المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11151 مساهمة في هذا المنتدى في 7236 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11730 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Bashar Farran فمرحباً به.

تصويت


    عمرو دسوقى هريدى يقدم قصة العمودية برملة بنها (قرية الرملة بنها)

    شاطر

    عمرو دسوقى
    المدير العام للمنتدى الشيخ احمد دسوقى
    المدير العام للمنتدى  الشيخ احمد دسوقى

    عدد المساهمات : 1710
    نقاط : 66671965
    السٌّمعَة : 28
    تاريخ التسجيل : 24/10/2010

    عمرو دسوقى هريدى يقدم قصة العمودية برملة بنها (قرية الرملة بنها)

    مُساهمة من طرف عمرو دسوقى في 2015-09-29, 14:37

    مع مفاجاة اليوم وللاول مرة فى تاريخ الرملة
    الرملة بين الماضى والحاضر
    قصة العمودية فى قرية الرملة
    من اول عمدة بقرية الرملة حتى وقتنا الحالى
    السادة الكرام
    لقد غبت عنكم فترة من الزمن لظروف مرض والدى اعطاة الله العافية واطال فى عمرة ،ولكنى اعود اليكم الان بمقال طال انتظارة عن قصة العمودية فى قرية الرملة واول عمدة فى قرية الرملة واسماء الاشخاص الذين حملوا هذا اللقب وكذلك العائلات التى استقبلت العمودية واحتفظت بها وكيف كانت العلاقة بين اهالى قرية الرملة والعمدة مقارنة بالقرى الاخرى .
    .
    فى جلسة سابقة عرفنا كيف كان نظام التعليم فى قرية الرملة وها نحن الان فى الجلسة الثالثة حيث جلست مع والدى وانا استنشق عبق التاريخ القديم لقريتى وكلى شغف وولع فى جو تغمرة السعادة .حيث.الورود والأزهار تملئ المكان وعطرها قد عم الوجود ..الحب هنا يسود والكره والحقد ليس لهما وجود والقلب يرفرف والعصافير تغرد بأجمل الألحان بأعذب الأناشيد ربما كان هذا العالم لم يتعدى داخلي ..لكني سأ سعى لان أجعله موجود ..ربما أنتظر طويلاً وأتعب كثيراً ..لكن بعدها سأجني أجمل الثمار وأجمل الورود ..فإن لم أستطع نشره فيكفي أن أصنعه مع من حولي ..فأسعد ويسعد من حولي وسط ترانيم تطلقها الطيور والزهور بأنغام ناعمة, تسعد الحزين و تروي العطشان, بدأ أريج الصباح بسرقة إهتمامي, كان ممزوجاَ بالحب و الأمان و عبق الريحان, فقد كان يريح البال و يهدئ الأعصاب,
    و له تأثير على النفس, و فجأة خيم الصمت على والدى فصمت الكل معة ثم بدا الحديث قائلا : يابنى من لم يعلم الماضى لايتعلم فى الحاضر ولن يتنبأ بالمستقبل نعم تلك الحقيقة التى يجب ان تداركها جميع الاجيال , يا بنى ان من لايعرف تاريخ بلدة يبقى ابدا الدهر طفلا يا بنى افتح صفحة من صفحات قلبك وسجل فيها تاريخ قريتك وغذى قلمك بكل قطرة دم تسيل من قلبك , هيا نكشف النفاب عن صفحة من صفحات تاريخ قريتنا الجميلة فابدأ بسم الله حديثى عن قصة العمودية بقرية الرملة.
    حدثنى جدك يا بنى عن معنى كلمة عمدة فهى تعنى رئيس القرية ويعتبر نائب العمدة هو شيخ البلد والعمدة يابنى هو امتداد لاسم شيخ البلد الذي كان يطلق منذ عهد القدماء المصريين على رئيس القرية إلى عهد محمد علي، ثم عرف بعد ذلك باسم العمدة فى عام 1840 ، إلا أن الحال في بعض البلاد المصرية يقول بأن منصب شيخ البلد لا يزال قائما بجوار منصب العمدة، فشيخ البلد مناطة به سجلات الناحية ويتم تعيينه من الحكومة ويبقى إلى أن يتوفاه الله.
    والعمدة يا بنى يقوم بأعمال ضبط الأمن وله مساعدون توظفهم الحكومة براتب شهري، يسمون خفر وواحدهم خفير ووكبيرهم يسمى شيخ الخفر وهو أكبرهم سنا. بجانب نائب العمدة شيخ البلد . وكان دائما العمدة من الاعيان اى الذين يمتلكون اراضى كثيرة واموال ويحق لة المشاركة فى الاحتفالات الرسمية ومن العمد من كان ملتزما بدفع الخراج عن قرية باكملها فيتعهد بدفع الخراج للحكومة ويحق لة السيطرة على الارض اذا لم يؤدى صاحب الارض خراجهامن هنا ظهر الظلم والفساد . وما يهمنا هنا يابنى هو ان نذكر وان نكشف النقاب عن اول عمدة فى قرية ا لرملة واسماء العمد فى قرية الرملة وعائلاتهم بالترتيب ولكن دعنى اقسم الحديث سنتحدث عن :
