المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11151 مساهمة في هذا المنتدى في 7236 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11730 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Bashar Farran فمرحباً به.

تصويت


    هيا نجالس رسول الله.خطوة على طريق المنهجية .متجدد

    شاطر
    avatar
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    هيا نجالس رسول الله.خطوة على طريق المنهجية .متجدد

    مُساهمة من طرف sla7 في 2011-11-08, 07:04

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    تقديم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ،


    ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

    من يهده الله لا مضل له ومن يضلل فلا هادي له

    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

    وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ

    وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) (1)

    (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ

    وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء

    وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) (2)


    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً *

    يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن

    يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً) (3)

    أما بعد

    فإن أحسن الكلام كلام الله سبحانه وتعالى وخير

    الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم

    وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة

    وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

    ثم أما بعد



    أهدافنا وعملنا في هذا المشروع

    على مرحلتين أساسيتين

    المرحلة الأولى

    ** تصدير المشروع بتوطئة الهدف منها

    التأصيل الحديثي



    ** المرحلة الثانية
    مدارسة باقة من أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم –



    مع اشتراطنا على أنفسنا ألا نأتي إلا بما صح منها



    وتقديم القرينة على ذلك



    بعزو كل حديث لمصدره



    من حيث التخريج ، والتحقيق إذا كان في غير الصحيحين



    التعرف على راوي الحديث بإيجاز



    لنحيا مع عظماء الرعيل الأول



    شرح الحديث بالتفصيل قدر المستطاع



    لنتعرف عليه من جميع جوانبه




    تنبيه هام



    في أحيان كثيرة قد يصعب عزو المعلومة



    لمصادرها بدقة وذلك لأن المعلومة الواحدة



    قد يؤخذ طرفها من هنا وهناك ، أي نجمعها من



    مصادر متعددة مما يصعب معه تحديد



    المصدر لتصرفنا فيه ، فلا ننسب لعالم مالم يقله



    لذا فالأصل أن البحث عبارة عن نقولات



    كثيرة بتصرف في ترتيب المعلومة



    وإعادة تخريج وتحقيق ما استدل



    به صاحب المرجع الأصلي



    فلننتبه إلى



    أنني لاأنسب لنفسي أصل المعلومة حتى



    وإن لم أذكر ذلك خلال المُـدارسة




    ----------------
    (1)سورة آل عمران : آية رقم (102)
    (2)سورة النساء : آية رقم (1)
    (3)سورة الأحزاب : آية رقم (70 ،71)





    [size=12]يُـــتْـــبـَــع
    [/size]


    _________________


    اجعل عملك لله إذن فلن تغضب أو تتعب أبداً فالأجر كله من الله وليس من البشر وتذكر
    ( ما عندكم ينفذ وما عند الله باق )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    رد: هيا نجالس رسول الله.خطوة على طريق المنهجية .متجدد

    مُساهمة من طرف sla7 في 2011-11-08, 07:05



    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته


    المجلس الثاني



    المرحلة الأولى






    بسم الله والحمد لله والصلاة السلام على سيد ولد آدم


    هذه المرحلة ستكون على عديد من المجالس

    إن شاء الله تعالى

    فنرجو المتابعة والصبر والاحتساب لنا جميعًا

    لنحقق الثمرة المرجوة بحول من الله وقوة


    توطئة




    إن حفــظ الســنة مـن حفــظ القـــرآن

    قـال تعالـى :

    { إِنَّـانَحْـنُ نَزَّلْنَـا الذِّكْـرَ وَإِنَّـا لَـهُ لَحَافِظُـونَ } .
    سورةالحجر / آية : 9 .

    فالله عـز وجـل قـد يسَّـرَ لكتابـه مـن الدواعـي الملزمـة بحفظــه ،

    وقدر لـه مـن الأسـباب القاضيـة بحراسـته ،

    مـع إحاطتـه بعنايتـه وإرادتـه ما عصمـه الله بـه مـن

    الضيـاع والفقـد ،والزيـادة والنقـص ، والتحريـف والتبديـل .


    أمـا السـنة النبويــةالمطهـرة

    فهـي محفوظـة فـي جملتهـا بحفـظ الله عـز وجـل ،

    لـم يُضِـعْ منهـا شـيء ، ذلـك لأن إرادة الله سـبحانه وتعالـى

    حفـظ الذكـر تقتضـي أيضًـا حفـظ السـنة ، لأنها مبينـة لـه ،

    ففيها شـرح مقاصـده ،وتفصيـل مجملـه ، وتخصيـص عمومـه ،

    وتقييـد مطلقـه ، والدليـل على منسـوخه،......

