المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخى الزائر... ... أختى الزائرة
أهلاً بك عضوًا جديدًا ... وضيفًا كريمًا
معرفتك تسرنا... وتواصلنا معك يسعدنا
المنتدى الرسمى لصوت الرملة بنها

منتدى صوت الرملة بنها قليوبية forum soutelramla

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ : « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .
اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له ..صحيح الترمذي
موقع اخبارى مميز لطلاب قسم الاعلام ببنها ادخل ومش هاتندم
http://www.elgaras.com

اقسام المنتدى

اقسا م المنتدى

select language

أختر لغة المنتدى من هنا

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 315 بتاريخ 2012-06-09, 21:38

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 11151 مساهمة في هذا المنتدى في 7236 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 11730 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Bashar Farran فمرحباً به.

تصويت


    معانى الاسامى من حرف ز الى حرف ع

    شاطر
    avatar
    sla7
    مدير الادارة
    مدير الادارة

    عدد المساهمات : 2887
    نقاط : -2147483186
    السٌّمعَة : 65
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010
    الموقع : http://www.tvquran.com/

    معانى الاسامى من حرف ز الى حرف ع

    مُساهمة من طرف sla7 في 2011-01-05, 13:58

    [center]حرف الزاي






    1. زائد


    قد تخفف الهمزة فيقال: (زايد) وفي الزيادة ما يوجب شكر المنعم، واعتراف
    بالكثرة و(زائدة) مؤنث زائد، والجميع يعرفون من ابن زائدة و(زياد)
    و(زيادة) يحملان نفس المعنى اما (ذوالزوائد) فهو لقب الاسد ويبقى (زيد)
    و(زيدان) من الاسماء المثناه و(زيدون) من الاسماء التي تأتي على صيغة جمع
    المذكر وهى مفردة وكلها توحي بالزيادة والاعتراف بالنعمة فزيد مصدر زاد
    يزيد زيدا ولقد سمت العرب (زيد اللات) وسموا (زيادا) و(مزيدا)



    2. زائدة


    زائدة: نامية تفضل غيرها منزلة وعلما وادبا ومالا والزيادة: تقابل بالشكر وتكون موضع تقدير



    3. زاخر


    ممتليء يفيض علما، وفضلا، وكرما، ويفتخر بما لديه من شرف عال



    4. زاخرة


    النهر الزاخر بالماء يفيض بالخير والبركة والزاخرة: الغالبة فى الفخر ومن
    كان زاخرا كان كريم الاصل وانت زاخرة والزاخر: الشرف العالى ويقال: فلان
    عرقه زاخر كريم ينمى



    5. زاكى


    فيه نماء
    وصلاح أما (زكي) فانه يقال: زكا يزكو اذا تنعم، وكان في خصب فهو (زكي)
    ويكنونه في مصر (ابو الزيك) وما دروا انه يقال: زاك في مشيته: ماس وتبختر
    واختال



    6. زاكية


    الزكية الارض الطيبة الخصبة وفى الزكاء نماء وزيادة وإصلاح وطهارة وهناك من تنادى بـ(زكية) اى المطهرة الطيبة



    7. زاهدة


    زاهدة فيما عند الناس قانعة راضية بالقليل والزاهدة: العابدة ومن تسمى
    زهدية فهى منسوبة الى الزهد اما زهيدة فهى كثيرة الزهد يقنعها القليل
    ويقال فيها: زهيدة الاكل وزهيدة العين



    8. زاهر


    حسن اللون: والشيء الزاهر: المضىء وقد سمت العرب: (زاهرا) و(زهيرا) و(ازهر) و(زهران): ابو قبيلة عظيمة من الازد



    9. زاهرة


    الزاهرة: حسنة اللون والمشرقة وشديدة الحمرة ومن تسمى زهرة فهى واحدة
    الزهر وزهرة الدنيا بهجتها وزينتها ومتاعها ومن تسمى زهرية فهى التى تنتمى
    للزهر وتحتويه وتضمه وتزين المكان اما الزهراء فلقب السيدة فاطمة بنت رسول
    الله صلى الله عليه وسلم وهى ذات اللون الابيض الصافى المشرق المضئ ومن
    تسمى زهرة فهى ذات البياض الناصع وصفاء اللون ومصغرها زهيرة




    10. زاهى


    فيه شباب متألق، وحيوية، وحسن منظر، فلا عجب ان يزهو، ويختال، ويفتخر معجبا بنفسه



    11. زاهية


    زاهية تتيه وتتعاظم وتتفاخر والزهو: الكبر والزهو: المنظر الحسن والزهو:
    النبات الناضر ومن كانت زهية فهى تزهو بجمالها وحسبها والزهوة المرة من
    الزهو وزهاء الشئ شخصه ومقداره وما يقرب منه اما زهام فهو الطيب المعروف
    با******اد وهو كطيب المسك



    12. ******اء


    للناس ولع بالقديم فال******اء او زنوبيا كانت ملكة شديدة الدهاء يضرب بها
    المثل فى المنعة والعزة فيقال: اعز من ال******اء وسواء سميت ال******اء
    ام زنوبيا فللاسم عبق التاريخ وال******ب: كثرة الشعر وطوله ولقد كان
    الشعر ولا يزال من مواطن الجمال



    13. ******رجدة


    ******رجد او بزرجدة واحدة والب******رجد وال******رجد: حجر كريم يشبه
    الزمرد وهو ذو الوان كثيرة اشهرها: الاخضر المصرى والاصفر القبرصى وفى
    ال******رجد جمال وعراقة وكرم واصل



    14. *********دة


    اسم له فى التاريخ مكان يعيد الى الاذهان العصر العباسى و******دة الشئ: خلاصته و*********دة صورة مصغرة للخلاصة



    15. *********ر


    من ال******ر وهو طي البئر بالحجارة، ويقال للرجل العاقل: (ذو ******ر) كأن العقل قد شدده وقواه وال*********ر: حمأة البئر وكدرتها



    16. زجاء


    من طالت ساقها وتباعد خطوها فهى زجاء ومن دق حاجبها فى طول وتقوس فهى زجاء أيضا



    17. زرارة


    من الزر وهو العض



    18. زرافة


    الزرافة: الجماعة من الناس والزرافة: ذلك الحيوان الذى يحبه الجميع
    ويشبهون به المرأة: فللزرافة مشيتها الرشيقة وخطواتها المتمهلة ورقبتها
    الطويلة ورشاقتها



    19. زرزور


    طائر اكبر من العصفور



    20. زرقاء


    من كانت زرقاء فهى شديدة الصفاء وزرقاء اليمامة كانت تبصر من مسيرة ثلاثة ايام



    21. زفزاف


    الزفزاف: الريح الشديدة، الهبوط في دوام



    22. زكريا


    كافل مريم عليها السلام



    23. زلفى


    الزلفى: المنزلة والقربى وكذلك زلفة والزلفى: الروضة: ومن الناس من ينطقها زلفى



    24. زليخا


    زليخا او زليخة اسم يعيد الى الاذهان قصة يوسف - عليه السلام - وامرأة
    العزيز والزلخ: تقدم فى المشى واسراع فيه والزلخة: الزحلوقة يتدحرج منها
    الصبيان والاسم يوحى بالسمن والملاسة



    25. زمرد


    حجر، كريم، اخضر، شفاف



    26. زمرد


    الزمرد: حجر كريم اخضر اللون شديد الخضرة شفاف واشده خضرة أجوده واصفاه جوهرا واحدته زمردة



    27. زمزم


    اسم يعيد الى الاذهان قصة هاجر واسماعيل علية السلام وزمزم: هى البئر
    المشهور بمكة بجوار الكعبة المشرفة يشرب المؤمنون ماءها وماؤها لما شرب له