    1- العائلات واسماء العمد بقرية الرملة واول عمدة
    2- اسماء مشايخ البلد
    3- تليفون العمدة فى قرية الرملة
    4- دوار العمدة بقرية الرملة
    5- العلاقة بيم اهالى قرية الرملة والعمخ
    اولا - العائلات واسماء العمد بقرية الرملة واول عمدة
    عائلة ابو حجاج :
    1- على حسن حجاج وكان عمدة قرية الرملة وفى نفس الوقت عضوا بمجلس شورى النواب عام 1866 فى عهد الخديوى اسماعيل وكان معه الحاج نصر منصور الشواربي من قليوب و الإمام الشافعي أبو شنب عمدة الخانكة ويعتبر هو اول عمدة لقرية الرملة يحمل هذا اللقب بعد لقب شيخ البلد قديما ولكن للاسف لا نمتلك اى معلومات كافية عنة ولكن تعرفنا علية من خلال كتب التاريخ فذكر اسمة فى كتاب المؤرخ عبدالرحمن الرافعى كتاب عصر الخديوى اسماعيل . وذكرنى يا بنى فى حلقة منفردة احكى لك قصة حسن بية حجاج .
    عائلة الدهمان
    2- الحاج متولى الدهمان وتولى العمودية تقريبا عام 1870 وبعدة تولى العمودية الحاج غنيمى الدهمان ويقال انهم كانوا يعملون بالتجارة وكان لهم دوار يسمى بدوار الدهمان بشارع داير الناحية
    عائلة ابو شلبى
    3- الحاج السيد افندى ابو شلبى عام 1900 وكان يعمل بالجيش ثم ساوى حالتة فتولى العمودية وكان مقر العمودية فى ذلك الوقت فى شارع البواجرة
    عائلة السيسى
    4- الحاج اسماعيل السيسى وتولى العمودية تقريبا عام 1910ولكن ظل فى العمودية حوالى سنتين او ثلاث وكان مقر العمودية ببيتة المعروف حاليا بدوار السيسى
    عائلة ابو حجاج للمرة الثانية
    5- الحاج عثمان حسن حجاج وتولى العمودية تقريبا عام 1920 وكان مقر العمودية بناحية الحواضير بالرملة
    6- الحاج طه مصطفى حجاج وتولى العمودية تقريبا عام 1935 وكان مقر العمودية بجوار المعهد الدينى حاليا .
    7- الحاج السيد ابو احمد حجاج وتولى العمودية عام 1964
    8- الحاج ابراهيم حجاج العمدة الحالى لقرية الرملة وتولى العمودية بعد وفاة والده.
    كان يابنى هناك مجموعة من الامتيازات للعمدة جعلته بالطبع حريصا علي منصبه.. منها
    أولا: إعفاء اثنين من أبنائه من التجنيد
    ثانيا: إعفاء خمسة أفدنة من أطيانه التي لا ينبغي أن تقل عن العشر من الأموال الميرية,
    ثالثا: حق ركوب السكك الحديدية مجانا, هذا فضلا عن بعض الامتيازات القضائية' فلا يحاكمون في الجنايات أثناء تأدية وظائفهم ولا يحاكمون إلا باستعلام جهات القضاء من الحقانية التي تستعلم عن ذلك من الداخلية فتجيز المحكمة أو لا تجيزها, مما أكسب العمد لونا من الحصانة لم يكونوا يتمتعون بها من قبل!
    - اسماء مشايخ البلد
    والان يا بنى هيا اعرفك باسماء مشايخ البلد وهم :
    1- الحاج عبدربة الخولى
    2- الحاج على حسن الخولى
    3- الحاج حسن فودة
    4- الحاج الحاج فتوح الخولى
    5- الحاج فهمى الخولى
    6- الحاج عبد المنعم فودة
    7- الحاج عبد الرحمن قيتباى ابو الخير
    8- الحاج عفيفى السيسى
    9- الحاج سعد سنجاب
    10- الحاج عبد الحليم ابو عبد الكريم
    11- الحاج عبد العزيز ابو شامة
    12- الحاج عبد الغفار ابو قربة
    13- الحاج سعد الخولى
    14- الحاج عبد القادر هدهود
    -تليفون العمدة فى قرية الرملة
    عرفت قرية الرملة التليفون أبومنفلة، وكان كل قرية بها تليفون واحد فقط هو «تليفون العمدة» يستخدمه العمدة في الاتصالات العاجلة التي تستوجب سرعة قدوم قوات الشرطة من المدينة في حالات الثأر. كانت هناك احتفالات عند انتقال تليفون العمدية من دوار العمدة القديم إلي دوار العمدة الجديد وتقام الأفراح وتذبح الزبائح
