تعريف جميع المقامات الأصلية .. مع الأمثلة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. والصلوة والسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وددت أن أقدم لكم شرح مختصر من المقامات المستعملة في فن التلاوة .. و لقد ركزت على أسلوب الشيخ عبدالباسط رحمه الله في الأمثلة! نسأل الله أن يتقبل منا و منكم صالح أعمالنا..
قال الرسول صلى الله عليه و سلم:
إقرؤا القرآن و اعملوا به، و لا تغلوا فيه، و لا تجفواعنه، و لا تأكلوا به، و لا تستكثروا به!
العلاقة بين الصوت و اللحن:
الصوت:
كلنا نعلم بأن الصوت يتنج من خلال عملية معقدةو فى عين الحال بسيطة جدا!! لأننا لا نشعر بكيفية انتاج الصوت و توليده و لا نهتم به!!
إذا نظرنا إلى آلة موسيقية كالقيثارة مثلا نرى بأنها تتكون من عدة أجزاء مترابطة و متداخلة .. هذهالقيثارة لا تولد الصوت إلا من خلال هذه العملية: وسيلة بإسم المضراب يضرب حبال الآلة و هذا الضرب يؤدى إلى الإرتعاش و التزلزل (فركانس) الحبال و هذا الإرتعاش يصطدم بالهواء و يؤدى إلى توليد الصوت.. و نعلم بأن القيثاره لها قبة مدورة و خالية بشكل رأس الإنسان و جوفه ، و أيضا لها أنبوبة بشكل المرئ لدىالإنسان:
جهاز التكلم و الصوت لدى الإنسان كالآلة الموسيقية القيثارة!! الهواء(كالمضراب) يضرب حبال الصوتية للإنسان ، و هذه الحبال مستقرة فى الأنبوبة بإسم الحنجرة.. عندما ترتعش الحبال تولد صوتا داخل جوف الإنسان (كقبة القيثارة).. ولكنلا يستطيع كل إنسان أن يضرب القيثارة!! لأنهم ليسوا فنانين.. ولكن كل إنسان يستطيعأن يضرب قيثارته و يضبط صوته لكى يصنع لهذا الصوت معنى و ملودى!! إذن كل إنسان فنان فى التكلم و فى إنتاج الصوت!!
حسب ضخم و رقة و ظرافة و كيفية الحبال الإنسانى ،يولد صوتا خاصا.. لأن هناك علاقة مباشرة مع كيفية الحبال و كيفية الصوت!! الحبال الظريفة تنتج الصوت الظريف و الرقيق.. و الحبال العريضة تنتج الصوت العريض.. الحبال السميكة تنتج الصوت الضخيم و الفخيم و هكذا..
إذا كان فركانس (أو تذبذب) الحبال سريعا ، ينتجصوتا حادا و ظريفا.. إذن الفركانس البطيء يؤدى إلى ضخامة الصوت.. لان حباله ضخيمة وبطيئة فى التذبذب (أي ذهاب و إياب الحبال فى حالة ضرب الهواء).
على هذا.. نستطيع تقسيم أنواع الأصوات.. يوجد الصوت المليح و الحلو.. الصوت الخشن .. الصوت المتألق و الشفاف و الصاف النقى (كصوت شيخنا الحبيب).. الصوت العريض .. الصوت المرتعش و المنكسر و.... الخ.
أريد أن أقول شيئاً آخر لاحظته فى تمريناتى وإستماعاتى! كل صوت فيه حلاوة غالباً ما يكون لهم نفس قصير.. لأن يوجد في صوتهم (الهواء) أكثر.. وهذا الهواء سبب رئيسي لإزدياد الحزن و الحلاوة والحرارة فى صوتهم!! (كصوت الشيخ المنشاوى) وأظن هذا سبب لقلة نفسه ، لأن صوته مليء بالهواء و هذا يعنى صوته حزين جدا!!
ولكن يوجد بعض الأصوات فيه هواء قليل جداً .. وفعلا هذا الصوت يصبح صوتاً خشناً و جامداً.. (كصوت الشيخ الطبلاوى) و لذلك نرى بأن لهنفس طويل.. لأنه لا يصرف هواء مع خروج صوته!!