    28. زمعة


    سمت العرب: (زمعة) و(زميعة) و(زميعا): واشتقاق زمعة من (زمعة الظلف) وهي:
    الهنة كالظفر متعلقة بالكراع من فوق الظلف والزماعة: الشجاعة والاقدام



    29. زنبق


    الزنبق: له زهر طيب الرائحة واحدته زنبقة والزنبق: دهن الياسمين ومن تسمى زنبق او زنبقة فهى تعطر الجو بأريجها وتزين المكان



    30. زوراء


    الزوراء: اناء من فضة والزوراء: البعيدة العميقة وتسمى مدينة بغداد
    الزوراء لان ابوابها الداخلة جعلت مزورة عن الخارجة قال الطغرائى: فيم
    الاقامة بالزوراء لاسكنى بها ولا ناقتى فيها ولا جمل؟



    31. زين


    كل ما يزين فهو زين يقال: زانه يزينه: جمله وحسنه والعامة ينطقونها بكسر
    الزين فيقولون (زين) ام (شين)؟! والزينة: الزيان و(ابو زينة): جمع بين
    الحسن، والجمال اما (زيان) فهو من يزين الناس والاشياء و(المزين): الحلاق
    ومصفف الشعر ويوم الزينة يوم العيد



    32. زين


    كل ما يزين فهو زين يقال: زانه يزينه: جمله وحسنه والعامة ينطقونها بكسر
    الزاي فيقولون: زين كما يقولون شين وهناك من تسمى زينة وهى زينة النساء
    وزينة كل مافيها حسن جميل وهناك زينات جمع زينة ما يتزين به



    33. زينب


    الزينب: شجر حسن المنظر طيب الرائحة واصله: زين اب وبه سميت المرأة زينب
    وزينب بنت ام سلمة - رضى الله عنها - كان الرسول صلى الله عليه وسلم
    يدعوها زناب وكم تغنى الشعراء بزينب مثل: سلمى ودعد والازنب: السمين وبه
    سميت المرأة زينب



    34. زَغَبَة


    الزغب: صغار الريش، والشعر ولينه، والواحدة، والازغب: من نبت زغبه والجمع زغب، وينسب اليه فيقال: زغبي



    35. زُبَيْد


    تصغير ******د، وال******د: العطاء



    36. زُفَر


    الزفر: الشجاع، والسيد الكبير، والبحر، والرجل الجواد ووزنه فُعَلْ من
    قولهم: ازدفر بحمله اذا استقل به وقوي عليه والزفر: المضطلع يحمل الديات
    وما كلف من المغارم


    ===================================
    حرف السين







    1. سائب


    من قولهم: ساب يسيب اذا جاد وانال، والماء السائب: الجاري على وجه الارض،
    أما (السياب) فهو البلح أو أكبر من البلح قليلا، والسيب: العطاء



    2. سائح


    يجوب البلاد للمعرفة والاستجمام والتأمل والعبادة، ومن العائلات عندنا عائلة (السواح)



    3. سائد


    يسود قومه بما لديه من مقومات السيادة والسلطان



    4. سائدة


    يعترف الكل لها بالسيادة والسلطان وهى تسود قومها



    5. سابق


    من سبق قومه في الخير فقد علاهم (والسابقون السابقون اولئك المقربون)
    وللسابق فضل على اللاحق (وسباق): كثير السبق وقد سمت العرب: (سابقا)
    و(سباقا) وكان بنو السباق اول من بغوا بمكة: فأهلكوا



    6. سابقة


    للسابق فضل على اللاحق فهو متقدم فى الخير والسابقون السابقون اولئك
    المقربون والعرب يقولون: سبق على قومه: علاهم كرما والسابقة: السبق فى
    الجرى وغيره يقال: له فى هذا الامر سابقة اذا سبق الناس اليه وانت سابقة



    7. سابى


    يسبي العيون، والقلوب بجماله، وافعاله، وحديثه



    8. سابية


    يقولون: سبى عدوه أي اسره ويقولون: سبته الغانية: اى اسرته والغانية التى
    استغنت بجمالها عن الزينة ومن كانت سابية فهى تسبى العقول والقلوب والعيون
    بجمالها وعقلها وحديثها وفى التسمية مافيها



    9. ساتر


    متسامح، يستر العيوب، ويعفو عن الاخطاء، والذنوب ولا يفضح



    10. ساترة


    تستر العيوب والله يحب الستر وهى تستر نفسها وقومها وتستر ما تقع عليه عينها وتستر من تعاشره ولا تفضحه



    11. ساجد


    السجود: قمة الخشوع، والخضوع لله وفي عالم الاسماء (السجاد): كثير السجود لبارئه جل وعلا



    12. ساجدة


    فى السجود خشوع لله وخضوع ويقال: فلان ساجد المنخر: ذليل خاضع وعين ساجدة:
    أي فاترة ونخلة ساجدة: أي مائلة وقد قال الله لمريم - عليها السلام: (يا
    مريم اقنتى لربك واسجدى واركعى مع الراكعين) ال عمران: 43



    13. ساجى


    السجو: السكون، وفي السكون راحة نفسية وهدوء بال، وحسبه انه يساعد على التأمل والتفكير في الكون والحياة



    14. ساجية


    السجو: السكون ويقال: طرف ساج أي ساكن فاتر وعين ساجية وامراة ساجية الطرف
    وليلة ساجية: ساكنة البرد والريح والسحاب غير مظلمة وهناك من تسمى سجوى او
    سجواء ساجية الطرف اما سجية فهى الخلق والطبيعة وجمعها سجايا



    15. ساحرة


    تفعل فيمن يرونها فعل السحر بجمالها وحسن حديثها



    16. ساحق


    ساحق لأعدائه، طويل مفرط في الطول



    17. سارة


    من الناس من ينطقها مخففة الراء بلا همزة على الالف واصلها سارة أي بقية
    باقية وهناك من تسمى سارة تسر الناظرين والسامعين وسارة تدخل السرور وتفرح
    مثل مسرة وكذلك سرا والمسرة - ايضا - اطراف الرياحين و سراء نعمة ورخاء
    ومسرة والسراء: الارض الطيبة اما سرية فهى الكريمة الشريفة وهى التي تحفظ
    السر وتكتمه وتخفيه وتعمل فى سر وصمت اما سرية فهى قطعة من الجيش اما
    سارية فهى السحابة التى تجئ ليلا والممطرة بالليل وسارية العلم قائمة
    والعمود الذى ينصب عليه الشراع



    18. سارية


    السارية: السحابة تمطر بليل، وسارية العلم قائمة وعمود من الخشب ينصب عليه الشراع



    19. ساطع


    يبدد الظلمات ويملأ سماء الأمل نورا وتألقا



    20. ساطعة


    عندما يسطع الضوء ينتشر او يرتفع وانت ساطعة وعندما تسطع الرائحة: تفوح
    وتنتشر وانت ساطعة والامر اذا سطع اتضح وظهر والرجل الساطع من يرفع رأسه
    ويمد عنقه وطويلة العنق سطعاء



    21. ساعدة


    من أسماء الأسد



    22. ساكنة


    الساكن: خلاف المتحرك وانت ساكنة وفى السكون ثقة واطمئنان وهدوء وامان
    والساكنة سكان الدار وانت حين جئت عمرت بك الدار وسكينة: الجارية الخفيفة
    الروح الظريفة النشيطة اما سكينة فهى الطمأنينة والاستقرار والرزانة
    والوقار وسكون فيها هدوء ووقار



    23. سالم


    من الأسماء المتفائلة التي تحمل مشاعر الأبوين أملاً في ان تسلم من الآفات
    وتبرأ من العاهات، وكذلك (سلامة) و(سليم) و(سلمان) و(سلام) و(سليمان)، وقد
    سمت العرب الملدوغ (سليما) تفاؤلا بسلامته واملا في شفائه



