المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله  س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )   Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله  س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )   Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله  س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )   Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله  س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )   Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله  س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )   Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله  س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )   Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله  س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )   Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله  س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )   Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله  س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )   Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 51 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 51 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )

    الاستاذ
    الاستاذ

    عدد المساهمات : 270
    نقاط : 661
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010
    الموقع : كل مواقع التعليم المصرى
    06082011

    مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله  س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )   Empty مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )

    مُساهمة من طرف الاستاذ

    مذكرة العلوم للصف السادس الابتدائى
    سؤال وجواب
    الوحدة الأولى : الكتلة والوزن
    س 1 : عرف الكتلة ؟
    ج : هي ما مقدار ما يحتويه الجسم من مادة .
    وهذا المقدار ثابت لا يتغير من مكان إلى آخر سواء على سطح القمر أو على سطح الأرض .
    س 2 : ما وحدات قياس الكتلة ؟
    ج : تقاس الكتلة بوحدة : (1) الجرام = كتلة مشبك الورق تقريبا . (2) الكيلو جرام = لترا من الماء .
    س 3 : بم تقاس الكتلة؟
    ج : تقاس الكتلة باستخدام : (1) الميزان ذو الكفتين : مثل الخضروات والفاكهة والمواد البقولية .
    (2) الميزان ذو الكفة الواحدة بمؤشر أو رقمي .
    (3) الميزان الحساس : مثل المواد الدقيقة ( الذهب ) .
    س4 : كيف يستخدم الميزان ذو الكفتين فى تقدير كتلة جسم ؟
    ج : نضع الجسم في كفة والأثقال معلومة الكتلة فى كفة أخرى ومجموع الأثقال سيكون هو كتلة الجسم .
    كتلة الجسم عند التوازن تساوى مجموع كتل الأثقال معلومة الكتلة
    س 5 : ما العلاقة بين الكتلة والحركة ؟
    ج : كلما زادت كتلة الجسم يحتاج إلى قوة أكبر لتحريكه وإيقافه – مثل القطار ، والسيارة
    س 6 : عرف الوزن؟
    ج : هو قوة جذب الأرض للجسم .
    س 7 : ما اتجاه الوزن ؟
    ج : دائما تجاه مركز الأرض .
    س 8 :بم يقاس الوزن ؟
    ج : بوحدة النيوتن ( واحد نيوتن يساوى 100 جرام تقريبا بمعنى جسم وزنه 500 جرام يقدر وزنة بـ 5 نيوتن )
    س 9 : بم يقاس الوزن ؟
    ج : باستخدام الميزان الزنبركى ، وذلك بتحديد مقدار التمدد في السلك الزنبركى بسبب وزن الجسم .
    س 10 : كيف نستخدم الميزان الزنبركى فى قياس الوزن ؟
    نمسك الميزان – نضع الجسم في الخطاف السفلى – ننتظر حتى يستقر – نقرأ الرقم على التدريج فهو وزن الجسم
    س11: ما العوامل المؤثرة فى الوزن ؟:
    ج : (1) كتلة الجسم . (2) الكوكب الموجود عليه الجسم . (3) بعد الجسم عن مركز الكوكب
    أولا : كتلة الجسم :
    وزن الجسم يزداد بزيادة كتلته وذلك وفق العلاقة الآتية : الوزن بالنيوتن = الكتلة بالكيلوجرام ×10
    ثانيا : الكوكب الموجود علية الجسم :
    يختلف وزن الجسم باختلاف الكوكب الموجود عليه الجسم ؛ فكلما زادت كتلة الكوكب زادت جاذبيته وزاد وزن الجسم .
    وزن الجسم على سطح القمر سدس وزنه على سطح الأرض .
    ثالثا البعد عن مركز الكوكب :
    يتأثر وزن الجسم بمقدار البعد عن مركز الكوكب،فقوة الجاذبية تتناقص بابتعاد الجسم عن الكوكب .
    مثال : الشخص القريب من الأرض يكون وزنة أكبر من الشخص البعيد عن الأرض كالموجود في الطائرة أو المنطاد
    ************************************************** ************************
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    الاستاذ

    مُساهمة 2011-08-06, 15:05 من طرف الاستاذ

    [tr valign="top"][td class="alt1" id="td_post_75362" style="border-left: 0px solid #D1D1E1"]


    الوحدة الثانية : الطاقة الحرارية
    [center](1) : توصيل الحرارة
    س 1 : اذكر استخدامات الحرارة في الحياة اليومية ؟
    ج : في تدفئة المنزل وطبخ الطعام وتسخين الماء وتجفيف الملابس بعد غسلها
    س2 : اذكر استخدامات الحرارة في مجال الصناعة ؟
    ج : صناعة وتحضير الأغذية و صناعة الزجاج و صناعة الورق و صناعة المنسوجات وغيرها
    س3 : عرف الحرارة ؟
    ج : هي صورة من صور الطاقة التي تنتقل من جسم إلى آخر بشرط وجود اختلاف في درجة الحرارة بين الجسمين
    أي أنها تنتقل من الجسم الأعلى في درجة الحرارة للجسم الأقل في درجة الحرارة
    س 4: ما هو تعريف درجة الحرارة ؟
    ج : عبارة عن مؤشر يساعدنا في التعبير عن مدى سخونة أو برودة أي جسم .
    وتستخدم لقياس درجات الحرارة أدوات معينة تسمى ( الترمومترات ) .
    س 5 : ما المقصود بالمواد جيدة التوصيل للحرارة ؟
    ج : هي المواد التي تسمح بمرور الحرارة خلالها . مثل المعادن المختلفة ( النحاس والألمنيوم والحديد )
    س 6 : ما المقصود بالمواد رديئة التوصيل للحرارة ؟
    ج : هي المواد التي لا تسمح بسريان الحرارة خلالها . مثل ( الخشب والزجاج والبلاستيك والورق والهواء )
    س7 : اذكر بعضا من التطبيقات الحياتية للاستفادة من أن الهواء مادة رديئة التوصيل للحرارة ؟
    ج : في البلدان الباردة استفاد الإنسان من أن الهواء مادة رديئة التوصيل للحرارة في صناعة النوافذ الزجاجية حيث
    تترك مسافة بين لوحي الزجاج مما يؤدى إلى احتفاظ الهواء داخل المنزل بحرارته وعدم تسربها للخارج
    س8 : تختلف درجة توصيل المعادنللحرارة .. وضح ذلك
    ج : النحاس يوصل الحرارة أسرع من الألمنيوم والحديد .
    س9 : لماذا نترك فجوات بين قطبان القطارات ؟
    ج : حتى لا يحدث لها التواء عندما تتمدد فتقع حوادث للقطارات
    س10 : حدد استخدامات المواد الموصلة للحرارة .
    ج : يستخدم الألمنيوم والنحاس والصلب المقاوم للصدأ فى صناعة أواني الطهي والغلايات المستخدمة فى المنازل
    والمصانع .
    س11 : حدد استخدامات المواد رديئة التوصيل للحرارة .
    ج : - يستخدم البلاستيك والخشب فى صناعة أيدي أواني الطهي والقدور والغلايات
    والأدوات المستخدمة فى عملية تحضير وغرف الطعام .
    - ويستخدم البلاستيك فى صناعة مقبض المكواة الكهربية
    - تستخدم الأغطية الثقيلة والملابس الصوفية الثقيلة فى فصل الشتاء للمحافظة على حرارة الجسم وعدم الشعور
    بالبرودة