اللحن:
هذاالمصطلح له معانى كثيرة.. فمثلاً نقرأ فى القرآن: (ولتعرفنهم فى لحن القول).. ولكن المعنى المطلوب لنا هو عبارة عن: تغنن و أسلوب و سياسة القارئ فى كيفية أداءالكلمات من حيث الموسيقي و المقامات و النغمات و الملوديات و القفلات.. نحن بواسطة إختلاف الألحان بين القراء نستطيع أن نميز بينهم.. لأن ألحان القراء كلهم مختلفة و متمايزة.. وهذا يرجع إلى سليقة و ذوق القارئ.. لأن ذوق هذا القارئ يختلفعن قارئ آخر و ذوقه أيضا يختلف مع آخر و... الخ.
لكى نفهم جيدا نقدم مثالاواضحاً: كل القراء يستخدمون المقامات.. مثلا نقارن بين الشيخين عبدالباسط و مصطفى اسماعيل.. إثنان يقرآن آية محددة و فى نغمة و مقام مشتركة.. كمقام الصبا.. ولكن العنصر الذى يفصل بينهما هو اللحن و ليس المقام.. على الرغم بأنهما يقرأن بنفس المقامالمشترك.. ولكن الشيخ عبدالباسط ذوقه فى أداء كلمات الآية يختلف مع ذوق الشيخ مصطفى.. و هذا سبب.. أما السبب الثانى يرجع إلى إختلاف صوتهما.. الشيخ عبدالباسط لا يستطيع أن يقرأ كالشيخ مصطفى و بالعكس.. لأنه فى صوت الشيخ مصطفى إنعطاف و مرونة خاصة يستطيع يلعب بصوته جيدا و فى أى لحظة ينزل صوته من طبقة عليا إلى طبقة أدنى و بالعكس.. ولكن لا يستطيع يقرأ كالشيخ عبدالباسط لأن أمواج الصوت للشيخ عبدالباسط أمواجا حادة و منظمة لا شية فيها.. كأمواج تخطيط لقلب سالم!!!
* * *
لكل إنسان (7) طبقات صوتية.. يبدأ من الطبقة الأولى و هى أدنى الطبقات و ينتهى بالطبقة السابعة و هى أعلى الطبقات.. و من بينهما الطبقة الوسطى.. يجب على القارئ أن يمارس على كل هذه الطبقات.. من أدناها إلى أعلاها.. لكى يستطيع أن يقرأ فى كل الطبقات و له قدرة فى أداء كل النغمات.. لأن فى بعض المقامات يجب القارئ أن ينزل من أعلى الطبقات إلى أسفلها.. و بالعكس. مثلا فى القرار ــ فى آن واحد ــ يصعد إلى الطبقة العالية و هو جواب و منها إلى جواب الجواب و هذه العملية صعبة جدا و بحاجة إلى ممارسة كثيرة.
للقارئ ممكن أن يبدأ بأى طبقة و الجدير بالطبقة الأدنى.. كأمثال الشيخ الشعشاعى و عبدالباسط و... ويوجد بعض القراء يبدءون بطبقة أوسط كأمثال الشيخ الحصان و طه ألفشنى و...
CENTER]* * *
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين.. والصلوة والسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وددت أن أقدم لكم شرح مختصر من المقامات المستعملة في فن التلاوة .. و لقد ركزت على أسلوب الشيخ عبدالباسط رحمه الله في الأمثلة! نسأل الله أن يتقبل منا و منكم صالح أعمالنا..
قال الرسول صلى الله عليه و سلم:
إقرؤا القرآن و اعملوا به، و لا تغلوا فيه، و لا تجفواعنه، و لا تأكلوا به، و لا تستكثروا به!
العلاقة بين الصوت و اللحن:
الصوت:
كلنا نعلم بأن الصوت يتنج من خلال عملية معقدةو فى عين الحال بسيطة جدا!! لأننا لا نشعر بكيفية انتاج الصوت و توليده و لا نهتم به!!
