المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
 عائلة العِدوي Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
 عائلة العِدوي Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
 عائلة العِدوي Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
 عائلة العِدوي Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
 عائلة العِدوي Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
 عائلة العِدوي Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
 عائلة العِدوي Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
 عائلة العِدوي Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
 عائلة العِدوي Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


2 مشترك

    عائلة العِدوي

    sla7
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة


    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

     عائلة العِدوي Empty عائلة العِدوي

    مُساهمة من طرف sla7 2010-11-21, 16:21

    عائلة العِدوي
    العِدوي لقب إشتهر به سليمان غانم ربيع أبو قطيطية النفيعي أحد فروع القطاطوةالهضيبات في قبيلة النفيعات , ومنه تفرع أولاد حسن , وأولاد موسى , وأولاد السيد , وهؤلاء جميعاً يعرفون ( بأولاد العِدوي ) ويسكنون فى بلدة عرب العليقات(2) التابعةلمركز الخانكة وبلدة عرب الصوالحة(3) التابعة لمركز شبين القناطر محافظة القليوبية , ورئيسهم الحالي الشيخ إبراهيم بن عبد العظيم بن إبراهيم بن موسى بن سليمان بنغانم بن ربيع النفيعي الشهير بالعدوي ومقرة بلدة عرب العليقات القبلية محافظةالقليوبية .
    وباقي أخوان سليمان غانم يعرفون اليوم بالقطاطوة (4)ويسكنون في الشرقية, وسيناء والإسماعلية والسويس , والأسكندرية , ورئيسهم الحالي الحاج أحمدمحمد الصادق عمدة قرية الرياح بالقنطرة غرب بمحافظة الإسماعلية .
    [ التفصيل عنعائلة العِدوي ]
    يذكر كبار العائلة ورواة القبيلة (5) في الشرقية والإسماعليةوسيناء والقليوبية , وغيرهم من القبائل الأخرى المجاورة لهم , أن أول من لقب ( بالعِدوي ) في قبيلة النفيعات هو سليمان غانم ربيع النفيعي , وقيل أنه نسب إلى بلدة ( العدوة (6)) ولم يسكنها .
    وقد جاء في تفصيل ذلك , أنه في مطلع القرن الثانيعشر الهجري , إنتقل معظم النفيعات من سيناء إلى بادية الشرقية وكان ممن نزل معهم منأولاد ربيع أبو قطيطية النفيعي هم : غانم الكبير و إبنه المسمى غانم أيضاً , ومعهأخيه حسين بأبو قطيطية , وكانوا من فرسان القبيلة المعروفين , أما غانم فحط رحالهفي بلدة ( الزرزمون(7) ) وأما حسين فنـزل مع القبيلة إلى جزيرة النفيعات ,
    يقولالرواة أيضاً أن غانم , بعد أن تقدم به السن , ذهب إلى الحجاز لأداء فريضة الحجفخلفه إبنه غانم إثناء ذهابه إلى الحجاز , وفي هذه الإثناء , توفت زوجته أم غانمفذهب العرب لعزاء إبنه غانم في أمه , وعرضوا عليه فكرة زواج أبيه بعد عودته منالحجاز , فأبدى الإبن ارتياحه لذلك , وكان غانم هذا فارساً شجاعاً , قد ورثالفروسية عن والده , فلما عاد أبيه من الحجاز جاءه العرب لتقديم واجب العزاء له فيوفاة زوجته , ثم عرضوا عليه فكرة الزواج , وبعد إلحاح شديد وافق الحاج غانم , فذهبإبنه بصحبة بعض الفرسان ليخطبوا له بنت أحد أعيان الزرزمون , فوافق الرجل على الفور , ولكن الإبن أخبره بأن المعني بالزواج هو والده وليس هو , فوافق الرجل على مضض , لكبر سن والده , وذلك خوفاً من إلحاق الضرر بمصالحة من قبل هؤلاء العربان , حيث كانلا يجرأ أحد من الأهالي على عصيان أوامرهم آنذاك , وبعد الزواج انتقلوا جميعاً إلىالموطن جزيرة النفيعات وفيه أعقب غانم كلاً من سالم , وسليمان , وحسن , وسيد أحمد ,
    ويذكر أن غانم ربيع أبو قطيطية النفيعي كان من فرسان النفيعات الذين هبوالمناصرة حلفاءهم العليقات في جنوب سيناء , إثناء حربهم على الصوالحة , وهو القائل :
    إشهد علينا يا نخل القرين(1) والظل مايل
    خمسة وثلاثين فارس هزموا جميعالقبائل(2)
