المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
أثار القليوبية ومدينة بنها  Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
أثار القليوبية ومدينة بنها  Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
أثار القليوبية ومدينة بنها  Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
أثار القليوبية ومدينة بنها  Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
أثار القليوبية ومدينة بنها  Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
أثار القليوبية ومدينة بنها  Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
أثار القليوبية ومدينة بنها  Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
أثار القليوبية ومدينة بنها  Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
أثار القليوبية ومدينة بنها  Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 71 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 71 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 398 بتاريخ 2024-11-18, 04:39

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    أثار القليوبية ومدينة بنها

    sla7
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة


    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    أثار القليوبية ومدينة بنها  Empty أثار القليوبية ومدينة بنها

    مُساهمة من طرف sla7 2010-12-10, 16:19


    اثار القليوبية
    و
    أثار مدينه بنها





    منطقة تل اتريب وحمامات اتريب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    منطقة تل اتريب وحمامات اتريب

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    لقد تاكد لعلماء المصريين ان تاريخ هذه المدينة يرجع على الاقل الى الاسرة الرابعة الفرعونية وهى الاسرة التى اسسها الملك ( سنفرو) حوالى 2613 ق.م ومدينة بنها الحاليةقامت على الجزء الغربى من اتريب القديمة التى اختفت على مر الزمن تحت الزراعات والمنشأت البنائية الحديثة ولم يتبق من اتريب الاثرية سوى اجزاء يسيرة ترتفع عن الارض على شكل تلال يطلق عليها مجازا ( تل اتريب )حاليا من الناحية الشرقية من مدينة بنها ومن اهم المواقع الاثرية بها حمامات اتريب الاثرية وهى حمامات شبه متكاملة وليس المطلوب فيها الاغتسال فقط بل كانت تستخدم كمنتديات تجمع الاهالى وقت الظهيرة للمناقشة ومن اهم مكونات الحمام صالة الاستقبال وخلف الملابس وصالة الالعاب كما توجد حجرات تسخين المياه ومواسير لتصريف المياه الباردة والساخنة وقد بنيت الحمامات بالطوب الاحمر المكسو بطبقاتمن ( جير - رمل - حمرة ) وقد تعرضت الحمامات للعوامل الجوية من رياح وامطار وتغير في درجات الحرارة مما أثر كثيرا على أجزائها . التابوت الاثرى ( بف ثيو امون ) وهو تابوت من الحجر الجيرى وجد بشارع فريد ندا باتريب ببنها وهو موجود فى مكانة وهو في حالة جيدة ويحمل التابوت من جميع جوانبه شريطا من الكتابة الهيروغليفية التى تلف معظمها بسبب الاحوال الجوية والتابوت يحمل اسم ( بف ثيو امون ) ويدعى ايضا ( تا أم حر امون ) وهو المشرف علىالحريم الملكى ورئيس الخزانين

    آثار مدينة شبرا الخيمه
    قصر محمد على باشا

    بنى القصر على مراحل استمرت حوالى 13 عام ابتداء من عام1808 م حتى عام 1821 م وقد اضيفت اليه سرايا الجبلايا عام 1836 م وهو عبارة عن مساحة مستطيلة ابعادها 76.5 متر × 88.5 متر ويتكون من طابق واحد ويفتح باواسط اضلاعه اربعة ابواب محورية يتقدم كل باب سقيفة ويشغل كل ركن من البناء حجرة تبرزمن الواجهة كأنها برج ويتوسط البناء حوض تتوسطه نافورة تنخفض عن أرضية البناء .


    آثار تل اتريب ببنها
    تعليق أ.د/ عبدالحليم نور الدين
    قدتاكد لعلماء المصريين ان تاريخ هذه المدينة يرجع على الاقل الى الاسرة الرابعة الفرعونية وهى الاسرة التى اسسها الملك ( سنفرو ) حوالى 2613 ق.م ومدينة بنهاالحالية قامت على الجزء الغربى من اتريب القديمة التى اختفت على مر الزمن تحت الزراعات والمنشأت البنائية الحديثة ولم يتبق من اتريب الاثرية سوى اجزاء يسيرة ترتفع عن الارض على شكل تلال يطلق عليها مجازا ( تل اتريب ) حاليا من الناحية الشرقية من مدينة بنها ومن اهم المواقع الاثرية بها حمامات اتريب الاثرية وهى حمامات شبه متكاملة وليس المطلوب فيها الاغتسال فقط بل كانت تستخدم كمنتديات تجمع الاهالى وقت الظهيرة للمناقشة ومن اهم مكونات الحمام صالة الاستقبال وخلف الملابس وصالة الالعاب كما توجد حجرات تسخين المياه ومواسير لتصريف المياه الباردة والساخنة وقد بنيت الحمامات بالطوب الاحمر المكسو بطبقات من ( جير - رمل - حمرة ) وقد تعرضت الحمامات للعوامل الجوية من رياح وامطار وتغير في درجات الحرارة مما أثركثيرا على أجزائها . التابوت الاثرى ( بف ثيو امون ) وهو تابوت من الحجر الجير يوجد بشارع فريد ندا باتريب ببنها وهو موجود فى مكانة وهو في حالة جيدة ويحمل التابوت من جميع جوانبه شريطا من الكتابة الهيروغليفية التى تلف معظمها بسبب الاحوال الجوية والتابوت يحمل اسم ( بف ثيو امون ) ويدعى ايضا ( تا أم حر امون ) وهو المشرف على الحريم الملكى ورئيس الخزانين



    اتريب هذه هى الجزء الصغير داخل مدينة بنها والتى لا يعلم احد عنها شئ كان لها في الماضى البعيد والقريب شان عالى كانت مدينة لا تقل عن مدينة طيبة في عصر الفراعنه ولا الاسكندريه في عصر البطالمه والرومان ثم على مرور الزمن اندفن تحت ترابها تاريخها.

    فهل سياتى اليوم الذى تنتفض فيه اتريب عن غبارها لتفتح صفحه جديده في تاريخ مصر العريق وتضيف إلى علم الاثار عالم جديد من البحث والتامل في عظمة مصر

    ونحن سنضع بعض مقتطفات عن تاريخ هذه المدينة المفقوده تحت ترابها خلال عصور مصرالمختلفه

    اتريب في عصر الفراعنه

    لقد تاكد علماء المصريات ان تاريخ مدينة اتريب يرجع على الاقل إلى الاسره الرابعه منعصور الفراعنه وهى الاسره التى اسسها الفرعون سنفرو حوالى عام 2613 قبل الميلادوهذا يعنى ان تاريخ اتريب يرجع إلى ما لايقل عن 4500 سنه من الان . اما مكان اتريبفي التقسيم الادارى للدلتا في تلك الحقبه من الزمان ، فقد قسم قدماء المصريين الدلتاإلى عشرين مقاطعه وكان لكل مقاطعه عاصكة ورمز يدلان عليها وقد كان نصيب اتريب فيهذا التقسم ان كانت عاصمه للمقاطعه العاشره ، اما رمز المقاطعه فكان الثور الاسود ويطلق عليه ايضا الثور الاسود العظيم (kem-wer) بإعتباره احد اشكالا لاله حورس معبود اتريب المفضل.

    معنىكلمة اتريب

    اشتقت كلمة اتريب من اللغه المصريه القديمة ( الهروغلوفيه ) فقد كان اسمها وقتئذا "حت - حرى - إب " وقد اعتبر علماء المصريات ان معناها " قصر الاقليم الاوسط " ثم اشتق الاشورين خلال فترة حكمهم لمصر في اواخر العصور الفرعونيهاسم " هاتريب " لدل عليها اما في العصر القبطى فقد سميت " اتريبى" اما في الاوساط العلميه المعنيه بعلوم المصريات فيطلق عليها اسم "اتريبس " وهو الاسم الذى كان يطلقه البطالمه والرومان خلال فترة حكمهم لمصر وفى بحثنا هذا فسوف نشير اليها باسمها العربى " اتريب "

    المركزالدينى لاتريب في العصور القديمة

    عبدالمصريون القدماء عددا كبيرا من الالهه وكان لكل مدينة او مقاطعه معبودها المفضل وبالنسبه لاتريب بوصفها عاصمة المقاطعه العاشره او المقاطعه الاتريبيه كما كانيطلق عليها فإن معبودها المفضل كان هو الإله حورس . والاله حورس هو ابن الالهينايزيس واوزوريس وقد كانو يعبدونه في صور شتى تاره على صوره طفل وله خصلة شعرواصبعه في فمه دلاله على انه لايزال في طفولته وتاره على صورة شاب له راس صقر اوطاير مقدس دلاله على انه في مرحلة الرجوله والشباب .