إذا نظرنا إلى آلة موسيقية كالقيثارة مثلا نرى بأنها تتكون من عدة أجزاء مترابطة و متداخلة .. هذهالقيثارة لا تولد الصوت إلا من خلال هذه العملية: وسيلة بإسم المضراب يضرب حبال الآلة و هذا الضرب يؤدى إلى الإرتعاش و التزلزل (فركانس) الحبال و هذا الإرتعاش يصطدم بالهواء و يؤدى إلى توليد الصوت.. و نعلم بأن القيثاره لها قبة مدورة و خالية بشكل رأس الإنسان و جوفه ، و أيضا لها أنبوبة بشكل المرئ لدىالإنسان:
جهاز التكلم و الصوت لدى الإنسان كالآلة الموسيقية القيثارة!! الهواء(كالمضراب) يضرب حبال الصوتية للإنسان ، و هذه الحبال مستقرة فى الأنبوبة بإسم الحنجرة.. عندما ترتعش الحبال تولد صوتا داخل جوف الإنسان (كقبة القيثارة).. ولكنلا يستطيع كل إنسان أن يضرب القيثارة!! لأنهم ليسوا فنانين.. ولكن كل إنسان يستطيعأن يضرب قيثارته و يضبط صوته لكى يصنع لهذا الصوت معنى و ملودى!! إذن كل إنسان فنان فى التكلم و فى إنتاج الصوت!!
حسب ضخم و رقة و ظرافة و كيفية الحبال الإنسانى ،يولد صوتا خاصا.. لأن هناك علاقة مباشرة مع كيفية الحبال و كيفية الصوت!! الحبال الظريفة تنتج الصوت الظريف و الرقيق.. و الحبال العريضة تنتج الصوت العريض.. الحبال السميكة تنتج الصوت الضخيم و الفخيم و هكذا..
إذا كان فركانس (أو تذبذب) الحبال سريعا ، ينتجصوتا حادا و ظريفا.. إذن الفركانس البطيء يؤدى إلى ضخامة الصوت.. لان حباله ضخيمة وبطيئة فى التذبذب (أي ذهاب و إياب الحبال فى حالة ضرب الهواء).
على هذا.. نستطيع تقسيم أنواع الأصوات.. يوجد الصوت المليح و الحلو.. الصوت الخشن .. الصوت المتألق و الشفاف و الصاف النقى (كصوت شيخنا الحبيب).. الصوت العريض .. الصوت المرتعش و المنكسر و.... الخ.
أريد أن أقول شيئاً آخر لاحظته فى تمريناتى وإستماعاتى! كل صوت فيه حلاوة غالباً ما يكون لهم نفس قصير.. لأن يوجد في صوتهم (الهواء) أكثر.. وهذا الهواء سبب رئيسي لإزدياد الحزن و الحلاوة والحرارة فى صوتهم!! (كصوت الشيخ المنشاوى) وأظن هذا سبب لقلة نفسه ، لأن صوته مليء بالهواء و هذا يعنى صوته حزين جدا!!
ولكن يوجد بعض الأصوات فيه هواء قليل جداً .. وفعلا هذا الصوت يصبح صوتاً خشناً و جامداً.. (كصوت الشيخ الطبلاوى) و لذلك نرى بأن لهنفس طويل.. لأنه لا يصرف هواء مع خروج صوته!!
اللحن:
هذاالمصطلح له معانى كثيرة.. فمثلاً نقرأ فى القرآن: (ولتعرفنهم فى لحن القول).. ولكن المعنى المطلوب لنا هو عبارة عن: تغنن و أسلوب و سياسة القارئ فى كيفية أداءالكلمات من حيث الموسيقي و المقامات و النغمات و الملوديات و القفلات.. نحن بواسطة إختلاف الألحان بين القراء نستطيع أن نميز بينهم.. لأن ألحان القراء كلهم مختلفة و متمايزة.. وهذا يرجع إلى سليقة و ذوق القارئ.. لأن ذوق هذا القارئ يختلفعن قارئ آخر و ذوقه أيضا يختلف مع آخر و... الخ.
لكى نفهم جيدا نقدم مثالاواضحاً: كل القراء يستخدمون المقامات.. مثلا نقارن بين الشيخين عبدالباسط و مصطفى اسماعيل.. إثنان يقرآن آية محددة و فى نغمة و مقام مشتركة.. كمقام الصبا.. ولكن العنصر الذى يفصل بينهما هو اللحن و ليس المقام.. على الرغم بأنهما يقرأن بنفس المقامالمشترك.. ولكن الشيخ عبدالباسط ذوقه فى أداء كلمات الآية يختلف مع ذوق الشيخ مصطفى.. و هذا سبب.. أما السبب الثانى يرجع إلى إختلاف صوتهما.. الشيخ عبدالباسط لا يستطيع أن يقرأ كالشيخ مصطفى و بالعكس.. لأنه فى صوت الشيخ مصطفى إنعطاف و مرونة خاصة يستطيع يلعب بصوته جيدا و فى أى لحظة ينزل صوته من طبقة عليا إلى طبقة أدنى و بالعكس.. ولكن لا يستطيع يقرأ كالشيخ عبدالباسط لأن أمواج الصوت للشيخ عبدالباسط أمواجا حادة و منظمة لا شية فيها.. كأمواج تخطيط لقلب سالم!!!