    [/center]




    [/td]
    [/tr]
    [tr]
    [/tr]
    الاستاذ

    مُساهمة 2011-08-06, 15:06 من طرف الاستاذ



    [center](2) قياس درجة الحرارة
    س1 : ما أهمية تحديد درجة الحرارة ؟
    ج : - نتعرف على درجة حرارة الجو التي تؤثر على أنشطتنا .
    - نتعرف على درجة حرارة أجسامنا لنتعرف على حالتنا الصحية
    - هى مهمة فى بعض الصناعات الغذائية التي تتطلب درجة حرارة معينة
    س2 : ما أدوات قياس الحرارة ؟
    ج : الترمومتر : هو جهاز يستخدم لقياس درجة الحرارة .
    س3 : ما فكرة عمل الترمومتر؟
    ج : تغير حجم السائل الموجودة به مع تغير درجة الحرارة حيث يتمدد السائل بالحرارة وينكمش بالبرودة
    مثال : الزجاجة التي يوجد بها الكحول الإيثيلى نلاحظ تمدد السائل وارتفاعه فى الماصة عندما تضع الزجاجة بين
    يديك ونلاحظ انخفاض مستوى السائل عند وضع الزجاجة فى ماء مثلج
    س4 : ما أنواع الترمومترات ؟
    ج : (1) الترمومتر الطبي . (2) الترمومتر المئوي .
    س5 : مما يتركب الترمومتر الطبي ؟
    ج : - أنبوبة زجاجية شفافة بها أنبوبة شعرية مغلقة من أحد طرفيها
    - يتصل الطرف الآخر بمستودع يتجمع به الزئبق
    - يوجد فوق مستودع الزئبق اختناق فى الأنبوبة الشعرية يمنع رجوع الزئبق بسرعة للمستودع حتى نتمكن من
    تسجيل القراءة بسهولة
    - تدريج الترمومتر يبدأ من درجة حرارة 35 5 سيليزية إلى 42 5 سيليزية كل درجة مقسمة الى عشرة أجزاء
    س6 : ماذا تعرف عن الترمومتر الرقمي الحديث ؟
    ج : يوجد الترمومتر الرقمي الحديث الذي يظهر درجة حرارة الجسم رقميا ويستخدم لقياس درجة الحرارة عند الأطفال
    خاصة
    س 7 : كم درجة حرارة الإنسان السليم صحيا ؟
    ج : درجة حرارة الإنسان السليم صحيا هى 37 درجة سيليزية وقد تزيد قليلا أو تقل فى حالة التعرض للمرض
    س8 : فيما يستخدم الترمومتر الطبي؟
    ج : فى قياس درجة حرارة جسم الإنسان من خلال تحديد الرقم الذي يتوقف عنده مستوى سطح الزئبق والذي يدل على درجة حرارة الجسم
    س9 : مما يتركب الترمومتر المئوي ؟
    ج : - يتركب من أنبوبة زجاجية شفافة بها أنبوبة شعرية مغلقة من أحد طرفيها
    - يتصل الطرف الآخر بمستودع يتجمع به الزئبق
    - ولا يوجد فوق مستودع الزئبق اختناق فى الأنبوبة الشعرية
    - تدريج الترمومتر يبدأ من درجة حرارة 0 درجة سيليزية الى 100 درجة و كل درجة مقسمة الى عشرة أجزاء
    س10 : فيم يستخدم الترمومتر المئوى ؟
    ج : يستخدم لقياس درجة حرارة الماء والسوائل .
    س11 : ما سبب تسمية الترمومتر المئوى بهذا الاسم ؟
    ج : بسبب تقسيم المسافة بين درجة انصهار الثلج ودرجة غليان الماء الى 100 قسم
    س12 : كيف يتم وضع الترمومتر عند تسجيل درجة الحرارة ؟
    ج : عند تسجيل درجة الحرارة يتم وضع الترمومتر بشكل رأسي ويكون اتجاه النظر عمودي على الترمومتر
    س13 : لماذا يفضل الزئبق فى صناعة الترمومترات ؟
    ج : - الزئبق معدن سائل فضي اللون يمكن رؤيته بسهولة من خلال زجاج الترمومتر
    - الزئبق جيد التوصيل للحرارة
    - مادة منتظمة التمدد تعطى تقديرا دقيقا لدرجة الحرارة
    - لا يلتصق بجدران الأنبوبة الشعرية
    - يبقى سائلا بين درجتي حرارة – 390 5 س و 357 5 س وهذا يعطى مدى واسع لقياس درجة الحرارة
    س14 : من الذي صمم التدريج السيليزى عام 1747 م ؟
    ج : العالم السويدي إندريس سيليسيوس وفيه اعتبر درجة انصهار الجليد هى الصفر ودرجة غليان الماء
    هى 100 وقسم المسافة بينهما الى 100 قسم كل قسم يعادل درجة واحدة سيليزية ( 1 س ) .
    س15 : تحتوى بعض الترمومترات على تدريجيين لدرجات الحرارة .. وضح ذلك .
    ج : تحتوى بعض الترمومترات على تدريجيين لدرجات الحرارة أحدهما يعبر عن درجات الحرارة بالتدريج السيليزى
    والآخر يعبر عن درجات الحرارة عن طريق التدريج الفهرنهايت .
    ودرجة حرارة صفر سيليزية تقابل درجة حرارة 32 درجة فهرنهايت و 100 سيليزية تقابل 212 درجة فهرنهايت
    ************************************************** ************************

    [/center]
    الاستاذ

    مُساهمة 2011-08-06, 15:08 من طرف الاستاذ



    الوحدة الثالثة : مكونات الغلاف الجوى
    [center](1) غاز الأكسجين
    س1 : ما مصادر غاز الأكسجين فى الهواء ؟
    ج : النباتات الخضراء المصدر الأساسي لغاز الأكسجين فيتصاعد أثناء عملية البناء الضوئي ليعوض استهلاك أكسجين
    الهواء الجوى فى عمليات التنفس والاحتراق لذلك يجب الحفاظ على الكساء الخضري على سطح الأرض .
    س2 : مما يتكون الغلاف الجوى للأرض ؟
    ج : يتكون من خليط من غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية وهى :
    (1) النتروجين : يمثل نسبة 78 ٪ من مجموع أحجام هذه الغازات . نيتروجين 78 ٪
    (2) الأكسجين : يكون 21 ٪ من حجم هذا الغلاف .
    (3) الجزء الباقي ( 1 ٪ ) يتكون من بخار الماء وثاني أكسيد الكربون أكسجين 21 ٪
    وغازات أخرى مثل : الأرجون والنيون والهليوم وغيرها ٍ
    س3 : ما أهمية الغلاف الجوى ؟
    ج : (1) يحمى الأرض عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الفضاء الخارجىٍ .
    (2) يعمل على اعتدال درجة الحرارة على سطحها .
    س4 : ما كمية الأجسام العالقة فى الغلاف الجوى ؟ ومم تتكون ؟
    ج : توجد فى الغلاف الجوى كميات كبيرة من الأجسام العالقة وهى عبارة عن ذرات دقيقة من الغبار والدخان والغازات
    المتصاعدة من المصانع والسيارات والقاطرات والبواخر
    س5 : ما ضرر الأجسام العالقة ؟
    ج : تعد من ملوثات الهواء الجوى .
    س6 : ما أهمية الأجسام العالقة ؟
    ج : تفيد فى تكاثف بخار الماء حولها ونزوله على هيئة قطرات المطر أو الثلج
    س7 : ما مصدر إنتاج غاز الأكسجين ؟
    ج : ينتج بوفرة من النباتات الخضراء خلال عملية البناء الضوئي بالبلاستيدات الخضراء والطاقة الضوئية والماء
    والأملاح وثاني أكسيد الكربون .
    س8 : كيف يتواجد غاز الأكسجين فى الغلاف الجوى ؟
    ج : فى الحالة الغازية .
    س9 : مم يتكون غاز الأكسجين ؟
    ج : يتكون من جزيئات ثنائية الذرات لها التركيب O2 الحرف الأول من Oxygen
    س10 : أين يستهلك غاز الأكسجين ؟
    ج : يستهلك فى عمليات التنفس والاحتراق .
    س11 : أين يعوض هذا النقص ؟
    ج : يعوض باستمرار بعملية التمثيل الضوئي فتبقى نسبته ثابتة فى الهواء الجوى .
    س12 : كم يشغل الأكسجين من حجم الهواء الجوى ؟
    ج : يشغل الأكسجين خمس حجم الهواء الجوى .
    س13 : أين اكتشف الأكسجين ؟ ومتى تم اكتشافه ؟
    ج : أكتشف الأكسجين فى الصين القديمة عام800 قبل الميلاد وأعاد اكتشافه جوزيف برستلى فى أغسطس 1774م
    وأطلق أنطوان لافوازييه عليه اسم أكسجين عام 1778 م .
    س14 : ما المركبات الغنية بغاز الأكسجين ؟
    ج : فوق أكسيد الهيدروجين ( ماء الأكسجين ) وبعض الأملاح .
    س15 : كيف يتم تحضير غاز الأكسجين فى المعمل ؟
    ج : (1) ضع كمية من ثاني أكسيد المنجنيز فى الدورق .
    (2) املأ القمع فوق أكسيد الهيدروجين
    (3) افتح الصنبور لتسمح بنزول كمية قليلة من فوق أكسيد الهيدروجين على ثاني أكسيد المنجنيز فيتصاعد غاز
    الأكسجين فى المخبار .
    س16 : اكتب معادلة تحضير غاز الأكسجين .
    ج : فوق أكسيد الهيدروجين يتحول فى وجود ثاني أكسيد المنجنيز إلى ماء وأكسجين تبعاً للمعادلة :
    ثانى أكسيد المنجنيز
    فوق أكسيد الهيدروجين ماء + غاز الأكسجين
    عامل مساعد
    س17 : ما المقصود بالعامل المساعد ؟
    ج : هو مادة تزيد من سرعة التفاعل دون أن تشترك فيه ( أى يدخل ويخرج كما هو ) .
    س18 : لماذا يسمى ثاني أكسيد المنجنيز بالعامل المساعد ؟
    ج : لأنه يبقى بدون تغير فى الكمية والخواص .
    س19 : اذكر خصائص الأكسجين
    ج : (1) غاز عديم اللون والطعم والرائحة . (2) قليل الذوبان فى الماء .
    (3) لا يشتعل ولكنه يساعد على الاشتعال . (4) متعادل التأثير على ورقتى دوار الشمس .
    (5) أثقل من الهواء ( كثافته أكبر من كثافة الهواء حيث أنه حل محل الهواء ) .
    س20 : ما أثر قدرة الأكسجين على أن يتحد اتحاداً مباشراً بمعظم العناصر ؟
    ج : يكون أكاسيد تسمى : (1) احـتـراق : إذا كان هذا الاتحاد سريعا وينتج عنه حرارة وضوء .
    (2) تـأكـسـد : إذا تم ببطء فى وجود الرطوبة ( الماء ) مثل تكون صدأ الحديد .
    ************************************************** **********************
    س21 : متى يتكون صدأ الحديد ؟
    ج : يصدأ الحديد عند تركه فى الهواء الرطب وتتكون عليه طبقة بنية هشة من أكسيد الحديد فيتآكل .
    س22 : ما العوامل المسببة لصدأ الحديد ؟
    ج : (1) الأكسجين . (2) بخار الماء .
    س23 : ما أضرار صدأ الحديد ؟
    ج : تآكل المواد المصنوعة من الحديد مثل المسامير وأعمدة الكباري مع الوقت .
    س24 : كيف يمكن حماية الحديد من الصدأ ؟
    ج : بعزله عن الهواء بالدهانات .
    س25 : لماذا يحترق سلك التنظيف المصنوع من الحديد بسرعة؟
    ج : لأن السطح الخارجى للسلك كبير بدرجة تجعله يتفاعل مع الأكسجين الموجود فى الهواء ويتم الاحتراق بسرعة .
    س26 : لماذا تعتبر كتلة السلك بعد احتراقه أكبر من كتلته قبل الاشتعال؟
    ج : لان الأكسجين اتحد مع الحديد مكوناً أكسيد الحديد .
    س27 : ما أهمية واستخدامات الأكسجين ؟
    ج : لـلأكـسـجـيـن أهـمـيـة بـالـغـة فـى حـيـاة الإنـسـان وجـمـيـع الـكـائـنـات الـحـيـة حـيـث :
    (1) يتحد مع الهيدروجين ويكون الماء اللازم لحياة الكائنات الحية .
    (2) ضرورى لعملية التنفس واحتراق الغذاء داخل الخلايا الحية لإنتاج الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية .
    (3) يتكون جزئ غاز الأوزون من ثلاث ذرات أكسجين ويشكل ( طبقة الأوزون ) بالغلاف الجوى والتى تحمى
    الأرض من الإشعاعات الضارة التى تأتى من الشمس .
    ويـضـغـط غـاز الأكـسـجـيـن فـى أسـطـوانـات حـديـديـة ويـسـتـخـدم فـى :
    (1) التنفس الصناعى للمرضى الذين يعانون من صعوبات فى التنفس .
    (2) أثناء إجراء الجراحات . (3) الغوص تحت الماء .
    (4) تسلق الجبال لأن الأكسجين يقل كلما ارتفعنا عن سطح الأرض .
    (5) يستخدم فى قطع ولحام المعادن مع غاز الأسيتلين الذى يعطى لهب ( الأكسى الأسيتلين ) وتصل درجة حرارته
    إلى 3500 5 س وهى تكفى لصهر المعادن .
    ************************************************** ************************




    (2) غاز ثاني أكسيد الكربون
    س1 : ما منافع ثاني أكسيد الكربون ؟
    ج : أحد أسس عملية البناء الضوئي للنباتات الخضراء لتكون المادة الغذائية للكائنات الحية .
    س2 : ما مضار ثاني أكسيد الكربون ؟
    ج : زيادة نسبته فى الهواء ينشأ عنه : (1) اختناق الكائنات الحية . (2) ظاهرة الاحتباس الحراري .
    (3) ارتفاع درجة حرارة الأرض . (4) الإضرار بمناخ الأرض .
    س3 : ما نسبة ثانى أكسيد الكربون فى الهواء الجوى ؟
    ج : نسبة قليلة ( 0.03 ٪ ) .
    س4 : كيف يوجد ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى ؟
    ج : يوجد على شكل غاز فى الحالة الطبيعية بالغلاف الجوى . ذرة أكسجين ذرة كربون ذرة أكسجين
    س5 : مم يتكون ثاني أكسيد الكربون ؟
    ج : يتكون من ذرة كربون مرتبطة بذرتي أكسجين .
    س6 : ما رمز ثاني أكسيد الكربون ؟
    ج : Co2 .
    س7 : ما مصادر ثاني أكسيد الكربون ؟
    ج : ينبعث غاز ثانى أكسيد الكربون نتيجة احتراق المواد العضوية مثل :
    [ الخشب – الفحم – الزيت – البنزين – التبغ ( المادة التى تصنع منها السجائر) ] .
    س8 : ما أسباب ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون فى السنوات الأخيرة ؟
    ج : (1) الكميات الهائلة من الوقود التى تحرقها : [ المنشآت الصناعية – محطات الوقود – محركات وسائل النقل
    والمواصلات ] . (2) تناقص المساحات الخضراء . (3) إزالة الغابات .
    س9 : كيف ينتج غاز ثانى أكسيد الكربون ؟
    ج : ينتج عن [ تنفس الكائنات الحية – احتراق المواد العضوية مثل الشمعة ] .
    س10 : كيف يمكن الكشف عن غاز ثانى أكسيد الكربون ؟
    ج : يمكن الكشف عن ثانى أكسيد الكربون الناتج
    عن [ تنفس الإنسان فى ( هواء الزفير ) – تنفس النباتات النامية – احتراق
    المواد العضوية ] يسبب تعكر ماء الجير ( هيدروكسيد الكالسيوم ) حيث يتفاعل
    ثانى أكسيد الكربون مع هيدروكسيد الكالسيوم ويتكون راسب أبيض من كربونات
    الكالسيوم التى لا تذوب فى الماء .


    ثانى أكسيد الكربون + هيدروكسيد الكالسيوم كربونات الكالسيوم
    [ راسب أبيض ]
    س11 : كيف يحضر غاز ثانى أكسيد الكربون ؟
    ج : (1) كون جهازاً كما بالشكل .
    (2) صب قليلا من حمض الهيدروكلوريك المخفف على كربونات الكالسيوم .
    (3) اجمع عدة مخابير منه عن طريق إزاحة الهواء لأعلى .
    س12 : ما خصائص غاز ثاني أكسيد الكربون ؟
    ج مذكرة علوم 6 ابتدائى من اعداد الفقير الى الله  س ، ج رائعة ( احكم بنفسك )   Frown1) عديم اللون والرائحة.
    (2) أثقل من الهواء، ولذلك يُجمع بإزاحة الهواء لأعلى ويحل محله.
    (3) يذوب فى الماء، ولذلك لا يُجمع بإزاحة الماء كما هو الحال فى تحضير غاز الأكسجين.
    (4) لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال، ولذلك يستخدم فى إطفاء الحرائق.
    (5) يستمر شريط الماغنسيوم فى الاشتعال متحولاً إلى أكسيد الماغنسيوم
    )لونه أبيض ( ويترسب الكربون )الفحم( على جدران المخبار.

    حمض هيدروكلوريك مخفف + كربونات كالسيوم كلوريد كالسيوم + ماء + ثانى أكسيد الكربون

    س13 : لماذا يسمى غاز ثانى أكسيد الكربون بالغاز القاتل ؟
    ج : يصاب الإنسان بالاختناق إذا استنشق غاز ثانى أكسيد الكربون ويسمى بالقاتل الصامت لأن الإنسان لا يستطيع
    رؤيته أو تذوقه أو شمه والتنفس فى مكان مغلق حيث التهوية منعدمة أو رديئة يؤدى الى تناقص الأكسجين
    وزيادة ثانى أكسيد الكربون ويصاب كل الموجودين بأعراض الاختناق وفقدان الوعي فالموت .
    س14 : ما أهمية واستخدامات غاز ثاني أكسيد الكربون ؟
    ج : (1) يستخدم فى التبريد عند تحويله الى سائل بالضغط والتبريد ثم يخفف الضغط فيتكون
    الثلج الجاف الذي يستخدم فى التبريد .
    (2) يستخدم فى إطفاء الحرائق – لأنه لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال .
    (3) يستخدم فى صناعة المياه الغازية .
    (4) عندما تضاف الخميرة إلى العجين يحدث التخمر وينتج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي
    يتمدد بفعل الحرارة ويجعل الخبز مساميا ومستساغ الطعم .
    (5) يدخل فى عملية البناء الضوئي فى النباتات الخضراء ويتصاعد غاز الأكسجين .
    ************************************************** ************************

    [/center]








    [center](3) غاز النيتروجين
    س1 : كيف يوجد غاز النيتروجين فى الطبيعة ؟
    ج : يوجد على شكل غاز .
    س2 : مم يتكون غاز النيتروجين ؟
    ج : يتكون من ذرتي نيتروجين .
    س3 : ما رمز غاز النيتروجين ؟
    ج : رمزه n2 .
    س4 : بم يسمى غاز النيتروجين ؟ ولماذا ؟
    ج : يسمى بالأزوت ومعناها عديم الحياة لأنه لا يساعد على الاشتعال - ولا يدخل فى التنفس .
    س5 : ماذا تعرف عن غاز النيتروجين ؟
    ج : غاز عديم اللون والطعم والرائحة وصعب الذوبان فى الماء ومكون أساسي لجميع المركبات الروتينية .
    س6 : من الذى اكتشف غاز النيتروجين ؟
    ج : اكتشفه العالم دانيال رذرفورد .
    س7 : كم يشكل غاز النيتروجين فى الهواء الجوى ؟
    ج : يشكل 78 ٪ من الغلاف الجوى للأرض .
    س8 : فيم يدخل غاز النيتروجين ؟
    ج : يدخل فى تركيب جميع الأنسجة الحية فكل الكائنات تحتاج إليه لكي تعيش لأنه يكون أهم جزء فى البروتينات .
    س9 : متى تتكون أكاسيد النيتروجين ؟
    ج : تتكون أكاسيد النتروجين فى الهواء الجوى أثناء حدوث البرق الذى يصل إلى التربة الزراعية مع مياه الأمطار
    وتنتج البقوليات مثل ( البرسيم والبازلاء وفول الصويا ) وتستمد النيتروجين من الهواء بمساعدة نوع من
    البكتيريا تعيش فى جذورها
    س10 : : كيف يحضر غاز ثانى أكسيد الكربون ؟
    ج : (1) كون جهاز كما بالشكل .
    (2) افتح صنبور الماء ليدفع الهواء داخل الدورق الأول .
    (3) يمرر الهواء عبر محلول هيدروكسيد الصوديوم أو البوتاسيوم
    لامتصاص كميات قليلة من غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء
    ويتم امراره فوق فلز النحاس المسخن ليتحد مع الأكسجين الموجود فى الهواء .
    (4) اجمع غاز النيتروجين بإزاحة الماء لأسفل واملأ عدة مخابير .
    س11 : ما خصائص غاز النيتروجين ؟
    ج : (1) عديم اللون والطعم والرائحة .
    (2) لا يساعد على الاشتعال .
    (3) صعب الذوبان فى الماء ولا يتفاعل بسهولة مع الكثير من العناصر الأخرى .
    (4) يتحد مع شريط الماغنسيوم مكونا مادة بيضاء وبإضافة قليل من الماء تتصاعد مادة نفاذة جدا ( غاز النشادر )
    (5) متعادل التأثير على دوار الشمس .
    (6) يمكن تكثيف النيتروجين الى الحالة السائلة .
    س12 : ماذا تعرف عن النيتروجين المسال ؟
    ج : إذا غمست ثمرة الموز بسرعة فى نيتروجين سائل تصبح صلبة لدرجة انه يمكنك بها دق مسمار فى قطعة خشب !
    لذلك يستخدم النيتروجين المسال فى التبريد السريع للأغذية والأدوية واللقاحات التي تفسدها الحرارة .
    س13 : ما أهمية واستخدامات غاز النيتروجين ؟
    ج : (1) يستخدم حديثا فى ملء الإطارات للطائرات والسيارات بسبب الثبات النسبي لحجمه عند تغير درجات الحرارة .
    (2) يستخدم النيتروجين السائل لعلاج الأورام الجلدية خاصة الحميدة منها ( الثآليل ).
    (3) يدخل فى تركيب البارود
    (4) يدخل فى تركيب نترات الأمونيوم الذى يدخل فى تركيب الأسمدة ومخصبات التربة .
    (5) يستخدم النيتروجين السائل كمبرد للمنتجات الغذائية بغرض حفظها أو نقلها .
    (6) يستخدم تجاريا فى عملية تصنيع النشادر ( الأمونيا ) وتستخدم لإنتاج الأسمدة والمخصبات .
    (7) يستخدم كمادة غير نشطة فى أجواء خزانات السوائل القابلة للانفجار وأثناء تصنيع الأجزاء الالكترونية .
    (Cool يستخدم فى صناعة الفولاذ الذى لا يصدأ .
    (9) تستخدم كميات قليلة من النيتروجين لملء بعض أنواع المصابيح .
    (10) يستخدم فى تخزين البترول وبعض المواد القابلة للاشتعال .
    ************************************************** ************************