    (( (الاسرة الثانيه عشر " 1991 - 1780 ق . م ") ) )

    عثرفي اتريب على تمثال من الجرانيت ارتفاعه 63.5 سم وليس عله نقوش ولكن الدراسه اثبتتانه يرجع للاسرة الثانيه عشر والتمثال من مقتنيات المتحف البرطانى .

    (( (الاسرة الثالثة عشر"1786 - 1633 ق. م ") ) )

    عثرفي اتريب على لوحه حجريه للفرعون " سعنخ - تاوى - سخم كارع " على شكل صقر متوج وهو يتسلم قربانا من اله النيل واللوحه لامير يدعى " مرى رع "وهى من مقتنيات المتحف البرطانى

    (( (الاسره الثامنه عشر " 1575 - 1308 ق.م ") ) )

    ساهمت اتريب مساهمه فعاله في الفنون المعماريه الضخمه التى اتسمت بها الاسره الثامنة عشرمن خلال نبوغ وعلو قدر احد احد ابناء مدينة اتريب وهو " امنحتب بن حابو" والذى يعتبره علماء المصريات اهم شخصيه مدنية تتبؤ مكانا مرموقا في الاسرهالثامنة عشر

    امنحتببن حابو " الاتريبى " "1455 - 1375 ق.م "

    بالرغم من ان هذه الاسره تزخر بمجموعه من اشهر فراعنة مصر امثال احمس الاول وحتشبسوتوتحتمس الثالث وامينوفيس الثالث واخناتون وتوت عنخ امون الا ان اعظمهم في فن المعمار لضخامته هو الفرعون امينوفيس الثالث " 1425 - 1375 " ق.م ويطلق عليه ايضا امنحتب الثالث منشئ معبد الاقصر الرائع وبهو الاعمده بمعبد الكرنك وطريقالكباش بين معبدى الاقصر والكرنك وتمثالا ممنون وقصره بمدينة هابى بالضفه الغربيهللاقصر وتماثيله الضخمة وجميع منشات المعمار العظيمه ورائها الساعد الايمنلامينوفيس الثالث والمسؤل الاول بصميمها وانشائها هو امنحتب بن حابو "الاتريبى " وفى ذالك يقول : " لقد نصبنى الفرعون مديرا لاعماله في محجرالجبل الاحمر بالقرب من عين شمس فنقلت تمثاله الضخم الذى كان يمثل صوره لجلالته بكل دقه فنيه وقد احضرته من عين شمس الشماليه إلى عين شمس الجنوبيه " يقصدطيبه " وهو لا يزال الان مكانه وقد حبانى سيدى فسمح لى باقامة تمثالى هذا فيمعبد امون لانه يعلم اننى ملك يده إلى الابد"

    معبداتريب

    لاحظ علماء المصريات انه بالرغم من مشاغل امنحتب ومسؤلياته الضخمه في طيبه وغيرها فانهكان شديد الوفاء لمسقط رأسه مدينة اتريب في الشمال وقد تميز هذا الوفاء باسلوبعملى بان طلب من الفرعون القيام بانشاءات معماريه في مدينة اتريب وقد استجابالفرعون ووافق على انشاء معبد لعبادة اله المنطقه " حورس - خنتى - ختى "وقد عثر في حفائر في اتريب على قطعه اثريه تحمل اسم امينوفيس الثالث ويعتقد انهكان جزء من حائط المعبد وقد اعطى الفرعون لامنحتب بن حابو لقبا شرفيا وهو "رئيس كهنة اتريب " وقد ساوى مستر برستيد احد علماء المصريات الانجليزين هذااللقب بلقب لورد ولذالك اطلق عليه اسم " امنحتب بن حابو لورد اتريب "

    (( (الاسرة التاسعة عشر " 1308 - 1200 " ق.م) ) )