    24. سالمة


    من الاسماء المتفائلة التى تحمل مشاعر الابوين أملا فى ان تسلم من الآفات
    وتبرأ من العاهات، وسلمى جمع سليم ويسمى الملدوغ سليما املا فى شفائه
    وتفاؤلا بالسلامة وسلمى: الكلمة الحلوة على شفاه العائدين بالسلامة انهم
    يرددون: سلمى يا سلامة وسليمى هى سلمى مصغرة اما سلامة فهى كثيرة السلام
    المنادية به والتى يرجى لها ان تسلم مما يشينها او يعيبها وتحمل السلامة
    والسلام معها اينما حلت والناس جميعا ينشدون السلامة فى صحتهم وفى عقيدتهم
    وفى ارائهم وخططهم وطريقهم وسفرهم واقامتهم



    25. سام


    هو ابن نوح عليه السلام، منه تحدرت الشعوب و(السامى) المنسوب الى (سام)، يقال: جنس سامى ولغة سامية



    26. سامح


    في السماحة لين وسهولة، وفيها استواء وتجرد من العقد، وسواء كنت (سامحا) أم (سمحا) أم (سميحا) فأنت من اهل السماحة والجود والكرم



    27. سامحة


    فى السماحة لين وسهولة وفى السماحة استواء وتجرد من العقد وفى السماحة
    انقياد بعد استصعاب وفى السماحة بذل فى العسر واليسر عن كرم وسخاء والسماح
    والسماحة كرم النفس وسواء كنت سميحة كثيرة السماحة او مسامحة ام سمحة فانت
    اهل للسماحة والكرم



    28. سامرة


    الناس
    يسمون سمر وسامرة والسمر: حديث الليل حيث يحلو بين المحبين والاهل
    والزائرين والسامرة: المتسامرون وسميرة: تجيد المسامرة وتدير دفة الحديث
    فى لباقة اما سمار: فانه نبات عشبى يستعمل فى صنع الحصر والسلال وهو ايضا
    اللبن المخلوط بالماء وسمارة واحدة السمار والاحدوثة الحلوة حين يحلو
    السمر فى ضوء القمر والتى تتسم بسمرة محببة



    29. سامق


    في السموق علو وارتفاع واستطالة ورفعة



    30. سامقة


    فى السموق علو وارتفاع وطول حسا ومعنى ففيك رفعة وعلو



    31. سامي


    في السمو علو وارتفاع عن الدنايا، ومن سمت همته الى معالى الامور طلب العز والشرف، وسما في حسبه ونسبه



    32. سامية


    وفى السمو علو وارتفاع عن الدنايا يقال: سمت همته الى معالى الامور أي طلب
    العز والشرف وسما فى الحب والنسب وانت سامية وسما بصره الى الشىء: طمح
    وانت سامية اما سمية فهى جبل وام عمار بن ياسر - رضى الله عنهما - وفيها
    سمو وارتفاع



    33. سانح


    السانح من الطير: الذي يمر من مياسرك إلى ميامنك، وكان العرب يتيمنون به، والسانح ذو يمن وبركة



    34. سانحة


    الفرص عندما تسنح وتتاح لانسان تبتسم له الدنيا وانت سانحة والعرب كانوا
    يتيمنون بالسانح من الطير عندما يمر من مياسرهم الى ميامنهم اما (سنيحة):
    فهى الدرة والحلى



    35. ساهد


    ساهر يقظ حذر مفكر



    36. ساهدة


    السهاد: الارق والسهر وانت ساهدة وقد يكون السهاد يقظة وحذرا وقد يكون تفكيرا وبصرا



    37. ساهر


    يسهر الليل في طلب العلا والمجد، ومن طلب العلا سهر الليالي



    38. ساهرة


    ساهرة على شئون بيتها وعلى مستقبلها ساهرة لامعة كما تلمع النجوم وتضئ
    ليلا والارض الساهرة سريعة النبات كأنها سهرت به والسهر: عدم النوم وفى
    الليالى البيضاء يحلو السهر ويطيب السمر



    39. سباع


    ليس سبعا واحدا ولكنه سباع، ويمكن ان يكون مصدر سباعة مسابعة وسباعا،
    و(السبع): كل ما له ناب ويعدو على الناس والدواب فيفترسها والناس يقابلون
    السبع بالضبع في قضاء الحاجة أو خيبة الامل، اما (السباعي) بضم السين
    المشددة فهو التام الخلقة او من يروض السباع



    40. سبالة


    من السبل وهو المطر، أو السبلة وهى طرف اللحية في بعض اللغات، والاسبل طويل السبلة



    41. سبرة


    الغداة الباردة



    42. ست


    ست: بمعنى سيدة او يراد بها ست جهاته الأصلية ويقولون ست ابيها وست امها
    وست العرب وست العجم وست القضاة وست الملوك وست الحسن وست النعم وست
    الوزراء وست الكتبة لها السيادة على من اضيفت اليهم ويدللون ست فيقولون
    ستيتة مصغرة




    43. سجاح


    سجاح امرأة
    تميمية ادعت النبوة وهى صاحبة مسيلمة والسجاح: اللبن كثر ماؤه حتى صار ارق
    ما يكون وسجاحة الخد والوجه: سهولة وطول فى اعتدال



    44. سحاب


    السحاب: الغيم الممطر ووراءه خير وبركة



    45. سحبان


    من السحب وهو الجر للشىء، و(سحبان) رجل من وائل، مشهور بفصاحته، والسحبان: الجراف الذي يجرف كل ما مر به او الذى يجر ذيله فخرا



    46. سحتوت


    السحتوت: السويق القليل الدسم، والثوب الخلق، والمفازة اللينة التربة



    47. سحر


    السحر: آخر الليل قبيل الفجر والسحر: بياض يعلو السواد والسحر من الشئ طرفه وفى السحر جمال المناجاة وبريق الامل



    48. سحيم


    تصغير اسحم، وهو الأسود، والسحم: ضرب من الشجر، وقد سمت العرب أسحم وسحيما



    49. سخبرة


    السخبر: شجر اذا طل تدلت رؤوسه وانحنت والحيات تسكن في اصوله، الواحدة: سخبرة



    50. سخلة


    السخلة: الذكر والانثى من ولد الضأن والمعز ساعة يولد



    51. سخية


    من كان سخيا كان جوادا كريما فهو سخى وهى سخية وانما يتفاضل الناس بالكرم
    والسخاء والسخاوية اللينة او الواسعة من الارض ويقال: سخا سخاء فهو ساخ
    وهى ساخية



    52. سداد


    فى السداد اصابة
    القول والفعل واستقامة ومن سدده الله فقد قومه ووفقه للسداد وانت السداد
    كله اما سديدة فهى مستقيمة القول والفعل صائبتهما



    53. سديد


    من كان سديد القول والفعل كان موفقا مستقيما



    54. سراب


    السراب: ما يرى فى نصف النهار من اشتداد الحر كالماء يلصق بالارض يحسبه
    الظمآن ماء حتى اذا اقترب منه لم يجده شيئا، وفى السراب امل ولكنه امل خادع



    55. سراج


    السراج: المصباح الزاهر، و(سريج) حداد معروف تنسب اليه السيوف السريجية، والسراج: بائع السروج وصانعها، والكذاب: يقال: هو سراج مراج