    كان هذا التليفون بالفعل ينتقل في مشهد مهيب ..!. يحمله شيخ الغفر .. وخلفه تابع يحمل البطارية .. ، من منزل العمدة القديم الى منزل العمدة الجديد . ، و بينما كانت نسوة و عائلة العمدة الجديد يطلقن الزغاريد .. و الرجال يطلقون الأعيرة النارية ابتهاجا .. بهذه المناسبة. كان هذا التليفون .. يمثل .. الحكومة .. و السلطة .. .. و الوجاهة الاجتماعية .
    من ناحية اخرى يا بنى كان العمدة لابد ان يكون من ذوى الاملاك اى على الاقل يمتلك عشرة فدادين . وكما عرفت يابنى ان العمودية فى قرية الرملة انتقلت من عائلة الى عائلة فبدات من عائلة ابو حجاج ثم انتقلت الى عائلة الدهمان وبعدها عائلة ابو شلبى ثم عائلة السيسى وبعدها عائلة ابو حجاج للمرة الثانية.
    -دوار العمدة فى الرملة وقصتة
    دوار العمدة كان هو بيت الحكم في القرية. فالعمدة يفصل في الخلافات التي تنشب بين العائلات أو الأفراد أو حتي بين الأزواج. وكلما كان محبوباً بين الأهالي. كلما كان ناجحاً وكلما استطاع بسط نفوذه علي القرية. كلما ساد الأرض ربوعها.
    كان دوار العمدة منذ العمل بنظام العمودية عام 1840م وحتي الستينيات من القرن الماضي يمثل العدالة والقانون والحكومة والشرطة والأمن والأمان .
    يا بنى ,العمدة زمان كان له "شنة ورنة" وكان رمزاً للقوة والحق وكان هو كبير القرية والمسئول الأول عنها ويتدخل في كل شيء حتي "مراته" كانت زوجة بدرجة مساعد عمدة تساعده في حل الخلافات بين الأزواج والتي كانت تصل لحد الطلاق وكان الكبير والصغير في البلد يحترم كلامه ويمشي علي "التخين" وكان العمدة راجل "راسي". ويحل مشاكل بلدة فى الدوار الاساسى لة
    زمان كان العمدة لما حد يقابله من البلد خاصة الفلاحين وهو راكب دابته كان ينزل من عليها تقديراً واحتراماً له لأن كان له هيبة وكان هو أب لأبناء القرية والكل كان يناديه يا "أبا العمدة" وكان الحرامية يهابونه.. وتجانوا منه ويتجنبونه ومشي يرضوا يرتكبوا أي جرائم في نطاق القرية.
    العمدة زمان كان صاحب أملاك و"عزوة" وهو الآمر الناهي في البلد وكان له هيبة وكان مفيش حد يقدر يروح المركز ولا يفكر في عمل محضر ضد حد. إلا لما يروح لحضرة العمدة وكان بلاغ للعمدة أقوي من كل شيء وكان يجيب حق الغلابة وكان قاضي عرفي.
    العلاقة بين العمدة واهالى قرية الرملة
    كانت علاقة اهالى قرية الرملة بالعمدة قديما ومازالت حاليا تسودها الاحترام والود ليس كبقية القرى الاخرى ونلاحظ العلاقة بين العمدة واهالى قرية الرملة لم تكن كبقية القرى فكانت علاقة احترام بدليل ان العمودية لم تستقر على عائلة واحدة فقط بل عدة عائلات ليس كمثل القرى الاخرى التى كانت تحوز عائلة واحدة على العمودية لسنين فنجد مثلا عائلة نصير بجمجرة وعائلة عصر فى امياى وعائلة حشيش فى مرصفا وعائلة حلاوة فى اجهور الكبرى وعائلة علما فى طحلة وعائلة ندا فى كفر السريا وعائلة وعائلة القاضى فى المنشية وعائلة عبد الحافظ فى كفر مناقر .كل هذة العائلات ظلت لفترة طويلة تحمل لقب العمودية
    وهكذا يابنى يتغير الحال والزمان من مكان الى مكان ولكن دعنى دائما اقلب معك صفحات الماضى الجميل زمن المبادىء والنقاء والاخلاص والطيبة .والمحبة والتراحم بين الاهالى بعضهم البعض .
    المصادر
    -أ.د.حمادة محمود اسماعيل : دزر الاقاليم فى تاريخ مصر السياسى , قراءة فى التاريخالسياسى لمديرية القليوبية الهيئه العامة للكتاب القاهرة 1991
    -محمد رمزى : القاموس الجغرافى الجزء الثانى
    -عبد الرحمن الرافعى : عصر اسماعيل
    الجبرتى : عجائب الاثار فى التراجم والاخبار
    - على باشا مبارك : الخطط التوفيقية
    - د. نجلاء محمد عبد الجواد : تطور الحياة الزراعية فى مديرية القليوبية


    _________________
    عمرو دسوقى

    • ليست الالقاب هي التي تكسب المجد ... بل الناس من يكسبون الالقاب مجد





      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-07-25, 08:47