآلة الحاسبة بحساب النسب المثلية و اللوغاريتمات .
س13 / ما الفرق بين النموذج السداسي و السباعي ؟
ﺠ13 / النموذج السداسي
1- عرض تحديد المشكلة و تحديدها
2- التفكير في عدة حلول
3- تصميم نماذج لهذه الحلول
4- اختيار أحد الحلول وتنفيذه
5- تجريب و اختيار الحل الأمثل
6- عرض النتائج
7- الفرق بين السداسي و السباعي : ( كتابة التقرير النهائي )
س 14 / هل استفادت الدراسات الاجتماعية من التكنولوجيا ؟
ﺠ 14 / ( 1 ) استفادت الدراسات للمنازل التي تقع في أحزمة الزلازل مثلاليابان وفي عمل العديد من الأجهزة مثل البوصلة لتحديد الاتجاهات الأصلية .
( 2 ) و الاستفادة منها في رسم مظاهر السطح ورسم الحدود الدولية للبلاد المتجاورة .
تستخدم في التنبؤ بالظواهر الطبيعية ومن أمثلها :
1- جهاز الباروميتر لقياس : ( الضغط الجوي )
2- دوارة الرياح : ( لتحديد اتجاه الرياح )
3- مقياس ر يختر : ( لقياس قوة الهزات الأرضية )
س 15 / أكمل :
* يستخدم الحاسب الآلي في تدريب الطلاب من خلال عمليات حسابية تقدماوتوماتيكيا و تعطي النتيجة أوتوماتيكيا من خلال الحاسب الآلي .
س 16 / عرف الأسطوانة المدمجة :
هي أحد أنواع وحدة التخزين الثانوية المتداولة التي أتاحت التعامل معالوسائط المتعددة بصورة أكبر حيث تتميز بالمساحة التخزينية العالية .
[/td][/tr]
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه