المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
 تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
 تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
 تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
 تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
 تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
 تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
 تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
 تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
 تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها

    مدرس اول
    مدرس اول


    عدد المساهمات : 178
    نقاط : 511
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 27/01/2011

     تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها Empty تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها

    مُساهمة من طرف مدرس اول 2011-01-27, 06:51

    [tr][td colspan="2" class="hr"][/td][/tr][tr][td colspan="2"]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بسم الله ،والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أشرف الخلق، هادى
    الأمم و الشافع المشفع، وخاتم الأنبياء وسيد البشرية، المربي الأول، نبي
    الأمة الذي أخرج أمتنا من الظلمة إلى النور ومن الجهل إلى العلم والمعرفة.


    اللم اهدنا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى وصلى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه، وبعد :


    أضحى تقدم الأمم والمجتمعات مرهون بما تمتلكه من معرفة متطورة وتقانة
    متقدمة، وثروة بشرية متعلمة، قادرة على الإبداع والإنتاج والمنافسة
    العالمية وتحقيق أفضل معدلات التنمية البشرية الراقية والاستثمار الإيجابي
    لثرواتها الطبيعية.



    يعتبر التعليم احد الأسباب المساهمة في الحفاظ على تراث وحضارة الأمة
    وبأنه استثمار للدولة يسهم في زيادة الوعي بين أفراد المجتمع ورفع مستواهم
    الثقافي والاقتصادي .


    أن مصادر المعرفة والعلم المتوفرة للطلاب في عصرنا هذا ، أصبحت متنوعة
    ووفيرة، ويمكن الوصول إليها بطرق سهلة وجذابة، دون الاعتماد على المعلم
    للحصول عليها. لذا لم يعد دور المعلم الهام، مقتصراً على توصيل المعلومات
    فقط؛ بل يتعدى ذلك بكثير. إذ أنه صار مسئولاً عن بناء شخصية الطالب الباحث
    والمفكر والناقد والمستقل؛ الذي يستطيع الوصول إلى المعلومات وتوسيع آفاقه
    ذاتياً.




    تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها

    ماذا نعني بالتكنولوجيا Technology؟


    عربت كلمة تكنولوجيا بـ (تقنيات) من الكلمة اليونانية Techne وتعني فنًا
    أو مهارة، والكلمة اللاتينية Texere وتعني تركيبًا أو نسجًا والكلمة Loges
    وتعني علمًا أو دراسة، وبذلك فإن كلمة تقنيات تعني علم المهارات أو
    الفنون، أي دراسة المهارات بشكل منطقي لتأدية وظيفة محددة. ويقرر (هاينك
    Heinich، 1984) بأن أساس تكنولوجيا التربية ليست نظريات التعلم كما هو
    الاعتقاد عند بعض التربويين، وبأن هناك تعريفين يمكن الاستفادة منهما في
    تعريف تكنولوجيا التربية هما:


    • تعريف (جلبرت Galbraith، 1976)



    • تعريف (دونالد بيل Donald Bell، 1973)




    ماذا نعني بتكنولوجيا التعليم؟


    تعريف تكنولوجيا التعليم IT education




    تعريف اليونسكو


    تكنولوجيا التعليم هي منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية وتنفيذها
    وتقويمها كلها تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتائج الأبحاث في مجال التعليم
    والاتصال البشري مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب
    التعليم مزيدًا من الفعالية (أو الوصول إلى تعلم أفضل وأكثر فعالية).


    تعريف لجنة تكنولوجيا التعليم الأمريكية


    تتعدى تكنولوجيا التعليم نطاق أية وسيلة أو أداة.


    ومن هنا يمكن تعريف تكنولوجيا التعليم بأنها:


    "منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية، وتنفيذها وتقويمها ككل، تبعًا
    لأهداف محددة نابعة من نتاج الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري،
    مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا من
    الفعالية (أو الوصول إلى تعلم أفضل، وأكثر فعالية)".


