المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
اخر كلام فى البلاغة 2 ث Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
اخر كلام فى البلاغة 2 ث Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
اخر كلام فى البلاغة 2 ث Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
اخر كلام فى البلاغة 2 ث Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
اخر كلام فى البلاغة 2 ث Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
اخر كلام فى البلاغة 2 ث Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
اخر كلام فى البلاغة 2 ث Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
اخر كلام فى البلاغة 2 ث Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
اخر كلام فى البلاغة 2 ث Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    اخر كلام فى البلاغة 2 ث

    د / ياسر
    د / ياسر
    المشرف
    المشرف

    عدد المساهمات : 876
    نقاط : 2180
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 40
    الموقع : لا اله الا الله
    12032012

    اخر كلام فى البلاغة 2 ث Empty اخر كلام فى البلاغة 2 ث

    مُساهمة من طرف د / ياسر

    س : ما نوع الأسلوب فى
    الأبيات
    ؟


    1- إنشائى : إذا وجدنا (
    أمر ، نهى ، استفهام ، تمنى ، نداء ) .



    2- خبرى : إن خلا الكلام من الإنشاء
    يكون : خبرى غرضه التقرير والتوكيد وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك



    3- خبرى لفظا إنشائى معنى :
    لو كان دعاء



    ×معللتى بالوصل والموت دونه ù


    إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر


    س : علل : استخدام الشاعر الأسلوبين الخبرى والإنشائى ؟


    ج : استخدم
    الشاعر الأسلوب الخبرى للتقرير والتوكيد ،
    وأن ما يقول حقائق لا تقبل الشك .
    ×واستخدم الأسلوب الإنشائى للإثارة والتشويق ، ×وجمع بينهما ليجعلنا نشاركه مشاعره ،
    وأفكاره 0



    س : استخرج أسلوب
    قصر وبين طريقته وقيمته 0



    1- بتقديم
    الجار والمجرور
    ( عين إليك تحدر ) .


    2- بالنفى
    والاستثناء ( لا نعبد إلا الله )
    .


    3- عن طريق إنما ( إنما
    هو من فضول كذب قلبه ) .



    4- العطف بـ :
    لا ، لكن ، بل
    ( قال الثانى بل أنا أملكه)


    ×قيمته
    وفائدته
    : يفيد التوكيد والتخصيص .


    س : استخرج لونا خياليا / بيانيا / بلاغيا / تصويرا .


    1-
    التشبيه :-



    ×قبل أن
    تحدد نوع الصورة
    عليك أن
    تشرحها لنفسك أولاً ، فإن كان المشبه والمشبه به مذكورين يكون الخيال ( تشبيها )
    القائد أسد ، شبه القائد بالأسد .



    ×انتبه : إذا وجدت ( الكاف / كأن / مثل ) فالتشبيه
    يكون واضحاً ولا مجال فيه للحيرة ( تأرن
    أحيانا كما يأرن المهر )



    ]سر جماله توضيح المعنى فى صورة حسية ملموسة.


    2- الاستعارة التصريحية :-






















    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]×أما إذا قلنا ( شاهدت الأسد يقود الجنود ) شبهنا
    القائد بالأسد ونلاحظ أن المشبه ( القائد ) غير مذكور
    ×وهنا يكون الخيال ( استعارة تصريحية لأنه حذف
    المشبه وصرح بالمشبه به
    ×جيش
    به
    أسد الكريهة .





















































































    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









    Y-
    الاستعارة المكنية :-



    ×أما
    إذا قلنا ( سمعت القائد يزأر فى جنوده ) شبهنا القائد بالأسد ، ونلاحظ أن المشبه
    به ( الأسد ) محذوف وأتى بصفة من صفاته ( يزأر )



    ×ما كانت الأيام تسلب بهجة : استعارة مكنية شبه الأيام بإنسان ( تشخيص )
    والبهجة بشئ مادي ( تجسيم ) .



    ] سر
    جمال الاستعارة :



    1- التشخيص لو كان
    المشبه به إنسانا .



    2- التجسيم لو
    شبهنا المعنوى بمادى .



    3- الكناية :–


    هى تعبير يقصد به لازم معناه ، التلميذ نائم
    والمعلم يشرح : كناية عن الغفلة ، فنحن لا نقصد أنه نائم فعلا ولكن نبين أنه غير
    منتبه .



    ×دار وحشة كناية عن القبر *دار أنس كناية عن الدنيا


    ] وسر جمالها : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز
    وتجسيم .



    4- المجاز المرسل :-


    ×هو
    اللفظ المستعمل فى غير ما وضع له ( فازت المدرسة ) فالذى فاز هم الطلاب ولكنه عبر
    بالمكان ( فالعلاقة محلية أو مكانية )



    ×( جفا
    أجفانه ) مجاز مرسل عن العين علاقته الجزئية .



    ]سر جماله : الإيجاز و الدقة فى اختيار العلاقة


    ]استخرج لونا بديعيا / محسنا بديعيا .



    1- التضاد : أ- الطباق ( تضاد
    بين كلمتين )



    ب - المقابلة ( تضاد
    بين جملتين )



    ]سر جمال التضاد : يوضح المعنى ويؤكده .



    2- الجناس : أ ) تام : تتفق الكلمتان فى ( الحروف ، عددها ، ترتيبها
    ، تشكيلها )
    ×الوقت
    من
    ذهب وقد ذهب .


    ب) ناقص : إذا اختلفت الكلمتان فى أى مما سبق :



    ×الخيل
    / الليل
    ×الصفائح
    / الصحائف
    ×مات
    / فات .



    3- التصريع :


    ×اتفاق شطرى البيت الأول فى الحرف الأخير :


    ×هل تذكرون غريبا عاده شجن ù


    من ذكركم وجفا أجفانه الوسن


    4- حسن التقسيم :



    ×تقطيع
    البيت الشعرى إلى جمل متساوية بينها فاصلة او عطف بالواو
    ×بلى أنا مشتاق و عندى
    لوعة
    .



    الخيل والليل والبيداء
    تعرفنى / والسيف والرمح والقرطاس والقلم



    ] سر جمال الجناس و التصريع وحسن
    التقسيم : يعطى جرسا موسيقيا يطرب الأذن .