    رمسيس الثانى : " 1290 - 1214 " ق.م هو اشهر فراعنة مصر جميعها ففى طوال حكمه لمصر على مدى 67 سنه سواء في شبابه او في كهولته قام بالعديد من الفتوحات العظيمهوالمنشأت الكثيره المتنوعه على طوال الوادى من جنوبه في النوبه الى اقصى الشمال فيالدلتا . اما منشأته في اتريب فقد اندثرت جميعها بفعل الزمن وبسبب طبيعة الارضالرخوه الا انه امكن الاستدلال عليها مما امكن العثور عليه من بقاياها واهمها مايلى :

    **مسلتان في اتريب:فى عام 1937 تمكنت البعثه الالمانيه اثناء حفرها في تلال اتريب من العثور على قاعده من الجرانيت لمسله منسوبه إلى رمسيس الثانى ثم عثرت على جزء منالمسله ذاتها اما المسله الثانيه فقد عثر على قاعدتها وجزء منها في بعض المبانىالمعماريه بمدينة الفسطاط عاصمه مصر لاستخدامها في بناء المدينه في القرن السابعالميلادى وقد وجد مدونا على القاعده معلومات عن رمسيس الثانى وكذلك عن معبود اتريب"حورس -خنتى -ختى " ان احدى قطعتى المسله موجوده حاليا في متحف برلينبالمانيا اما الاخرى مع قاعدتى المسلتين فموجوده بالمتحف المصرى .

    **معبد رمسيس الثانى : ان العثور على بقايا هاتين المسلتين يشير إلى تواجد معبد كانتهاتان المسلتان مقامان امامه الا ان البعثه الالمانيه لم تتمكن من العثور على دليلعلى ذلك ولكن بعد سنوات تمكنت بعثه ليفر بول من حفرياتها خلال عام 1938 من العثورعلى هذا الدليل وهو عباره عن قاعده من عمود جرانيتى لاحد اعمدة المعبد المنقوشعليها ما يدل على انها جزء من المعبد . كما عثرت البعثه ايضا على تمثال منالجرانيت لاسد من عهد رمسيس الثانى وهو حاليا من مقتنيات المتحف البريطانى .

    **لوحه حجريه لرمسيس الثانى مع ابنه الامير مرنبتاح :فى عام 1898عثر في تلال اتريبعلى لوحه حجريه اودعت بالمتحف المصرى وهى عباره عن لوحه ناقصه كانت لصلابتهاتستعمل في العمليات المعماريه ولكنه بعد فك رموزها اصبحت تعنى لعلماءالمصريات الشىالكثير . فعلى الوجه الاول من اللوحه يوجد رسم محفور لرمسيس الثانى وهو يقدمقربانا من الخبز إلى الاله بتاح مع وصف رمسيس الثانى باوصافه الملكيه المعتاده وقفخلفه ابنه الامير مرنبتاح مع تدوين القابه وهى رئيس الجيش وحامل الاختام والمنفذلاوامر ابيه وعلى الجانب الاخر من اللوحه يوجد منظر ان الامير مرنبتاح يقدمالقرابين للالهه حاتور اما في صدر اللوحه فقد كتبت القاب الفرعون والقاب الامير معدعوات الالهه لاطاله العمر وان يعم الرخاء للبلاد في عهد الفرعون . وقد لاحظالعلماء ان تعديلات كانت قد دخلت على اللوحه تنحصر في : - اضافة الامير مرنبتاحوهو يقدم القرابين للالهه - ازاله بعض الالهه واحلال غيرهم محلهم .

    **قطعه من حائط معبد اتريب :فى عام 1938 عثرت بعثة جامعة ليفربول في حفرياتها علىقطعه حجريه اعتبرت انها جزءا من حائط معبد اتريب فقد وجد عليها صور تان محفورتاناحداهما للفرعون رمسيس الثانى وهو يقدم القرابين للالهه والثانيه لابنه الاميرمرنبتاح وهو يقوم بذات العمل


    مرنبتاح:"1224 - 1215 " ق0م

    كان مرنبتاح كبير السن عندما تولى الحكم بعد موت ابيه رمسيس الثانى الذى رحل في الثانىوالتسعين من عمره وقد كان للامير مرنبتاح اثنى عشر اخا ماتو جميعا قبله في حياة ابيهم

    لوحةاتريب :عثر على هذه اللوحه في " الكوم الاحمر " عام 1882 وهى عباره عنشاهد من حجر الجرانيت الوردى ارتفاعه متران ومكتوب على وجهه شرح للحروب التى خاضهامرنبتاح ضد الاعداء القادمين من جزر البحر الابيض المتوسط ومع الليبين القادمين منالغرب وتقع كلمات اللوحه في 20 سطر على وجه اللوحه و 21 سطر على الوجه الاخر.

