المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
 فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..  Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
 فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..  Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
 فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..  Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
 فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..  Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
 فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..  Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
 فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..  Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
 فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..  Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
 فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..  Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
 فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..  Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..

    avatar
    عمرو دسوقى
    المدير العام للمنتدى الشيخ احمد دسوقى
    المدير العام للمنتدى  الشيخ احمد دسوقى


    عدد المساهمات : 1710
    نقاط : 66671965
    السٌّمعَة : 28
    تاريخ التسجيل : 24/10/2010

     فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..  Empty فن التعامل مع المخطيء ومعالجة الأخطاء ..

    مُساهمة من طرف عمرو دسوقى 2011-01-14, 19:14

    السلام عليكم ...


    الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماء كنا أو جهلاء ..
    و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره ..
    و نضخمه..
    ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..





    ولمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته ..
    يقوم على عدة قواعد ..
    أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن ..





    القاعدة الأولى



    اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً



    تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه ..
    وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..





    فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..





    القاعدة الثانية



    أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطيء



    المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب ..
    إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)





    قال: لا



    فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )



    ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )



    قال : لا



    فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )



    فأبغض الشاب الزنا .





    القاعدة الثالثة



    استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ



    إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء ..
    فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..)
    (ما رأيك لو تفعل كذا..)
    (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك) .





    أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب..
    ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون أنت .. كم مره قلت لك ..





    فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه .






    القاعدة الرابعة



    ترك الجدال أكثر إقناعاً ..



    تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر..
    لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .
    القاعدة الخامسة



    ضع نفسك موضع المخطيء ثم ابحث عن الحل



    حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه .




    القاعدة السادسة



    ماكان الرفق في شيء إلا زانه ..



    بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ ..
    وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
    حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..





    القاعدة السابعة



    دع الآخرين يتوصلون لفكرتك ..



    عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو ..
    القاعدة الثامنة


    عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..



    حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..
    فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحة لماذا نغفلها..











    القاعدة التاسعة


    لا تفتش عن الأخطاء الخفية ..



    حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..
    و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين .









    القاعدة العاشرة


    استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن ..



    عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطأ لا يليق بمثله ..
    كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك .











    القاعدة الحادية عشر


    امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..



    مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..





    القاعدة الثانية عشر



    تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..
    ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..




    القاعدة الثالثة عشر



    اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
    الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...











    القاعدة الرابعة عشر



    تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم .






      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-11, 12:45