    5- التورية : ×يكون للكلمة معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود
    ، والثانى بعيد خفى وهو المقصود .
    ×ولا برحت مصر أحق بيوسف : المعنى القريب النبى يوسف
    ، والبعيد يوسف صلاح الدين .



    ]وسر جمالها جذب الانتباه وإثارة الذهن .


    س
    : استخرج من الأبيات إيجازاً وبين نوعه :-



    1- ابحث عن فعل فاعله مستتر ×ألام لما أبدى : إيجاز بحذف الفاعل الضمير المستتر ( أنا ) الإغراء والتحذير
    ( إيجاز بحذف الفعل والفاعل) .



    2- ابحث عن فعل وفاعل حذف مفعولهما ×بكاؤكما يشفى وإن : إيجاز بحذف المفعول به ، يشفى ... الآلام .


    3- إذا وجدنا نكرة فى بداية البيت فتكون
    خبر لمبتدا محذوف تقديره ( هو )
    ×جيش به أسد الكريهة .


    4- منادى حذفت أداة ندائه × بنى مصر / أيها العربى / معللتى بالوصل : إيجاز بحذف
    أداة النداء ( يا ) .



    5- أسلوب الإغراء والتحذير × فالاتئاد الاتئاد ، والتثبت
    التثبت : إيجاز بحذف الفعل والفاعل .



    س
    : استخرج إطنابا وبين نوعه وقيمته الفنية :-



    1- إطناب
    بالاعتراض
    : ابحث عن جملة تقع بين شرطتين ×تساوى
    – لديه – السر والعلن .



    2- إطناب
    بالترادف
    : ابحث عن كلمتين مترادفتين


    ×فثم عهود بيننا ومواثق .


    3- إطناب
    بالتكرار
    : ابحث عن كلمة مكررة ×يدلكنى
    دلكاً ، يغمزنى غمزاً .



    قيمته وفائدته : يوضح المعنى ويؤكده .


    س : بم توحى كلمة (...) ما القيمة التعبيرية
    لـ (..) ؟



    ×الإجابة عن مثل هذا السؤال تكون بشرح المعنى وبيان
    مايدل عليه
    ×أنت مغامر
    : توحى كلمة مغامر بالشجاعة والقوة وعدم الخوف .



    س : ماذا أفاد تكرار كلمة ( ...... ) فى
    الأبيات ؟



    ( ج ) التكرار دائماً يفيد التوكيد والتعظيم .


    س : ما عاطفة
    الشاعر ؟ وما أثرها فى الألفاظ ؟



    ج : تسيطر على الشاعر عاطفة {
    الحب ، الحزن ، الإعجاب ، التفاؤل } وقد جاءت الألفاظ معبرة عن تلك العاطفة بصورة
    دقيقة وصادقة ويتضح لنا ذلك من خلال الألفاظ الآتية ( نختار من كل بيت أى كلمتين )
    .





    ( بلاغة
    أغسطس 2007م )لشاعر معاصر فى حق الفقير :







    أعط حق
    الفقير مما حباك الله
    أنت أغنى بما تجود به منك
    وأقل العطاء قد يسعف المحتاج
    وأجل العطاء ما عم نفعاً







    إن
    الإحسان للقلب طهر
    بما أنت أخذ وأبر
    إن سد حاجة ويسر
    واحتكار الأرزاق عار وفقر







    أ
    ) ما تأثير أفكار الشاعر فى الأبيات على كلماته وعباراته ؟



    ب
    )1
    لم استخدم الشاعر الأسلوبين الخبرى
    والإنشائى معاً ؟



    2 استخرج من الأبيات أسلوب قصر ، وبين أثره فى المعنى




    ( بلاغة
    أغسطس 2006م )لشاعر معاصر فى حب قريته :







    قريتى لا تقر روحى إلا
    وإذا ما نأيت عنك صبت
    أنت فى القلب حيثما كنت إن فى
    تتراءين لى كأنك فردوس







    فيك ما بين
    أسرتى ورفاقى
    روحى لألقاك دافق الأشواق
    مصر أو فى الكويت أو فى العراق
    فتهمى الدموع من أماقى







    أ
    ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر تجاه قريته ؟ اكتب جملتين من الأبيات تدلان على
    هذه العاطفة .



    ب
    ) استخرج من البيت الأول أسلوب قصر ، ومن البيت الثانى محسناً بديعياً وبين القيمة
    الفنية لكل منهما





    ( بلاغة مايو 2002م
    ) لفاروق جويدة يخاطب المصريين المغتربين :







    عودوا إلى
    مصر غوصوا فى شواطئها
    عودوا إلى مصر صدر الأم يعرفنا
    فكسرة الخبز بالإخلاص تشبعنا







    فالنيل
    أولى بنا نعطيه يعطينا
    مهما هجرناه فى شوق يلاقينا
    وقطرة الماء بالإيمان تروينا







    أ
    ) إلام يدعو الشاعر فى الأبيات ؟ وما هدفه من دعوته ؟



    ب
    ) هات من الأبيات : - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى .



    - محسناً بديعياً ووضح سر جماله .




    ( بلاغة مايو 2001م ) لمحمود حسن إسماعيل على لسان الشرق






    أنا البعث
    مهما قاوم الغرب ثورتى
    أنا الحر يدرى كل حر مواقفى
    أنا العزة الكبرى أنا الشرق فليعد







    أنا النور
    مهما قاوم الليل يقظتى
    ويشهد لى التاريخ فى كل صفحة
    إلى كيانى بعد طول التفتت







    أ
    ) وضح عاطفة الشاعر ، مبيناً أثرها فى ألفاظه .



    ب
    ) هات من الأبيات ما يلى : - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغى .
    - -- محسناً بديعياً ووضح سر جماله





    ( بلاغة أغسطس
    1997م ) قال الشاعر :







    أبيات
    شعرك كالقصور
    ومن العجائب لفظها







    ولا
    قصور بها يعوق
    حر ومعناها رقيق









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أ ) ما نوع الأسلوب فى البيتين ؟ وما الغرض البلاغى منه ؟


    ب ) عين الصورة البيانية فى البيت الأول ،
    واشرحها .
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    د / ياسر

    مُساهمة 2012-03-12, 19:05 من طرف د / ياسر

    البلاغة
    ***********************************************************
    المحسنات
    البديعية


    هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهار مشاعره
    وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة و مؤدية
    المعنى الذي يقصده الأديب ، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها و تأثيرها و
    أصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز الأديب .
    تذكر أن
    المحسنات
    تسمى أيضاً " الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين
    اللفظي " .