    ويذكر أنه في إحدى المرات ذهب سليمان غانم لزيارة أخواله في بلدةالزرزمون , فقام عسكر السلطة بإلقاء القبض عليه في بلدة العدوة المجاورة للزرزمون , بتهمة التعدي على مزارع بعض الأهالي وتخريبها على عادة العربان أنذاك , فحاولسليمان إقناعهم بأنه برئ من هذه التهمة , ولكن دون جدوى , وتم حبسه بضعة أيام , فاقسم سليمان بأنه سينتقم من هؤلاء العسكر بعد خروجه من السجن , وفعلاً بعد خروجهعاد إلى جزيرة النفيعات وأصطحب معه أحد عبيد القبيلة ويدعى سليم ثم عاد مسرعاً إلىالعدوة مرة أخرى , ورابطوا في إحدى الأماكن الخاضعة للدوريات حتى قبيل الفجر , وإثناء مرور الدورية , انقضوا عليها, وسلبوهم , وطلب سليمان من رئيس الدورية , بأنينزل من على فرسه ومعه عساكره ثم يقوموا بتخريب أرض أحد الأهالي المزروعة بالقطنوالموكلين بحمايتها , فقاموا بتنفيذ ذلك تحت تهديد السلاح , حتى لا تسول لهم أنفسهممرة أخرى ملاحقة العربان وحبسهم ظلماً وعدواناً وبدون أي ذنب , بعد هذه الواقعة , أصبح سليمان من جملة العربان المطلوبين لدى السلطة , فأمره إبن عمه منصور علي شيخالقبيلة في الشرقية وسيناء أنذاك بالنزول إلى صحراء القليوبية , حيث يسكن عربانالصوالحة والعليقات حلفاء النفيعات من قبل في بلاد الطور , إلى إن يستقر الوضع , وفي هذه الأثناء اشتهر سليمان غانم ربيع النفيعي بلقب (العِدوي ) وبه عاش بعض الوقتوسط عربان الصوالحة والعليقات , ثم عاد إلى موطنه بجزيرة النفيعات بالشرقية مرةأخرى وظل بها حتى جاء عام 1835م , وفيه جرد محمد على باشا حاكم مصر تجريدة لتأديبعربان النفيعات في الشرقية لتمردهم وعصيانهم أوامره (1), مما أدى إلى تفرق القبيلةوانتشارها داخل الشرقية وضواحيها , وبعض المحافظات المجاورة , وكان هذا سبباً قوياًفي قيام بعض أبناء النفيعات بإخفاء هويتهم ودخولهم في القبائل الأخرى ومخالطتهم , وذلك لعدم ملاحقتهم وتسليمهم إلى السلطات ,
    لذا قصد العِدوي صحراء القليوبية , حيث يسكن عربان الصوالحة(2) والعليقات , مرة أخري بصحبة أولاده الثلاثة ( حسن , وموسى , والسيد ) ونصب خيمته في الحد الفاصل بين القبيلتين (3) , واستقروا بهاوعرفوا فيما بعد ( بأولاد العِدوي (4) ) ولم تنقطع الصلة بينهم وبين قبيلتهمالنفيعات في الشرقية وسيناء رغم الظروف التي كانت تمر بها البلاد أنذاك , حيث كانإبن عمهم الكائن في جزيرة النفيعات الشيخ حسن حمد أبو إجبلي وكيل القبيلة كثيرالتردد عليهم في القليوبية , بصفة مستمرة لتسجيل مواليدهم ووفياتهم في السجل الخاصبالنفيعات(1) والموسوم ( بجرد القبيلة ) , كما هو مثبت ومدون في الصفحة الخامسةبالتعداد الرسمي للقبيلة عام 1908م , بفرقة الهضيبات , عمودية الشيخ إبراهيم منصورومشيخة حسن حمد , تحت إسم عائلة سليمان غانم الشهير بالعِدوي , حيث بلغ تعدادهمأنذاك ( 13) نسمة , في القليوبية , أما باقي إخوان سليمان غانم ربيع وهم غانم , وحسن , وسالم , وسيد أحمد , فقد سُجلت كفرقة مستقلة (2) بإسم عائلة غانم غانم ربيعورئيسها الشيخ إبراهيم علي غانم , في مديرية الشرقية حيث المقر العام لقبيلةالنفيعات ,
    وبعد وفاة الشيخ حسن حمد رحمه الله , خلفه إبنه الشيخ محمد حسن حمدشيخ الفرقة بالقبيلة , في التواصل والمتابعة لبني عمومته , ( أولاد العدوي ) فيبلدة عرب العليقات بالقليوبية , في حين قيام أخيه الشيخ سليمان أبو حمد بمتابعةباقي فروع القبيلة في السويس وسيناء ,
    وبعد إلغاء الإمتيازات الممنوحة للعربان , وتوطين كافة القبائل العربية في القطر المصري وتمصيرها , وخضوعهم لكافة اللوائحوالقوانين , إطلق مسمى العديد من القبائل على القرى والأماكن التي يعيشون فيها (3) , وأصبح جميع العربان في أنحاء القطر , يُلحقون إدارياً بسجلات مواليد تلك القرىالتي يعيشون فيها لا بسجلات القبائل التابعين لها ,
    وفي هذه الأثناء قُيد ( أولاد العِدوي ) بسجلات قرية عرب الصوالحة إدارياً (4) وذلك لكونهم مقيمين في تلكالمنطقة التابعة للصوالحة في زمام قرية عرب العليقات القبلية , وبعد صدور قانونالأحوال الشخصية عام 1960م (1) وضم تلك المنطقة إلى زمام قرية عرب العليقات , لحق (أولاد العِدوي) إدارياً بسجلات قرية عرب العليقات (2) ,