    قـال تعالـى :
    { ... وَأَنزَلْنَـا إِلَيْـكَ الذِّكْـرَ لِتُبَيِّـنَ لِلنَّـاسِ مَـا نُـزِّلَ إِلَيْهِـمْ
    وَلَعَلَّهُـمْ يَتَفَكَّـرُونَ } .
    سورة النحل / آية : 44

    فضيـاع السـنة إذن بغيـر شـك ـ ضيـاع لجملـة مـن الديـن

    ولقـد حـاول بعـض المفسـدين لأسـباب مختلفـة ،

    أن يدسـوا فـي السـنة مـا ليـس منهـا ،

    فحدَّثـوا كذبًـاعلـى رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ،

    وتقوَّلـوا عليـه مـالـم يقـل ، فوضعـوا ألوفًـا

    مـن الأحاديـث المكذوبـة علـى لسـانه ،

    ولكـن شـاء الله تبـارك وتعالـى أن يحفـظ لهـذه الأمـة دينهـا ،

    فقيـض للسـنة رجـالاً أفـذاذًا مـن خيـرة المسـلمين دينًـا

    وأمانـة وكفـاءة ، فوضعـوا أدق المناهـج العلميـة وأعظـم القواعـد

    النقديـة التـي يتميـز بهـا الحديـث الصحيـح مـن غيـره ،

    ثـم عكـف هـؤلاء الأئمـة الأفـذاذعلـى جمـع

    الحديـث وطلـب أسـانيده ، وقامـوا بتدوينـه ،

    ونقـد رجالـه ، وتمحيـص متونـه ، وأقامـوا صرحـًا

    شـاهقًا مـن العلـوم والمؤلفـات الحديثيـة ،

    فألَّفـوا فـي صحيحـه ، وضعيفـه ، وعللـه ،

    ورجالـه ،وطبقـات رواتـه ، وسـائر فنونـه التـي

    تُيَسِّـر للباحـث التمييـز بيـن مـايصـح

    نسـبته إلـى النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ

    ومـا لا يصـح نسـبته إليـه .


    والناظـر بعيـن الإنصـاف إلـى هـذه المؤلفـات الكثيـرة

    القيمـة ـ فـي فنـون الحديـث وعلومـه ـ

    يـدرك أنـه لـم يتوفـر

    لشـيء مـن الكتـب علـى وجـه الأرض بعـد

    كتـاب الله عـز وجـل

    ما توفـر للسـنة النبويـة

    مـن منهـج دقيـق ، وتطبيـق واع ، وصـدقٍ بالـغ ،

    وإتقـان كامـل ، وحـرص شـديد علـى حفظهـا وصيانتهـا 0

    ولايفوتنـي عندئـذ أن أنبـه علـى ضـرورة أن يتحـرى

    المسـلمون فـي روايـة الحديـث والاسـتشـهاد بـه ،

    أو اسـتخدامه فـي الوعـظ والتعليـم ، وغيـر ذلـك،

    فـلا يذكـروا علـى لسـان النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلمـ

    إلا مـا يسـتوثقون مـن قبولـه وعـدم رده ،

    ويتأكـدون مـن توثيـق أهـل العلـم لإسـناده .


    ......................................

    أصل المعلومة مقتبس ومستقى من
    مقدمة جامع الأحاديث القدسية / ج : 1 / ص : 10 .
    إعداد عصام الدين الصبابطي/بتصرف



    يُــــــــتْـــــــبَـــــــعُ



    _________________


    اجعل عملك لله إذن فلن تغضب أو تتعب أبداً فالأجر كله من الله وليس من البشر وتذكر
    ( ما عندكم ينفذ وما عند الله باق )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    رد: هيا نجالس رسول الله.خطوة على طريق المنهجية .متجدد

    مُساهمة من طرف sla7 في 2011-11-08, 07:06


    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته





    المجلس الثالث

    تابع المرحلة الأولى




    * مكانـــة الســنة *


    اهتمامنـا بالسـنة ليـس اهتمـام دراسـة فحسـب



    ولكـن اهتمـام اعتقـاد بالدرجـة الأولـى ، اهتمـام منهـج ،



    كيـف تتجـه .



    فالسـنة ليسـت فـرعًا مـن فـروع العلـم،



    ولكنهـا أصـل هـذا الديـن مـع كتـاب الله تبـارك وتعالـى ،



    فـلاتنفـك السـنة عـن القـرآن ، ولا ينفـك القـرآن عـن السـنة .



    * عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال :



    قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :



    " تركـت فيكـم شـيئين ، لـن تضلـوا بعدهمـا :



    كتـاب الله ، وسـنتي ،



    ولـن يتفرقـا حتـى يـردا علـيَّ الحـوضَ" .



    أخرجه الحاكم . وصححه الشيخ الألباني في :
    صحيح الجامع الصغير وزيادته / الهجائي / ج : 1 /
    حديث رقم : 2937 / ص : 566





    وكـل مسـلم لا يصـح إسـلامه إلا أن ينتمـيَ إلـى



    سـنة الرسـول الكريـم ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .



    فالشـهادتان ! هـل يصـح إسـلام أحـد بشـهادة أن لا إله إلا



    الله وحدهـا ؟ ! . لا ، هنـاك شـهادة قرينــة مـع



    شـهادة أن لا إله إلا الله ، هـي : " أن محمـدًا رسـولُ الله " ،



    معنى شـهادة أن لا إله إلا الله
    أي لامعبود بحق إلا الله




    معنى شـهادة: " أن محمـدًا رسـولُ الله " ،



    أي تجريد المتابعة لرسـول الله صلى الله عليه وسلم



    فهـذا يلـزم باتبـاع هـذا الرسـول الأمـي ،



    وأن يُتخـذ قـدوة كمـا نـص القـرآن الكريـم ،




    قـال تعالـى :



    { مَّـنْ يُطِـعِ الرَّسُـولَ فَقَـدْ أَطَـاعَ اللهَ ... } .
    سورة النساء / آية : 80 .





    وقـال تعالـى :



    { قُـلْ إِن كُنتُـمْ تُحِبُّـونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِـي يُحْبِبْكُـمُ اللهُ ... } .
    سورة آل عمران : آية : 31 .




    تحذيـــر

    .
    .
    .




    يُــــتْــــبَــــع



    _________________


    اجعل عملك لله إذن فلن تغضب أو تتعب أبداً فالأجر كله من الله وليس من البشر وتذكر
    ( ما عندكم ينفذ وما عند الله باق )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    رد: هيا نجالس رسول الله.خطوة على طريق المنهجية .متجدد

    مُساهمة من طرف sla7 في 2011-11-08, 07:07


    المجلس الرابع





    تابع المرحلة الأولى





    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته

    تحذيـــر

    * عـن المِقْـدام بـن معـدي كَـرِبٍ ،

    عـن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ أنـه قـال :

    "ألا إنـي أوتيـت الكتـاب ومثلـه معـه، ألا يوشـكُ رجـلٌ شـبعان

    علـى أريكتـه يقـول :

    عليكـم بهـذا القـرآن ، فمـا وجدتـم فيـه مـن حـلال

    فأحلُّـوه ،ومـا وجدتـم فيـه مـن حـرام فحرمـوه

    ألا لا يحـل لكـم لحـم الحمـار الأهلـي ،

    ولا كـلُّ ذي نـابٍ مـن السَّـبُع ، ولا لُقَطـةُ مُعاهِـد

    إلا أن يسـتغنيَ عنهـا صاحبُهـا ، ومـن نـزل بقـومٍ

    فعليهـم أن يَقْـروه ، فإن لـم يَقْـروه فلـه أن يُعْقِبهـم بمثـل قِـراه" .

    صحيح سنن أبي داود . تحقيقالشيخ الألباني / ( 34 ) ـ كتاب : السنة
    / ( 6 ) ـ باب : لزوم السنة / حديث رقم : 4604 / ص : 831 .


    * قـال أبـو داودفي سننه :

    حدثنـا أحمـد بـن حنبـل وعبـد الله بـن محمـد

    النفيلـي ،قـالا أخبرنـا سـفيان ، عـن أبـي النضـر ،

    عـن عبيـد الله بـن أبـي رافـع ،عـن أبيـه ،

    عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :

    " لا أُلفيـن أحدكـم متكئًـا علـى أريكتـه ، يأتيـه الأمـر

    مـن أمـري ، ممـا أمـرت بـه أو نهيـت عنـه ، فيقـول :

    لانـدري ، مـا وجدنـا فـي كتـاب الله اتبعنـاه " .
    رواه أبو داود في عون المعبود ( ج : 12 / ص : 356 ) . والترمذي .
    وابن ماجه .
    الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين / ج : 1 / ص : 67 / تحقيق الشيخ مقبل بن هادي الوادعي .


    قـال تعالـى :

    {قُـلْ أَطِيعُـواْ اللهَ وَالرَّسُـولَ ... } .
    سورة آل عمران / آية 32 .