    56. سرج


    ضرب من الشجر، والعرب يقولون: أتاك الشيء سرجا: أي سهلا



    57. سرحان


    السرحان: الذئب



    58. سرور


    السرور: ارتياح في القلب عند حصول نفع ،و توقعه، أو اندفاع ضرر



    59. سرى


    السرى: الشريف، والسرى: الجدول أو النهر الصغير



    60. سرى


    السرى: المشى ليلا وفى المثل عند الصباح يحمد القوم السرى يضرب فى احتمال المشقة والحث على الصبر حتى تحمد العاقبة



    61. سريع


    خفيف الحركة، وفى مصر (ابو سريع) يكنى به عن السرعة



    62. سعد


    يقال: سعد سعدا وسعودا، نقيض شقى، ويقال: سعد يومك يمن، وسعد الله فلانا
    سعدا: وفقه فهو مسعود أى موفق، وسعد سعادة فهو سعيد، والسعيد من وعظ بغيره
    واسعده الله: وفقه فهو مسعد ومسعود وسعادة والسعادة: معاونة الله للانسان
    على نيل الخير وتضاد الشقاوة والسعود: نجوم عشرة ويجمع سعد على سعود قال:
    طرفة رايت سعودا من شعوب كثيرة فلم أر سعدا مثل سعد بن مالك



    63. سعدى


    الناس يبحثون عن السعادة وينشدونها ويبشرون ولا ينفرون 1- فهذه سعدى تنشر
    السعادة واليمن 2- وتلك سعدية نسبة الى السعد او سعد 3- واخرى سعيدة
    بحياتها وابويها وتجدها اكثر سعادة 4- ورابعة سعاد تحيا فى سعادة 5-
    وخامسة اسعاد تدخل السعادة على من تعايشهم وتسعدهم 6- وسادسة مسعدة تسعد
    غيرها 7- وسابعة سعادة هى السعادة نفسها



    64. سعيد


    الذي يعيش حياة رغيدة ويتمتع بالبهجة والارتياح النفسي، المحظوظ، المُبتهج.



    65. سفانة


    السفانة: اللؤلؤة والسفانة: قائدة السفينة



    66. سفيان


    اشتقاقه من السافى، وهو ما سفته الريح من تراب وغيره وكان سفيان فعلان من ذلك



    67. سكرة


    سيظل السكر مصدر الحلاوة الحسية وسواء سموك سكرة او سكرية: وعاء السكر ففيك تكمن الحلاوة



    68. سلافة


    السلافة: السلافة من كل شئ خالصه وافضله وانت سلافة خالصة مخلصة وكذا السلاف وفى الاسم مافيه



    69. سلام


    سلام - مخففة اللام - :وفاق ووئام وأمان واطمئنان، اما سلام: فهو إما كثير السلام على من يلقاه، او مبعث سلام ينشر السلام أنى وجد



    70. سلسل


    سلسل الاشياء: وصل بعضها ببعض كالسلسلة والسلسل: الماء العذب الصافى السلس
    السهل، اذا شرب تسلسل فى الحلق وقريب من سلسل (سلسبيل) ويراد به: الشراب
    السهل المرور فى الحلق لعذوبته وسلسبيل: اسم عين فى الجنة او وصف لكل عين
    عذبة سريعة الجريان قال تعالى: (عينا فيها تسمى سلسبيلا) الإنسان: 18



    71. سلطان


    فعلان من السليط من قولهم: سلط الله عليه كذا كأنه أمكنه منه



    72. سلطانة


    السلطان: القوة والقهر والحجة والبرهان وانت سلطانة والسلطان: الملك او الوالى وانت سلطانة



    73. سلم


    السلم والسلم واحد، يقال: جئتك بفلان سلما اي مستسلما لا ينازع، والسلام
    ضرب من الشجر، الواحدة سلامة، والسلامة ضد البلاء والهلاك، والسلامان ضرب
    من الشجر، وقد سمت العرب (سلامان) وسموا (أسلم) وسموا (سليمة) و(سلمى)
    وسلمان أطم بالطائف موضع بنجد، وسمي اللديغ سليما تفاؤلا بالسلامة، وليس
    له فعل يتصرف، و (سليمان) نبي الله



    74. سلوان


    ماء كانوا يزعمون أن العاشق إذا شربه سلا عن حبه، ودواء يشربه الحزين فيسليه، ويقال: سقيتني سلوانا: طيبت نفسي



    75. سلوى


    السمانى: سلوى وكل ما سلانا فهو سلوى وانت سلوى ابويك ومن يعايشونك ومن النعم العظيمة المن والسلوى



    76. سليط


    من السلاطة من قولهم: سليط اللسان، وهو مدح للرجل عيب للمرأة، والسليط بلغة اليمن: الزيت، وبلغة غيرهم: الدهن



    77. سليل



    من قولهم: سليل الرجل ولده وكذا سلالته



    78. سماء


    السماء: ما قابل الارض والفلك ومن كل شئ اعلاه وكل ما علانا فأظلنا والسحاب سماء والمطر سماء والعشب سماء وانت سماء ظليلة



    79. سمان


    فعلان من السم، والسم ثقب الابرة وكذا السم، وقال أهل اللغة: السمان: التزويق بألوان الغراء، والسمان: بائع السمن، واصباغ يزخرف بها



    80. سمح


    يقال: سمح سماحة وسموحة صار من أهل السماحة، فهو سمح، وسميح والسماحة: الجود والكرم والسهولة، والسمح: الجواد السخي



    81. سمراء


    تغنى بسمرتها الشعراء والسمرة: هى اللون المحبب بين البياض والسواد واحيانا يدللونها فيسمونها سميراء مصغر سمراء



    82. سمرة


    مشتق من السمر: ضرب من الشجر له شوك، وأهل الحجاز يقولون: سمرة، وبنو تميم يقولون: سمرة



    83. سموءل


    السموءلل: الظل وذباب الخل، ويقال: انه عبراني أصله: اشموئيل، والسموءل: الأرض السهلة



    84. سمير


    مسامر: محادث ليلا، وسميرى مسامري، والسامرى، من ينتمى الى السامرة وهم
    قوم يشتركون مع اليهود في بعض العقائد ويخالفونهم في بعضها واحد بني
    اسرائيل من قبيلة السامرة صنع العجل وعبده، ودعا قومه الى عبادته والسمير:
    من يجيد المسامرة ويدير دفة الحديث فى لباقة وظرف واقتدار



    85. سناء


    السناء: الضياء والسنى الرفعة ويقال: سنى سنا وسناء: ارتفع وصار ذا سناء
    ورفعة وقدر فهو سنى وهى سنية رفيعة القدر عالية الشأن وقد تجمع احداهن بين
    السناء والسنى وهكذا كانت ولادة فى عين ابن زيدون حيث يقول: يا أخا البدر
    سناء وسنى رحم الله زمانا اطلعك ان يطل بعدك ليلى فلكم بت اشكو قصر الليل
    معك



    86. سنبلة


    السنبلة: جزء النبات الذى يتكون فيه الحب وأحد بروج السماء الاثنى عشر ويسمى العذراء والسنابل: رمز الخير والخصب


    87. سندس


    السندس: ضرب من رقيق الديباج والديباج: ضرب من الثياب سداه ولحمته حرير فارسى معرب وفى السندس نعومة ورقة وجمال وله بريق اخاذ



    88. سها


    السها: كوكب صغير خفي الضوء وفى المثل: أريها السها وترينى القمر يضرب
    للمدهوش الذى يسأل عن شئ فيجيب جوابا بعيدا ويقولون: انها تفوق السها:
    بلغت مبلغا فى العلو والرفعة والجمال



    89. سهام


    السهام: جمع سهم والسهم: الحظ والنصيب وما يفوز به الظافر وقد ظفر ابواك
    بسهام لا بسهم واحد وسهم الرامى: كوكب والسهام: مقارعة ومغالبة ومباراة فى
    الفوز بالسهام والسهيم وسهيمة من يقاسم غيره بالسهم