    هذا الرسم يوضحكيف تحول الإنتماء إلى القبيلة إلى الإنتماء إلى القرية (3)

    المديرية ناحيةالقيد القيد بسجل مواليد تاريخ الميلاد الاسم اللقب
    الشرقية بندر الزقازيق عربالنفيعات 1907 عبد العظيم الجد
    القليوبية مركز شبين القناطر عرب الصوالحة 1944أحمد الأب
    القليوبية مركز الخانكة عرب العليقات 1969 مجدي الابن

    وهناتحول الإنتماء تلقائياً للقرية وليس للقبيلة , أي صار العربان على اختلاف قبائلهموالأهالي المخالطون لهم , ينتمون لمسمى هذه القرى التي يعيشون فيها والتي يُرمز لهابكلمة ( عرب ) ولا يشترط إن يكون معظم سكان هذه القرى ينتمون لهذه القبائل نسباً ,
    ومنذ ذلك التاريخ أصبح ( أولاد العِدوي ) تابعين إدارياً لقرية عرب العليقاتعداً لا نسباً كما هو الحال من قبل في قرية عرب الصوالحة ,
    وقد إشتهر العِدويوسط عربان المنطقة بخصال حميدة من أبرزها : ( التدين , والطيبة والكرم , والتواضع ) حيث يغلب عليهم الطابع الديني , ومعظمهم على التوحيد الخالص لله رب العالمين , ويقدمون الدين على غيره من العادات والتقاليد , فهم لا يحتقرون أحد ولا يتكبرون علىأحد , وبيوتهم مفتوحة لكل الناس على اختلاف أشكالهم ومناصبهم
    وممن يجدرالإشارةُ إليه هنا , بيان الحالة التي كانت عليها العائلة في السابق حيث كانت منجملة العائلات التي تعتقد في الصوفية , وتشد الرحال إلى الأولياء , , وتتوسل بهمإلى الله , وتتوجه إليهم بالدعاء , وتسألهم المدد والعون وقضاء الحوائج , وتفريجالكروبات , إلى غير ذلك من العبادات كالحلف بهم والنذر والذبح لهم والتبرك بأعتابهم !!؟(4)
    حتى جاء عام 1981م وفيه قيض الله لهذه العائلة أحد الصالحينمن أبنائها , لينفض عنها غبار الجاهلية , ويعيدها إلى الجادة مرة أخرى , وهو الشيخ ( ناجيالعِدوي ) حفظه الله الذي قام ببيان فساد معتقد الصوفية , وما تحويه هذه الكلمة منأنواع الشرك والكفر والبدع التي ما أنزل الله بها من سلطان , وذلك من خلال الدعوةإلى التوحيد الخالص لله رب العالمين المنبثق من ( لا إله إلا الله ) والهادفة إلىتحقيق الأتي : ـ
    · أولآً : إثبات النسك لله عز وجل , ونبذ كل ما يعبد من دونهمن الأنداد المزعومة والأرباب الباطلة , والأضرحة التي لا تنفع ولا تضر ,
    · ثانياً : إثبات التحاكم إلى شرع الله , وترك التحاكم إلى غيره من الأعراف والسلوم , والعادات والتقاليد المخالفة لشرع الله , والقوانين الوضعية والدساتير التي ما انزلالله بها من سلطان ,
    · إثبات الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين , وعدم موالاةالكافرين والتبرؤ منهم ,
    وهذا ما دعا إليه جميع الأنبياء والمرسلين عليهم صلواتالله وسلامه , ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين من الصحابة والتابعين رضي الله عنهمأجمعين ,
