المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا

المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

المواضيع الأخيرة

» صوت الرملة يقدم من سلسلة كتب صوتيات اللغة الفرنسية كتاب Phonétique - 350 exercices (Livre + Audio) هدية من الاستاذ عمرو دسوقى
 حديث أم زرع  Empty2016-04-26, 17:16 من طرف heba1977

» موقع اخبارى مميز
 حديث أم زرع  Empty2016-04-12, 14:18 من طرف الخولى

»  مكتبه الفنان عبده النزاوي
 حديث أم زرع  Empty2016-03-19, 17:08 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف ياسر رشاد
 حديث أم زرع  Empty2016-03-18, 17:51 من طرف حازم هارون

»  مكتبه مطرب الكف - رشاد عبد العال - اسوان
 حديث أم زرع  Empty2016-03-18, 17:48 من طرف حازم هارون

» يلم دراما الزمن الجميل الرائع - أنا بنت مين, فريد شوقي, ليلى فوزي , حسين رياض
 حديث أم زرع  Empty2016-03-13, 10:39 من طرف نعناعه

» فيلم الحرمان فيروز نيللي
 حديث أم زرع  Empty2016-03-13, 10:35 من طرف نعناعه

» المسلسل البدوي البريئة
 حديث أم زرع  Empty2016-03-13, 10:33 من طرف نعناعه

» مسلسل وضحا وابن عجلان
 حديث أم زرع  Empty2016-03-13, 10:32 من طرف نعناعه

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 34 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 34 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11145 مساهمة في هذا المنتدى في 7231 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11888 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو المصري فمرحباً به.

تصويت


    حديث أم زرع

    asmaa
    asmaa


    عدد المساهمات : 119
    نقاط : 233
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/06/2011

     حديث أم زرع  Empty حديث أم زرع

    مُساهمة من طرف asmaa 2012-04-15, 22:05




    حديث
    أم زرع




    روى
    البخاري ومسلم رحمهما الله في صحيحيهما عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت:
    جلس إحدى عشرة امرأة، فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئًا


    قالت الأولى
    زوجي لحم جمل غث، على رأس جبل وعر لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل

    الشرح
    غث
    أي: الهزيل الرديء، على رأس جبل وعر أي
    : صعب الوصول إليه، ولا سمين فينتقل أي: تنقله
    الناس إلى بيوتهم ليأكلوه، بل يتركوه رغبة عنه لرداءته والمعنى: أن زوجها قليل
    الخير بخيل وسيء الخلق يترفع، ويتكبر، ويسمو بنفسه فوق موضعها



    قالت الثانية
    زوجي لا أبث خبره، إني أخاف أن لا أذره، إن أذكره أذكر عجره وبجره

    الشرح:
    لا
    أبث خبره أي لا أنشره وأشيعه، لأن خبره طويل وإن شرعت في تفصيله لا أقدر على
    إتمامه لكثرته، لا سيما أني إن ذكرته فلسوف أذكر عيوبه الباطنة وأسراره الكامنة،
    والعجرة نفخة في الظهر فإن كانت في السرة فهي بجرة والمقصود بها كما أسلفنا العيوب



    قالت الثالثة
    زوجي العشنق، إن أنطق أطلق وإن أسكت أعلق

    الشرح:
    العشنق
    هو الطويل، والمعنى: أن زوجها ليس فيه أكثر من طول بلا نفع، فإن ذكرت عيوبه طلقني،
    وإن سكت عنها علقني، فتركني لا عزباء ولا مزوجة


    قالت الرابعة
    زوجي كليل تهامة لا حر ولا قر، ولا مخافة ولا سآمة

    الشرح:
    وصفها
    فيه مدح بليغ، ومعناه ليس فيه أذى، بل هو راحة ولذاذة عيش، كليل تهامة لذيذ معتدل،
    ليس فيه حر، ولا برد مفرط، ولا أخاف له غائلة لكرم أخلاقه، ولا يسأمني ويمل صحبتي