* * *
لكل إنسان (7) طبقات صوتية.. يبدأ من الطبقة الأولى و هى أدنى الطبقات و ينتهى بالطبقة السابعة و هى أعلى الطبقات.. و من بينهما الطبقة الوسطى.. يجب على القارئ أن يمارس على كل هذه الطبقات.. من أدناها إلى أعلاها.. لكى يستطيع أن يقرأ فى كل الطبقات و له قدرة فى أداء كل النغمات.. لأن فى بعض المقامات يجب القارئ أن ينزل من أعلى الطبقات إلى أسفلها.. و بالعكس. مثلا فى القرار ــ فى آن واحد ــ يصعد إلى الطبقة العالية و هو جواب و منها إلى جواب الجواب و هذه العملية صعبة جدا و بحاجة إلى ممارسة كثيرة.
للقارئ ممكن أن يبدأ بأى طبقة و الجدير بالطبقة الأدنى.. كأمثال الشيخ الشعشاعى و عبدالباسط و... ويوجد بعض القراء يبدءون بطبقة أوسط كأمثال الشيخ الحصان و طه ألفشنى و...
CENTER]* * *
مقدمة في المقامات:
إن هذا القرآن نزل بحزن فإذا قرأتموه فابكوا فإن لم تبكوافتباكوا و تغنوا به فمن لم يتغن بالقرآن فليس منا!
و قال أيضا : إن من أحسن الناس صوتا في القرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله عز وجل!
و قال أيضا: ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الترنم بالقرآن!
صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
عرفنا مفهوم (اللحن) فى الدرس الماضى و قلنا هو عبارة عن: أسلوب و سياسة القارئ فى كيفية أداء الكلمات من حيث الموسيقي و المقامات و النغمات و الملوديات و القفلات و التحريرات.. أو بعبارة أخرى أن اللحن يتضمن عدة المقامات المشهورة..
و الآن سنبحث و نتكلم عن المقامات:
تعریف المقام :
هوعبارة عن مجموعة من نغمات مرتبة مبنیة بعضها فوق بعض . و كما قلنا : إن المقام هوالأساس الذی تبنی علیه الألحان .
المقامات الأساسیة :
يختلف العلماء حول عدد المقامات .. بعضهم يعتقدون بسبعة و بعضهم بثمانية و بعض بتسع مقامات:
ولكن أنا شخصيا أرجح هذا الرأي وجود سبعة مقامات أساسية تجمع فى كلمة مختصرة (صنع بسحر).
ص: يدل على مقام صبا
ن: يدل على مقام نهاوند
ع: يدل على مقام عجم
ب: يدل على مقام بيات
س: يدل على مقامسيكاه
ح: يدل على مقام حجاز
ر: يدل على مقام راست
لكل هذه المقامات، نغمات فرعية و متعددة.. و هذا مبحث تخصصى و مفصّل و مشتبه و معقّد جدا.. و أنا أيضا لا أعرف كل الفروعات إلا قليلا منها ، سوف نتحدث عن كل فروع من المقامات في درس مستقل بإذن الله.
لقد قلنا فى الدرس الأول: كل مقام يتشكل على 3 أجزاء من حيث اللحن و الطبقات الصوتية أيضا.. فمثلا مقام الصبا يتكون من:
1) قرار الصبا
2) جواب الصبا
3) جواب الجواب الصبا
قرار: هو مقدمة المقام (و هذا واضح من حيث اللحن و الطبقة الصوتية).
جواب: هو درجة توسط للمقام (من حيث اللحن و الطبقة الصوتية يختلف عن القرار).
جواب الجواب: هو درجة عالية للمقام (من حيث اللحن و الطبقة الصوتية يختلف عن الجواب و القرار).