    [/center]
    الاستاذ

    مُساهمة 2011-08-06, 15:22 من طرف الاستاذ



    [center]الوحدة الرابعة : التركيب والوظيفة فى الكائنات الحية
    (1) الجهاز العصبي فى الإنسان
    س1 : ما المقصود بالجهاز العصبي ؟
    ج : هو جهاز الاتصال والتحكم .
    س2 : مم يتكون الجهاز العصبى ؟
    ج : يتكون من المخ والحبل الشوكى وملايين الأعصاب .
    س3 : ما أهمية الجهاز العصبى ؟
    ج : يستقبل المعلومات من بيئتك ومن داخل جسمك ويفسرها ويجعل الجسم يستجيب لها
    س 4: ما وظائف الجهاز العصبي ؟
    ج : (1) يجعلك تعرف ما إذا كان شئ ما ساخنا أو باردا – حلوا أو مرا – خشنا أو أملس .
    (2) يضبط حركاتك ويحميك من الأذى ويجعلك تشعر بالألم .
    (3) يجعلك تحل المشكلات وتتعلم الموسيقى .
    (4) يضبط الاستجابات التي تلزم العواطف فهو يجعلك سعيدا أو حزينا – غضبانا أو هادئا
    (5) يشرف على وظائف الجسم المتعددة : الحركة والهضم والتنفس والتفكير والحصول على الغذاء وغيرها
    فينسقها وينظمها .

    س5 : مما تركيب الجهاز العصبي ؟
    ج : يتركب من جهازين رئيسيين : (1) الجهاز العصبي المركزي . (2) الجهاز العصبي الطرفي .
    س6 : ما المقصود بالخلية العصبية ؟
    ج : هى وحدة بناء الجهاز العصبي
    س7 مما تتركب الخلية العصبية ؟
    ج : (1) جسم الخلية . (2) محور الخلية .
    س8 : ما مكونات جسم الخلية ؟
    ج : (1) نواة . (2) سيتوبلازم . (3) غشاء بلازمي .
    س9 : ماذا يمتد من جسم الخلية ؟
    ج : تفرعات تسمى التفرعات الشجرية : تتصل بخلايا عصبية مجاورة مكونة تشابك عصبي .
    س10 : ما المقصود بمحور الخلية ؟
    ج : هو محور اسطواني مغلف بطبقة دهنية ينتهي بتفرعات منتهية تتصل بالعضلات أو تكون تشابك عصبي مع خلايا
    عصبية أخرى .
    س11 : مما يتركب الجهاز العصبي المركزي ؟
    ج : يتركب من : المخ – الحبل الشوكى
    س12 : ما المقصود بالمخ ؟
    ج : المخ : هو مركز التحكم الرئيسي فى الجسم يوجه وينسق جميع العمليات والأفكار والسلوكيات والعواطف فهو
    يشبه الكمبيوتر . وهو عبارة عن كتلة عصبية كبيرة تحتوى على الملايين من الخلايا العصبية
    س13 : أين يوجد المخ ؟
    ج : يوجد داخل علبة عظمية تسمى الجمجمة تعمل على حمايته . النصفان الكرويان
    س14 : كم تبلغ كتلة مخ الشخص البالغ ؟
    ج : 1.5 كيلو جرام .
    س15 : مم يتركب المخ ؟ المخيخ النخاع
    ج : يتركب المخ من : النصفين الكرويين – المخيخ – النخاع المستطيل . المستطيل
    س16 : ما المقصود بالنصفان الكرويان ؟
    ج : جسم كروي كبير يتكون من جزأين يفصلهما شق وسطي إلى نصفين تربطهما
    ألياف عصبية مسئولة عن الاتصال بينهما .
    س17 : بم يسمى السطح الخارجي للنصفين الكرويين ؟ النصفان الكرويان
    ج : يسمى السطح الخارجي للنصفين الكرويين بالقشرة المخية .
    س18 : ما لون القشرة المخية ؟
    ج : رمادية اللون .
    س19 : بم يتميز النصفان الكرويان ؟
    ج : بكثرة التلافيف والثنيات .
    س20 : ما وظائف النصفين الكرويين ؟
    ج : (1) التحكم فى الحركات الإرادية للجسم ( المشي – الجلوس – القيام – العدو السريع فى السباقات ) .
    (2) استقبال النبضات العصبية من أعضاء الحس ( العينان – الأذنان – الأنف – اللسان – الجلد )
    وإرسال الاستجابة المناسبة
    (3) يحتويان على مراكز التفكير والتذكر .
    س21 : أين يقع المخيخ ؟
    ج : فى الجهة الخلفية للمخ أسفل النصفين الكرويين
    س22 : ما وظيفة المخيخ ؟
    ج : المحافظة على توازن الجسم أثناء تأدية الحركة .
    س23 : أين يقع النخاع المستطيل ؟
    ج : أسفل المخيخ .
    س24 : بم يصل النخاع المستطيل ؟
    ج : يصل المخ بالحبل الشوكى .
    س25 : ما وظيفة النخاع المستطيل ؟
    ج : مسئول عن تنتظم العمليات اللاإرادية بالجسم : í تنظيم ضربات القلب
    í تنظيم حركة أعضاء الجهاز التنفسي أثناء عملية التنفس
    í تنظيم حركة ووظائف الجهاز الهضمي الحبل الشوكى
    س26 : أين يمتد الحبل الشوكى ؟ عصب شوكى
    ج : يمتد فى قناة داخل سلسلة العمود الفقاري فى الجهة الظهرية للإنسان
    س27 : ما شكل الحبل الشوكى ؟
    ج : اسطواني الشكل .
    س28 : ماذا يخرج من الحبل الشوكى ؟
    ج : أعصاب تسمى الأعصاب االشوكية
    س29 : مم يتركب الحبل الشوكى ؟