    90. سهير


    يقال: سهر سهرا: لم ينم كل الليل او بعضه ويقال: سهير للسهر القليل
    والسهرة: الكثير السهر يقال: هو سهرة وهي سهرة كثيرة السهر ليلة ساهرة
    وارض ساهرة سريعة بالنبات كانها سهرت عليه والسهارة من لايطلبها النوم
    والساهرة دارة القمر والعين الجارية والكاتبة سهير القلماوى تنادى بفتح
    السين



    91. سهيل


    نجم في السماء من النجوم
    اليمانية، عند طلوعه ينقضي القيظ وتنضج الفواكه، وهو مصغر (سهل)، والسهل:
    ضد الصعب ولا سهل إلا ما سهله الله



    92. سهيلة


    سهيل: نجم فى السماء قيل: عند طلوعه تنضج الفواكه وينقضى القيظ وهو من
    النجوم اليمانية وفى المثل: اذا طلع سهيل رفع كيل ووضع كيل يضرب فى تبدل
    الاحكام وانت سهيلة والسهل تراب كالرمل يجئ به الماء وانت سهيلة وكل شئ
    يميل الى اللين وقلة الخشونة فهو سهل وانت سهيلة وسهل الوجه: قليل لحمه
    وهو مما يستحسن عند العرب وسهل الخدين سائل الخدين اى فيهما استرسال
    وانبساط ولين وسهل الخلق او القياد او المعاملة: لين سلس سمح وهى سهلة
    ومصغرها المدلل سهيلة



    93. سوار


    وثاب، من سَارَ يَسُور إذا وثب، وسوار: حلية مستديرة تُلبس في المْعَصم أو الزند، ومن الأسماء المعروفة سَوار الذهب



    94. سودة


    السود: سفح مستو فيه معدن كثير الحجارة خشنها والغالب عليه السواد
    والقطعة: سودة والارض ذات النخيل سودة ومصغرها سويدة وام المؤمنين سودة
    بنت زمعة والسويداء: تصغير السوداء وسويداء القلب: سواده والسواد: حدقة
    العين والكبد وجماعة النخل والسواد: المال الكثير وسيدة او السيدة من
    تفترض طاعتها ولقب تشريف يخاطب به الاشراف من نسل الرسول صلى الله عليه
    وسلم واطلق حديثا فى بعض الدول العربية على كل فرد وسيد كل شئ: اشرفه
    وارفعه وسيده والسيدة ذات سيادة



    95. سوسن


    نبات ينتهى بزهرة او عدة زهور جذابة يختلف لونها باختلاف النوع فمنه
    الابيض والازرق والاصفر والاحمر وتعرف بعض انواعها بجذور الطيب لانها عطرية



    96. سيار


    من سَار يسير سيراً فهو سائر وسيار



    97. سيد


    اسم من أسماء الذئب، وهو المسن منها فى قول بعضهم، وجمعه (سيدان)



    98. سيرين


    لها فى التاريخ شأن كان لها شأن عند كسرى وهناك سيرين المصرية اخت مارية ام ابراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وسلم



    99. سيف


    من قولهم: ساف الشيء يسيف سيفا اذا هلك، والرجل مسيف إذا ذهب ماله،
    وسفيان: الطويل الممشموق، وسياف يعرف كيف يتعامل مع السيف ويتولى قطع رقاب
    المارقين والخارجين على القانون



    100. سيفانة


    السيفانة: الطويلة الممشوقة الضامرة كالسيف



    101. سيناء


    ارض الفيروز وللاسم ايحاء واى ايحاء ففيه العبور والنصر والتضحية والفداء



    102. سُلَيْك


    تصغير سلك وهو طائر، والانثى سلكة، والسلك فرخ القطاة والحجل
    ===================================
    حرف العين







    1. عائدة


    العائدة: التي تعود المرضى، وتقضي حقهم والعائدة المعروف، والصلة يقال ما أكثر عائدة فلان على قومه



    2. عائذ


    من عاذَ يعُوذُ عَوْذاً فهو عائذ: أي لجأ الى الشيء وأطاف به، ومنه قولهم:
    أعوذ بالله من كذا أي أفزع اليه، فالله مُعيذ وأنا مُعَاذ، وبه سمي الرجل
    (معاذا)



    3. عائشة


    عائشة تعيش حياتها،
    ولها وجود والعائشة ذات الحالة الحسنة، وفي عالم الأسماء نجد أم المؤمنين
    عائشة معلمة الأجيال، وعيوش أو عيوشة تدليل عائشة ويحمل الاسم مشاعر طيبة
    متفائلة بعيش هنئ



    4. عابد


    فاعل من
    العبادة وهي الطاعة والانقياد والخضوع والذل لله، وفي ذلك كله عزة،
    والعابد: الموحد، والعبادة: الخضوع للإله على وجه التعظيم



    5. عابدة


    العابدة: الموحدة، وفي العبادة خضوع لله الخالق على وجه التعظيم أما العابدية فهي تنتمي وتنتسب إلى من كان عابدا



    6. عاتكة


    العاتكة من تكثر من الطيب حتى تحمر بشرتها والعاتكة: الكريمة، والعاتكة
    الخالصة من الألوان والأشياء فهي شديدة الحمرة، والعواتك اللاتي ولدنه
    اثنتا عشرة منهن ثلاثة من سليم وثنتان من قريش



    7. عادل


    العادل خلاف الجائر، وبالعدل تعمر الدنيا وتأمن الرعية، والعدل أساس الملك، والعدل: الانصاف



    8. عادلة


    من كانت عادلة فانها تقف إلى جانب الحق وتؤيده وتنصف المظلومين بعدلها والعدل أساس الملك ومن كانت عادلة يطمأن إليها ويعتمد عليها



    9. عارف


    العارف من يدبر أمر القوم ويقوم بسياستهم، وكذلك عريف



    10. عارفة


    العارفة: العالمة بالشئ، وفرق بين من يعرف ومن لايعرف، والعارفة الاحسان،
    وعندما يسمونها عريفة فإنهم يريدون إنها عالمة، بالشئ قيمة، بالأمر، سيدة
    فى قومها



    11. عاسلة


    العاسلة: ذات العسل ومستخرجة العسل من موضعه أما عسول فهي ذات العمل الصالح ومن تهتز لينا



    12. عاصم


    منْ عَصَمْتُ الرجل أعصمه عَصْما إذا وقيته من شيء يخافه، وعاصم الوعاء:
    وكاؤه، وقد سمت العرب عاصماً وعصيما وعصيمة وعصاما، وينسب اليه فيقال:
    عصامي وهو ضد العظامي، فالعصامي من سَادَ بشرف نفسه، أما العظامي فهو من
    ساد بشرف آبائه، وعصام حاجب النعمان الذي قال فيه النابغة: نفس عصام سودت
    عصاما



    13. عاصمة


    عاصمة: نفسها ومن حولها
    من الوقوع فى الشر والمفاتن والعاصمة: قاعدة القطر أو الاقليم أما عصام
    فهي عروة الوعاء التى يعلق بها أوالعاصم - أيضا - حبل تشد به القربة وتحمل
    وعصام هو الذي سودته نفسه واعتمد على نفسه، من كان مثله فهو عصامي لاعظامي
    وعصمة: حفظ ووقاية ومنعة وهي عصمت غير ان الاتراك فتحوا تاءها والعصمة:
    ملكة إلهية تمنع من فعل المعصية، والميل إليها مع القدرة عليها، والعصمة:
    رباط الزوجية والعصمة: السوار فى المعصم أما عصماء فهي البيضاء وسط السواد
    أو الحمرة، وهى مؤنث أعصم وهو ما كان فى ذراعية أو احداهما بياض وسائره
    أسود أو أحمر