* * *
مقام الصبا:
الصبا كلمة فارسية و إسم ريح لين و ملائم.. أظن أن الكلمة المرادفة للصبا في العربية تكون (النسيم) .. على كل.. مقام الصبا يكون من أحزن و أخشع المقامات و يمتاز بالحزن و الروحانية و البكاء و الخشوع .. هذا المقام يجعلنا أن نفكر و يدعنا إلى ذواتنا و يستعمل في مواضيع التي فيها عبرة من الوقايع الماضية، و المقارنة بين عاقبة الخيرة لمؤمنين و مصير السيء للمجرمين و الفاسقين، و أيضا في الأدعية و اللإنابة و الندامة و ذكر نعم الله و آيات الله في الآفاق و الأنفس..
كل القراء يقرءون هذا المقام و الشيخ عبدالباسط رحمه الله واحد منهم.. أعتقد أن الشيخ عبدالباسط ملك فى هذا المقام و يتميز بين القراء.. يقرأ كل أجزاء المقام بأنواع الطبقات الصوتية .. تلاواته فى العراق (تلاوات الزمر، لقمان، المؤمنون، الحشر و...)، و أيضا في المسجد الأقصى، و جنوب أفريقيا مليئة بهذا المقام الرائع.
في هذا الدرس نحاول أن نمارس كل جزء لهذا المقام بإذن الله.. حاولت أن أستخدم أسهل أسلوب و أبسط للإستماع و للحفظ و للإستيعاب.. قد قرأت لكم كل الأجزاء بطريقة بسيطة :
1- قد بدأت بـ (ريتم) صوتي كمفتاح لكل أجزاء المقام قد قرأته قبل سنوات في المسجد لبعض الإخوة..
2- ثم طبَقت الريتم و الإيقاع الموسيقي على سورة الفاتحة.. ثم قرأت كل الأجزاء و الأقسام لأي مقام معاً في ملف واحد..
ضع رد افادكم الله
1) قرار الصبا
ريتم المقام:
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرارالصبا
2) جواب الصبا:
ريتم المقام
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الصبا
3) جواب الجواب الصبا:
ريتم المقام
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب الصبا:
والأن:
مثال بسيط من سورة الفاتحة لكل الأجزاء بشكل متوالي:
مثال آخر من سورة هود:
مثال آخر من سورة النازعات:
* * *
مقام النهاوند
نهاوند إسم مدينة إيرانية قرب مدينة همدان .. و يكون مقام معتدل من حيث الحزن و الخشوع ، أي ليس مقام خشن و في عين الوقت ليس خفيف و له صبغة لطيفة و منعطفة من حيث اللحن و يستعمل في قصص القرآنية أكثر من مواضع أخرى.. الشيخ عبدالباسط لم يقرأ هذا المقام بشكل كامل إلا في تسجيل سورة طه (تلاوة ستوديو).. بل يقرأ جوابه غالباً مع البيات بشكل تركيبي.. الشيخ مصطفى إسماعيل يكون من أشهر القراء الذين قرءوا هذا المقام.. و أيضا الشيخ محمد صديق المنشاوي و الشيخ شعيشع و محمود على البناء و...
لقد حاولت أن أقرأ لكم كل أجزاء و أقسام لهذا المقام برغم من أني لا أقرأ هذا المقام ــ متأسّيا و متأثراً للشيخ عبدالباسط ـــ إلا بشكل مركب مع مقامات أخرى كالبيات و الرست أو الحجاز.. و ليس لي خبرة كافية في أداء و تطبيق هذا المقام!!
1) قرار النهاوند
ريتم المقام
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرارالنهاوند
]
مقام العجم:
فى هذا الدرس نحاول أن نشرح مقاما آخر و هو مقام العجم .. مقام السلاطين و العظماء.. هذا المقام يؤدي إلى إيجاد التهيج و الإشتياق و الغرور و رفع الشأن و النشاط عند المستمع و يستخدم في آيات تدل على عظمة الله و صفاته و أسماءه الحسنى، الجنة ، معجزات الأنبياء، الأدعية و الطلب و الإستعانة، الحركة و الجهاد...
مقام العجم له عدة نغمات فرعية أهمها: عشيران، چهارگاه (أو جاركا بالعربية).. سوف نتكلم عنهما مع نغمات فرعية أخرى لبقية المقامات في درس مستقل بإذن الله.. أعتقد أنه من أجمل المقامات.. و الشيخ عبدالباسط يقرأ هذا المقام كثيرا.. هذا المقام معروف عند كل مستمعي الشيخ و بالذات مستمعى المصحف المجود و أستوديوهاته!