    قالت الخامسة
    زوجي إن دخل فهد، إن خرج أسد، ولا يسأل عما عهد






    الشرح:
    هذا
    أيضًا مدح بليغ والـفهد هو الحيوان المعروف وشبهته به لكثرة نومه يقال أنوم من فهد
    تصفه إذا دخل البيت بكثرة النوم والغفلة في منزله عن تعهد ما ذهب من متاعه وما بقي
    وهو المقصود من قولها: ولا يسأل عما عهد أما إذا خرج وصار بين الناس أو خالط الحرب
    كان كالأسد وهو وصف له بالشجاعة


    قالت السادسة
    زوجي إن أكل لف، وإن شرب اشتف، وإن اضطجع التف، ولا يولج الكف ليعلم
    البث


    الشرح:
    زوجها
    كثير الأكل مع التخليط من صنوفه حتى لا يبقى منه شيء، والاشتفاف في الشرب أن
    يستوعب جميع ما في الإناء وإن اضطجع ورقد التف في ثيابه ولم يتفقد أموري ومصالحي
    وأحزاني


    قالت السابعة
    زوجي عياياء، طباقاء، كل داء له داء، شجك أو فلك أو جمع كلا لك

    الشرح:
    وصفت
    زوجها بأنه أحمق منهمك في الشر أرعن كالمطبق عليه في حمقه ورعونته، وقد اجتمعت فيه
    المعائب فكل داء تفرق في الناس فهو فيه، لذا فلقد بلغ المنتهى في جمع النقائص
    والعيوب وسوء العشرة مع الأهل، وعجزه عن حاجتها مع ضربها وأذاه لها وإذا حدثته
    شتمها وإذا أغضبته شجها في رأسها أو يسكر عضوًا من أعضائها، أو جمع عليها كل هذه
    الأشياء الضرب والكسر والشج


    قالت الثامنة
    زوجي المس مس أرنب، والريح ريح زرنب

    الشرح:
    الزرنب
    نوع من الطيب، وأرادت طيب ثيابه ولين خلقه وحسن عشرته، والمس مس أرنب صريح في لين
    الجانب وكرم الخلق


    قالت التاسعة
    زوجي رفيع العماد، طويل النجاد، عظيم الرماد، قريب البيت من الناد
    الشرح:
    رفيع
    العماد وصفه بالشرف والسؤدد، وطويل النجاد تصفه بطول القامة فهو شريف طويل القامة
    جواد كثير الضيافة من اللحوم والخبز، فيكثر وقوده، فيكثر رماده والناد مجلس القوم
    وصفته بالكرم والسؤدد، لأنه لا يقرب البيت من النادي إلا من هذه صفته، لأن الضيفان
    يقصدون النادي، ولأن أصحاب النادي يأخذون ما يحتاجون إليه في مجلسهم من بيت قريب
    من النادي، واللئام يتباعدون عنه


    قالت العاشرة
    زوجي مالك وما مالك، مالك خير من ذلك، له إبل كثيرات المبارك، قليلات
    المسارح، وإذا سمعن صوت المزهر، أيقن أنهن هوالك


    الشرح:
    تعظم
    زوجها وتصفه بأن له إبلاً كثيرة فهي باركة بفنائه، لا يوجهها تسرح إلا قليلاً قدر
    الضرورة، فإذا نزل به الضيفان كانت الإبل حاضرة فيقريهم من ألبانها ولحومها،
    والمزهر عود يضرب به، أرادت أن زوجها عَوّد إبله إذا نزل به الضيفان ضرب المزهر، فإذا
    سمعت الإبل صوته علمن أنه قد جاءه الضيفان، وأنهن منحورات هوالك


    قالت الحادية عشرة

    زوجي
    أبو زرع، فما أبو زرع، أناس من حلي أذني، وملأ من شحم عضدي، وبجحني فبجحت إلي
    نفسي، وجدني في أهل غنيمة بشق، فجعلني في أهل صهيل وأطيط، ودائس ومنق، فعنده أقول
    فلا أقبح، وأرقد فأتصبح، وأشرب فأتقنح