    14. عاطرة


    العاطرة: طيبة
    الريح إن لم تتعطر أما عطر فهو كل ما يتطيب به وله رائحة ذكية وجمع عطر
    عطور وهو اسم يوحي بالانسجام والارتياح والانتعاش إنها ليست عطرا واحدا
    ولكنها مجموعة عطور



    15. عاطف


    اسم يوحي
    بالحنو والرحمة والإشفاق، وفي العطف جَمْع بين المعطوف والمعطوف عليه،
    واذا عطف الله قلب السلطان على رعيته جعله عاطفا رحيما



    16. عاطفة


    عاطفة: تعطف على من حولها بكل ما فيها من حنان، والعاطفة القرابة،
    والعاطفة: الشفقة، والعاطفة استعداد نفسي ينزع بصاحبه إلى الشعور
    بانفعالات معينة، والقيام بسلوك خاص حول فكرة أو شئ والجمع: عواطف،
    والعطوف من النساء المحبة لزوجها كثيرة العطف أما العطيف فهى الهينة
    اللينة المطواع



    17. عاقلة


    العاقلة:
    المدركة، وعاقلة الرجل عصبته، وهم القرابة من جهة الأب ومن تعقل لسانها
    فهي عاقلة أما عقيلة فهي الزوجة الكريمة، والسيدة المصونة ذات الخدر



    18. عاكفة


    من كانت عاكفة على العبادة فى المسجد فهي تقيم فيه على نية العبادة، ومن
    كانت عاكفة على العمل فهي مقبلة عليه متفرغة له مقبلة عليه غير منصرفة عنه



    19. عالمة


    عالمة مدركة، وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون والعالمة من لديها
    نور قذفه الله فى قلبها والعالمة من تدرك حقائق الأشياء أما علامة فهي
    كثيرة العلم أما علم فالعلم الجبل، ويقال أشهر من نار على علم والعلم:
    الراية والراية موضع التكريم والاعزاز



    20. عالية


    العالية من كل شئ أرفعه، وفى العلاء رفعة وشرف (وعلوة): علو علياء تطل على
    الناس من فوق وتعلوهم وكأنها سماء، وأما علية وعليا فتدليل لكلمة عليا
    وتصغير أما علية فهي المرتفعة، والصلبة القوية، والرفيعة القدر أما عليا
    فهي مؤنث الأعلى أما علا فجمع العليا والعلا،: الرفعة والشرف، وأم العلاء
    أم الرفعة والشرف



    21. عامر


    يعيش زمانا طويلا وهو اسم يحمل مشاعر الامل في ان يبقيه الله ويطيل عمره



    22. عامرة


    تعمر ولا تخرب، وعامرة بالايمان والخلق الفاضل والأرض والعامرة هي الصالحة
    للزرع والانبات خلاف الغامرة أما عمرة فهي الثمرة الجيدة، وكل شئ على
    الرأس من عمامة وقلنسوة ونحوها والفاصلة بين حبات العقد



    23. عاملة


    هناك عاملة، وهناك خاملة، وفرق بين العاملة والخاملة والعمل شرف، والحياة
    أمل وعمل، والايمان قول وعمل ولا خير في قول بلا عمل، والعاملة العامل من
    الرمح



    24. عانية


    عانية: مؤنث العاني وهو
    الأسير والنساء عوان عند الرجال والعانية التي تعني ما تقول والعانية من
    تعتنى بالأشياء وتعطيها من اهتمامها وعنايتها، والعانية من تعايش التجارب
    وتعانيها



    25. عاهدة


    تتعاهد الأمور وتحافظ على العهد



    26. عباس


    العباس: الأسد الذي تهرب منه الاسود، والعبوس: ضد البشر، والبطل يكون
    عباسا إذا اشتد الوغى، وتلك فضيلة محمودة، وقد سمت العرب عباسا وعابسا



    27. عباسة


    العباس: الأسد الذي تهرب منه الأسود والعابسة: التي تجمع جلد ما بين عينيها وجلد جبهتها وتتجهم ولعلها تعبس اذا اشتد الوغى



    28. عبد الآخر


    مَنْ كان عبداً للآخر فهو عبد للباقي الذي ليس بعده شيء ولا نهاية لآخريته



    29. عبد الأحَد


    عبد للواحد الذى لا شريك له، والمتفرد بألوهيته والأحد مثله، وأساسه الانفراد والوحدة عن الأصحاب، والواحد والأحد كالرحيم والرحمن



    30. عبد الأول


    من كان عبداَ للأول فهو عبد للسابق الذي ليس قبله شيء فلا بداية لأوليته



    31. عبد البارىء


    مَنْ كان عبداً للبارىء عرف ربه الذي يخلق الأشياء بريئة من التفاوت، قد انسجمت وتركبت في اطار يمكنها من العيش والحياة



    32. عبد الباسط


    مَنْ كان عبداً للرازق حتى لا تبقى فاقة فعليه ان يبسط قلبه للحق ويبسط وجهه للناس



    33. عبد الباطن


    مَنْ كان عبداً للباطن بلا احتجاب المحتجب عن الأبصار، فليس دونه شىء فعليه أن يحسن باطنه



    34. عبد الباعث


    مَنْ كان عبداً لباعث الموتى يوم النشور من القبور فعليه ان يعمل لذلك اليوم



    35. عبد الباقي


    مَنْ كان عبداً للباقي بعد موت جميع الأحياء، الدائم الوجود بلا انتهاء فلا يطرأ عليه الفناء - فعليه ان يعمل لما بعد الموت



    36. عبد البديع


    عبد لمَنْ أبدع الأشياء على غير مثال سابق لم يقلد غيره في صنعها وابداعها بلا احتذاء أو اقتداء، فهو البديع



    37. عبد البر


    عبد لمصدر البر والحنان وكل ما يتعاطف به الناس



    38. عبد البصير


    مَنْ كان عبداً للبصير أدرك أن الله بصير بكل أحواله، يدرك الأبصار، ولا تدركه الأبصار لا شىء يند عن بصره سبحانه وتعالى



    39. عبد التواب


    عبد لمَنْ ألهم عباده ترك الإثم والندم عليه والاعتذار إلى ربهم عنه، يبسط
    يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل



    40. عبد الجامع


    عبد لجامع الناس ليوم لا ريب فيه، وهو يوم الجمع، جمع المكارم والمآثر وكل صفات الكمال والاجلال، فهو الجامع



    41. عبد الجبار


    عبد لمَنْ يصلح أحوال العباد ويخرجهم مما يضرهم إلى ما ينفعهم، يجبر العظم الكسير، وهو الجبار الذي لا يخرج من قبضته أحد



    42. عبد الجليل


    عبد لمَنْ كَمُلَت صفاته، صاحب العلو المقرون بالمهابة



    43. عبد الحسيب


    عبد لمَنْ جمع الشرف والسيادة، هو حسبنا وكافينا، والحسيب: المحاسب على أفعال العباد



    44. عبد الحفيظ


    عبد لمَنْ يحفظ عباده من المهالك، ويحفظ القرآن من التحريف ويحفظ أولياءه فيعصمهم من الوقوع في الذنوب



    45. عبد الحق


    عبد لمَنْ يتصف بالقدم والبقاء، ويتعالى على الفناء، لا يزول ولا يحول، يحق الحق ويُبْطلُ الباطلَ



    46. عبد الحكيم


    عبد للذي لا يقع في فعله عبث، ولا في وحيه عوج، ولا في خلقه تفاوت



    47. عبد الحليم


    عبد لمَنْ لا يحمله الغضب عن عباده على سرعة الانتقام - سبحانه - مظلة
    حلمه تشمل الناس جميعا، يسارع بالخير ويبطىء بالعقوبة، والحليم يطول لطفه
    ويرجى صفحه



