المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
قرأت لك  مع أربع آيات من سورة (( ص))  Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
قرأت لك  مع أربع آيات من سورة (( ص))  Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
قرأت لك  مع أربع آيات من سورة (( ص))  Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
قرأت لك  مع أربع آيات من سورة (( ص))  Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
قرأت لك  مع أربع آيات من سورة (( ص))  Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
قرأت لك  مع أربع آيات من سورة (( ص))  Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
قرأت لك  مع أربع آيات من سورة (( ص))  Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
قرأت لك  مع أربع آيات من سورة (( ص))  Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
قرأت لك  مع أربع آيات من سورة (( ص))  Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    قرأت لك مع أربع آيات من سورة (( ص))

    sla7
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة


    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    قرأت لك  مع أربع آيات من سورة (( ص))  Empty قرأت لك مع أربع آيات من سورة (( ص))

    مُساهمة من طرف sla7 2010-11-13, 12:20

    قرأت لك


    بسم الله الرحمن الرحيم
    مع أربع آيات من سورة (( ص))
    قال تعالى :
    {وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ * فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ * رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ}الآيات : 30-31-32-33( سورة ص).
    في تفسير هذه الآيات ...زلت أقلام ... وخاضت ألسنة ... فجاء معناها غير صحيح .. وغير مقبول ... ولا معقول ... فلقد ورد في تفسير هذه الآيات : أن الجياد الصافنات عرضن على سليمان – عليه السلام – واستمر العرض حتى غابت الشمس وذهب وقت صلاة العصر فقال : ردوها علي فعقرها وضرب أعناقها وعراقيبها .
    ولكن هذا التفسير غير صحيح ومخالف لمعنى الآيات ومفهومها الصحيح .

    *فالآية 30 أثبتت أن سليمان بن داوود – عليهما السلام – فهو نبي بن نبي ، وهو نعم العبد لأنه كثير الرجوع إلى الله أوَّاب إليه .
    *كما أن الآيات نصت على أن الجياد الصافنات ( التي تقوم على ثلاث قوائم وتكون الرابعة على الحافر ) عُرضت على سليمان – عليه السلام – وكانت سريعة العدو . فهل كان العرض أن ينظر إليها فحسب أم أن العرض شمل جريها السريع كما هي العادة في عرض الجياد ؟
    والجواب : أن المفهوم من الآيات أنها أطلقت للجري وبسبب هذا الجري السريع غابت وراء الآفاق ، فسُرَّ سليمان – عليه السلام – من سرعتها وقال : ردوها علي أي: لتعد من جريها إلي بعد انتهاء العرض حتى أكرمها

    *فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي
    *ومعظم كتب التفسير تشير إلى أن سليمان – عليه السلام – شغل بالخيل وعرضها حتى ألهته عن صلاة العصر .
    وهذا المعنى لا يستقيم أبدا ...
    فلا يعقل أبدا أن سليمان – عليه السلام – أحب الخيل وآثرها على ذكر الله ، كما لا يعقل أيضا أن تكون الخيل والاستمتاع بها سببا لإشغال نبي وصفه الله بأنه ( نعم العبد إنه أواب ) والمعنى الأقرب هو أن سليمان – عليه السلام – قال : إني أحب الخيل حبا نابعا عن ذكر الله ، وما يفرضه عليه هذا الذكر من إعداد القوة لنصرة دين الله .

    *حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ
    *توارت : أي الخيل ... انطلقت في جريها أثناء العرض حتى غابت وراء الأفق عن الأنظار ..
    لا كما يقل : حتى غابت الشمس وراء الأفق .. فهذا تكلف وتأويل سقيم ... وذلك أنه لم يرد ذكر الشمس لا من قريب ولا من بعيد ....
    والسؤال الذي يدور هنا : هل كانت الصلاة أيام سليمان – عليه السلام- أو في ديانته مثل صلاتنا اليوم خمس صلوات ؟
    الذي تعلمناه أن صلاتنا التي نعرفها اليوم من الكتاب والسنة حددت في الإسراء والمعراج لأول مرة على هذا النحو . فلم تكن الصلاة في رسالة موسى أو في رسالة عيسى- عليهما السلام – ولا في رسالة الأنبياء قبل ذلك محددة بخمس مرات في اليوم . ولو كان ذلك لظهرت آثارها اليوم عند اليهود والنصارى ولكننا لا نجد هذه الآثار .
    لقد كانت الصلاة مشروعة ومفروضة في رسالة جميع الأنبياء والمرسلين ، ولكنها أخذت تشريعها النهائي في رسالة سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – في المعراج .
    فمن أين جاء ذكر صلاة العصر عند سليمان – عليه السلام – في تفسير هذه الآية الكريمة ؟!!
    لا نجد سندا من اللغة ولا من القرآن ولا من السنة على التأويل الذي يدخل ( الشمس ) فيه ، ويدخل ( صلاة العصر ) كذلك .... ثم يأتي بعد ذلك قول الله تعالى :

    *رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ
    ففي بعض كتب التفسير ورد أن سليمان - عليه السلام – قال لا والله لا تشغلني الخيل عن عبادة ربي .. ثم قال : ردوها علي .. ثم أمر بها فعقرت ... وهذا أيضا غير مقبول ولا معقول ....
    لأنه لو فرضنا أنه شغل بالخيل .. فما هو ذنب الخيل حتى يأمر بعقرها ؟! وكان حسبه أن يستغفر ويتوب وأن يحفظ الخيل قوة لدين الله .
    وكذلك جاء النص : (فَطَفِقَ مَسْحًا ...) ومعنى ذلك : أن الذي قام بهذا العمل هو سليمان – عليه السلام – نفسه لا غيره ..
    فهل قام سليمان بعقر الخيل كلها بيده .. وهذا بعيد الاحتمال لأنه سيشغل بذبحها أكثر مما شغل – على حد زعمهم – باستعراضها .
    كما أن عقر الخيل تبذير وإسراف وعدم تقدير لنعمة الله وفضله ، وإضاعة لأموال المسلمين ، وإضاعة لقوة أمر الله بإعدادها والعناية بها لحماية الأمة والدين فقد قال الله تعالى :
    {وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ ....}
    كما أن كلمة ( المسح ) لا تدل على الذبح والعقر ...
    والصحيح : ما ذهب إليه بعض المفسرين من أن نبي الله سليمان – عليه السلام – مر على الخيل يمسح أعناقها وسيقانها تحببا لها وتكريما لقوة من قوى الإسلام ونعمة من نعم الله ... كما أن مسح أعناق الخيل وسيقانها عادة متبعة تعرفها الشعوب كلها قديما وحديثا ...
    وخلاصة القول : إن معنى الآيات يكون أكثر اتساقا وتناسقا مع اللغة وقواعد الإسلام وما عرفته الشعوب من عادات لتكريم الخيل حين نفهمه على النحو التالي :
    إن سليمان – عليه السلام – كان نعم العبد – كثير الذكر لله ، أواب إليه ، وتبرز هذه الصفات باهتمامه بإعداد قوة الإسلام للجهاد في سبيل الله لإعلاء كلمته ... فأعد الخيل واستعرضها استعراضا شمل وقوفها وجريها حتى إذا اطمأن إلى قوتها بما رآه من هيئتها وسرعة جريها ... أمر بإعادتها إليه ... فمسح بيده على أعناقها تحببا لها وتكريما لها ... وحمدا لله على ما وهبه من هذه النعمة العظيمة ...
    والله تعالى أعلى وأعلم ..

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-05-19, 17:49