    أم
    أبي زرع فما أم أبي زرع، عكومها رداح، وبيتها فساح. ابن أبي زرع فما ابن أبي زرع،
    مضجعه كمسل شطبة، ويشبعه ذراع الجفرة. بنت أبي زرع فما بنت أبي زرع، طوع أبيها،
    وطوع أمها، وملء كسائها، وغيظ جارتها. جارية أبي زرع فما جارية أبي زرع، لا تبث
    حديثها تبثيثا، ولا تنقث ميرتنا تنقيثا، ولا تملأ بيتنا تعشيشا


    قالت:
    خرج أبو زرع والأوطاب تمخض، فلقي امرأة معها ولدان لها كالفهدين، يلعبان من تحت
    خصرها برمانتين، فطلقني ونكحها، فنكحت بعده رجلاً سريًا، ركب شريا، وأخذ خطيا،
    وأراح علي نعمًا ثريا، وأعطاني من كل رائحة زوجًا، وقال: كلي أم زرع، وميري أهلك،
    قالت: لو جمعت كل شيء أعطانيه، ما بلغ أصغر آنية أبي زرع


    الشرح:
    تقول
    أم زرع: إن زوجها أبو زرع قد حلاها من الذهب والفضة في إذنها فهي تنوس أي تتحرك
    لكثرتها، وأسمنها وملأ بدنها شحمًا لكرمه وغناه، وفرحني ففرحت، وعظمني فعظمت عند
    نفسي، وقد كان أهلي أصحاب غنم وكنت أعيش معهم بشظف من العيش وجهد، فتزوجني أبو زرع
    وجعلني في أهل خيل وإبل وهو صاحب زرع يدوسه وينقيه، ويسمع قولي فيقبله ولا يقبحه
    فيرده، ومكفيّة بمن يخدمني فأنام حتى بعد طلوع الصباح، وأروى حتى أدع الشراب من
    شدة الري


    وعن
    أم أبي زرع قالت: إن أوعيتها التي فيها الطعام والأمتعة عظام كبيرة، وبيتها واسع
    فسيح، والمعنى أنها كثيرة الخير والنعمة



    وعن
    ابن أبي زرع قالت: مهفهف خفيف اللحم كالسعفة من جريد النخل وهو مما يمدح به الرجل،
    والجفرة هي الأنثى من أولاد المعز والمراد أنه قليل الأكل والعرب تمدح به


    وعن
    بنت أبي زرع قالت: أنها مطيعة لأبويها منقادة لأمرهما، وهي ممتلئة الجسم سمينة
    أسفل البدن وهو موضع الكساء، خفيفة أعلاه وهو موضع الرداء، ويغيظ ضرتها ما ترى من
    حسنها وجمالها وعفتها وأدبها


    وعن
    جارية أبي زرع قالت: أنها لا تشيع حديث البيت ولا تظهره بل تكتمه، وهي أمينة لا
    تفسد الطعام المجلوب ولا تفرقه، ولا تترك الكناسة والقمامة في البيت مفرقة كعش
    الطائر بل هي مصلحة للبيت معتنية بتنظيفه


    ثم
    ذكرت قصة طلاقها من أبي زرع بأن خرج في يوم من الأيام فرأى امرأة مستلقية قد تعبت
    من خض أسقية اللبن التي يمخض فيها وحولها ولداها يلعبان برمانتين فأعجبته وتزوجها
    وطلق زوجته أم زرع



    بعد
    ذلك تزوجت أم زرع رجلاً سيدًا شريفًا سخيًا يركب فرسًا سريعة لا تكل ولا تفتر
    ويحمل معه رمحًا، وقد أتى بإبله وغنمه وبقره وهي كثيرة إلى مراحها ومرابضها
    وأعطاها من كل نوع زوجًا أي اثنين وقال لها: كلي وأعطي أهلك وصليهم، ومع ذلك كله
    قالت أم زرع: فلو جمعت كل شيء أعطاني ما بلغ أصغر آنية أبي زرع، من حبها لأبي زرع










    قالت عائشة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كنت لك كأبي زرع لأم
    زرع


    الشرح:
    قوله
    صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: كنت لك كأبي زرع لأم زرع قال العلماء:
    هو تطييب لنفسها، وإيضاح لحسن عشرته إياها، ومعناه: أنا لك كأبي زرع


    ىىىىىى

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-03-28, 18:09