المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني )) Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني )) Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني )) Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني )) Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني )) Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني )) Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني )) Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني )) Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
(( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني )) Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 47 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 47 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني ))

    sla7
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/
    04012011

    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني )) Empty (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني ))

    مُساهمة من طرف sla7

    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني ))
    (( الفصل الرابع ))

    - تتلخص خصائص التلفزيون التي تؤثر في تكوين الكادر ( الصورة ) : حجم
    الشاشة – أبعاد الشاشة – شاشة التلفزيون ذات البعدين فقط – ضرورة مراعاة
    الحركة داخل المشهد .

    - القواعد الأساسية التي يجب أن يراعيها المصور التلفزيوني : الوضوح – التناسب – التناسق – الهدوء – الحجم – الشكل .

    -
    يمكن أن تكون الصورة التلفزيونية بعدة أشكال : زاوية موضوعية يرى المشاهد
    فيها الأحداث كأنه يعايشها – زاوية وجهة النظر من خلالها يتابع المشاهد
    الأحداث وكأنه مرافق لأحد الأشخاص – زاوية ذاتية تؤدي إلى اشتراك
    المشاهدين فيما يرونه .

    - اعتبارات فنية جمالية لتكوين الكادر :
    تنظيم عمق الشاشة – تنظيم منطقة الشاشة – تحديد ميدان الرؤية – تنظيم
    الحركة داخل الشاشة وتحديد حركة الكاميرا .

    - يقصد بالإخراج في عمق المجال ترتيب الشخصيات أو الأشياء وفق أبعاده .

    -
    هناك عدة أغراض يمكن أن يحققها عمق المجال ( عمق الشاشة ) : يسمح للمخرج
    بالاستفادة من تحرك الشخصيات داخل إطار الصورة – يتيح للمشاهدين المساهمة
    الإيجابية في عملية الإخراج – يعطي إمكانية إدخال أو إخراج شخصيات من إطار
    الصورة – يساعد على مضاعفة تأثير المنظر الرئيسي – يضع المشاهد في علاقة
    مع الصورة أقرب إلى العلاقة التي بينه وبين الواقع – تبرز أهمية عمق
    المجال عندما لا ستطيع المخرج أو المصور التحكم بالأحداث .

    - يساعد عمق المجال على مضاعفة تأثير المنظر الرئيسي من خلال ظهور المناظر الخلفية .

    -
    قواعد يجب مراعاتها عند تكوين عمق المجال : عدم حشد شخصيات في صورة واحدة
    على نحو يبدو شخص لا ضرورة له - شغل المقدمة في اللقطات البعيدة وعدم
    تركها خيالية - في اللقطات فوق الكتف لا ندع شخص يغطي جزءاً من وجه شخص
    آخر أو يخفيه – يجب أن يوضع العمق البؤري للعدسة في الاعتبار .

    - يتباين العمق البؤري تبعاً للعوامل التالية : العدسة – المسافة بين العدسة والجسم – قوة الإضاءة .

    - كلما زاد اتساع زاوية العدسة زاد العمق الخاص بها في العمق البؤري .

    - كلما زادت المسافة بين العدسة والجسم زاد العمق البؤري .

    - كلما زادت الإضاءة زاد العمق البؤري .

    - تبرز اللقطة القريبة أو القصيرة ردود الأفعال التي تعبر عن الملامح .

    - تقسم اللقطة القريبة إلى عدة أنواع : لقطة متناهية الكبر أو القرب – لقطة كبيرة أو قريبة جداً – لقطة كبيرة – لقطة قريبة .

    -
    اللقطة متناهية الكبر تبرز جزءاً من الوجه أو أحد الأعضاء والملامح
    وتستخدم في البرامج العلمية والتعليمية والأفلام التسجيلية بغرض التحليل .


    - اللقطة الكبيرة أو القريبة جداً تظهر مساحة من الوجه من منتصف الوجه إلى ما فوق الذقن .

    - اللقطة القريبة يظهر من أعلى الرأس مباشرة إلى ما فوق الصدر .

    - تستخدم اللقطة المتوسطة في إبراز العلاقات بين الأشخاص .

    - تقسم اللقطة المتوسطة إلى : لقطة متوسطة قريبة – لقطة متوسطة – لقطة الركبة – لقطة متوسطة طويلة .

    - تعرف اللقطة المتوسطة القريبة باسم لقطة الصدر ويظهر فيها مساحة الجسم من أعلى الرأس إلى أسفل الصدر .

    - اللقطة المتوسطة يظهر فيها مساحة الجسم من أعلى الرأس إلى الوسط .

    - لقطة الركبة تصور ثلاثة أرباع الجسم وعرفت بلقطة هوليود .

    - اللقطة المتوسطة الطويلة تستخدم لتصوير الجسم كاملاً مع وجود مساحة قصيرة أعلى وأسفل الجسم .

    - تقسم اللقطة الطويلة إلى : لقطة طويلة – لقطة متناهية الطول أو متناهية البعد – لقطة طويلة جداً .

    -
    هناك عدة زوايا للكاميرا : الزاوية الموضوعية أو زاوية مستوى العين –
    الزاوية المرتفعة أو العالية – الزاوية المنخفضة – الزاوية الرأسية –
    الزاوية الرأسية .

    - تستخدم الزاوية الموضوعية في الدراما عندما
    نريد توضيح الفكرة الدرامية بشكل متوازن وموضوعي دون الرغبة في توظيف
    الزاوية نفسياً , وتعد أكثر الزوايا المستخدمة في التصوير البرامجي .

    - تفيد الزاوية الرأسية بالتعرف على طبيعة الديكور أو المنظر الطبيعي أو بعض الأماكن كالملاعب مثلاً .

    - تلعب الزاوية الجانبية دوراً في إعطاء بعد ثالث للصورة .

    - تقسم النقلات إلى عدة أنواع : الظهور والتلاشي – القطع – المزج أو ديسولف – الفلاش باك – التراكب – المسح – البان السريع .

    - يستخدم المخرج مزيجاً من الظهور والتلاشي للتعبير عن مرور فترة زمنية بين مشهدين يقعان في نفس المكان والمنظر .

    - يستعمل القطع في النقلات في حالة حدوث أي فعل في مكان مختلف عن المكان الذي حدث فيه المشهد السابق مع حدوث الاثنين في وقت واحد .

    -
    قواعد تراعي في المزج : لا يفضل المزج السريع الذي يخلو من أي معنى – لا
    يجب المزج بين الكاميرات المتحركة – لا يمكن أن يغطي المزج غير الصحيح
    عيوب القطع غير الصحيح .

    - يستخدم الفلاش باك للتعبير عن الاختلاف الكبير في الزمان والمكان .

    - يستعمل المسح غالباً في المباريات الرياضية ، وبرامج المنوعات والإعلانات والأفلام التسجيلية .

    - أشكال المسح : الحاد – الناعم – شريط فاصل لحافة أشكال المسح .

    - الحركة الأفقية للكاميرا من الأفضل أن تأتي من اليمين إلى اليسار لأنها أكثر ألفة للمشاهد .

    - أما الحركة الرأسية الهابطة فهي تعبر عن الخطر والقوة الساحقة والمدمرة كساقط المياه.

    - الحركة المائلة تعبر عن المقاومة والمعارضة الشديدة وتخطي الصعاب وتستخدم في المعارك الحربية .

    - حركة النواس أو البندول هي تعبير عن الرتابة والتوتر والضيق والتردد في فعل شيء ما .

    -
    لا بد لنجاح حركة المنظور داخل الكادر أو الإطار من توافر ما يلي : وجود
    هدف قوي ومبرر للحركة – أن تتسم الحركة وفقاً لتصور مسبق من المخرج – أن
    تتسم الحركة بالانسيابية والمرونة – أن تتم الحركة في الوقت المناسب – أن
    يكون للحركة بداية ونهاية محددتان بوضوح – سرعة الحركة يجب أن تتوافق مع
    طبيعة الفكرة .

    - يمكن أن تتعدد الحركة في المشهد التلفزيوني على
    النحو الآتي : مصاحبة شخص أو شيء متحرك حتى يبقى داخل إطار الصورة – خلق
    وهم الحركة لشيء ثابت – وصف مكان أو حدث ذي مضمون مادي أو درامي محدد –
    تحديد العلاقة المكانية بين عنصرين – التجسيم الدرامي لشخصية أو لشيء يمكن
    أن يلعب دوراً هاماً في بقية الحدث .

    - تتعدد حركات الكاميرا
    ولكنها تنحصر في ثلاث أنواع رئيسية : حركة الكاميرا بتغيير الأبعاد
    البؤرية للعدسة – كرة الكاميرا بتغيير اتجاه رؤية الكاميرا دون تغيير
    موقعها – حركات الكاميرا بتغيير مكانها .

    - يعطي المخرج تعليماته
    بتحريك الكاميرا أو تغيير البعد البؤري لتحقيق أغراض : للتحرك من لقطة
    عامة أو متوسطة إلى لقطة أقرب للمنظور – للتحرك من لقطة قريبة للمنظور إلى
    لقطة عامة أو متوسطة – لتحويل الانتباه عن منظور – لتنويع التكوين وتحريك
    المواضيع – للتغيير في التوقيت والإيقاع الدرامي – للحفاظ على منظر قريب
    للمنظور .

    - تتنوع حركة رأس الكاميرا دون تغيير موقعها لتشمل : حركة البان – حركة التيلت .

    - تستخدم حركة البان لتغطية حركة جسم ما ، وتشبه حركة راس الإنسان إلى اليمين أو اليسار لمراقبة جسم يتحرك .

    - تستهدف حركة التيلت استعراض المكان أو متابعة منظر متحرك من الأعلى إلى الأسفل وبالعكس .

    -
    يمكن تنفيذ عدة حركات للكاميرا بتغيير موقعها وهي : الدوللي – الترافلينج
    – التراك – البيديستال – القوس أو آرك – الرافعة الكرين – المهتزة
    للكاميرا .

    - حركة الدوللي تعني حركة الكاميرا و الحامل معاً وبشكل مستقيم إلى الأمام أو إلى الخلف.

    - تنقسم حركة الدوللي إلى : للاقتراب من المنظور – للابتعاد من المنظور .

    - يستخدم الترافلينج العمودي في حالة مصاحبة شخصية أو شخصيات في حالة حركة .

    - الترافلينج الجانبي له دور وصفي .

    - الترافلينج إلى الخلف له عدة معان : عند ختام المشهد – ابتعاد المكان – مصاحبة شخص يتقدم – إحساس بابتعاد الشخص عن المكان .

    -
    حركة الترافلينج إلى الأمام تؤدي عدة وظائف : تركيز الانتباه والنظر إلى
    أهمية شخصية ما - التعبير عن التوتر والانفعال – تجسيد عنصر هام بالنسبة
    إلى بقية الأحداث .

    - تستخدم حركة التراك عند متابعة الجسم المتحرك .

    - غلاباً تستخدم حركة البيديستال في بداية التصوير .

    -
    حركة الرافعة الكرين نادرة وغير طبيعية وتستخدم في الدراما ونادراً ما
    تستخدم في الأفلام الوثائقية أو التسجيلية ،وتعتبر مزجاً بين البان
    والتيلت والترافلينج .


    عدل سابقا من قبل sla7elkholy في 2011-01-04, 10:45 عدل 1 مرات
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    sla7

    مُساهمة 2011-01-04, 10:42 من طرف sla7

    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني ))
    (( الفصل الثاني ))


    - قد يختلف الاستديو التلفزيوني عن الاستديو الإذاعي من حيث المساحة .

    -
    الأشياء الواجب توفرها في ساحة الاستديو التلفزيوني : نظام الاتصال –
    الميكروفونات والسماعات – أجهزة المراقبة – أجهزة الإضاءة – الديكورات –
    الكاميرات .

    - يقسم نظام الاتصال إلى : نظام اتصال داخلي – نظام اللاسلكي – نظام التداخل – نظام الاتصال المباشر .

    - يتيح نظام الاتصال الداخلي إرسال التعليمات من المخرج إلى المقدم عبر سماعة الأذن .

    - من عيوب نظام اللاسلكي أنه أحادي الجانب يتم فيه تلقي التعليمات فقط .

    - يستخدم نظام التداخل في حالات النقل الخارجي .

    - تتعدد الميكروفونات طبقاً لمدى استجابتها للأصوات : أحادية الاتجاه – ثنائية الاتجاه – متعددة الاتجاه .

    - النوع الذي يستخدم 16 مم من كاميرات التصوير الفيلمي الأكثر شيوعاً في مجال التصوير الإخباري .

    - من أنواع الكاميرات الإلكترونية الحديثة بيتكام وهي كاميرا تحتوي على كاميرا ومسجل في جهاز واحد .

    - يمكن حصر الأجهزة المتصلة بالكاميرا بـ : مولد نبضات التزامن – وحدة مراقبة الكاميرا .

    - الملحقات الرئيسية لآلات التصوير الإلكترونية هي : الحوامل – الأسلاك – السماعات – علب الحفظ .

    - الحوامل هي ثلاثة أنواع : الحامل القاعدي – الحامل الثلاثي – حامل كرين استديو .

    - ينقسم حامل كرين استديو إلى قسمين : العادي – المتحرك .

    -
    تشمل غرفة المراقبة على الأجهزة التالية : أجهزة مراقبة الصورة – مازج
    الصوت ومازج الصورة – سماعات مراقبة الصوت – أجهزة الاتصال – ساعة التوقيت
    – أجهزة مراقبة الإضاءة .

    - يوجد دائماً في غرفة المراقبة جهاز مونيتور إضافي يسمى : مونيتور الفحص المقدم .

    - بالنسبة للصورة فأجهزة المزج تنقسم إلى قسمين : الميكسر – جهاز مراقبة آلات التصوير c.c.u .

    - من مهمات مازج الصورة : اختيار المصدر المرغوب به – التغيير بين مصدرين – التزويد بالخدع الإلكترونية .

    - لضبط الوقت أثناء العمل هناك ساعتان : ساعة عادية – ساعة التوقيت .

    -
    تشتمل غرفة أجهزة العرض على : أجهزة عرض شرائح الفيديو – أجهزة عرض أفلام
    سينمائية – جهاز لعرض الشرائح – جهاز لإجراء عمليات المسح – وحدة اتصال
    ميكرويف .

    - تتم عملية المونتاج التلفزيوني انطلاقاً من عنصرين : عنصر هندسي ميكانيكي – عنصر يعتمد على ذوق وإحساس القائم بإجرائه .
    sla7

    مُساهمة 2011-01-04, 10:44 من طرف sla7

    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني ))
    (( الفصل الثالث))

    - تعني اللفة اللفظية الكلمة أو الحوار ويمكن أن يكون الصمت جزءاً أساسياً من مكوناتها .

    -
    تشمل اللغة غير اللفظية المفردات التالية : الشخصيات – الصور الثابتة –
    الصور المتحركة – الحركة – اللون – المؤثرات الصوتية – الموسيقى التصويرية
    – الإضاءة – الديكور – الملابس والإكسسوار – الماكياج .

    - يحدد
    الخبراء عناصر عدة لنجاح اللغة اللفظية : امتلاك ناصية اللغة – معرفة
    مخارج الحروف – فهم المادة – الإلمام بوسائل التذكير – التعاطي مع الصوت
    بشكل جدي .

    - فهم المادة يعني تقطيعها حسب المعنى الموجود في المضمون .

    - يرى رولان بارث أن الصورة الثابتة تحمل بعدين : بعد تعييني وصفي – بعد تضميني .

    - عناصر التكوين في الصورة المتحركة هي : الشكل – الخط – الكتلة – الحركة .

    - يمكن فهم العلاقة بين الكلمة والصورة في المادة التلفزيونية باعتبارها علاقة تكاملية .

    - يمكن التحدث عن العلاقة بين الكلمة والصورة من خلال عدة أبعاد : التكاملية – التزامن – وحدة التأثير – إدراك الصورة التلفزيونية .

    -
    للحركة في المادة التلفزيونية المصورة ثلاثة مصادر : الحركة الذاتية داخل
    الصورة أو الكادر – الحركة الناتجة عن القطع وسرعة تتابع اللقطات – الحركة
    الناتجة عن حركة آلة التصوير أو العدسة المستخدمة .

    - إن معنى الحركة ودلالتها هي التي تقرر مدى نجاح اللقطة التلفزيونية وليس مقدارها .

    - تنقسم المؤثرات الصوتية في العمل التلفزيوني إلى : مؤثرات حية – مؤثرات مسجلة .

    - تلعب المؤثرات الصوتية دوراً في تحديد المكان أو الزمان ، وخلق جو نفسي معين ، ولفت انتباه المشاهد إلى وقوع حدث ما .

    - يشترط عند استخدام الموسيقى التصويرية أن يكون لها هدف ، أن تكون متوافقة من حيث الطبيعة والسرعة مع المضمون .

    -
    يحدد خبراء الإضاءة استخداماتها في التلفزيون للأغراض التالية : تأكيد
    وجود الهدف المراد تصويره – إضفاء القوة المعبرة – إضفاء البريق – الإيهام
    بالبعد الثالث – تدعيم وهم الحقيقة – إعطاء جودة جيدة للصورة – جذب
    الانتباه إلى شيء معين .

    - تستخدم أثناء التصوير التلفزيوني مصادر مختلفة للإضاءة : مصادر طبيعية – مصادر صناعية .

    - تنقسم المصادر الصناعية إلى قسمين : مصادر كهربائية – مصادر غبر كهربائية .

    - عند معالجة مشكلة الإضاءة في العمل التلفزيوني يجب اعتبار ما يلي : اتجاه الضوء – الكثافة النسبية للإضاءة – طابع الضوء .

    -
    أنواع الإضاءة : الإضاءة الرئيسية – الإضاءة الخلفية – الإضاءة المكملة –
    إضاءة الديكور أو إضاءة الخلفيات – الإضاءة الأمامية الإضاءة السطحية –
    الإضاءة الجانبية – إضاءة الملابس – إضاءة العين – إضاءة المؤثرات الخاصة
    .

    - لضمان نجاح الإضاءة الخلفية يجب أن تكون الكشافات منخفضة ، ولكن بدون أن يظهر وهجها في الصورة .

    - الإضاءة المكلمة هي إضاءة ناعمة تستخدم لإضاءة المساحات المظللة الناتجة عن الإضاءة الرئيسية أو الخلفية .

    - الهدف من الإضاءة السطحية ضياع عمق المنظر تماماً .

    -
    خصائص الديكور التلفزيوني : البساطة التامة – التناسب مع زمان ومكان
    الأحداث – أن يناسب مساحة الاستديو – أن يستخدم خامات غير قابلة للاشتعال
    – أن يكون سهل النقل والتحريك – أن يتناسب مع خطة الإخراج .

    - هناك عوامل كثيرة تقرر نوع الديكور في الإنتاج التلفزيوني من أهمها : مساحة الاستديو – مدى ارتفاع شبكة الإضاءة فيه .

    -
    وظائف وأهداف الديكور التلفزيوني : تحديد معالم الصورة المكانية والزمانية
    – توصيل الحقائق والمعلومات والأحداث الهامة – الإيحاء بالمعاني الكثيرة
    والإيحاءات التي يخلقها كجو الحزن والفرح – الجذب البصري للمشاهد وخلق
    ألفة بينه وبين المكان – إعطاء الإحساس بواقعية المكان .

    - أغراض
    وأدوار الملابس والإكسسوار : تحديد ملامح الشخصية – خلق مؤثرات نفسية
    بالغة الدلالة – تعبر عن الجو الصادق – تلعب دوراً جمالياً – تمييز الفئات
    أو الجماعات المشتركة – التعبير عن فترة زمنية تاريخية معينة – يمكن أن
    تعكس تطوراً في القيم الاجتماعية .

    - شروط اختيار الملابس
    والإكسسوارات : البساطة والملاءمة مع الذوق الاجتماعي – التلاؤم مع
    العناصر الإنتاجية الأخرى – يجب تلافي أخطاء تعداد ملابس نفس الممثل في
    المشهد الواحد إذا توقف التصوير .

    - يستعمل الماكياج لعدة أغراض
    : تجميل الشخصية التلفزيونية – إضفاء بعد درامي على الشخصية – عمل تصحيحات
    معينة تفيد الإضاءة المستعملة .
    sla7

    مُساهمة 2011-01-04, 10:48 من طرف sla7

    (( الإخراج الإذاعي والتلفزيوني – الجزء الثاني ))
    (( الفصل الأول ))


    - يقصد بمساحة الفعل الرئيسي : مجموعة علاقات المخرج مع النص أو الخطة العامة للبرامج .

    - يشير الفعل الرئيسي إلى الهدف وكيفية الوصول إليه .

    - مساحة التداخلات والتكوينات : تتمثل بالأهداف الثانوية للعمل التي تتداخل مع مساحة الفعل الرئيسي .

    - مساحة السلوكيات : تتعلق بالتعامل مع التقنيات الخاصة بالأجهزة والجوانب الصوتية والصورية والموسيقية التي يوظفها المخرج .

    -
    يوجد شروط ومواصفات يفضل توفرها في المذيع أو المقدم التلفزيوني : أن
    يتميز وجهه بالحميمية – أن يكون هناك تناسب في تفاصيل الوجه – النغمة
    الرئيسية المنبعثة من وجهه تبعث من النغمة الصوتية المحملة بالدفء - ألا
    تكون المذيعة صارخة الجمال – أن تكون الملابس معتدلة – أن يقتنع بما يقول
    – يطرح الموضوعات طرحاً جيداً بأدب – ألا يكون عنده حركات غير طبيعية
    متكررة – النطق السليم للحروف – أن يكون متواضعاً – الثقافة العامة .

    - يجب أن يتوفر لدى المصور التلفزيوني الاستعدادات الأساسيان : الإحساس بالتكوين – التنسيق اليدوي المتفوق .

    -
    يمكن أن يقوم مساعد المخرج التلفزيوني بعدة مهام : التحضير للبروفات –
    الاتفاق مع باقي الفنيين على التفصيلات الفنية – يشارك في تنفيذ البرنامج
    – يساعد في عمليات المونتاج الفوري .

    - يتولى مدير الإنتاج
    النواحي المالية وتوفير مستلزمات الإنتاج والإكسسوار وتحضير أماكن
    البروفات والتصوير وتصاميم الملابس وتوفير تنقلات طاقم البرنامج ،
    والتنسيق بين أعضاء فريق الإنتاج و إبرام العقود مع الممثلين .

    -
    صفات ومؤهلات المخرج التلفزيوني : الموهبة – القيادة – توفر روح النظام
    واحترام الوقت – أن يكون ذا إلمام بالآداب الإنسانية وأن يكون ذواقاً
    للفنون – أن يكون ذو قدرة على الخيال الخلاق – ضبط النفس – المقدرة على
    استيعاب التفاصيل – فهم الواقع ووضوح الرؤية الاجتماعية – الدراسة
    والتدريب – الثقة بالنفس .

    - واجبات ومهام المخرج التلفزيوني :
    اختيار البرنامج الذي يناسب إمكاناته – قراءة النصوص وتحديد الملاحظات
    العامة والخاصة – تحديد المفاتيح الرئيسية للمشاهد – تحديد الأسلوب
    الإخراجي – تحديد زمان ومكان وقوع الأحداث – يحدد طبيعة الديكور – اختيار
    الممثلين – تحديد نوع الانتقالات البصرية – أن يتحاور مع أفراد فريق
    الإنتاج.

    - يمكن تحديد خطوات الإنتاج التلفزيوني بما يلي : اختيار
    فكرة البرنامج – دراسة الجو المحيط – تحديد هدف الإنتاج – تحديد وقت البث
    – تقدير ميزانية مبدئية للعمل – الحصول على الموافقات المبدئية من
    المسؤولين عن المحطة – تحديد عناصر الإنتاج – اللقاء بعناصر الإنتاج
    لتحديد المواعيد – تحديد الاحتياجات الفنية النهائية – إعداد ميزانية
    نهائية – الدعاية والإعلان للعمل .

    - تستخدم الأشكال غير الكاملة من البرامج التلفزيونية في البرامج غير الدرامية .

    - يستخدم قالب الحديث التلفزيوني المباشر لتقديم الأحاديث الدينية .

    - قالب الحديث المباشر هو أبسط القوالب ويعتمد نجاحه على شخصية المتحدث المتمكن المتميز .

    - يقوم القالب الاستدلالي أو الوصفي على أساس عرض موضوعات مختلفة باستخدام وسائل الإيضاح .

    - يصلح قالب المقابلة للرد على استفسارات الجمهور .

    - يقسم قالب المقابلة إلى : حوار الرأي – حوار المعلومة – حوار الشخصية .

    - يحظى قالب الندوة باهتمام الجمهور لأنه يتعرض لقضايا ترتبط بحياته و مشكلاته .

    - يتمتع قالب المسابقة بشعبية كبيرة لأنه يعتمد على تحقيق الصراع والمشاركة والتفكير بين الاستديو والجمهور .

    - يهدف قالب المحاكمة إلى معالجة الموضوعات أو القضايا التي لم تحسم بعد ولم يتفق عليها الرأي العام .

    - يعتمد قالب المحاكمة على الديكور الذي يحقق له طابعه .

    -
    يصلح قالب الفيلم ومقدم البرنامج لتقديم الأفلام العلمية وبعض الأفلام
    التسجيلية ، وأفلام المعرفة وأفلام الرحلات وأفلام الأطفال .

    - يصلح قالب المجلة التلفزيونية لتقديم برامج الثقافة العامة .

    - يعتمد نجاح قالب المنوعات على درجة الإثارة والتسلية والترفيه الذي تحدثه في نفس المشاهد .

    - يستخدم قالب البرنامج التسجيلي لتقديم عرض عن الشخصيات أو لبعض الموضوعات العلمية والسياسية والتاريخية .

    - يعتمد القالب التسجيلي على الصورة والتعليق والمقابلات وعلى الشرح بوسائل الإيضاح أو الشرح على الطبيعة ذاتها .

    - أشكال تقديم الدراما التلفزيونية : التمثيلية – المسلسل – السلسلة .

    - تتراوح مدة عرض التمثيلية التلفزيونية بين نصف ساعة إلى ساعة ونصف .

    - تكون الشخصيات الأساسية في المسلسل قليلة بالإضافة إلى شخصيات أخرى ثانوية ، ويتضمن عقدتان .

    -
    يراعي مخرج الأخبار التلفزيوني ثلاثة مفاهيم إرشادية : أن يكون انسياب
    الأخبار يشبه القمم والوديان – لا بد أن تكون سرعة تدفق الأخبار متوازنة –
    تقسيم الأخبار إلى فترات أو أجزاء متكاملة .

    - تتكون النشرة التلفزيونية من : قارئ النشرة – المواد الثابتة – الأفلام .

    - هناك أربعة طرق لعرض المواد الثابتة على الشاشة : السوبر – الكروما – العرض الخلفي – الشاشة الكاملة .

    - طريقة السوبر هي أبسط المواد الثابتة وهي الكلمات التي تظهر على الشاشة للتعريف باسم الشخصية .

    - طريقة الكروما حيث تظهر المادة الثابتة خلف المذيع وهي تملأ الشاشة بحيث يبدو كأن صورة واحدة تجمعهما .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-11, 12:14