    بهذا المعنى الدلالي لمصطلح "التكنولوجيا " يرى جابر عبد الحميد (1979)
    بأن مصطلح "وسائل تكنولوجيا التعليم" يكتسب بعدا دلاليا شموليا أبعد مما
    يظنه البعض بأنه لايزيد في معناه عن استعمال الطرق والأساليب التعليمية
    الحديثة أو استخدام الآلات التعليمية المتطورة أو الاجهزة التعليمية
    الراقية المستخدمة في العملية التربوية .


    إن "وسائل تكنولوجيا التعليم" في حقيقتها أوسع من هذا بكثير فهي تشمل في
    دلالتها المعنوية قطعة الطباشير والسبورة حتى أرقى معامل اللغات وأطور
    الاجهزة التعليمية ودوائر التلفزة المغلقة والحاسبات الالكترونية والاقمار
    الصناعية – المواد التعليمية داخلها- والاستراتيجيات التعليمية الموضوعة
    لكيفية تطبيقها وضمن أي نمط من الانماط التعليمية أيضا فهل تستخدم في
    تعليم جماهيري أو جماعي أو في مجموعات مصغرة أو زوجية أو فردية وفي أي نمط
    بيئي تستخدم هذه الوسائل التكنولوجية .


    مما تقدم يمكن القول بأن استعمال الطريقة الحديثة في العملية التعليمية
    ووفق أسس مدروسة مبنية على ابحاث علمية رصينة أكدتها التجربة هو ما يتعارف
    عليه بمصطلح "تكنولوجيا التعليم" والذي يعني جميع الطرق والأدوات والمواد
    والاجهزة والتنظيمات المستعملة في نظام تعليمي معين تحقيقا لأهداف تربوية
    خاصة يتمّ تحديدها مسبقا لأجل تطوير ذلك البرنامج التربوي وتفعيله .


    إذن "تكنلوجيا التعليم" بالمعنى الآلي كما يوصّفه لنا ابراهيم عصمت (1979)
    عملية لا تقتصر دلالتها على مجرد استخدام الالات والاجهزة الحديثة ولكنها
    تعني أساسا منهجية في التفكير لوضع منظومة تعليمية (SystemApproach) أي
    اتباع منهج واسلوب وطريقة في العمل تسير وفق خطوات منظمة ومستعملة كافة
    الإمكانيات التي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم الحديثة
    مثل المواد البشرية والموارد التعليمية والمخصصات المالية والوقت اللازم
    ومستوى المتعلمين بما يحقق أهداف المنظومة .


    والمنظومة التعليمية يعرفها لنا ابراهيم عصمت (1979) بانها مجموعة من
    العناصر المتداخلة والمترابطة والمتكاملة مع بعضها بحيث يؤثر كل منها في
    الآخر من أجل أداء وظائف وأنشطة تكون محصلتها النهائية تحقيق النتائج
    المراد تحقيقها من خلال هذه المنظومة وبناءا عليه فإن المنظومة على رأي
    ابراهيم عصمت تتكون من خمسة عناصر أساسية يمكننا تلخيصها كما يلي :


    أولا: المداخلات (In-put )



    ثانيا: العمليات (Processes)



    ثالثا: المخرجات (Out-put)



    رابعا: التغذية الرجعية (Feed back)



    خامسا: البيئة (Environment)



    وفي ضوء ما تقدم يمكن الاستنتاج بان التكنولوجيا طريقة نظامية تسير وفق
    المعارف المنظمة، وتستخدم جميع الامكانات المتاحة أمادية كانت أم غير
    مادية، بأسلوب فعال لإنجاز العمل المرغوب فيه، إلى درجة عالية من الإتقان
    أو الكفاية وبذلك فان للتكنولوجيا ثلاثة معان:-






    وعرف فؤاد زكريا التكنولوجيا بأنها " الأدوات والوسائل التي تستخدم لأغراض
    عملية تطبيقية، والتي يستعين بها الإنسان في عمله لإكمال قواه وقدراته،
    وتلبية تلك الحاجات التي تظهر في إطار ظروفه الاجتماعية ومرحلته التاريخية
    ويتضح من هذا التعريف ما يلي :-







    تكنولوجيا التربية Educatioal Technology




    ظهر هذا المصطلح نتيجة الثورة العلمية والتكنولوجية التي بدأت عام 1920م عندما أطلق العالم فين ( Finn ) هذا الاسم عليه.