    ـ فالسـنة كالقـرآن فـي تحليـل الطيبـات ، وتحريـم الخبائـث،

    وَرَدّ حـرف صـحَّ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله

    وسلم ـ كَـرَدّ حـرف مـن كـلام الله جـل وعـلا.


    وقـد توعـد الله سـبحانه الذيـن يخالفـون سـنة

    النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـفقـال :

    { ... وَمَـا آتَاكُـمُ الرَّسُـولُ فَخُـذُوهُ وَمَـا نَهَاكُـمْ

    عَنْـهُ فَانتَهُـوا وَاتَّقُـوا اللهَ إِنَّ اللهَ شَـدِيدُ الْعِقَـابِ } .
    سورة الحشر / آية : 7 .

    يُــــتْــــبَــــع


    _________________


    اجعل عملك لله إذن فلن تغضب أو تتعب أبداً فالأجر كله من الله وليس من البشر وتذكر
    ( ما عندكم ينفذ وما عند الله باق )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    رد: هيا نجالس رسول الله.خطوة على طريق المنهجية .متجدد

    مُساهمة من طرف sla7 في 2011-11-08, 07:08



    المجلس الخامس





    تابع المرحلة الأولى






    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته


    من درر الشيخ الألباني






    بسم الله والحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله


    نكمل المسير بحول من الله وقوة





    قـال الشـيخ محمد ناصر الدين الألبانـي ـ رحمه الله ـ : .................................................. .........،



    مـن البديهـي بعـد هـذا أن نقـول إن السـنة التـي لهـا هـذه



    الأهميـة فـي التشـريع ،إنمـا هـي السـنة الثابتـة عـن النبـي



    ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ بالطـرق العلميـة والأسـانيد



    الصحيحـة المعروفـة عنـد أهـل العلـم بالحديـث ورجالـه 0



    وليسـت هـي التـي فـي بطـون مختلـف الكتـب مـن التفسـير



    والفقـه والترغيـب والترهيـب والرقائـق والمواعـظ وغيرهـا ،



    فـإن فيهـا كثيـرًا مـن الأحاديـث الضعيفـة والمنكـرة والموضوعـة



    وبعضهـا ممـا يتبـرأ منـه الإسـلام



    وقبـل أن أنهـي كلمتـي هـذه أرى أنـه لابـد لـي مـن أن



    ألفـت انتبـاه الإخـوة الحاضريـن إلـى



    حديـث مشـهور قَلَّمَـا يخلـو منـه كتـاب مـن كتـب أصـول الفقـه



    أو غيرهـم ،لضعفـه مـن حيـث إسـناده ، ولتعارضـه مـع مـا انتهينـا إليـه



    فـي هـذه الكلمـة مـن عـدم جـواز التفريـق فـي التشـريع بيـن



    الكتـاب والسـنة ـ الصحيحـة ـ ، ووجـوب الأخـذ بهمـا معـًا
    ألا وهـو :




    " حديـث معـاذ " :



    * عـن أنـاس مـن أهـل حمـص مـن أصحـاب معـاذ بـن جبـل ،



    أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ لمـا أراد أن



    يبعـث معـاذًا إلى اليمـن قـال :



    "كيـف تقضـي إذا عـرض لـك قضـاء ؟ " 0



    قـال : أقضـي بكتـاب الله 0 قــال : " فـإن لـم تجــد فـي كتـاب الله ؟ "



    قـال : فبسـنة رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ 0 قـال :



    " فـإن لـم تجـد فـي سـنة رســول الله ولا فـي كتـاب الله ؟ "



    0 قـال : أجتهـد برأيـي ولا آلـو ،



    فضـرب رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ صـدره فقـال :



    " الحمـد لله الـذي وفـق رسـولَ رسـولِ الله لمـايُرْضـي رسـولَ اللهِ " 0




    أبو داود / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب القضاء ( 18 ) /
    باب ( 11 ) اجتهاد
    الرأي في القضاء / حديث رقم : 3592 / ص : 644 /
    وضعفه الألباني 000 وهذه رواية أبي داود 0




    ورواه الترمذي / كتاب الأحكام 000 ( 13 ) / باب : ( 3 ) /
    حديث رقم : 1327 / ص : 313 / ضعيف




    أمـا ضعـف إسـناده : فـلا مجـال لبيانـه الآن 0



    وقـد بينـتُ ذلـكبيانـًا شـافيًا ربمـا لـم أسـبق إليـه ، فـي :



    " سـلسـلة الأحاديـث الضعيفـة والموضوعـة وأثرهـا السـئ علـى الأمـة " 0



    وحسـبي الآن أن أذكــرأن أميـر المؤمنيـن فـي الحديـث ،



    الإمــام البخــاري ـرحمه الله ـ ، قــال فيـه : ( حديـث منكـر)



    وبعـد هـذا ، يجـوزلـي أن أشـرع فـي بيـان التعـارض الـذي أشـرتُ إليـه فأقـول :



    إن حديـث معـاذ هـذا يضـع للحاكـم منهجـًا فـي الحكـم ،



    علـى ثـلاث مراحـل ، لايجـوز أن يبحـث عـن الحكـم فـي



    الـرأي إلا بعـد أن لا يجـده فـي السـنة ،ولا فـي السـنة إلا



    بعـد أن لا يجـده فـي القـرآن 0



    وهـو بالنسـبة للـرأي منهـج صحيـح لـدى كافـة العلمـاء ،



    وكذلـك قالـوا : إذا ورد الأثـربَطُـل النظـر 0



    ولكنـه بالنسـبة للسـنة ليـس صحيحـًا ، لأن السـنة حاكمـةعلـى



    كتـاب الله ومُبَيِّنـة لـه ، فيجـب أن يبحـث عـن الحكـم فـي السـنة



    ولـو ظـن وجـوده فـي الكتـاب لِمَـا ذكرنـا 0



    فليسـت السـنة مـع القـرآن ، كالـرأي مـع السـنة ،



    كـلا ! ثـم كـلا ! 0 بـل يجـب اعتبـارالكتـاب والسـنة مصـدرًا واحـدًا



    لا فصـل بينهمـا أبـدًا كمـا أشـار إلـى ذلـك قولـه



    ـ صلـى الله عليـه وعلى آله وسلـم ـ :



    * عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رســول الله ـ



    صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :



    " تركـت فيكـم شـيئين ، لـن تضلـوا بعدهمـا :



    كتـاب الله ، وسـنتي ولـن يتفرقـا حتـى يـردا علـيَّ الحـوضَ"



    أخرجه الحاكم / صحيح 0 صحيح الجامع الصغير وزيادته / الهجائي /
    ج : 1 / حديث رقم : 2937 / ص : 566 0




    * وعـن المقـدام بـن مَعْدِيكـرب قـال : قـال رسـول



    الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :



    " ألا إنـي أوتيـت الكتـاب ومثلـه معـه ، 000"



    رواه أبو داود / كتاب السنة ( 34 ) / باب ( 6 ) / حديث رقم : 4604 /
    ص : 831 / صحيح






    رسالة : منزلة السنة في الإسلام / للشيخ الألباني / بتصرف 0






    يــــــتــــــبــــــع



    _________________


    اجعل عملك لله إذن فلن تغضب أو تتعب أبداً فالأجر كله من الله وليس من البشر وتذكر
    ( ما عندكم ينفذ وما عند الله باق )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    رد: هيا نجالس رسول الله.خطوة على طريق المنهجية .متجدد

    مُساهمة من طرف sla7 في 2011-11-08, 07:09



    المجلس السادس

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على

    سيد ولد آدم

    صورحية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لقاؤنا اليوم مع صور حية من


    *** حرص السلف الصالح من الصحابة والتابعين وغيرهم

    على حديث رسول الله الله صلى الله عليه و سلم


    و اجتهادهم في ألا يفوتهم شيء منه،


    ** فمن ذلك ما رواه البخاري في صحيحه بسنده

    إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه،قال:


    {كنت أنا وجار لي من الأنصار ، في بني أمية بن زيد ،

    وهي من عوالي المدينة ،وكنا نتناوب النزول

    على رسول الله

    صلى الله عليه وسلم ، ينزل يومًـا وأنزل يومًـا ، فإذا نزلت

    جئته بخبر ذلك اليوم من الوحي وغيره ، وإذا نزل فعل مثل ذلك،

    فنزل صاحبي الأنصاري يوم نوبته ، فضرب بابي

    ضربًـا شديدًا، فقال : أثم هو ؟ ففزعت فخرجت إليه ، فقال :

    قد حدث أمر عظيم .

    قال : فدخلت على حفصة فإذا هي تبكي ، فقلت : طلقكن

    رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت :

    لا أدري ، ثم دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت وأنا قائم :

    أطلقت نساءك ؟ قال : "لا ". فقلت :

    الله أكبر}.

    صحيح البخاري / 3- كتاب العلم / 27- باب التناوب في العلم /
    حديث رقم : 89 / ص: 22 ./ طبعة دار ابن الهيثم . متون فقط .


    ***ولم يكن اهتمام النساء وحرصهن على


    حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم


    بأقلَّ من اهتمام الرجال،


    فقد روى البخاري في صحيحه بسنده إلى أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:

    قالت النساء للنبي صلى الله عليه و سلم :

    {غَلَبَنا عليك الرجال،فاجعل لنا يوماً من نفسك،

    فوعدهن يوماًلقيهنَّ فيه، فوعظهن وأمرهن….}

    صحيح البخاري / 3- كتاب العلم / 35- باب هل يجعل للنساء يوم على حِدة في العلم /
    حديث رقم : 101 / ص: 23./ طبعة دارابن الهيثم . متون فقط .


    ولم يقتصر هذا الاهتماموالحرص ،على زمن الرسول

    فحسب، بل استمر

    الحال بعد انتقاله صلى الله عليه و سلم إلى الرفيق الأعلى


    يُــــتْــــبَــــعُ



    _________________


    اجعل عملك لله إذن فلن تغضب أو تتعب أبداً فالأجر كله من الله وليس من البشر وتذكر
    ( ما عندكم ينفذ وما عند الله باق )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    رد: هيا نجالس رسول الله.خطوة على طريق المنهجية .متجدد

    مُساهمة من طرف sla7 في 2011-11-08, 07:19



    المجلس السابع

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    السلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه


    لم يقتصر هذا الاهتمام والحرص


    على حديث رسول الله الله صلى الله عليه و سلم


    و اجتهادهم في ألا يفوتهم شيء منه


    على زمن الرسول فحسب

    بل استمر

    الحال بعد انتقاله صلى الله عليه و سلم إلى الرفيق الأعلى


    هذا الحرص نابع من تربية إيمانية صحيحة مبنية على


    إخلاص العمل وصوابه



    أي إخلاصه لله ؛على نهج رسول الله


    فحيـن خَلُصَـت نفـوس المؤمنيـن بـ " لا إله إلا الله "


    مـن ألـوان الشـرك المختلفـة ، فقـد حـدث فـي


    نفوسـهم تحـول هائـل كأنـه ميـلاد جديـد .


    لـم يكـن مجـرد التصديـق ، ولا مجـرد الإقـرار


    لقـد كـان كأنـه إعـادة ترتيـب ذرات نفوسـهم علـى وضـع جديـد ،


    كمـا يعـاد ترتيـب الـذرات فـي قطعـة الحديـد ، فتتحـول إلـى

    طاقـة مغناطيسـية كهربائيـة

    كـان الاهتـداء إلـى " الحـق " هائـل الأثـر فـي كـل

    جوانـب حياتهـم


    كـان فـي حسـهم أن حياتهـم كلهـا عبــادة ،


    وأن الشعـائر


    إنمـا هـي لحظـات مركـزة ، يتــزود الإنسـان


    فيهـا بالطاقـة الروحيـة


    التـي تعينـه علـى أداء بقيـة العبــادة المطلوبـة منـه


    كانـوا يقومـون بالعبـادة وهـم يمارسـون


    الحيـاة فـي شتَّـى مجالاتهـا ،


    كانـوا يذكـرون الله فيسـألون أنفسهـم :

    هـل هـم فـي الموضـع الـذي يُرضـي الله ،


    أم فيمـا يُسـخط الله ؟ !


    فإن كانـوا فـي موضـع الرضـى حمـدوا الله ،


    وإن كانـوا علـى غيـر ذلـك


    اسـتغفروا الله وتابـوا إليـه .


    وكانـوا يذكـرون اللـه ، فيسـألون أنفسـهم :

    مـاذا يريـد الله منـا فـي هـذه اللحظـة ؟ !


    أي : مـا التكليـف المفـروض علينـا فـي هـذه اللحظـة ؟ !


    0 إذا كـان التكليـف :

    { ... وَعَاشِـرُوهُنَّ بِالْمَعْـرُوفِ ... } .

    سورة النساء / آية : 19 .


    كـان ذكـر الله مؤديـًا إلـى القيـام بهـذا الواجـب الـذي


    أمـر بـه الله تجـاه الزوجـات .

    0 وإذا كـان التكليـف :

    { ... قُـوا أَنفُسَـكُمْ وَأَهْلِيكُـمْ نَـاراً ... } .

    سورة التحريم / آية : 6 .


    كـان ذكـر الله مؤديـًا إلـى القيـام بتربيـة الأهـل والأولاد علـى النهـج الربانـي

    الـذي يضبـط سـلوكهم بالضوابـط الشـرعية .

    وإذا كـان التكليـف


    { ... فَامْشُـوا فِـي مَنَاكِبِهَـا وَكُلُـوا مِـن رِّزْقِـهِ وَإِلَيْـهِ النُّشُـورُ } .