لا يعترف بهذا المقام كمقام مستقل بعض من القراء و المختصون .. و يقال: أنه مقام غير مستقل و يستخدم فى متن بعض المقامات كالصبا .. أى هو مقام مكمل و متمم.. و البعض يقولون (بالأخص إيرانيون) أنه مقام مستقل و لا يعترفون بمقام الصبا كمقام كامل إلا قراره.. و يقولون: أن جواب و جواب الجواب الصبا، لا نحسبهما لمقام الصبا بل هما يتعلقا بمقام العجم.. ولكن برأيى: كلاهما (الصبا و العجم) مقامين مستقلين و متمايزين.. وفى جانب آخر.. مقامين متداخلين و متقاربين و لذلك يقرأهما القراء بشكل تركيبي و مدمج معا..
مقام البيات:
مقام البيات يكون من أوسع و أهم المقامات.. له نغمات فرعية كثيرة و لذلك فهو معروف بـ (أبو المقامات) .. و نستطيع قراءته قبل و بعد و بين مقامات أخرى.. و أغلب القراء يبدؤون بهذا المقام و يختمون به.. البيات منشأه في إيران و معناه باللغة الفارسية: الخبز و الطعام الذي ليس طازجاً .. و البعض يقول منشأه في العراق و ينسب إلى عائلة البياتي .. هذا المقام يؤدي إلى الفرح و الأنس و السكينة مع الحزن (و بالذات في بعض فروعه) لدى المستمعين.. و أيضا يدل على الوقار و العظمة و الغلبة.. و يستعمل في آيات الحكايات و القصص و الأدعية و الأحكام..
الشيخ عبدالباسط يقرأ هذا المقام كثيرا و بالذات جوابه.. ولكن لم يقرأ جواب الجوابه بشكل كامل.. إلا في مقطع من سورة الأنفال!
والآن نحاول أن نشرح كل أقسام الأصلية لهذا المقام.. و كما قلنا لهذا المقام عدة نغمات فرعية مثل : (بيات الدوكا ــ بيات الحسيني ــ بيات العجم ــ بيات النوا ــ بيات الشوري ــ بيات الدشتي) سوف نتكلم عنهم في درس مستقل بإذن الله..
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب البيات (على طبقة صوتية منخفضة):
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب البيات (على طبقة صوتية عالية
مثال آخر من سورة الكهف في جواب الجواب البيات (على طبقة صوتية عالية):
مقام السيكا:
مقام السيكاه يكون من أقدم المقامات و أصله يرجع إلى العراق و لكن إسمه يكون فارسياً (سه گاه) بمعنى ثلاث مراحل (مرحلة زمنية) .. يؤدي إلى المحبة و العشق.. و لذلك يقال: مقام العشاق! و يستعمل في آيات تدل على المحبة.. الوعيد و البشارة.. المغفرة.. صفات المؤمنين و المتقين.. الفوز و الفتح و الفلاح .. و إستجابة الدعاء..
الشيخ عبدالباسط يقرأ لم يقرأ هذا المقام بشكل كامل.. ما عدا قراره و هو في سورة الشمس و في سورة النجم (تلاوة لإذاعة بي بي سي)..
والآن نحاول أن نشرح كل أقسام الأصلية لهذا المقام.. وللعلم لهذا المقام عدة نغمات فرعية مثل : (عراق ــ أوج عراق ــ كرد ــ هزام ــ رمل) سوف نتكلم عنهم في درس مستقل بإذن الله..
1) قرار السيكا
ريتم المقام:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرار السيكا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال آخر من سورة الإسراء على قرار السيكا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2) جواب السيكا:
ريتم المقام:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب السيكا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3) جواب الجواب السيكا:
ريتم المقام:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب السيكا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
CENTER]* * *[/CENTER]
مقام الحجاز:
مقام الحجاز ــ بعد مقام الصبا ــ يكون من أحزن و أخشع المقامات.. و أصله يرجع إلى بلاد الحجاز.. ولذلك نرى أغلب الأذانات فى الحرمين بهذا المقام.. هذا المقام له تأثير كبير على المستمعين و يؤدي إلى الشوق و الشعف و الإحساس العالي لديهم.. و أيضا يدع الناس إلى الإتحاد و الميل للسعادة.. و يستعمل في آيات تدل على البشارة و الإنذار.. التذكر.. الأمر و التوصية.. اللوم و العتاب و الندامة.. و خلقة الكون و الموجودات..
