المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف    Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف    Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف    Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف    Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف    Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف    Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف    Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف    Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف    Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف

    الاستاذ
    الاستاذ


    عدد المساهمات : 270
    نقاط : 661
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010
    الموقع : كل مواقع التعليم المصرى

    هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف    Empty هل تعرف : نزول القرآن على سبعة أحرف

    مُساهمة من طرف الاستاذ 2010-12-30, 04:50



    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الحمد لله و الصلاة والسلام 
    على رسول الله وبعد :
    فلا يخفى ما للقرآن العظيم من مكانة عند المسلمين، فهو
    كتاب ربهم وشرعه ودستوره الذي ارتضاه للناس إلى يوم الدين، وهو معجزة نبيهم التي
    تحدى بِها العرب والعجم.
    وقد لقي القرآن من المسلمين على مر العصور أبلغ
    العناية، وحظي بأقصى درجات الحرص والحيطة، والحيطة، فكان أهل كل عصر يجتهدون في
    المحافظة عليه بشتى الوسائل التي تتاح لهم .و من حفظ الله لكتابه أن سخر له من
    يحمله و يقوم به آناء الليل وأطراف النهار ، و من الأشياء التى امتن الله بها على
    أمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه أنزل القرآن الكريم على سبعة أحرف . و في ما
    يلى سوف نبين معنى نزول القرآن على سبعة أحرف ، و ما هي الأدلة النقلية على ذلك ، و
    ما المقصود بهذه الأحرف السبعة .
    معنى نزول القرآن على سبعة أحرف:
    لقد ثبت أن
    القرآن نزل على سبعة أحرف ،كما تشير إلى ذلك نصوص السنة النبوية المطهرة :
    فقد
    روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم: "أقرأني جبريل على حرف فراجعته، فلم أزل أستزيده، ويزيدني، حتى
    انتهى إلى سبعة أحرف".
    زاد مسلم: "قال ابن شهاب: بلغني أن تلك السبعة في الأمر
    الذي يكون واحدًا، لا يختلف في حلال ولا حرام".
    وروى البخاري ومسلم أيضًا،
    واللفظ للبخاري : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: سمعت هشام بن حكيم، يقرأ
    سورة الفرقان، في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستمعت لقراءته فإذا هو
    يقرؤها على حروف كثيرة، لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكدت أساوره في
    الصلاة، فانتظرت حتى سلم، ثم لبيته بردائه أو بردائي فقلت: من أقرأك هذه السورة؟
    قال: أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت له: كذبت، فوالله إن رسول الله
    أقرأني هذه السورة التي سمعتك تقرؤها، فانطلقت أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه
    وسلم، فقلت : يا رسول الله: إني سمعت هذا يقرأ بسورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها،
    وأنت أقرأتني سورة الفرقان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أرسله يا عمر،
    اقرأ يا هشام، فقرأ هذه القراءة، التي سمعته يقرؤها، قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم: هكذا أنزلت ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا القرآن نزل على سبعة
    أحرف فاقرءوا ما تيسر منها .
    وروى مسلم بسنده عن أبي بن كعب قال: عن أبي بن كعب؛
    قال:
    كنت في المسجد. فدخل رجل يصلي. فقرأ قراءة أنكرتها عليه. ثم دخل آخر. فقرأ
    قراءة سوى قراءة صاحبه. فلما قضينا الصلاة دخلنا جميعا على رسول الله صلى الله عليه
    وسلم. فقلت: إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه. ودخل آخر فقرأ سوى قراءة صاحبه.
    فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرآ. فحسن النبي صلى الله عليه وسلم شأنهما.
    فسقط في نفسي من التكذيب. ولا إذا كنت في الجاهلية. فلما رأى رسول الله صلى الله
    عليه وسلم ما قد غشيني ضرب في صدري. ففضت عرقا. وكأنما أنظر إلى الله عز وجل فرقا.
    فقال لي "يا أبي! أرسل إلي: أن اقرأ القرآن على حرف. فرددت إليه: أن هون على أمتي.
    فرد إلى الثانية: اقرأه على حرفين. فرددت إليه: أن هون على أمتي. فرد إلى الثالثة:
    اقرأه على سبعة أحرف. فلك بكل ردة رددتها مسألة تسألينها. فقلت: اللهم! اغفر لأمتي.
    وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلى الخلق كلهم. حتى إبراهيم صلى الله عليه وسلم".
    وروى
    مسلم بسنده عن أبي كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند أضاة بني غفار قال:
    فأتاه جبريل عليه السلام فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرف فقال:
    اسأل الله معافاته ومغفرته، وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم أتاه الثانية فقال: إن الله
    يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرفين.
    فقال: اسأل الله معافاته ومغفرته؛ وإن
    أمتي لا تطيق ذلك ثم جاءه الثالثة، فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على
    ثلاثة أحرف، فقال اسأل الله معافاته ومغفرته؛ وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم جاء الرابعة
    فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على سبعة أحرف، فأيما حرف قرأوا عليه فقد
    أصابوا.
    من هذه الروايات تظهر لنا ملامح يجب أن نتنبه إليها ، وألا نغفل عنها
    :
    أولها: أن القراءات كلها على اختلافها كلام الله، ولا دخل لبشر فيها، فكلها
    نازلة من عند الله مأخوذة بالتلقي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودليلنا أن
    الأحاديث الماضية أفادت أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يرجعون فيما يقرءون إلى
    رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد كان المخالف في القراءة لصاحبه الذي ينتقده
    يقول: "أقرأنيها رسول الله". وبهذا يظهر أن هذه القراءات مأخوذة عن طريق النقل عن
    رسول الله صلى الله عليه و سلم .
    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما يسمع
    قراءة المعترض عليه والمعترض يقول: "هكذا أنزلت .
    ثانيها: هذه الروايات تظهر لنا
    مدى حماس الصحابة في الدفاع عن القرآن مستبسلين في المحافظة عليه،و كيف كانوا
    متحمسين لذلك و كيف كانوا في منتهى التيقظ لكل من يحدث فيه حدثًا، ولو كان عن طريق
    الأداء واللهجات. وموقف عمر من هشام بن حكيم خير دليل على هذا .
    ثالثها: أنه لا
    يجوز أن نجعل الاختلاف في القراءات مثارًا للمراء والجدل والشقاق، ولا مثارًا
    للتردد والتشكيك والتكذيب؛ ودليلنا في ذلك قول نبينا صلى الله عليه وسلم فيما سبق
    من الأحاديث العطرة فلا تماروا فيه فإن المراء فيه كفر".
    رابعها: لا يجوز منع
    أحد من القراءة بأي حرف من الأحرف السبعة النازلة ؛ ودليلنا قوله صلى الله عليه
    وسلم فأيما حرف قرءوا عليه فقد أصابوا".
    خامسها: الخلاف الذي صورته لنا الروايات
    السابقة لم يكن حول تفسير المعاني ، وإنما كان دائرًا حول قراءة الألفاظ؛ ودليلنا
    في ذلك قول عمر رضي الله عنه : "إذا هو يقرؤها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول
    الله صلى الله عليه وسلم.