    سورة الملك / آية : 15 .


    كـان مقتضـى ذكـر الله ، هـو المشـي في مناكـب الأرض وابتغـاء


    رزق الله في حـدود الحـلال الـذي أحلَّـهُ الله ، لأنـه إليـه النشـور


    فيحاسـب النـاس علـى مـا اجترحـوا في الحيـاة الدنيـا .


    وهكـذا ... فقـد فهمـوا أن الصـلاةَ والنُّسُـك ( أى : الشـعائر ) إنمـا هـي


    المنطلـق الـذي ينطلـق منـه الإنسـان ليقـوم ببقيـة العبـادة التـي تشـمل


    الحيـاة كلهـا ، بـل المـوت كذلـك .


    فالشـعائر مجـرد محطـات شـحن للانطـلاق إلـى بقيـة العبـادة ،

    ويشمـل ذلـك المـوت .


    المـوت فـي حـد ذاتـه لا يمكـن أن يكـون عبـادة بطبيعـة الحـال ،


    لأنـه لا خيـار للإنسـان فيـه ، ولكـن المقصـود فـي قولـه تعالـى :


    { ... وَمَحْيَـايَ وَمَمَاتِـي للهِ رَبِّ الْعَالَمِيـنَ * لاَ شَـرِيكَ لَـهُ ... } .

    سورة الأنعام / آية : 162 ، 163


    هـو أن يمـوت الإنسـان غيـر مشـرك بالله ، وذلـك هـو الحـد الأدنـى


    الـذي يكـون بـه الإنسـان ( فـي موتـه ) عابـدًا لله ،


    أمـا الحـد الأعلـى فهـو أن يكـون موتُـه فـي سـبيل الله




    يُـــــتْـــــبـَــــعُ


    _________________


    اجعل عملك لله إذن فلن تغضب أو تتعب أبداً فالأجر كله من الله وليس من البشر وتذكر
    ( ما عندكم ينفذ وما عند الله باق )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    رد: هيا نجالس رسول الله.خطوة على طريق المنهجية .متجدد

    مُساهمة من طرف sla7 في 2011-11-08, 07:20

    لما كان الحرص

    على حديث رسول الله الله صلى الله عليه و سلم

    نابعًا من تربية إيمانية صحيحة مبنية على

    إخلاص العمل وصوابه

    أي إخلاصه لله ؛على نهج رسول الله


    لذا

    لم يقتصر هذا الاهتمام والحرص على

    زمن الرسول فحسب، بل استمر

    الحال إلى الأزمنة والأجيال التالية


    فقد أخرج الحاكم في مستدركه،

    عن ابن عباس رضي الله عنهما

    قال:

    (لما قُـبِـضَ رسول الله صلى الله عليه و سلم

    قلت لرجل

    هلمَّ فلنتعلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم


    فإنهم كثير،

    فقال :
    العجب والله لك يابن عباس ،
    أترى
    الناس يحتاجون إليك وفي الناس من ترى من

    أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

    فركبت ذلك وأقبلت على المسألة

    وتتبع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

    فإن كنت لآتي الرجل في الحديث

    يبلغني أنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم

    فأتوسد ردائي على باب داره، تسفي الرياح

    عليَّ وجهي حتى يخرج إليَّ

    فإذا رآني قال:

    يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم ما لك ؟

    قلت :

    حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم


    فأحببت أن أسمعه منك .
    فيقول :

    هلاَّ أرسلت إليّ فآتِيَك؟

    فأقول :

    أنا كنت أحق أن آتيك،

    وكان ذلك الرجل يراني فذهب

    أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وقد احتاج الناس إليَّ .

    فيقول :

    أنت أعلم مني

    مجمع الزوائد للهيثمي حديث رقم 9/280
    خلاصة الدرجة : رجاله رجال الصحيح
    (الدرر السنية)


    قال ابن عبد البر وغيره:

    ]الحجة عند التنازع السنة فمن أدلى بها فقد أفلح]
    أ.هـ
    كتاب:[القول المبين في أخطاء المصلين ]

    وهكذا كان اهتمام الصحابة رضي الله عنهم،

    ومن بعدهم في حفظ السنة ونقلها،

    جيلاً بعد جيل رواية وحفظاً وعملاً

    فتأدبوا حتى وإن اختلفت

    مذاهبهم وأفهامهم للسنة


    فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم ** إن التشبه بالكرام فلاح.