    1 - الطباق :هو الجمع بين الكلمة وضدها
    في الكلام الواحد .


    وهو نوعان
    أ
    - طباق إيجابي
    : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
    مثل
    (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى).
    (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ
    الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ
    بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * تُولِجُ اللَّيْلَ فِي
    النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ
    الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ
    حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27).


    ب - طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ،
    والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي .
    مثل


    (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا
    يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
    (فَلا
    تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44).


    *******************************


    2 - المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل
    ذلك الترتيب
    .
    مثل
    (وَ يُحِلُّ
    لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من
    الآية157).

    (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ
    لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى *
    فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى)

    (اللهم أعطِ منفقا خلفاً و أعطِ ممسكاً تلفاً) .
    الأثر
    الفني للتضاد والمقابلة :

    يعملان
    على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .


    ********************************* تدريبات


    استخرج كل طباق أو مقابلة مما يأتي :
    1
    - (وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ
    يُخْلَقُونَ) (النحل:20).
    2 - (فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً)
    (مريم: من الآية11) .
    3 - (فَلِيَضْحَكوا قَليلاً وَلِيَبْكوا كَثيراً) (التوبة: من الآية
    82)
    4 - (تَحْسَبُهُم جَميعاً وقُلوبُهُمْ شَتَّى) (الحشر: من الآية 14) .
    5 - (إن الأرواح جنودٌ مجندة ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر اختلف)
    .
    6 - (حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمكارِهِ والنَّارُ بِالشَّهوات)
    7 - (النَّاسُ نِيام فإذا ماتوا انتَبَهوا)
    8 - (كفى بالسَّلامَة داءً)
    9 - (إنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَخيلَ في حَياتِهِ والسَّخيَّ بَعْدَ
    موته)
    10 - (جُبِلَتْ القُلوبُ على حُبِّ من أحْسَنَ إلَيها وبُغْضِ من أساءَ
    إلَيها)
    11 - (احذَروا من لا يُرْجى خَيْرُهُ ولا يؤْمَنُ شَرُّهُ).
    12 - يقول الفرزدق (38 - 110 هـ / 658 - 728 م )
    : والشَّيبُ يَنْهُضُ في الشَّبابِ كأنَّهُ * ليلٌ يَصيحُ
    بِجانِبَيهِ نَهارُ
    13 - يقول البُحتري (206 - 284 هـ / 821 - 897 م ) :
    وأمَّةٌ كان قُبْحُ الجَوْرِ يُسْخِطها * دَهراً فأصْبَحَ حُسْنُ العَدْلِ
    يُرْضيها
    14 - كتب أحمد حسن الزيات بعد نهاية الحرب العالمية الثانية :
    " شيَّع الناسُ بالأمسِ عاماً ، قالوا إنهُ نهايةُ الحربِ ، واستقبلوا اليومَ
    عامًا يقولون إنهُ بدايةُ السَّلْمِ , وما كانتْ تلك الحربُ التي حسِبوها انتهت ،
    ولا هذه السلمُ التي زعموها ابتدأتْ ، إلاّ ظُلْمةً أعقبَها عمَى ، وإلاّ ظلمًا
    سَيَعْقُبُهُ دمارٌ " .
    15 - قال المتنبي (303 - 354 هـ / 915 - 965 م ) :
    ومن يك ذا فم مرٍّ مريضٍ يجد مُرًّا به الماء الزلالا
    16 - قال المتنبي (221 - 283 هـ / 836 - 896 م ) : أُلامُ لِما أُبدى
    عليكَ من الأسَى وإنِّى لأُخفى منكَ أضعافَ ما أُبدى
    17 - {لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ
    وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} (البقرة : من الآية 286)
    18 - {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ
    وَذَاتَ الشِّمَالِ...} (الكهف : من الآية 18)
    19 - قال المتنبي : فَلاَ الْجُودُ يُفْنِي الْمَالَ وَالْجَدُّ
    مُقْبلٌ * وَلاَ الْبُخْلُ يُبْقي الْمَالَ وَالْجّدُّ مُدْبِرُ
    (الْجَدُّ: الحظ والنصيب)




    3 - الجناس : اتفاق أو تشابه كلمتين في
    اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان
    :
    أ
    - جناس تام (موجب) :
    و
    هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور
    نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها
    مثل
    (وَيَوْمَ
    تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة)
    (الروم : من الآية55)
    (صليت
    المغرب في أحد مساجد المغرب)
    (يقيني
    بالله يقيني)
    (أَرْضِهم
    مادمت في أَرْضِهم)
    ب
    - جناس ناقص (غير تام) :

    و هو
    ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها
    وترتيبها وضبطها .
    مثل :
    الاختلاف في نوع الحروف :
    مثل قول أبي فراس الحمداني :
    من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
    الاختلاف في عدد الحروف :
    فيا راكب
    الوجناء (الناقة الشديدة) هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
    الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي
    تمام : بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف (م صحيفة).
    الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران
    يا لها من عَبْرَة للمستهام (الهائم) وعِبْرَة
    للرائي
    سر
    جمال الجناس

    :
    أنه
    يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن . كما يؤدّي إلى حركة ذهنية تثير
    الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ، ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من
    طبيعة المعاني التي يعبر عنها الأديب ولم يكنْ متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا
    قيمة لها .


    الخلاصة في سر جماله : أنه يعطي جرساً موسيقياً
    تطرب له الأذن ويُثير الذهن لما ينطوي عليه من مفاجأة تقوي المعنى .