    فقرات العمود الفقارى

    ج : يتركب من : مادة داخلية هى المادة الرمادية وتظهر على شكل حرف H – تحيط بها المادة البيضاء
    س30 : ما وظيفة الحبل الشوكى ؟
    ج : (1) نقل الرسائل العصبية من أجزاء الجسم المختلفة الى المخ والعكس .
    (2) مسئول عن الأفعال المنعكسة كسحب اليد بسرعة عند ملامستها جسم ساخن فجأة وبدون تفكير .
    س31 : ما المقصود بالجهاز العصبي الطرفي ؟
    ج : هو الأعصاب التي تخرج من الجهاز العصبي المركزي ( من المخ والحبل الشوكى )
    س32 : ما وظيفة الجهاز العصبي الطرفي ؟
    ج : توصيل المعلومات الحسية والاستجابات الحركية بين الجهاز العصبي المركزي وجميع أجزاء الجسم .
    س33 : ماذا يخرج من المخ ؟
    ج : يخرج من المخ 12 زوج من الأعصاب تعرف باسم الأعصاب المخية .
    س34 : ماذا يخرج من الحبل الشوكى ؟
    ج : يخرج من الحبل الشوكى 31 زوجا من الأعصاب تعرف بالأعصاب الشوكية


    س35 : ما المقصود بالفعل المنعكس ؟
    ج : هو إصدار استجابة تلقائية بواسطة الجهاز العصبي عندما يتعرض الجسم لمؤثر خارجي ( الضوء – الحرارة –
    الرائحة ... )
    س36 : لماذا يتم سحب اليد فجأة عند ملامستها جسم ساخن أو أشواك النبات ؟
    ج : لأن : (1) الأشواك أثرت فى النهايات العصبية للخلايا الموجودة بالأصابع فتولدت نبضات عصبية .
    (2) انتقلت النبضات خلال ليف عصبي حسي الى الحبل الشوكى .
    (3) انتقلت خلال ليف عصبي حركي من الحبل الشوكى الى عضلات الذراع ( دون تدخل المخ ) .
    (4) انقبضت العضلات وانثنى الذراع مبتعدا عن الأشواك .
    (5) انتقلت نبضات عصبية أخرى من الحبل الشوكى إلى مراكز الحس بالمخ فتم إدراك الإحساس الحقيقي
    بالألم .
    س37 : اذكر بعض الأمثلة على الفعل المنعكس ؟
    ج : (1) سحب اليد بسرعة عند ملامسة جسم ساخن .
    (2) حركة الرموش عند اقتراب جسم خارجي من العين .
    (3) ملامسة جسم ساخن أثناء اللعب بالصواريخ .
    س38 : ما أهمية الجهاز العصبي ؟
    ج : (1) حمل الرسائل العصبية من إحدى مناطق الجسم الى منطقة أخرى
    (2) العمل على تنظيم وتنسيق جميع العمليات الحيوية بالجسم
    (3) يستقبل المؤثرات الخارجية عن طريق أعضاء الحس ويتعرف عليها ويفسرها
    س39 :ما وسائل المحافظة على الجهاز العصبي ؟
    ج : (1) عدم الإسراف فى تناول المواد المنبهة مثل القهوة وغيرها لتأثيرها على
    [ فترات النوم – ضربات القلب ] وتؤدى إلى التوتر العصبي .
    (2) الابتعاد عن تناول الحبوب المهدئة والمنشطة .
    (3) عدم إرهاق أعضاء الحس بالجلوس فترات طويلة أمام التليفزيون والكمبيوتر .
    (4) تجنب مواقف الانفعال الشديد .
    (5) الابتعاد عن مصادر التلوث مثل أماكن الضوضاء والأدخنة من عادم السيارات والمصانع .
    (6) ممارسة الرياضة البدنية .
    (7) إعطاء الجسم فترة كافية للراحة خاصة فترة النوم .
    ************************************************** ************************





    (2) الجهاز الحركي فى الإنسان
    س1 : ما المقصود بالحركة ؟
    ج : هي مقدرة الكائن الحي على تغيير مكانه فى الوسط الذي يعيش فيه .
    وهى إحدى الصفات التي تميز الكائن الحي عن الجماد .
    وهى من أبرز مظاهر الحياة فى الإنسان .
    س2 : ما أهمية الحركة وفائدتها ؟
    ج : تعين الإنسان على التنقل من مكان الى آخر سعيا لمنفعة أو بعدا عن الضرر
    س3 : كيف تتم الحركة ؟
    ج : بمشاركة وتكامل أجهزة وأعضاء متخصصة كالجهاز الهيكلي والجهاز العضلي والجهاز العصبي الذي ينظم
    وينسق نمط الحركة المطلوبة .