    48. عبد الحميد


    عبد للذي كل أفعاله جديرة بالحمد، فهو الحميد لجلال ذاته، وهو الحميد لعلو صفاته



    49. عبد الحي


    عبد لمَنْ هو حى باق على الدوام متصف بالحياة الأبدية التي لا بداية لها ولا نهاية، باق أزلاً وأبداً



    50. عبد الحَكَم


    عبد لأعدل الحاكمين، أمر بالعدل، والعدل أساس الملك وحكم بالسعادة لأهل الإمان والشقاوة لكل فاجر كفار - سبحانه - لا معقب لحكمه



    51. عبد الخالق


    عبد لمَنْ لا خالق غيره، يبدع الأشياء وينشئها من العدم، فهو الخالق المبدع



    52. عبد الخبير


    عبد للعالم بما كان وما يكون، سبحانه ذو الخبرة الذي يخبر الشيء بعلمه ويدرك الأمور الخفية



    53. عبد الرءوف


    عبد لمَنْ يكفل عباده في حدود الطاقة، ويقدم الصفح على المؤخذة ويمسك السماء ان تقع على الأرض فما أعظم رأفته



    54. عبد الرازق


    عبد للمتكفل بالرزق، والقائم على كل نفس بما يقيمها من قُوتها رزقاً بعد رزق متصلا متسعا، رزق الأشباح والأرواح



    55. عبد الرافع


    يرفع من تولاه، ويرفع أقدار الذين يُقيمُون الحكم بشريعته، ويرفع كلمته لتكون هي العليا



    56. عبد الرحمن


    ان الرحمة فوق العدل، والله سبحانه يشمل برحمته المؤمن وغير المؤمن فهو الرحمن رحمن الدنيا ورحيم الآخرة



    57. عبد الرحيم


    لولا رحمته بنا لكانت حياتنا شقاء في شقاء - سبحانه - رحيم الآخرة لا ينعم برحمته إلا المؤمنون



    58. عبد الرزاق


    عبد لمَنْ تكفل بالرزق، القائم على كل نفس بما يُقيْمُهَا رزقاً بعد رزق متصلا متسعا، والرزاق: كثير الرزق


    59. عبد الرشيد


    عبد لمرشد الناس إلى مصالحهم فى معاشهم ومعادهم



    60. عبد الرقيب


    عبد للحفيظ الذي لا يغفل، والحاضر الذي لا يغيب، والعليم الذي لا تخفى عليه خافية في دقة واحاطة



    61. عبد السلام


    عبد لمَنْ كل سلام في الكون يُستَمَد منه ويرجع إليه، فهو - سبحانه -
    السلام ومنه السلام واليه يعود السلام، سلم مما يلحق المخلوقين من تغير أو
    تأثر أو نقص أو فناء



    62. عبد السميع


    عبد
    لمَنْ لا يغيب عن ادراكه مسموع مهما خَفي يسمع السر والنجوى، يسمع حمد
    الحامدين فيجازيهم، ودعاء الداعين فيجيب دعاءهم، ويسمع دعاء المظلومين
    فينصفهم



    63. عبد الشكور


    عبد للمثيب
    المنعم بالجزاء، يجازي عباده كثير الدرجات على يسير الطاعات، ويعطي في
    الآخرة نعيما غير محدود على العمل في أيام محدودة معدودة، ومن جازى الجنة
    بأضعافها يقال: إنه شكر تلك الحسنة ومَنْ أثنى على المحسن يقال: إنه شكره



    64. عبد الشهيد


    عبد لمَنْ لا يغيب عنه شيء، وكفى بالله شهيدا



    65. عبد الصبور


    عبد للذي يرى مَنْ عباده القبيح، فلا يسارع بفضيحتهم ويسمع منهم السوء،
    فلا يعاجل بالعقوبة، يمهل العصاة والمذنبين، فهو الصبور، ينظر ويؤخر ولا
    يعجل بالعقوبة فهو الصبور



    66. عبد الصمد


    عبد للسيد المقصود عند كل سؤال



    67. عبد الظاهر


    عبد للظاهر بلا اقتراب الباطن وبلا احتجاب المستعلى، فليس فوقه شيء



    68. عبد العزيز


    عبد لمَنْ بلغت قوته حدا يستعصي على من يواجهها ان ينال منها، ومَنْ كان
    عبداً العزيز فهو في عزة ومنَعَة، ومَنْ اعتز بالله نجا، ومَنْ اعتز بغيره
    هلك



    69. عبد العظيم


    عبد لمَنْ لا تُحيط به العقول، صاحب العظمة والكبرياء



    70. عبد العَدْل


    عبد لمَنْ ينصف الناس منْ أنفسهم ومنْ غيرهم، لا عدل إلا هو، ولا راد لقضائه، ولا مُعَقب لحُكْمه



    71. عبد العَفُو


    عبد لمَنْ يصفح عمن أساء والعَفْو أحب اليه من القصَاص، يعفو عن السيئات
    مع كمال قدرته على المؤخذة، ويعفو عن الجانين مع قدرته على الانتقام



    72. عبد العَليم


    عبد لمَنْ أحاط بكل شيء علما عليم بجميع الأشياء ظاهرها وباطنها ودقيقها وجليلها



    73. عبد العَليم


    مَنْ كان عبدا للعلي فعليه أن يدرك ان ربه هو القادر على كل شيء والكل تحت
    قدرته وقهره، وأنه لا يساويه شيء في الشرف والمجد والعزة، وأنه بلغ الغاية
    فى عُلُو الرتبة علا بذاته وصفاته عن مدارك الخلق وتاهت الألباب في جلاله
    وعجزت عن وصف كماله



    74. عبد الغفار


    عبد لمَنْ يدنى العبد ويستره، سبحانه يستر ويعفو، فهو الغَفار وهو الغَفُور



    75. عبد الغَفُور


    عبد لمَنْ يغفر الذنب ويعفو عن السيئات شاملة كاملة، فهو واسع المغفرة وهو الغفور



    76. عبد الغَني


    عبد لمَنْ لا تنفد خزائنه، يستغني عن الناس ولا يستغني عنه الناس، سبحانه هو الغني ونحن الفقراء



    77. عبد الفَتاح


    عبد لمَنْ يفتح كل مُغلَق بهدايته، ويكشف كل مُشْكل بفضل عنايته، سبحانه
    يفتح على عباده أسرار الكون والحياة، ومغاليق العلوم والفنون، فيبتكرون
    ويخترعون ويبدعون، لا يغلق باب الرحمة بالعصيان، ولا يسد باب النعيم
    بالكفران



    78. عبد القوي


    عبد لمَنْ لا يُعجزُه شيء في السموات والارض



    79. عبد القَادر


    عبد لمَنْ يجمع العظام ويُسوي البنان - سبحانه - لا يُعجزه شيء في الارض
    ولا في السماء، أفعاله للعيون ظاهرة وذلك لا يكون إلا ممن له قدرة قادرة



    80. عبد القَاهر


    عبد للقاهر فوق عباده، يُقهر الطغاة ويُذل الجبابرة



    81. عبد القَهَار


    عبد لمَنْ يُقهر الطغاة ويُذل الجبارة ويهينهم بالهزائم والنكبات، لا شيء
    في العالم إلا وهو آخذ بناصيته ومُسَخر له وتحت قدرته وقهره، لانه هو
    القهار



    82. عبد القَيُوم


    عبد لمَنُ لا
    تقوم الأشياء الا به، ولو سلبها وجودها لتلاشت، فتيار الوجود يجيئها مددا
    بعد مدد من الحي القيوم، فمنه الإيجاد والإمداد جميعا، سبحانه هو القائم
    بنفسه والمقيم لغيره، فهو القيوم الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى



    83. عبد القُدُوس


    عبد للمُنَزه عن كل صفة تنطبق على الخلق، فهو - سبحانه - أعظم من كل صفات الكمال الانساني وفوقها، والقدوس الطاهر المنزه عن النقائص



    84. عبد الكبير


    عبد للحق، الباقي على الدوام، الذي اكتملت ذاته وصفاته، لا أول لوجوده ولا نهاية لبقائه، ووجودي ووجودك منه



    85. عبد الكريم


    عبد لمَنْ اكتملت ذاته وصفاته، فلا أول لوجوده ولا نهاية لبقائه - سبحانه
    - كمل احسانه وانعامه، تبرع بالاحسان من غير سؤال يغفر الذنوب ويستر العيوب



    86. عبد اللطيف


    عبد لمَنْ يلطُف بعبادة من حيث لا يعلمون، ويهيىء مصالحهم من حيث لا
    يحتسبون، يعلم دقيق المصالح وغوامضها ثم يوصلها لاصحابها في رفق دون عنف -
    سبحانه - يعلم خفايا الامور ودقائقها لطفت افعاله وحسنت يكشف الضر عن
    عباده، ويوصل الخير إليهم من حيث يخفى عليهم



    87. عبد الله


    أسرع أسماء الله التسعة والتسعين الى الالسنة (اسم الله) وذلك يدل على
    الذات الجامعة لكل الصفات، فكل صفات الجمال والكمال تشع من هذا الاسم
    الشريف، فهو الاسم الخاص به - سبحانه - اما بقية الاسماء فكل اسم منها يدل
    على صفة واحدة



    88. عبد المبدئ


    عبد لخالق الأشياء لأول مرة



    89. عبد المتين


    عبد لمَنْ لا يلحق قدرته إعياء



    90. عبد المجيب


    عبد لمَنْ يستجيب للذين آمنوا وعملوا الصالحات ويزيدهم من فضله، مجيب الدعاء والرجاء ممن قصده



    91. عبد المجيد


    عبد لمَنْ شرفت ذاته مع جمال صفاته وحسنها، فالمجد تمام الشرف، والله -
    سبحانه - أهل الثناء والمجد، وأمجاد الألوهية تعنو لها الخلائق كافة



    92. عبد المحصي


    عبد لمَنْ في سجلاته إحصاء لكل شيء (وَكُلُ صَغير وَكَبير مُسْتَطَرُ)



    93. عبد المنعم


    المنعم: المتنعّم المتفضل على عباده



    94. عبد المَاجد


    الماجد والمجيد صنوان: أصلهما المجد وفعلهما الجود، وإذا كان الواجد هو
    الغني فان الماجد هو المغني - سبحانه - واسع الرحمة كثير الجود عظيم
    الاحسان



    95. عبد المَانع


    عبد لمَنْ يحمي
    أولياءه، ويدفع عنهم وينصرهم، لا مانع لما أعطى ولا معطي لما مَنَع، فهو
    المانع، يرد عنا كثيرا من أسباب الموت والهلاك، فهو المانع



    96. عبد المَلك


    عبد لمالك الملك ومالك يوم الدين، وكل شيء خلقه وعبده، لا شريك له



    97. عبد المَلك


    عبد لمَلك الناس، بيده ملكوت السموات والأرض، فهو ملك الملوك، وهو الملك الحق



    98. عبد المُؤْمن


    عبد لمَنْ يأمن الخلق جانبه، فهو مصدر أمن وأمان، صدق وعده، وآمن عباده من
    خوف، وفي حمى أمنه نعيش في مأمن من عذابه، لقد صدق رسله فهو المؤمن، وشهد
    لنفسه بالوحدانية فهو المؤمن



    99. عبد المُتَعَال


    عبد للمنزه عن أوصاف الخلق وعما لا يليق بكماله، لقد استعلى على كل شيء
    بقدرته وكمالاته فهو المتعال - سبحانه وتعالى - عما يقولون علوا كبيرا



    100. عبد المُحْيي


    عبد لمَنْ يُحيي الأجسام بإيجاد الأرواح فيها، لا محيي غيره، خلق الموت والحياة، واخضع لها الكائنات، أما هو فإنه (المحيي)



    101. عبد المُصَور


    عبد لمَنْ صَورنا في الأرحام كيف يشاء، يخلق الأشياء ويُقدر مقاديرها ويبرئها ويصورها على حسب الحكمة والمصلحة جل جلاله



    102. عبد المُعز


    عبد لمَنْ يُعز من يشاء ويُذل من يشاء، أعز أهل الاسلام وأذل أهل الكفر



    103. عبد المُعيد


    عبد للذي يَرُد إلى الأشياء وجودها بعد إفنائها (كَمَا بَدَأْنَا أَولَ خَلْق نُعيدُه)



    104. عبد المُغْني


    عبد لواهب الغنى المادي والنفسي



    105. عبد المُقيت


    عبد للرازق المانح ما نكتفي به في صلاح أبداننا وعقولنا من قوت وغذاء، يسمع النجوى فيُجيب، ويعلم البلوى فيكشف ويستجيب


    106. عبد المُقَتدر


    عبد لمَنْ الخَلْق جميعا تحت قدرته، فلا يمتنع عليه شيء، ولا يحتجز عنه بمنعة وقوة



    107. عبد المُقَدم


    عبد لمَنْ يرتب الأشياء والأشخاص وفق مشيئته وحكمته، يقدم مَنْ يشاء
    بقدرته وعلمه وحكمته، يقرب ويبعد وفي التقريب تقديم وفى الابعاد تأخير



    108. عبد المُقْسط


    عبد للعادل الذي ينصف المظلومين من الظالمين انصافا بلغ حد الكمال غاية العدل والانصاف



    109. عبد المُنْتَقم


    عبد لمَنْ هو بالمرصاد للمجرمين، يقمع غرورهم ويؤدبهم على طغواهم - سبحانه - يُمهل ولا يُهمل، عزيز ذو انتقام



    110. عبد المُهين


    عبد للقريب المسيطر على كل شىء، الحافظ له



    111. عبد النافع


    عبد للقادر على نفع مَنْ يشاء وَضَر مَنْ يشاء، ما نراه من سرور وحزن،
    ونعمة ونقمة، ونصر وهزيمة فمن الله وحده، يختبر عباده بالأضداد فهو النافع
    الضار



    112. عبد النُور


    عبد لمَنْ يُبصرُ بنوره ذوي العماية، ويُرشدُ بهداه ذوي الغواية، وهو فالق الإصباح ومضيء الآفاق، والله نور السموات والأرض



    113. عبد الهَادي


    عبد المُنقذ من الحيرة، ومثبت المؤمنين على الحق



    114. عبد الواجد


    عبد لمالك السموات والارض، أملاكه لا تُعد ولا تُحصى، لديه كل شيء فهو
    الغني الواجد، وغيره مهما وجد فهو فاقد لأشياء بعيدة المنال، أما الواجد
    الحق فهو الله سبحانه وتعالى



    115. عبد الوَاحد


    عبد لمنقطع القرين الذي لا شريك له ولا ند ولا ضد، تفرد بالعطاء، فهو واحد، وليس له كُفُوا أحد، فهو واحد



    116. عبد الوَارث


    عبد لمَنْ يؤول إليه الوجود، ويرث الأرض ومَنْ عليها، ترجع إليه الأملاك بعد فناء ا


    _________________


    اجعل عملك لله إذن فلن تغضب أو تتعب أبداً فالأجر كله من الله وليس من البشر وتذكر
    ( ما عندكم ينفذ وما عند الله باق )
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو 2017-10-21, 01:23