    تدريبات على الجناس
    عين
    كل جناس فيما يأتي ، وبين نوعه :
    1
    - قال رسولُ الله : إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ ، ولا يُنْزَعُ
    منْ شيءٍ إلاّ شأنَهُ .
    2 - ومن دعائه عليه السلام: (اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا) .
    3 - قال أعرابي: (رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه ، وأطلق ما بين
    كفيه) .
    4
    - (فاختر لنا حماماً ندخلْهُ ، وحجّاماً نستعمله ، وليكن الحمام واسع
    الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء)
    5
    - (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ
    عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) .
    6 - قالت الخنساءُ :
    إنَّ البكاءَ هوَ الشفاءُ من الجوى بينَ الجوانِح
    7 - قال أبو البهاء ُ زهير :
    أرى قومًا بُليتُ بهم نصيبي منهمُ نَصَبِي.
    8 - قال الشاعر الهادي اليمني :
    فيا ليالي الرضا علينا عودي ليخضر منك عودي
    9 - توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي *** فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ
    العِقْدِ ؟‍‍!!
    10 - " كم من أمير رفعت له علامات .... فلما علا مات
    11 -
    أتظنّ قلباً منك يوماً قد خلا وهواك ما بين الضلوع تخلّلا
    12 -
    قال أبو الفتح البستي (؟ - 400 هـ / ؟ - 1010 م ) : يا من يضيع عمره
    في اللهو أمسك .. واعلم بأنك ذاهب كذهاب أمسك
    13
    - قال الشاعر : القَلْبُ منِّيَ صَبُّ ****والدَّمْعُ مِنِّيَ صَبُّ
    14
    - قال الشاعر :
    إنْ تُلقكَ الغُرْبةُ في معشرٍ **** قدْ أجمعوا فيكَ على بغضهمْ

    فدارِهمْ ما دُمتَ في دارِهمْ **** وأرْضِهمْ ما دُمتَ في أرضِهمْ
    15
    - قال الشاعر : عضَّنا الدهرُ بِنابهْ **** ليْتَ ما حلَّ بِنابهْ

    16 - قال الشاعر : عفاء على هذا الزَّمانِ فإنهُ **** زَمانُ عقوقٍ لا
    زَمانُ حقوقِ .
    17 - قال سيدنا علي - رضي الله عنه - : الدنيا دار ممر ، والآخرة دار
    مقر .
    18
    - " ليس الأعمى من عمي بصره ، ولكنه من عميت بصيرته "

    19 - " نعم المال الصالح للرجل الصالح "


    ************************************


    4- السجع
     هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف
    الأخير.
    أو
    هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر
    فقط

    مثل

    (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).

    (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ، وَاغْسِلْ
    حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي ... ] .
    من
    السجع ما يسمى " الترصيع " ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو
    سجعات
    كقول
    الحريري : " فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه
    "


    سر جمال السجع:
    يحدث
    نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف





    .تذكر


    أن الشعر يحْسُنُ بجمال
    قوافيه ، كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل.
    أجمل أنواع السجع ما تساوت فقراته مثل
    :

    (الحقد صدأ القلوب ، واللجاج سبب الحروب) اللجاج : التمادي في الخُصومة
    إذا لم يكن هناك سجع بين الجمل يسمى
    الأسلوب مترسلاً .
    تدريبات على السجع
    1 - قال رسول الله - صلى الله
    عليه وسلم -:" إنَّ الله حرَّمَ عليكُمْ عقوقَ الأمهاتِ ، ومنْعًا وهاتِ ،
    ووأدَ البناتِ ، وكرِهَ لكمْ قِيلَ وقالَ ، وكثرةَ السُّؤالِ ، وإضاعةَ المالِ
    " متفق عليه .
    2 - كتب أبو الطيب الوشَّاء : " اعلمْ أنَ عِمادَ الظَّرفِ عندَ
    الظُّرفاءِ ، وأهلِ المعرفةِ والأدباءِ ، حفظُ الجوارِ ، والوفاءُ بالذِّمارِ [كل
    ما يُحمى من شرف وكرامة ..إلخ] ، والأنفة منَ العارِ ، وطلبُ السلامةِ منَ
    الأوزارِ . ولنْ يكونَ الظريفُ ظريفًا حتى تجتمعَ فيه خِصالٌ أربعٌ : الفصاحةُ
    والبلاغةُ والعفةُ والنزاهةُ ؟ "
    3 - قال أبو عمرو بن العلاء
    " مِمَّا يَدُلَّ على حريَّةِ الرجلِ ، وكرمِ غريزَتِهِ ، حنينُهُ إلى
    أوطانِهِ ، وتشوُّقُِهُ إلى متقدَّمِ إخوانهِ ، وبكاؤُهُ على ما مضى من زمانِهِ
    " .
    4 - الحر إذا وعد وَفَى ، وإذا أعان كَفَى ، وإذّا مَلَك عَفَا .
    5 - الحمد لله القديم بلا بداية ، والباقي بلا نهاية .
    6 - وسئل حكيم عن أكرم الناس عشْرة فقال : " مَنْ إذا
    قَرُب مَنَح ، وإذا بَعُدَ مَدَح ، وإذا ضُويِق سَمح "
    7 - قيل لأعرابي : ما خَيْرُ العنب ؟ قال : ما اخْضرَّ عُودُه ، وطال عَمُودُه ،
    وعَظُم عُنْقُوده .
    8 - حامي الحقيقة محمود الخليقة مهدي الطريقة نفاع وضرار
    9 - أن الهوى في الحجيج هوى قلوب لا هوى جيوب.


    **********************************************************


    5 -
    التورية



    هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير
    مقصود والآخر بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .
    مثل
    قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
    [سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ،
    ليس المراد .
    الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد .
    [نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس
    المراد .
    الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد .



    أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى
    [تعالى] : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس
    المراد .
    الثاني بعيد و هو " طلب الحضور " و هو المراد .
    قال حافظ مداعبا شوقي
    يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
    (شوقى) شدة الشوق (شوقى)اسم الشاعر
    غير مقصود وهو المقصود
    فرد عليه شوقي قائلا :
    وحملت إنسانا وكلبا أمانة .. فضيعها الإنسان والكلب حافظ
    (حافظ) صانها (حافظ) اسم
    الشاعر
    غير مقصود وهو
    المقصود
     النهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدى
    (الصدى) الصدأ (الصدى) العطش
    غير مقصود وهو
    المقصود
    سر جمال التورية :
    تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن ونقل إحساس
    الأديب
    .