    وبعد فكل هذه الأحاديث النبوية المطهرة تثبت لنا
    بما لا يدع مجالاً للشك أن القرآن نزل على سبعة أحرف، ولكن ما معنى نزوله على تلك
    الأحرف السبعة أولاً معنى الحرف في اللغة:
    يقول صاحب القاموس: الحرف من كل شيء
    طرفه وشفيره وحده ومن الجبل أعلاه المحدد ثم يقول: وواحد حروف التهجي والناقة
    الضامرة والمهزولة أو العظيمة، وسيل الماء، وأرام سود ببلاد سليم.
    وعند النحاة
    ما جاء لمعنى ليس باسم ولا فعل ، و في القرآن الكريم نجد كلمة حرف مذكورة في سورة
    الحج في قوله تعالى: "ومن الناس من يعبد الله على حرف" أي : وجه واحد وهو أن يعبده
    على السراء لا على الضراء أو على شك أو على غير طمأنينة على أمره أي لا يدخل في
    الدين متمكنًا .
    ونزل القرآن على سبعة أحرف ليس معناه أن يكون في الحرف الواحد
    سبعة أوجه وإن جاء على سبعة أو عشرة أو أكثر، ولكن المعنى أن هذه اللغات السبع
    متفرقة في القرآن".
    وقد اختلف العلماء في المراد من الأحرف السبعة في الأحاديث
    المذكورة اختلافًا كبيرًا، حتى قال السيوطي: اختُلِفَ في معنى هذا الحديث على نحو
    أربعين قولاً .