    (( (الاسرة العشرون " 1200 - 1090 " ق.م) ) )

    بعدموت مرنبتاح سادت البلاد فرضى عدة سنوات بسبب النزاع الداخلى على الحكم حتى حسمهذا النزاع الفرعون " ست نخت " الذى استطاع ان يسيطر على البلاد ولكنحكمه لم يدم طويلا فجاء ابنه بعده رمسيس الثالث الذى كان اكثر منه قوه وشجاعهولذلك اسس الاسره العشر ين

    انعامات رمسيس الثالث لمعبد اتريب جاء في " بردية هاريس" ان الاعمال والانعامات والهبات التى منحها رمسيس الثالث لمعبد حورس بمدينة اتريب قد جاء ذكرها بدون ارقام وفقا للنص التالى : ( منحت انعامات عديده من الماشيه المقدسه إلى الاب الاله" حورس- خنتى- ختى )اله اتريب واصلحت جدران معبده وجددته فاصبح مصقولا وضاعفت القرابين الالهيه فجعلتها قربانا يوميا امام وجهه كل صباح .... وفى النهايه اختتم رمسيس الثالث النص بإضاح التعديل الذى ادخله لادارة المعبد ضد المفسدين وعزل الوزير الذى اساء للمعبد كما يلى : ( وكنت اراقب الدخلاء فخلعت الوزير الذى افسدكل شئ واستوليت على كل اتباعه واعدت الاهالى الذين قد طردهم من الخدمه وبذلك اصبح المعبدكالمعابد العظيمه محميا من السؤ ومحفوظا إلى الابد

    (( (الاسره الرابعة والعشرون:"722 - 712 " ق.م) ) )

    بعدانتهاء حكم رمسيس الثالث بدات عوامل الضعف والاضمحلال تدب في البلاد فقد حكمها فيفترة قصيره تسع ملوك جميعهم من الرعامسه وكان اخرهم رمسيس الثانى عشر وبذلك انتهتالاسره العشرون وانتهى حكم الرعامسه للبلاد. وفى تلك الاوقات ظهرت في بلاد النوبهمملكه قويه منظمه واتخذت عاصمه لها مدينة " نابتا" بالقرب منمدينة" مروى " الحاليه وبدا في عهد ملكها " بعنخى" الزحف علىمصر من الجنوب واستولى على طيبه ومنف وعين شمس واصبح على مشارف الدلتا .

    وصول الملك " بعنخى " إلى اتريب : وبدا بعنخى الزحف شمالا ليستولى على الدلتاحيث يمكن الامراء اللذين يحكمون شمال البلاد وكان أول اتجاهه هو مدينة اتريب عاصمهالمقاطعه العاشره وفيها اميرها القوى " بدى ازيس " ولما احس امراءالولايات باقتراب نهايتة ملكهم وان محاربة هذا الملك فيها القضاء عليهم استقر بهمالراى بان يجتمعو في اتريب لدى حاكمها ليقدمو لهذا الملك فروض الطاعه عند دخولهاتريب

    معاهدةاتريب : قبل الملك ان يزور اتريب وان يتم فيها مراسم المعاهده بينه وبين حكاماتريب والوجه البحرى وكان أول مت زاره فيها معبد الاله " حورس - خنتى - ختى" وقدم له قربانا ثم اتجه إلى مقر الحكم في اتريب حيث كان في استق باله ملوكوامراء الدلتا ولعى راسهم الملك " اوسركون " وخروا جميعهم امامه ساجديين

    (( (الاسرة الخامسه والعشرون " 712 - 654 ") ) )