    تدريبات على
    التورية

    1- سأل
    واحد صديقه : أين أبوك ؟
    فقال : (في الفرن). فقال : (حماه الله) !!
    2 - (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ)
    (الذاريات:47)
    3 - وقال
    نصير الدين الحمامي :
    أبيات شعرك كالقصـور ولا قصور بها يعوق
    ومن العجائب لفظها حر ومعناها رقيق
    4 - قال أبو الحسن الجزار:
    كيف لا أشكر الجزارة ما عشت
    حفاظا وأهجر الآدابا ؟
    وبها صارت الكلاب ترجينني
    وبالشعر كنت أرجو الكلابا
    5 - سنشكر يوم لهو قد تقضّى بساقية تقابلنا بنهر


    ********************************


    6 - الازدواج


    هو اتفاق الجمل المتتالية
    في الطول والتركيب و الوزن الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير ، ويأتي
    في النثر فقط .
    مثل

    " حبب الله إليك الثبات ، و زيّن في عينيك الإنصاف ، و أذاقك حلاوة التقوى
    "
    " لا يترفع عند بني أو زاهد ، ولا ينحط عن دني أو
    خامل "
    .
    قيمته
    الفنية
    : مصدر للموسيقى
    الهادئة التي تطرب الأذن


    *******************************************************************


    7 - مراعاة النظير


    هو الجمع بين الشيء وما
    يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .


    مثل

    سناء
    تقرأ ورانيا تكتب .
    كقوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا
    مهتدين)
    أكلنا و شربنا .
    قيمته
    الفنية
    :
    تقوية المعنى ، وتأكيده و نقل إحساس الأديب


    *********************************


    8 - التصريع هو تشابه نهاية الشطر الأول
    مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول.

    مثال
    سكت
    فغر أعدائي السكوتُ وظنوني
    لأهلي قد نسيتُ


    " سر
    جماله
    " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.


    ********************************************************


    9 - حسن
    التقسيم

    هو
    تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط .
    مثال
    الوصل صافية ، والعيش ناغية والسعد
    حاشية والدهر ماشينا.
    متفرد بصبابتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي.
    سر جماله " يحدث
    نغما موسيقيا يطرب الأذن.


    10 - الالتفات
    :

    هو الانتقال من ضمير إلى ضمير
    كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد .
    كقوله تعالى:
    (وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ
    فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ
    جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ
    نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً) (الكهف47 :48) .
    فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : (وحشرناهم) ثم
    بضمير المخاطب في قوله : (جئتمونا) . وتكلّم جلّ وعلا عن نفسه فقال
    : (وحشرناهم) بضمير المتكلم ثم قال: (وعرضوا على ربّك).
    يقول البارودي
    : أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا نعيم ولا تعدو عليه المقافر
    فقد انتقل الشاعر من ضمير المتكلم [أنا] إلى ضمير الغائب في [يثنيه]
    سر
    جمال الالتفات :

    إثارة الذهن
    وجذب الانتباه ودفع الملل .


    ***********************************************************


    تدريبات


    * اختر
    التعريف المناسب :

    - هو
    تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى .. هذا المحسن يسمى :
    (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
    - هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير .. هذا المحسن يسمى:
    (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
    - لفظ يذكر وله معنيانِ : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد .. هذا المحسن
    يسمى :
    (الجناس- السجع - الطباق - التورية)
    - هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل :
    (التورية - الطباق - الإطناب -
    الإيجاز)
    - هو أداء المعنى بأكثرِ من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون
    لها فائدة :
    (الإيجاز - الطباق - الإطناب -
    التورية)


    عيّن
    المحسن البديعي فيما يأتي :