    ويعني هذا المصطلح تخطيط وإعداد وتطوير وتنفيذ وتقويم كامل للعملية
    التعليمية من مختلف جوانبها ومن خلال وسائل تقنية متنوعة، تعمل ميعها
    وبشكل منسجم مع العناصر البشرية لتحقيق أهداف التعليم.

    [size=18][right]
    التكنولوجيا هي التطبيق النظامي للمعرفة العملية، أو معرفة منظمة من أجل أغراض عملية.
    التكنولوجيا هي التنظيم الفعال لخبرة الإنسان من خلال وسائل منطقية ذات
    كفاءة عالية وتوجيه القوى الكامنة في البيئة المحيطة بنا للاستفادة منها
    في الربح المادي.


    تكنولوجيا التعليم هي عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم
    والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد
    نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية
    والتوصل لتعلم أكثر فعالية.
    وتشمل كافة العناصر التي تدخل بالمنظومة من أجل تحقيق أهداف محددة وتعتبر
    هذه الأهداف من مدخلات المنظومة ومن العوامل التي تؤثر في حركتها .
    وتشمل كافة الأساليب والتفاعلات والعلاقات التي تحدث بين المكونات التي
    دخلت المنظومة أي -المدخلات- بحيث تؤدي في النهاية إلى تحقيق النتائج
    المطلوب تحقيقها.
    وتشمل سلسلة الانجازات والنتائج النهائية التي تم التوصل إليها من خلال
    المنظومة وفي الوقت نفسه فإن هذه النتائج يستدل بها كمعيار لقياس وتقويم
    مستوى الانجاز ومقداره فالتغيرات المتوقع حدوثها في معرفة سلوك المتعلم هي
    مخرجات المنظومة .
    تعني كافة المعلومات والبيانات الناتجة من أنشطة عنصرين أو أكثر في النظام
    وبالرجوع إليها يمكن اجراء التعديلات والتوافقات في المنظومة وهذا العنصر
    من عناصر المنظومة يمثل المعلومات التي نحصل عليها من نتيجة وصف المخرجات
    وتحليلها في ضوء معايير خاصة تحددها الاهداف المقررة للمنظومة كما أنها
    تعطي المؤشرات عن مدى تحقيق الاهداف وإنجازها وتبين حجم السلبيات
    والإيجابيات في أي جزء من أجزاء المنظومة .
    تعني العوامل البيئية المحيطة بالمنظومة من ضوء وحرارة وتوصيل كهربائي
    ومقاعد وأبنية مدرسية وظروف اجتماعية وظروف المتعلمين المادية .
    1. التكنولوجيا كعمليات (Processes ) : وتعني التطبيق النظامي للمعرفة العلمية.
    2. التكنولوجيا كنواتج ( Products ) : وتعني الأدوات، والأجهزة والمواد الناتجة عن تطبيق المعرفة العلمية.
    3. التكنولوجيا كعملية ونواتج معا : وتستعمل بهذا المعنى عندما يشير النص إلى العمليات ونواتجها معا، مثل تقنيات الحاسوب.

    1. إن التكنولوجيا ليست نظرية بقدر ما هي عملية تطبيقية تهتم بالأجهزة والأدوات.
    2. إن التكنولوجيا تستكمل النقص في قدرات الإنسان وقواه.
    3. إن التكنولوجيا وسيلة للتطور العلمي.
    4. إن التكنولوجيا وسيلة لسد حاجات المجتمع.

    من ابرز مظاهر التجديد التربوي



    من كتابSad تكنولوجيا التعلم وحوسبةالتعليم ) دار غيداء ، الأردن – عمان/ 2007.


    [/td][/tr]

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-18, 23:50