المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11151 مساهمة في هذا المنتدى في 7236 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11730 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Bashar Farran فمرحباً به.

تصويت


    المحمل‏..‏ احتفالية تاريخية في حب الكعبة المشرفة

    شاطر
    avatar
    الخولى
    المشرف
    المشرف

    عدد المساهمات : 1471
    نقاط : 66670236
    السٌّمعَة : 24
    تاريخ التسجيل : 13/11/2010
    الموقع : لا تنس ذكر الله .. ذكر الله يحيي القلوب الميتة

    المحمل‏..‏ احتفالية تاريخية في حب الكعبة المشرفة

    مُساهمة من طرف الخولى في 2011-01-13, 17:40

    المحمل‏..‏

    احتفالية تاريخية في حب الكعبة المشرفة








    المحمل
    الشريف‏..‏ اسم يطلق علي المحمل الذي يحمل الهدايا العينية والنقدية ويغطي
    بقطعة من الجوخ وبذلك فمن الصعب ـ كما يقول الدكتور السيد الدقن ـ أستاذ
    التاريخ بجامعة الأزهر ـ تحديد بدايته

    لأنه قد يكون قديما جدا بل
    ربما يرجع إلي ما قبل الإسلام لأن تقديس الكعبة المشرفة وإرسال الهدايا
    إليها كان أمرا مألوفا لدي العرب منذ الجاهلية أما خروج المحمل في موكب
    رسمي تحيط به مظاهر الزينة والأبهة فقد حدث في وقت لاحق بعد ظهور الإسلام
    بقرون عديدة في أواخر عصر الدولة الأيوبية‏.‏
    وأشار إلي أن خروج موكب
    شجرة الدر ملكة مصر في هودج مزين بأبهي زينة هو الذي جعل بعض المؤرخين
    يؤرخون بداية ظهور المحمل بالسنة التي خرجت فيها شجرة الدر للحج عام‏645‏
    هـ‏/1250‏م ومعها محملها بهذا الشكل ومن ثم فقد صار خروج المحمل علي تلك
    الصورة عادة يقوم بها ملوك مصر كل سنة ومازالوا يبالغون في زينته من سنة
    إلي أخري حتي صارت كسوته ينوء بها الجمل فلا يستطيع حمل شيء معها ولا غرو
    فقد بلغت كسوة المحمل مع هيكله الخشبي‏14‏ قنطارا وصل ما يحمل علي الجمل
    من هدايا يحمل في صناديق علي جمال أخري تسير في قافلة الحج وأوضح أن
    المحمل المصري كانت له كسوتان كسوته اليومية وهي من القماش الأخضر وكسوته
    المزركشة وهذه لا يلبسها إلا في المواكب الرسمية فيوم خروج المحفل من مصر
    كان يقام له احتفال كبير مشهود بالقاهرة يمشي فيه الجنود الراكبة
    والبيادة‏(‏ المشاة‏)‏ وحرس المحمل وركبه وخدمته وأمير الحج الذي كان يعين
    سنويا وهو من الباشوات العسكريين في الغالب‏,‏ كما يحضر الاحتفال حاكم مصر
    أو نائبه ورجال حكومته من الوزراء وكبار الشخصيات في القاهرة وكانت مرتبة
    أمير المحمل عالية حيث كان صاحبها في العصر المملوكي والعثماني مرشحا لأن
    يكون حاكما للعاصمة‏(‏ شيخ البلد‏)‏ ولا أدل علي بلوغه المكانة الرفيعة في
    بلاد الحجاز من أنه كثيرا ما كان يصدر أوامره بعزل وتولية أمراء مكة وأشار
    إلي خروج عدد كبير من جنود الحراسة المسلحين والكثير من الخدم والحشم
    والجمالة والفريحية‏(‏ الطبالين‏)‏ والنجارين والفراشين والخيمية
    والسقائين وكان من بين وظائف المحمل وظيفة اسمها أمين الكساوي
    والحلويات‏,‏ وهو الذي كان يقوم بتوزيع الكساوي والحلويات علي أهل الحرمين
    الشريفين‏.‏
    كما يخرج مع المحمل عدد من الموظفين له مهام محددة أثناء
    رحلة المحمل في الذهاب والعودة منهم مأمور الذخيرة وشيخ الجمل ومقدم العيط
    وسواق المقاطيع وكان أصحاب هذه الوظائف يعينون بفرمانات مخصوصة بعضها من
    ولاة مصر‏.‏
    وعن ركب المحمل قال‏:‏ يتألف من عشرين جملا وكان لها مناخ
    في بولاق بجوار شيخ اسمه‏(‏ سيدي سعيد‏)‏ وكانت الحكومة تشتري جملا مع هذه
    الجمال تجعله فداء عنها كل سنة كما كانت تختلف تكاليف تسفير المحمل من
    الرواتب وغيرها من عام إلي آخر فعلي سبيل المثال كان يصرف زمن الفاطميين
    علي تسفير المحمل ـ كما يقول المقريزي ـ مائة وعشرون ألف دينار‏.‏
    أما
    علاقة المحمل بكسوة الكعبة المعظمة‏.‏ فقد كان خروج المحمل يعتبر رمزا
    لأمان الحجاج نظرا لما كان يرافقه من حراسة وتأمين لقافلة الحج من أخطار
    الطريق وأبرزها قطاع الطرق وهجوم العربان علي القوافل وسلبها ونهبها‏.‏
    وأوضح
    أن المحمل ظل يرافق الكسوة أثناء الاحتفال والطواف ببعض شوارع القاهرة‏,‏
    وأيضا رحلة الذهاب إلي الأراضي المقدسة‏,‏ثم عودة المحمل مع قافلة الحج
    بعد أداء الفريضة حتي عام‏1344‏ هـ وهي السنة التي توقف فيها إرسال الكسوة
    من مصر عام‏1355‏ هـ‏1936‏ م حيث اتفق الجانبان المصري والسعودي علي أن
    المحمل يستقر في جدة ولا ينزل إلي الأراضي الحجازية ثم ألغي سفر المحمل
    إلي السعودية بعد ذلك واكتفي بمرافقة الكسوة أثناء الاحتفال بها في
    القاهرة‏,‏ حيث كانت تطلق له‏21‏ طلقة مدفع ومثلها عند دخوله المدينة
    المنورة‏,‏ وعند عودته يطلق المدفع‏21‏ طلقة‏,‏ بينما لم يكن ذلك يتم في
    مكة المكرمة‏,‏ وألغي نهائيا في عام‏1953‏ م‏


    _________________






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    المشرف العام

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-09-26, 16:31