    1 - خير أموالك ما كفاك ،
    وخير إخوانك من واساك
    2 - المروءة الظاهرة في الثياب الطاهرة
    3 - وجوه يؤمئذ ناضرة إلى ربها ناظرة
    4 - قال الحسن البصري : التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحبـبته ، وتستغفر منه
    إذا ذكرته
    5 - الدمع دماً يسيل من أجفاني * إن عشت مع البكا فما أجفاني
    6 - قال علي رضي الله عنه إن أعظم الذنوب ما صغر عند صاحبه
    7 - قال البحتري (206 - 284 هـ / 821 - 897 م ) : مِنِّيَ وَصلٌ
    وَمِنكَ هَجرٌ وَفِيَّ ذُلٌّ وَفيكَ كِبرُ
    8 - طرقت الباب حتى كل متني ... فلما كل متني كلمتني
    9 - فلم تُضع الأعادي قدر شاني ... ولا قالوا فلان قد رشاني
    10 - سميته يحيى ليحيا ، ولم يكن ... إلى رد أمر الله فيه سبيل
    11 - سل سبيلا إلى النجاة ودع دمـ ... ــع عيوني يجري لهم سلسبيلا
    12 - لا يليق بالمحسن أن يعطي البعيد ويمنع القريب
    13 - لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
    14 - الإنسان بآدابه ، لا بزيه وثيابه
    15 - سُئِلَ حكيم عن أحق الناس بالكُره قال : " الفقير المختال ، والضعيف
    الصوَّال ، والغنِّي القوال "
    16 - فإنْ أكُ فى شِرارِكُم قليلاً فإنى فى خِيارِكُم كثير
    17 - من أطاع غضبه ، أضاع أدبه
    18 - والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق
    19 - وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
    20 - لعيني كل يوم
    عَبرة تصيرني لأهل العشق عِبرة
    21 -
    من طابت سريرته حُمدت سيرته
    22 - سلاح اللئام قُبح الكلام
    23 - كلُّ شيء يبدأ صغيراً ثم يكبر ؛ إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر
    24 - كل شيء إذا كثُر رخُص ؛ إلا
    الأدب إذا كثُر غـــلا
    25 -
    مَن أطاع هواه أعطى عدوَّه مُناه
    26 - خير النوال ما وصل قبل السؤال
    27 - مَن كبُرت همّته كثُرت قيمته
    28 - الجار للجار وإن جار
    29 - اعلم أنّ كفر النعمة لؤم ، وصحبة الجاهل شؤم
    30 - العلم دواء القلوب العليلة
    ، وشحذ للأذهان الكليلة
    31 -
    من طلب الدنيا بعمل الآخرة فقد خسرهما ، ومن طلب الآخرة بعمل الدنيا فقد ربحهما
    32 - أربعة تؤدّي إلى أربعة : الصمت إلى السلامة ، والبر إلـــى الكرامة ، والجود
    إلى السيادة ، والشكر إلى الزيادة
    33 - عجبت لمن يشتري العبيد بماله ولا يشتري الأحرار بفعاله
    34 - من ردّ النصيحة رأى الفضيحة
    35 - من لم تنفعك صداقته ما ضرتك عداوته
    36 - لا تعمل في السر ما تستحي أن يذكر في العلانية
    37 - إذا أردت أن تطاع. فسل بما يستطاع
    38 - لولا مرارة البلاء لما وجدت حلاوة الرخاء
    39
    -
    من جاد ساد . ومن ساد قاد . ومن قاد بلغ المراد
    40 -
    من لانت كلمته وجبت محبته
    41 - اللهم اغفر شهوات الجنان وهفوات اللسان
    42 - اللهم اغفر زلات الألحاظ. وسقطات الألفاظ
    43 - الإحسان يقطع اللسان
    44 - كثرة الوفاق نفاق . وكثرة الخلاف شقاق
    45 - من عذب لسانه كثر إخوانه
    46 - من أقوال الصاحب بن عباد : بغداد هي في البلاد كأستاذ في العباد
    47 - قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : صولة الباطل ساعة وصولة الحق إلى الساعة
    48 - خياركم سمحاؤكم ، وشراركم بخلاؤكم
    49 -
    الإيمان
    معرفة بالقلب ، وإقرار باللسان ، وعمل بالأركان
    50 -
    العدو يظهر السيئة ويخفي الحسنة
    51 - اللهم أن كنت قد أبليت ، فإنك طالما قد عافيت
    52 - سئل حكيم : ما الأصدقاء ؟ قال : نفس واحدة في أجساد متفرقة
    53 - ليسَ للّسانِ عِظامُ لكنّهُ يكسرُ العظامَ
    54 - أسعد أيّامك تنفيذ كلامك
    55 - زينة الثوب كمّه ، وزينة الإنسان فمه
    56 - طعن اللسان كوخز السنان
    57 - لكلّ مقامٍ مقال
    58 - مَن يقُلْ ما يَرضيهِ يسمعْ ما لا يَرضيه
    59 - هنالك كلمات تصعد مثل ألسنة النار؛ وكلمات تسقط مثل حبيبات المطر
    60 - علاماتُ السَّوطِ تزول، وآثارُ الشتائمِ لا تزول
    61 - لا تطمعْ في كُلِّ ما تسمع
    62 - مَن لانَتْ كلمتُهُ وَجَبَتْ محبَّتُهُ
    63 - طولُ اللِّسانِ يُقصِّرُ الأَجَل
    64 - صلاح الإنسان في حفظ اللسان
    65 - فضل الحلم أن تصل من قطعك .. وتعطي من حرمك .. وتعفو عمن ظلمك
    66 - الفضل بالعقل والأدب .. لا بالأصل والحسب
    67 - لا تقنع بالشرف التالد ، فذلك الشرف للوالد
    68 - من تأنى نال ما تمنى
    69
    -
    قال الحريري : ارتفاع الأخطار ، باقتحام الأخطار
    70 -
    حب الـظُّـهـور يـقـصم الـظُّـهـور
    71 - الرجال يغزون في الحروب والنساء يغزون في القلوب
    72 - على قدر النّعمة تكون النقمة
    73 - اللهم اجعل خير عملي ما قارب أجلي
    74 - قال رجل لإبراهيم بن أدهم (أحد الزهاد 100 - 162 هـ) : عِظني
    ، فقال : اتخذ الله صاحباً وذر الناس جانباً
    75 - إذا رغبت في المكارم فاجتنب المحارم
    76 - قال بعض الحكماء : من أدب ولده صغيراً سر به كبيراً
    77 - من أقوال الصاحب بن عباد : وعد الكريم ألزم من دين
    الغريم
    78 - من أقوال الصاحب بن عباد : الضمائر الصحاح أبلغ من
    الألسن الفصاح
    79 - من أقوال الصاحب بن عباد : دارنا هذه خان يدخلها من
    وفى ومن خان
    80 - يقول الشاعر المطوعي (؟ - 440 هـ / ؟ - 1048 م ) :
    لا تعرضن على الرواة
    قصيدة ما لم تبالغ قبل في
    تهذيبها
    فمتى عرضت الشعر غير مهذب
    عدوه منك وساوساً تهذي بها
    81 - قالت الخنساء :
    حامي الحقيقة محمود الخليقة مهـ
    دي الطريقة نفاع وضرار
    82 - قال الشاعر :
    إذا ما نازعتك النفس حرصاً فأمسكها عن الشهوات أمسك

    ولا تحرص ليوم أنت فيه وعد فرزق يومك رزق أمسك
    83 -
    قال الشاعر الهبل اليمني (1048 - 1079 هـ / 1638 - 1668 م ) في الثقة
    بالله :
    ثق بالذي خلق
    الورى ودع البرية عن كمل
    إن الصديق إذا
    اكتفى ورأى غناء عنك مل
    84 - قال الشاعر الهبل اليمني (1048 - 1079 هـ / 1638 - 1668 م ) :
    رويدك من كسب الذنوب فأنت
    لا تطيق على نار الجحيم ولا تقوى
    أترضى بأن تلقى المهيمن في غد
    وأنت بلا عـــلم لديك ولا تقوى
    85 - قال المعتمد ابن عباد يحكي قول جارية له في محنته :
    قالتْ لقدْ هِنَّا
    هُنَا موْلايَ أينَ جاهنا
    قلتُ لها
    إلهنا صيَّرنا إلى هُنا
    86 - قال الشاعر أبو الفتح البستي
    (؟ - 400 هـ / ؟ - 1010 م )

    إلى حتفي سعى قدَمي أرَى قدَمي
    أراقَ دَمي
    فكم أنقدُّ منْ
    ندَمٍ
    وليسَ بِنافعٍ ندَمي
    87 - قال الشاعر أبو الفتح البستي
    لا يَسـوءَنْكَ إنْ برّا نيَ
    دَهْـرٌ فَلَمْ يَرِشْ
    أنتَ عِشْ سالِماً فإنَّ ***** كَ إنْ عِشتَ أنتعشْ
    88 - قال الشاعر :
    أنفق حبوراً واسترقَّ العلا ولا تخفْ خشيةَ إملاقِ
    الناسُ أكفاءٌ إِذا قوبِلوا إن فاقَ شخصٌ فبالإنفاقِ
    89 - شربنا ليموناً بعد العصر
    90 - سائل اللئيم يرجع ودمعه سائل
    91 - ارعَ الجارَ ولو جارَ
    92 - حُسامُكَ فيهِ للأحبابِ فتحٌ ... ورمحُكَ فيهِ للأعداءِ حتفُ
    93 - غرَّكَ عزُّكَ، فصارَ قصَارى ذَلكَ ذُلُّكَ، فاخشَ فاحِشَ فِعلكَ، فَعلَّكَ
    بهذا تهتدِي
    94 - قال عنترة (؟ - 22 ق هـ / ؟ - 601م ) : على رأسِ عبدٍ تاجُ عِزٍّ
    يزينهُ ... وفي رِجْلِ حرّ قيدُ ذُلٍّ يَشينهُ
    95 - قال رجل لعلي بن أبي طالب (رضي الله عنه) وهو في خطبته : يا أمير المؤمنين ،
    صف لنا الدنيا ، فقال علي : هي دار أولها عناء ، وآخرها فناء ، في حلالها حساب ،
    وفي حرامها عقاب ، من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ، ومن استغنى فيها فتن ، ومن
    افتقر فيها حزن








































    الإيجاز و
    الإطناب


    1 - الإيجاز :
    هو
    التعبير عن الأفكار الواسعة و المعاني الكثيرة بأقل عدد من الألفاظ .

    وهو نوعان :
    أ - الإيجاز بالحذف
    :
    ويكون بحذف كلمة أو جملة أو أكثر مع تمام المعنى .

    مثل
    و جاهدوا في × الله حق
    جهاده . أي في سبيل الله .
    و اسأل × القرية أي أهل القرية .
    خلقت × طليقاً أي خلقك الله طليقاً .
    ب - الإيجاز بالقصر :
    ويكون
    بتضمين العبارات القصيرة معاني كثيرة من غير حذف


    مثل
    قال
    تعالى: " أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ " العبارة توضح معاني كثيرة
    تتعلق بالخالق و عظمته و قدرته و وحدانيته .... إلخ .
    "
    ولكم في القصاص حياة " العبارة توضح معاني كثيرة من تخويف للقاتل و حقن
    للدماء و شعور بالأمن والأمان ...إلخ .
    قال
    الرسول - صلى الله عليه وسلم - : إذا لم تستح فاصنع ما شئت !! رواه البخاري.
    وفي قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( إذا لم تستح فاصنع ما شئت) ، الكثير من
    المعاني التي يحملها ذلك الأمر التهديدي ، ومعناه أنه إذا انتزع الحياء من نفس
    الإنسان فقد يعمد إلى عمل الفواحش والمنكرات بأنواعها ، سراً وجهراً ، قولاً
    وعملاً ، ولكن العاقل يدرك أن وراء هذا القول ما وراءه من تهديد ووعيد ، فمن يقدم
    على ذلك ، فالحساب أمامه والعقاب ينتظره .
    جاء في رسالة الرسول - صلى الله عليه
    وسلم - إلى كسرى : أسلم تَسْلَمْ رواه البخاري.
    وفي قول الرسول ( أسلم تسلم) غاية الإيجاز ، ومنتهى الاختصار ، فمعنى هاتين
    الكلمتين : اعرف الإسلام ، وادخل فيه ، وسلِّم أمرك للَّه ، بالانقياد له بالطاعة
    والخلوص من الشرك ، فإن تحقق ذلك سلمت نفسك من العذاب وسلطانك من الانهيار


    هام جداً :
    الفرق بين
    نوعي الإيجاز ، هو أن إيجاز القصر يُقدَّر فيه معان كثيرة ، أما إيجاز الحذف
    فغايته هي اختصار الكلام وقلة ألفاظه.
    سر جمال الإيجاز :
    إثارة العقل وتحريك الذهن ، وإمتاع النفس .


    *********************************************



    origRightPadding=document.body.style.paddingRight;
    document.body.style.paddingRight="130px";
    function sideFrameOff(){
    document.getElementById('sideFrame').style.display='none';
    document.body.style.paddingRight=origRightPadding;
    }

    2 - الإطناب :
    هو
    أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها
    فائدة (كالرغبة في الحديث مع المحبوب - أو التعليل ، أو الاحتراس ، أو الدعاء - أو
    التذييل - أو الترادف - أو ذكر الخاص بعد العام - أو التفصيل بعد الإجمال) فإذا
    خلت الزيادة من الفائدة فلا يسمى الكلام معها إطنابا ، بل تطويلا أو حشوا لا داعي
    له ، وهو مذموم .


    من صـــور
    الإطناب


    1 - إطناب عن طريق ذكر الخاص بعد العام : للتنبيه على
    فضل الخاص


    (تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ
    أَمْرٍ) (القدر:4) .
    فقد خص الله - سبحانه وتعالى - الروح بالذكر ، وهو جبريل مع أنه داخل في عموم
    الملائكة تكريماً و تشريفاً له


    2 - إطناب عن طريق ذكر العام بعد الخاص ؛ لإفادة العموم مع العناية بشأن
    الخاص .

    (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ
    الْحِسَابُ) (إبراهيم:41).


    3 - إطناب عن طريق الاعتراض بالشكر والدعاء :


    وصل أبي - و الحمد لله - من
    السفر سالماً .
    ابني - حفظه الله - الأول على مدرسته .


    4 - إطناب عن طريق الاعتراض بالاحتراس :
    كقول الرسول : (المُؤْمِنُ
    القَوِيُّ خَيْرٌ وَأحَبُّ إلى اللَّهِ تَعالى مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ ، وفي
    كُلٍّ خَيْرٌ) : فقول الرسول (وفي كُلٍّ خَيْرٌ) احتراس جميل حتى لا يتوهم القارئ
    أن المؤمن الضعيف لا خير فيه
    و
    كقوله تعالى: (إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ
    اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ
    الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ) (المنافقون:1) .
    فقوله تعالى { وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ }إطناب جيء به للاحتراس .


    5 - إطناب للرغبة في إطالة الحديث مع المحبوب :
     كقوله تعالى: ( وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى
    * قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ
    فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى) (طه 17 :18 ) .
    في المثال السابق بسط سيدنا موسى الكلام تلذُّذاً بالحديث مع الله ، فهو يكلم رب
    العزة ويسعد أعظم سعادة بهذه المنزلة لذلك أطال مع أنه كان يكفيه أن يقول (هِيَ
    عَصَايَ أَتَوَكَّأُ).


    6 - إطناب عن طريق التعليل :
     كقوله تعالىSadوَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ
    ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) (لقمان: من الآية17) .


    7 - إطناب عن طريق التفصيل بعد الإجمال :
     كقول الرسول : { بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ :
    شَهَادَةُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ , وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ,
    وَإِقَامُ الصَّلَاةِ , وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ , وَحَجُّ الْبَيْتِ , وَصَوْمُ
    رَمَضَانَ } .


    8 - إطناب عن طريق الترادف :
    مثل : القومية العربية ليست طريقاً مبهماً غامضاً .


    9 - إطناب عن طريق التكرار :
     كقوله تعالى Sadفَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً *
    إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً) (الشرح 5: 6) .


    10 - إطناب عن طريق التذييل : و يأتي بعد تمام
    المعنى
    مثل : ( حكم
    على المتهم بالبراءة ، والعدل أساس الملك ).


    غرض الإطناب التوكيد والاحتراس

















    الأساليب الخبرية والإنشائية الأسلوب
    الخبري


    وهو ما يحتمل الصدق والكذب ويستثنى من هذا :
    القرآن الكريم - الحديث - الحقائق
    العلمية
    - الأسلوب الخبري أغراضه البلاغية كثيرة تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام
    ، ومنها : (الاسترحام - إظهار التحسر - إظهار الضعف
    - الفخر - النصح - التهديد -
    التوبيخ - المدح ... إلخ ) و منها :
    1 - الاسترحام، نحو: (إلهي عبدك العاصي أتاكا..).
    2 - إغراء المخاطب بشيء، نحو: (وليس سواء عالم وجهول).
    3 - إظهار الضعف والخشوع، كقوله تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي
    وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي) (مريم: من الآية4) .
    4 - إظهار التحسر على شيء محبوب، كقوله تعالى : ( قَالَتْ
    رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى ) (آل عمران: من الآية36)
    5 - إظهار الفرح، كقوله تعالى (جاء الحق..) .
    6 - التوبيخ، كقولك: (أنا أعلم فيم أنت!).
    7 - التحذير، نحو (أبغض الحلال الطلاق) .
    8 - الفخر، نحو: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر) .
    9 - المدح، نحو: (فإنك شمس والملوك كواكب..).





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]***************************************

    الأسلوب الإنشائي
    وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب
    وهو نوعان :
    - طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء
    والتمني.
    - غير
    طلبي
    : وهو التعجب والقسم
    والمدح والذم
    .
    تذكر أن
    كل
    أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، وما يذكر
    هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر .
    الأمــر
    هو طلب
    فعل الشيء على وجه الاستعلاء(أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .
    صيغ الأمر

    ) - الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
    (ب) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن
    بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
    (ج) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا
    (د)
    - اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله


    أغراضه
    البلاغية


    تفهم من سياق الكلام
    وهي كثيرة مثل



    [الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد -
    التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني]
    و منها :
    1 - الدعاء : إذا كان الأمر
    من البشر إلى الله
    .
    مثل
    : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي)
    (طـه25 : 26).
    2
    - الرجاء : إذا كان الأمر
    من الأدنى إلى الأعلى من البشر .
    مثل
    : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .

    3 - النصح والإرشاد : إذا كان
    الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب .
    مثل : { اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
    { (دع ما يؤلمك ).
    اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ
    بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ
    4 - الالتماس : إذا كان
    الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .
    مثل : يا
    صاحبي تقصيا نظريكما .
    5 - التعجيز : إذا كان
    الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .
    {مثل
    : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان:
    من الآية11).
    (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا
    فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ ) (البقرة: من الآية23).

    6 - التمني : إذا كان الأمر
    موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
    مثل : ألا
    أيها الليل الطويل ألا أنجلِ
    بصبح وما الإصباح منك بأمثل

    7 - التحسُّر و الندم : إذا كان
    الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .
    مثل
    : قال البارودي :
    رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ
    الخَالِي

    .

    8 - التهديد و
    التحذير
    : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .
    {مثل
    : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    النهــي
    ويأتي
    على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ[لا] الناهية.
    {و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .
    {وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ،
    والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...


    تذكر أن :


    الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض
    البلاغية للأمر

    1 - الدعاء :
    (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)
    2 - التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا
    تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك

    3 - التمني
    : لا تغربي يا شمس !
    4 - النصح
    والإرشاد
    : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها،
    ولا تطلبوها من غير أهلها).
    5 - التيئيس : (لا
    تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة: من الآية66).
    6 - التحسر
    والندم
    : (لا تأملي يا نفس في
    الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]***********************************************************


    الاستفهـام
    الاستفهـام الحقيقي : هو
    طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .


    الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب
    جواباً و إنما يحمل من المشاعر [/f

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-29, 23:18