    بعدالاتفاق الذى تم في اتريب عاد الملك بعنخى إلى عاصمة بلاده " نابتا"ولكن سرعان ماتمرد عليه امير سايس في غرب الدلتا وتبعه غيره من امراء الدلتاوسرعان ماتفككت البلاد مره اخرى ولا سيما بعد موت بعنخى . ثم جاء الملك "شباكا" الذى تولى ملك بلاده خلفا لاخيه بعنخى وبسط سلطانه على مصر ثم قامبأعمال عظيمه نحو المعابد المختلفه وقد عثر له في اتريب على قطعه اثريه عليها اسمالتتويج له مما يدل بأن اعماله قد وصلت إلى هذه المنطقه . الا انهبدا يظهر في شرقالبلاد قوه جديده هم الاشورين الذين سرعان ما استولو على بلاد الشام وهددوا البلادمن جهة الشرق ولكن بسبب حكمة " شباكا" لم تحدث مواجه معهم في عهده وانماحدثت المواجهه بعد موته بين " طهراقه" ابن بعنخى وبين الاشورين ثماستكملهما بعد موته "تانوب امون " ابن اخيه الذى خاض معارك كثيره معهمبق يادة قائدهم " اشور بانيبال" الذى انتصر في بعضها وانهزم في الاخرىوانتهت الحروب بعودة "تانون امون" إلى عاصمة بلاده تاركا الاشورينيعيشون في البلاد فسادا ونهابا وقد سهل لهم مهمتهم حاكم سايس وقد كافأه اشور علىذلك بأن نصب ابنه " بسماتيك" حاكما على اتريب حوالى عام 663 ق.م بل وانتصبح المقاطعه باكملها اقطاعيه له يتحكم فيها كيف يشاء . وقد وردت هذه الاحداثباللغه الهيروغليفيه على لوحة " تانوب امون" المسماه " لوحةالاحلام" المعروض بالدور الارضى من المتحف المصرى .

    (( (الاسرة السادسة والعشرون ) ) )

    ولكن بسماتيك حاكم اتريب كانت قد اسندت اليه ايضا امارتى سايس ومنف ومن ثم اصبح ذا نفوذكبيره ولا سيما بعد موت ابيه امير سايس وقد سنحت له فرصة انشغال الاشورين بالحربمع بابل فأنتهز هذه الفرصه وطردهم من البلاد ونصب نفسه فرعونا على مصر شمالهاوجنوبها وبذلك اعتبره المؤرخين مؤسسا للاسرة السادسة والعشرون وعرف بإسم "بسماتيك الاول". وواقع الامر ان مصر عاشت في عهدة عصرا زهيا لم تعشه منذ عدةقرون وقد اعتبر المؤرخون ان مجد مصر القديم وعلو شانها وحضاراتها قد عاد مره اخرىمع بداية هذه الاسره . ولقد حكم " بسماتيك الاول " البلاد من عاصمة ملكهسايس بالوجه البحرى وكانت مدة حكمه 54 سنه . اما ابنه " نخاو " فقد حكمالبلاد لمدة 15 سنه فقط ثم جاء بعده " بيمتيك الثانى " ابن خاو الذى كانله مع مدينة اتريب ارتباط قوى اكده الكشف التالى .

    الملكه" تاخوت "زوجة "بسماتيك الثانى " في اتريب

    ان الصدفه وحدها كانت السبب الاساسى في هذا الكشف ففى عام ففى عام 1949عثر بعضالفلاحين من اتريب على تابوت من الجرانيت اثناء عملهم في اصلاح قطعة ارض كانت جزءامن تل اتريب وقد ابين من المعاينه ان على التابوت اسم الملكه " تاخوت "احدى ملكات الاسره السادسه والعشرون وبالرغم من ان لم يتبين للوهله الاولى انصاحبة المومياء هى زوجة " بسماتيك الثانى " الا ان ذلك قد تاكد فيما بعدمن مقارنة ذلك بالتابوت الذى كان قد عثر عليه في معبد الرمسيوم بطيبه لابنته وتدعى"عنخس نفر ان رع " ومدون عليه صيغ مكتوبه تؤكد نسبها لابيها الفرعون" بسماتيك الثانى " والى والدتها الملكه " تاخوت". اما الصيغهالمكتوبه على تابوت الملكه تاخوت والذى عثر عليه في اتريب فهذا نصه: " قر بانيقدمه الملك لاوزير أول اهل الغرب وللاله العظيم رب القوه ليعطى قربانا من البخوروالعطور كل شئ جميل مما يعيش منه الاله إلى روح الاميره الوراثيه والسميره الوحيدهيسدة اللطف والحلاوه والحب والزوجه المليكه تاخوت ". اما داخل التابوت فكانتمومياء الملكه مسجاه فيه وكاملة التحنيط كما كان عليها مجموعه من الحلى الجنائزىوالتقليدى . وقد اودع التابوت بمحتوياته في المتحف المصرى

