المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه    Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه    Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه    Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه    Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه    Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه    Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه    Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه    Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه    Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه

    الاستاذ
    الاستاذ


    عدد المساهمات : 270
    نقاط : 661
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010
    الموقع : كل مواقع التعليم المصرى

    هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه    Empty هل تعرف ياخى لما قال رب البريه ((يشرب بها )) وليس ((منها )) سبحانه ما أعظمه

    مُساهمة من طرف الاستاذ 2010-12-30, 04:56

    الســـــــــلام عليكم ورحمه الله 

    ما أجمل معرفـــــــــــه أسرار 
    كتاب رب البريـــــــــــــه !!!!
    ]




    *(عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا 
    الْمُقَرَّبُونَ (28) المطففين) ما دلالة (بها)؟ لم يقل يشرب منها؟(د.فاضل
    السامرائى)



    وردت في سورة الإنسان 
    (
    إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ
    مِزَاجُهَا كَافُورًا (5) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا
    تَفْجِيرًا (6)) (يشرب بها)
    فيها احتمالين أو أكثر من
    دلالة: يشرب بها معناها يرتوي بها يشرب إلى درجة الإرتواء لأن الشرب قد يكون أقل من
    الارتواء يؤتى بقدح يشرب منه لكن ليس إلى درجة الإرتواء قد يرتوي وقد يكون دون
    الإرتواء
    (شرب منه) ليس بالضرورة
    ارتوى هذه الدلالة الأولى.



    شرب به بمعنى ارتوى لغة وعندنا 
    شواهد شعرية
    (شربنا بماء البحر ثم ترفّعت) فهي ليست مسألة قرآنية وشرب به يضمّن معنى ارتوى
    لغة.

    شرب منه ليس بالضرورة ارتواء، هذا 
    أمر



    شرب به بمعنى موجود في المكان 
    نفسه: شربت بالعين، سكنت بالبلد أي أقمت بالبلد لأن الباء قد تكون
    للظرفية.


    إذن شرب بالعين معناها هو كان 
    موجوداً بالعين وشرب شرب منها يعني شرب منها لكن ليس بالضرورة أن يكون في
    العين



    شربت من العين ليس بالضرورة أن 
    تكون في العين أما شربت بالعين يكون قطعاً موجود ومقيم فيها إذن اللذة تكون بشيئين:
    بالمنظر وبالارتواء.


    ما الفرق بين يشرب بها ويشرب 
    منها؟ المعنى اللغوي واضح أن شرب بها فيها إرتواء وفيها الوجود في المكان حين الشرب
    فتكون لذة الشرب ولذة النظر وشرب بها هي
    الأعلى.



    لماذا؟ لماذا قال (يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ) هذه للأبرار، وهنا
    قال (
    عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28)
    المطففين)؟
    هو ذكر صنفين من الناس المقربون ومن دونهم
    (عباد الله) عامة والمقصود بها
    المقربون وفي المطففين قال (
    عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا
    الْمُقَرَّبُونَ)
    لأن كلمة عبد يطلقها الله سبحانه وتعالى في مقام التكريم
    (
    إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ (59)
    الزخرف) (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ (1) الإسراء) (ذُرِّيَّةَ مَنْ
    حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) الإسراء)
    هذا أعلى المدح

    العبد إما يطلقها عامة ليست في 
    مقام التكليف وتسمى العبودية القسرية أو عباد عامة ولما يذكرها في الأنبياء يذكرها
    في أعلى المقامات.



    فإذن ذكر صنفين الأولى: الأبرار
    في سورة الإنسان
    (إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن
    كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا)
    وأعلى من الأبرار
    المقربون




    يقولون "حسنات الأبرار سيئات المقربين" يعني المقربين
    أعلى الخلق (
    وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10)
    أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11
    )) وهؤلاء قليل فهم
    أعلى.



    الأبرار صلى ركعتين بعد العشاء 
    فقط أما المقرّب فيقوم الليل كله، حسنات الأبرار إذا قرأ شيئاً من القرآن وإن كان
    يسيراً هذا بالنسبة للمقرب لو فعل هذا واكتفى لكان سيئة لأنه أقل مما اعتاد عليه من
    الطاعة.



    إذن ذكر قسمين الأبرار والمقربون: 
    الأبرار يشربون من الكأس يؤتى بالكأس والمقربون يشربون بالعين وهم يقيمون
    بها.



    ]لذلك قال (وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ (27) المطففين) أي
    ممتزج والمقربون يشربون بالعين التسنيم ليس ممزوجاً لأنه كما يقال يمزج لأهل الجنة
    والتسنيم من السنام (
    سنام الجمل) وهو أعلى شراب الجنة ويمزج لأهل الجنة بقدر ما كانوا يمزجون في أعمالهم في
    الحياة الدنيا يمزج له بشراب آخر بقدر ما كان يمزج بعمله في الدنيا أما المقربون
    فيشربون من العين خالصة لا يمزج
    لهم.



    الأبرار يشربون من عين ممتزجة أما 
    المقربون فيشربون بالعين ويقيمون
    بها.


    المقربون أعلى درجة (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11)
    فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ (13) وَقَلِيلٌ مِّنَ
    الْآخِرِينَ (14) الواقعة) بينما لما ذكر الأبرار قال (ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ
    (39) وَثُلَّةٌ مِّنَ الْآخِرِينَ (40)
    الواقعة) ثلة أي
    مجموعة، حتى أن أحد العلماء في القرن السادس أو السابع لما ذكر المقربين قال "لم
    تقع عيننا على أحد منهم ولم نشم لهم رائحة"، هو هكذا قال. فإذن هؤلاء يشربون
    بها.



    يعني هم حاضرون في العين نفسها 
    ويرتوون منها ولا يمزج لهم

    أما الأبرار فهم يشربون من الكأس 
    وليس من العين ويمزج لهم
    (كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا) (وَمِزَاجُهُ مِن
    تَسْنِيمٍ)
    يشربون من كأس تدل على أنها تُحمل إليهم فهم
    ليسوا موجودين فيها.


    يسقون أي يسقيهم أحد لا أنهم 
    يذهبون للعين يشربون.


    اللهم اغفر لي وارحمني بما 
    سطرت يدي وتجاوز عني يوم الحساب اللهم هون علي سكرات الموت يوم ألقاك



    منقول


      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-08, 11:07