    وفي معنى سبعة أحرف أقوال منها ما يقوله الزركشى من أنها
    سبع لغات لسبع قبائل من العرب. أي نزل القرآن بعضه بلغة قريش، وبعضه بلغه هذيل،
    وبعضه بلغة تميم، وبعضه بلغة أزد وربيعه، وبعضه بلغة هوازن وسعد بن بكر وهكذا
    .

    وأنسب المعاني في المراد بالحرف في قوله صلى الله عليه وسلم: "أنزل القرآن
    على سبعة أحرف" أنه الوجه من أوجه القراءة وبيان هذه الأحرف قد بينها العلماء في ما
    يلي:
    الأول: اختلاف الأسماء من إفراد وتثنية وجمع، وتذكير وتأنيث، ومن ذلك
    "والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون". فقد قرئ (لأماناتهم).
    الثاني: اختلاف وجوه
    الأفعال من ماض ومضارع وأمر، ومن ذلك قوله تعالى: "فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا"
    فقد قرئ "ربنا بعِّد".
    الثالث: اختلاف وجوه الإعراب، ومن ذلك قوله تعالى: "ولا
    يضار كاتب ولا شهيد"، فقد قرئت بضم الراء في يضار وبفتحها.
    الرابع: الاختلاف
    بالنقص والزيادة ومن ذلك قوله تعالى: "وما خلق الذكر والأنثى". فقد قرئ والذكر
    والأنثى.
    الخامس: الاختلاف بالتقديم والتأخير ، ومن ذلك قوله تعالى: "وجاءت سكرة
    الموت بالحق" فقد قرئ وجاءت سكرة الحق بالموت.
    السادس: الاختلاف بالإبدال ومن
    ذلك قوله تعالى: "وانظر إلى العظام كيف ننشزها". فقد قرئ (ننشرها).
    السابع:
    اختلاف اللهجات كالفتح والإمالة والترقيق والتفخيم، والإظهار والإدغام".
    ومن ذلك
    قوله تعالى: "بلى قادرين" فقد قرئ أيضًا بالفتح والإمالة في لفظ بلى.
    وهذا الوجه
    الذي ذكرناه هو ما اخترناه من أربعين قولاً ذكرها السيوطي وغيره.
    وهو رأي الرازي
    وابن قتيبة والقاضي ابن الطيب وابن الجزري لا يختلف رأيهم عنه إلا في أنهم جعلوا
    الستة الأولى مما ذكرت سبعة ، وتركوا الوجه الأخير.
    وهذه الأحرف انتقلت إلينا عن
    طريق الصحابة رضوان الله عليهم فقد اشتهر بالإقراء منهم جماعة مثل : أبي وعلي، وزيد
    بن ثابت، وابن مسعود، وأبو موسى الأشعري .

    "هذا الكلام ملخص من كتب علوم
    القرآن مثل : تأويل مشكل القرآن لابن قتيبة ، الاتقان في علوم القرآن للسيوطي ،
    والبرهان في علوم القرآن للزركشي ، مناهل العرفان في علوم القرآن للشيخ عبد العظيم
    الزرقاني .

    لأمانة النقل
    الموضوع منقول
    من موقع إسلام أون
    لاين

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-27, 13:23