    الملكامازيس ( احمس الثانى ) :"570 - 526 " ق.م

    جاء بعد بسماتيك الثانى ابنه الملك " ابريس " الذى كتر على اعتماده في الجيشعلى الاجانب فزاد نفوزهم ولا غرابه في ذلك انه نفسه كان من سلاله اجنبيه ولكن رجلامن عامة الشعب كان يشغل وظيفة رئيس الجيش اسمه " امازيس " استطاع انينهى حكم " ابريس" ونصب نفسه ملكا على البلاد واستمر حكمه 44 سنه . ولقدنهضت البلاد في عصره نهضة عظيمه فكثر رخاؤها ونماؤها وقد اهتم بتشييد المبانىالفخمه والمعابد المختلفه . والى عهده ترجع بعض الاثار فقد وجدت في اتريب مائده منالجرانيت تقدم عليها القرابين للالهه وهى من عهده ومذكور عليها اسمه وبالمثل وجدخاتم يحمل اسمه وهو من مقتنيات متحف اشموليان بانجلترا وعلى ان اهم ما وجد هوناووس صنعه الملك خصيصا لمعبد اتريب .

    ناووسمعبد اتريب

    يطلق عض الاثريون لفظ ناووس على محراب عميق مسقوف يوضع فيه تمثال للاله في المعبدوعاده يتكون من قطعه حجريه او جرانيتيه واحده تختلف ابعادها باختلاف الاهتماموالمقدره اللازمه لصنعها ولم يكن يسمح لاحد بالدخول إلى الناووس الا لكبار رجالالدين فقد كان للناووس باب يغلق على تمثال للاله ويوضع في قدس الاقداس بالمعبد.

    الناووس الاول :يوجد هذا الناووس في متحف اللوفر بباريس وهو قطعه واحده من الجرانيت وقدعثر عليه في البحر بالاسكندريه وواضح نقوشه انه كان مقاما بمعبد اتريب لعبادةالاله " حورس خنتى ختى "وكان الناووس مهدى من الملك امازيس للالهاوزوريس والى ابنه حورس

    الناووس الثانى : يومجد هذا الناووس في المتحف المصرى وقد عثر عليه عام 1907 ولم يتبق منهالا سقفه. ويتبين من صوره السقف ضخامة الناووس ودقه صنعه فهو من الجرانيت المحببومهدى من الملك امازيس إلى الاله " كم - رو" ( الثور الاسود) وقد نقشعلى الجدار الخارجى من اليمين سطر افقى جاء فيه : " يعيش حورس ملك الوجةالقبلى والبحرى وقد صنعه بمثابة ذكرى لولده ( كم - رو ) الاله الاعظم

    كنزاتريب

    اطلق الاثروين التعبير " كنز اتريب " على الكشف الذى تم مصادفة في تل اتريبيوم 27 سبتمبر 1927 عندكا كان بعض المزارعين يستصلحون بعض الاراضى التل . وقداطلقو هذه التسميه بسبب ضخامة كمية الفضه التى تحتويها انيتان من الفخار وبلغوزنها حوالى 50 كجم







    آثارمدينة شبين القناطر
    تل اليهودية
    وهو من اهم التلال الاثرية ويقع في الجنوب الشرقى من مدينةشبين القناطر ومازال يحتفظ بالعديد من المميزات الاثرية المتباينة والتى تعود الى عصور تاريخية مختلفة وقد ادرك الهكسوساهمية موقعة مما جعلهم يقيمون لهم حصنا او معسكر في هذا الموقع .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    اثار عرب العليقات

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    اثار عرب العليقات

    كشفت الحفائر عن وجود جبانةلليهود في هذه المنطقة وقد استمر استعمالتلك الجبانة خلال العهدين اليونانى والرومانى وهذه الجبانات صخريةمنحوته .


      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-21, 17:50