    يُـــتْـــبَـــعُ


    _________________


    اجعل عملك لله إذن فلن تغضب أو تتعب أبداً فالأجر كله من الله وليس من البشر وتذكر
    ( ما عندكم ينفذ وما عند الله باق )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    رد: هيا نجالس رسول الله.خطوة على طريق المنهجية .متجدد

    مُساهمة من طرف sla7 في 2011-11-08, 07:21

    السلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه



    عقوبة من يخالف السنة


    توعـد الله سـبحانه الذيـن يخالفـون سـنة

    النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ


    فقـال تعالى:

    {مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ

    وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ

    كَيْ لَايَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ


    وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا

    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } .
    سورة الحشر / آية :7


    فـدل علـى أن مـن خالـف سـنة

    الرسـول ـ صلى الله عليه وسلم ـ


    فيمـا أُمـر بـه أونُهـيَ عنـه ؛

    أنـه مُعَـرَّض لعقـاب الله عـز وجـل

    وقـال تعالـى :

    { فَـإِن لَّـمْ يَسْـتَجِيبُوا لَـكَ فَاعْلَـمْ

    أَنَّمَـا يَتَّبِعُـونَ أَهْوَاءهُـمْ ... } .
    سورة القصص / آية : 50



    * عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رســول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ


    قـال :

    "كـل أمتـي يدخلـون الجنـة إلا مـن أبـى"

    قالـوا : يـا رسـول الله ومـن يأبـى .


    قـال : "مـن أطاعنـي دخـل الجنـة ومـن
    عصانـي فقـد أبـى" .


    صحيح البخاري / ( 96 ) ـ كتاب : الاعتصام
    بالكتاب والسنة / باب : ( 2 ) /حديث رقم : 7280 / ص : 845


    وممـا يبيـن عقوبـة مـن خالـف أمـر الله ورسـوله

    ـ صلى الله عليه وسلم ـ الحديـث الآتـي :


    قـال الإمـام مسـلم :

    حدثنـا أبـو بكـر بـن أبـي شـيبة ، قـال حدثنــا


    زيـد بـن الْحُبــابِ عـن عِكرمـة بـن عمـار ،


    قـال حدثنـي إيـاسُ بـنُ سـلمة بـن الأكـوع ؛


    أن أبــاه حدثـهُ ؛


    أن رجـلاً أكـل عنـد رسـول الله ـ صلى الله


    عليه وسلم ـ بشـماله ،فقـال ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

    " كُـلْ بيمينـك"


    قـال : لا أسـتطيع .

    قـال : "لااسـتطعت" . مـا منعـه إلا الكِبـرُ .

    قـال : فمـا رفعهـا إلـى فيـه .


    صحيح مسلم / ( 36 ) ـ كتاب : الأشربة / ( 13 ) ـ باب : آداب الطعام والشراب
    وأحكامها / حديث رقم : 2021 / ص : 528


    فهـذه عقوبـة عاجلـة ـوالعيـاذ بالله ـ

    فهـذا دليـل علـى أن مـن خالـف سـنة


    الرسـول ـ صلى الله عليه وسلم ـ تكبـرًا أنـه

    مُعَـرَّض للعقوبـة والعيـاذ بالله

    وعلـى النقيـض الحديـث الآتـي :


    * عـن عبـد الله بـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ ؛

    أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رأى

    خاتمًـا مـن ذهـب في يـد رجـل .

    فنزعـه فطرحـه وقـال :


    " يعمـد أحدكـم إلـى جمـرة مـن نـار
    فيجعلُهـا فـي يـده "

    فقيـل للرجـل ، بعد ما ذهـب رسـول الله

    ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
    خذخاتمـك انتفـع به

    قـال : لا . والله ! لا آخـذه أبـدًا وقـد طرحـه

    رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .


    صحيح مسلم / ( 37 ) ـ كتاب : اللباس والزينة /
    باب : ( 11 ) /حديث رقم : 2090 / ص : 547


    فانظـر الفـرق بين الرجليـن في الامتثـال .


    فالأول يقـول : لاأسـتطيع تكبـرًا ، والعيـاذ بالله ،


    وهذا قـال :


    والله لا آخـذ هذا الخاتـم وقد طرحـه رسـول



    الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، رغم إباحة
    الانتفاع به (ببيعه أو...)


    فهذا هو الإيمـان ، وهذا هو الامتثـال العظيـم ،

    والحرص على المتابعة.


    مكانة السنة في الإسلام / الفوزان / ص : 17 / بتصرف .


    يــــتــــبــــع


    _________________


    اجعل عملك لله إذن فلن تغضب أو تتعب أبداً فالأجر كله من الله وليس من البشر وتذكر
    ( ما عندكم ينفذ وما عند الله باق )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-16, 05:06