    س4 : كيف يتمكن الجسم من الحركة ؟
    ج : من خلال عمل العضلات والعظام .
    س5 : مما يتركب الجهاز الحركي فى الإنسان ؟
    ج : يتركب من جهازين رئيسيين : (1) الجهاز الهيكلي . (2) الجهاز العضلي .
    س6 : مم يتركب الجهاز الهيكلى ( الهيكل العظمى ) ؟
    ج : يتركب من : هيكل محوري وهيكل طرفي
    س7 : مما يتركب الهيكل المحوري ؟
    ج : يتكون من : الجمجمة – العمود الفقاري – القفص الصدري
    س8 : ما المقصود بالجمجمة ؟
    ج : علبة عظمية تحتوى على تجاويف للعينين والأنف والأذنين والفم .
    س9 : ما وظيفة الجمجمة ؟
    ج : حماية المخ .
    س10 : مم يتكون العمود الفقاري ؟
    ج : يتركب من 33 فقرة عظمية – بينها غضاريف تمنع احتكاك الفقرات ببعضها أثناء الحركة .
    س11 : ما وظيفة العمود الفقارى ؟
    ج : يسمح للجسم بالانحناء فى الاتجاهات المختلفة – ويحمى الحبل الشوكى الذى يوجد داخله
    س12 : مم يتركب القفص الصدري ؟
    ج : يتركب من 12 زوجا من الضلوع تتصل العشرة أزواج الأولى منها من الأمام بعظمة القفص الصدري ( القص )
    س13 : ما وظيفة القفص الصدري ؟
    ج : حماية الرئتين والقلب – والمساعدة فى عمليتي الشهيق والزفير . عضد
    س14 : مما يتركب الهيكل الطرفي ؟
    ج : يتكون من عظام الطرفين العلويين والطرفين السفليين ساعد
    س15 : بم يتصل عظام الطرفين العلويين ؟ عظام اليد
    ج : يتصلان بعظام الكتف : عظمة العضد – عظمتا الساعد – عظام اليد
    س16 ما وظيفة عظام الطرفين العلويين ؟
    ج : تناول الطعام والشراب – والكتابة – والإمساك بالأشياء
    س17 : بم يتصل عظام الطرفين السفليين ؟ فخذ
    ج : يتصلان بعظام الحوض : عظمة الفخذ – عظمتا الساق – عظام القدم
    س18 : ما وظيفة عظام الطرفين السفليين ؟ ساق
    ج : المشي والجري – الوقوف والجلوس – حمل باقي أعضاء الجسم
    س19 : ما المقصود بالمفاصل ؟ عظام القدم
    ج : هى أماكن تتقابل فيها العظام فى الجسم .
    س20 : ما أنواع المفاصل ؟
    ج : المفاصل الثابتة – المفاصل محدودة الحركة – المفاصل واسعة الحركة .
    س21 : ما المقصود بالمفاصل الثابتة ؟
    ج : هي المفاصل التي لا تسمح بأي حركة – مثل التي تربط عظام الجمجمة .
    س22 : ما المقصود بالمفاصل محدودة الحركة ؟
    ج : : هي المفاصل التي تتيح الحركة فى اتجاه واحد فقط – كمفصل الركبة و مفصل الكوع .
    س23 : ما المقصود بالمفاصل واسعة الحركة ؟
    ج : هي المفاصل التي تتيح الحركة فى جميع الاتجاهات - مثل مفصل الكتف ومفصل المعصم والفخذ والرسغ
    س24 : ما دور العضلات فى آداء الحركة ؟
    ج : يعد الجهاز العضلي المحرك لجسمنا فالعضلات هي التي تولد القوة الميكانيكية والحركية للجسم وتتولد الحركة
    بسبب قدرة الخلايا العضلية على الانقباض والانبساط وتتميز العضلات بأن حركتها واضحة .
    س25 : ما المقصود بالأوتار ؟
    ج : هي أربطة طويلة فى كل طرف من أطراف العضلات تربطها بالعظام
    س26 : ما أنواع العضلات ؟
    ج : (1) عضلات إرادية : هي التي تستطيع تحريكها بإرادتك – مثل الأطراف والجذع والوجه وجدار البطن
    (2) عضلات لا إرادية : هي التي تعمل تلقائيا ولا تستطيع أن تتحكم فيها أو تدرك حركتها مثل عضلات
    القناة الهضمية والأوعية الدموية والمثانة البولية .
    س27 : كم عدد العضلات بجسم الإنسان ؟
    ج : 650 عضلة .
    س28 : أين توجد أصغر العضلات ؟
    ج : توجد فى الأذن .
    س29 : كم عضلة يستخدمها الإنسان أثناء المشى ؟
    ج : 200 عضلة .
    س30 : كيف نحافظ على الجهاز الحركي ؟
    ج : (1) تطعيم الأطفال حسب تعليمات وزارة الصحة بطعوم شلل الأطفال فى مواعيدها بدقة .
    (2) تناول الغذاء الصحي الغنى بعنصري الكالسيوم والفسفور وفيتامين د – لتجنب الإصابة بأمراض العظام مثل
    لين العظام والكساح .
    (3) تجنب السلوكيات التي تؤدى إلى الكسور والالتواءات – مثل القفز من المناطق المرتفعة والقيام بالحركات
    العنيفة .
    (4) عدم حمل الأشياء الثقيلة التى تتعدى قدرتك لحماية الجهاز الهيكلي خاصة العمود الفقاري .
    (5) الجلوس والوقوف بطريقة صحيحة – واتخاذ الوضع الصحيح أثناء المذاكرة أو القراءة لعدم إجهاد فقرات
    العنق أو فقرات العهود الفقاري .
    (6) تعريض الجسم لأشعة الشمس لفترات مناسبة - لأهميتها فى تمثيل فيتامين ( د ) بالجسم .
    (7) ممارسة الرياضة البدنية بانتظام .
    (Cool تجنب الإجهاد العضلي كالجلوس على جانب واحد لفترة طويلة .

    [/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-28, 11:44