الشيخ عبدالباسط يقرأ هذا المقام كثيرا و بالذات فى تلاواته المحفل.. ولكن لم يقرأ هذا المقام بشكل كامل.. ما عدا قراره (أى حجاز الأصلى).. و ما أجمل هذا القرار بصوت الشيخ ولكن لا يطيل فيه.. هذا المقام سيكون أجمل و أروع حينما نقرأه على الطبقات العالية..
اسمعوا الشيخ في هذه المقاطع: (سترون أن الشيخ عبدالباسط يكون أفضل من يقرأ الحجاز من حيث الحزن و التناسب بين المقام و المعنى و المضمون)!
ــ قالوا لم نك من المصلين و لم نك نطعم المسكين ... الخ. (تلاوة المدثر و القيامة)
ــ و قد خاب من دساها.. كذبت ثمود بطغواها إذ انبعث... الخ. (تلاوة الشمس)
ــ لو أنزلنا هذا القرآن على جبل... الخ. (تلاوة الحشر و قصار)
ــ ألم نجعل له عينين و لسان و شفتين و....ألخ. (تلاوة البلد)
ــ أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت و... الخ. (الغاشية)
ــ أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم ... الخ. (سورة ق)
ــ قال له صاحبه و هو يحاوره أكفرت بالذى خلقك من تراب.... الخ. (تلاوة الكهف والبلد)
و هكذا...
والآن نحاول أن نشرح كل أقسام الأصلية لهذا المقام.. وللعلم لهذا المقام عدة نغمات فرعية مثل : (ساقي نامه ــ شهناز ــ كاركرد ــ كرد ــ كار) سوف نتكلم عنهم في درس مستقل بإذن الله..
1) قرار الحجاز
ريتم المقام:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرارالحجاز:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أمثلة في قرار الحجاز:
1) من سورة الشمس:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2) من سورة النور:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3) من سورة لقمان:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2) جواب الحجاز:
ريتم المقام:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الحجاز:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3) جواب الجواب الحجاز:
ريتم المقام:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب الحجاز:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والأن:
سورة الفاتحة قد قرأته على مقام الحجاز بشكل كامل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مقام الرست:
مقام الرست يكون من أجمل المقامات.. الـ (راست) كلمة فارسية بمعنى (المستقيم) .. و معروف بــ (ملك المقامات) لأن له قابلية قراءته قبل و بعد كل المقامات.. له نغمات فرعية كثيرة أهمهم: (الماهور) و (الزنجران).. سوف نتكلم عنهم في درس مستقل بإذن الله.. يؤدي إلى بعث الإحساس الفتوة و الرجولة و الفخامة و الجسارة و الميل إلى كشف الحقيقة.. و يُقرأ في آيات تدل على التأكيد و التحكم و الأمر.. أوصاف أهل الجنة و البعض يعممه على كل الآيات..
الشيخ عبدالباسط يقرأ هذا المقام بشكل كامل.. ما عدا نغمة الزنجران لم أسمع منه حتى الأن!.. أعتقد هو ملك في قراءة ملك المقامات!
والآن نحاول أن نشرح كل أقسام الأصلية لهذا المقام..
(1) قرار الرست:
ريتم المقام:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال بسيط من سورة الفاتحة بقرار الرست:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال آخر من سورة إبراهيم على قرار الرست:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2) جواب الرست:
ريتم المقام:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الرست:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال آخر من سورة الرعد على جواب الرست:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال آخر من سورة الدخان على جواب الرست:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
3) جواب الجواب الرست:
ريتم المقام:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال بسيط من سورة الفاتحة فى جواب الجواب الرست:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال آخر من سورة يوسف على جواب الجواب الرست:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مثال آخر من سورة مريم على جواب الجواب الرست:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والأن:
مقطع من سورة مريم، دمج القرار مع الجواب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مقطع من سورة النور، دمج القرار مع الجواب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/hide][/hide]
موفقين بإذن الله
[/center]
عدل سابقا من قبل sla7elkholy في 2010-12-15, 13:12 عدل 1 مرات
2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977
» موقع اخبارى مميز
2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى
» مكتبه الفنان عبده النزاوي
2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون
» مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون
» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه
» فيلم الحرمان فيروز نيللي
2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه
» المسلسل البدوي البريئة
2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه
» مسلسل وضحا وابن عجلان
2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه