المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم

    السيد الحسيسى
    السيد الحسيسى


    عدد المساهمات : 146
    نقاط : 329
    السٌّمعَة : -1
    تاريخ التسجيل : 17/03/2011
    العمر : 48

    سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم Empty سلسله شعراء مصر/4حافظ ابراهيم

    مُساهمة من طرف السيد الحسيسى 2011-03-21, 22:32

    الشاعر .... حافظ إبراهيم
    محمد حافظ بن إبراهيم فهمي المهندس المشهور باسم حافظ إبراهيم (ولد في ديروط من محافظة أسيوط 24 فبراير 1872 - 21 يونيو 1932 م) شاعر مصري ذائع الصيت. عاشر أحمد شوقي ولقب بشاعر النيل وبشاعر الشعب.


    حياته


    ولد حافظ إبراهيم على متن سفينة كانت راسية على النيل أمام ديروط وهي مدينة بمحافظة أسيوط من أب مصري وأم تركية. توفي والداه وهو صغير. وقبل وفاتها، أتت به أمه إلى القاهرة حيث نشأ بها يتيما تحت كفالة خاله الذي كان ضيق الرزق حيث كان يعمل مهندسا في مصلحة التنظيم. ثم انتقل خاله إلى مدينة طنطا وهنالك أخذ حافظ يدرس في الكتاتيب. أحس حافظ إبراهيم بضيق خاله به مما أثر في نفسه، فرحل عنه وترك له رسالة كتب فيها:

    ثقلت عليك مؤونتي إني أراها واهية

    فافرح فإني ذاهب متوجه في داهية

    بعد أن خرج حافظ إبراهيم من عند خاله هام على وجهه في طرقات مدنية طنطا حتى انتهى به الأمر إلى مكتب المحام محمد أبو شادي، أحد زعماء ثورة 1919، وهناك اطلع على كتب الأدب وأعجب بالشاعر محمود سامي البارودي. وبعد أن عمل بالمحاماة لفترة من الزمن، التحق حافظ إبراهيم بالمدرسة الحربية في عام 1888 م وتخرج منها في عام 1891 م ضابط برتبة ملازم ثان في الجيش المصري وعين في وزارة الداخلية. وفي عام 1896 م أرسل إلى السودان مع الحملة المصرية إلى أن الحياة لم تطب له هنالك، فثار مع بعض الضباط. نتيجة لذلك، أحيل حافظ على الاستيداع بمرتب ضئيل.

    شخصيته

    كان حافظ إبراهيم إحدى أعاجيب زمانه، ليس فقط في جزالة شعره بل في قوة ذاكرته التى قاومت السنين ولم يصيبها الوهن والضعف على مر 60 سنة هى عمر حافظ إبراهيم، فإنها ولا عجب إتسعت لآلاف الآلاف من القصائد العربية القديمة والحديثة ومئات المطالعات والكتب وكان بإستطاعته – بشهادة أصدقائه – أن يقرأ كتاب أو ديوان شعر كامل في عده دقائق وبقراءة سريعة ثم بعد ذلك يتمثل ببعض فقرات هذا الكتاب أو أبيات ذاك الديوان. وروى عنه بعض أصدقائه أنه كان يسمع قارئ القرآن في بيت خاله يقرأ سورة الكهف أو مريم او طه فيحفظ ما يقوله ويؤديه كما سمعه بالروايه التى سمع القارئ يقرأ بها.

    يعتبر شعره سجل الأحداث، إنما يسجلها بدماء قلبه وأجزاء روحه ويصوغ منها أدبا قيما يحث النفوس ويدفعها إلى النهضة، سواء أضحك في شعره أم بكى وأمل أم يئس، فقد كان يتربص كل حادث هام يعرض فيخلق منه موضوعا لشعره ويملؤه بما يجيش في صدره.

    مع تلك الهبة الرائعة، فأن حافظ صابه - ومن فترة امتدت من 1911 إلى 1932 – داء اللامباله والكسل وعدم العناية بتنميه مخزونه الفكرى وبالرغم من إنه كان رئيساً للقسم الأدبى بدار الكتب إلا أنه لم يقرأ في هذه الفترة كتاباً واحداً من آلاف الكتب التى تذخر بها دار المعارف، الذى كان الوصول إليها يسير بالنسبه لحافظ، تقول بعض الآراء ان هذه الكتب المترامية الأطراف القت في سأم حافظ الملل، ومنهم من قال بأن نظر حافظ بدا بالذبول خلال فترة رئاسته لدار الكتب وخاف من المصير الذى لحق بالبارودى في أواخر أيامه.

    كان حافظ إبراهيم رجل مرح وأبن نكتة وسريع البديهة يملأ المجلس ببشاشته و فكاهاته الطريفة التى لا تخطأ مرماها.

    وأيضاً تروى عن حافظ أبراهيم مواقف غريبة مثل تبذيره الشديد للمال فكما قال العقاد ( مرتب سنة في يد حافظ إبراهيم يساوى مرتب شهر ) ومما يروى عن غرائب تبذيره أنه استأجر قطار كامل ليوصله بمفرده إلى حلوان حيث يسكن وذلك بعد مواعيد العمل الرسمية.

    مثلما يختلف الشعراء في طريقة توصيل الفكرة أو الموضوع إلى المستمعين أو القراء، كان لحافظ إبراهيم طريقته الخاصة فهو لم يكن يتمتع بقدر كبير من الخيال ولكنه أستعاض عن ذلك بجزالة الجمل وتراكيب الكلمات وحسن الصياغة بالأضافة أن الجميع اتفقوا على انه كان أحسن خلق الله إنشاداً للشعر. ومن أروع المناسبات التى أنشد حافظ بك فيها شعره بكفاءة هى حفلة تكريم أحمد شوقى ومبايعته أميراً للشعر في دار الأوبرا، وأيضاً القصيدة التى أنشدها ونظمها في الذكرى السنوية لرحيل مصطفى كامل التى خلبت الألباب وساعدها على ذلك الأداء المسرحى الذى قام به حافظ للتأثير في بعض الأبيات، ومما يبرهن ذلك ذلك المقال الذى نشرته إحدى الجرائد والذى تناول بكامله فن إنشاد الشعر عند حافظ. ومن الجدير بالذكر أن أحمد شوقى لم يلقى في حياته قصيدة على ملأ من الناس حيث كان الموقف يرهبه فيتلعثم عند الإلقاء.

    أقوال عن حافظ إبراهيم

    حافظ كما يقول عنه خليل مطران "أشبه بالوعاء يتلقى الوحى من شعور الأمة وأحاسيسها ومؤثراتها في نفسه, فيمتزج ذلك كله بشعوره و إحساسه، فيأتى منه القول المؤثر المتدفق بالشعور الذى يحس كل مواطن أنه صدى لما في نفسه". ويقول عنه أيضاً "حافظ المحفوظ من أفصح أساليب العرب ينسج على منوالها ويتذوق نفائس مفرادتها وإعلاق حلالها." وأيضاً "يقع إليه ديوان فيتصفحه كله وحينما يظفر بجيده يستظهره، وكانت محفوظاته تعد بالألوف وكانت لا تزال ماثلة في ذهنه على كبر السن وطول العهد، بحيث لا يمترى إنسان في ان هذا الرجل كان من أعاجيب الزمان".

    وقال عنه العقاد "مفطوراً بطبعه على إيثار الجزالة و الإعجاب بالصياغة والفحولة في العبارة."

    كان أحمد شوقى يعتز بصداقه حافظ إبراهيم ويفضله على أصدقائه. و كان حافظ إبراهيم يرافقه في عديد من رحلاته وكان لشوقى أيادى بيضاء على حافظ فساهم في منحه لقب بك و حاول ان يوظفه في جريدة الأهرام ولكن فشلت هذه المحاولة لميول صاحب الأهرام - وكان حينذاك من لبنان - نحو الإنجليز وخشيته من المبعوث البريطانى اللورد كرومر.

    وفاته

    توفي حافظ إبراهيم سنة 1932 م في الساعة الخامسة من صباح يوم الخميس، وكان قد أستدعى أثنان من أصحابه لتناول العشاء ولم يشاركهما لمرض أحس به. وبعد مغادرتهما شعر بوطئ المرض فنادى غلامه الذى أسرع لإستدعاء الطبيب وعندما عاد كان حافظ في النزع الاخير، توفى رحمه الله ودفن في مقابر السيدة نفيسة.

    وعندما توفى حافظ كان أحمد شوقى يصطاف في الإسكندرية و بعدما بلّغه سكرتيره – أى سكرتير شوقى - بنبأ وفاة حافظ بعد ثلاث أيام لرغبة سكرتيره في إبعاد الأخبار السيئة عن شوقي ولعلمه بمدى قرب مكانة حافظ منه، شرد شوقي لحظات ثم رفع رأسه وقال أول بيت من مرثيته لحافظ:

    قد كنت أوثر أن تقول رثائي
    يا منصف الموتى من الأحياء

    العلم والاخلاق/





    إنـي لـتطربني الخلال الكريمة
    طـرب الـغريب بـأوبة وتـلاقي

    وتهزني ذكرى المروءة والندى
    بـيـن الـشـمائل هــزة الـمشتاق

    فــإذا رزقــت خـلـيقة مـحـمودة
    فـقـد إصـطـفاك مـقسم الأرزاق

    فـالـناس هــذا حـظـه مــال وذا
    عــلـم وذاك مــكـارم الأخــلاق

    والـمـال إن لـم تـدخره مـحصناً
    بـالـعـلم كـــان نـهـاية الأمــلاق

    والـعـلم إن لــم تـكـتنفه شـمائل
    تـعـلـيه كـــان مـطـية الأخـفـاق

    لاتـحـسبن الـعـلم يـنـفع وحــده
    مــلــم يــتــوج ربـــه بــخـلاق

    مــن لــي بـتربية الـنساء فـإنها
    فـي الـشرق عـلة ذلـك الأخفاق

    الأم مـــدرســـة إذا أعــددتــهــا
    أعـددت شـعباً طـيب الأعـراق

    الأم روض إن تــعـهـده الـحـيـا
    بــالــري أورق أيــمــاً إيـــراق

    الأم أســتــاذ الأســاتـذة الألـــى
    شـغـلت مـآثـرهم مــدى الآفـاق









    اللغة العربية تنعى حظها ....

    رَجَعْتُ لنفسي فاتَّهَمْتُ حَصَاتي
    وناديتُ قَوْمي فاحْتَسَبْتُ حَيَاتي

    رَمَوْني بعُقْمٍ في الشَّبَابِ وليتني
    عَقُمْتُ فلم أَجْزَعْ لقَوْلِ عُدَاتي

    وَلَدْتُ ولمّا لم أَجِدْ لعَرَائسي
    رِجَالاً وَأَكْفَاءً وَأَدْتُ بَنَاتي

    وَسِعْتُ كِتَابَ الله لَفْظَاً وغَايَة
    ً وَمَا ضِقْتُ عَنْ آيٍ بهِ وَعِظِاتِ

    فكيفَ أَضِيقُ اليومَ عَنْ وَصْف
    ِ آلَةٍ وتنسيقِ أَسْمَاءٍ لمُخْتَرَعَاتِ

    أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ
    فَهَلْ سَأَلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَاتي

    فيا وَيْحَكُمْ أَبْلَى وَتَبْلَى مَحَاسِني
    وَمِنْكُم وَإِنْ عَزَّ الدَّوَاءُ أُسَاتي

    فلا تَكِلُوني للزَّمَانِ فإنَّني
    أَخَافُ عَلَيْكُمْ أنْ تَحِينَ وَفَاتي

    أَرَى لرِجَالِ الغَرْبِ عِزَّاً وَمِنْعَة
    ً وَكَمْ عَزَّ أَقْوَامٌ بعِزِّ لُغَاتِ

    أَتَوا أَهْلَهُمْ بالمُعْجزَاتِ تَفَنُّنَاً
    فَيَا لَيْتَكُمْ تَأْتُونَ بالكَلِمَاتِ

    أَيُطْرِبُكُمْ مِنْ جَانِبِ الغَرْبِ نَاعِبٌ
    يُنَادِي بوَأْدِي في رَبيعِ حَيَاتي

    وَلَوْ تَزْجُرُونَ الطَّيْرَ يَوْمَاً عَلِمْتُمُ
    بمَا تَحْتَهُ مِنْ عَثْرَةٍ وَشَتَاتِ

    سَقَى اللهُ في بَطْنِ الجَزِيرَةِ أَعْظُمَاً
    يَعِزُّ عَلَيْهَا أَنْ تَلِينَ قَنَاتي

    حَفِظْنَ وَدَادِي في البلَى وَحَفِظْتُهُ
    لَهُنَّ بقَلْبٍ دَائِمِ الحَسَرَاتِ

    وَفَاخَرْتُ أَهْلَ الغَرْبِ ، وَالشَّرْقُ مُطْرِقٌ
    حَيَاءً بتلكَ الأَعْظُمِ النَّخِرَاتِ

    أَرَى كُلَّ يَوْمٍ بالجَرَائِدِ مَزْلَقَاً
    مِنَ القَبْرِ يُدْنيني بغَيْرِ أَنَاةِ

    وَأَسْمَعُ للكُتّابِ في مِصْرَ ضَجَّةً
    فَأَعْلَمُ أنَّ الصَّائِحِينَ نُعَاتي

    أَيَهْجُرُني قَوْمي عَفَا اللهُ عَنْهُمُ
    إِلَى لُغَةٍ لم تَتَّصِلْ برُوَاةِ

    سَرَتْ لُوثَةُ الإفْرَنْجِ فِيهَا كَمَا سَرَى
    لُعَابُ الأَفَاعِي في مَسِيلِ فُرَاتِ

    فَجَاءَتْ كَثَوْبٍ ضَمَّ سَبْعِينَ رُقْعَةً
    مُشَكَّلَةَ الأَلْوَانِ مُخْتَلِفَاتِ

    إِلَى مَعْشَرِ الكُتّابِ وَالجَمْعُ حَافِلٌ
    بَسَطْتُ رَجَائي بَعْدَ بَسْطِ شَكَاتي

    فإمَّا حَيَاةٌ تَبْعَثُ المَيْتَ في البلَى
    وَتُنْبتُ في تِلْكَ الرُّمُوسِ رُفَاتي

    وَإِمَّا مَمَاتٌ لا قِيَامَةَ بَعْدَهُ
    مَمَاتٌ لَعَمْرِي لَمْ يُقَسْ بمَمَاتِ

    مصر تتحدث عن نفسها/








    وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى
    وبناة الأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى
    أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق و دراته فرائد عقدى
    أى شئ فى الغرب قد بهر الناس جمالاِّ ولم يكن منه عندى
    فترابى تبر و نهرى فرات و سمائى مصقولة كالفرند
    أينما سرت جدول كرم عند زهر مدنر عند رند
    أنا ان قدر الاله مماتى لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى
    ما رمانى رام وراح سليماِّ من قديم عناية الله جندى

    كم بغت دولة على و جارت ثم زالت و تلك عقبى التعدى
    اننى حرة كسرت قيودى رغم رقبى العدا و قطعت قدى
    قل لمن أنكروا مفاخر قومى مثل ما أنكروا ماّثر ولدى
    هل وقفتم بقمة الهرم الأكبر يوما فرأيتم بعض جهدى؟
    هل رأيتم تلك النقوش اللواتى أعجزت طوق صنعه المتحدى؟
    هل فهمتم أسرار ما كان عندى من علوم مخبوءة طى بردى؟
    ذاك فن التحنيط قد غلب القدم و أبلى البلى و أعجز ندى

    ان مجدى فى الأوليات عريق من له مثل أولياتى و مجدى ؟
    أنا أم التشريع قد أخذ الرومان عنى الأصول فى كل حد
    ورصدت النجوم منذ أضاءت فى سماء الدجى فأحكمت رصدى

    وقديما بنى الأساطيل قومى ففرقن البحار يحملن بندى
    فسلوا البحر عن بلاء سفنى وسلوا البر عن مواقع جردى
    أى شعب أحق منى بعيش وارف الظل أخضر اللون رغد
    نظر الله لى فأرشد أبنائى فشدوا الى العلا أى شد
    انما الحق قوة من قوى الديان أمضى من كل أبيض هندى
    قد وعدت العلا بكل أبى من رجالى فأنجزوا اليوم وعدى
    امهروها بالروح فهى عروس تنشأ المهر من عروض و نقد
    وردوا بى مناهل العز حتى يخطب النجم فى المجرة ودى
    وأرفعوا دولتى على العلم والأخلاق فالعلم وحده ليس يجدى
    وتواصوا بالصبر فالصبر ان فارق قوماِّ فما له من مسد
    واستبينوا قصد السبيل و جدوا فالمعالى مخطوبة للمجد





    رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي *** وناديت قومي فاحتسبت حياتي
    رموني بعقم في الشباب وليتني *** عقمت فلم أجزع لقول عداتي
    ولدت فلما لم أجد لعرائـــســـي *** رجـالاً وأكـفــاءً وأدت بـنـــاتي
    وسعت كتاب الله لفظاً وغــايــة *** وما ضقت عن آيٍ به وعظات
    فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة ***وتنسيق أسماءٍ لـمخـتـرعــات
    أنا البحر في أحشائه الدر كامن*** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
    فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني *** ومنكم، وإن عـز الـدواء، أسـاتـي
    أيطربكم من جانب الغرب ناعب *** ينادي بوأدي في ربيع حياتي؟!
    أرى كل يوم في الجرائد مزلقاً *** من القبر يـدنـيـني بغـيـر أناة!!
    وأسمع للكتاب في مصر ضجةً *** فـأعـلــم أن الصائحـيـن نعاتي!!
    أيهجرني قومي عفا الله عنهم *** إلى لـغــة لــم تـتـصل بـــرواة؟!
    سرت لوثة الإفرنج فيها كما سرى*** لُعَابُ الأفاعي في مسيل فرات
    فجاءت كثوبٍ ضم سبعين رقعة *** مُشَكَّلَةَ الألـوان مـخـتـلـفــــــات
    إلى معشر الكتاب والجمع حافل*** بسطت رجائي بعد بسط شَكَاتِي
    فإما حياة تبعث الميت في البلى*** وتُبْنِتُ في تلك الرموس رفاتي




    رحم الله شاعر النيل حافظ ابراهيم









      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-27, 17:42