    وسرعان ما استجابت العائلة لهذه الدعوة و عدلت إلى عبادة الله وحده لاشريك له , ونبذت كل ما يعُبد من دونه , من المعتقدات الفاسدة (2) ,
    وتنقسم عائلةالعِدوي في ( قبيلة النفيعات ) إلى ثلاث فروع وهم :
    · الأول : حسن : وهو حسن بنسليمان بن غانم بن ربيع أبو قطيطية النفيعي الشهير بالعدوي , ومنه تفرع ( أولادغانم , وأولاد سليمان )
    · الثاني : موسى : وهو موسى بن سليمان بن غانم بن ربيعأبو قطيطية النفيعي الشهير بالعدوي , ومنه تفرع ( أولاد عبد العظيم , وأولادإسماعيل )
    · الثالث : السيد : وهو السيد بن سليمان بن غانم بن ربيع أبو قطيطيةالنفيعي الشهير بالعدوي , ومنه تفرع ( أولاد أحمد أبو محمد )
    ومن كبار العائلةفي الماضي والحاضر هم :
    1. حسن سليمان غانم : وهو أكبر أبناء سليمان غانم , ويُعد حسن هذا واخوته موسى والسيد أول من نزل من العائلة إلى صحراء القليوبية عام 1835م , وإليهم ينتمي كل عُدوي نفيعي في قبيلة النفيعات ,
    2. سليمان حسن سليمانغانم : رئيس العائلة في بداية هذا القرن , وقد وارد اسمه في تعداد العربان عام 1908م الخاص بقبيلة النفيعات أورنك عد نمرة ( 5 ) لسنة 1912م .
    3. غانم حسنسليمان غانم : وكان من الرجال الصالحين , وقيل هو أخر من حج من العائلة إلى بيتالله الحرام على الجمل , يوم كانت هذه العبادة شاقة على النفس وتحفها المخاطر(1) منكل جانب ,
    4. حسن موسى سليمان غانم : كان من الرجال الصالحين والقضاة البارزينفي عصره والمعروفين بالنزاهة , والإصلاح بين الأخرين , وفك العاني منهم , وفي عهدةرحمة الله تم بناء ( الرفـه (2)) هذا المكان الذي إصطلح البعض على تسمته ( بالمضيفة ) والذي يرمز للعائلة والمعد خصيصاً لاستقبال الضيوف , حيث أن العرب بطبيعتهم أهلكرم ونخوة . وفي عام 1920م توفي الشيخ حسن موسى العدوي عن عمر يناهز السبعين , ولميعقب . ودفن بمدافن العائلة في قرية عرب العليقات ,
    5. حسين غانم حسن سليمانغانم :كان قوياً شجاعاً , لم يعش كثيراً , وقد توفى وهو في مقتبل العمر عام 1919م , وفي نفس الليلة الذي مات فيها ولد له مولود فسمي حسين على إسم أبيه ,
    6. محمدإسماعيل موسى سليمان غانم : المعروف عنه الشدة والبأس , والقوة والجرئة , وكان علىقدر كبير من الذكاء والحكمة ,
    7. إبراهيم عبد العظيم إبراهيم موسى سليمان غانمربيع النفيعي الشهير بالعدوي
    إشتهر بين عربان المنطقة بالطيبة والكرم والأخلاقالكريمة , وحسن الجوار , وعدم التسرع في إحكام الأمور
    منقول من الانساب
    عماد سنجاب
    عماد سنجاب


    عدد المساهمات : 29
    نقاط : 35
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010

     عائلة العِدوي Empty رد: عائلة العِدوي

    مُساهمة من طرف عماد سنجاب 2010-12-07, 20:26

    مشكوررررررررررررررررررررر

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-27, 01:16