المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11151 مساهمة في هذا المنتدى في 7236 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11730 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Bashar Farran فمرحباً به.

تصويت


    هل تعلم ما معنى كلمة قبط

    شاطر

    عمرو دسوقى
    المدير العام للمنتدى الشيخ احمد دسوقى
    المدير العام للمنتدى  الشيخ احمد دسوقى

    عدد المساهمات : 1710
    نقاط : 66671965
    السٌّمعَة : 28
    تاريخ التسجيل : 24/10/2010

    هل تعلم ما معنى كلمة قبط

    مُساهمة من طرف عمرو دسوقى في 2011-03-10, 12:33




    ان كلمة " قبطي " مشتقة مباشرة من الكلمة العربية " قبط " ، وهذه بدورها مشتقة من الكلمة اليونانية " أجيبتوس " ، بمعنى مصري .
    وكان الاغريق يحاولون نطق الكلمة المصرية القديمة " حكابتاح " ، وهي تمثل أحد أسماء العاصمة القديمة ( منف ) ، والذي كان جاري الاستعمال عندما بدأ الاغريق في الاستقرار في مصر في القرن السابع قبل الميلاد . وهاتان الكلمتان " قبطي " و " مصري " لهما نفس المعنى ومشتقتان من نفس المصدر ، ويتداخل المصطلحان ، ومع ذلك لا يوجد تباين في أستعمالهما .

    ويكمن أحد الاختلافات في أن جميع الاقباط مصريون بينما جميع المصريين ليسوا أقباطا . سمى المسلمون ، فاتحو مصر ، الذين قدموا من شبة الجزيرة العربية عام 641 م ، السكان المحليين بأسمهم اليوناني ( اي ) جبت ( ايوس ) ، وحيث ان جميع سكان القطر كانوا مسيحيين فقد استعمل المسلمون العرب كلمة " قبط " للاشارة الى كل المصريين .

    وعندما تحول هؤلاء المصريون تدريجيا الى الاسلام ، لم يظلوا مسيحيين بطبيعة الحال ( بمعنى قبط ) ، وأصبحوا جزءا من ( الامة الاسلامية ) ، ويطلق عليهم " مسلمين " أو " مصريين " . وبذلك أصبحت كلمة " قبط " تشير فقط الى أتباع الكنيسة المصرية . وكانت كنيسة اثيوبيا حتى السبعينيات تتبع بطريرك الأسكندرية ، وكان أتباعها يسمون أيضا أقباطا سواء في اثيوبيا او في المغرب طوال قرون عديدة .


    يستخدم مصطلح " قبطي " أحيانا للتعرف بأتباع الكنيسة المصرية ، الذين قطعوا علاقتهم بالقسطنطينية و بالغرب عام 451 م في مجمع خلقدونية المسكوني . وتركزت هذه القطيعة حول اقرار الصيغة الافضل لوصف طبيعة يسوع المسيح ، بأختصار فضل لاهوتيو القسطنطينية و الغرب المذهب الذي تضمن أن للمسيح طبيعة الهيةه وطبيعة بشرية ، على حين أصر المصريون على انها طبيعة واحدة ، الهيه وبشرية في ان واحد . و قد استخدم اللفظ اليوناني المعبر عن الموقف المصري - مونوفيزيت - بالتبادل مع المصطلح " قبطي " في الكتابات الغربية عن الكنيسة المصرية ، وهذا الترادف محير الى حد ما ، طالما توجد في الواقع أقلية من الاقباط ( بمعنى مسيحيين مصريين ) تتبع الكنيسة الكاثوليكية ، وأخرى تنتمي الى الطوائف الانجيلية المتنوعة . ويعرف حاليا الاقباط المونوفيزت في مصر بالارثوذكس ، ويحمل بطريركهم قداسة الانبا شنودة الثالث لقب بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، وبناء على ذلك تشير الصفة قبطي الى الامور المتعلقة بالكنيسة الارثوذكسية في مصر ( وهي في هذه الحالة لا شأن لها ألبتة بالكنيسة الارثوذكسية الغربية ، أي الكنيسة اليونانية أو البيزنطية التي انفصلت عن روما في القرن الحادي عشر ) .

    عند استعمال كلمة " قبطي " في مجال التاريخ ، فأنها تشير في معظم الاحيان الى تاريخ الكنيسة القبطية ، وبما ان الكنيسة القبطية قد استقلت منذ 451 م فتعرف هذه الفترة الممتدة حتى الفتح العربي أحيانا بالعصر القبطي .

    وأخيرا ، كلمة عن اللفظ " قبطي " في مجال الحرف والفنون ، خاصة النسيج و الفخار ، فهو كثيرا ما يستعمل بصفة عامة للدلاله على قطع صنعت في مصر اعتبارا من منتصف القرن الخامس تقريبا ، وهي الفترة التي تتزامن مع أستقلالية الكنيسة المصرية .






    _________________
    عمرو دسوقى

    • ليست الالقاب هي التي تكسب المجد ... بل الناس من يكسبون الالقاب مجد

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-09-26, 16:31